- [ تعرٌف على ] قطعة 1 سنتيم يورو
- [ تعرٌف على ] معيارية مغايرة
- [ تعرٌف على ] الدوري الليبي الممتاز 2006–07
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة عبد الكريم العميرى للعقارات
- [ فنادق السعودية ] دار الحسام للأجنحة الفندقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان لافي بن نويهر المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] صراف آلى مصرف أبوظبي الاسلامي ... دبي
- [ تعرٌف على ] ريتشارد برتون
- [ متاجر السعودية ] متجر منش للتشيرتات ... تنومة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الغواصة الألمانية يو-680
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة بن لادن السعودية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 357
- [ البحث العلمي ] معلومات عن الصين
- [ فوائد الأعشاب ] 5 من أبرز طرق إستخدام القسط الهندي
- [ مقاولون السعودية ] شركة جداول العالمية المحدودة
- [ تعرٌف على ] تزوير التوقيع
- [ تعرٌف على ] العلاقات العراقية السنغافورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين ابراهيم علي قرادي ... جازان ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الوطن
- [ تعرٌف على ] برافين
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة أركان البروق للمقاولات العامة ... حفر الباطن ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] سجادة اليتامى الأرمن
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية السورينامية
- [ تعرٌف على ] بحر تشوكشي
- [ تعرٌف على ] 1 هـ
- [ تعرٌف على ] أبو الوليد الباجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عبدالله العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ دليل العين الامارات ] ترايستار للهندسة والبناء ... العين
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عبدالحميد الكاتب الإبتدائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالرحيم رداد الطلحي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الشهير للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] أعمال أنطون تشيخوف
- [ تعرٌف على ] هجوم القنيطرة (يونيو 2017)
- [ حكمــــــة ] والعبد ينبغي أن يكون راجياً بصلاته ثواب الله عز وجل كما أنه خائف بتقصيره عقاب الله عز
- [ تعرٌف على ] وادي امزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالكريم حمود التويجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كيركفيل (ميزوري)
- [ مؤسسات البحرين ] مشويات و بروستد الخليل ... منامة
- [ تعرٌف على ] محمد علي الهاني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية الجيبوتية
- [ مكتبات السعودية ] المكتبة السلفية -فرع مكتبة دار المنهاج بالرياض
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] مَسارِحُ النَّظر في الملكوت منْ طُرُقِ الارتياحِ وبسْطِة الخاطرِ ، التَّطلُّعُ إلى آثارِ القُدرةِ في بديعِ السماواتِ والأرضِ ، فتستلذّ بالبهجة العامرةِ في خلقِ الباري – جلَّ في عُلاهُ – في الزهرة ، في الشجرةِ ، في الجدولِ ، في الخميلةِ ، في التلِّ والجبل ، في الأرضِ والسماءِ ، في الليلِ والنهارِ ، في الشمسِ والقمرِ ، فتجدُ المتعة والأُنس ، وتزدادُ إيماناً وتسليماً وانقياداً لهذا الخالقِ العظيمِ ﴿ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ﴾ . يقول أحدُ الفلاسفةِ ممنْ أسلموا : كنتُ إذا شككْتُ في القُدرةِ ، نظرتُ إلى كتابِ الكونِ ، لأُطالع فيه أحْرُفَ الإعجازِ والإبداعِ ، فأزدادُ إيماناً .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري محمد بن سليم السليم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ آية ] ﴿ نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِۦٓ ﴾ [ سورة الإسراء آية:﴿٤٧﴾ ]أي: إنما منعناهم من الانتفاع عند سماع القرآن لأننا نعلم أن مقاصدهم سيئة؛ يريدون أن يعثروا على أقل شيء ليقدحوا به، وليس استماعهم لأجل الاسترشاد وقبول الحق، وإنما هم معتمدون على عدم اتباعه، ومن كان بهذه الحالة لم يفده الاستماع شيئاً. السعدي:459.
