- [ تعريفات منوعة ] تعريف الأمل
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شعبيات السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صابرين علي محسن الحلافي ... البشائر ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية الهايتية
- [ تعرٌف على ] تعلم مراقب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليمان بن ابراهيم الفهيد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مستوى السلامة التجارية ... نجران ... نجران
- [ مجوهرات السعودية ] داماس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإمام النيسابورى المتوسطة
- [ حكمــــــة ] المسارعة إلى فعل الخيرات : عن خالد بن مَعدان رحمه الله، قال: إذا فتح أحدُكم باب خيرٍ فليُسرع إليه، فإنه لا يدري متى يُغلقُ عنه. [السير (تهذيبه) 2/552].
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ قصر الأجداد
- [ فنادق السعودية ] النجم الاخضر للوحدات السكنية المفروشة
- [ عقود البناء و المقاولات قطر ] صالون جيت نيلد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهاء عبدالله عيسى بن بنيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خراج بوقي مبيضي
- [ تعرٌف على ] ناهض (علم الأدوية)
- [ شقق مفروشة السعودية ] رياحين الخميس للشقق المفروشة
- [ حكمــــــة ] واعلموا - إخواني - أن من أحب المخدوم أحب الخدمة له لو عرف العبد من يناجى لم يقبل على غيره والصلاة صلة بين العبد وبين ربه 0 الستر الأول: الأذان كالإذن في الدخول 0 وستر التقريب الإقامة: فإذا كشف ذلك الغطاء لاح للمتقي قُرة العين فدخل في دائرة دار المناجاة (أَرحنا بها يا بلال) فقد (جعلت قرة عيني في الصلاة) اكشف يا بلال ستر التقريب عن الحبيب يا بطَّال: لو سافرت بلداً لم تربح فيه حزنت على فوات ربحك وضياع وقتك أفلا يبكي من دخل في الصلاة على قرة العين ثم خرج بغير فائدة
- [ تعرٌف على ] التقنية النانوية للحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين
- [ محامين السعودية ] عبدالا له معيوف فنخ العنزي ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الجيل الطبية والتجارية ... الرياض
- الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان تستقبل السيدة كيم يوون - أوك سيدة كوريا الأولى
- [ تعرٌف على ] فاينل فانتسي 10
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمار عبدالمطلب حميدان الحربي ... الصفا ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل العين الامارات ] شركة الصقر للتأمين ... العين
- [ تعرٌف على ] جداء نقطي
- [ تعرٌف على ] رصيف صحراوي
- [ خذها قاعدة ] إننا لا نشبههم ، إننا نعرف أن لا أحدا يقبض على زمام السلطة وهو ينوي التخلي عنها ، ولا يؤسس أحد ديكتاتورية لتوطيد أركان ثورة، بل نعلم أن الإنسان يقوم بثورة لتوطيد أركان ديكتاتورية ، إن غرض التعذيب وغرض السلطة هو السلطة. هل بدأت تفهم ما أقول؟ - جورج أورويل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد فهد صنيتان الشمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] دارماريا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح علي الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مفرح سالم الفيفي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ديرديفيل (الموسم 2)
- [ ظهور الفضائل ممن ليس بسعيد ولا فاضلتهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق - لابن مسكويه ] قد رأينا أهل الشقاوة يعملون عمل الإعفاء وعمل الشجعان وهم أبعد الناس عن كل فضيلة. وذلك أنهم يصبرون عن الشهوات كلها ويصبرون على عقوبات السلطان وضرب السياط وتقطيع الأعضاء والجراحات التي لا يؤمن منها وينتهون فيها لأقصى الصبر على الصلب وثمل العيون وقطع الأيدي والأرجل وضروب التمثيل طلبا لإسم وذكر بين قوم في مثل حالهم من سوء الإختيار ونقصان الفضائل .
