- [ تعرٌف على ] الإسكندر (فيلم)
- [ تعرٌف على ] بلدية منطقة الظفرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسعود يحي علي الذيبي ... حلي ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قائمة مدن المكسيك
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الماليزية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم أزال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح سعود حمد الجربوع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الصمة الأصغر
- [ مؤسسات البحرين ] نجمه لجين لتركيب المظلات والستائر ... منامة
- [ جغرافيا ] أعلى قمة في جبال الألب
- [ أحلام ] تفسير حلم البيض
- [ التدبير المنزلي ] استخدامات الميكروويف غير التسخين
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع ابناء عبدالصمدالقرشي للعطور ومستحضرات التجميل ... مكـــة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز طلفاح عتيق العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي احمد مصلح الاحمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] تماس العالمية للإنشاء و التعمير المحدودة
- [ المعكرونة ] 2 من الوصفات المختلفة لطريقة عمل المكرونة البشاميل
- [ تسوق وملابس الامارات ] رد تاغ ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] أيًّا ما هو مقدرٌ لك أن تفعلَه ، افعلْهُ الآن ، فالظروف دائما مستحيلة وغير مواتية. - دوريس ليسينغ
- [ التخلص من الحشرات ] أسباب ظهور النمل بكثرة في المنزل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية المالطية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] روان ابراهيم رميزان المرواني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ سيارات السعودية ] ورشة تركى فهد القحطانى لصيانة السيارات
- [ مطاعم السعودية ] خفيف
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة تسنيم للمواد الغذائيه ... منامة
- [ حكمــــــة ] حفظ اللسان من كثرة الكلام : عن ميمون بن مهران قال: جاء رجل إلى سلمان الفارسي رضى الله عنه فقال : أوصني قال: لا تكلّم. قال: لا يستطيع من عاش في الناس أن لا يتكلم. قال: فإن تكلمت، فتكلم بحق أو اسكت قال: زدني. قال: لا تغضب قال: إنه ليغشاني مالا أملكه. قال: فإن غضبت فأمسك لسانك، ويدك. قال زدني: قال: لا تلابس الناس. قال: لا يستطع من عاش في الناس أن لا يلابسهم. قال: فإن لابستهم، فاصدق الحديث وأدّ الأمانة. [صفة الصفوة 1/259].
- [ دليل أبوظبي الامارات ] واحة النخيل للسفريات ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد ابن مسفر الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعيد بن محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] " أن تفعل شيئين في الوقت نفسة يعني ألا تفعل كليهما" سيرس .
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء الجمعية الملكية للطب
- [ تعرٌف على ] فلكلور أسترالي
- [ تعرٌف على ] تشي أونورا
- [ سيارات السعودية ] شركة صادق محمد حمزة خليفة وشركائة
- [ دليل العين الامارات ] بقالة الخطاف ... العين
- [ تعرٌف على ] شرايين تاجية
- [ متاجر السعودية ] ذي ارف ديزاين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مغسلة بابيل زون ... أبوظبي
- [ صالونات التجميل للسيدات و الخدمات قطر ] مركز الأقصى الطبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الكرواتية
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة الإنماء العالمية للتكييف والتبريد
- [ ملابس السعودية ] معرض ابوخالد للمستلزمات الرجالية
- [ متاجر السعودية ] مركز التعمير للاستشارات الهندسية والمقاولات ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف غازي الظفيري ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن مهدي الكبرى ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ حلو عالمي ] حلويات بالكاوكاو
- [ مؤسسات البحرين ] شركة الاجراس الكبيرة للتنظيفات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مركز بينج آن المالي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد طاحوس ابن فالح المسعري ... الحائر ... منطقة الرياض
