- [ تعرٌف على ] وجادة
- [ حكمــــــة ] التعليم هو عراب التحول من قوة تقوم على المال إلى قوة تقوم على المعرفة والإبداع الإنساني.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اريج عبدالله سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عود الأصالة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] إذا أردت أن تكون تافهاً، فما عليك إلا أن تدير ظهرك لهموم الآخرين. - كارل ماركس
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] كان عبد الله بن عمر اعتق جاريته التي يقال لها رميثة وقال إني سمعت الله قال في كتابه لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وإني والله إن كنت لأحبك في الدينا اذهبي فأنت حرة لوجه الله
- [ تعرٌف على ] اكسماوث
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف احمد حمد البلوي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] صبحى خميس بن عالي الجحدلي ... مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إن لربك عليك حقاً ، ولنفسك عليك حقاً ، ولعينك عليك حقاً ، ولزوجك عليك حقاً ، ولضيفك عليك حقا ، فأعط كل ذي حق حقه .
- [ تعرٌف على ] حركة السادس من فبراير
- [ متاجر السعودية ] متجر ستور بي ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهور فائز بن مفرح الشهري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رامي سمير بن سليمان عرقسوس ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] تميس وفول ( تميس بسكوت على كيفك )
- [ تعرٌف على ] داني كوياتي
- [ تعرٌف على ] ساحة كهرمانة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة عمرو بن شعيب
- [ مدارس السعودية ] متوسطة ابن الأثير
- [ حكمــــــة ] قال وهب من منبه : المؤمن مفكر مذكر فمن ذكر تفكر فعلته السكينة وقنع فلم يهتم ورفض الشهوات فصار حرا وألقى الحسد فظهرت له المحبة وزهد في كل فان فاستكمل العقل ورغب في كل شيء باق فعقل المعرفة .
- [ مطاعم السعودية ] مايسترو بيتزا
- [ تعرٌف على ] فلوريدا جورجيا لاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح فائز عبدالله الحسيكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بوخير عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وضوء وصلاة ] أهم 8 أفعال وأقوال الصلاة
- [ اغذية السعودية ] شركة دسمان للأغذية
- [ تعرٌف على ] مازن الحذيفي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة المياه والكهرباء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد علي محمد الزبيدي ... المظيلف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محمد حسين الأصفهاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالرزاق مناع ظافر العمري للخدمات العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] أنظمة غصن ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر علي غرمان العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ارتبيا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] فارس محمد بريوش الرويتعي ... المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] Bofya raga marzog wagat
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ قصر الأندلس
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الدهيمان العقارى
- [ فنادق السعودية ] فندق المندرين للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن ساعد بن عمرو الجحدلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رسومات حاسوبية (علوم الحاسوب)
- [ تعرٌف على ] الأسرة المصرية الثانية
- [ حكم في الحب ] كلام رومانسى للحبيب
- [ تعرٌف على ] ديوقو ريبيرو
- [ مقاولون السعودية ] شركة اضواء العاصمة للكهروميكانيكا
- [ متاجر السعودية ] رفاهي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] التجاوز على الأراضي في العراق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح ابراهيم حسن النعيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جاهلية
- [ مطاعم السعودية ] بيت الشواية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عيسى بن سلمان عسيري ... مندرمربة ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] ود ميرانغ ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الوليد طلال بن عبدالكريم الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] يسكي إملا
- [ تعرٌف على ] الحكومة الوحدوية 1895–1905
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله نامي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ انواع الفسق والشرك والكفر تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزي ] عن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، قال: " كنت عند علي حين فرغ من قتال أهل النهروان فقيل له: أمشركون هم؟ قال: «من الشرك فروا»، فقيل: منافقون ؟ قال: «المنافقون لا يذكرون الله إلا قليلا»، قيل: فما هم ؟ قال: «قوم بغوا علينا فقاتلناهم» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مهاوي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] معبر كرم أبو سالم
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فهد سعد الداوود للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة السالم للتجارة والإستثمار العقارى
- [ تعرٌف على ] جواكين
- [ حكمــــــة ] تلقين المحتضر الشهادة : قال عثمان بن عفان رضى الله عنه : إذا احتضر الميت فلقنوه: لا إله إلا الله، فإنه ما من عبد يختم له بها عند موته إلا كانت زاده إلى الجنة. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/304].