- [ تعرٌف على ] بولينج لكولومباين
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شعبة بن عياش لتحفيظ القرآن الكريم
- [ مطاعم السعودية ] أرمين - الملك عبدالعزيز Armin - king abdulaziz
- [ تعرٌف على ] جبال الخشنة
- [ تعرٌف على ] وضعية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيرى بيرى
- [ حكمــــــة ] "فأسرها يوسف في نفسه" لم يكن ما قالوه مجرد كلمة عابرة ، لقد كانت جرحا غائرا، ورمية نافذة، وكلمة موجعة لكن حبسها بألمها ووجعها وحرارتها
- [ متاجر السعودية ] متجر حاجات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] كي إتش للعطور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] أزكى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مرموط
- [ تعرٌف على ] مشتقات الافعال السبعة من المصدر
- [ خذها قاعدة ] عود لسانك قول الخير تنج به .. واحرز كلامك من خل تنادمه ، من زلة اللفظ لا من زلة القدم .. إن النديم لمشتق من الندم. - صفي الدين الحلي
- [ تعرٌف على ] حفريات المسجد الأقصى
- [ تعرٌف على ] مجلة الصفحة الجديدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية اللبنانية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبد العزيز المنيصير لبيع قطع غيار وتكييف السيارات
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة ابراهيم شاكر المحدودة
- [ تعرٌف على ] الإسبانية الإنجليزية (رواية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن مبارك بن جبران الثبيتي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] ابتدائيه الشاطئ للبنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوضاء سالم محمد الحربي ... الخمرة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وقود روث الحيوانات الصلب
- [ تعرٌف على ] تبييض (موضة)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصربية المنغولية
- [ تعرٌف على ] إصابة الضفيرة العضدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي سليمان الضلعان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية اياد طارق اليحيى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] ابن أبي جمهور الأحسائي
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] النموذجية الثالثة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب عبدالله صالح على الشمرانى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خديجه علي بن محمد الأحمد ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] عبدالرحيم بن عبدالله بن احمد بن بخيت ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليابانية الكندية
- [ تعرٌف على ] نشر إلكتروني
- [ سيارات السعودية ] ورشة الصينى للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر عبدالله عبدالرحمن العثيم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ الصحافة والاعلام قطر ] ريزولوشن فيلم للميديا و الاعلام Resolution Films ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] المسيرة النسائية إلى قصر فرساي
- [ تعرٌف على ] معصوم عبده محمد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن جمعان بن دبيس الزهرانى ... العمره ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] شركة الحمرانى للإستثمار التجارى
- [ تعرٌف على ] موساد
- [ تعرٌف على ] ويسترلوند 1-26
- [ فوائد الحبوب ] 6 من أهم فوائد الشوفان لصحة الجسم .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خلود محمد موسى الامير ... ابو عريش ... منطقة جازان
- [ العناية بالوجه ] فوائد الصبار للوجه
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية العزيزية
- [ تعرٌف على ] توتة في المريخ
- [ تعرٌف على ] عدن (محافظة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله سليمان البلوي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2014 المجموعة الأولى
- [ تعرٌف على ] هنري لي هيغينسون
- [ تعرٌف على ] محمد العبسي الأزهري اليماني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسيا معتوق عبدالغني شيخ ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تارا المحدودة للتجارة والمقاولات ... الرس ... القصيم
- [ متاجر السعودية ] شد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحيى علي حسن لواء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] شارلوت جين
- [ مطاعم السعودية ] مطابخ ومطاعم ريتاج
- [ خذها قاعدة ] سيأتي زمان يكون فيه شيخكم آثم وعالمكم منافق وصغيركم لا يحترم الكبير وغنيكم لا يساعد الفقير. - علي بن أبي طالب
- [ حكمــــــة ] إسقاط نصوص فضائل أهل القرآن على مَن امتازوا بجمال الصوت دون فقهه والعمل به، هو خلاف التفسير الشرعي من جهة، وتصدير لما لا يطيقون من جهة أخرى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن عبدالعزيز بن سعيدان ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] اسواق خالد المركزية
- [ متاجر السعودية ] اسبيد لاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعريفات منوعة ] تعريف الأمل # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | تعريف الأمل
تعريف الأمل
جعل الله سبحانه وتعالى الحياة كثيرة التقلّب، فحالها لا يستقيم لأحد، ولا تصفو من الكَدر، لأنّ فيها الخير والشر، السرور والحزن، الأمل واليأس، حيث يأتي الأمل ليضيء الظلام المتواجد في الحياة، ويبعث في النفس البشرية المُثابرة والجِّد، حيث إنّ الأمل الذي يبعث الإنسان المؤمن لمخالفة أهوائه والأمل في الفوز بالجنة، كما أنّ الأمل هو الذي يبعث الطلّاب على الدراسة والجِد لتحقيق أملهم في النجاح، وقد ورد في القرآن الكريم آية كريمة تبُث روح الأمل والتفاؤل بالمسلمين، قال الله عز وجلّ: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).
يُعرّف الأمل في اللغة بالرجاء، ويُستخدم بكثرة بالأمور التي يُستبعد حصولها، وجمعُ كلمة الأمل هي الآمال. والأمل هو مجموعة تتكون من قوّة الدافع وقوّة الإرادة التي يمتلكهما الإنسان من أجل أن يبلُغ أهدافه، فأهداف الإنسان هي الخبرة أو النتائج التي يرغب في تحقيقها، فيتكون الأمل من ثلاثة مكوّنات هي: قوة الإرادة، والطاقة الذهنية، فهي الدافع المُحرِك للأهداف التي يطمح الإنسان من أجل الوصول إليها، وخلق المسارات، وهي قدرة الإنسان على إيجاد تلك المسارات من أجل أن تعكس الخطط الذهنية. ومن الممكن تعريف الأمل أيضاً بأنه حالة من التحفيز الإيجابي القائم على شعور النجاح المُكتسب بشكل تفاعلي، وينقسم الأمل في هذا التعريف إلى قسمين الأول هو التخطيط لتحقيق الأهداف، والثاني هو توجيه الطاقة للهدف.
