- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبد الرحمن احمد يحي الفيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] مرمريز للتنجيدات ... منامة
- [ دليل دبي الامارات ] بيتلوف ... دبي
- [ فنادق السعودية ] فندق البلاد
- [ مدارس السعودية ] المدرسة العالمية الهندية
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف ركن الرعاية الطبى
- [ تاريخ ] مؤتمر الصومام.. تعرف على 9 من قرارات جبهة التحرير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد رواضي بن راضي المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز سعود عبدالعزيز الهويمل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سعود ابراهيم السليمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] منتزه مزاج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعود معجب العتيبي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف خلف مقبول المنجومي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابن ساعد ابن معاضه الزايدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أحلام ] 2 من تفسيرات رؤية الفئران في المنام
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مدارس السعودية ] متوسطة سلمان الفارسي
- [ تعرٌف على ] حسين محمد عبد الله الدفعي
- [ تعرٌف على ] استريز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغيانية المدغشقرية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية الكندية
- [ تعرٌف على ] دوري البوسنة والهرسك الممتاز 2012–13
- [ متاجر السعودية ] كارمن فاشن ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل على حمد الدريوش
- [ أساليب التعليم ] 5 طرق هامة لتعلم الحروف الهجائية .. علّم أطفالك الحروف بالنطق الصحيح
- [ متاجر السعودية ] شايزر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أحبك أنت (فيلم)
- [ أدعية ] 10 أدعية للإمتحانات لتيسير الحفظ والإجابة
- [ تعرٌف على ] الأخلاق النيقوماخية
- [ محامين السعودية ] فهد محمد بن مزهر القرني ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ عبد العزيز الراشد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين سالم ابن مفرح القحطاني ... الحرجه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هايل عبدالله اكبر الطاشكندي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجزائرية الهايتية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسه الفحص المتقدمة للتجارة ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب فاضل سالم العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] متجر دندون ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] قاسم أبو عز الدين
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن محمود حامد الحارثي ... جدة
- [ متاجر السعودية ] رايت ستور ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] فرقة نيتف دين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاتن طلق بن عواض العتيبي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية المالاوية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ابو زيد للمقاولات
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الهشبول الأهلى
- [ تعرٌف على ] سلالة العلويين الفيلاليين الحاكمة
- [ أمراض جلدية ] ما هو البهاق
- [ تعرٌف على ] كونفدرالية جنهان
- [ تأملات قرآنية ] آيات قرآنية عن قسوة القلوب
- [ تأمين السعودية ] الشركة الوطنية للتأمين التعاونى
- [ عبارات عن الأسرة ] 4 من أجمل عبارات عن الأم
- [ تعرٌف على ] المرأة في ترينداد وتوباغو
- [ تعرٌف على ] عرض كلونديك بيج إنك لاند الترويجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جوهر بن عبدالرحمن بن محمد الجوهر ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ماهر النتشة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرحاب
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالرحمن عبدالمحسن بن عيسى المقرن للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية البوليفية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية التشادية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود خلف دغيمان المظيبري ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ابتدائية نافع بن سليمان العبيدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رجاء فراج الشلوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة نهضة وطن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان مطيع طالع المطيري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة صيانة السيارات القديمة ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوليفية السريلانكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود سعد عجاره العتيبي ... مدركه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] فلاش ديلز ذ م م ... منامة
- [ تعرٌف على ] زابوتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خلف حميدي الذبياني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] العين الثالثة للحلول الاعلانية ش م م. ذ م م. ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات المغربية البنمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين ناصر حسين أبوساق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] العماني لقطع الغيار ذ.م.م. ... دبي
- [ حيوانات وطيور ] حديقة الحيوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] العنود بندر محيسن العتيبي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عيضه بن صالح المالكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] دوليس للشكولاتة Dulce Chocolate ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] كفتريا الرفيق ... منامة
- [ تعرٌف على ] فقدان الشهية العصابي
- [ تعرٌف على ] إريش نيومان (عالم نفس)
- [ المركبات الامارات ] العقيد لقطع غيار الآلات الثقيلة المستعملة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] اليد السوداء (عصابة إجرامية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد بن ناصر بن سعد الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء فرع رقم 311
- [ سيارات السعودية ] الوعلان للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالملك خالد عبدالله الجميعه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بويقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله تركي بن فهد الجليفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] بيع البيض بالجملة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] القرية الفرعونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر عبدالرزاق خويشان المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عمرة
- [ متاجر السعودية ] مجموعة الفيصل العقارية ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خذلان
- [ حكمــــــة ] تعهد نفسك في ثلاثة مواضع: إذا علمت فاذكر نظر الله تعالى عليك وإذا تكلمت فانظر سمع الله إليك، وإذا سكت فانظر علم الله فيك(حلية الأولياء) .
