- [ تعرٌف على ] كومبين
- [ تعرٌف على ] القط فيليكس
- [ تعرٌف على ] ثالوث
- [ سيارات السعودية ] ورشة العوهلى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب دار النخبة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي بن محمد آل دويس ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله علي السحيم ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي حسين بن محمد المهناء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال ابن عباس : أكرم الناس علي جليسي الذي يتخطى رقاب الناس حتى يجلس إلي .
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة مشاريع التدفئة والتبريد
- [ حكمــــــة ] عن ابن المبارك قال: سألت سفيان الثوري رحمه الله عن الرجل يصلي أي شيء ينوي بصلاته؟ قال: ينوي أن يناجي ربه. [الحلية (تهذيبه) 2 / 402].
- [ سيارات السعودية ] معرض فرحان الدوسرى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب رائد التميز للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خالد ابراهيم الحبشى
- [ ماذونين السعودية ] عبدالله بن عبدالرحمن بن كريم المطلق ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق سالم بن احمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة العزيزية
- [ خذها قاعدة ] تهيأ للكتابة في أيلول.. وقلبك البكر يحاول الحب، يجرب مذاق القصائد بطعم التوت، يعطر الأوراق بزهر الليمون، يتأمل سحر الكلمة، فعل الكلمة، أثر الكلمة، ظل الكلمة على أطراف الأنامل، الكتابة في أيلول.. لها حفيف، روح شفيف تتركها على الورد، على السطر، على الريح فـ تعي فرق المسافة!. - إلهام المجيد
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] تمدين للتجاره والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي منصور علي الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادي حمدان دخيل الشمري ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] يوجد في مقابل رجل دين واحد مخلص، آخرين يحلمون بالسلطة ولا يحيون إلا بالدسائس والمكائد ، ومهمتهم أن يملون على كل أحد كيف يلبس ويأكل ويشرب ويسعل ويتجشأ ويعطس، وبأية عبارة يجب أن يغمغم في كل مناسبة، ويجعلون الكبار والصغار يعيشون في هلع الدنس والكفر. - أمين معلوف
- [ تعرٌف على ] معركة بحر المرجان
- [ تعرٌف على ] معهد ثيربانتس
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الفنزويلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الإسواتينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن فايح بن داموك العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب محمد سالم الحربي للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خدمات السعودية ] تحميل برنامج وزارة الصحة السعودية للمشي للايفون والاندرويد
- [ تعرٌف على ] جامعة شتوتغارت
- [ خذها قاعدة ] ليس فقيرا من لا يزال قادرا على الضحك. - أنيس منصور
- [ حكمــــــة ] "وأذن في الناس بالحج" اختار الله خليله لدعوة الناس للحج إذا أحبك الله اصطفاك لدعوة عباده.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية البوسنية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الأركان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سامر بن محمد بن عبدالهادي آل عبدرب النبي ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] خيري حسن
- [ تعرٌف على ] شارل غارنييه
- [ تعرٌف على ] تطور النجوم
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة المباني المتقدمة للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد معروف بن عبدالغني الجاوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جانيل مولوني
- [ آية ] { وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا}[الفرقان:73] قال ابن العربي: قال علماؤنا: يعني الذين إذا قرءوا القرآن قرأوه بقلوبهم قراءة فهم وتثبت، ولم ينثروه نثر الدقل؛ فإن المرور عليه بغير فهم ولا تثبت صمم وعمى عن معاينة وعيده ووعده. [أحكام القرآن]
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شاورما شاورمنتو
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة قوة البناء للمقاولات
- [ تعرٌف على ] عين الصفراء
- [ تعرٌف على ] دهر البشائر
- [ آية ] ﴿ إِنَّ ٱلَّذِينَ قَالُوا۟ رَبُّنَا ٱللَّهُ ثُمَّ ٱسْتَقَٰمُو ﴾ [ سورة فصلت آية:﴿٣٠﴾ ]قال عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- : «الاستقامة: أن تستقيم على الأمر والنهي، ولا تروغ روغان الثعلب»، وقال عثمان بن عفان- رضي الله عنه-: «أخلصوا العمل لله»، وقال علي- رضي الله عنه-: «أدوا الفرائض». البغوي: 4/65-66.
