- [ تعرٌف على ] ممارسات مناهضة للاضطهاد
- [ حكمــــــة ] النافذة التي متى فتحها الإنسان ملأت حياته توترًا وحيرةً وضجيجًا، وتهدم عليه بيته، وتبعثر قلبه= الانشغال بالناس!أحكِم غلقها، وأسدل عليها ستور الإخلاص وليكن نظرك إلى السماء..وحدها!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف هويدي مصلح الرحيلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب درة المجلس العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] تعليم لامنهجي
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2009 - فردي الرجال
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت
- [ خذها قاعدة ] يمكنك وأنت مستيقظ أن تقمع الخيال ، أما الأحلام فلا يمكنك قمعها. - هاروكي موراكامي
- [ متاجر السعودية ] نوفل للعطور ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مصممة عروض تقديمية ومونتاج ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ورشة البريدى لتصليح السيارات
- [ مقاهي السعودية ] سرد Tea shop
- [ الصحة الجنسية ] تضخم الخصية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ديناميكية الصناعة للتجارة ... الخبر
- [ محامين السعودية ] عبدالله عبدالعزيز دخيل المهنا ... الرياض
- [ خدمات السعودية ] طريقة حجز اسم تجاري وزارة التجارة السعودية 2023
- [ فروض وسنن ] 6 من أهم شروط الصلاة
- [ حكمــــــة ] كتب الصحوة في العقيدة : مع الكتاب والسنة هناك كتب في العقيدة أثبتت صفائها وأصالتها وعمقها ككتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب وكتاب معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي والطحاويه كتب ابن تيمية وابن القيم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرعي حمد يحي اليامي ... الجربه ... منطقة نجران
- [ عجائن ومخبوزات ] أنواع الخبز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم بن ابراهيم بن صالح الثويني ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] جودايفا
- [ خذها قاعدة ] وفيكَ شرِبتُ كأسَ الحبّ صِرْفاً .. فإنْ ترني سكرتُ فلا تلمني. - بهاء الدين زهير
- [ شقق مفروشة السعودية ] المناخ للوحدات السكنية المفروشة
- [ مقاهي السعودية ] مقهى حليب وزنجبيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سويد فهد القحطاني ... الحائر ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] ماجد عبدالله فوزان الفوزان ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بيلاروسيا في الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] قصي كمال الدين الأحمدي
- [ تعرٌف على ] تشريح
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عائض القرنى لقطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] جسر غيتسهيد ميلينيوم
- [ خذها قاعدة ] أمدائحٌ لي فيك أم تسبيحُ .. لولاكَ ما غفر الذنوبَ مديحُ ، حُدّثتُ أنّ مدائحي في المصطفى .. كفارةٌ لي والحديثُ صحيحُ ، أربِح بمن أهدى إليه ثناءهُ .. إنّ الكريمَ لرابح مربوحُ ، يا نفسُ دونكِ مدح أحمدَ إنّهُ .. مسكٌ تمسّكَ ريحُهُ والروحُ. - البوصيري
- [ تعرٌف على ] يوبورا (مسيسيبي)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب كود العربية للعقارات ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] مدارس العقيق الأهلية والدولية للبنين
- [ تعرٌف على ] عزيز الرسام
- [ تعرٌف على ] قائمة مجلدات المحقق كونان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي جابر آل مضواح ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاطف عوض لافي الجابري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ماونت ليونارد (ميزوري)
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن عبدالله بن محمد الوهبي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد هادي علي خواجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المنيوم و تجارة قطر ] قطر برايت سولوشنز
- [ تعرٌف على ] الشميساني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحيم علي ابراهيم عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] الناس في الحزن طبقات وطاقات..أحيانًا نستجلب النسيان والضحك لنحفظ الإنسان الذي فينا من الحطم والانكسار..ومساحة الحزن لا تقاس بالحديث عنه أو الحديث معه..إنما تقاس "بصدق" الرغبة في سعادة من نحب، والفرح "الحقيقي" لفرحه..الحزن حيةٌ عمياءُ تتحس فرائسَها، فمن وجدته هشًّا عضته فربما هدمت عمره..ومن علم من نفسه هذا فليسعَ للاستكثار من مساحة الفرح والأمل واليقين والبعد عن بواعث الحزن التي لا تعبر به كما تعبر بالآخرين..ولنا في سيدنا الصديق رضي الله عنه أسوة..ما شُطِر قلبٌ حزنًا على النبي صلى الله عليه وسلم مثله!وهو هو الذي كان يحمل بعدها الحسن رضي الله عنه ضاحكًا ملاعبًا يقول : بأبي شبيهٌ بالنبي ليس "شبيهٌ" بعلي..واللهم عفوًا وعافيةً وسعةً ورحمةً..