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اعمار كامل للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم علي عبدالله الشعيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معهد الأمير سلطان لأبحاث التقنيات المتقدمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] زغرتا # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | زغرتا
تاريخ زغرتا القديم
قبيل الحرب العالمية الثانية كشفت أعمال التنقيب في موقع «تل الحريري» غرب الفرات («ماري» القديمة عاصمة الآموريين) عن أكثر من عشرين ألف لوح مسماري كتب معظمها باللغة الآكادية. وبين الألواح، التي تشكّل مكتبة أثرية ضخمة، تقارير مثيرة جداً كتبها الملوك والموظفون ووثائق اقتصادية وإدارية واجتماعية وتقارير مختلفة لها قيمتها الخاصة. في بعض التقارير والمراسلات التي لها علاقة بالخارج، ورد اسم زغرتا – المدينة الشمالية اللبنانية، أكثر من مرة بصيغة «Zagarata» والكلمة هذه تُرد إلى جذر سامي مشترك وتفسيرها الإحاطة والتسوير والتحصين. وبالفعل فقد كانت زغرتا في القديم مطوّقة بسور كبير تتخلله المرامي وفي أعلاها يتربع حصن أو قلعة حربية كبيرة.
أنهار زغرتا
تعتبر زغرتا بلدة غنية بالمياه إضافة إلى أنهار تزخر بينابيع و أنهار كثيرة ومنها: • نهر رشعين: ينبع من جوار بلدة رشعين في زغرتا الزاوية، من لحف جبل إيزال، ويعلو النبع عن سطح البحر حوالي 130 م ويلقب محلياً بنبع «الزريقة» لزرقة مياهه. أما النهر فهو ساحلي يبلغ طوله حوالي 10 كلم وتنساب مياهه العذبة والباردة بين بساتين الليمون، ويحيط بزغرتا من الشرق والشمال فيسقي أراضيها ويدير طواحينها، ثم يلتقي بنهر جوعيت في ضواحيها الشمالية الغربية فيصب النهران في نهر قاديشا. • نهر جوعيت: ينبع من ضواحي إهدن الشمالية الشرقية، وطوله حوالي 20 كلم. ينساب بين عدد من قرى الزاوية، حيث يرفده بعض الينابيع الصغيرة، وبوصوله إلى بساتين الزيتون يحيط بزغرتا من ناحيتي الجنوب والغرب إلى أن يلتقي في ضواحي زغرتا بنهر رشعين.
ويجدر بالإشارة أن جوعيت هو نهر شتوي بامتياز، ينبع من أعالي الجبال قوياً وينسكب في أودية عديدة، عند وصوله إلى المناطق الساحلية يتسبب في بعض الأحيان بفيضانات محلية. فيردد التقليد المحلي: في سنة كذا حصلت «طوفة جوعيت».
حدودها
رسمت حدود زغرتا أكثر من مرة؛ فبعد أن تملّكها الإهدنيون العام 1517 (مع بداية العهد العثماني)، رُسمت مرة ثانية عندما أجرت السلطات في لبنان عملية مسح شبه كاملة للأراضي العام 1864. إلا أن الإهدنيين أبَوا أن يظلوا محصورين في تلك الحدود الضيقة التي رسمتها لهم أعمال المساحة، فأخذوا يوفرون ما كانت تدر عليهم أملاكهم الواسعة في إهدن من الخيرات ويشترون به أملاكاً جديدة في منطقة زغرتا. وهكذا اتسعت حدود زغرتا اتساعاً سريعاً وكبيراً حتى غدت من أغنى البلدات اللبنانية الساحلية. كما اشترى الإهدنيون جميع الأملاك الواقعة على ضفتي نهر رشعين ونهر جوعيت وقسماً من الأملاك الواقعة على ضفة نهر أبي علي اليمنى، وجميع المطاحن اللبنانية على ضفاف هذه الأنهر والتي كان الطرابلسيون يملكون أكثرها، حتى أصبحت حدود زغرتا متاخمة لحدود طرابلس.
