- [ تعرٌف على ] الممنوع من الصرف
- [ صحة وطب الامارات ] مركز السهول لتقويم وطب الأسنان ... دبي
- [ تعرٌف على ] مدينة مفتوحة (رواية)
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 1970–71
- [ الأنظمة الصوتية والمرئية و تجارة قطر ] مركز الريان للاجهزه السمعيه والطبيه
- [ التخلص من الكرش ] وصفات للتخلص من الكرش في أسبوع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني عمر احمد باجعفر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] علي فيصل مصطفى
- [ تعرٌف على ] ألبرت تومسون (سياسي)
- [ تعرٌف على ] كومبتيا
- [ تعرٌف على ] حسن الطير
- [ مدارس السعودية ] مدارس الخليج الأهلية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة العمارة المميزة للمقاولات ... الخبر ... الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة رعاية المواليد الخليجية للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] روضة العقلاء ونزهة الفضلاء
- [ متاجر السعودية ] متجر فاشن باريس ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محمد الطاهر بن عاشور
- [ تعرٌف على ] طاقة
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] العِلْمُ مِفتاحُ اليُسْرِ العِلْمُ واليُسْرُ قرينان وأخوانِ شقيقانِ، ولك أنْ تنظر في بحورِ الشريعةِ من العلماءِ الراسخين ، ما أيْسرَ حياتهُم ، وما أسْهل التَّعامُل معهم! إنهم فهموا المقصد ، ووقعُوا على المطلوب ، وغاصُوا في الأعماقِ ، بينما تجدُ مِنْ أعْسرِ الناسِ ، وأصعبِهم مراساً ، وأشقِّهم طريقةً الزُّهَّادُ الذين قلَّ نصيبُهم من العِلْمِ ، لأنهم سمعُوا جُملاً ما فهموها ، ومسائل ما عَرَفُوها ، وما كانتْ مصيبةُ الخوارج إلاَّ منْ قلَّةِ علْمِهِمْ وضحالةِ فهْمِهم ؛ لأنهمْ لم يقعُوا على الحقائقِ، ولم يهتدُوا إلى المقاصدِ ، فحافظُوا على النُّتفِ، وضيَّعُوا المطالب العالية، ووقعُوا في أمرٍ مريجٍ .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله سليمان السليمان ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية الموريتانية
- [ متاجر السعودية ] تريتمنت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] الراحة للمفروشات Al Rahath Furniture ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي بن سعيد الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان خليف رمضان العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مقاولون السعودية ] شركة الواقدان للتعمير
- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و محرمات الشريعة قسمان : • قسم حُرِّم لما فيه من المفسدة. • و قسم حُرِّم لأنه ذريعة إلى ما اشتمل عليه من المفسدة. فمن نظر إلى صورة هذا المحرم ، و لم ينظر إلى ما هو وسيلة إليه استشكل وجه التحريم . و الله سبحانه و تعالى أعلم ، و الحمد لله رب العالمين ، و صلى الله و سلم على سيد المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و أصحابه و التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، بمنِّك و كرمك يا أرحم الراحمين.
- [ تعرٌف على ] قائمة أهداف ديفيد هيلي الدولية
- [ دليل الشارقة الامارات ] مركز المرح للياقة البدنية ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرتضى جمال بن جعفر التاروتي ... تاروت ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم السرحد المدينة پاکستانی ھوٹل
- [ تعرٌف على ] ميناء البلاخية (غزة)
- [ تعرٌف على ] إليزا ويغهام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب الحميدي بعيجان المطيري ... الارطاويه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبد الله بن ناصر الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] إننا نغفر ما نفهمه ، نغفره دائما تقريبا. - ميخائيل ليرمنتوف
- [ حكم وأقوال في الحياة ] 3 مختارات من أجمل الكلمات والحكم عن الحياة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية السورينامية
- [ متاجر السعودية ] سبحة ديزاين ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] السبب التاسع والعشرون : ذكر نفسك بجنة عرضها السموات والأرض : إن جعت في هذه الدار أو افتقرت أو حزنت أو مرضت أو بخست حقاً أو ذقت ظلماً فذكر نفسك بالنعيم والراحة والسرور والحبور والأمن والخلد في جنات النعيم، إنك إن اعتقدت هذه العقيدة وعملت لهذا المصير تحولت خسائرك إلى أرباح، وبلاياك إلى عطايا .
- [ حكمــــــة ] "وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون" إذا تغيرت أفكارك وتبدلت علاقاتك بسبب أطماع مالية ففتش عن حظك من هذه الآية.