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الملك سلمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري بن تركي بن عبدالرحمن آل سعود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مغيراء
- [ تعرٌف على ] جامعة
- [ متاجر السعودية ] مارفي للتجميل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفيري جونسون
- [ تعرٌف على ] جيمس برايدوود
- [ تعرٌف على ] متعدد الأميد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميله سعيد ابوبكر باوزير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميل ادم محمد شطه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مسلم سليمان الصبحي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] سابروسو سويت ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فايز بن علي المشاري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] اللغة البولندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز حماد بن معيوف الحسنى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قناع الجراحة
- [ تعرٌف على ] المساهمة الأسترالية في حرب الخليج الثانية
- [ متاجر السعودية ] متجر كيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أنجولار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نداء صالح عبدالله الخليفه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرحان نجم سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] سهام للتأمين
- [ تعرٌف على ] الحب المدمر (فيلم)
- [ تعرٌف على ] سرية عكاشة بن محصن الأسدي (الغمر)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الغامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد عبدالغني بن عبدالله القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مركز المستقبل للرعاية الشاملة
- [ تعرٌف على ] منظومة باور 373 للدفاع الجوي
- [ حكمــــــة ] "هذا فراق بيني وبينك"قد نفترق..ويخدم كل واحد منا دين الله في ثغر مختلف..!فالفراق ليس معناه انقطاع الود..!
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عبدالعزيز بن فيصل المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ديير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أحداث ساقية سيدي يوسف
- [ تعرٌف على ] إدارة الأرصاد الجوية الصينية
- [ متاجر السعودية ] مطبخ تربل إتش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جامع الشرفات الثلاث
- [ تعرٌف على ] درجات الزهري
- [ محامين السعودية ] مشعل خليل بن شوكان العنزي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن غانم عبدالغني الغانمي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسين قابل السفياني ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد ابراهيم جابر جحفلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] بيع المستلزمات النسائية والرجالية والاكسسوارات ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كل دقة في قلبي (فيلم)
- [ مجوهرات السعودية ] الشركة السعودية للمعادن النفيسة
- [ اعلان السعودية ] وكالة التقنية للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] علي محمد الخوري
- [ تعرٌف على ] حرف مصدري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد جابر بن شريتان الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاهي السعودية ] شوكو لوكو
- [ تعرٌف على ] زيت خروع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مشاري محمد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان عبدالله غنيم الغنيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الحياة
- [ متاجر السعودية ] سكاي ستار ... دومة الجندل ... منطقة الجوف
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ممارسات مناهضة للاضطهاد # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | ممارسات مناهضة للاضطهاد