العام 1885 كانت قرية عردات القريبة من زغرتا للجهة الشمالية الغربية تابعة لمتصرفية طرابلس، وعندما قررت الدولة العثمانية أن تأخذ شباناً من القرية إلى الخدمة العسكرية، عرض مسيحيو البلدة قضيتهم على أسعد ميخائيل بك كرم (ابن أخ يوسف بك كرم بطل لبنان)، فباعهم أملاكاً واسعة في خراج بلدة مجدليا بأسعار بخسة، فبنوا منازل فيها وغادروا عردات، وهكذا انتقلوا من متصرفية طرابلس واستوطنوا متصرفية جبل لبنان، ونجوا من الخدمة العسكرية. قسّمت زغرتا في أوائل العام 1928 إلى خمسة أحياء بموجب قانون صادر في العام نفسه، والذي قضى بأن يكون لكل من هذ الأحياء مختار مستقل ينتخبه سكان الحي ويكون مسؤولاً عن تسيير أعمال الحكومة والأهلين طبقاً لنصوص هذا القانون. والأحياء الخمسة في زغرتا هي: حي السيدة الشرقي، حي السيدة الغربي، حي الصليب الشرقي، حي الصليب الغربي، وحي المعاصر.
كنائس زغرتا
سيدة زغرتا تزخر زغرتا بكنائس أثرية وقديمة يُفاخر بها الزغرتاويون، أقدمها، كنيسة سيدة زغرتا الشهيرة. فمع وصول الأهالي من إهدن إلى البلدة الجديدة كان أول عمل اهتموا به بناء كنيسة إلى جانب البرج الشاهق القائم وسط زغرتا. فقبل أن يبدأ الزغرتاويون ببناء بيوتهم، بنوا بيتاً للعذراء مريم شفيعتهم.
العام 1607 سلخ جزء من قلعة زغرتا موقع البرج القبلي الذي كانت فيه كنيسة السيدة، فاعتنى المطران جرجس بن عميرة مع أبناء البلدة بإعادة بناء الكنيسة. والعام 1651 تم توسيعها بمبادرة من المطران إلياس الإهدني. وعندما كثر عدد السكان في زغرتا اهتم الأهالي ببناء كنيسة كبيرة (دائماً على اسم سيدة زغرتا) تستوعب الشعب والزوار في الاحتفالات الدينية. والعام 1761 قام الأهالي بقيادة الشيخ يوسف فرنسيس كرم (جدّ يوسف بك كرم) ببناء كنيسة جديدة كبيرة وهي الكنيسة التي ما تزال قائمة حتى اليوم. ولما كان البنّاء المشهور حنا صوطو في البلدة يبني أحد القصور، استدعاه الخوري رزق يمين لبناء كنيسة سيدة زغرتا الجديدة، فبناها مثلما رسم له خطوط هندستها الزغرتاويون بالاتفاق مع أعيانهم ومطرانهم آنذاك يواكيم يمين الكبير. فجاءت الكنيسة آية في الفن المعماري والهندسة الكنسية: كنيسة على الطراز الماروني الصرف، وفي الوقت نفسه قلعة محصّنة سميكة الجدران يعلوها صف دائري من المرامي للحصار والدفاع، وجعل للكنيسة بابين أحدهما للجنوب والآخر للغرب، وهما خفيان يحجب كلاً منهما بناء صغير خارجي كالغرفة بارز عن جدار الكنيسة الأساسي. وهذا الشكل من الأبواب المؤدي إلى داخل الكنيسة كان القصد فيه منع فرسان الدولة من الدخول بجيادهم إلى حصن الكنيسة كما حصل مراراً في العهد العثماني. وكانت كنيسة سيدة زغرتا مزدانة بكنوز ثمينة جداً تحوي ستين مصباحاً كبيراً على شكل ثريات من الذهب والفضة، ومقداراً كبيراً من النذور والهبات والتقادم المتوجة بجواهر وسبائك ذهبية وفضية، بما لم يكن له مثيل في كنائس لبنان قاطبة. كما كانت غنية بكتبها الطقسية النفيسة والمطبوعة والمخطوطة.