- [ متاجر السعودية ] صبا براند ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] المفهوم العربي ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الثانية الياباني 2012
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبداللطيف بن عبدالله الصالح ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أشعث بن عبد الله بن جابر الحداني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريداء ناصر بن عبدالله السلطان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاطي معيطي عطيه شليه البلادي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ناصر احمد الجبر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماري إم كوهين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خليفه صافي خليفه الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية المالاوية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية الروسية
- [ ملابس السعودية ] محل الرسينى للملابس الجاهزة
- [ مؤسسات البحرين ] الغرة الحميدة للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الأوسكار الثاني والتسعون
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
- [ تعرٌف على ] ألبوم (برنامج)
- [ تعرٌف على ] نجم الدين الكاتبي القزويني
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية النيوزيلندية
- [ تعرٌف على ] روبرت روبرتس (كاتب)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة السويدانى العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مبارك جبران الشهرانى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله طارق بن عمر منشى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم علي الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكم ومواعظ دينية ] حكم عن رمضان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالملك بن عبدالله الزامل ... العوالي ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امجد غرم عبدالله الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الطاقة في كوريا الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيجية الهايتية
- [ حكمــــــة ] قال الأوزاعي رحمه الله : من أكثر ذكر الموت كفاه اليسير، ومن علم أن منطقه من عمله قل كلامه، قال أبو حفص : سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول : ما جاء الأوزاعي بشيء أعجب إلينا من هذا .
- [ تعرٌف على ] متباينة (جبر)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حياة خالد ابراهيم الطوياوي ... نقره قفار ... منطقة حائل
- [ آية ] ﴿ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِ ﴾ [ سورة يونس آية:﴿٦٤﴾ ]لأنه الصادق في قيله، الذي لا يقدر أحد أن يخالفه فيما قدره وقضاه. السعدي:368.
- [ خدمات السعودية ] رابط الاستعلام عن طلب حج لمنسوبي وزارة الدفاع hajj mod gov sa
- [ مؤسسات البحرين ] شركة دراكون هانترس بيلد للمقاولات شركة تضامن لاصحابها فاطمة رشيد وشريكها ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] برايت زون للقرطاسية ... أبوظبي
- [ حكمــــــة ] قال الإمام ابن الجوزي رحمه الله من أسباب العشق سماع الغزل والغناء فإن ذلك يصور في النفوس نقوش صور فتتخمر خميرة صورة موصوفة ثم يصادف النظر مستحسنا فتتعلق النفس بما كانت تطلبه حالة الوصف.
- [ تعرٌف على ] شعار الإمارات العربية المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد نايف بن احمد بادحدح ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] مقهى الفناء ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصطفي بن هاشم بن محمد تمبكاني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زهرة الروضة 5