النموذج المناهض للاضطهاد
يهدف النموذج المناهض للاضطهاد في العمل الاجتماعي، إلى العمل وتعزيز العلاقات الاجتماعية المتساوية وغير الاضطهادية بين الهويات المختلفة. عرفت دومينيك (2002) هذا النموذج «في تحدي الحقائق الثابتة حول الهوية، تسعى الممارسة المناهضة للاضطهاد إلى تخريب استقرار التمثيلات البيولوجية العالمية للتقسيم الاجتماعي للتحقق من صحة التنوع وتعزيز التضامن القائم على الاختلاف بين الشعوب» (ص 39). لا يزال النموذج مكرسًا لمبادئ العدالة الاجتماعية، التي تتمسك بها قيم الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين أيضًا، بالاعتراف بالتنوع داخل الاضطهاد والنظر في التقاطع والتدرجات الهرمية «للانقسامات» التي ترتب الناس كضحايا أو جناة. ويحلل النموذج المناهض للاضطهاد ويدافع ضد الصعيدين الكلي والجزئي للاضطهاد ويؤكد على العدالة الاجتماعية والتغيير الاجتماعي وفق خطوط أكثر قدرة وتحررًا. ويعتبر الدور المعقد وغير المتكافئ «للسلطة» و«الانقسامات» تعقيدًا هائلًا في الممارسات المناهضة للعنف. أولئك الذين يستفيدون في معظم العلاقات هم أولئك الذين يملكون معظم السلطة. ويجادل تومسون بأن هناك 3 مجموعات بشكل أساسي من الحواجز في الممارسات المناهضة للعنف. وهي الشخصية (P) والثقافة (C) والهيكلة (S). تشير P إلى العوامل الشخصية وعوامل التحيز. تشير C إلى الثقافة والقواسم المشتركة والإجماع والمطابقة. تشير S إلى جوانب هيكلية مثل القوة الاجتماعية السياسية أو غيرها من الأبعاد الاجتماعية. تسعى الممارسات المناهضة للاضطهاد إلى تحديد استراتيجيات لبناء السلطة بطريقة تعالج أوجه عدم المساواة المنهجية التي تعمل في آن واحد على المستوى الفردي والجماعي والمؤسسي، بدلًا مضاعفة الاضطهاد. الاضطهاد الشخصي/الفردي: يشمل الاضطهاد الشخصي/الفردي القيم والمعتقدات والمشاعر التي يحملها الأفراد والتي تؤثر على العلاقات الشخصية. وفقًا لدومينيك (2002، ص 6)، فإن مناهضة الاضطهاد هي «منهجية تركز على كل من العملية والنتيجة، وطريقة لتنظيم العلاقات بين الأفراد بهدف تمكين الأشخاص عن طريق الحد من الآثار السلبية للتدرج الهرمي في تفاعلهم المباشر والعمل الذي يقومون به معًا». الاضطهاد الثقافي: تساهم اللغة في الاضطهاد بشكل عام، وتبني اللغة بوظيفتها المميزة البنية الاجتماعية وتفاعلًا في خلق القيم الثقافية. تحتفظ السجلات الحكومية بالأشخاص الذين ليسوا من البيض أو الذكور، حيث تفترض العرقية أن البيض ليس لهم عرق وهم النمط السائد، وغالباً ما «يستثنى» البيض من النقاشات. الاضطهاد الهيكلي/المؤسسي
ذكر همفريز عام 2004 أن الفشل في التحليل النقدي للتشريعات والسياسة الاجتماعية أدى إلى «فشل في تحديد العنصرية المتأصلة في أنظمة الهجرة». في الممارسات المجتمعية، تعد وظيفة ممارسات مناهضة الاضطهاد معالجة المشاكل التي تنشأ بسبب الخلل الهيكلي؛ عرف هربرت ماركوسي الدولة بأنها: «القانون والنظام دائمًا وفي كل مكان هما اللذان يحميان التسلسل الهرمي الثابت؛ ومن غير المنطقي الاعتماد على السلطة المطلقة لهذا القانون وهذا النظام ضد أولئك الذين يعانون منه ويكافحون ضده». يرى الممارسون المهنيون أن (عدم توازن) أو توازن القوى بين مستخدمي الخدمات وموفري الخدمات ينعكس في الممارسة العملية، رغم أن الهدف دائمًا هو استخدام هذه الاختلافات بشكل شرعي لتمكين الآخرين والحد من تجربة العجز وما ينتج عنه من الاعتياد على العجز أو «ثقافة الصمت». علق لويس مكناي في عام 1992 على توازن القوى: «سيطر الاضطهاد دائمًا على طريقة معيشتنا، وهو عنصر أساسي لقاعدة الربح في الاقتصاد. حيث الثلاثة الكبار هم الجنس والعرق والطبقة». استشهد ماكناي بتقسيم العمل الاستغلالي كمثال. يجب أن تتضمن حلول العمل الاجتماعي لمشاكل المجموعات المضطهدة سياسات تعالج جميع عناصر الاضطهاد. لكن يجب أن يدرك الأخصائيون الاجتماعيون أن هذه الجهود قد لا تكون بالضرورة مدعومة من قبل الشركاء في عملية العدالة الاجتماعية.