بيد أن كل هذه الكنوز نهبها الجيش التركي العام 1866 عندما زحف بالآلاف إلى زغرتا لمهاجمة بطل لبنان يوسف بك كرم بأمر من المتصرف داود باشا وحكومة الباب العالي. وقد احتل هذا الجيش الغازي زغرتا وهي خالية من أهاليها فأمعن في السرقة ونهب المنازل ولا سيما كنيسة سيدة زغرتا.
العام 1935 رممت الكنيسة بشكل جزئي وسريع، تلاه العام 1974 ترميم شامل بحسب الأصول الهندسية الحديثة، قامت به مديرية الآثار اللبنانية على عهد الرئيس سليمان فرنجية.
كما تمّ ترميم صورة سيدة زغرتا الأثرية بشكل فني على يد الراهب اللبناني الأب عبدو بدوي، العـام 1983.
يذكر أن قناصل فرنسا في مدينة طرابلس جعلوا من حصن الكنيسة مقاماً لأضرحتهم وذلك بالتوافق مع مطران إهدن وكهنتها وأعيانها وشعبها. كنيسة القديسة بربارة تقع هذه الكنيسة في الجهة الغربية من زغرتا، على الضفة اليمنى من نهر جوعيت وقد شيّدت في أواخر القرن الثامن عشر. وموقعها على ضفة النهر في الحقول، وبين أشجار الزيتون والسنديان يضفي عليها طابعاً مميزاً وحميماً. وكثيراً ما يزورها الزغرتاويون وأهل الجوار في محنهم وأمراضهم لينالوا بشفاعتها الشفاء والنعم.
وكانت العادة قديماً أن يزور كنيسة القديسة بربارة من بهم سقم أو مرض، فيعلقون نتفاً صغيرة من ثيابهم فوق أغصان سنديانة ملاصقة للكنيسة، ثم يدخلون فيصلون وينذرون، وإذا كان بين الزائرين مَن به وجع وألم في جسده، كان يلجأ إلى حجارة خاصة مباركة قرب باب الكنيسة من الداخل، فيمررها على جسمه عموماً ومكان الوجع خصوصاً على أمل الشفاء.
لقد شكّلت كنيسة القديسة بربارة منذ أكثر من مائتي سنة لزغرتا والجوار، مزاراً تقوياً شعبياً وريفياً مميزاً، وقد رممت من الخارج والداخل أكثر من مرة. وقد لبست مؤخراً القديسة بربارة الملقّبة بـ «أحسن جارة» حلة جديدة فخمة. معبد مارت مورا تكريم القديسة مورا قديم جداً في إهدن، يشهد على ذلك دير مارت مورا الشهير في البلدة الذي تأسس العام 1339. فبعد أن استقر الاهدنيون في زغرتا في بداية العهد العثماني بفترة قصيرة، بنوا معبداً صغيراً على اسم مارت مورا على الجهة الشرقية من زغرتا قرب محلة «معيقل» على ضفة نهر رشعين. وكان يقصده العاملون والمارّون بالبساتين للتبرّك فيضيئون الشموع أمام صورة القديسة مورا.
وقد هدم هذا المعبد الصغير وأُعيد بناؤه أكثر من مرة.. ومنذ حوالى عشرين سنة أُعيد بناؤه على الطراز الحديث، وعادت الشموع والزيوت تضاء من جديد في داخله طلباً للشفاعة. كنيسة سيدة الحارة تقع هذه الكنيسة في الجهة الجنوبية الغربية من زغرتا، حيث كانت عبارة عن غرفة كبيرة هي ملك لوقف زغرتا، ثم تحولت إلى معبد كرّس على اسم «سيدة الحارة» وذلك في أواخر العام 1899.