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات الزامل
- [ خدمات قطر ] فيزا قطر للمقيمين في السعودية 2023 شروط وإجراءات التاشيرة
- [ تعرٌف على ] حنور أبيض المحاسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عواض عويض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور علي سكيت الزغيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية حوطة بني تميم
- [ متاجر السعودية ] اسماء مصمم جرافيك ... ضمد ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الرواندية
- [ تعرٌف على ] آنية طهو
- [ حديث عمر فى الاسلام والايمان والاحسانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن ابن بريدة ، عن يحيى بن يعمر، قال: حججنا أو اعتمرنا، ثم قدمنا المدينة فأتينا ابن عمر، فسألناه فقلنا: يا أبا عبد الرحمن، إنا نغزو هذه الأرض فنلقى أقواما يقولون: لا قدر؟ فأعرض بوجهه عنا ثم قال: " إذا لقيت أولئك فأعلمهم أن ابن عمر بريء منهم، وأنهم منه براء، ثم قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل رجل حسن الوجه، وحسن الشارة، وطيب الريح، فتعجبنا لحسن وجهه وشارته وطيب ريحه، فسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام فقال: أدنو يا رسول الله؟ قال: «نعم» فدنا ثم قام، فتعجبنا لتوقيره رسول الله، ثم قال: أدنو يا رسول الله؟ قال: «نعم» فدنا حتى وضع فخذه على فخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم قال: يا رسول الله، ما الإيمان؟ قال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والبعث بعد الموت، والحساب، والقدر خيره وشره، حلوه ومره " قال: صدقت ، فتعجبنا لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم: صدقت، ثم قال: ما الإسلام ؟ قال: «أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، وتغتسل من الجنابة» قال: صدقت، قال: فتعجبنا من تصديقه رسول الله، ثم قال: يا رسول الله، فما الإحسان؟ قال: «تخشى الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك» قال: صدقت، فتعجبنا من تصديقه رسول الله، ثم قال: يا رسول الله، فمتى الساعة ؟ قال: «ما المسئول عنها بأعلم بها من السائل» قال: صدقت، فتعجبنا لتصديقه رسول الله، ثم انكفى راجعا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «علي بالرجل» فطلبناه فلم نجده، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هذا جبريل جاء يعلمكم أمر دينكم، وما أتاني قط في صورة إلا عرفته إلا في صورته هذه» . [ رواه الامام احمد فى المسند وصحح اسناده العلامة احمد شاكر واخرجه مسلم فى صحيحه ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي سعود صقلان المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد عبدالله الاحمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد علي بن محمد الفضلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زهبه فايز عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] نيلا روبل للعقود السلعيه ... المنطقة الجنوبية
- [ متاجر السعودية ] متجر نغمات ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ بنوك وصرافة الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ تعرٌف على ] نزل مشتركة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف نافع شقير الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن ابراهيم بن عبدالرحمن المنصور ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى عيد سعد الجهنى ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره عمر هندي السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] وست ميلواكي (ويسكونسن)
- [ منوعات للأحبة ] رسائل حب دينية
- [ ملابس السعودية ] لاكوست
- [ متاجر السعودية ] أم غادة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامع الإمام الحسين (الدمام)
- [ مقاهي السعودية ] مقهى التفاح الازرق
- [ شركات الاجهزة الرياضية قطر ] مؤسسة البادي للمقاولات albadi ... الدوحة
- [ صحة وطب الامارات ] طب الجنين والعيادة الجينية ... دبي
- [ حكمــــــة ] أقوال بعض السلف في تفضيل مخالطة الناس وتوجيههم لمن خالطهم : عن عمر بن عبد الرحمن قال: ذكروا عند وهب بن منبه رحمه الله عبادة بني إسرائيل وسياحتهم قال: فقال وهب رحمه الله: من خالط الناس فورع وصبر على آذاهم كان أفضل عندي. [الزهد للإمام أحمد / 617].