مقدمة
تسعى الممارسات المناهضة للاضطهاد إلى التقليل من «تجويع الوحش» أي استبعاد بعض الفئات الاجتماعية من المساواة الاجتماعية والحقوق والعدالة الاجتماعية. يعرف العمل الاجتماعي عمومًا بأنه مهنة «رعاية»، ولكن أحيانًا تكون الخدمات المقدمة التي تعمل لدى شخص ما لا تعمل بالضرورة لشخص آخر أو تعكس الحساسية المطلوبة للعمل لديه. ويرتبط هذا بظهور مشكلة «الرعاية مقابل السيطرة»، لأنه حيثما توجد رعاية توجد مسؤولية وبالتالي سيطرة وسلطة يمكن أن تؤدي إلى استبعادات (همفريز، 2004، ص 105). إن التسبب في التمييز ضد الآخرين عن علم وعمد يشكل ممارسة اضطهادية، كما أن السلوك مهم بقدر النية. تتمثل مسؤولية الأخصائي الاجتماعي في إظهار أنه يبدي الحرص الواجب وفقًا للممارسات المقبولة عمومًا ويدير نفسه بطريقة يقبلها المجتمع عموما وتشكل «إنسانية» محايدة/عادية. وقد يؤدي عدم التوازن في الرعاية والسيطرة على الخدمات إلى الاضطهاد. وتعرف لينا دومينللي (2002) الاضطهاد بأنه «العلاقات التي تقسم الناس إلى مجموعات مهيمنة أو متفوقة، ومجموعات ثانوية أو دنيا. وتتمثل علاقات الهيمنة هذه في التخفيض المنتظم لصفات ومساهمات أولئك الذين يعتبرون أدنى مرتبة، واستبعادهم من الموارد الاجتماعية المتاحة للذين ينتمون إلى المجموعة المهيمنة». يمكن أن يؤثر الاستبعاد (مثل كره الأجانب) الناتج عن الاضطهاد أو العكس، بشكل كبير على الفرد أو النظام. وغالبًا ما تكون هذه العملية تقييمية، ينتهي بها الفرد إلى قياس نفسه في تسلسل هرمي مقابل الآخر بناءً على القيم الشخصية التي يحملها. يؤدي هذا إلى اعتبار هوية أو سمة الفرد متفوقة على الآخر، وبالتالي خلق ديناميكية «نحن – هم» (عملية الآخرية) التي تؤدي إلى الانقسام وتخلق مخاطر الاضطهاد.
خاتمة
ممارسات مناهضة الاضطهاد هي شكل حالي من أشكال العمل الاجتماعي التقدمي الذي يساعد على تحديد القضايا النفسية والاجتماعية من خلال منظور متعددة الجوانب والعمل على ذلك. وهي تسد الفجوة بين الممارسة والنشاط وتقود المجتمع إلى نقطة تحول في العلاقات الإنسانية. وقد فتحت دعوتها الإصلاحية عيون كل من أنظمة الإدارة العامة والخاصة الرائدة والمبادئ التي يتردد صداها على الاستخدام الفعال والتوافقي للموارد. لا تمس الممارسة المناهضة للاضطهاد ممارسة مكافحة التمييز (ADP) الراسخة والتقليدية في سبعينيات القرن الماضي التي تركز على التمييز (نحو منظور مناهض للعنصرية مثلًا) بينما تتعامل ممارسات مناهضة الاضطهاد مع عمليات الاضطهاد والاستبعاد.
