- [ تعرٌف على ] مونتسكيو
- [ تعرٌف على ] لقاح الجسيمات الشبيهة بالفيروسات
- [ متاجر السعودية ] ليند كافيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الدستور (جريدة أردنية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر بن سعد بن شائع الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك كشوخي ... المنطقة الشمالية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مذركير ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية الناميبية
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] أسماء فواكه أفريقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية البحرينية
- [ تعرٌف على ] استير أوفوا أوكلو
- [ مقاهي السعودية ] مقهى ومحمصة كوب وكنبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالرحمن بن محمد المهناء ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] اليمامة للشقق المفروشة
- [ دليل دبي الامارات ] ريتريت سبا & نادي صحي ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالمجيد بن خليف المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشمال التركي
- [ عصائر ] طريقة عصير الأفوكادو بالحليب
- [ تعرٌف على ] دراما (اليونان)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان طارق علي ابوظريفه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غاده علي عبدالله الحميضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا جوهرة الضيعة
- [ تعرٌف على ] اتحاد أندورا لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] أندرويد 10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميل فهد جميل عطيه ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مالك بن انس الإبتدائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملاك مسفر حمدان الربيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العناية بحديثي الولادة ] كيف أعرف أن طفلي الرضيع ذكي
- [ تعرٌف على ] الأمية في الوطن العربي
- [ تعرٌف على ] العلاقات السريلانكية الناميبية
- [ تعرٌف على ] مشتق عكسي
- [ تعرٌف على ] مصطفى محمد نجار
- [ متاجر السعودية ] الروح للجلابيات ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات النيجرية المولدوفية
- [ تعرٌف على ] أزتريونام
- [ أحاديث وفد عبدالقيس تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] قال أبو عبد الله : قالوا : فهذا رسول رب العالمين الذي جاء بالإيمان ودعا إليه، سأله الوفد عن أمر يدخلهم الجنة، وينجيهم من النار، فأمرهم بالإيمان بالله، ثم قال لهم مخافة أن يحملوا ذلك على غير وجهه: «أتدرون ما الإيمان بالله؟» ثم فسره لهم، فجعله توحيده، والإقرار برسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وإيتاء الخمس من الغنائم، فهذا مما يبين لك أن الإيمان بالله إنما هو توحيده وعبادته .
- [ تعرٌف على ] خليل المقداد
- [ ملابس السعودية ] معرض شعار للملابس الجاهزة النسائية
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كوزو
- [ مؤسسات البحرين ] شركة زينتك للتنظيفات و للمقاولات ذ.م.م ... منامة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حمادى عمر الهمام للمقاولات
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] صيدلية الروضة AL RAWDAH PHARMACY - WELL CARE GROUP WLL ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] هبة سليمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله ابن عبدالقادر البار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فالح سالم محمد البرقي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حيوانات أليفة ] ما اسم صوت الفيل
- [ اضطرابات النوم وحلولها ] ما أسباب النعاس المستمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم هضيبان العتيبي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الشريعة الإسلامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره محمد عبدالله المسعودي ... غميقه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان ياسين بلال طوله ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال بعض السلف : إن الفقيه من لم يقنط الناس من رحمة الله ، ولم يُؤْمِنْهم مكرَ الله ، ولم يدعِ القرآنَ رغبةً عنه إلى ما سواه .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن سالم العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نورمان
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عثمان بن صالح الحقيل ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم العجمى
- [ تعرٌف على ] الاتحاد الملكي الإسباني لكرة القدم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] معهد المخطوطات لأكاديمية العلوم الوطنية الأذربيجانية
- [ تعرٌف على ] موريس بيكر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حيدر علي بن حسن آل امريبط ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إلياس الجويني
- [ علماء ] 10 معلومات مهمة عن ستيفن هوكينغ
