- [ تعرٌف على ] علاج مركز عاطفيا
- [ خذها قاعدة ] وهكذا فإن الفرد مهما صحت عنده العزيمة فإنه لن يتمكن بحال من الأحوال أن يصوغ حياته على نحو يتوافق مع تعاليم الإسلام دون أن يصوغ المجتمع الذي يعيش فيه شؤون حياته في الإطار الذي رسمه الإسلام. - محمد أسد
- [ تعرٌف على ] حمل غير مقصود
- [ تعرٌف على ] شركة آلات التفكير
- [ آية ] ﴿ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿٢٨﴾ ](تريد زينة الحياة الدنيا): فإن هذا ضار غير نافع، قاطع عن المصالح الدينية؛ فإن ذلك يوجب تعلق القلب بالدنيا، فتصير الأفكار والهواجس فيها، وتزول من القلب الرغبة في الآخرة؛ فإن زينة الدنيا تروق للناظر، وتسحر العقل، فيغفل القلب عن ذكر الله، ويُقْبِل على اللذات والشهوات، فيضيع وقته، وينفرط أمره. السعدي:475.
- [ معلومات عامة ] برنامج نطاقات للتوطين الوظيفي.. 5 مزايا لنظام العمل الجديد في السعودية
- [ تعرٌف على ] كتاب الرمل (قصة)
- [ حكمــــــة ] انظر كيف قسم الله تلك الاجزاء المتشابهة المتساوية الى الاعصاب والعظام والعروق والاوتار واليابس واللين وبين ذلك ثم كيف ربط بعضها ببعض اقوى رباط وأشده وابعده عن الانحلال وكيف كساها لحما ركبه عليها وجعله وعاء لها وغشاء وحافظا وجعلها حاملة له مقيمة له فاللحم قائم بها وهي محفوظة به وكيف صورها فاحسن صورها وشق لها السمع والبصر والفم والانف وسائر المنافذ ومد اليدين والرجلين وبسطهما وقسم رؤسهما بالاصابع ثم قسم الاصابع بالانامل وركب الاعضاء الباطنة من القلب والمعدة والكبد والطحال والرئة والرحم والمثانة والامعاء كل واحد منها له قدر يخصه ومنفعة تخصه .
- [ أمراض صدرية ] علاج البلغم بالصدر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله بن مسفر القحطاني ... اشيقر ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية اللبنانية
- [ تعرٌف على ] تقمل العانة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن احمد محمد غزواني ... جازان ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان شديد علي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عذاري محمد معدي عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ تقنيات منوعة ] أنواع الجرائم الإلكترونية
- [ تعرٌف على ] ملاذات القراصنة
- [ تعرٌف على ] شراكة بين إفريقيا وهارفارد للصحة العامة من أجل البحث وتدريب الفوج
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن محمد سحمان الأكلبي ... الثنية
- [ تعرٌف على ] ماك بوك آير
- [ حكمــــــة ] " لولا ينهاهم (الربانيون) والأحبار عن قولهم الإثم (وأكلهم السحت)" واجب العلماء مقاومة الرشوة والفساد المالي في أممهم
- [ تعرٌف على ] فندانغو
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع شركة عادل السويد للادوية والمستحضرات الطبية ... بريـدة
- [ تعرٌف على ] سيرجي كوفاليف
- [ محامين السعودية ] ماريا خالد أحمد العباس ... الجوف
- [ مطاعم السعودية ] إلجبيانو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عيسى بن علي دريبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] توباز القابضة ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] حد شاندراسيخار
- [ تعرٌف على ] محسن بن عثمان الهزاني
- [ تعرٌف على ] حادث قطار الصعيد 2002
- [ حكمــــــة ] " لَيْسَ بَيْنَ الْعَبْدِ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ أَغْلَظُ مِنَ الدَّعْوَى وَلَا طَرِيقٌ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنَ الافْتِقَارِ "
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد سعد الدغيم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ العناية بالشعر ] الفوائد المهمة التي يقدمها زيت الخروع للشعر
- [ تعرٌف على ] قائمة حروب السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مراد فواز عايد الرويتعي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عين سلوان
- [ خدمات السعودية ] من ابناء الاميرة اريج بنت عبدالله بن خالد بن عبدالعزيز آل سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان عبدالله سليمان المسيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامين السعودية ] أحمد عبدالله عوضه الاسمري ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإندونيسية البوتسوانية
