- [ تعرٌف على ] بول سيزان
- [ شركات طبية السعودية ] شركة امجاد الطبيه التجاريه ... جدة
- [ تعرٌف على ] معاهدة السلام السوفيتية الليتوانية
- [ محامين السعودية ] أنس عبدالله ابراهيم المزروع ... الرياض
- [ بنوك السعودية ] البنك العربى الوطنى - فرع الروضة
- [ متاجر السعودية ] لوحات بلورة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دالة بيسل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن سعيد بن بريكان الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] مقاولات العين الساهره ... المحرق
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الليختنشتانية
- [ تعرٌف على ] علم الأنسجة
- [ تعرٌف على ] رموز البلدان د-إ
- [ تعرٌف على ] معالج عددي فائق
- [ متاجر السعودية ] برواز الصورة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عيون ] ضعف النظر المفاجئ
- [ تجارة و تجارة الرخام والجرانيت والبلاط والبلوك قطر ] شركة شابروس للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي سعود السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب زلف للعقارات
- [ مطاعم السعودية ] Pane Forno Pizza بان فورنو
- [ تعرٌف على ] الأطعمة الخاصة بصحة أسنان الكلاب
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية أصل الدواء
- [ تعرٌف على ] صاروخ مضاد للإشعاعات
- [ تعرٌف على ] قوة الغذاء
- [ أطباق خليجية ] 12 خطوة سهلة لعمل كبسة الدجاج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخة نضاد حبشان العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالله منصور سليمان العبره ... جدة
- [ تعرٌف على ] نظام إدارة الصيدلية
- [ تعرٌف على ] مجلة النداء الإسلامي
- [ تعرٌف على ] محافظة مطروح
- [ خذها قاعدة ] حين ترى الجنة في زهرة برية، وترى الدنيا في حبة رملٍ واحدة، فكأنما قبضتَ على السرمدية بيمينك، وعشتَ الخلود في ساعة زمن. - وليم بليك
- [ دليل دبي الامارات ] متجر قطع بنتلي ... دبي
- [ الكترونيات الامارات ] كينود ... دبي
- [ مدارس السعودية ] ماجد بن عثمان علي الحاج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بسام ابن اسماعيل ابن حسن غزاوى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل بن علي الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مركبة فضائية غير مأهولة
- [ تعرٌف على ] ورم ليفي رحمي
- [ تعرٌف على ] زنج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب نايف بن عبدالعزيز العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عبدالرحمن مريزيق العلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] الوادي الأخضر لبيع الخضروات والفواكه ... منامة
- [ تعرٌف على ] فلاديمير نابوكوف
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] خلطات لازالة الهالات السوداء
- [ آية ] ﴿ وَمَآ أَسْـَٔلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِىَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٤٥﴾ ]فتقولون: يمنعنا من اتباعك، أنك تريد أخذ أموالنا، (إن أجري إلا على رب العالمين) أي: لا أطلب الثواب إلا منه. السعدي:1/596.
- [ ملابس السعودية ] محل عبد الله على ملعاط للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] ربوع المصيف ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ معلومات غذائية ] 4 جوانب صحية لفوائد نبق السدر
- [ تعرٌف على ] منخفض جوي
- [ تعرٌف على ] جاك إلول
- [ تعرٌف على ] ما تركت خلفي (رواية)
- [ متاجر السعودية ] متجر جلسة ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زينه مفرح مقحم السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن حسن شراحيلي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرزاق عوض عبدربه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالاوية الهندوراسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عويض مجهار فهاد العرجاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري المحترفين السعودي 2012–13
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل سلطان بن مرزوق الحيسوني ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : عش حياة البساطة وإياك والرفاهية والإسراف والبذخ فكلما ترفه الجسم تعقدت الروح .