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة أوائل بسمله أبها
- [ آية ] ﴿ إِنَّهُۥ كَانَ فِىٓ أَهْلِهِۦ مَسْرُورًا ﴾ [ سورة الإنشقاق آية:﴿١٣﴾ ]أي: فرحاً لا يفكر في العواقب، ولا يخاف مما أمامه، فأعقبه ذلك الفرح اليسير الحزن الطويل. ابن كثير:4/490.
- [ تعرٌف على ] العلاقات السعودية الجامايكية
- [ تعرٌف على ] قانونية القنب حسب البلد
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الضيافة
- [ تعرٌف على ] استسقاء (طب)
- [ تعرٌف على ] حادث إطلاق النار على الحدود المصرية الإسرائيلية 2023
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] يحيى بن اكثم
- [ متاجر السعودية ] رهيفة ... ملهم ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ياسر حمود الوايلى للمقاولات العامة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم نصف القمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رحاب عبدالله رمضان الزهراني ... العتيبيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسامه علي احمد الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تنوين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال سعد بن مسفر العمور ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شافى عايض القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام محمد عبدالله العمري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] محمود حافظ (عالم مصري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محسن حسين بن عبده آل ناصر ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] المؤتمر من أجل الجمهورية
- [ حيوانات أليفة ] 5 أنواع من أفضل كلاب الحراسة
- [ تعرٌف على ] عقدة (فيزياء)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ثالوث # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | ثالوث
نظرة الديانات الأخرى
حكم الثالوث عند المسلمين
ينص القرآن على حرمة عقيدة التثليث بقوله: يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَا تَقُولُوا ثَلَاثَةٌ انْتَهُوا خَيْرًا لَكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلًا
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌاللَّهُ الصَّمَدُلَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْوَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ
في المسيحية
عقيدة الثالوث
رغم أن سفر التكوين 3 يذكر الآب من قام بطرد آدم وحواء من الجنة، لم تجد الكنيسة أية ’هرطقة‘ في رسم الآب بشخص الابن، إذ إن ”الآب والابن واحد “
تؤمن المسيحية بإله واحد كما صرّح الكتاب في مواضع عدّة منها: «اسمع يا إسرائيل، الرّب إلهنا ربّ واحد، فأحبّ الرب إلهك، بكل قلبك، وبكل نفسك، وبكل فكرك، وبكل قوتك، هذه هي الوصية الأولى»؛مر12:30] وهو في آن: واحد وثالوث، واحد من حيث الجوهر والطبيعة، الإرادة والمشيئة، القدرة والفعل، وثالوث من حيث إعلانه عن نفسه ومن حيث أعماله: فقد خلق العالم بكلمته، وكلمته هي في ذاته نفسها؛ وهو حي، وروحه في ذاته نفسها؛ وتدعى أطراف الثالوث الإلهي «أقانيم»؛ ويعدّ سر الثالوث من أسرار الله الفائقة، ويستدلّ عليها من مواضع شتّى في الكتاب؛لو1:35] وقد رفض هذا السر عبر التاريخ جماعات قليلة تدعى لاثالوثية. يعتقد المسيحيون أنه لا يمكن قبول أحد الأقانيم منفردًا بل يجب التسليم بها جميعًا، ويقول القديس غريغوريوس النياسي فيما يخص الثالوث: إن الأقانيم الثلاثة الإلهية: الآب والابن والروح القدس، لا يمكن فصلها عن بعضها البعض، كما لا يمكن فهمها عن بعضها البعض، كذلك لا يمكن استيعابها كحقائق بشرية، بل هي الطريقة التي عبّر فيها الله عن طبيعته التي لا يمكن تسميتها ولا التحدث عنها، ويتكيف مفهومنا عنها وفقًا لمحدودية عقولنا البشرية.
