- [ مؤسسات البحرين ] سنجانا مانيجمينت سلوشنز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] خلاف سني شيعي
- [ تعرٌف على ] 10 محرم
- [ تعرٌف على ] دونسيث
- [ تعرٌف على ] المديرية العامة لمكافحة المخدرات (السعودية)
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة نايف حمود الزمام الخالدى للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليمنية الكوستاريكية
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات شفاء الخبر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سالم علي بن محفوظ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامون السعودية ] مكتب ذيب بن مجدل بن سفران للمحاماة
- [ تعرٌف على ] معادلة كيميائية
- [ خدمات السعودية ] الرمز البريدي للقنفذة والاحياء التابعة لها Alqunfudah Postal Code
- [ صحة وطب الامارات ] مركز صحة العظام المتقدمة ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن عواض بن خضر الهذلي ... العدل ... منطقة مكة المكرمة
- [ أطباق الدجاج ] عمل الفراخ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد معطش سعيد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية ديار الشاطئ
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية السورية
- [ تعرٌف على ] مثبط اللهب
- [ ملابس السعودية ] محسن للملابس الجاهزة الرجالية
- [ تعرٌف على ] عزم مغناطيسي شاذ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان يوسف بن سليمان المرشود ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] هرتز
- [ تعرٌف على ] تضيق حنجري رغامي
- [ متاجر السعودية ] زيادة للتسويق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مناطق الضفة الغربية في اتفاقية أوسلو الثانية
- [ ماذونين السعودية ] منصور بن سعد بن فهد الرويبعه ... الخرج
- [ مدارس السعودية ] مدرسة عمار بن ياسر مدينة عرعر
- [ تعرٌف على ] غافريل ساريتشيف
- [ آية ] ﴿ إِذَا ذَكَرْتَ رَبَّكَ فِى ٱلْقُرْءَانِ وَحْدَهُۥ وَلَّوْا۟ عَلَىٰٓ أَدْبَٰرِهِمْ نُفُورًا ﴾ [ سورة الإسراء آية:﴿٤٦﴾ ]قال أبو الجوزاء أوس بن عبدالله: ليس شيء أطرد للشيطان من القلب من قول: «لا إله إلا الله»، ثم تلا: (وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفورا). القرطبي:13/95.
- [ تعرٌف على ] ويناماك (إنديانا)
- [ متاجر السعودية ] الخطوة الأسهل للتسويق الإلكتروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] إتش باق ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دلال عوده فلاج الشمري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف المدينة بالإحساء
- [ تعرٌف على ] الجبهة الوطنية (ماليزيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مابل بلوف (ويسكونسن)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة البناء الحضاري للتطوير العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] ملعب 5 جويلية 1962
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن حسن بن محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد فقيه الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة نسيم العزيزية للتكييف والخدمات الصناعية
- [ محامين السعودية ] ساره عبدالرحمن سعد التخيفي ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة الخدمات المتطورة التجارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت الامارات ] Istanbul Supermarket LLC.
- [ تعرٌف على ] الجامعة الإسلامية العالمية (ماليزيا)
- [ تعرٌف على ] كلية
- [ تعرٌف على ] أسامة الصافي
- [ حكمــــــة ] كان أويس القرني إذا أمسى يقول: هذه ليلة السجود فيسجد حتى يصبح، وكان إذا أمسى تصدق بما في بيته من الفضل من الطعام والثياب، ثم يقول: اللهم من مات جوعا فلا تؤاخذني به، ومن مات عريانا فلا تؤاخذني به.
- [ باب الاقتصاد في الطاعةتطريز رياض الصالحين ] قال تعالى: {يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر} [البقرة (185) ] . ---------------- نزلت هذا الآية في جواز الفطر في السفر، وهي عامة في جميع أمور الدين كما قال تعالى: {وما جعل عليكم في الدين من حرج} [الحج (78) ] .