- [ تأمين السعودية ] التعاونية للتأمين - فرع طريق الظهران بالاحساء
- [ مدارس السعودية ] مدارس الكنار العالمية
- [ أطباق الأرز ] طريقة عمل أرز بالتونة
- [ تعرٌف على ] تكدس البروتين
- [ تعرٌف على ] حجر جيري
- [ دليل دبي الامارات ] شركة حسناء البادية للتجارة (ذ.م.م) ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] مخبزالغانم ... المحرق
- [ شركات طبية السعودية ] الرملي للتجهيزات الطبيةفرع شركةالرملي للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] لهجات القطيف
- [ منوعات طبية ] أنواع الشخصية الحدية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة قمة الجودة للأستشارات الغذائية ذ.م.م ... المحرق
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 26 - وفي رمضان من هذه السنة : كانت سرية سعد بن زيد الأشهلي لهدم مناة فهدمها بعث النبي صلى الله عليه وسلم حين فتح مكة سعد بن زيد الأشهلي لهدم صنم مناة وكانت بالمشلل للأوس والخزرج وغسان، فخرج في 20 فارسًا، حتى انتهى إليها وعليها سادن، فقال السادن «ما تريد؟» قال «هدم مناة»، قال «أنت وذاك». فأقبل سعد يمشي إليها وتخرج إليه امرأة عريانة سوداء ثائرة الرأس تدعو بالويل وتضرب صدرها فقال السادن «مناة دونك، بعض غضباتك»، ويضربها سعد بن زيد الأشهلي وقتلها، ويقبل إلى الصنم معه أصحابه فهدموه ولم يجدوا في خزانتها شيءًا
- [ تعرٌف على ] غراند بلو
- [ تعرٌف على ] إليزابيث موران
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] السنياري التجارية
- [ الثروة الحيوانية و التجارة قطر ] الفارس للاستيراد وتصدير المواشي والاعلاف
- [ معالم وآثار ] أين يوجد أكبر جسر معلق في العالم
- [ تعرٌف على ] جوبيتر (فلوريدا)
- [ تعرٌف على ] فلوريان
- [ مؤسسات البحرين ] القرداهه للخياطة النسائية ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] عائلة الجينات الوراثية لمستقبلات البروتين الدهني منخفض الكثافة
- [ تعرٌف على ] انفجار (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر علي احمد الفيفي ... جازان ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] أدركتُ حلاوة السكوت ولم يدرك المتكلمون مرارة الكلام, لذا سكتّ و الناس يتكلمون. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] أفاتريد
- [ مدارس السعودية ] مدرسه الابتدائيه التاسعه للبنات
- [ تعرٌف على ] حدائق الخليج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليم عوجه سليم المحمادى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اعشاب الطبيعه ... حائل ... منطقة حائل
- [ مكتبات السعودية ] روائع المكتبات
- [ تعرٌف على ] كارل براندت
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الثمالي التجارية ... جـــدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مرزوق فلاح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد احمد سعد الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ترنيمة عيد الميلاد (فيلم 2009)
- [ حكمــــــة ] وكما أنه سبحانه ليس كمثله شيء، فليس كمحبته شيء، وليس كمحبته محبة، والمحبة له، مع كمال الذل له، مع كمال التعظيم له، هي العبودية التي خلق الله الخلق لأجلها، ولا يصلح ذلك إلا لله سبحانه. وحمده سبحانه يتضمن أصلين: الأول: الإخبار بمحامده وصفات كماله. الثاني: المحبة له عليها. فمن أخبر بمحاسن غيره من غير محبة له لم يكن حامداً، ومن أحبه من غير إخبار بمحاسنه لم يكن حامداً له، حتى يجمع الأمرين
- [ خذها قاعدة ] ما زلت أعرف أين الأماني , وإن كان درب الأماني طويل. - فاروق جويدة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة بن شيهون للاكسسوارات
- [ تعرٌف على ] تحية المسجد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سعد عبيد العتيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كان خيثمة يجعل صررا فيجلس في المسجد فإذا رأى رجلا من أصحابه في ثياب رثة اعترض فأعطاه صرة .