أما لماذا سميت سيدة الحارة، فلإن الإهدنيين كان لهم في إهدن كنيسة قديمة أثرية وعجائبية على اسم سيدة الحارة، فأحبوا أن يكون لهم في مشتاهم «زغرتا» أيضاً كنيسة تحمل الاسم نفسه. كنيسة الحبل بلا دنس بناءً على طلب أهالي إهدن – زغرتا وراهبات المحبة اللعازارية في طرابلس والمرسلين اللعازاريين، رحب البطريرك الماروني إلياس الحويك بالاتفاق مع وكلاء أوقاف إهدن – زغرتا العام 1903 بإعطاء راهبات المحبة اللعازاريات قطعتي أرض كبيرتين لبناء مدرستين الأولى في إهدن والأخرى في زغرتا.
وقد قامت رئاسة راهبات المحبة بطرابلس، بمعونة المرسلين اللعازريين ببناء دير ومدرسة في كل من إهدن وزغرتا، على الطراز الحديث، وداخل أسوار دير زغرتا، شيدت كنيسة على اسم العذراء مريم «سيدة الحبل بلا دنس». كنيسة مار يوسف القديمة تقع في محلة العبي في الجهة الجنوبية من زغرتا وعلى الجهة اليسرى من طريق زغرتا – إهدن وهي حديثة العهد نسبياً يعود تاريخها إلى العام 1947.
أما الكنائس الجديدة فعديدة ومنها كنيسة مار يوحنا المعمدان، وكنيسة مار يوسف (الجديدة) وكنيسة مار مارون..
مدرسة مار يوسف الرائدة
تشكل مدرسة مار يوسف – زغرتا صفحة مميزة من تاريخ زغرتا الحديث والمعاصر ولعلها تختصر بشكل من الأشكال، قسمات وملامح هذا التاريخ.
فمنذ نشأتها وطوال ثلاثة قرون متواصلة، ما تزال جدران هذه المدرسة تلقي بثقلها على جدران كنيسة سيدة زغرتا الملاصقة لها. وتعتبر أقدم المدارس النظامية في الكنيسة المارونية ولبنان.
ومدرسة مار يوسف زغرتا هي ثمرة مبادرة شخصية من قبل مطران إهدني مولع بالعلم هو جرجس بن سركيس عبيد الإهدني الملقب بـ «بنيامين».
كانت المدرسة منذ إنشائها رائدة في القرن السابع عشر، وكانت برامجها الدراسية شبه نظامية من حيث تنوع المواد وتدرجها وفقاً للعمر ومستوى الاستيعاب.
وكان أساتذتها من ذوي الاختصاص والخبرة، واضطلعت بدور أساسي في نمو الحياة التربوية والثقافية في زغرتا والشمال منذ أواخر القرن السابع عشر حتى أواسط العشرين. تمّ أولاًَ بناء الأقبية المحاذية للكنيسة التي كانت صفوفاً لأحداث البلدة على أن تكون مجانية. بعدها شيّد المؤسس غرفاً علوية لسكن الأساتذة، الذين كانوا من ذوي الاختصاص وقد بقيت الأقبية القديمة على حالها حتى اليوم.
وفتحت الكنيسة أبوابها أواخر العام 1696 واستقبلت المدرسة الطلاب من زغرتا والشمال حيث كانت صفوفها تتدرج صعداً وفقاً لأعمارهم. وكانت مواد التدريس تلقّن تدريجاً بالنسبة إلى مستوى الصفوف والأعمار. العام 1733 عهد مؤسس المدرسة بإدارة شؤونها إلى الآباء اليسوعيين واشترط عليهم أن يعلّموا أحداث زغرتا والقرى المجاورة مجاناً، وأن يشرحوا التعليم المسيحي للشعب أيام الآحاد والأعياد كما يتبين من الصك الذي دوّنه الأب فرنسيس رتز رئيس عام الرهبانية اليسوعية بهذا الشأن.
