- [ تعرٌف على ] شاكرا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد فيصل سليمان الربعي ... المجارده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر غرسان ناصر الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خليل ابراهيم الشبرمي ... حائل ... منطقة حائل
- [ محامون السعودية ] مكتب محمد بن عبد الكريم القشمى للمحاماة
- [ سيارات السعودية ] التلميع الناصع للسيارات
- [ محامون السعودية ] اليعقوب محامون ومستشارون قانونيون
- [ شقق مفروشة السعودية ] السحيبى للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عفاف مدخل محارب العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] كأس الكؤوس الإفريقية 2000
- [ مطاعم السعودية ] اروما برجر
- [ تسوق وملابس الامارات ] العاصى للملابس والمنتجات الجلديه ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر فرحان صعيقر العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] حجز قطار من المدينه لمكه (الاسعار + الخطوات + الرابط)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عقارية انماء للعقار ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] قيادة القوات المشتركة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : امرأة حسناء تقية ، ودار واسعة ، وكفاف من رزق، وجار صالح .. نعم جهلها الكثير .
- [ فن الكتابة والتعبير ] موضوع تعبير عن نهر النيل وواجبنا نحوه
- [ تعرٌف على ] كسر جذر السن
- [ مدارس السعودية ] Public Middle School (Boys)
- [ خدمات عامة الامارات ] الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ... أبوظبي
- [ استشارات و خدمات تكنولوجيا المعلومات قطر ] سيتي سولوشن لوجستكس
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية السوسن الجديدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبده ابراهيم واصل المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ألمادا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره بداح بن حجاج الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مجوهرات السعودية ] الرميزان للذهب والمجوهرات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلسطينية الكويتية
- [ تعرٌف على ] غينيا بيساو
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] مفاعل أستراليا عالي الفيض
- [ متاجر السعودية ] عجيب ستور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الليبيرية
- [ تعرٌف على ] حديقة المرح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام عبدالله ابراهيم الشهيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فومبوني
- [ مؤسسات البحرين ] الشركة الملكية للطباعة والنشر ش. م. ب. مقفلة ... منامة
- [ مدن وبلدان ] 10 محافظات سجلت تاريخ مصر
- [ تعرٌف على ] بازلاء
- [ تعرٌف على ] قوانين نيوتن للحركة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قنديل المسكن للمقاولات العامة ... صبيا ... جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم رزيزات
- [ تعرٌف على ] وحدة تعريف المشترك المضمنة
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن ناصر عبدالله الراشد ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] Silk Road Restaurant
- [ تعرٌف على ] قائمة أسماء الحيوانات وإناثها وصغارها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل علي احمد الحربي ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالحه سفر مسفر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريما فهيد مسند العنزي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] في التوراة : يا بني إسرائيل إني كنت أحبكم فلما عصيتموني أبغضتكم .
- [ تعرٌف على ] رشيد شو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى حميد محمد المطيرى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مباديء التعليم ] أساليب التربية والتنشئة الاجتماعية السليمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فوزي احمد مهدي قادري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الإنسان عندما يتحدّث عن الماضي يشعر بالمرارة ويشعر بالبطولة أيضاً , لا يصدق أنه عاش كل تلك المآسي واحتملها. - عبد الرحمن منيف