- [ محامون السعودية ] مجموعة فراج العقلا
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية روضة جدة
- [ ظواهر اجتماعية ] 4 من أبرز فوائد العمل التطوعي ومجالاته
- [ ماذونين السعودية ] سلمان غازي مناور العتيبي ... عفيف
- [ حكمــــــة ] قيل لبزرجمهر : ما بالك تعظيمك لمعلّمك أشدّ من تعظيمك لأبيك ؟ قال : لأن أبي سبب حياتي الفانية ومعلّمي سبب حياتي الباقية، فأنا من بحاره مغترف، ومن ثماره مخترف .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فايز سالم بريك الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة كريستال نتوركس العربية السعودية المحدودة ... جدة ... مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] رشفة حلوة
- [ تعرٌف على ] إيدن
- [ تعرٌف على ] سأعود حالا (المرآة السوداء)
- [ ماذونين السعودية ] محمد حجي محمد محمد فلاته ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية البلغارية
- [ متاجر السعودية ] سلايمزز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] علال للمقاولات والتجارة ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] تشتت (بصريات)
- [ متاجر السعودية ] شموع لوكا ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة موازين الطبية ... جدة
- [ ملابس السعودية ] متجر الربيع
- [ مطاعم الامارات ] فروتيس ... دبي
- [ تعرٌف على ] تفشي الكوليرا في اليمن 2017
- [ تعرٌف على ] حلمي عبد المنعم صابر
- [ صحة وطب الامارات ] مستشفى ميدكير للنساء والأطفال ... دبي
- [ حليب وأجبان ] طريقة القشطة
- [ تعرٌف على ] دالاس سيتي
- [ تعرٌف على ] المفوضية الوطنية العليا للانتخابات
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] اترك المستقبل حتى يأتي ﴿ أتى أمر الله فلا تستعجلوه ﴾ لا تستبق الأحداث ، أتريد إجهاض الحمل قبل تمامه؟! وقطف الثمرة قبل النضج ؟! إن غدا مفقود لا حقيقة له ، ليس له وجود ، ولا طعم ، ولا لون ، فلماذا نشغل أنفسنا به ، ونتوجس من مصائبه ، ونهتم لحوادثه ، نتوقع كوارثه ، ولا ندري هل يحال بيننا وبينه ، أو نلقاه ، فإذا هو سرور وحبور ؟! المهم أنه في عالم الغيب لم يصل إلى الأرض بعد ، إن علينا أن لا نعبر جسرا حتى نأتيه ، ومن يدري؟ لعلنا نقف قبل وصول الجسر ، أو لعل الجسر ينهار قبل وصولنا ، وربما وصلنا الجسر ومررنا عليه بسلام.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض شداد حسن المالكى ... أضم ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كوري (مينيسوتا)
- [ تعرٌف على ] تبادل الأسرى بين لبنان وجبهة النصرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبده علي زعله ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] بيز للخياطه والتطريز ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية الزيمبابوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد محمد مناحي الجهمي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] شركات الوداد للأعمال والتوريدات
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عايد سلمان الرويلي ... حفر الباطن
- [ سيارات السعودية ] مركز التاج لصيانة السيارات
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله : إن أفضل العبادة أداء الفرائض واجتناب المحارم.
- [ خدمات السعودية ] أسماء القبائل النازحة في جازان 1444 وشروط تجنيسها
- [ تعرٌف على ] أحمد بن طولون
- [ متاجر السعودية ] لت شو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اشواق حمدان عبدالله البركاني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة فاينل ميل سلوشنز ذ.م.م ... المحرق
- [ تعرٌف على ] المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة 2014
- [ مواضيع طبية متفرقة ] أسباب اصفرار الوجه
- [ تعرٌف على ] إدارة مستشفيات
- [ خذها قاعدة ] ونشعر بحبنا حينما نفقده فإذا دام شيء في يدنا فإننا نفقد الإحساس به. - مصطفى محمود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد عمر بن زين العابدين قطان ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] السعودية في كأس الخليج العربي 1984
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] خلاف سني شيعي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | خلاف سني شيعي
الفقه
تكمن أهم النقاط الخلافية الفقهية بين الشيعة والسنة في: الخلاف عند الشيعة عند السنة
الخمس
يرون أن إخراجها واجب على الكفار وكل مال يغنمه المسلم زائد عن مؤونته السنوية تذهب نصفها إلى الإمام القائم مقام الرسول او مايسمى الولي الفقيه.