- [ مقاولون السعودية ] الهتلان
- [ تعرٌف على ] منقب الذهب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ناصر حمد الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات طبية السعودية ] شركة مصنع زرقاء اليمامه للعدسات
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة التكييف المحدودة (ماركو)
- [ تعرٌف على ] غارفيلد (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ابراهيم موسى البارقي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] كيركلاند (واشنطن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر احمد سعد بن رصيص ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ثقافة ومعلومات ] لطلاب الثانية متوسط .. 4 طرق لحفظ المستحاثات .. تعرفوا عليها
- [ تعرٌف على ] قرص مزود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شيبان محمد الراشدي ... المظيلف ... منطقة مكة المكرمة
- [ صحة الشعر ] عشبة الآس للشعر
- [ تعرٌف على ] جرذ فاخر
- [ خذها قاعدة ] إن المناقشة التي تنتصر فيها بينما تفشل في أن تعينك على تغيير أو توضيح أفكارك ولو إلى حدٍ يسير يجب اعتبارها خسرانًا مبينًا. - كارل بوبر
- [ طبخ عربي ] طريقة طبخ السبانخ مع اللحمة
- [ تعرٌف على ] كاتدرائية لاون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن احمد بن معيض الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عين الزيتون (ولاية أم البواقي)
- [ تعرٌف على ] قائمة معارك الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] ثلاثة أيام من دي بان
- [ تعرٌف على ] باتشان باندي (فيلم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية القبرصية
- [ متاجر السعودية ] كل شئ ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] حزب المساواة والتنمية
- [ تعرٌف على ] أوبرآودورف
- [ تعرٌف على ] لوحة إنكوستيك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالرحمن محمد باطرفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] ام دي ببجي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أثر مضاف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح محمد بن سعيد القحطاني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] رسم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكونغولية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية البيروفية
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار: «ما تنعَّم المتنعمون بمثل ذكر الله تعالى!».
- [ تعرٌف على ] منتخب رومانيا لكرة القدم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] وجادة # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | وجادة
العمل بالوجادة
اختلاف الآراء في العمل بالوجادة أقل منه في اختلافها في الرواية، فأكثرهم كان على جواز العمل. الجواز
ممن أجازه الشافعي والغزالي وهراسي وابن صلاح والنووي وابن جماعة والأسنوي والعراقي وابن النجار، وغيرهم. أما الأدلة: 1- ما صححه الصنعاني والألباني من حديث النبي ﷺ أنه قال: ((أي الخلق أعجب إليكم إيمانًا؟ قالوا: الملائكة. قال: وكيف لا يؤمنون وهم عند ربهم. وذكروا الأنبياء. قال: وكيف لا يؤمنون والوحي ينزل عليهم. قالوا فنحن. قال: وكيف لا تؤمنون وأنا بين أظهركم. قالوا: فمن يا رسول الله؟ قال: قوم يأتون بعدكم يجدون صحفًا يؤمنون بها)).
وأُخذ من ذلك الحديث حسنة من عمل بالكتب المتقدمة بمجرد الوجادة. 2- إجماع الصحابة: وهو إجماعهم على العمل بالكتب التي لم يسمعونها من رسول الله ﷺ. 3- القياس على قاعدة «الضرورات تبيح المحظورات» ويعود سبب هذا، لألا يتوقف العمل بالأحاديث النبوية في القرون المتقدمة، والتي يتوقف فيها الإسناد بعد تدوين الكتب. قال ابن صلاح: «فإنه لو توقف العمل فيها على الرواية لانسد باب العمل بالمنقول لتعذر شرط الرواية فيها». عدم الجواز
لا يرى الجواز بالعمل بها معظم فقهاء المالكية ومحققيهم. وأدلتهم على ذلك:
الانقطاع، وأنه لا يجوز روايتها على سبيل الاتصال. مستدلين بذلك على عدم جواز العمل بالأحاديث المرسلة.
تعريف
الوجادة لغةً: مصدر وَجَدَ. يقال وجد مطلوبه، والشيء يجده وجودًا. الوجادة اصطلاحًا: هي الوقوف على كتابٍ بخط محدِّثٍ مشهور، يُعرف خطه، ويصححه، وإن لم يلقه أو يسمع منه. قال شمس الدين السخاوي: الوجادة هي ما يجده بخط شخصٍ عاصره أو لم يعاصره. تعريف ابن صلاح: الوجادة هي أن يقف على كتاب شخصٍ فيه أحاديث يرويها بخطه، ولم يلقه، أو لقيه ولم يسمع منه ذلك الذي وجده بخطه، ولا له منه إجازة، ولا نحوه.