- [ حكمــــــة ] أول بدعة حدثت في الإسلام بدعة الخوارج والشيعة ، حدثتا في أثناء خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، فعاقب الطائفتين ، أما الخوارج فقاتلوه فقتلهم ، وأما الشيعة فحرق غاليتهم بالنار
- [ خذها قاعدة ] أطالب باستقلالية المرأة , بحقها في أن تعيل نفسها , في أن تعيش لنفسها , في أن تحب من تشاء , أو بقدر من تشاء .. أطالب بالحرية لكلا الجنسين , حرية في التصرف , حرية في الحب , وحرية في الأمومة. - إيما غولدمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عبدالعزيز عبدالرحمن البريكان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية السودانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منى سالم عبدالله الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] ماجد للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل ابراهيم محمد الدعيجي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] بوستيب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب شموع للعقار
- [ اغذية السعودية ] شركة مصنع مارينا للحلويات والصناعات الغذائية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الإسكندر (فيلم) # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الإسكندر (فيلم)
الموسيقى
قام المؤلف الموسيقي العالمي اليوناني الأصل إفانجيليس أوديسياس باباثناسيو (باليونانية: Ευάγγελος Οδυσσέας Παπαθανασίου والذي يعرف فنيا باسم فانجليس باباثناسيو (باليونانية: Βαγγέλης Παπαθανασίου) أو فانجيليس اختصارا، بتأليف الموسيقى التصويرية لفيلم ألكسندر وقد حصد على عمله هذا جائزة الساوند تراك العالمية لعام 2005 م.
النسخة النهائية
لم يكتف أوليفر ستون بما فعله في نسخة الفيلم الثانية نسخة المخرج، بل قام أيضا بإصدار نسخة ثالثة بعنوان «ألكسندر – إعادة نظر» ويقول المخرج تعليقا على ذلك:
أنه أراد أن يقوم بإعادة عرض الفيلم على طريقة المخرج سيسيل ب دي ميل بحيث يعرض كل ما في حوزته وكل ما أعجبه في الفيلم ويقول: «إن شخصية الإسكندر الكبير لشخصية مركبة جدا والقصة كانت معقدة أيضا ولن يضيرنا شيء إذا وسعنا الفيلم وتركنا الجمهور الذي أحب الفيلم بأن يرى المزيد ويفهم الفيلم أكثر.».
تم إصدار نسخة «ألكسندر – إعادة نظر» بتاريخ 27 فبراير2007 وكانت مدتها 3 ساعات و34 دقيقة على قرصين من الدي في دي محتوية تقديما لأوليفر ستون عن عمله هذا حيث يقول في التقديم: «خلال فترة السنتين الماضيتين استطعت ايجاد بعض الأجوبة على بعض الأسئلة المتعلقة بهذه الفترة التاريخية المعقدة والعاطفية بنفس الوقت، الأجوبة عن الأسئلة التي لم أكن لأستطيع الإجابة عليها إلا دراماتيكيا.إن هذه النسخة هي نسختي الكاملة والأخيرة لهذا الفيلم وفيها وضعت كل ما قمت بتصويره، لا أعرف كم من صناع الأفلام استطاعوا أن يصدروا ثلاث نسخ من الفيلم ذاته ولكني محظوظ لتوفر فرصة القيام بذلك بسبب نجاح بيع النسخ الفيديو والدي في دي للفيلم عالمي، وقد شعرت بأني إن لم أفعلها الآن بما لدي من قدرة وذاكرة عن الموضوع لما كنت سأفعلها بنفس الروح في المستقبل، بالنسبة لي هذا هو ألكسندر الكامل وهذا أفضل شرح أستطيع تقديمه عنه.».
تم بناء النسخة على فصلين وتم التعمق فيهما في علاقة الإسكندر الكبير بكل من أوليمبياس، فيليبوس الثاني المقدوني، هيفايستن، روكسانا وبطليموس الأول سوتر. وصدرت النسخة بقياس عرض 2.40:1 (عرض الشاشة) كانت مدتها 214 دقيقة، استخدم فيها تقنية الدولبي ديجيتال 5.1 سراوند سيستم باللغة الإنكليزية ولم تكن النسخة تحتوي على أية ميزات إضافية غير مقدمة المخرج أوليفر ستون والقسيمة المجانية لفيلم 300.
الانتقادات
الانتقادات العامة
حتى قبل صدور الفيلم، كان الجدل حول الفيلم وحول تصوير الحياة الجنسية الإغريقية القديمة قائما، وعلى وجه التحديد، قضية المثلية الجنسية.
وقد هددت مجموعة مؤلفة من 25 محام من أصول يونانية برفع دعوى قضائية ضد كل من المخرج أوليفر ستون وشركة الاستيديوهات السينمائية وارنر بروس، متهمين إياهم بأن الفيلم وصف غير دقيق للتاريخ.
