- [ تعرٌف على ] عنصر معدني (تغذية)
- [ تعرٌف على ] طاووس بن كيسان
- [ حياة الرسول والصحابة ] تعريف بأنس بن مالك
- [ حكمــــــة ] عَنِ الْحَسَنِ في قول الله تعالى ويدعوننا رغبا ورهبا وكانوا لنا خاشعين قَالَ الخوف الدائم في القلب
- [ متفرقات أدبية ] تعرف على خطوات لكتابة المقال من 3 عناصر
- [ حكمــــــة ] خمس من طبيعة الجهال: الغضب في غير شيء، والإعطاء في غير حق، وإتعاب البدن في الباطل، وقلة معرفة الرجل لصديقه من عدوه، وتضييعه لسره.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عالي بشاره احمد الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عباس علي بن حسن اعريوني ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الانتخابات المحلية الفلسطينية 2012–13
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية القطرية
- [ فنادق السعودية ] فندق بركة الاصيل
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة عبد الكريم عبد الله تركستانى للمفروشات
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن واسع رحمه الله : القرآن بستان العارفين فأينما حلوا منه حلوا في نزهة
- [ مدارس السعودية ] مصادر التعلم بثانوية ليلى الأحمر
- [ معلومات إسلامية ] كيفية ذبح الجمل
- [ بنوك الامارات ] بنك الفجيرة الوطني فرع دبا الفجيرة
- [ تعرٌف على ] حقوق الإنسان في بيلاروس
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب واحة القطيف للخدمات
- [ تعرٌف على ] إدموندسون
- [ تعرٌف على ] شرية مائية
- [ تعرٌف على ] دانتي فيريتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز معاشي معيوف العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري مبارك ظافر القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خضر محمد الراشدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله حمد الشملان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ مدارس السعودية ] مدرسة مآثر
- [ كلمات متنوعة ] عبارات عن المستقبل المجهول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالعزيز سليمان الدغيشم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب التميمي للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رفعه خالد مرزوق بن عصاي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالعزيز مشبب الخشن ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] Uppum Mulakkum Family Restaurant
- [ حكمــــــة ] عن حماد بن سلمة قال: ما أتينا سليمان التيمي رحمه الله في ساعة يطاع الله - عزَّ وجلَّ - فيها إلا وجدناه مطيعًا، إن كان في ساعة صلاة وجدناه مصليًا، وإن لم تكن ساعة صلاة وجدناه إما متوضئًا، أو عائدًا مريضًا، أو مشيعًا لجنازة، أو قاعدًا في المسجد. قال: فكنا نرى أنه لا يحسن يعصي الله - عزَّ وجلَّ . [الحلية (تهذيبه) 1 / 440].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أميره زامل سياف الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] مؤسسة توقيت النجوم للمقاولات ... منامة
- [ تعرٌف على ] عبد الله الكرشمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عوض حسن الشهري ... بيشه ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] قال أبو إدريس الخولاني يقول : « اجتمع الناس إلى سائح بين العراق والشام في الجاهلية فقام فيهم ، فقال : أيها الناس ، إنكم ميتون ، ثم إلى الإدانة والحساب ، فقام رجل فقال : والله لقد رأيت رجلا لا بعثه الله أبدا ، قال : رأيت رجلا وقع عن رحله في موسم من المواسم ، فوطئته الإبل بأخفافها والدواب بحوافرها ، والرجالة بأرجلها حتى رم فلم يبق منه أنملة ، فقال السائح : بيد أنك من قوم سخيفة أحلامهم ، ضعيف يقينهم قليل علمهم ، لو أن الضبع بيتت تلك الرمة فأكلتها ثم ثلطتها ثم غدت عليه الناب فأكلته وبعرته ثم عدت عليه الجلالة فالتقطته ثم أوقدته تحت قدر أهلها ، ثم نسفت في الرياح رماده ، لأمر الله يوم القيامة كل شيء أخذ منه شيئا أن يرد فرده ، ثم بعثه الله للإدانة والثواب »
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب جيلان المستقبل للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معضلة العقل والجسد
- [ حكمــــــة ] سُئِلَ بزرجمهر عن حاله في نكبته، فقال: عَوِلْتُ على أربعة أشياء: أولها: أنِّي قُلْتُ القضاء والقدر ولا بُدَّ من جريانهما. الثاني: أنِّي قُلْتُ إن لم أصبر فما أصنع. الثالث: أنِّي قُلْتُ قد كان يجوز أن يكون أعظم من هذا. الرابع: أنِّي قُلْتُ لعَلَّ الفرج قريب . (المستطرف في كل فن مستظرف) .