الوجادة في الصحيحين
أحاديث الوجادة مذكورة في عدد من كتب الحديث، ونقل عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه عددًا من الأحاديث بطريق الوجادة، وقد ذُكر في المقال أحاديث نُقلت بنفس الطريق، وقد ذكر الإمام مسلم 3 أحاديث صحيح نُقلت بالوجادة، وجميعها عن طريق أبو بكر بن أبي شيبة. وهي: 1- حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: وجدت في كتابي عن أبي أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت: (تزوجني رسول الله لست سنين، وبنى بي وأنا بنت تسع سنين…). 2- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: وجدت في كتابي عن أبي أسامة، حدثنا هشام وحدثنا أبو كريب محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت: قال لي رسول الله ﷺ: ((إني لأعلم إذا كنت عني راضية وإذا كنت عني غضبى…)). 3- حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: وجدت في كتابي عن أبي أسامة عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت: إن كان رسول الله ليتفقد يقول: ((أين أنا اليوم، أين أنا غدًا)).
لفظ الوجادة
1- من غير إجازة: فعليه أن يقول بما يوحي بالوجادة، كأن يقول «وجدت بخط فلان» أو «وجدت بقول فلان» ولا يصح له أن يقول «حدثنا فلان» أو ما شابه ذلك. 2- أن يكون مجازًا من قبل مؤلف المصنف: أجاز السخاوي استعمال صيغ الحديث والنقل في حال كان الواجد مجازًا. فيمكنه أن يقول «أخبرنا» أو «حدثنا».
وخالفه في ذلك ابن صلاح. 3- في حال لم يكن على ثقةً تامة من الخط أو صاحبه: فحينها وحسب ابن جماعة يقول «بلغني» أو «وجدت عن فلانٍ» أو يقول «قرأت في كتابٍ أظنه خط فلان» ولا يصح له أن يقول «قال فلان» ولا «حدثنا فلان».
صور الوجادة
1- عثور الواجد على كتابٍ له: وهو عثور الواجد على أحد كتاباته لكنه لا يتذكر أنه كتبها أو سمعها. 2- عثور الواجد على كتابٍ يضمن أحاديث من مروياته: وهو عثور الواجد على كتابٍ يجد فيه ما رواه من أحاديث، لكن مكتوبةً بخط غيره. 3- عثور الواجد على كتابٍ مجازٌ هو به: أي عثور الواجد على كتابٍ ينطوي على أحاديث لراوٍ يعرفه ويعرف خطه حق المعرفة، وسبق أن أجاز الراوي لذلك الواجد رواية كتبه كلها، أو إجاز له رواية بعضٍ من كتاباته، بما فيها الكتاب الذي وجده. ومن الأمثلة على ذلك عبد الله ابن الإمام أحمد بن حنبل. 4- عثور الواجد على كتابٍ ليس له وغير مجازٍ به: ولها 3 أنواع: أن يعثر الواجد على كتاب فيه أحاديث للراوي، ويثق بأن هذا الخط هو خطه.
أن يعثر الواجد على كتاب فيه أحاديث للراوي، ويثق بأن الكتاب لذلك الشخص، لكنَّ الخط ليس خطه.
واشترط العلماء لقبول هذه الكتب أمانها من التدليس أو التزوير أو التغيير، وقبول صحتها. أن يعثر الواجد على كتاب فيه أحاديث لمصنِفٍ ما، ولم يتيقن أن الكتاب لذلك المصنِّف، وأن الخط خطه:
وهنا لا يجوز رواية الكتاب أو نسبته لأحد.
طرق القبول بالوجادة
1- تصريح صاحب الكتاب نفسه بأن هذا خطه. 2- رؤية الواجد للمصنِّف وهو يكتب الكتاب. 3- سماع الواجد من المصنِّف أنه كتب ذلك الكتاب. 4- أن يكون مصنف الكتاب الذي وجده الواجد هو أبوه أو جده. 5- النظر في ترجمة المصنِّف، والتأكد من وجود هذا المصنف بين مصنفاته. 6- مقارنة أسانيد المصنِّف في ذلك الكتاب، مع أسانيد شيوخه وتلاميذه. 7- مقارنة الأحاديث الموجودة في الكتاب الموجود، مع ما رواه المصنف في كتب العلماء الآخرين. 8- دراسة المصنف: وذلك بمعرفة تخصص المصنف واهتماماته ومقارنتها بالأحاديث الموجودة في الكتاب الموجود. 9- التأكد من سلامة الكتاب من التحريف والتزوير. وذلك بمقارنته مع كتابٍ آخر.