- [ محامين السعودية ] محمد عايض عوده العنزي ... الرياض
- [ ظواهر اجتماعية ] مدرستي نظيفة جميلة .. تعرف على أهم 3 من أسباب ضرورية لنظافة المدرسة
- [ متاجر السعودية ] خلط ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] شركة القياديون المتحدة للتجارة والمقاولات
- [ مقاولون السعودية ] المركز السعودى للتجارة الدولية والتجهيزات الفنية
- [ تعرٌف على ] العصر البرمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد محمد عبدالله القنيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] توم إليوت (سياسي)
- [ فنون أدبية ] كيف أتعلم الكتابة
- [ تعرٌف على ] دوري السوبر الألباني 1965–66
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة الغابة الاستوائية للتجارة ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل هليل عساف العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هجرة الكواكب
- [ متاجر السعودية ] مكتب عرش العالمية للتقييم العقاري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل الشارقة الامارات ] واحة البوادي لتجارة السيارات المستعملة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية اللوكسمبورغية
- [ متاجر السعودية ] فيولا كولكشين ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ آية ] ﴿ وَٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُن فِتْنَةٌ فِى ٱلْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ ﴾ [ سورة الأنفال آية:﴿٧٣﴾ ](إِلا تَفْعَلُوهُ) أي: موالاة المؤمنين ومعاداة الكافرين ... (تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ): فإنه يحصل بذلك من الشر ما لا ينحصر من اختلاط الحق بالباطل، والمؤمن بالكافر، وعدم كثير من العبادات الكبار؛ كالجهاد والهجرة، وغير ذلك من مقاصد الشرع والدين التي تفوت إذا لم يتخذ المؤمنون وحدهم أولياء بعضهم لبعض. السعدي:328.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن ابن صالح ابن مبارك الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تخلف نفسي حركي
- [ تعرٌف على ] يعقوب شتاينبرغ
- [ متاجر السعودية ] اكسسوارات واجهزه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] لعين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا شك أن الكتاب ما يزال أفضل مصدر للتثقيف، وإغناء الثروة المعلوماتية لدى الإنسان، ومازالت القراءة الجادة والمنظمة والعميقة أفضل مورد لبناء ثقافة شخصية واعية ومتخصصة وراقية. - عبد الكريم بكار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله علوش السبيعي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات المجرية الكورية الشمالية
- [ خدمات عامة الامارات ] الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ... دبي
- [ تعرٌف على ] الألماس الدموي
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عوض سالم مريزيق للمواد الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فهيد سبيت الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الكيمياء للتجاره ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون خالد عبدالله محمد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شادي محمد بن عايض الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] زيوكس ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر ستة وستون ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني بن سعد بن خميس الوبره ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيرنر فون براون
- [ حكمــــــة ] عن أشعث بن إسحاق قال : قيل لعيسى بن مريم عليه السلام : لو اتخذت بيتا ؟ قال : يكفيني خلقان من كان قبلنا . قال عمر بن الخطاب : الزهد في الدنيا راحة القلب والبدن .
- [ تعرٌف على ] الحكومة الجمهورية الإسبانية في المنفى
- [ تسوق وملابس الامارات ] إيف سانت لورينت ... دبي
- [ تعرٌف على ] الدوري المغربي لكرة القدم 2005–06
- [ تعرٌف على ] بانجو (موسيقى)
- [ دول أجنبية ] كم عدد دول أمريكا الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الفرنسية