حيث جاء على لسان أحد المحامين:«نحن لا نقول أننا ضد المثليين جنسيا…. ولكننا نقول أنه يجب على الشركة المنتجة أن توضح للجمهور أن هذا الفيلم هو مجرد اختلاق وليس تصويرا صحيحا لحياة الإسكندر الكبير.».
و بعد عرض الفيلم أوضحت مجموعة المحامين أنها تخلت عن فكرة رفع الدعوى.
أما في العرض الأول للفيلم في بريطانيا، فقد ألقى أوليفر ستون اللوم في فشل الفيلم في شباك التذاكر الأمريكية على: «الأصولية المترسخة في الآداب العامة.».
وقال إن النقاد والجمهور الأميركي فجروا قضية إسكندر الجنسية دون مراعاة الأمور الأخرى.
و قد دفعت الانتقادات العديدة المخرج أوليفر ستون إلى إجراء تغييرات كبيرة على الفيلم قبيل إصدار نسخة الدي في دي.
الانتقادات من الناحية التاريخية
تعرض فيلم أوليفر ستون إلى كثير من الانتقادات من قبل المؤرخين ودارسي التاريخ بعضها كان لها علاقة بنظرة أوليفر التاريخية للموضوع وبعضها للكتاب الذي استند عليه المخرج عند إخراجه للفيلم وقد قام الدكتور کاوه فرخ الإيراني الأصل بالتعليق على الفيلم كالتالي:
في معركة جاوجاميلا تم اظهار جيش الإسكندر وهم بغاية التنظيم والانضباط بينما تم اظهار جيش داريوش الثالث بعكس ذلك رغم أنه تاريخيا فمن المعروف بأن الفرس الأخمينيون في ذلك الزمن كانوا شديدي التنظيم والانضباط وكانوا أيضا يستعملون الطبل والأبواق لتنظيم خطواتهم وسيرهم بشكل ايقاعي مع أصوات الطبول والأبواق
إن طريقة القادة في تقسيم الجيش في العهد الأخميني، كان يتبع النظام العشري في التقسيم، فالجيش كان يتم توزيعه إلى فصائل عشرية 10، 100، 1000، 10.000 وهذا ما لم يظهره الفيلم.
ظهر الجيش الأخميني في المعركة بلباس عادي رغم أن الجيوش الإخمينية في تلك الفترة كان لديها لباس موحد شأنهم في ذلك شأن الإغريق، كما أن هناك بعض الأخطاء في العتاد والأسلحة التي تم تسليح جيش داريوش الثالث بها، وربما يكون عتاد ولباس رماة الأسهم الأخمينيين في الفيلم هو الأقرب لطريقة اللباس والتسلح الأخميني في تلك الفترة.
هناك خلط كبير بين العرقين العربي والفارسي ففي مشهد المعركة يظهر أحد حراس داريوش الثالث وهو يتكلم العربية، وأيضا هناك إظهار لبعض الممثلين بلباس عربي يمتطون الجمال رغم أن العرب في تلك الحقبة كانوا جنود مشاة فقط ولم يكونوا فرسانا، كما أن الجيش الأخميني لم يكن ليستخدم الجمال في مثل هذه المعارك الكبيرة.
يرى الدكتور كاوه أيضا بأن هناك بعض الأخطاء في انتقاء الممثلين وطريقة مكياجهم وفي الصورة الهوليوودية للشخصيات التاريخية التي في الفيلم، كما أنه ينتقد أسلوب الحفلات والملابس وطريقة التزيين التي ظهرت فيها الشخصيات في الفيلم فالأسلوب العربي هو الذي كان طاغيا في الفيلم ولم يكن الأسلوب الفارسي الأخميني.
أما موقع أخطاء الأفلام فيشير إلى بعض الأخطاء التاريخية التصويرية في الفيلم:
تظهر نوافذ المباني في الفيلم زجاجية، رغم أن استخدام الزجاج في النوافذ لم يظهر إلا بعد 300 سنة تقريبا وقد كان ذلك على يد الرومان.