وفي السنة 1898 استلم المدرسة المونسنيور بولس الخوري يوسف سليمان معوّض الإهدني وجعل من ازدهارها هدفه الأساسي فكرّس لها كل أوقاته ونشاطه. وبالفعل فقد عرفت في أيامه تقدماً وازدهاراً ما جعل من ذلك العهد عهدها الذهبي. وقد تخرّج فيها طلبة كثيرون ألّفوا نواة النهضة الأدبية الحديثة في زغرتا والزاوية.
وتقلّبت حال المدرسة بين النجاح والإقفال بعد أن تعاقب على إدارتها عدة مدراء من البلدة ومن خارجها حتى العام 1933 حين تسلمها الأب سمعان عاقلة الإهدني، فاستقدم عدداً كبيراً من الأساتذة والمربين القديرين وجعل الطابق السفلي مدرسة مجانية للأولاد الفقراء، ونال من الحكومة الفرنسية مساعدة مالية سنوية زادت سنة بعد سنة. كل هذا جعله يحوّل المدرسة معهداً مجانياً بالكامل لطلاب زغرتا وجوارها من فقراء وميسورين يتلقنون فيه الدروس المختلفة بالعربية والفرنسية لغاية الصفوف العليا.
وظلت المدرسة سائرة في معارج التقدم والنجاح حتى العام 1947 حين استأجرتها الحكومة اللبنانية من وكلاء وقف زغرتا وجعلتها مدرسة حكومية رسمية، كما هي حالها اليوم.
عائلات زغرتا
يتوزع سكان زغرتا على العائلات الآتية: فرنجية، دحدح، كرم، معوّض، دويهي، يمّين، بشارة، مكاري، نمنوم، سعادة، فنيانوس، الجعيتاني، أبشي، الأهل، مخلوف، المعرّاوي، الرهبان، الحربية، عاقلة، الحلبي، كعوي، صوطو، ترازيا، جليلاتي العريجي، الصيصة، بوطنّوس، الست، الخوام، الحايك، باسيم، العكاري، الزعتيني، أبو زيد، الخازن، أندراوس، اسكندر، المقسيسي، حليس، القارح، بوضاهر, النمر.
الزراعة في زغرتا
في القرون الأربعة الأولى بعد إنشائها كمشتى لإهدن، ظلت زغرتا بلدة زراعية بشكل تام، تنتج الزيتون والقمح والحبوب وبعض الخضار والأشجار المثمرة الساحلية. وفي الثلث الأول من القرن التاسع عشر عرفت حركة تجارية ناشطة جداً، حتى أنها لقبت بـ «البندر» أي المعرض الدائم للحبوب (قمح، شعير، عدس، ذرة إلخ…) المعدّ للبيع والشراء والتبادل التجاري القريب البعيد. إلى المدن والبلدات اللبنانية الشمالية وصولاً إلى المدن والبلدات السورية القريبة من شمالي لبنان.
غير أن الحرب العالمية الأولى أوقفت هذه الحركة التجارية تماماً، فعكف الزغرتاويون على تعلّم الحرف والمهن. وقد اهتم الأهالي فترة من الزمن، بتربية دودة الحرير. ثم عرفت زغرتا في فترة ليست ببعيدة، تطوراً لافتاً في الحرف والمهن المحلية مثل البناء والحدادة وصناعة الأحذية وصناعة القصب والسلال، والخياطة والنجارة والتي تكاد اليوم تتلاشى. ودخلت زغرتا أخيراً في حركة التجارة الحديثة والخدمات السريعة في داخل المدينة وخارجها. وتبقى زغرتا دوماً مشهورة بزيتونها وزيتها، من حيث الوفرة والجودة معاً. فشجرة الزيتون قد لازمتها منذ مطلع العهد العثماني، وذلك بشكل قريب ويومي. وهي نفسها كناية عن هضبة تحيط بها من كل جانب تلال وهضاب من الزيتون تمتد فتتصل بأكبر مجموعة متواصلة من شجر الزيتون في لبنان: زيتون الكورة وزيتون الزاوية.
شرح مبسط
زغرتا مدينة لبنانية تقع في قضاء زغرتا – الزاوية في الشمال.[2] يبلغ عدد سكانها حوالي 40,000 نسمة أغلبهم من الموارنة