شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الخميس 28 مارس 2024 , الساعة: 11:46 ص


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع بخاخ الربو ...ومدى فاعليته في علاج التأتأة والتلعثم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 22/10/2023

اعلانات

بخاخ الربو ...ومدى فاعليته في علاج التأتأة والتلعثم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28

آخر تحديث منذ 5 شهر و 8 يوم
1 مشاهدة

السؤال :







السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
تحية كبيرة لجميع القائمين والمستشارين للموقع.

إلى الدكتور محمد عبد العليم المحترم:

بخصوص دواء مسحوق (فورموتيرول) فاسمه العلمي هو(Formoterol) والاسم التجاري( Foradil), وهو عبارة عن مسحوق يستخدم من خلال بخاخ طبي موسع للشعب, ولعلاج صعوبة ومشاكل التنفس, ويستخدمه مرضى الربو, لكن الأطباء في التشيك وجدوا أنه فعال لعلاج التأتأة والتلعثم, من خلال إزالة حالة الانكماش في العضلة الناعمة اللاإرادية, أرجو من فضيلة الدكتور محمد عبد العليم التكرم بقراءة ما في هذه الروابط التالية عن مسحوق (الفورمتيرول)
(http://en.wikipedia.org/wiki/Formoterol)
(http://www.new7ob.com/vb/pro
129657.
htm)

ففيها شرح عن الدواء, وأنا راغب جدا باستخدامه, فما هي الجرعات التي يمكن تناولها؟ لعل وعسى أن يكون بها الشفاء بإذن الله, علما بأنني أتناول علاج (zelax 10mg)

أرجو إفادتي, وشكرا لكم.














الجواب :







بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بارك الله فيك, وجزاك الله خيراً، ونشكرك كثيراً على تواصلك مع .

أخي أشكرك على إفادتك هذه, وعلى المعلومات القيمة التي جعلتني أطلع أكثر عن هذا الدواء, ومدى فعاليته في علاج التأتأة، وكما تعرف فإن الدواء هو من الأدوية الحديثة التي تستعمل لعلاج الربو, وتوسيع الشعب الهوائية بأحجامها المختلفة.

والتصديق أو الإقرار العالمي الوحيد له هو أنه مصرح باستعماله لعلاج حالات الربو.

بالنسبة للتأتأة، فهنالك ثوابت عملية مقدرة جداً قام بها كما تفضلت الأطباء في جمهورية التشيك, والنتائج كانت مشجعة جداً، ويظهر أن الدواء يعمل أيضاً من خلال استرخاء العضلة الناعمة اللاإرادية كما ذكرت، وهو يؤدي إلى تيسير في دخول الهواء وخروجه, وهذا يساعد كثيراً في طلاقة اللسان.

إذن أخي الكريم بناء على هذه الدراسة, وهي ما نعتبرها دراسة اختبارية استكشافية, على ضوء هذه الدراسة أقول لك: إن الدواء مفيد لدرجة معقولة جداً في علاج التأتأة والتلعثم، لكنه لم يصرح حتى الآن باستعمال هذا الدواء لعلاج حالات التأتأة والتلعثم من أي مرافق علمية في ترخيص الأدوية مثل: المجلس الأوروبي مثلاً, والمنظمة الأمريكية للأغذية والأدوية.

فيا أخي الكريم هذا هو الموقف العلمي, أرجع وأقول لك إن بعض الأدوية بالأحرى لها استعمالات مصدق بها, ولها استعمالات غير مصدق بها, لكن هنالك تجارب علمية أثبتت جدواها, وهذه يمكن أن تستعمل للغرض الثاني، مثلاً الأسبرين لفترة طويلة جداً يعرف عنه أنه يستعمل لعلاج الروماتيزم, وإزالة الألم, وخفض حرارة الجسم, وبعد ذلك اتضح أنه دواء فعال جداً لحماية القلب, ومنع التجلطات.

أدوية الصرع مثل (الدبكين) و(التجراتول) هي معروفة لعلاج الصرع لكن بعد ذلك اتضح أنها أدوية مثبتة للمزاج وهكذا.

إذن: الأدوية يكون لها استعمالات أساسية, ولها استعمالات ثانوية, هذا الدواء نستطيع أن نقول الآن أنه مفيد ونافع لعلاج التأتأة والتلعثم, ليس كاستعمال أساسي, إنما استعمال ثانوي, فلذا يا أخي أنا أقول لك أقدم على استعماله, لكن لا بد أن يكون استعمال الدواء تحت إشراف طبيب مختص في أمراض الصدر، هذا أخي الكريم أفضل لك لكي يراقب الآثار الجانبية للدواء بالرغم من أنه دواء سليم، لكن يمنع استعماله في حالات وجود أمراض الكبد والقلب, أو ارتفاع الضغط، أو السكر، لا أقول منعاً على الإطلاق, لكن يجب أن يكون هنالك نوع من الاحتياطات .

أخي الكريم: أسأل الله تعالى أن ينفعك به, وأنا أشكرك تماما حقيقة على المعلومات القيمة، وبالنسبة لاستعمال الدواء مع (zelax) فلا يوجد أي تعارض.

بارك الله فيك, وجزاك الله خيراً، ونشكرك كثيراً على تواصلك مع .






شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع بخاخ الربو ...ومدى فاعليته في علاج التأتأة والتلعثم # اخر تحديث اليوم 2024-03-28 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 22/10/2023


اعلاناتتجربة فوتر 1