تظهر منارة الإسكندرية في مشاهد بطليموس الأول مضاءة وكأنها في الخدمة رغم أن المنارة لم تبدأ عملها إلا في عهد بطليموس الثاني.
تاريخيا لا يمكن لكلايتوس بأن يكون قد شارك فعليا في قتل بأرمينيون لأن كلايتوس في تلك الفترة كان متجها لمقابلة الإسكندر.
الانتقادات من الناحية الفنية
واحدة من أهم الانتقادات الموجهة للفيلم على لسان النقاد في أمريكا هو كون الفيلم فيلما وثائقيا أكثر من كونه فيلما دراميا حركيا، حيث كتب الناقد روجر ايبرت في استعراضه عن الفيلم: «كنا مرحبين وبشدة بمشاهد القتال وظروفها لأننا ولو حتى لبعض الوقت كنا نأخذ استراحة من سرد بطليموس الأول التاريخي والذي يبدو وكأنه لا نهائي.».
أما مجلة ديلي فارييتي فقد نشرت في 21 نوفمبر2004 استعراضا للناقد تود ام سي كارثي يقول فيه: «إن فيلم ألكسندر للمخرج أوليفر ستون لعمل مشرف في الفشل، الفيلم تصور ذكي وطموح ولكن ينقصه الكثير من اللمسات الدرامية والعاطفية.».
أما الناقد مانوهلا دارجيس فقد كتب في النيويورك تايمز موفي قائلا بأن فيلم ألكسندر: «عرض لنا الأفضل من أسوء سرد قصصي إذ كان ينقصه الكثير من التخطيط.».
كما أن الفيلم تضمن بعض الأخطاء التصويرية:
في بداية الفيلم يظهر الإسكندر اليافع وهو يمتطي حصانه الأسود وقد كان امتطاه له دون سرج بينما في المشهد التالي يظهر الإسكندر اليافع وهو ممتطي الحصان مع السرج.
أثناء خطاب الإسكندر الموجه للجنود قبيل معركة جاوجاميلا يظهر مشهد حاملي الرماح والرماح في يمينهم بينما في المشهد التالي وبسبب استخدام تقنية الانعكاس يظهر الجنود والرماح في يسارهم.
في بداية الفيلم يظهر الإسكندر اليافع وشعره أشقر تماما بينما يظهر في مشهد لاحق وشعره أشقر بني.
التوزيع
كانت مهمة توزيع الفيلم واقعة على عاتق كل من شركة وارنر بروس والتي كانت مسؤولة عن توزيع الفيلم داخل الولايات الأمريكية المتحدة وشركة إنترميديا التي كانت مسؤولة عن توزيع الفيلم على الصعيد الدولي إلا أن كلا الشركتين لم تستطيعا أن تحققا نجاحا كبيرا في مهمتهما وذلك بسبب المشاكل والانتقادات التي تعرض لها الفيلم.
ايرادات شباك التذاكر
أداء شباك التذاكر
الميزانية:
155,000,000.00
دولار أمريكي
إجمالي الإيراد المحلي:
34,297,191.00
دولار أمريكي
إجمالي الإيراد الدولي:
133,001,001.00
دولار أمريكي
إجمالي الإيراد العام:
167,298,192.00
دولار أمريكي
أداء الأدوار
الممثل
الدور
كولن فاريل
الإسكندر الكبير
أنجلينا جولي
أوليمبياس
فال كيلمر
فيليبوس الثاني المقدوني
جاريد ليتو
هيفايستن
راز ديغان
داريوش الثالث
إرول ساندر
فارناكيس
تسولي محمد
الحاجب الفارسي
انيليس هيسمه
ستاتيرا الأولى
روزاريو داوسون
روكسانا
كونور باولو
ألكسندر اليافع
غاري ستريتش
كلايتوس
كريستوفر بلامر
أرسطو
انتوني هوبكنز
بطليموس الأول سوتر
اليوت كوان يونغ
بطليموس الأول سوتر اليافع
جوناثان ريس مايرز
كاسندر
روري ماك كان
كراتيروس
فرانسيسكو بوش
باغوواس
جون كافانا
بأرمينيون
جوزيف مورغان
بيلوتاس
أيان بيتي
أنتيغونوس الأول