يرون أن إخراجها واجب على الكفار فقط في الركاز وغنائم الحرب.
زواج المتعة
مباح
محرم بالإجماع، وقد اختلف في كونه “زنا” أم لا، واختلف في تطبيق الحد على ممارسه.
السجود على التربة الحسينية
يؤمن الشيعة بعدم جواز السجود أثناء الصلاة إلا على الأرض من رمل وحجر وتراب وكذلك على ما تنبت الأرض من غير المأكول ولا الملبوس، وأن السجود على الملابس والاقمشة والأفرشة من سجاد ونحوها وكذلك على المعادن من نحاس وفضة وذهب امر غير جائز.
يرى أهل السنة والجماعة أن هذا من الأمور المحدثة في الدين، حيث لم يفعلها الرسول ولا الصحابة بما فيهم علي والحسين.
وضع اليدين على الصدر في الصلاة
لايرى الشيعة أنَّها سنة.
يرى أهل السنة والجماعة أن من السنّة وضع اليدين على الصدر في الصلاة (اليمنى فوق اليسرى)، وتركها لايبطل الصلاة.
الأذان
يختلف عن السنة في كون من الواجب قول حيَّ على خير العمل ومن المُستحب قول أشهد ان عليًّا ولي الله.
يختلف عن الشيعة في أذان الفجر مثلًا في قول الصلاة خير من النوم.
التطبير
مُختلف عليه
محرم .
الجنس الشرجي
مكروه: “يقول الإمامية بجوازه برضى الزوجة”
محرم.
المواقف تجاه أطراف الخلاف
كانت هناك فتاوى سنية في تكفير الشيعة، فبعض علماء المدرسة السلفية يكفرون شخصيات بارزة في الطائفة الإثنا عشرية.[بحاجة لتوضيح] وهناك من السلفية من يعارض التقارب ويرفضون المعتقد الإثنا عشري مستندين لأقوال قدامى علماء السنة مثل: البخاري ومالك والقرطبي وأحمد بن حنبل وابن كثير ، وأئمة السنة من الصوفية مثل أبوحامد الغزالي وعبد القادر الجيلاني ، وأبو الحسن الأشعري والإسفراييني ، بل وقد زاد البعض وأفتى بجواز قتل الشيعة، أمثال ابن كمال في عهد الدولة العثمانية ، وابن جبرين (1933-2009)
التاريخ
يرى البعض أن جذور الخلاف الرئيسي بين السنة والشيعة تعود إلى أكبر وأول أزمة مر بها التاريخ الإسلامي وهي الفتنة التي أدت إلى مقتل عثمان بن عفان. هذه الفتنة وما خلفته وراءها من نزاعات عنيفة لا سيما بين معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب الخليفة الراشدي الرابع كانت السبب الرئيس لتفتت المسلمين. كان الموقفُ الأساسي لمعظم الصحابة هو محاولةَ إنهاء الفتنة وأخذ موقفٍ حيادي من النزاع. أكبر من مثّل هذا الاتجاه: عبد الله بن عمر الذي صرح بهذا الموقف مرات عديدة. هذه الحيادية، وإن كانت تميل في الكثير من الأحيان لإعطاء الأحقية في النزاع لعلي دون معاوية، إلا أنها في النهاية تنحو نحو المساواة بين كافة الصحابة وعدم الخوض في تفسيق أحد أخذاً بالحديث المنسوب للنبي: أنّ (المجتهد إذا أخطأ فله أجر، وإذا أصاب فله أجران). فالانقسام في تلك الفترة بدأ على أنه سياسي، والبعض يرى أن لعبد الله بن سبأ ضلع كبير في الفتنة. لكن الخلاف أصبح عقائدياً، والبعض يتهم الدولة الصفوية بإثارة الخلافات العقائدية بين المسلمين، وأول من تطرق إلى هذا هو حسن العلوي في كتاب دماء على نهر الكرخة. ومن رواد هذا الرأي أيضاً علي شريعتي. ويرى حسن العلوي أن مخابرات الشاه محمد رضا بهلوي هي من اغتال علي شريعتي بسبب رأيه هذا.