إن لفظة ”أقنوم“ المشتقة من اللغة الآرامية لا يوجد ما يقابها في لغاتنا اليوم، وهي تشير إلى وحدة الكيان، فالنفس أقنوم والجسد أقنوم، وهما يتحدان سوية لتكوين الإنسان فهل الإنسان اثنان؟(8) واستنادًا إلى ذلك لم يقل المسيح في خاتمة إنجيل متى عمدوهم بأسماء الآب والأبن والروح القدس بل باسم الآب والابن والروح القدس.
لا يرد مصطلح الثالوث مطلقًا في الكتاب المقدس، وأول مرة استعمل بها كانت في مجمع نيقية، لكن الثالوث مجتمعًا يظهر عدة مرات في الأناجيل، في متى 4/ 16-17 أول ظهور للثالوث مجتمعًا خلال عماد يسوع، وقبيل صعوده إلى السماء وفق المعتقدات المسيحية دعا يسوع تلاميذه صراحة لتعليم الأمم وتعميدهم باسم الثالوث مجتمعًا، وقد اشتهر في الكنسية حتى اليوم السلام البولسي، والذي ختمت فيه رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس ويذكر فيه الثالوث مجتمعًا أيضًا، إضافة إلى مواقع أخرى عديدة يرجع بعضها إلى العهد القديم. الآب المقالة الرئيسة: الآب
ترس الإيمان، أحد الشعارات المسيحية المستخدمة في شرح عقيدة الثالوث.
إن الآب هو الصورة التقليدية للرب، فما من أحد قد رآه، لكونه روح، يقطن في السماوات، ولا يمكن الاقتراب منه، إضافة إلى أنه غير قابل للفساد، ودائم العمل وموجود في كل مكان، وهو عليم بكل شيء، له القدرة والقوة والمجد، العمل بإرادته هامة لوراثة الملكوت.
وبشكل عام لا يوجد صلاحيات محددة للآب وأخرى للابن أو الروح القدس، فعلى سبيل المثال، الآب يغفر الخطايا، وكذلك الابن وهذا ما يؤكده إنجيل يوحنا بأن الآب والابن واحد، وفكل ما للآب فهو للابن والعكس صحيح أيضًا، ذلك لأن الآب في الابن والابن في الآب. الابن: ألوهة يسوع المسيح المقالة الرئيسة: الابن
هو ضياء مجد الله، وصورة جوهره،حافظ الكون بكلمته القديرة.
—الرسالة إلى العبرانيين 3/1 جدارية تظهر يسوع المسيح وقد كتب فوق عن اليمين واليسار بحروف الأبجدية اليونانية ”أنا هو“ المصطلح التقليدي للإشارة إلى الله في الديانة اليهودية.
تسبغ الأناجيل ومعها العقائد ومختلف الكنائس المسيحية التي تعترف بألوهة يسوع، ألقابًا عديدة عليه، بعضها بشري، فهو السيد، المعلم، الطبيب، العظيم، الحمل، الأسد أصل داوود، الألف والياء. وعددًا من الألقاب الأخرى التي تثبت كونه المسيح المنتظر الذي تحدث عنه العهد القديم (انظر الحاشية)(2) فهو كاهن أعظم، نبي، وملك ملوك الأرض. الطائفة الثالثة من ألقابه هي التي تشير لألوهته، فهو عمانوئيل أي الله معنا، ابن الله الحبيب، والله القدوس، واهب الحياة، حي إلى الأبد، وذلك لأنه سحق الموت بالموت وأنار الحياة والخلود، أي أنه رب الجميع، يعتقد المسيحيون أيضًا أنه مولود غير مخلوق استنادًا إلى إنجيل يوحنا 1/1. هو الكائن في صورة الله، لم يعتبر،مساواته لله خلسة أو غنيمة يتمسك بها بل أخلى ذاته متخذًا صورة عبدصائرًا شبيهًا للبشر.