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بدريه شرف سنان الشريف للمقاولات المعمارية ... الطائف ... مكة المكرمة
- [ مطاعم الامارات ] ذا كوفي بين آند تي ليف ... دبي
- [ متاجر السعودية ] إستيرا
- [ خذها قاعدة ] دائما ما نسمع بانه يجب علينا التعلم من اخطائنا الا ان الحقيقة الاكثر اهمية بانه يجب علينا التعلم من نجاحاتنا اكثر , فلو تعلمنا من اخطائنا فقط سنكون اكثر ميلا لتعلم الاخطاء ونفقد اسرار النجاح. - نورمان فنسنت بيل
- [ دليل دبي الامارات ] جامعة طيران الامارات ... دبي
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة صالح حسين مهدى عفير
- [ سيارات السعودية ] محل الفرهود لقطع غيارالسيارات
- [ محامين السعودية ] امل ابراهيم عبدالرحمن الخلف ... الرياض
- [ تعرٌف على ] فانسن كاسل
- [ منتجات غذائية ] فوائد شرب ماء جوز الهند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد بن عبدالرحمن الربدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ طب بديل ] فوائد تدليك البطن
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كندة الطائف
- [ باطني وقناة هضمية ] أين تهضم الدهون
- [ تعرٌف على ] كتلة التغيير والإصلاح
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية الموريتانية
- [ محامين السعودية ] صقر وليد عبدالله الحسين ... الخبر
- [ سيارات السعودية ] الشركة السعودية للجيربوكس الاتوماتيك - ترايستار
- [ تعرٌف على ] مجلس الوزراء الكويتي
- [ متاجر السعودية ] بيوتي كوين 92 ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بوري (كيبك)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي علي محمد مجرشي ... الخوبة ... منطقة جازان
- [ فنادق السعودية ] شركة صالح ناصر الخليوى وأولادة
- [ تعرٌف على ] زمن العجائب (فيلم)
- [ الصحابة والتابعون ] خامس الخلفاء الراشدين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فادي ملفي محمد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لهجات شامية
- [ تعرٌف على ] الرجل البدين (قنبلة)
- [ تعرٌف على ] فن اللاتيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود محمد ظافر الشهري ... النماص ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مباركة موسى محمد المسعودي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] طريقة التبليغ عن فقدان كرت العائلة إلكترونيا في السعودية
- [ تعرٌف على ] باكار
- [ المركبات الامارات ] ورشة سان فرانسيسكو لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] قال أبو سليمان الداراني رحمه الله: من اشتغل بنفســه شغل عن الناس.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل صالح بن حسين الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سمران عبدالعزيز آل حميد ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] عودتي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الحصرم الشامي: يوميات الدم والنار
- [ العناية بالبشرة ] 15 معلومة عن فوائد كريم الكولاجين للبشرة
- [ تعرٌف على ] ثعلب قزم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن فيصل بن عابد العليوني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] والاستمناء لا يباح عند أكثر العلماء سلفاً وخلفاً سواء خشي العنت أو لم يخش ذلك ، وكلام ابن عباس وما روي عن أحمد فيه إنما هو لمن خشي ( العنت ) وهو الزنا واللواط خشية شديدة خاف على نفسه من الوقوع في ذلك فأبيح له ذلك لتكسير شدة عنته وشهوته ، وأما من فعل ذلك تلذذاً أو تذكراً أو عادة ، بأن يتذكر في حال استمنائه صورة كأنه يجامعها ، فهذا كله محرم لا يقول به أحمد ولا غيره
- [ تعرٌف على ] بلاطة أساسية مفرغة
- [ تعرٌف على ] بروكوود