- [ تعرٌف على ] الحرب اليابانية الصينية الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي زيد وثلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سياحة وترفيه الامارات ] الخالدية بارك أبو ظبي. الكورنيش ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] عدد الجثث
- [ سيارات السعودية ] ورشة عبد العزيز الخريف لصيانة السيارات
- [ تعرٌف على ] عبد الله العسكر
- [ تعرٌف على ] روبرت أ. بارنز
- [ شوربات ] 3 طرق لعمل شوربة الخضار .. تعرفِ عليها
- [ ذكـــــر ] روينا في صحيحي البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال: ما عابَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم طعاماً قطّ، إن اشتهاه أكلَه، وإن كرهَه تركَه. وفي رواية لمسلم: وإن لم يشتهه سكت.وروينا في سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه، عن هُلْب الصحابي رضيَ اللّه عنه قال: سمعتُ رسولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم وسأله رجلٌ: إن من الطعام طعاماً أتحرّجُ منه؟ فقال: "لا يَتَحَلَّجَنَّ في صَدْرِكَ شَيْءٌ ضَارَعْتَ بِهِ النَّصْرانِيَّةَ".قلتُ: هُلْب بضمّ الهاء وإسكان اللام وبالباء الموحدة. وقوله يَتَحَلَّجَنَّ، هو بالحاء المهملة قبل اللام والجيم بعدها، هكذا ضبطه الهروي والخطابي والجماهير من الأئمة، وكذا ضبطناه في أصول سماعنا سنن أبي داود وغيره بالحاء المهملة، وذكره أبو السعادات ابن الأثير بالمهملة أيضاً، ثم قال: ويُروى بالخاء المعجمة، وهما بمعنى واحد. قال الخطابي: معناه لا يقع في ريبة منه. قال: وأصله من الحلج: هو الحركة والاضطراب، ومنه حَلْجُ القطن. قال: ومعنى ضارعتَ النصرانية: أي قاربتها في الشبه، فالمضارعة: المقاربة في الشبه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن محمد بن حمد الجخيدب ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] إليوشن إل-214
- [ تعرٌف على ] هدنة مودانيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان عبدالله عمر ولي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عيسى هندي العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] خلود خلف عايد المطيري ... جدة
- [ تعرٌف على ] جاك السفاح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عبدالله عايض الشلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] سينتراليا
- [ حكمــــــة ] قال إبراهيم بن المولد: الأشياء كلها ترجع إلى ثلاث: إلى علم الله، ومشيئة الله، وقدرة الله.
- [ تعرٌف على ] إل دورادو
- [ تعرٌف على ] زيبل
- [ مقاهي السعودية ] ديوانية قيّصر العرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زايد علي بن زائد حرفش ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] متجر آيفادي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ الجش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد ابوخالد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] وإذا صَفا لكَ من زمانِكَ واحِدٌ .. فهو المُراد وعِش بذاكَ الواحدِ. - ابن الفارض
- [ تعرٌف على ] الحرورية
- [ تعرٌف على ] الرابطة الأوروبية لعلم البلورات
- [ تعرٌف على ] اعتصام الكامور
- [ متاجر السعودية ] رييلام ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد مسحل دغيم المطيرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : لا تيأس من روح الله ولا تقنط من رحمة الله ولا تنس عون الله , فإن المعونة تنزل على قدر المؤونة .
- [ تعرٌف على ] إدارة الموارد المائية في سوريا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مازن تركي بن جويبر المسعودي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ اغذية السعودية ] شركة فرسان للاغذية والمنتجات الاستهلاكية المحدودة - فرسانا
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية الطلاح بنات
- [ خذها قاعدة ] ذات ليلة عاد الرسام العالمي بيكاسو إلى منزله فوجد اللصوص قد سرقوا الأثاث ، وظهر الانزعاج على وجهه فسأله أحد الحضور : هل سرقوا شيئاً مهماً ؟ لا ، اذا لماذا أنت متضايق ؟ يؤلمني أن هؤلاء لم يسرقوا شيئاً من لوحاتي الثمينة ، لقد شعر أن كبرياءه قد جرحت ، وأن أعظم ذنبهم ليس السرقة بل الجهل بقيمة لوحاته الشهيرة. - سلمان العودة
- [ تعرٌف على ] طلعت حرب
- [ فنادق السعودية ] فندق ابراج الجنادرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبده محمد جله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أمبروز (داكوتا الشمالية)
- [ تعرٌف على ] محمد بن شيخان السالمي
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز الصقعبي
- [ خذها قاعدة ] كل أسرار العالم موجودة في الكتب، فلتقرأ على مسؤوليتك الخاصة. - دانيال هاندلر
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة عبد العزيز قنديل للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد احمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سعودى فرايذ
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1944–45
- [ أزياء وملابس ] كيف تعمل ماكينة الخياطة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الف ميم ياء للمعدات والأجهزة الطبية ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لِعَيني كُلَّ يَومٍ مِنكَ حَظٌّ .. تَحَيَّرُ مِنهُ في أَمرٍ عُجابِ , حِمالَةُ ذا الحُسامِ عَلى حُسامٍ .. وَمَوقِعُ ذا السَحابِ عَلى سَحابِ. - أبو الطيب المتنبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني رجاء مسعد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤيد عبدالرحيم عوض الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] الحمالي أنشطة المكاتب الرئيسة أو الإدارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] حس مرافق
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة المبدعون للصيانة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] قمر الفرات للمواد الغذائية والمياه العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بروستد صالح فضل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ حياة الرسول والصحابة ] تعريف بأنس بن مالك # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تعريف بأنس بن مالك
نسب أنس بن مالك وكُنيَتُه
هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم بن زيد بن حرام بن جُندب بن عامر بن غنم بن مالك بن النجَّار الأنصاريّ النضريِّ، وأُمُّه أمُّ سليم بنت ملحان بن خالد بن زيد من بني النَّجَّار، ويُكنّى أبو حمزة، وجدّهُ النَّجَّار اسمهُ تيمُ الله بن ثعلبة بن عمرو بن الخزرج، وينتهي نسبه إلى قحطان، وأُمّهُ هي أُمُّ أخيه البراء بن مالك، وقد ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال: “لَئِنْ لَمْ نَكُنْ مِنَ الأَزْدِ مَا نَحْنُ مِنَ الْعَرَبِ”، أي أنَّه من الأزد.