—الرسالة إلى فيلمون 6/2 تبين الأناجيل والعقائد المسيحية أيضًا دوره كإله: فهو أولاً الذي به تكوّن العالم بأسره، ويعمل كما يعمل الآب، وهو الذي قام بالكشف عنه، ومن رآه قد رأى الذي أرسله، أيضًا فهو بذل نفسه على الصليب ليحرر البشرية من الخطيئة، وبالتالي فهو آدم الجديد: فكما يموت الجميع في آدم كذلك يحيا الجميع به، وقد أعطيت له سلطة القضاء في اليوم الأخير، وهذا نابع من كون سلطته على جميع البشر، لذلك فإن البشرية ستقف كلها أمام عرشه في يوم القيامة؛ يقدم القديس بولس في الرسالة إلى كولوسي تعريفًا للابن: هو صورة الله الذي لا يرى، والبكر على كل ما قد خلق، إذ به خلقت جميع الأشياء، وما في السماوات وما على الأرض، وما يرى وما لايرى، أعروشًا كان أم سيادات أم رئاسات أم سلطات، كل ما في الكون قد خلق به ولأجله، هو الكائن قبل كل شيء وبه يدوم كل شيء، وهو رأس الجسد أي الكنيسة، وهو بداءة القائمين من بين الأموات، ليكون له المقام الأول في كل شيء. فإنه به قد سُرّ الله أن يحلّ بكل ملئه، وأن يصالح كل شيء مع نفسه إذ أحل السلام بدمه على الصليب.
الروح القدس المقالة الرئيسة: الروح القدس
الروح القدس، كما هو مرسوم في كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان.
الروح القدس حسب اعتقاد المسيحيي الأقنوم الثالث من الأقانيم الإلهية، يمكن الاستدلال على ألوهيته في أعمال الرسل 5/ 3-5 حيث يدعى صراحة روح الله، وفي الرسالة الأولى إلى أهل كورنثس حين يذكر أن الروح يتقصى كل شيء حتى أعماق الله؛ يؤمن المسيحيون أيضًا أن الروح هو الطريقة التي حبلت بها مريم العذراء بيسوع، وبه قدّم وصاياه وتعاليمه، وهو من أقامه من الموت، المعمودية تدعى معمودية الروح القدس، وكذلك فإن المسيحي إن لم يكن تحت سلطته فهو ليس بمسيحيًا، ويعتقد المسيحيون أيضًا أن الروح يعلم كل شيء، ولا يغفر لمن يجدف عليه، وهو قوّة الأعالي؛ ويسبغ العهد الجديد عليه عددًا من الأسماء والألقاب: فهو روح الحق، والمؤيد أو المعزي، ومجد الآب؛ إضافة لكونه فاحص كل شيء، ومن يلهم الكنيسة ويقويها في العالم، ومن يضع قرارتها، فضلاً عن كونه من يختار العاملين في المجال الكنسي؛ ويؤمن المسيحيون أيضًا أن الروح يمتلك مواهبًا يوزعها على المؤمنين به. غالبًا ما يرمز إلى الروح القدس بشكل ألسنة من نار أو طائر الحمام، ذلك لأنه قد ذكر في إنجيل لوقا 22/3 أن الروح قد اتخذ هيئة شبه حمامة. خلال القرن الحادي عشر دار الخلاف بين بطريركية القسطنطينية والكنيسة الكاثوليكية حول أصل انبثاق الروح القدس؛ فبينما وجدت كنيسة القسطنطينية أن الروح القدس منبثق من الآب وحده استنادًا إلى إنجيل يوحنا 26/15ٍ حيث يذكر صراحة أن الآب هو من يرسل الروح القدس، وجدت الكنيسة الكاثوليكية أن الروح ينبثق من الآب والابن معًا استنادًا إلى الفصل السادس عشر في إنجيل يوحنا: هو (أي الروح القدس) سيمجدني (يمجد المسيح) لأن كل ما سيحدثكم به صادر عني؛ كل ما هو للآب هو لي، ولذلك قلت لكم أن ما سيحدثكم به صادر عني. بعد قليل لا تروني وبعد ذلك بقليل ترونني.