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] شاكرا # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | شاكرا
النماذج
دراسة الشاكرات هو جزء من عدة تقاليد فلسفية وروحية، إضافة إلى العديد من العلاجات والتدريبات. ونظرية الشاكرات في الأعراف الشرقية هو جزء أساسي من التانترا الهندوسية والبوذية، وأنها تلعب دورا هاما في تحقيق المستويات العميقة للإدراك. فكلا من اليوغا وبراناياما والوخز بالابر وشايتسو وتاي تشي وتشي كونغ تركز على تحقيق التوازن بين حيوية نهر النادي وخطوط الطول الطاقة التي تشكل جزءا لا يتجزأ من نظام الشاكرا. أما في الغرب فقد اكتشفت طاقة الشاكرات الخفية خلال ممارسات كطب الروائح والتردد بكلمات الطاقة منترا والريكي وتدريب وضع اليد والعلاج بخلاصات الزهور والراديونكس وعلاج بالموسيقى والعلاج بالأضواء الملونة والعلاج بالكريستال. تنترا هندية
آلاف البتلات لشاكرا التاج وبتلتين لشاكرا الجبهة وست عشرة بتلة لشاكرا الحلق (نيبال، القرن السابع عشر)
يعتبر مفهوم الشاكرات في الهندوسية جزءا من أفكار معقدة مرتبطة بالتشريح الروحاني. ويوجد أغلب تلك الأفكار في نصوص تسمى أجاما أو ممارسات تنترا. فالشاكرات في تلك النصوص وصفت بأنها طاقة منبثقة من الروحانية تتحول بالتدريج إلى شيء ملموس ومكونة مستويات مختلفة للشاكرات، وتلك الطاقة ترقد في الشاكرا مولادارا. وبذا فإنها تشكل جزءا من نظرية الانبثاق شأنها في ذلك شأن قبالاة عند اليهود واللطائف الست عند الصوفية أو الأفلاطونية الجديدة. وتسمى تلك الطاقة التي تحررت عند انشائها باسم الكونداليني، حيث تكون ملتفة حول نفسها ونائمة عند قاعدة العمود الفقري. لذا فالغرض من يوغا التنترا أو يوغا الكونداليني هو إثارة تلك الطاقة، مما يسبب بصعودها رأسيا خلال الشاكرات الخفية حتى تصل إلى شاكرا التاج أو ساهاسرارا التي هي مسؤولة عن الجسم الروحي واتصالنا مع السماء. توجد عدة اختلافات على تلك المفاهيم في مصادر النصوص السنسكريتية. ففي النصوص السابقة كانت هناك طرق مختلفة للشاكرات والنوادي مع اختلاف الارتباط بينهم. فالمصادر التقليدية المختلفة أعطت قائمة من 5، 6، 7، 8 شاكرات وقد تصل إلى 12 شاكرا. مع مرور الوقت أصبح نظام 6 أو 7 شاكرات على طول محور الجسم هو النموذج السائد والذي اعتمدته معظم مدارس اليوغا. ربما تكون نشأة هذا النظام حوالي القرن الحادي عشر ميلادي، ثم وبسرعة أصبح يحظى بشعبية واسعة. في هذا النموذج فإن دور الشاكرات المحوري هو رفع الكونداليني فيخترق مختلف المراكز، مكونا مستويات مختلفة من الإدراك فينتج عنه الحصول على أشكال متعددة من السدي أو قوى غامضة حتى تصل إلى تاج الرأس وهي مرحلة الروحانية. أساليب رفع الكونداليني هي عموما سرية، ولكن هناك عدة أساليب قد نشرت في الزمن الحالي. فمثلا: مدرسة يوغا بيهار تبدأ بعدد من ممارسات تمهيدية مثل الأسانات والبراناياما لتنقية النوادي والقنوات، ثم بعض الممارسات والتأملات المحددة لكل شاكرا، وأخيرا ترتفع الكونداليني خلال كرياخاص بها والتي تنتهي برؤية النفس السببية. فاجرايانا (تنترا بوذية)
تلعب النظرية التبتية للشاكرات دورا مهما في جميع تانترا اليوغا القصوى، حيث أن لها دورا محوريا في جميع ممارسات مرحلة الاكتمال (على عكس ممارسات مرحلة النشئ) حيث يتم محاولة جمع رياح الجسد اللطيفة إلى داخل القناة المركزية لإدراك الشفافية في النعيم والتجرد. يوضح النظام التبتي أن بداية القناة المركزية تكون عند نقطة العين الثالثة فتنعطف إلى تاج الرأس ثم تنزل مباشرة إلى الأسفل حتى طرف العضو الجنسي. وتسير القناتين المتجاورتين بالتوازي مع المركزية دون أي مساحة بينهما، حيث يبدآن من فتحتي الخياشيم: فالقناة القمرية تنتهي عند العضو الجنسي والقناة الشمسية بفتحة الشرج. وتتمركز 10 شاكرات على طول القناة المركزية، منها اربع أو خمس قدمت بأنها مهمة. وهي تقع في الأماكن التالية: العين الثالثة وتقع بين الحواجب.
عجلة أو شاكرا الريح وتقع في الجبهة.
عجلة التاج وتقع في قمة الرأس.
عجلة الحنجرة.
عجلة النار بين الحنجرة والقلب.
عجلة القلب.
عجلة السرة.
العجلة المعدة أو السرية وتقع أربع اصابع تحت السرة.