- [ دليل الشارقة الامارات ] رسومات المجد ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] بيتروس راموس
- [ البذاذة من الإيمانتعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] عن عبد الله بن ثعلبة، أنه أتى أبا عبد الرحمن بن كعب بن مالك قال: فسلمت عليه، فقال: من هذا ؟ قلت: عبد الله بن ثعلبة، قال: هل سمعت أباك يحدث حديثا حدثناه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قلت: ما هو ؟ قال: سمعت أباك يحدث أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن البذاذة من الإيمان» يعني التقشف . [ صححه الالباني فى صحيح الجامع الصغير ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خوله عبدالله محمد العبيد ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن كاتب بن مفلح الرشيدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] شركة سويت شيف التجارية ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صلاة الضحى
- [ تعرٌف على ] تهاني الجبالي
- [ باب نهي من أكل ثوما أو بصلا أو كراثا أو غيرها مما له رائحة كريهة عن دخول المسجد قبل زوال رائحته إلا لضرورةتطريز رياض الصالجين ] عن أنس - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: «من أكل من هذه الشجرة فلا يقربنا، ولا يصلين معنا» . متفق عليه. ***
- [ محامين السعودية ] علي هادي معيض البشري ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محماس متعب الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] المحيط الهادئ
- [ متاجر السعودية ] متجر وسق الالكتروني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] 1354 هـ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالله محمد الخيرى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] صداف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خلف احمد العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] نادي الفتح موسم 2016–17
- [ خذها قاعدة ] ولكنّني أشعُر بنوعٍ من الخَواء الدّاخليّ، إنّي أنامُ طوالَ الوقْت، أو أبكِي، او آكُل. - إليف شفق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ الصفود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر ابراهيم موسى الزويد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ شَهَٰدَةُ بَيْنِكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ ٱلْمَوْتُ حِينَ ٱلْوَصِيَّةِ ﴾ [ سورة المائدة آية:﴿١٠٦﴾ ]الوصية معتبرة، ولو كان الإنسان وصل إلى مقدمات الموت وعلاماته، ما دام عقله ثابتاً. السعدي:247.
- [ تعرٌف على ] رشوة
- [ عيون ] علاج ضعف النظر طبيعياً
- [ تعرٌف على ] نورثروب (مينيسوتا)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال ابن كثير(في تفسيره سورة النور تحت الآية : 63): «أي فليحذر وليخشى من خالف شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا " أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ "؛ أي في قلوبهم من كفر أو نفاق أو بدعة. "أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ"؛ أي في الدنيا بقتل أو حدٍّ أو حبس أو نحو ذلك. ثم ذكر الحديث الذي في الصحيحين: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارًا فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش وهذه الدواب يقعن فيها، فجعل الرجل يزعهن ويغلبنه فيقتحمن فيها، فأنا آخذ بحجزكم عن النار وأنتم تقتحمون فيها»(رواه البخاري ومسلم).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد بن عبدالله الحصين ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] معروف للخدمات الالكترونية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغانية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] مساحة وقوف السيارة
- [ تعرٌف على ] ديكران سركسيان
- [ تعرٌف على ] جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
- [ 39- وصيةٌ ثمينة:[ مسلم: 374] ] عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا، ويرفع به الدرجات؟" قالوا : بلى يا رسول الله، قال : "إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطا إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط ".