- [ دعـــــاءالبقرة 201 ] "رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ"
- [ تعرٌف على ] استجابة الحكومة البريطانية لوباء كوفيد-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام ادم محمد الهوسه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دورانتون ليميتد ش .م.ب(معفاة) ... منامة
- [ آية ] ما أحوج المسلمين اليوم في جميع بقاع الأرض أن يدركوا طبيعة المعركة، وحقيقة القضية؛ فلا تلهيهم عنها تلك الأعلام الزائفة التي تتستر بها أحزاب الشرك والكفر، فإنهم لا يحاربون المسلمين إلا على العقيدة، مهما تنوعت العلل والأسباب”الظلال {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم}[البقرة:120].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على محمد حمود شريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تشمع الكبد
- [ تعريفات إسلامية ] تعريف توحيد الربوبية
- [ مقاولون السعودية ] شركة ابداع الرياض للتجارة والمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالهادي سعد ابن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغواتيمالية المالطية
- [ مساحات الدول ] مساحة الهند وعدد سكانها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالخالق عبدالله الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مسلك
- [ تعرٌف على ] مهدي مهدويكيا
- [ ماذونين السعودية ] قاسم بن محمد علي الفارس ... الدمام
- [ شركات طبية السعودية ] شركه الخليج الطبيه المحدوده ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] بويوسف للحلويات الشعبية ... المحرق
- [ تعرٌف على ] أنصار غزوات الهند
- [ حكمــــــة ] ذم الطمع والبخل : قال سفيان الثوري رحمه الله: كان يقال: يا حملة القرآن لا تتعجلوا منفعة القرآن، وإذا مشيتم إلى الطمع فامشوا رويدًا. [الحلية (تهذيبه) 2 / 373].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم حريبان غلاب العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الجازي محمد حامد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سلمان بن سعيد الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ الزراعة و النباتات والزهور قطر ] فرنسا للزهور والمناسبات
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة السيارة الجديدة للتسويق الالكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محمد حسن شراب
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد الله سعيد بن فايز العرياني
- [ تعرٌف على ] ريح القص
- [ متاجر السعودية ] قناد للقهوة السعودية ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية جمعية الصفا الخيرية
- [ منوعات عن الطبيعة ] 5 معلومات مهمة عن حركة الكواكب والجاذبية
- [ تعرٌف على ] طبرخي
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة شادن البناء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ حكمــــــة ] أفضل العبادة أداء الفرائض واجتنباب المحارم
- [ تعرٌف على ] ريكاردو مباركو
- [ حكمــــــة ] قال أبو حازم الأعرج رحمه الله : «رضي الناس بالحديث وتركوا العمل» .
- [ اغذية السعودية ] شركة ساحل المدينة للمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] مناحل الشاوي ... الخطة ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] جامعة دار العلوم
- [ سوبر ماركت السعودية ] كارفور Carrefour
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب قصر اليسر للعقارات ... البدائع ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بول سيزان # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | بول سيزان
الفترات المهمة في حياته