— إنجيل يوحنا، 16/ 14-16 لاثالوثية مسيحية المقالات الرئيسة: لاثالوثية وتوحيدية (مسيحية)
منذ القرون الأولى ظهر عدد من المذاهب المسيحية التي ترفض التثليث، أشهرها الآريوسية التي ظهرت سنة 315 وأدينت في مجمع نيقية سنة 325؛ آمن الأريوسيون أن الابن إله لكنه أدنى من الآب وكذلك الروح القدس، أي أن كلاهما قد خلقا من العدم بإرادة الآب؛ مع اندثار الآريوسية لم يكن هناك أي حركة تعلن اللاثالوثية حتى منتصف القرن السادس عشر خلال عصر الإصلاح حين ظهرت حركة التوحيدية في بولندا وترانسيلفانيا في أوروبا الوسطى من خلال تعاليم سرفيتوس وفاويستوس سوسينوس. لكن النقاش قد فتح مجددًا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1872 مع تأسيس كنيسة الرسليين ومن ثم عام 1931 حين انشق عنهم شهود يهوه التي تعتبر أقوى هذه الطوائف اليوم؛ وفي وقت لاحق من القرن العشرين نشأت طوائف جديدة ذات الإيمان نفسه، كجمعية أصدقاء الإنسان والكنيسة الكويكرية وغيرها. تجمع هذه الطوائف على تكريم يسوع وإغداق الكثير من الصفات الحميدة عليه، بيد أنه في تعليمهم كائن روحي قريب من الله ولكنه ليس هو، وأيضًا قيامته كانت بشكل روحي أي غير جسدية، كما يرفضون الدور المنسوب له في الخلاص لدى سائر المسيحيين، إلى جانب إنكار أغلب هذه الطوائف وجود القيامة من القبر أو وجود جهنم. تفسر الطوائف اللاثالوثية الآيات الواردة في الكتاب المقدس والتي يعتمد عليها المسيحيون في برهنة ألوهة المسيح أو قيامته من بين الأموات بشكل رمزي مجازي، وفي الوقت ذاته يعتمد اللاثالوثيون على عدة آيات للبرهان من الكتاب المقدس أن المسيح ليس إلهًا، كصلاته إلى الآب قبيل آلامه، وكونه لا يعلم موعد يوم القيامة، (انظر الحاشية)(9)، إضافة إلى الرسالة الأولى إلى كورنثس 15/ 27-28 حيث يذكر صراحة خضوع الابن للآب في اليوم الأخير، في حين يرى التفسير الكاثوليكي في هذا الخضوع، خضوع جسد يسوع وانتفاءه لتمام الرسالة التي اتخذ جسدًا من أجلها.
شرح مبسط
ترى عقيدة الثالوث في المسيحية (باللاتينية: Trinitas) من (باللاتينية: trinus)[1] أن الله هو إله واحد لكن في ثلاثة أشخاص[2] أو أقانيم— الآب، الابن (يسوع) الروح القدس—أي أن «الله واحد في ثلاثة أقانيم إلهية». الأقانيم الثلاثة مستقلة ولكنها «واحدة في المادة، الجوهر والطبيعة» (homoousios). في هذا السياق فإن «الطبيعة» هي ما يكونه الشخص، في حين أن «الأقنوم» هو من يكونه الشخص.[3] والعلاقة بين الثالوث متكاملة، فبينما أرسل الآب الابن إلى العالم،[4] تم ذلك بواسطة الروح القدس،[5] وبينما يعتبر الروح القدس أقنومًا خاصًا يطلق عليه في الوقت نفسه روح الآب[6] وروح يسوع.[7]