نيل جاكسون
بيرديكاس
دينيس كونواي
نياركوس
ماري ماير
أويريديس
نيك دونينغ
أتالوس
بن بونلوريت
قورش
توبي كيبيل
باوسانياس
باتريك أدولف
الصبي خادم الإسكندر
أليف شينوبي
الخادمة الهندية
ياران نغامديه
الأميرة الهندية
باتريك كارول
هيفايستن اليافع
الجوائز
جدول بالجوائز التي فاز أو ترشح لها الفيلم:
جائزة مهرجان الفيلم الدولي لفنون السينما كامرإيماج
عام
النتيجة
الجائزة
عن الفئة / المتلقي
2004 م
فاز
جائزة الضفدع الفضية – سيلفر فروغ
رودريغو بريتو
ترشح لـ
جائزة الضفدع الذهبية – غولدن فروغ
رودريغو بريتو
جوائز الإعلام لتحالف المثليين والمثليات ضد التشهير جلاد ميديا
عام
النتيجة
الجائزة
عن الفئة / المتلقي
2005 م
ترشح لـ
جائزة جلاد ميديا
فيلم ألكسندر بمجمله
جوائز هاري السنوية
عام
النتيجة
الجائزة
عن الفئة / المتلقي
2005 م
ترشح لـ
جائزة هاري
فيلم ألكسندر بمجمله
جوائز توت العليق الذهبية غولدن روزبيري / راتسي
عام
النتيجة
الجائزة
عن الفئة / المتلقي
2005 م
ترشح لـ
جائزة راتسي
أسوء ممثل: كولن فاريل
أسوء ممثلة: أنجلينا جولي
أسوء مخرج: أوليفر ستون
أسوء صورة
أسوء نص: أوليفر ستون، كرسيتوفر كايليه، لايتيه كالوغريديس
أسوء ممثل مساند: فال كيلمر
جائزة الساوندر تراك العالمية
عام
النتيجة
الجائزة
عن الفئة / المتلقي
2005 م
فاز
جائزة اختيار الجمهور
فانجيليس
نسخة المخرج
نسخة المخرج أوليفر ستون تم إعادة تحريرها قبل الإفراج عن نسخة الدي في دي في وقت لاحق من عام 2005 م. وقد قام أوليفر ستون بحذف سبعة عشر دقيقة من الفيلم وأضاف تسعة دقائق غيرها. هذا أدى إلى تقصير مدة الفيلم من 175 إلى 167 دقيقة. الاختلافات بين نسخة المخرج والنسخة الأساسية هي على النحو التالي:
التواريخ في استرجاع الأحداث وتقديمها حيث استخدم المخرج في نسخته الأرقام التاريخية الاعتيادية والدالة على الأعوام التي تسبق الميلاد مثل 323 قبل الميلاد و356 قبل الميلاد، وذلك بدلا من الإشارة إلى مرور الوقت بالأعوام مثل بعد 30 عاما. وقد أوضح أوليفر ستون بأنه اضطر إلى الامتناع عن استخدام منظومة قبل الميلاد حيث أنه وفقا لبيانات تم جمعها من اختبارات العروض فقد أظهرت هذه البيانات وجود عدد كبير من المشاهدين الذين لا يعرفون أن عام 356 قبل الميلاد مثلا هو عام يسبق العام 323 قبل الميلاد.
قصة الراوي بطليموس تم تقصيرها في نسخة المخرج.
المشهدان اللذان يسترجعان حدث وصول أيريديس إلى المحكمة ووليمة العرس تم نقلهما إلى فترة الحملة الشرقية بحيث يغطي المشهد الأول محاكمة فيلوتاس، والمشهد الثاني اغتيال بارمينون.
المشهد الذي يظهر أرسطو يعطي درسا للإسكندر وأصدقائه تم إعادة تحريره ومدد لبضع ثوان.
قصة بطليموس المؤدية إلى معركة جاوجاميلا والتي كان يسردها لم تنوه أبدا إلى حرق طيبة / تيبيث وهدم بيرسبولس. بل أشارت إلى الاتهام الرسمي المقدوني لداريوش الثالث بأنه كان متورطا باغتيال فيليبوس الثاني المقدوني رغم أن الحرق والهدم تم ذكره في النسخة الأساسية عندما كان الإسكندر يقود جيوشه.