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند سعود بن ابراهيم الحقباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اميره علي ضيف الله الحربي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مهيلة العروبة
- [ متاجر السعودية ] شركة الأحداث المرتفعة للسياحة والترفيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تناظر (فيزياء)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مصبغة المسك الابيض الاتوماتيكية ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] الشخص الوحيد الذي احاول ان اكون .. افضل منه دائماً .. هو انا في الأمس !. - مجهول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد جميل مغيلث الحربي ... قصرابن عقيل ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] رقم تعريف أمازون القياسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ظافر علي الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] فارس محمد مرشود الرميح ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الرحيم قرمان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ضحيان مذكر العتيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] تويوتا الفئة جي
- [ مؤسسات البحرين ] ربيع السفراء للحجوزات ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن هزاع بن ناصر الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نوزدايف (المرآة السوداء)
- [ تعرٌف على ] محمد تامالت
- [ تعرٌف على ] هانده أرتشل
- [ اثاث منزلى السعودية ] بيت الستائر
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع دار الطبيب ... وادي الدواسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد عبدالله القرني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-37
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن حمدان صالح البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] سعد الحجري
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] علاج مركز عاطفيا # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | علاج مركز عاطفيا
مصطلحات متشابهة بمعانٍ مختلفة
يحمل العلاج المرتكز على العاطفة والعلاج المركز عاطفيًا معاني مختلفة بالنسبة للعديد من الاختصاصيين المعالجين. في نهج ليس غرينبيغز يُستخدم أحيانًا مصطلح المرتكز على العاطفة للإشارة إلى نهج العلاج النفسي الذي يركز على العاطفة بشكل عام. قرر غرينبيرغ على أساس التطور في نظرية العاطفة أن طرق العلاج -مثل نهج العملية التجريبي بالإضافة إلى بعض النهج التي تركز على العاطفة بكونها هدف التغيير- كانت متشابهة مع بعضها البعض بشكلٍ كافٍ ومختلفة عن النهج الموجودة لاستحقاق تجميعها تحت العنوان العام «نهُج مرتكزة على العاطفة». أشار هو وزميلته رواندا غولدمان باختيارهما لاستخدام الاصطلاح الأميركي «مرتكز على العاطفة» للإشارة إلى النهج العلاجية التي تركز على العاطفة بدلًا من الاصطلاح الإنكليزي «المركز عاطفيًا» (الذي يعكس خلفية جونسون وغرينبيرغ). يستخدم غرينبيرغ مصطلح «مرتكز على العاطفة» ليعني بذلك الاندماج الاستيعابي للتركيز العاطفي في أي نهج للعلاج النفسي. ويعتبر أن التركيز على العاطفة هو العامل المشترك بين عدة أنظمة من العلاج النفسي: «أعتقد أن مصطلح المرتكز عاطفيًا سيستخدم في المستقبل بمعناه الاندماجي ليصف كل العلاجات المرتكزة على العاطفة، سواءً كانت سايكوديناميكية أو إدراكية سلوكية أو شمولية أو إنسانية». شارك غرينبيرغ بكتابة فصل في أهمية البحث من قبل الأطباء السريريين ودمج نهج العلاج النفسي، وجاء فيه: بالإضافة إلى هذه النتائج التجريبية، وجه قادة الاتجاهات الرئيسية انتقاداتٍ لاذعة لنُهجهم النظرية المفضلة، بينما شجعوا المواقف المنفتحة حيال اتجاهاتٍ أخرى……بالإضافة إلى ذلك، أدرك الأطباء السريريون من مختلف التوجهات أن نُهجهم لم تزودهم بذخيرة سريرية كافية لعلاج المرضى المتنوعين ومشاكلهم الراهنة. يشير استخدام سو جونسون لمصطلح «المركز عاطفيًا» إلى نموذج محدد من علاج العلاقة، وفيه دمج واضح للأنظمة والنهج التجريبية، ويؤكد على أهمية نظرية الارتباط بكونها نظرية لتنظيم العاطفة. ترى جونسون احتياجات الارتباط نظامًا تحفيزيًا أساسيًالبقاء الثدييات؛ ويركز نهجها للعلاج المرتكز على العاطفة على نظرية الارتباط بكونها نظرية لحب الراشدين حيث يتداخل الجنس مع الارتباط وتقديم العطاء. يُعتقد أن نظرية الارتباط تستأنف البحث من أجل الاستقلال الشخصي والاعتمادية على الآخر والجاذبية الشخصية والمشتركة والرغبة والمقدرة على الحب. يهدف نهج جونسون للعلاج المرتكز على العاطفة إلى إعادة تشكيل استراتيجيات الارتباط حيال الاعتماد المتبادل الأمثل وتنظيم العاطفة والمرونة والصحة الجسدية والعاطفية بالإضافة إلى صحة العلاقة.