عجلة الجوهرة بالقرب من طرف العضو الجنسي.
وعجلة على طرف العضو الجنسي.
وتمر القنوات خلالهم بالتوازي، ولكن عند السرة والحنجرة والقلب والتاج فإن قنوات الجانبين تلتف حول القناة المركزية. فهناك عقدة مزدوجة على شاكرات الحنجرة والسرة والتاج بسبب التفاف كلا من قناتي الجانب مرة واحدة حول قناة مركزية. وفي عجلة القلب هناك عقدة سداسية، حيث كل قناة جانبية تلتف حولها ثلاث مرات. فالجزء المهم في ممارسة مرحلة الاكتمال يساهم في تخفيف وحلحلة تلك العقد. ويظهر خلال الشاكرات ‘قطرات لطيفة’. فالقطرة البيضاء تظهر في في التاج، أما الحمراء فموجودة في السرة، وفي القلب تظهر القطرة حمراء وبيضاء غير قابل للتلف، والتي لاتترك الجسم إلا عند وفاته. وبالإضافة إلى ذلك فكل شاكرا لها عدد من العصي أو البتلات التي تتفرع إلى آلاف من القنوات الخفية تمر على أنحاء الجسم. عند اختلال التوازن الحيوي بين الشاكرات تصبح نتيجته هو شعور شبه دائم من عدم الارتياح. فعندما تستفز شاكرا القلب، فإن الناس تفقد الاتصال بالمشاعر والأحاسيس مما يولد شعورا بعدم الارتياح، وهذا يؤدي إلى البحث خارجا عن الكمال. عندما يعتمد الناس على عقولهم فإن المشاعر تصبح ثانوية، بل تكون ترجمة للصور الذهنية التي يتم تغذيتها مرة أخرى إلى الفرد. ولكن عندما يركز الوعي على ذكريات التجارب الماضية وينطق الذهن فإن دفق الطاقة المتجهة إلى شاكرا الرأس يزداد ويقل دفق الطاقة إلى شاكرا القلب. وعندما تستقر شاكرا الحلق وتتوزع الطاقة بالتساوي بين شاكرات الرأس والقلب فإن الشخص يصبح قادرا على أن يمس الحواس فعليا وأن يلامس المشاعر الحقيقية.
التعريفات
سبتا شاكرا أو الشاكرات السبع، من مخطوطة لليوغا بلغة براج بهاسا في 118 صفحة (1899).
بالرغم من تعدد التفسيرات لماهية الشاكرات، إلا أن لديها ميزات مشتركة في جميع النظم: أنها تشكل جزءا من مكنون طاقة رقيقة إلى جانب قنوات أو أنهر الطاقة المسماة نادي وأيضا تيارات رقيقة تسمى برانات.
أنها موجودة في النادي (النهر) الرئيسي والمسمى سوشومنا، والذي يسير إما داخل العمود الفقري أو بجانبه.
وهناك ناديان آخران وهما إيدا وبنغالا يجريان خلال الشاكرات وبجوار السوشومنا، وأحيانا يقطعونها في مكان الشاكرات
لدى الشاكرات عدد معين من ‘الفصوص’ أو ‘البتلات’. وفي بعض التقاليد مثل التبتية فإن تلك الفصوص تتفرع إلى الآلاف من الأنهر أو النوادي والتي تنتشر خلال الجسم البشري.
ترتبط عادة مع مقطع صوتي لكلمة الطاقة منترا، وغالبا مايكون معها تشكيلة ألوان.