تأثر سيزان بالنقد الذي قوبلت به أعماله في معارض التأثيريين فقرر في أواخر السبعينات أن يجعل من التإثيرية شيئا متينا خالدا مثل فنون المتاحف وذلك عن طريق ربط التأثيرية ببعض الأساليب الكلاسيكية فنبذ الفرجون الخشنة التي كان الانطباعيون يستخدمونها للتعبير عن البعد الثالث كما ترك طريقتهم في معالجة المنظور والضوء والظلال ورفض أن يقلد الطبيعة التي يرسمها وبدأ يبحث عن حلول جديده مبتكره للوصول الي أهدافه واستطاع في النهاية أن يرى في العناصر الطبيعية التي يرسمها أشكالا هندسية بدلاً من الأشكال الطبيعية وكان يملأ هذه المساحات بعد ذلك بمساحات من الألوان. توصل سيزان الي الحلول التي كان يبحث عنها في أعمال المرحلة الثالثة التي بدأت منذ عام 1880 وهي السنة التي تفرقت فيها مجموعة التأثيريين. وطبق أسلوبه الجديد المتحرر من التأثيرية في اللوحات التي رسمها بعد عودته إلى بلدته إكس في عام 1882 وتوفر له ذلك في اللوحات التي صور فيها جبل سان فيكتوار في الفترة 1885 – 1887. ويتضح ذلك في لوحة (قمة سان فيكتوار) ونلاحظ في هذه اللوحات الطبيعية أن سيزان بحث في القوانين الهندسية التي تتحكم في تكوينها ورأى فيها الإسطوانة والكرة والمخروط وعبر عن ذلك بلمسات قوية بالفرشاة وفي أثناء نقله لهذه الأشياء كان يعيد تركيبها فيضيف إليها ما يستحق الإضافة ويستبعد منها ما لا يستحق التسجيل ونلاحظ في لوحته السابقة أن الشجرة الموجودة في أمامية اللوحة تساعد على أحداث فن ومتانة هندسية ولذلك يعتبر سيزان مؤسس مدرسة التصوير الحديث حيث مهدت نظرياته الطريق الي ظهور المذهبين: التكعيبي والتجريدي. ويتضح في لوحات سيزان الطبيعية صراعا بين البعد الثالث للطبيعة الذي اهتم به الكلاسيكيون وبين البُعد الثاني للتصميم الذي فضله سيزان ولقد نتج عن ذلك التناقض ظهور تحريفات في لوحاته التي رسمها من وجهات نظر متعددة. كما لم يهتم بالنسب وبعد المنظور ويمكن ملاحظة ذلك بصفة خاصة في لوحات الطبيعة الساكنة التي أكثر من رسمها ويتضح ذلك في لوحة (طبيعة ساكنة مع سلة فواكة) 1889 – 1890 إذ نرى بعض العناصر فيها وكأنها مرسومة من الأمام والبعض الآخر من زاوية علوية كما يبدو سطح المنضدة مائلا عند رسم بعض الأشياء ومستقيما عند رسم أشياء أخرى. وصل سيزان القمه في أسلوبه الكلاسيكي في الأعمال التي عرضت في المعرض الذي أقامه التاجر فولار عام 1895 واتضح ذلك في لوحات مجموعات الأشخاص التي اهتم برسمها في آخر حياته ونلاحظ في تصميم هذه اللوحات أن سيزان راعي صلابة البنيان الهندسي وحبكة التأليف وكانت اللوحة تستغرق منه مددا طويلة ومن أجمل هذه الأعمال لوحات (لاعبو الورق) التي رسمها في الفترة 1885 – 1890 وتوضح إحداها 1890 حبكة التصميم الجديد الذي تميز به سيزان. (وقد صور سيزان خمس لوحات لهذا الموضوع لوحة بمتحف اللوفر بها مجموعة من خمسة أشخاص ثلاثة لاعبين ومتفرجان – ومجموعة من أربعة أشخاص ثلاثة لاعبين ومتفرج بمتحف اللوفر – ومجموعة من أربعة أشخاص ثلاثة لاعبين ومتفرج بمعهد كورتولد بلندن وثلاث لوحات بها لاعبان في مجموعات خاصة وفي اللوفر).
معرض الصور
الرسومات
The Black Marble Clock1869–1871
A Modern Olympia1873–1874متحف أورسيه, باريس
جبل سانت فيكتوار (سيزان)1882–1885متحف المتروبوليتان للفنون
L’Estaque1883–1885
The Bay of Marseilles, view from L’Estaque1885
جبل سانت فيكتوار (سيزان)1885–1887Courtauld Institute Galleries, لندن
Jas de Bouffan1885–1887معهد مينيابوليس للفنون
Bather1885–1887متحف الفن الحديث (نيويورك)
Fastnacht (Mardi Gras)1888متحف بوشكين, موسكو
Boy in a Red Waistcoat1888–1890المعرض الوطني للفنون (واشنطن)
Madame Cezanne in the Greenhouse1891–1892متحف المتروبوليتان للفنون
The House with Burst Walls1892–1894متحف المتروبوليتان للفنون
Maison Maria on the way to the Château Noir1895متحف كيمبل للفنون, فورت وورث (تكساس)
Road Before the Mountains, Sainte-Victoire1898–1902متحف الإرميتاج, سانت بطرسبرغ
Château Noir1900–1904المعرض الوطني للفنون (واشنطن)
المستحمات1898–1905المعرض الوطني (لندن), لندن
الطبيعة الصامتة
Still Life with an Open Drawer1877–1879
The Basket of Apples1890–1894معهد الفن (شيكاغو)
Still Life, Drapery, Pitcher, and Fruit Bowl1893–1894متحف ويتني للفن الأمريكي, نيويورك
Still Life with Cherub1895Courtauld Institute Galleries, لندن
الألوان المائية
Boy with Red Vest1890
Self-portrait1895
Mill at the River1900–1906
River with the Bridge of the Three Sources1906متحف سينسيناتي للفنون
البورتورية والبورتوريه الذاتي
Portrait of Uncle Dominique1865–1867متحف المتروبوليتان للفنون