تسمية الوجادة رواية
اعترض معظم العلماء على تسمية الوجادة رواية. – قال ابن صلاح بتسميتها «نقلًا». واعترض ابن كثير على تسميتها رواية، فقال: (والوجادة ليست من باب الرواية). – وكذلك فعل محمد أحمد شاكر (من المحدثين). لكن تسمى أحيانًا رواية، ليس من مبدأ الاصطلاح، إنما من مبدأ ما جاء في الكتاب الموجود في الروايات. فتصنف أحاديث الكتاب (إن ثبت صحته) روايات، بينما ما دون ذلك وجادة.
حكم الرواية بالوجادة
اختلف العلماء في حكم الرواية بالوجادة، ورجح معظمهم جوازها، باستثناء حالة عدم التيقن من مؤلف المصنف أو من أن شابه تزوير، فتلك اتفقوا على عدم جوازها. القول بالجواز
أ- هنالك عدد من العلماء أجاز الرواية بالوجادة، ومنهم ومما يدل على قبولهم: – حديث رواه البخاري عن أبي هريرة أن النبي ﷺ قال: ((لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن…)). وقد كُتب على هامش الصفحة الأيمن، قال الفربري: وجدته بخط أبي جعفر.
والفربري أحد رواة صحيح البخاري، وأبو جعفر ورَّاق البخاري. وقد أثبت هذا الدكتور مصطفى البغا بعد رواية الحديث. كما علق عليه ابن حجر العسقلاني. – ونقل القاضي عياض عن البخاري أنَّه قال: (اعلم أنَّ الرجل لا يصير محدثًا كاملًا في حديثًا إلا بعد أن… أن يكتب عمن هو فوقه وعمن هو مثله وعمن هو دونه، وعن كتاب أبيه، يتيقن أنه بخط أبيه دون غيره). – بينما قال الغزالي: (والمختار أنه إذا تبين صحة النسخ عند إمامٍ صح التعويل عليه في العمل والنقل). أما مجرد رؤية الخط وعدم التيقن من صاحبه أو نسبته إليه فلا يجوز أن يروي عنه. – ونقل السيوطي عن الكيا الطبري قوله: (من وجد حديثًا في كتابٍ صحيح، جاز له أن يرويه ويحتج به). – قال الصنعاني: (إن تيقن سماعه تفصيلًا لكتابٍ عن شيخ، فلا كلام في جواز الرواية عن ذلك الشيخ). ب- أدلة القائلين بالجواز: 1- أنَّ رسول الله ﷺ كان يرسل صُحفًا إلى البلدان المتفرقة فيها كلامه وأوامره. 2- القياس على السماع: قالوا إذا كان جواز الرواية على السماع سببه التيقن من أنَّ من لفظ الحديث هو شيخه، فإنَّ الرواية بالوجادة صحيحة بعد تيقن الواجد أنَّ الحديث في الكتاب من المصنف، جازت روايته. القول بعدم الجواز
أ- القائلون بعدم الجواز مع أدلة ذلك: – من القائلين بعدم الجواز ابن أبي شيبة: قال حدثنا وكيع عن ابن عون عن ابن سيرين قال: قلتُ لعبيدة، وجدت كتابًا، اقرأه؟ قال: لا. – وقال الخطيب البغدادي: قد كره الرواية عن الصحف غير المسموعة من واحدٍ من السلف. – وذُكر عن عمر بن الخطاب وابن سيرين ووكيع بن الجراح روايات تدل على منع الوجادة. – وقال السخاوي: الرواية بالوجادة لم يجوزها أحدٌ من الأئمة إلا ما روي عن البخاري في حكاية قال فيها: (وعن كتابٍ إليه يتيقن أنه بخط أبيه دون غيره). ب- أما أدلتهم فهي: احتجاجهم بأنَّ الوجادة فيها نوعًا من الانقطاع، فشببها بعضهم بالحديث المرسل وبعضهم بالمعلق وبعضهم بالمنقطع. فقالوا بعد جواز روايتها على سبيل الاتصال. ا
شرح مبسط
الوجادة أن يجد حديثا أو كتابا بخط شخص بإسناده فله أن يرويه عنه على سبيل، ويقول: وجدت بخط فلان، حدثنا فلان ويسنده. والوجَّادة ليست من باب الرواية، وإنما هي حكاية عما وجده في كتاب، وأما العمل بها فمنع منه طائفة كثيرة من الفقهاء والمحدثين أو أكثرهم فيما حكاه بعضهم، ونقل عن الشافعي وطائفة من أصحابه جواز العمل بها.[1]