وقد وصف أحد البراهما الشاكرا كالتالي:
هي أشبه بمحطة طاقة في طريقة انتاجها وتخزين الطاقة، وقد تصبح تلك النقاط أكثر قوة عند سحبها طاقة الكون. فالنوادي -الأنهار- الرئيسية: إيدا وبنغالا وسوشومنا (الأجهزة العصبية الودي واللاودي والمركزي) تسير داخل العمود الفقري في مسار منحني ويتقاطعون مع بعضهم البعض عدة مرات، وتشكل تلك نقاط التقاطع مراكز طاقة قوية تعرف باسم الشاكرات. وهناك ثلاثة أنواع من مراكز الطاقة في جسم الإنسان، شاكرات سفلى أو حيوانية في المنطقة الواقعة بين أصابع القدمين والحوض وتشير إلى نشاة أصولنا في المملكة الحيوانية، والشاكرات البشرية وتقع على طول العمود الفقري، وأخيرا الشاكرات العليا الموجودة بين الجزء العلوي من العمود الفقري وتاج الرأس. وقد أعطت أنوديا جوديث تفسيرا حديثا للشاكرات: يعتقد أن الشاكرا هي مركز لنشاط يستقبل ويستوعب ويعبر عن قوة طاقة الحياة. فترجمة كلمة شاكرا الحرفية هي عجلة أو قرص وترمز إلى المحيط الدوار لنشاط طاقة بيولوجية منبثقة عن العقد العصبية الرئيسية المتفرعة أمام العمود الفقري. وهناك ستة من هذه العجلات مكدسة في عامود للطاقة يمتد من قاعدة العمود الفقري إلى وسط الجبهة، أما العجلة السابعة فتكمن فيما وراء النطاق المادي. وتلك الشاكرات الست الرئيسية التي ترتبط مع حالات أساسية لسمو الوعي… أما سوزان شومسكي فقد اعطت فكرة مقاربة: يعتقد بأن كل شاكرا في العمود الفقري لها تأثير أو حتى تنظم وظائف الأعضاء القريبة من منطقتها في العمود الفقري. وبما أن التشريح لا يمكنه أن يكشف عن الشاكرات، لذا فإن معظم الناس يعتقدون انها نوع من الخيال الخصب. مع ذلك فوجودها قد وثق جيدا في تقاليد الشرق الأقصى..
إذن فالشاكرات كما وصفت سابقا هي مراكز طاقة على العمود الفقري وتقع على التفرعات الرئيسية للجهاز العصبي البشري، حيث تبدأ من قاعدة العمود الفقري متجهة صعودا إلى أعلى الجمجمة وتمر خلال 3 قنوات طاقة رئيسية، وهي سوشومنا وإيدا وبنغالا. تعتبر الشاكرات نقطة التقاء أو رابطة [الإنجليزية] طاقة [الإنجليزية] الفيزياء الحيوية أو البرانا لجسم الإنسان. وحددت شومسكي بأن «البرانا هو المكون الأساسي للجسم الخفي وهو حقل طاقة ونظام شاكرا متكامل… مفتاح الحياة ومصدر طاقة الكون». الشاكرات السبع الأساسية التالية حسب وصفها العام: مولادارا ((بالسنسكريتية: मूलाधार)، بالتايلندي: มูลาธาระ) وهي الشاكرا الجذر أو القاعدة (المبايض/بروستاتا)
سفاديستانا (سنسكريتية: स्वाधिष्ठान، بالتايلندي: สฺวาธิษฺฐานะ) شاكرا العجز (عظم العجز في العمود الفقري)
مانيبورا (سنسكريتية: मणिपूर، بالتايلندي: มณีปูระ) شاكرا الضفيرة الشمسية (منطقة السرة)
اناهاتا ((بالسنسكريتية: अनाहत), بالتايلندي: อนาหะตะ) شاكرا القلب (منطقة القلب)
فيشودا ((بالسنسكريتية: विशुद्ध), بالتايلندي: วิศุทฺธะ) شاكرا الحنجرة (منطقة الحنجرة والرقبة)
اجنا ((بالسنسكريتية: आज्ञा), بالتايلندي: อาชฺญา) شاكرا الحاجب أو العين الثالثة (الغدة الصنوبرية أو العين الثالثة)
ساهاسرارا ((بالسنسكريتية: सहस्रार), بالتايلندي: สหัสฺราระ) شاكرا التاج (قمة الرأس; نقطة لينة لحديثي الولادة)