- [ تعرٌف على ] حمد عبد العزيز العيسى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيدان قشعان صالح العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كم عمر لجين حسن الحقيقي 2023
- [ تعرٌف على ] عضلة صدرية صغيرة
- [ فنادق السعودية ] الريم
- [ تعرٌف على ] أزرق ياقوتي (لون)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالخالق عبدالرحمن عبدالخالق الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات سالم عوض قاضى
- [ تعرٌف على ] بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2001
- [ متاجر السعودية ] راء سين عبايه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مطعم بوكيت تاون الجديد ... منامة
- [ تعرٌف على ] المعالجة البيولوجية لمياه الصرف
- [ تعرٌف على ] تلفزيون ج
- [ تعرٌف على ] عبد المسيح الأنطاكي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب يوسف العقارى
- [ مصطلحات إسلامية ] ما هي حياة البرزخ
- [ نسائية وتوليد ] ما أسباب تقلصات الرحم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر سعد سعود الساعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الخطيب المتحدة للتجارة والمقاولات ... الرياض
- [ طرق زيادة الوزن ] كيف تقوم بزيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع؟ 7 نصائح طبية للقضاء على النحافة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد لاحق محمد عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بوتفليقة
- [ تعرٌف على ] جهاز الأمن القومي (اليمن)
- [ تعرٌف على ] المخطوفة (فيلم 2001)
- [ فنادق السعودية ] فندق وإستراحة الزلفان
- [ المعكرونة ] طريقة البشاميل السريعة
- [ خذها قاعدة ] عندما تكتفي بنفسك ، يصبح وجود الناس في حياتك لطيفاً وغيابهم لا يضر. - تشي جيفارا
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَقْعُدُوا۟ بِكُلِّ صِرَٰطٍ تُوعِدُونَ وَتَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ مَنْ ءَامَنَ بِهِۦ وَتَبْغُونَهَا عِوَجًا ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿٨٦﴾ ]عن ابن عباس قوله: (ولا تقعدوا بكل صراط توعدون): والصراط: الطريق؛ يخوِّفون الناس أن يأتوا شعيبًا...قال: كانوا يجلسون في الطريق، فيخبرون مَن أتى عليهم: أن شعيبًا -عليه السلام- كذاب، فلا يفتنكم عن دينكم. الطبري:12/557.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند جميل احمد جمعه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مسعود سلمان الفيفي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ كيك ] 10 خطوات مهمة لطريقة عمل الكب كيك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] سيفوتيام
- [ تعرٌف على ] جون زيمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر حسن سعيد آل مسلمه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صحة الفم والأسنان ] ما هي أسباب تشقق الشفاه
- [ تعرٌف على ] غنت-وفلجم 2019
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مونتسكيو # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | مونتسكيو
نظرية المناخ الجوي
مثال آخر لفكر مونتسكيو الأنثروبولوجي (المختص بدراسة الإنسان)، الذي يرد في «روح القوانين» والمشار إليه في «رسائل فارسية»، هو نظرية المناخ الجوي، التي تقول إن المناخ يمكن أن يحدث تأثيرًا كبيرًا في طبيعة الإنسان ومجتمعه. من خلال التأكيد على التأثيرات البيئية كحالة مادية للحياة، أوعز مونتسكيو الاهتمام الأنثروبولوجي الحديث بتأثير الظروف المادية، مثل مصادر الطاقة المتاحة، ونظم الإنتاج، والتقنيات، على نمو الأنظمة الاجتماعية الثقافية المعقدة. يذهب مونتسكيو للتأكيد على أن مناخات معينة أفضل من غيرها، وأن المناخ المعتدل في فرنسا مثالي. يرى أن الناس الذين يعيشون في البلدان الدافئة جدًا هم «انفعاليون جدًا»، في حين أن الذين يعيشون في بلدان الشمال هم «باردو الأعصاب». على هذا فإن مناخ أوروبا الوسطى مثالي. ربما تأثر مونتسكيو بفكرة مماثلة وردت في «تاريخ هيرودوتس»، حيث يميز بين المناخ المعتدل «المثالي» في اليونان مقابل مناخ سكيثيا البارد بصورة مفرطة ومناخ مصر الحار بصورة مفرطة. كان هذا الاعتقاد بتأثير المناخ شائعًا في ذلك الوقت، ويمكن إيجاده أيضًا في الكتابات الطبية التي تعود لنفس فترة كتابة «تاريخ هيرودوتس»، بما فيها «عن الرياح، والمياه، والأماكن» ضمن وثائق كوربوس أبقراط. يمكن العثور على فكرة مماثلة في كتاب «جرمانيا» لتاسيتوس، الذي كان أحد كتّاب مونتسكيو المفضلين. في كتابه «الاقتصاد الفيزيولوجي»، يؤيد فيليب إم. باركر نظرية مونتسكيو طارحًا فكرة أن قدرًا كبيرًا من التباين الاقتصادي بين البلدان يرجع إلى التأثير الفيزيولوجي المترتب على اختلاف المناخات. من وجهة نظر علم الاجتماع، لمح لويس ألثوسر، في تحليله لفكرة مونتسكيو الثورية، إلى الطابع الإبداعي الذي يميز شمول علم الإنسان (الأنثروبولوجيا) لعوامل مادية، مثل المناخ، في تفسير الديناميات الاجتماعية والأشكال السياسية. من الأمثلة على بعض ما أفضت العوامل المناخية والجغرافية بدورها إلى نشوئه كانت نظم اجتماعية متزايدة التعقيد، مثل الزراعة وتربية النباتات والحيوانات البرية.