Portrait of the Artist’s Father Louis-Auguste Cézanne, Reading1866المعرض الوطني للفنون (واشنطن), واشنطن العاصمة
Portrait of Achille Emperaire1868متحف أورسيه
بول ألكسيس reading to إميل زولا1869–1870متحف ساو باولو للفن
بورتريه ذاتي1875متحف أورسيه
Portrait of Victor Chocquet1876–1877
بورتريه ذاتي1879–1882Kunstmuseum, برن
Madame Cézanneرسم زيتيc. 1886معهد ديترويت للفنون
Portrait of Paul Cezanne’s Sonباستيل1888–1890المعرض الوطني للفنون (واشنطن), واشنطن العاصمة
Madame Cézanne in a Red Dressc. 1890–1894متحف ساو باولو للفن
Portrait of Gustave Geffroy1895متحف أورسيه
بورتريه ذاتي with Beret1898–1900متحف الفنون الجميلة في بوسطن
حياته وأعماله
ولد سيزان في التاسع عشر من يناير عام 1839 بمدينة (إكس آن بروفانس) القريبة من مارسيليا من عائلة ثرية وزامل في دراسته الأولى في كلية بوربون الكاتب الكبير إميل زولا وبعد أن أمضى فترة من الوقت في دراسة المحاماة نجد أنه فضّل التحول إلى دراسة الفن الذي شعر بميل له وبعد أن ذهب سيزان إلى باريس في عام 1861 انتسب إلى الأكاديمية السويسية وتعرف هناك على المصور بيسارو الذي صار من أخلص أصدقائه كما تعرف على بقية المصوريين التأثيرين مونيه، مانيه، رينوار، سيزلي وبازيل وصادق منهم مونيه ورينوار. تقدم سيزان بلوحاته للعرض في صالون 1866 إلا أنها رُفِضت وكان سيزان في تلك الفترة يعلم نفسه بنفسه مثلما فعل معظم فناني تلك الفترة فصار يتردد على اللوفر لينقل من صور أعمال العظماء واعجب بمصورى البندقية وفناني الباروك كما أعجب بأعمال بوسان وأوجين ديلاكروا وتعرف على أعمال مانيه وكوربيه في معارضهما المنفردة في عام 1867. وتعكس أعمال المرحلة الأولى من حياته الفنية 1860 – 1870 تأثر بدومييه وديلاكروا وميلا إلى المذهب الرومانتي. فموضوعاته مسرحية وألوانه قاتمة وسميكة وأسلوبه ممتلئ بالحركة. إلا أننا نلاحظ ظهور أسلوب جديد في أعماله منذ عام 1873 اختفت فيه النزعة الرومانتية وذلك نتيجة لاعتناقه النظرية التأثيرية بفضل تأثير المصور بيسارو عليه عندما انتقل معه إلى بلدة إنفر في نهاية عام 1872 حيث نصحه بدراسة الطبيعة وترك الألوان القاتمة واستخدام مجموعة ألوان نقية فاتحة تظهر فيها الإضاءة الشمسية التأثير وتتضح هذه المرحلة الانتقالية في فنه في لوحته التأثيرية (المنزل المعلق) 1873 التي اشترك بها في أول معارض التأثيريين الذي أقيم في منزل نادار عام 1884 نلاحظ في هذه اللوحة أن سيزان مزج بين أسلوب مرحلته الأولى وأسلوبه الجديد فنجد أنه بالرغم من استخدامه للألوان القاتمة إلا أن لمسات فرجونه صارت قوية على أن هذه اللوحة قوبلت بالسخط من النقاد. واستثناء لوحة شخصية تقدم بها للمعرض الثالث عام 1877 لم يشترك سيزان في معارض التأثيريين بعد ذلك.
ملاحظات
.
^ Encyclopædia Britannica (بالإنجليزية), QID:Q5375741 ^ RKDartists (بالهولندية), QID:Q17299517
الأرث
لقد أعجب بأعمال سيزان جماعة الرمزيين كما أشاد بأعماله التكعيبيون ثم التجريديون بعد مشاهدة المعرض الذي أقيم له عام 1907 بعد وفاته. وما إن جاء عام 1920 حتى نسي الناس علاقته بالتأثيريين ونظروا إليه على أنه المصور الذي حطّم الشكل الطبيعي وأعاد صياغته وبذلك مهّد لنظرية الفن التجريدي الحديث الذي ظهر في القرن العشرين.
شرح مبسط
بول سيزان (بالفرنسية: Cézanne Paul) عاش (إيكس أون بروفونس 1839-1906 م) هو رسّام فرنسي. على غرار زملائه من المدرسة الانطباعية، مارس التصوير في الهواء الطلق (مشاهد طبيعية)، إلا أنه قام بنقل أحاسيسه التصويرية، في تراكيب جسمية وكتلية (ملامح بشرية وغيرها). من أهم الموضوعات التي تعرض لها: الطبيعة الصامتة، المناظر الطبيعية، صور شخصية (بورتريهات)، ملامح بشرية (لاعبو الورق)، مشاهد لمجموعات من المستحِمين أو المستحِمات. كان له تأثير كبير على العديد من الحركات الفنية في القرن العشرين (الوحشية، التكعيبية، التجريدية). ويمكن أن نعتبر أن سيزان أباً للفن الحديث وذلك لأن أسلوبه كان بمثابة المرحلة الانتقالية لتغيير كبير في تاريخ الفن الحديث حيث انتقل فن التصوير بفضل تجاربه من المدرسة التي نشأت في نهاية القرن التاسع عشر الي المدرسة التجريدية الحديثة التي تكونت في القرن العشرين.