إسلام أنس بن مالك
وُلِد أنس بن مالك -رضي الله عنه- في الجاهليَّة قبل انتشار الإسلام، وقد كان محصوراً في مكَّة قبل هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومات أبوه بعد الهجرة بقليلٍ بعد أن كان غاضباً من زوجته لإسلامها، فتولّت تربية ابنها أنس بعد موتِ أبيه، وكانت تُعلّمهُ الشهادتين، فعَقِلَها مُنذُ صِغره، وآمن برسول الله -صلى الله عليه وسلم- دون رؤيته، حتَّى جاء -صلى الله عليه وسلم- مهاجراً إلى المدينة، وكان إسلامهُ في صغره.
حياة أنس بن مالك العلمية
انتقل أنس -رضي الله عنه- من الجهاد المُسلَّح إلى الجهاد العلميِّ والفكريِّ، حتى أصبَحَ من كِبار رواة الحديث، وقامت به السُّنَّة؛ لأنه تلقَّاها عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وحفِظها وتعلَّمها منه، وكان من الحَفَظَة النَّقَلَة للسنَّة؛ لكثرةِ مُلازمتةِ لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وامتداد عُمره، الأمر الذي أتاح له تعليم النَّاس، كما أسَّس طَبَقَةً من العُلماء في البَصرة؛ كالحسن البصريِّ، ومحمَّد بن سيرين، الذين كان لهم الأثر الكبير في التَّاريخ الإسلاميِّ، كما تعلَّم سُنَّة الصّحابة الكِرام، ورحل في طلب العلم، فبقيَ مُتعلِّماً ومُعلِّماً، ووقف في وجه أصحاب العقائد الفاسِدة في العِراق، ولشدَّةِ ورعه في العلم كان يمتنعُ عن التَّحديث في آخر حياته، وبسبب مُلازمته للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- كان من أكثر الصَّحابة الكرام روايةً للحديث، فقد روى ألفين ومئتين وستةٍ وثمانين حديثاً.
صفات أنس بن مالك وجهاده
لم يُشارك أنس بن مالك -رضي الله عنه في غزوتي بدرٍ وأُحدٍ؛ لِصِغَرِ سنِّهِ، ولكنَّه حضرها بصفتهِ خادماً للنبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وشارك في غزوة الخندق وكان عُمره خمسة عشر سنة، كما شهد صُلح الحُديبية، وبايع مع من بايع تحت الشجرة، وشهد غزوة خيبر، وشارك في حصارها، وتعدّدت أقوال العُلماء بين حُضوره لغزوة مؤتة، كما شهد غزوة حُنين، وبقي مُجاهداً بعد وفاة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، فشارك في حُروب الرّدّة في معركة اليمامة، وشهد الحروب في فتح العراق، ومعركة القادسية، وشارك في حصار تستر، وبقي مُجاهداً حتى تُوفّيَ، واتَّصَفَ أنس بن مالك -رضي الله عنه- بكثرةِ عبادته، ولم يمنعهُ ذلك من الاهتمام بِحُسن مظهره، كما كان كثير الخُشوع والخُضوع، وكثير البكاء، وشديد المحبة للنبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-.