- [ متاجر السعودية ] صالح زايد زيدان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا تيأس .. حتى من حقيقة أنك لا تيأس. - فرانس كافكا
- [ حلو عالمي ] حلوى الحليب
- [ تعرٌف على ] الحسن بن أحمد بن أبي خنزير
- [ تعرٌف على ] وصول متعدد بتقسيم الترميز
- [ تعرٌف على ] طاقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية النرويجية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية النرويجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن سالم بن محمد ال بحري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عباس بن علي لاجامي ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] المقبرة الملكية (العراق)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية البلغارية
- [ خذها قاعدة ] هل قلت لك يا بنت لماذا يحلم الناس ؟ لا .. لأنهم لا يشبعون من الحياة، يحلمون حتى يتخيلوا أنهم ليسوا نائمين، بل مستيقظين وأن شيئا لم يضيع عليهم. - إبراهيم نصر الله
- [ تعرٌف على ] جونسون آند جونسون
- [ فصل أسرار الصَّلاة للإمَام العلامَة ابن قيِّم الجَوزيَّة ] و لما اطمأن قلبه بذكر الله ، و كلامه ، و محبته و عبوديته سكن إلى ربه ، و قرب منه ، و قرَّت به عينه فنال الأمان بإيمانه و نال السعادة بإحسانه ، و كان قيامه بهذين الأمرين أمراً ضرورياً اه لا حياة له ، و لا فلاح و لا سعادة إلا به . و لما كان ما بُلي به من النفس الأمارة ، و الهوى المقتضي لمرادها و الطباع المطالبة ، و الشيطان المغوي ، يقتضون منه إضاعة حظه من ذلك ، أو نقصانه ، اقتضت رحمة ربه العزيز الرحيم أن شَرَعَ له الصلاة مُخلِفة عليه ما ضاع عليه من ذلك ، رادَّة عليه ما ذهب منه ، مجددة له ما ذهب من عزمه و ما فقده ، و ما أخلِقَ من إيمانه ، و جعل بين كل صلاتين برزخا من الزمان حكمة و رحمة ، ليُجمّ نفسه ، و يمحو بها ما يكتسبه من الدرن ، و جعل صورتها على صورة أفعاله ، خشوعاً و خضوعاً و انقياداً و تسليماً و أعطى كل جارحة من جوارحه حظَّها من العبودية ، و جعل ثمرتها و روحها إقباله على ربه فيها بكليته ، و جعل ثوابها و محلها الدخول عليه تبارك و تعالى ، و التزين للعرض عليه تذكيراً بالعرض الأكبر عليه يوم القيامة.
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الممنوع من الصرف # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | الممنوع من الصرف
تقسيم
المنصرف
فعل منصرف
المقالة الرئيسة: الفعل المتصرف والفعل الجامد
الفعل المتصرف هو ما اختلفت بنيته لاختلاف زمانه كضرب للزمان الماضي ويضرب للحال أو للاستقبال. ويقابله الجامد وهو ما لزم بناءً واحداً كَليس وعسى ونحوهما. اسم منصرف
الاسم المتصرف هو ما يثنى ويجمع ويصغر وينسب إليه كالرجل. الظرف المتصرف هو ما استعمل ظرفاً كَقَبْل وَبَعْد أو مَجْرُوُرَاً بمن كَعِنْد ولَدُن. مصدر منصرف
المصدر المتصرف هو ما لا يلزم النصب على المفعولية المطلقة كالقيام والقعود. الممنوع من الصرف
ذكر النحاة عللاً منعت الاسم من الصرف وهي تسع علل ويجمعها قوله:
إِذَا اثْنَانِ مِنْ تِسْعٍ ألَـمَّـــا بِلَفْظَةٍ
فَدَعْ صَرْفَهَا وَهْيَ: الزِّيَادَةُ وِالصِّفَة
وَجَمْعٌ وَتَأْنِيثٌ، وَعَدْلٌ، وَعُجْمَةٌ
وَإِشْبَاهُ فِعْلٍ، وَاخْتِصَارٌ، وَمَعْرِفَة والأسماء التي تمنع من الصرف نوعان: نوع يمنع من الصرف لعلة واحدة. ونوع آخر يمنع من الصرف لعلتين. الممنوع من الصرف لعلة واحدة
الأسماء المنتهية بألف التأنيث، سواء أكانت ألف التأنيث الممدوة مثل: أشياء، وأسماء، وأصدقاء.
وألف التأنيث المقصورة مثل: سلمى، وحبلى، ومرضى. صيغة منتهى الجموع، وهي ما كانت على وزن (مفاعِل ومفاعيل، وفواعل وفواعيل).
مثل: قوله سبحانه وتعالى:(وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ).
كلمة مصابيح مجرورة بالفتحة نيابةً عن الكسرة لأنها على وزن مفاعيل. ثانيًا/ الممنوع من الصرف لعلتين
العلم المختوم بتاء التأنيث، سواء كان العلم خاصًّا بالمؤنث كخديجة وصفية وفاطمة، أو كان علمًا لمذكر كطلحة ومعاوية وعنترة.
العلم المؤنث بالمعنى، بشرط يكون زائدًا عن ثلاثة أحرف، مثل: زينب، مريم، سعاد.
العلم الأعجمي، بشرط أن يكون زائدًا عن ثلاثة أحرف، مثل: إبراهيم، إسماعيل، إسحاق، يعقوب.