تم نقل إعلان كاهنة معبد آمون إلى الجزء الأخير من السرد الذي يقوم به بطليموس.
مسح مشهد الليلة السابقة لمعركة جاوجاميلا بالإضافة إلى مسح مشهد قراءة أمعاء الثور المضحى به قبل المعركة كنوع من أنواع التنبؤ وقراءة الطالع.
مسح المشهد الاسترجاعي لفيليبوس وهو يشرح للإسكندر في صغره عن التيتان أو ما يسمى أيضا بالجبابرة والذي كان يفترض ظهوره بعد مشاهد معركة جاوجاميلا.
في النسخة الأساسية وخلال مشهد رقص روكسانا يمكن ملاحظة بيرديكاس يفرق بين هيفايستن وكلايتوس اللذان تشاحنا لبعض الوقت، تم إزالة هذا المشهد في نسخة المخرج.
مشاهد الجنس بين الإسكندر وزوجته روكسانا تم تقصيرها وتم تبديل بعضها بمشاهد أكثر وضوحا لجسديهما.
تم حذف مشهد محاولة روكسانا قتل هيفايستن بعد اكتشافها لعلاقة الإسكندر المثلية مع هيفايستن.
بعد اكتشاف الإسكندر المؤامرة المحاكة ضده يظهر بيرديكاس في نسخة المخرج ذاهبا للقبض على هيرمولاوس الذي يسقط بجانب سيفه المكتوب عليه الموت لكل الطغاة مشيرا بذلك إلى طغيان الإسكندر.
لا يوجد سرد روائي لبطليموس أثناء محاكمة فيلوتاس.
لم يبكِ الإسكندر على موت كلايتوس.
المشهد الاسترجاعي للإسكندر الذي يستجوب فيه أمه أوليمبياس لا يضهر بعد المشهد الاسترجاعي لاغتيال فيليبوس وإنما تم وضع المشهد بعد معركة هيداسبس وإصابة الإسكندر.
مشهد منع روكسانا من دخول خيمة الإسكندر على يد هيفايستن تم حذفه.
بين مشاهد قضاء الإسكندر على المتمردين عليه ومعركته النهائية ضدهم هناك مشهد رئيسي يظهر فيه الإسكندر وهو يقرأ رسالة كتبها له معلمه أرسطو الذي كان يمليها على أحد الكتبة.
تم حذف تعليق بطليموس أثناء سرده الروائي المرافق لمسيرة الإسكندر في صحراء غدروسيان عن صعوبة الأحوال المناخية التي تعرض لها جيش الإسكندر وعن مشاعر اليأس التي رافقت الإسكندر خلال مسيرته في تلك الصحراء لما أصاب جيشه، كما أنه لم يتم التعليق في السرد عن زيجة الإسكندر الجديدة وعن أن صحراء غردوسيان هي أسوء المناطق التي مر فيها الإسكندر.
مشاهد عودة جيش الإسكندر إلى بابل بالإضافة إلى مشاهد تلقي أوليمبياس لخبر موت ابنها الإسكندر تم تقصيرهم.
تم إضافة 17 ثانية لمشاهد موت واحتضار الإسكندر.
حبكة الفيلم
يقوم الفيلم على سيرة حياة الإسكندر الكبير، ملك مملكة مقدونيا الذي فتح آسيا الصغرى وبلاد فارس والهند القديمة. يبين الفيلم أهم لحظات حياة الإسكندر طفولته وشبابه، وغزوه للإمبراطورية الإخمينية ووفاته.
كما أنه يتحدث عن مطلع حياة الإسكندر، ومنها العلاقة الصعبة مع والده، فيليبوس الثاني المقدوني (فال كلمر)، وتوحيده للدول والمدن الإغريقية في إطار رابطة كورنث، وغزواته للإمبراطورية الإخمينية في 331 ق.م. وأيضا تفاصيل عن خططه لإصلاح إمبراطوريته ومحاولات بذلها للوصول بالإمبراطورية إلى نهاية العالم.
يبدأ السيناريو في عام 356 ق.م. مع بطليموس الأول سوتر (أنتوني هوبكنز) الذي جسد دور الراوي طوال الفيلم.