المزايا
التركيز التجريبي
حافظت جميع نهج العلاج المرتكز على العاطفة على تشديدها على أهمية التوافق العاطفي لروجرز والفهم التواصلي. تركز كلها على إشراك العملاء في تجارب عاطفية لحظية ضمن الجلسة. عبر كل منظري العلاج المرتكز على العاطفة عن وجهة النظر التي تقول إن الأفراد يشتركون مع الآخرين على أساس عواطفهم، ويبنون شعورًا بالذات من خلال دراما التعاملات المثقلة المكررة عاطفيًا. كانت نظرية معالجة معلومات العاطفة والتقييم العاطفي (بما يتفق مع منظّري العاطفة أمثال ماجدة بي أرنولد وبول إيكمان ونيكو فريجدا وجيمس غروس) والتأكيد التجريبي الإنساني للتعبير العاطفي اللحظي (تطوير أولى نهج العلاج النفسي لكارل روجرز وفريتز بيرلز ويوجين جيندلن) مكونات قوية لكل نهج العلاج المرتكز على العاطفة منذ بدايته. تنظر نهج العلاج المرتكز على العاطفة إلى قيمة العاطفة بكونها هدفًا وعاملًا للتغيير وتكرّم تداخل العاطفة والإدراك والسلوك. وتفترض نهج هذا العلاج أن العاطفة هي أول استجابة للتجربة في اللاوعي. وتستخدم كل نهج هذا العلاج إطار الاستجابات العاطفية (التفاعلية) الأولية والثانوية.
التاريخ
بدأ العلاج المرتكز على العاطفة في منتصف ثمانينيات القرن العشرين كنهج لعلاج الأزواج. تشكَّلَ هذا العلاج في الأصل واختُبِر من قبل سو جونسون وليس غرينبرغ في عام 1985، نُشر أول كتيب لعلاج الأزواج المرتكز عاطفيًا في عام 1988. أراد جونسون وغرينبرغ تطوير هذا النهج فبدؤوا بمراجعة فيديوهات لعلاج الأزواج وتمكنوا من خلال الملاحظة وتحليل المهمة أن يحددوا العناصر التي أدت إلى التغير الإيجابي. تأثرت ملاحظاتهما بالعلاجات النفسية التجريبية الإنسانية لكارل روجرز وفريتز بيرلز، اللذين قيّما (بطرق مختلفة) التجربة العاطفية في اللحظة الراهنة وقوتها بإعطاء المعنى وتوجيه السلوك. رأى غرينبيرغ وجونسن ضرورة دمج العلاج التجريبي مع نظرية الأنظمة التي ترى أن صنع المعنى والسلوك لا يمكن إخراجه من كامل الحالة التي يحدث بها. يتشابه هذا النهج القائم على الأنظمة والتجريب لعلاج الأزواج مع نهج العلاج الشامل من حيث المشكلة التي لا تعتبر مرتبطةً بأحد الزوجين وإنما بأنماط التعزيز الدورية للتعامل بين الزوجين. لا ينظر إلى المشاعر ضمن الظواهر الفردية، بل بكونها جزءًا من النظام الكلي الذي ينظم التعاملات بين الشريكين. في عام 1986، أراد غرينبيرغ أن يعيد تركيز جهوده في تطوير ودراسة النهج التجريبي في العلاج الفردي. وجّه غرينبيرغ وزملاؤه الاهتمام بعيدًا عن علاج الأزواج واتجهوا نحو العلاج الفردي. اهتموا بالتجارب العاطفية ودورها في التنظيم الذاتي للفرد. اعتمد غرينبيرغ ورايس إيليوت (1993) على