منير سان (قالب:كخ-ىه, بالتايلندي: สสฺราระ) شاكرا الموت (مجموع الشكر السبع; عندما تفتح) الشاكرات مولادارا
سفاديستانا
مانيبورا
اناهاتا
فيشودا
اجنا
ساهاسرارا
قائمة الشاكرات
صورة الشاكرا الاسم السنسكريتية الترجمة الموقع عدد بتلات اللوتس لون الشاكرا الوصف
ساهاسرارا: شاكرا التاج सहस्रार “ألف بتلة” التاج 1000 متعدد الألوان أو البنفسجي تقع فوق تاج الرأس، ويمثلها اللون البنفسجي
وترتبط بالحكمة الداخلية والروحانيات. أجنا: العين الثالثة आज्ञा الحكمة، الوعي، الهيمنة بين الحاجبين 2 نيلي تقع وسط الجبهة، ويمثلها اللون الأزرق
وترتبط بعملية التفكير والحدس. فیشودا: شاكرا الحلق विशुद्ध النقاء، التطهير الحلق 16 أزرق تقع بالقرب من الحلق والرقبة، ويمثلها
اللوز الأزرق الشاحب «اللبنى» وترتبط بالتعبيرات. أناهاتا: شاكرا القلب अनाहत الصوت غير المضطرب،
لاتضر ولاتهزم
القلب 12 أخضر تقع وسط الصدر، ويمثلها اللون الأخضر
أو الوردي وترتبط بالمودة والرحمة. مانيبورا मणिपूर مدينة الجواهر فم المعدة، السرة 10 أصفر تقع بالقرب من فم المعدة، ويمثلها اللون الأصفر
وترتبط بالجهاز الهضمي والتنفس. سفادیستانا स्वाधिष्ठान حيث يتم تأسيس الذات جذر الأعضاء الجنسية،
أسفل البطن
6 برتقالي تقع أسفل البطن ويمثلها اللون البرتقالي
وترتبط باللوم والشعور بالذنب. مولادارا मूलाधार الجذر قاعدة العمود الفقري 4 أحمر تقع بالقرب من قاعدة العمود الفقري
ويمثلها اللون الأحمر وترتبط باحترام الذات
والبقاء على قيد الحياة.
بالإضافة إلى تلك الشاكرات، فقد ظهرت افتراضات بوجود شاكرات أخرى، فقد ذكر بي كي أس اينجار أن هناك شاكرتي ماناس (العقل) وصوريا (الشمس) وهما بين السرة والقلب، وأن في قمة الجبهة توجد شاكرا لالاتا. وفي تقليد التانترا التبتية يوجد دولاب ناري بين القلب والحنجرة ودولاب الريح على الجبهة وتحت السرة، وتوجد لديهم ثلاث شاكرات بدلا من سفاديستانا ومولادارا، ومقر العجلة السرى يبعد أربع أصابع تحت السرة، أما عجلة جوهرة فتوجد على الجهاز الجنسي، وأصغر نقطة من الجهاز الجنسي هي الشاكرا الأخيرة حيث تنتهي القناة الوسطى. وفي المدارس الأخرى مثل مدرسة بيهار لليوغا فقد أضافوا شاكرا بندو التي هي خلف الرأس وحيث يتم تخزين الرحيق الإلهي المسمى عمريت، ومكان شاكرا لالاتا في سطح الفم، ومكان شاكرا هريت أسفل القلب. العديد من المدارس التقليدية تفترض عددا من الشاكرات العلوية في الرأس، وتبدأ من الأدنى إلى الأعلى كالتالي: جولاتا، تالو/تالانا/لالانا، أجنا، تالاتا/لالاتا، ماناس، سوما، ساهاسرارا (وشاكرا سري بداخلها).
شرح مبسط
الشاكرا ((بالسنسكريتية: चक्रं) تلفظ سنسكريتي:[ˈtʃəkrə̃]، [ˈtʃəkrə] بالهندية; وبالبالية: جاكا चक्क, وبالتايلندية: จักระ، وبالتاميلية: சக்கரம்، وبالصينية: 轮، وبالتبتية: འཁོར་ལོ་ خورلو).[1] هو مفهوم مأخوذ من النصوص الهندوسية ويستخدم في طقوس وممارسات هندوسية، والكلمة أصلها من اللغة السنسكريتية وتعني (العجلة أو الدوران) ويوافقها بالعربية كلمة المقامات.