سيرته
ولد مونتسكيو في قصر «شاتو دو لا بريد» جنوب غرب فرنسا على بعد 25 كيلومترًا جنوب بوردو. كان والده، جاك دي ريند (1654-1713)، جنديًا من أصل نبيل عريق، وأحد أحفاد ريتشارد دي لابول من أسرة يورك المطالب بالتاج الملكي البريطاني. أما والدته، ماري فرانسواز دي بيسنل (1665-1696)، التي توفيت عندما كان تشارلز في السابعة من عمره، فقد كانت وريثة حملت لقب «بارونة لا بريد» لعائلة سيكوندانت. أرسل بعد وفاة أمه إلى الكلية الكاثوليكية في جويلي، وهي مدرسة شهيرة لأبناء النبلاء الفرنسيين، حيث بقي فيها بين عامي 1700 و1711. توفي والده سنة 1713 وصار تحت وصاية عمه بارون مونتسكيو. أصبح مستشارًا في برلمان بوردو في عام 1714. في السنة التالية، تزوج من البروتستانتية جين دي لارتيغ، التي أنجبت له ثلاثة أبناء. توفي البارون في عام 1716 تاركًا ثروته ولقبه ومنصبه في برلمان بوردو، وهو منصب كان سيشغله لمدة اثنتي عشرة سنة. كانت الحياة خلال فترة نشوء مونتسكيو تمر بقدر كبير من التغيير الحكومي. أعلنت إنجلترا عن نفسها نظامًا ملكيًا دستوريًا الثورة المجيدة (1688-1689)، وضمت اسكتلندا في قانون الاتحاد مع اسكتلندا لعام 1706 لتشكيل المملكة البريطانية العظمى. في فرنسا، مات لويس الرابع عشر الذي حكم فرنسا فترة طويلة في سنة 1715 وخلفه لويس الخامس عشر البالغ من العمر خمس سنوات. كان لتلك التحولات الوطنية تأثير عظيم على مونتسكيو وأشار إليهم تكرارًا في أعماله. انسحب مونتسكيو من ممارسة مهنة المحاماة ليكرس نفسه للدراسة والكتابة. حقق نجاحًا أدبيًا روايته الرسائلية «رسائل فارسية» سنة 1721، وهي هجاء يمثل المجتمع كما يرى من خلال أعين اثنين من الزوار الفارسيين الخياليين إلى باريس وأوروبا، وينتقد باقتدار سخافات المجتمع الفرنسي المعاصر. مر العمل بأربع طبعات في غضون سنة، ولكن الرواج الذي لقيه العمل سرعان ما انقضى. في سنة 1722، ذهب إلى باريس ودخل دوائر النشر الملكية بمساعدة دوق بيرويك الذي كان يعرفه عندما كان بيرويك حاكمًا عسكريًا في بوردو. تعرف على السياسي الإنجليزي فيسكونت بولينجبروك، الذي أدرجت آراؤه السياسية في وقت لاحق في تحليل مونتسكيو للدستور الإنجليزي. إلا أنه أعفي من عضويته في الأكاديمية الفرنسية نظرًا لعدم سكنه في فرنسا، وفي عام 1726 باع مكتبه بسبب استيائه نظرًا لكون من هم أدنى منه فكريًا صاروا أعلى شأنًا منه وحصدوا ثروات طائلة، الأمر الذي ساهم في إعادة تشكيل ثروته المتضائلة. في آخر الأمر قدم بعض التنازلات، بما فيها الإقامة في باريس، وقبل في الأكاديمية في يناير سنة 1728. في أبريل سنة 1728، بدأ مونتسكيو جولة كبيرة في أوروبا برفقة لورد والدغريف، ابن أخ بيرويك، دون خلالها يوميات رحلته. شملت سفرياته النمسا والمجر وقضى سنة في إيطاليا. زار إنجلترا في نهاية شهر أكتوبر سنة 1729 برفقة اللورد تشيسترفيلد، حيث أصبح ماسونيًا، متقدمًا إلى منظمة «هورن تافيرن لودج» في ويستمنستر. بقي في إنجلترا حتى ربيع سنة 1731 عندما على إلى لا بريد. كان يبدو للناظر إليه كأنه سيد إقطاعي، إذ أجرى تعديلات على حديقته على النمط الإنجليزي، وأجرى تحقيقًا حول نسبه، وأكّد على حقوقه السيادية. إلا أنه كان منكبًا على العمل في مكتبه، وأصبحت تأملاته في الجغرافيا والقوانين والأعراف التي جمعها خلال أسفاره، المصادر الأساسية لأعماله الكبرى في الفلسفة السياسية وقتئذ. كان عمله التالي «نظرات في أسباب عظمة الرومان وسقوطهم» سنة 1734 الأكثر شهرة بين كتبه الثلاث. يعتبر بعض المفكرين هذا الكتاب انتقالًا