- [ محامين السعودية ] نزيهه حميد حامد الصبحي ... جدة
- [ خذها قاعدة ] المرأة التي زارتني في الحلم صحت فوجدتها مكاني هتفت لي ما الذي يجعلك تزورني كل ليلة ولماذا إذا أصبح الصباح لا أجدك معي ؟. - إبراهيم عبد المجيد
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سينابون - فرع الملز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة إطلالة الأركان للتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ شركات طبية السعودية ] الاسنان الذكية ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمرو عبدالله بن محمدعلي امام ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة أصول الزراعة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشاير سعود بن سلطان الماشي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر لافندر للكمادات الأمنه ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام خليل عايد العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي ناصر المرعب ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] ساره السلطان عباية ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1870
- [ تعرٌف على ] شويكة (طولكرم)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] معيارية مغايرة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | معيارية مغايرة
معارضة المثليين من الجنسين وثنائيي الجنس والمتحولين جنسيًا
وفقًا لعالم الأنثروبولوجيا الثقافية غايل روبين فإن معيارية المغايرة في المجتمع السائد تخلق (تدرج جنسي هرمي) يقوم بتصنيف الممارسات الجنسية اخلاقيًا من (الجنس الجيد) إلى (الجنس السيئ). يصنف التسلسل الهرمي الجنس التزاوجي بين المغايرين الملتزمين ك (جيد) ويصنف أي أعمال جنسية أو أفراد لا تلتزم بهذا النوع بـ (الجنس السيئ). ويضح هذا بالتحديد الأزواج المثليين من الجنسين الملتزمين على المدى الطويل بين التصنيفين السابقين. يرى باتريك ماكريري الأستاذ المحاضر في جامعة نيويورك أن هذا التسلسل الهرمي يفسر جزئيًا وصف المثليين جنسيًا بأن ممارستهم الجنسية (منحرفة) من قبل الأشخاص المستقيمين المغايرين جنسيًا، تجري العديد من الدراسات حول التمييز الجنسي في الجامعات. وذكر ماكريري أن هذا التسلسل الهرمي القائم على معيارية المغايرة انتقل إلى مكان العمل حيث يواجه الأفراد المثليون من ذكور وإناث ومزدوجو الجنس تحيزات ضدهم مثل: سياسات التوظيف الرافضة للمثلية الجنسية أو التمييز في مكان العمل الذي غالبًا ما يُصنِّف هؤلاء الأفراد في أدنى التسلسل الهرمي، ويكون الأشخاص المتحولون جنسيًا عرضة للتمييز بشكل علني ويكونون غير قادرين على إيجاد فرصة عمل. يمكن رفض المرشحين للوظائف أو فصل الموظفين الحاليين لكونهم غير مغايرين جنسيًا أو بسبب اعتبارهم كذلك في العديد من البلدان مثل حالة سلسلة مطاعم (كراكر باريل) التي حظيت بالاهتمام الوطني في عام 1991 بعد أن قاموا بإقالة موظفة لكونها مثلية بشكل صريح وقالوا أنَّ الموظفين ذوي: «الاهتمامات الجنسية التي لا تتفق مع القيم الطبيعية للمغايرين جنسيًا لا تتوافق مع القيم الأمريكية التقليدية». تم فصل العمال مثل الموظفة المثلية المفصولة والنوادل الذكور المخنثين بشكل قانوني بموجب سياسات العمل بسبب: خرق الثقافة الطبيعية المغايرة جنسيًا. يتتبع مصطفى بيلجهان أوزتورك من خلال تحليل العلاقة بين المغايرة الجنسية والتمييز الجنسي في التوظيف أثر الممارسات والمؤسسات الأبوية على خبرات العمل لمثليي وثنائيي الجنس في مجموعة متنوعة من المجالات في تركيا.