ملازمة أنس وخدمته للرَّسول
بعد هجرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقُدومهِ إلى المدينة، جاءت أُمُّ أنس -رضي الله عنهما- إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأهدته ابنها أنس؛ ليقومَ على خدمته -عليه الصلاة والسلام-، فكان له الشَّرف في خدمة رسول الله -صلى الله عليه-، والتَّعلُّمِ منه، والتَّربية على يديه، فقد قام بخدمته عشر سنواتٍ، ولم تُفارقهُ هذه السنوات التي خدم فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- طوال حياته، وبقي يتذكّرها؛ فقد كان يُعامله النبيُّ -عليه الصلاةُ والسلام- مُعاملة الوالِد لوَلَده، ويُناديه يا بُنيَّ ويا أُنَيس من باب التحبُّب، ويُؤدِّبُه، ويُعلِّمه الأحكام والآداب، ويُعاملهُ مُعاملةً لطيفةً، فلم يتذمَّر عليه أو يأمُرُهُ بشيءٍ، لِقول أنس -رضي الله عنه-: (خَدَمْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَشْرَ سِنِينَ، فَما قالَ لِي: أُفٍّ، ولَا: لِمَ صَنَعْتَ؟ ولَا: ألَّا صَنَعْتَ).
وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ينهى أهل بيته عن عِتابِ أنس -رضي الله عنه- أو لومه إذا قصَّر معهم في شيءٍ، ويُمازحهُ ويُلاعبهُ، ويمسحُ بيده على رأسه، ويدعو له بخيريِّ الدُنيا والآخرة، فدعا له رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات مرةٍ فقال: (اللَّهُمَّ أكْثِرْ مَالَهُ، ووَلَدَهُ، وبَارِكْ له فِيما أعْطَيْتَهُ)، فظهر ذلك من كثرة أمواله وذُريَّته، وعاش عمراً طويلاً، وكان بُستانهُ يحمل الفاكهة في العام مرّتين.
ووَعَدَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنس بن مالك -رضي الله عنه- بالشّفاعةِ له يوم القيامة، وكان يثقُ به ويأتمنهُ على بعض أسراره، وبالمُقابل كان أنس بن مالك -رضي الله عنه- خادماً أميناً، فقد خدم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحسن خدمةٍ، وبقي مُلازماً له -عليه الصلاةُ والسلام- في سفره وحضره، وِسلمهِ وحَربه، واطَّلع على بعضِ خُصوصيّات النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- ولكنَّه لم يتكلّم بها لأحد، وحدَّث ببعضها ممّا لم يكُن سرّاً واجب الكتمان، وكان أنس -رضي الله عنه- يفتخر بِتَلقِيبِهِ بخادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقد خَدَمَهُ عشر سنين، وهي مدّةُ إقامتهِ في المدينة، وروى عنه أكثر من ألفي حديثٍ تقريباً، ثمَّ انتقل إلى البصرة بعد وفاة النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام-.
وفاة أنس بن مالك
تُوفّيَ أنس بن مالك -رضي الله عنه- في البَصرة، سَنَةَ ثلاثٍ وتسعين للهجرةِ، وهذا ما ذهب إليه أكثرُ أهل العلم، فَهُم مُتَّفِقُونَ على وفاته بعد التِّسعين للهجرة، وتعدَّدت أقوالهم في تحديد السَّنةِ، فقيل: إحدى وتسعين، وقيل: اثنان وتسعون، والأصحُّ هو أنه تُوفّي سنة ثلاثٍ وتسعين للهجرة، وكان آخر مَن تُوفّيَ من الصَّحابة الكرام في مدينة البَصرة في العِراق، وكان عُمرُه مئةً وثلاث سنوات، وكانت وفاتهُ بقَصْرِهِ، ودُفن على بُعد فرسخين من البصرة، وكانت الناس في مرض موته تقول له: ألا ندعو لك طبيباً؟ فيقول: الطبيب أمرضني، وطلب منهم أن يُلقِّنوه الشَّهادةَ حتى تُوفّيَ وهو يَنطِقُ بها.
ولمّا حضرته الوفاة أوصى لمحمد بن سيرين بتغسيله، والصَّلاة عليه، ولكنَّه كان مسجوناً، فأَتَوا الأمير، واستأذنوه في ذلك، فأذِن له، ثُمَّ خرج وكفَّنه، وغسَّلّهُ، وصلَّى عليه، ورُوي عن أبي نعيم أنَّ أنس – رضي الله عنه- تُوفّيَ في يوم الجُمعة من السَّنة الثالثة والتسعين، وجاء عن عمر بن شبة أنَّ أنس بن مالك -رضي الله عنه- لمَّا تُوفِّيَ كان عُمره مئةً وسبع سنواتٍ، وقيل: مئة وعشر سنين، وقيل: تسعةٍ وتسعين سنة، وقال الإمام النوويّ -رحمه الله-: إنَّ العُلماء مُتَّفقون على تجاوزه المئة سنةً، وما رُوي في عدم تجاوزه المئة فهو من الأقوال الشَّاذة المردودة.