الخلاف الرئيسي
طالع أيضًا: خلافة وإمامة
تكمن نقطة الخلاف الرئيسية في تعيين الخليفة الشرعي للنبي محمد بعد وفاته. ففي حين يؤمنُ السُنَّة بأن النبي محمد مات ولم يحدد للأمة الإسلامية خليفةً من بعده، ونتيجةً لذلك اجتمع بعضُ الصحابة لاختيار الخليفة في سقيفة بني ساعدة، يرى الشيعة أن الرسول قد أعلن أن الخليفة من بعده علي بن أبي طالب بالإضافة إلى أحد عشر خليفة من نسله في عدة مواقف، من أبرزها حديث الغدير وحديث الخلفاء الاثني عشر.
الصدامات والصراع
على مدار التاريخ حدثت العديد من الصدامات بين الشيعة والسنة تبادل فيها كلا الطرفين الاتهامات. فيرى الشيعة اضطهاداً سنيّاً لهم في التاريخ، خصوصاً في العصر الأموي والعباسي والعثماني. كردة فعل، قامت ثورات شيعية أشهرها ثورة القرامطة وثورة النفس الزكية وغيرها. لكنَّ الصدام الذي تسبب في شق وحدة المسلمين كما يرى حسن العلوي وعلي شريعتي هو صراع الدولة العثمانية مع نظيرتها الصفوية. فالدولة الصفوية استغلت اضطهاد العثمانيين للشيعة واستمالت بعض رجال الدين البارزين في تلك الفترة أمثال علي الكركي الذي أصبح الحاكم الفعلي في زمن الشاه طهماسب، فعمل على تأليف كتابه الشهير (نفحات اللاهوت في شتم الجبت والطاغوت) الذي اعتبره الكاتبان حسن العلوي وعلي شريعتي بداية الخلاف العقائدي. ويقول حسن العلوي أن المرجع الشيعي في النجف في تلك الفترة إبراهيم القطيفي عارض بشدة علي الكركي وصنف حسن العلوي إبراهيم القطيفي في خانة التشيع العلوي. الصراع في العصر الحديث إن حيادية وصحة هذه المقالة محلُّ خلافٍ. ناقش هذه المسألة في صفحة نقاش المقالة، ولا تُزِل هذا القالب من غير توافقٍ على ذلك. (نقاش) (مايو 2016)
في العصر الحاضر ساعدت الثورة الإسلامية في إيران الجماعات الشيعية في الدول العربية على تأجيج الخلاف بين السنة والشيعة بعد فشل الثورة في الخروج من حدود إيران كما أخذت المواجهة بين السنة والشيعة تتراوح بين صراع فكري يتمثل في محاولة استقطاب الفريقين لأكبر كم من الأتباع من الفريق الآخر، إلى الصراع السياسي والمواجهات المسلحة. على سبيل المثال يعزي المحللون التفجيرات في المدن العراقية نتيجة صراع بين الجماعات السنية مثل تنظيم القاعدة وغيرها وبين التيار الشيعي الصدري وكذلك الصراع بين الحكومات السنية وجماعات حزب الله الشيعية في لبنان والبحرين والكويت، وسبب هذا الصراع رغبة كل جماعة فرض سيطرة مذهبها في أوسع نطاق ممكن من العراق والدول المحتوية على نزاعات وربما بتأثيرات إقليمية كما يراه المحللون مثل محاولة تمثيل نفوذٍ سياسي لايران في الدول العربية. وكذلك التمييز الديني الذي يعانيه الشيعة من الإثناعشرية والإسماعيلية في المملكة العربية السعودية
آراء العلماء
سني
الشيخ محمود شلتوت: في فتوى أعلن الشيخ شلتوت أن العبادة طبقًا لعقيدة الشيعة الإثني عشريا صحيحة معترفًا بالشيعة كمدرسة إسلامية.