الحالات المخالفة
الأشخاص ثنائيو الجنس
يملك الأشخاص ثنائيو الجنس خصائص بيولوجية غامضة إمّا ذكرا أو أنثى. وإذا تم الكشف عن مثل هذه الحالة يتم إعطاء هؤلاء الأشخاص جنس معياري بعد الولادة بوقت قصير. غالبًا ما تجرى عملية جراحية (تشمل تعديل الأعضاء التناسلية) في محاولة إنتاج جسم ذكر أو أنثى كامل بأخذ موافقة الوالدين (بدلًا من موافقة الفرد). ثم يتم تربية الطفل وتثقيفه باعتباره مغاير جنسيًا بالنسبة للجنس الذي حدد له والذي قد لا يتطابق مع هويته الجنسية طوال حياته أو مع بعض الخصائص الجنسية المتبقية (على سبيل المثال: الكروموزومات أو الجينات أو الأعضاء الجنسية الداخلية). المتحولين جنسيًا
يعاني الأشخاص المتحولين جنسيًا من عدم التطابق بين هويتهم الجنسية وبين الجنس الذي تحولوا إليه. المتحولون جنسيًا مصطلح شامل لأنه بالإضافة إلى تضمين الرجال والنساء المتحولون الذين تكون هويتهم الجنسية عكس الجنس المحدد لهم (والذين يُشار إليهم في بعض الأحيان بمصطلح متحول جنسيًا إذا كانوا يرغبون في المساعدة الطبية لتحقيق هذا التغيير) فهو يشمل الأشخاص الأحرار جنسيًا (الذين لا يصنّفون كذكور أو إناث بالتحديد). يتضمن المفهوم أيضًا الأشخاص من النوع الجنسي الثالث وعادة ما يتم تعريف المصطلح على نطاق واسع ليشمل شهوة الملابس المغايرة. يسعى بعض الأشخاص المتحوّلين جنسيًا إلى علاج تغيير الجنس، وقد لا يتصرّفون وفقًا للدور الذي يفرضه المجتمع عليهم حسب نوع جنسهم. تعتبر بعض المجتمعات أنَّ سلوك المتحولين جنسيًا جريمة تستحق عقوبة الإعدام بما في ذلك المملكة العربية السعودية والعديد من الدول الأخرى. اضطر الأشخاص المثليين جنسيًا بعض الحالات إلى الخضوع إلى علاجات تغيير الجنس لإصلاح جنسهم: حصل ذلك في بعض البلدان الأوروبية خلال القرن العشرين وفي جنوب إفريقيا في السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين. في بعض البلدان مثل دول أمريكا الشمالية والدول الأوروبية قد يتم تنفيذ بعض أشكال العنف ضد المتحوّلين جنسيًا بشكل ضمني عندما يرفض المدعون العامّون التحقيق في أو محاكمة أو إدانة الأشخاص الذين يقومون بأعمال القتل والتعدي. نظرت مجتمعات أخرى في سلوك المتحوّلين جنسيًا كمرض نفسي خطير لتبرير التدخلات القانونية أو المجتمعية فيه.
التمييز
يقول منتقدو مجال معيارية المغايرة مثل كاثي كوهين ومايكل وارنر ولورين بيرلانت بأنهم يتعرضون للظلم والتهميش بسبب انحيازهم للأشكال المختلفة في ممارسة الجنس. ويجعل ذك التعبير الذاتي أكثر صعوبة عندما لا يتوافق هذا التعبير مع المعايير. يصف مصطلح معيارية المغايرة كيف تعزز المؤسسات والسياسات الاجتماعية الافتراض القائل بأن الأشخاص متغايرين جنسيًا وأن نوع الجنس وممارسته هي ثنائيات طبيعية. تُصنَّف ثقافة معيارية المغايرة الجنسية كأمر طبيعي وأساسي وتعزز مناخًا يتعرض فيه الأفراد المثليّون والمتحولون جنسيًا إلى التحيز ضدهم في الزواج وقوانين الضرائب والعمالة. [بحاجة لرقم الصفحة]
العلاقة مع الزواج والأسرة النواة
تختلف الهياكل الأسرية الحديثة في الماضي والحاضر عمّا كان معتادًا في الأسرة النواة في الخمسينات. تميزت عائلات النصف الثاني من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين في الولايات المتحدة بوفاة أحد الأبوين أو كليهما لكثير من الأطفال الأمريكيين. أشارت التقديرات في عام 1985 إلى أن الولايات المتحدة كانت تحوي ما يقارب 2.5 مليون الأسر ما بعد الطلاق، وأسر ربائب كانت تحتوي على أطفال. خلال أواخر الثمانينيات كان ما يقارب من 20٪ من الأسر التي لديها أطفال يديرها زوجان كان لهما أولاد من زواج سابق. ارتفعت معدلات الطلاق والأب الوحيد والمساكنة بشكل