المركب تركيبًا مزجيًا، عرَّفه سيبويه بقوله: “هذا باب الشيئين اللذين ضُمَّ أحدهما إلى الآخر فجُعلا بمنزلة اسم واحد”، مثل: حضرموت، بعلبك.
العلم المختوم بألف ونون زائدتين: إن كانت الألف والنون حرفيين أصليين فإن العلم يكون مصروفًا، ويستدل النحاة على زيادة الألف والنون بأن يتقدمها ثلاثة أحرف أصلية أو أكثر، مثل: سلمان، عمران، عثمان.
العلم المعدول، مثل: سحر معدول عن السحر، عمر معدول عن عامر.
العلم الموازن للفعل، مثل: أحمد، يزيد. فلا نقول مررت بيزيدٍ، بل مررت بيزيدَ، لأنه ممنوع من الصرف بسبب العلمية والوزن.
الصفة المختومة بألف ونون زائدتين، مثل: عطشان، غضبان، عجلان وأشباهها.
الصفة المعدولة: وذلك في الكلمات المشهورة التالية: مَثنى، ثُلاث، رُباع، أُخر.
الصفة التي على وزن الفعل، مثل: أعرج، أفضل، أخضر.
ألفية ابن مالك
.
ألفية ابن مالك
(ابن مالك)
[من الرجز] اِجْمَع وَزِنْ عَادِلًا أَنّثْ بِمَعْرِفَــــــــــةٍ ركِّبْ وَزِدْ عُجْمَةً فَالْوَصْفُ قَدْ كَمَلَا
اِجْمَع = صيغة منتهى الجموع.
زِنْ = وزن الفعل، في العلم والوصف.
عَادِلاً = العدل، في العلم والوصف.
أَنّثْ = التأنيث، في العلم، والأسماء التي تنتهي بألف مقصورة وممدودة.
مَعْرِفَــــــــــةٍ = العلمية.
ركِّبْ = المركب المزجي.
زِدْ = زيادة الألف والنون.
عُجْمَةً = الاسم الأعجمي.
الْوَصْفُ = أي فالوصف لها كمل وتمَّ وحصر العلل بذكرها مسرودة فيما سبق.
ملخص
يمكن تبسيط الممنوعات من الصرف على النحو التالي: كل علم مؤنث حروفه أكثر من ثلاثة، نحو خديجة وزينب.
كل علم أعجمي، حروفه أكثر من ثلاثة، نحو إبراهيم ويوسف وأنطون.
كل علم مزيد في آخره ألف ونون، نحو عدنان، فإنه من عدن بالمكان إذا أقام به، ومروان، فإنه من المرو (ضرب من الحجارة).
كل علم مركب من كلمتين جعلتا كلمة واحدة، نحو بعلبك وحضرموت.
كل علم وزنه مقصور على وزن الفعل، نحو يزيد، أو مشترك بين الفعل والاسم وسمع استعماله ممنوعاً من الصرف، نحو أحمد.
كلمة أُخُر جمع أخرى، نحو سافرت المعلمات ونساء أُخُر.
خمسة عشر علماً على وزن فُعَل، ليس في العربية سواها، وهي: عمر ومضر وقزح وجحى وزحل وزفر وبلع وهذل وهبل وثعل وجشم وجمح ودلف وعصم وقثم.
كل اسم مزيد في آخره ألف مقصورة أو ألف ممدودة.
ما كان من الأسماء وزنه أفعل، سواء كان صفة نحو: أحمر وأخضر وآخَر، أو علماً، نحو: أحمد وأسعد وأكرم، أو اسم تفضيل نحو أفضل وأحدث.
كل اسم وزنه مفاعل أو مفاعيل.
وزن مَفعَل وفُعال وهما وزنان منعتهما العرب من الصرف، واستغنت بهما عن تكرار الأعداد من واحد إلى عشرة مرتين، نحو سافر الناس أُحاد أو موحد، أي واحداً واحداً.
شرح مبسط
المنصرف (من فعل انصرف مطاوع صرف)، عند النحاة هو الاسم المستوفي الحركات الثلاث مع التنوين ويسمى المتمكن الأمكن لأنه معرب منصرف. والممنوع من الصرف هو الاسم الذي لا يدخله الجر ولا التنوين إلا لضرورة. يسمى الممنوع من الصرف، والممتنع من الصرف وغير المنصرف والمتمكن غير الأمكن، ما لزم النصب مفعولا مطلقا.
يقال للمنصرف في الاصطلاح القديم المجرى وغير المنصرف غير المجرى والمنعي.[1]