محمد سيد طنطاوي: «أظن أن من آمن أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسوله فهو مسلم قطعا. لذلك ظللنا نؤيد منذ فترة طويلة عبر الأزهر العديد من الدعوات للتوفيق بين المذاهب الإسلامية. على المسلمين أن يعملوا على توحيد الصفوف وحماية أنفسهم من الانقسام الطائفي الطائفي. لا شيعي ولا سني. كلنا مسلمون. مع الأسف العواطف والأفكار المسبقة التي يلجأ إليها البعض هي سبب تفكك الأمة الإسلامية.»
الشيخ محمد الغزالي: واجب كل المسلمين أن يتحدوا ضد أعداء الإسلام ودعايتهم.
الشيخ عبد المجيد سالم: بعث الشيخ عبد المجيد سالم رسالة إلى آية الله بروجردي، كتب: «أول ما يفرض على العلماء، شيعة وسنة، هو إزالة الفتنة من أذهان المسلمين.»
قال الدكتور وصال نصر مفتي مصر: «نسأل الله وحدة بين المسلمين وإزالة كل عداوة وخلاف وخلاف في مرافعات الفقه بينهم.»
شيعي
آية الله سيد حسين بروجردي: بعث آية الله بروجردي برسالة إلى الشيخ عبد المجيد سالم مفتي السنة والمستشار السابق لجامعة الأزهر وكتب فيها: «أسأل الله تعالى أن يبدل الجهل والانفصال بين المدارس الإسلامية المختلفة. بين بعضنا البعض، للمعرفة الفعلية واللطف والتضامن.»
آية الله روح الله الخميني: «الوحدة مع المسلمين السنة واجب علي المسلمين»
آية الله السيد علي خامنئي: قال آية الله خامنئي في فتوى حول إثارة الفتنة: «بالإضافة إلى أن الخلاف مخالف للقرآن والسنة، فهذا يضعف المسلمين. فالشقاق حرام.»
آية الله علي السيستاني: (في إجابة السؤال: «هل من يقول الشهادة ويصلي ويتبع إحدى المذاهب الإسلامية مسلم؟ أجاب آية الله السيستاني: «كل من قال شهاده يعمل كما تصف ولا يعادي أهل البيت فهو مسلم.»
الحجاب واللباس
ترتدي النساء السنة والشيعة الحجاب. ترتدي النساء الشيعيات المتدينات الأسود والأصفر تقليديًا كما تفعل بعض النساء السنيات في الخليج. كما يرتدي بعض الزعماء الدينيين الشيعة رداء أسود. ترتدي النساء الشيعية والسنة الحجاب بشكل مختلف. يؤكد بعض علماء السنة على تغطية الجسم كله بما في ذلك الوجه في الأماكن العامة، بينما يستثني بعض العلماء الوجه من الحجاب. يعتقد الشيعة أن الحجاب يجب أن يغطي محيط الوجه وحتى الذقن. مثل السنة، تستخدم بعض النساء الشيعيات، مثل أولئك في إيران والعراق، أيديهن لعقد الشادور الأسود، من أجل تغطية وجوههن في الأماكن العامة.
المستبصرون
المقالة الرئيسة: مستبصرون
المُستبصر مصطلح يطلق على من يتحول من أحد الأديان أو المذاهب الإسلامية إلى المذهب الشيعي الإمامي الإثني عشري الجعفري الذي يعمل بفقه أهل بيت النبي من عبادات ومعاملات حسب المعتقد الإثني عشري.
المعتدلون
هناك معتدلون من الطرفين. قال حسن العلوي عن محمد حسين فضل الله انه شكك في كثير من الروايات التي تبغض الصحابة وأيضاً كان لمحمد حسين كاشف الغطاء رأي مختلف واتضح هذا جلياً في كتاب أصل الشيعة وأصولها، وعبد الحسين شرف الدين
و هناك أيضا المؤرخ الشهير هاشم معروف الحسني وغيرهم، وأصدرت إيران قرارها بمنع طباعة ثلاثة أجزاء من بحار الأنوار لمحمد باقر المجلسي الذي يسئ للصحابة.