كبير على مدى العقود الثلاثة الماضية. وتشكل العائلات غير التقليدية (التي تختلف عن العائلات من الطبقة المتوسطة ذات الأب الذي يؤمّن الطعام والأم التي تبقى في المنزل المتزوجون رسميًا الذين يقومون بتربية أطفالهم البيولوجيين) غالبية العائلات في الولايات المتحدة اليوم. أصبح الزواج المشترك في تحقيق الدخل والمسؤولية نحو الأطفال (المعروف أيضًا باسم زواج الأقران) الذي يتكوّن من اثنين من الآباء المختلفين جنسيًا أكثر شعبية. قد توجد من بين العائلات الحديثة عائلات ذات والد واحد بسبب الطلاق أو الانفصال أو الوفاة، أو عائلات لديها والدان غير متزوجين ولكن لديهما أطفال، أو عائلات مع أبوين من نفس الجنس. فمع التلقيح الاصطناعي والأم البديلة والتبني لا ينبغي أن تتشكل الأسر حصرًا من الاتحاد البيولوجي المغاير بين الذكور والإناث. تتم مناقشة عواقب هذه التغييرات للكبار والأطفال المعنيين بشكل كبير. قال عالم النفس التنموي مايكل لامب في قضية فوائد الزواج في ماساتشوستس عام 2009 أن الميول الجنسية للوالدين لا تؤثر سلبًا على تربية الأطفال. وقال: «ثبت بشكل قاطع منذ نهاية الثمانينيات أن الأطفال والمراهقين يمكنهم التكيف مع الأوضاع غير التقليدية كما هو الحال مع الأوضاع التقليدية». ومع ذلك ذكرت الكاتبة ماجي غالاغر بأن الهياكل الاجتماعية المغايرة جنسيًا تعود بالفائدة على المجتمع لأنها مثالية لتربية الأطفال. وتقول عالمة الأخلاق الكندية الأسترالية مارغريت سومرفيل أنّ: «منح الأزواج من نفس الجنس الحق في تأسيس أسرة يعارض الأبوية المثالية من الناحية البيولوجية». توجد مجموعة فرعية من معيارية المغايرة تشكل مفهوم مؤقت لها. تنص هذه الأيديولوجية على أن الهدف الأسمى للحياة هو الزواج بين الجنسين. تدفع العوامل الاجتماعية البالغين للبحث عن شريك من الجنس الآخر والانخراط في زواج مغاير الجنس بهدف إنجاب الأطفال من خلال بناء الأسرة التقليدية. تعزز معيارية المغايرة المؤقتة فكرة الامتناع عن ممارسة الجنس حتى الزواج. يلتزم العديد من الآباء والأمهات الأمريكيين بهذه الأفكار ويقومون بتربية أطفالهم وفقًا لذلك. ووفقًا لأمي شاليت يبدو أنَّ الجزء الأكبر من التربية الجنسية من قبل الاهل في الولايات المتحدة تدور حول الامتناع عن ممارسة الجنس، ولكن هذا يختلف في أجزاء أخرى من العالم. وتناقش أستاذة جامعة جورج واشنطن آبي ويلكرسون الطرق التي تعزز بها الرعاية الصحية والصناعات الطبية وجهات نظر الزواج المغاير بين الجنسين من أجل تعزيز طابع معيارية المغايرة المؤقتة. ويمتد مفهوم معيارية المغايرة المؤقتة إلى ما هو أبعد من الزواج المغاير من الجنس الآخر ليشمل نظامًا شائعًا حيث يُنظر إلى الجنس المغاير كمعيار أساسي ولا يُسمح بأي ممارسة مختلفة عن هذا المعيار. يشرح ويلكرسون أن الزواج المغاير يكرّس مختلف جوانب الحياة اليومية مثل الصحة الغذائية والحالة الاجتماعية والاقتصادية والمعتقدات الشخصية والأدوار التقليدية للجنسين.
أصل المصطلح
نشر مايكل وارنر المصطلح في عام 1991 في أحد أولى الأعمال الرئيسية لنظرية أحرار الجنس. تكمن جذور المفهوم في فكرة غايل روبن عن (الجنس والمنظومة الجنسية) وفكرة أدريان ريتش عن المغايرة الجنسية الإجبارية. يدعو صموئيل تشيمبرز في سلسلة من المقالات إلى فهم معيارية المغايرة كمفهوم يكشف التوقعات والطلبات والقيود التي تنتج عندما يتم اعتبار مغايرة الجنس معيارًا أساسيًا في المجتمع.
شرح مبسط
معيارية المغايرة (بالإنجليزية: Heteronormativity) هو اعتقاد يجعل من التوجه المغاير معيارا أساسيا، وطبقا لهذ الاعتقاد فإن الناس تقع بشكل متميز ومتكامل في صورة أحد الجنسين، إما رجل أو امرأة، وما يلازم ذلك من الأدوار الطبيعية في الحياة.