الطبيعة
تركز ممارسات العمل الاجتماعي التي تقوم بها المنظمة على ممارسة أكثر تحررًا من تحديد مكان الأفراد وأسرهم ضمن سياقاتهم الاجتماعية ومساعدتهم بالأنماط الهيكلية للمجتمع التي تديم أوجه عدم المساواة من خلال تعزيز الخيارات. ويمكن أن تكون مناقشة المسائل في مجال الاختصارات والمصطلحات القانونية محبطة للعملاء، وتعتبر اضطهادية. يعتبر التحدث بوضوح وشفافية ممارسة جيدة للعمل، حيث يمكن للعميل أن يفهم ويمكنه المشاركة أيضًا في اتخاذ الخيارات والقرارات المتعلقة بمشاركته في الخدمات الاجتماعية. وبشكل أكثر تحديداً، تتعامل مناهضة الاضطهاد مع التجربة السلبية للأشخاص استنادًا إلى عرقهم، وهويتهم الجندرية، وهويتهم الجنسية، وقدرتهم البدنية والعقلية، واختيارهم للدين، وخلفيتهم الطبقية (سواء أكانوا فقراء، أو فقراء عاملين، أو عاملين، الطبقة الوسطى أو العليا)، المظهر البدني (بدين أو نحيف)، والقائمة تطول. كما أنها وسيلة لتحدي طرق معاملة الناس على أساس هذه الهويات. كالحال عندما تُعامل المرأة بطريقة جنسية أو يتعرض شخص ملون للعنصرية. كما تتمثل الممارسة المناهضة للاضطهاد في العمل مع مستخدم الخدمة لدمجه بحيث تسهُل الخدمة التي يؤديها ويتحكم بها. ستساعد العلاقات المهنية الصحية على بناء ثقة لدى مستخدم الخدمة لتمكينه من تطوير أفكاره الخاصة على مستوى مشاركته. إن ممارسة مناهضة الاضطهاد هي جزء من مخطط تطوير العمل الاجتماعي الاحترافي. وهي مرهونة بذلك لتطوير فهم مكافحة الهيمنة للاختلافات بين الثقافات والشخصية. ويدعو ممارسو العمل الاجتماعي ضد الاضطهاد عن طريق تعزيز الاحترام المتزايد «للكرامة والقيمة المتأصلة لجميع الناس»، و«العدالة الاجتماعية» (الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين، 1996). ولا يزال الاعتراف بقيم الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين إلى جانب «أهمية العلاقات الإنسانية» جزءًا لا يتجزأ من بناء تمكين العلاقات بين العملاء والممارسين (الرابطة الوطنية للأخصائيين الاجتماعيين، 1996).
شرح مبسط
الممارسات المناهضة للاضطهاد (AOP) هي نهج متعدد الاختصاصات متأصل أساسًا في ممارسة العمل الاجتماعي الذي يركز على إنهاء الاضطهاد الاجتماعي والاقتصادي. ويتطلب من الممارس أن يدرس بدقة اختلال توازن السلطة الكامن في هيكل تنظيمي يتعلق بالسياق الاجتماعي-الثقافي والسياسي الأوسع بغية وضع استراتيجيات لإيجاد بيئة تسودها المساواة وتخلو من الاضطهاد والعنصرية، وغيرها من أشكال التمييز داخل المجتمع الأكبر، من خلال المشاركة على الصعيدين القانوني والسياسي. وبالعموم، تتعلق الممارسة المجتمعية بالرد على الاضطهاد من المجموعات والأفراد المسيطرين. وفي الخدمات الاجتماعية، تضبط أي ممارسات اضطهادية محتملة وتساعد في تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية بطريقة شاملة.[1]