قام العديد من العلماء بمحاولة إقامة تقريب بين المذاهب بدأها محمد عبده وجمال الدين الأفغاني وتبلورت بتأسيس جمعية التقريب بين المذاهب.
و شجع العديد من علماء السنة هذا الإتجاه مثل محمود شلتوت، وأصدر الأزهر فتواه الشهيرة بصحة التعبد بالمذهب الإباضي والشيعي الإثناعشري والزيدي فتوى الشيخ شلتوت شيخ الأزهر المثيرة للجدل
وحول فتوى الشيخ شلتوت دار جدل حيث أنكرها الشيخ القرضاوي، في حين أكد آخرون على وجودها مثل الباحث المصري عصام تليمة في موقع إسلام أونلاين. ومن مبادرات التقريب ما قام به الناشط السعودي الشيخ مخلف بن دهام الشمري عندما ترأس وفدًا سنيًا للصلاة في أحد مساجد الشيعة بمدينة القطيف شرق السعودية حيث قابلها الشيعة هناك بتجاوب حيث قاموا بدورهم بالصلاة في أحد مساجد السنة، وقد شكلت هذه المبادرة حدثًا ملفتًا في بيئة يصفها البعض بالتشدد.
العقيدة
العصمة المقالة الرئيسة: عصمة
يرى الشيعة بأن الله أعطى للأنبياء العصمة ثم للأئمة ليكونوا دليلاً للمسلمين ومرجَعهم. بينما يعتقد السنة بأن العصمة للأنبياء فقط. الصحابة وأمهات المؤمنين المقالات الرئيسة: عدالة الصحابة وموقعة الجمل
بينما يعتقد كلا الشيعة والسنة بأن الصحابة بشر يخطؤون ويصيبون، إلا أن الشيعة يعتقدون بأن الصحابة منهم العادل والفاضل، ومنهم المنافق والفاسق. بينما يرى السنة بأن الصحابة كلهم عدول والترضي عنهم واجب. ويعتقدون أن أفضل الناس بعد الأنبياء هم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي بن أبي طالب، ثم باقي الصحابة حسب الأفضلية. بينما يكفر أغلب الشيعة[من؟] أبو بكر وعمر وعثمان، ويرى أغلب الشيعة أن أمهات المؤمنين منزهاتٌ عن الفواحش. إلا أنّ عائشةَ خالفت شرع الله بخروجها على إمام زمانها ولم تحقن دماء المسلمين وكانت تؤذي الرسول. بينما يترضى السنة عنها ويعتبرونها من أحب الناس إلى الرسول، وزوجته في الجنة. الاستغاثة والتوسل المقالة الرئيسة: توسل
يرى الشيعة جواز الاستغائة بالعباد الصالحين كالأئمة والأنبياء ويخالفهم علماء السنة في ذلك. فمنهم من يرى جواز التوسل بالأنبياء والصالحين ، ومنهم من يرى جواز التوسل بالنبي محمد فقط ، ومنهم من يحرم التوسل تحريمًا مُطلقًا. المهدي المُنتظر المقالة الرئيسة: المهدي طالع أيضًا: المهدي عند السنة والإمام المهدي
يتفق كلا الطرفين على ظهور شخص صالح سوف يملئ الأرض عدلًا ويُدمر قُوى الفساد ويلقب بالمهدي لكنّهم يختلفون حول شخصيته. حيث يعتقد الشيعة أن المهدي هو محمد بن الحسن وهو الإمام الثاني عشر المولود عام 874م والذي منحه الله معجزة طول العمر وهو حي يرزق وسوف يعلن عن وجوده عندما يحين الوقت ليملئ الأرض عدلًا. بينما يعتقد السنة بأن المهدي هو شخص اسمه محمد ويكون من نسل فاطمة الزهراء وأنه هو نفسه لن يعلم بأنه المهدي في بداية حياته.