طُرق التخلّص من اليأس
يتعرض الإنسان إلى العديد من المصائب في حياته، التي تسبب تفكير الإنسان بشكل سلبي، مما يسبب له العديد من المتاعب، وفقدانه الأمل، وهناك عدة طُرق للتخلّص من فقدان الأمل، وهي كما يلي:
تغيير الإنسان طريقة تفكيره إلى الأفكار الإيجابية والجانب الإيجابي من الحياة، فمثلاً أن يُفكّر الإنسان في الأمور الصغيرة أو المُسلّمات بأنها من نعم الله الكبيرة، حيث إنّ تلك الأمور تساعد على التقليل من المشاعر السلبية التي تُصيب الإنسان.
اللجوء إلى أحد الأطباء النفسيين من أجل التحدث عن المشاعر السلبية، حيث يجب عدم تجاهل تلك المشاعر لأنّها قد تكون اكتئاباً نفسياً، فمن الممكن أن يُنصح بأخذ العلاجات المُضادة للاكتئاب، مما يُساعد الإنسان على التخلص من ذلك الشعور.
تنبيه الإنسان لوجود عدد من الإيجابيات التي يجب تقويتها، والسلبيات التي يجب محاصرتها والتقليل منها، فالقرآن الكريم لديه منهج رائع، يتلخّص في ذِكر الايجابيات وتأخير ذكر السلبيات، قال الله سبحانه وتعالى: (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ).
اتباع منهج القرآن الكريم الذي ينُص على عدم إشاعة الفاحشة، فإن ضعُف الإنسان وعصى الله سراً، فإنّ الإثم يصيبه وحده، وتبقى صورة المجتمع ناصعة وتبعث الأمل لدى الناس، حيث إنّ تداول الناس لأحاديث الفواحش في مجالسهم، يتسبب في الضرر على كامل المُجتمع، لأنّه يتسبب في ظهور الانحرافات، والخواطر المريضة التي تُزيّن للإنسان فِعل الحرام ويُعدِم ثقة الناس ببعضهم.
صور الأمل في حياة الأنبياء
تعددت صور الأمل لدى عدد من أنبياء الله سبحانه وتعالى، فكلٌ منهم امتلك قصة مُختلفة صوّرت في القرآن الكريم، وتتمثّل تلك الصور فيما يلي:
الأمل الذي لم يفارق سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث صار شيخاً كبيراً في السن ولم يرزق بأولاد، فلم يفقد الأمل، ودعا الله عز وجلّ فاستجاب له الله ووهبه كلاً من: إسماعيل وإسحاق، قال الله في كتابه الكريم: (رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ).
الأمل الذي لم يفارق النبي يعقوب عليه السلام حينما فقد يوسف عليه السلام، حيث لم ييأس ولم يقنَط من رحمة الله فقال: (قالَ بَل سَوَّلَت لَكُم أَنفُسُكُم أَمرًا فَصَبرٌ جَميلٌ عَسَى اللَّـهُ أَن يَأتِيَني بِهِم جَميعًا إِنَّهُ هُوَ العَليمُ الحَكيمُ)
الأمل الذي لم يُفارق النبي أيوب عليه السلام حينما ابتلاه الله بذهاب العافية، والولد، والمال، فقال الله سبحانه وتعالى: (وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ).
الأمل الذي لم يفارق رسول الله صلى الله عليه وسلّم، والذي ظهر في سورة الشَرح، قال الله تعالى: (أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ* وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ* الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ* وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ* فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا* إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا*فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب).
الأمل الذي لم يفارق الرسول صلى الله عليه وسلّم في مجابهته لطواغيت الشرك وعبدة الأوثان، الذين واجهوا الرسول بالاستهزاء، وقابلوه هو وأصحابه بالضراء والأذى، لكنه صلى الله عليه وسلّم لم يضعُف عن مبدئه ولم ينطفئ الأمل في صدره، والدليل من السنّة قول أبي بكر الصديق: (كنتُ معَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في الغارِ ، فرأَيتُ آثارَ المُشرِكينَ ، قلتُ: يا رسولَ اللهِ ، لو أنَّ أحدَهم رفَع قدمَه رآنا ، قال: (ما ظنُّك باثنَينِ اللهُ ثالثُهما).
طُرق إيجاد الأمل
يتواجد الأمل دائماّ في الحياة، بالرغم من وجود العديد من المواقف التي تؤدي إلى اليأس، فمن الممكن أن يقوم الإنسان بالانغماس في الأمور التي تعطي دفعة من الأمل، وأن يتحدّث مع نفسه دائماً بعبارات إيجابية وأن يُكررها، مما يُساعد على ترك أثر جيد على النفس، مثل قول: (الأمور سوف تُصبح على ما يُرام)، والتأكيد المُستمر على النفس بتلك العبارات الإيجابية، من أجل تخليصها من الأفكار السلبية التي تُحاصرها، وهو أحد الطُرق التي تساعد على بثّ الأمل في النفس من أجل العيش بسعادة.