النظريات التجريبية لروجيرز وبيرلز وغيرهم مثل يوجين جيندلين وعملهم المكثف على معالجة المعلومات والدور التكيفي للعاطفة في عمل الإنسان، وتمكنوا من ابتكار كتيب للعلاج يحوي عدة مبادئ محددة بوضوح لما أسموه نهج العملية التجريبية للتغير النفسي. زاد إيليوت وآخرون (2004) مع غولدمان وغرينبيرغ (2015) من توسع النهج التجريبي للعملية ووضعوا كتيبات مفصلة لطرق ومبادئ خاصة بالتدخل العلاجي. قدّم غولدمان وغرينبيرغ (2015) خرائط صياغة للحالة لهذا النهج. تابعت جونسون تطويرها للعلاج المرتكز على العاطفة ودمج نظرية الارتباط مع النهج الإنسانية والشمولية ووسعت بشكل كبير مفهوم نظرية الارتباط للعلاقات الغرامية. أبقى نموذج جونسون على المراحل الثلاث الأصلية والخطوات التسع ومجموعتي التدخل التي تهدف إلى إعادة تشكيل رابط الارتباط: كانت إحدى مجموعتي التدخل من أجل تعقب نماذج التدخل وإعادة تشكيلها، أما المجموعة الثانية فكانت للوصول إلى العاطفة وإعادة معالجتها. كان هدف جونسون هو إنشاء دورات إيجابية للتفاعل الشخصي حيث يتمكن الأفراد من طلب وتقديم الراحة والدعم للآخرين الآمنين، وهو الأمر الذي يسهل التنظيم العاطفي الشخصي. طور غرينبيرغ وغولدمان (2008) شكلًا آخر للعلاج المرتكز على العاطفة للأزواج، يشمل هذا الشكل بعض العناصر من الصياغة الأصلية لغرينبيرغ وجونسون لكنهما أضافا بعض الخطوات والمراحل. وضع غرينبيرغ وغولدمان ثلاثة أبعاد تحفيزية تؤثر على التنظيم العاطفي في العلاقات الحميمية وهي: (1) الارتباط و(2) الهوية أو القوة و(3) الانجذاب أو الإعجاب.
شرح مبسط
يعد العلاج المركز عاطفيًا أو العلاج المرتكز على العاطفة عائلةً من النهج المتعلقة بالعلاج النفسي للأفراد أو الأزواج أو العائلات. تشمل نهج العلاج المرتكز على العاطفة العلاج التجريبي (مثلًا العلاج المرتكز على الفرد أو العلاج الغشتالتي) والعلاج الشامل ونظرية التعلق. يعد هذا العلاج من العلاجات قصيرة المدة (8-20 جلسة). ترتكز نُهج هذا العلاج على فرضية أن عواطف الإنسان متصلة بحاجاته، وبالتالي تتمتع العواطف بطبيعتها بمقدرة تكيفية يمكن عند تفعيلها والعمل عليها أن تساعد الناس في تغيير الحالات العاطفية الإشكالية والمشاكل الشخصية. كان الاسم الأصلي للعلاج المرتكز على العاطفة للأفراد العلاج التجريبي للعملية، وما زال يستخدم هذا الاسم في بعض الأحيان. يجب التمييز بين العلاج المرتكز على العاطفة والتكيف المرتكز على العاطفة الذي يعد من فئات التكيف التي وضعها بعض علماء النفس، وذلك بالرغم من استخدام الأطباء السريريين للعلاج المرتكز على العاطفة لتحسين التكيف المرتكز على العاطفة لدى مرضاهم.[1][2][3][4]