من «رسائل فارسية» إلى كتابه الرئيسي «روح القوانين»، الذي نشر في الأصل دون ذكر اسمه عام 1748 وترجم إلى اللغة الإنكليزية عام 1750. سرعان ما ارتقى الكتاب إلى مستوى التأثير العميق على الفكر السياسي في كل من أوروبا وأميركا. لم يلق الكتاب إقبالًا حسنًا في فرنسًا سواء من معارضي أو داعمي النظام الحاكم. حظرت الكنيسة الكاثوليكية الكتاب، إلى جانب كثير من أعمال مونتسكيو الأخرى، في سنة 1751 وأدرجته في دليل الكتب المحرمة. حظي العمل بقدر كبير من الثناء في بقية أنحاء أوروبا، خصوصًا بريطانيا. اعتبر مونتسكيو في المستعمرات البريطانية في أميركا الشمالية بطلًا للحرية (رغم أنه لم يكن نصيرًا للاستقلال الأميركي). وفقًا لأحد الباحثين السياسيين، كان مونتسكيو أكثر المواجع التي اقتبس منها في المجالين الحكومي والسياسي في أمريكا البريطانية الاستعمارية قبل الثورية، إذ اقتبس الآباء المؤسسون منه أكثر من أي مرجع آخر عدا الإنجيل. في أعقاب الثورة الأمريكية، ظل مونتسكيو يشكل تأثيرًا قويًا على العديد من الآباء المؤسسين الأمريكيين، وأبرزهم جيمس ماديسون من فيرجينيا، المعروف بلقب «أب الدستور». فلسفة مونتسكيو التي تقول إنه «ينبغي للحكومة أن تشكل بحيث لا تعود هناك حاجة لإنسان أن يخاف من الآخر» أحاطت ماديسون وغيره علمًا بأن إرساء أساس حر ومستقر لحكومتهم الوطنية الجديدة يتطلب فصلًا متوازنًا واضح المعالم بين السلطات. عانى مونتسكيو من ضعف البصر، وكان أعمى تمامًا قبيل وفاته. زار باريس في نهاية عام 1754 بهدف إنهاء عقد إيجاره هناك والتقاعد والعودة إلى لا بريد. إلا أنه سرعان ما أصيب بالمرض وتوفي نتيجة حمى شديدة في العاشر من فبراير سنة 1755. دفن في كنيسة سان سولبيس في باريس، وطمست الثورة بعدها كل ما بقي من رفاته.
أفكاره
في كتابه روح القوانين شرح الفرق بين ثلاثة أنواع من أنظمة الحكم: الملكية: يرث الحاكم فيه السلطة.
الديكتاتورية: يحكم الحاكم فيه وحده دون حدود قانونية ويثبّت حكمه بواسطة إرهاب المدنيين.
الجمهورية: نظام يحكم فيه الشعب أو ممثلوه.
يرى مونتيسكيو أن نظام الحكم الأمثل هو النظام الجمهوري. وقد ادعى أن على كل نظام حكم أن يصبو إلى ضمان حرية الإنسان ومن أجل ذلك يجب الفصل بين السلطات والحفاظ على توازن بينها: السلطة التنفيذية.
السلطة التشريعية.
السلطة القضائية.
حصلت نظرية مونتسكيو على العديد من المؤيدين في أوروبا وأثرت مبادئها على دستور الولايات المتحدة الأمريكية، إعلان حقوق الإنسان والمواطن وعلى دساتير العديد من الأنظمة الديموقراطية في عصرنا. مع ذلك فقد كان مونتيسكيو يعتقد بعدم جواز الانتقال بين طبقات المجتمع المختلفة ولم ير أنّ عامة الشعب مستحقين أن يحكموا.
مؤلفاته
عام 1716 كانت له تأملات في أسباب عظمة الرومان وانحطاطهم.
عام 1721 نشر كتابه الساخر «رسائل فارسية» وفيه انتقد المجتمع وأنظمة الحكم في أوروبا في ذلك الحين. جلب له الكتاب شهرة واسعة وكان سببا في قبوله للأكاديمية الفرنسية للعلوم. عام 1734 نشر كتابا تحت عنوان «الملكية العالمية» قام بتقسيم الشعوب إلى شمالية وجنوبية وادعى أن الفرق في المناخ هو السبب الأساسي للاختلاف بين شعوب الشمال وشعوب الجنوب. عام 1748 نشر مونتيسكيو أهم كتبه «روح القوانين» في جنيف في 31 جزءا وأضحى من أبرز المراجع في العلوم السياسية.
شرح مبسط
شارل لوي دي سيكوندا (بالفرنسية: Charles Louis de Secondat) المعروف باسم مونتيسكيو (بالفرنسية: Montesquieu) ؛ (18 يناير 1689 – 10 فبراير 1755)، هو قاض ورجل أدب وفيلسوف سياسي فرنسي.