والفيلم يصور الحياة اليومية للإسكندر الكبير والعلاقة المتوترة بين والديه. حيث يكبر الإسكندر مع والدته أوليمبياس (أنجلينا جولي) وأرسطو المعلم، ويتعلم بحضورهما وتوجيهاتهما الحب، والشرف، والموسيقى، والاستكشاف، والشعر والمهارات العسكرية والقتالية.
ساءت علاقته جدا مع والده عندما تزوج والده من اويريديس بنت أخت اتالوس.
بعد اغتيال فيليبوس الثاني المقدوني يصبح الإسكندر ملك مملكة مقدونيا وباقي اليونان ويتخلص من المعارضين له والمتمردين عليه وأعداءه في كل من طيبة / تيبيث وبيرسبولس
هنا يقوم الراوي في الفيلم بطليموس الأول (أنتوني هوبكنز) بسرد ملاحم الإسكندر الكبير في فتوحاته لغرب الإمبراطورية الإخمينية وأيضا الاعتراف بالإسكندر الكبير كابن للإله زيوس / زيوس آمون من قبل كهنة معبد الإله آمون في واحات سيوة وتنصيبه فرعونا على مصر القديمة.
يصور الفيلم أيضا المعركة الكبيرة التي قادها الإسكندر الكبير ضد الإمبراطور الإخميني داريوش الثالث والتي تسمى معركة جاوجاميلا وبقائه لمدة ثماني سنوات على حدود بلاد الهند أثناء حملته ضد الملك قورِش الهندي.
كما أن الفيلم يصور علاقة الحب التي ربطت الإسكندر الكبير بصديق طفولته هيفايستن (جاريد ليتو) ولاحقا علاقة الحب التي ربطته بزوجته روكسانا (روزاريو داوسون).
بعد وفاة هيفايستن حبيب الإسكندر وصديق طفولته يبتعد الإسكندر عن زوجته روكسانا الحامل والتي يعتقد بأن لها يد في قتل حبيبه هيفايستن ويهجر الحياة مستسلما للموت وذلك ليلحق بحبيبه هيفايستن الذي طالما وعده بأنه سيلحقه إلى العالم الآخر فيما إذا توفي.
و إن من أسباب فشل الفيلم على شباك التذاكر هو تطرقه إلى علاقة الحب التي ربطت الإسكندر بهيفايستن بالإضافة إلى تطرقه إلى العلاقة الجنسية التي ربطت الإسكندر بأحد الغلمان الفرس.
مواقع التصوير
قام أوليفر ستون بتصوير أغلب مشاهد الفليم في المغرب وتايلاند حيث فشل في تصويره في اليونان بسبب معارضة الحكومة اليونانية لرؤية أوليفر ستون للإسكندر الكبير وهذه قائمة بأسماء المشاهد والمواقع المعروضة بالفيلم وما يقابلها من مواقع تم فيها تصوير الفيلم:
مكتبة الإسكندرية: شِيبرتون أستوديو، لندن، إنجلترا.
بيلا / بابل / كهف الأساطير والأماكن الهندية / حدائق بابل المعلقة: داخل استوديوهات باين وود، لندن، إنجلترا.
الإسكندرية (خلفية فقط): مالطا.
معبد أثينا بالاس، وسوق الأحصنة: الصويرة، المغرب.
جاوجاميلا: في الصحراء بالقرب من مراكش، المغرب.
بوابات بابل: مراكش، المغرب.
ثكنة باكتريان: انخفاض جبال الأطلس، والمغرب.
هندوكوش (خلفية فقط): جبال الهيمالايا، والهند.
المسرح المقدوني: المغرب.
هيباسيس: ميكونغ، المنطقة الشمالية الشرقية، مقاطعة أوبون راتشاتيني، تايلاند.
هيداسبيس: وسط الحديقة النباتية، أمفو موينغ، مقاطعة سارابوري، تايلاند.
بالإضافة إلى استوديوهات أطلس في مدينة ورززات في المغرب، وقصر آيت بن حدو في المغرب، واستوديو إنترميديا فيلم إيه.جي. في ميونخ في ألمانيا.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات