- [ تعرٌف على ] هجرة بني هلال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أمجاد عبدالعزيز سليمان البازعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزيد خلف زيد العلوي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ محامين السعودية ] فيصل بن عبدالله بن مكدي السبيعي ... بيشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض مطر بن حشيم المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] الكترونيات جرادة ... منامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروه علي عتيق الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جنان جاسم بن ناصر الحميد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيفاء سالم مبارك الجوهي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سبات الوذمة المخاطية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بروج المستقبل للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ صناعة الخشب والأثاث قطر ] منجرة المنجرة
- [ الزهد في الدنياهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] حكمة بليغة : ذكرت الدنيا عند الإمام أحمد فقال : قليلها يجزئ ، وكثيرها لا يجزئ .
- [ حكمــــــة ] قال معدان : اعمل للدنيا على قدر مكثك فيها واعمل للآخرة على قدر مكثك فيها . ذكر سعيد بن أبي الحسن الدنيا فقال الحسن : يا سعيد سهوت حتى ذكرت الدنيا .
- [ تعرٌف على ] قائمة حاملات الطائرات في الخدمة
- [ متاجر السعودية ] منصة للتسويق الإلكتروني ... نجران ... منطقة نجران
- [ شقق مفروشة السعودية ] قصر الخزامى للشقق المفروشة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد خصيوي عالي السهلي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] يوسف سيفا
- [ حكمــــــة ] قال كعب الأحبار رحمه الله : أن لقمان ، قال لابنه : يا بني كن أخرس عاقلا، ولا تكن نطوقا جاهلا، ولأن يسيل لعابك على صدرك وأنت كاف اللسان عما لا يعنيك أجمل بك وأحسن من أن تجلس إلى قوم فتنطق بما لا يعنيك، ولكل عمل دليل ودليل العقل التفكر، ودليل التفكر الصمت، ولكل شيء مطية ومطية العقل التواضع وكفى بك جهلا أن تنهى عما تركب، وكفى بك عقلا أن يسلم الناس من شرك .
- [ خدمات السعودية ] أقرب مسجد من موقعي الحالي الآن
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة اختيار الطب للتجارة ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] اولا سبا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة أعمال كريستوفر نولان
- [ مدارس السعودية ] مدرسة ذات البيان الأهلية
- [ تعرٌف على ] عبد الفتاح الزاوي
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] العالم العقارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بكر رجاء بجاد المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] (تعظيم الجناية يصدر عن: 1) تعظيم الأمر. 2) تعظيم الآمر. 3) التصديق بالجزاء) .
- [ تعرٌف على ] هيئة المرصد الملكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عتيق عبدالمحسن عتيق بن قنون ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مشاعل الرواد المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ مجوهرات السعودية ] معرض االناقة للمجوهرات
- [ دليل الفجيرة الامارات ] وزارة الموارد البشرية والتوطين ... الفجيرة
- [ الكبيرة الخامسة والخمسون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] إفشاء الرجل سر زوجته وهي سره بأن تذكر ما يقع بينهما من تفاصيل الجماع ونحوها مما يخفى . أخرج مسلم وأبو داود وغيرهما عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته أو تفضي إليه ثم ينشر أحدهما سر صاحبه } .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام محمد علي حديدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] درجة الموسم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة الشبكات الرقمية للاتصالات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله خالد بن مناور السكيك ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي ناصر مسفر القحطاني ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أفسس
- [ ماذونين السعودية ] عتيق بن علي بن معيتق المرواني ... ينبع
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] العقيق
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية الكندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود عبدالمعين احمد الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلم وقع في الحب، لذا حاولت أن أثبت صحته
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية الدومينيكانية
- [ حكمــــــة ] الـورع : عن عبد الله بن أحمد رحمه الله قال: كنت أسمع أبي كثيرًا يقول في دُبُر الصلاة: اللهم كما صنتَ وجْهي عن السجود لغيرك صُنه عن المسألة لغيرك. [صفة الصفوة 2/610].
- [ مؤسسات البحرين ] الكون الأخضر للبحوث و الاستشارات الأكاديمية و الترجمة ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية التوفالية
- [ تعرٌف على ] جوزيف جونسون (ناشر)
- [ مطاعم السعودية ] Jebel Heights Food Court
- [ مطاعم السعودية ] بروستد زياد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد بن صالح البديوي ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطانه سند صخيل الشمري ... بقعاء ... منطقة حائل
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سعد بن معاذ الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] مضادات حيوية من عائلة موينوميسين
- [ متاجر السعودية ] بينك سكن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بثينه عبدالغنى بكر الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علياء معلا محمد الرشيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن حبنكة الميداني
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المكتب القضائى الأول هاتف وفاكس
- [ حكمــــــة ] عن أبي عيسى قال: كان إبراهيم بن أدهم كريم النفس، يخالط الناس بأخلاقهم، ويأكل معهم، قال: فربما اتخذ لهم الشواء والجوذبات والخبيص، وربما خلا هو وأصحابه الذين يأنس بهم فيتصارعون، قال: وكان يعمل عمل رجلين، وكان إذا صار إلى نفسه أكل عجينا .
- [ تعرٌف على ] فريدريش ناومن
- [ محامين السعودية ] شروق سعد فايز الجهني ... تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عرب بن حمزه سليماني ... ابوشعيب ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما الورع فإنه الإمساك عما قد يضر فتدخل فيه المحرمات والشبهات لأنها قد تضر (مجمع الفتاوى ) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد احمد سعد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني بنت عبدالشكور بن عبدالغفور عبدالرؤوف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] معرض بن عقيل للسيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر محمد بن ابراهيم التميمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري أنغولا الممتاز 1984
- [ تعرٌف على ] محمد حقي النازلي
- [ تعرٌف على ] تشكيل الدلاليك
- [ تعرٌف على ] فايرفيلد (نبراسكا)
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الحياة الطبيه لصاحبها وليد أمين الكيالي وشركاه ... الرياض
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1718
- [ تعرٌف على ] نادي بينيفينتو
- [ تعرٌف على ] كامايشي (إيواته)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن علي بن عوض القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتهاج لافي بن احمد الحارثي ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مركز الدراسات الاستراتيجية (الجامعة الأردنية)
- [ تعرٌف على ] حسن حسن
- [ متاجر السعودية ] سيمتري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ذكـــــرمتفق عليه. ] خمس تجب للمسلم على أخيه: رد السلام، وتشميت العاطس، وإجابة الدعوة، وعيادة المريض، واتباع الجنائز
- [ تعرٌف على ] قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1944
- [ تعرٌف على ] سون يو يون
- [ تعرٌف على ] بوكناو
- [ تعرٌف على ] ضغط إسموزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساعد محمدسعد محمدسعيد المحمدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نبو نيد
- [ متاجر السعودية ] بطريق للتنسيق ... البلاد الوسطى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جزيرة مافيا
- [ تعريفات وقوانين علمية ] 3 أمثلة على قانون نيوتن الثالث ونتائجه
- [ تعرٌف على ] وسائط متعددة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة فيصل القديمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز غسان فواز جوخدار ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وزارة الدفاع (مصر)
- [ حكمــــــة ] تأمل الحكمة البالغة في كون السمك اكثر الحيوان نسلا ولهذا ترى في وف السمكة الواحد من البيض مالا يحصى كثرة وحكمة ذلك ان يتسع لما يغتذى به من اصناف الحيوان فإن اكثرها يأكل السمك حتى السباغ لانها في حافات الاجام جاثمة تعكف على الماء الصافي فإذا تعذر عليها صيدالبر رصدت السمك فاختطفته فلما كانت السباع تأكل السمك والطير تأكله والناس تأكله والسماك الكبار تأكله ودواب البر تأكله وقد جعله الله سبحانه غذاء لهذه الاصناف اقتضت حكمته ان يكون بهذه الكثرة .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريفه محمد نافع الفضيلي ... محائل ... منطقة عسير
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] هجرة بني هلال # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | هجرة بني هلال
مواطنهم قبل التغريبة
المواطن الأصلية لقبائل بني هلال وبني سليم: مواطنهم قبل التغريبة
تعددت مواطن هذه القبائل عبر التاريخ فكانت لها مواطنها في شبه الجزيرة العربية في الجاهلية ثم مواطن أخرى بعد ظهور الإسلام. وهكذا أثرت الأحداث والتحولات التي عرفتها جزيرة العرب والعالم الإسلامي في تغير مواطنها، كما أثرت تلك التحولات على الخريطة البشرية في مناطق متعددة من البلدان التي وصلها الفتح الإسلامي. وأول ما يعرف عن مواطن تلك القبائل وتجمع المصادر أنها كانت تقطن الجزيرة العربية ثم هجرتها إلى الشام والعراق ومصر، ومنها انتقلت تلك القبائل العربية إلى المغرب العربي. وقد كان بنو هلال وبنو سليم مقيمين قبل ظهور الإسلام في نجد، وهذه المنطقة كثيرة الأودية والهضاب، وعرفت باعتدال مناخها وندرة أمطارها. وعن تلك المواطن يتحدث ابن خلدون «كانت بطون هلال وسليم من مصر لم يزالوا بادين منذ الدولة العباسية، وكانوا أحياء ناجعة بمجالاتهم من فقر الحجاز بنجد: فبنو سليم مما يلي المدينة وبنو هلال في جبل غزوان عند الطائف وربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام…». كما سميت باسم بني هلال مواطن كثيرة، منها بنو هلال قرية قديمة من أعمال الشرقية، وبنو هلال بالبحيرة تابعة لمركز دمنهور، وبنو هلال بقسم سوهاج. وكانت القبائل الهلالية في أغلبها قبائل بدوية ظاعنة وتنتقل ما بين البصرة ومكة من ناحية، وما بين مكة ويثرب من ناحية أخرى ومن المعلوم عنها أنها كانت تدين بالوثنية مثل بني هلال وبني سليم، فبنو هلال يعبدون صنم ذو الخلصة مع خثعم وبجيلة. وقد كان بنو سليم «يسكنون عالية نجد قرب خيبر، في أماكن تسمى الحرة مثل حرة بني سليم. ويقول البعض بأن لسليم وهلال مواطن في العراق، ومن ذلك أن مجموعة منهم إتخذوا لهم محلة بوادي الكوفة حوالي 120هـ وكان هذا المكان يعرف بمسجد بني هلال، كما استوطن بنو هلال بنواحي حلب والموصل ونزلوا المنازل التي كانت قبلهم لربيعة وكهلان.» أما في مصر فإن صاحب الخراج فيها استقدم إلى الجوف الشرقي أيام هشام بن عبد الملك الأموي عام 109هـ أبياتا قيسية في نصر بن معاوية وعامر بن صعصعة وغيرهما من بطون هوازن «. وينحى المقريزي هذا المنحى عندما يقول:»«أن عبيد الله بن الحبحاب لما ولاه هشام مصر قال:» ما أرى لقيس فيها حظا إلا لناس من جديلة وفهم فيهم وعدنان «فكتب إلى هشام:» أن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد شرف هذا الحي من قيس ونعشهم ورفع من ذكرهم وأني قدمت مصر فلم أر لهم فيها حظا إلا أبياتا من فهم، وفيها كور ليس فيها أحد وليس يضر بأهلها نزولهم معهم ولا يكسر خراجا وهو بلبيس فإن رأي أمير المؤمنين أن ينزلها هذا الحي من قيس فليفعل«فكتب إلى هشام:» أنت وذلك«فبعث إلى البادية فقدم عليه مائة أهل بيت من بني نضر ومائة أهل بيت من بني سليم فأنزلهم بلبيس وأمرهم بالزرع». وكان ذلك في بداية القرن الثاني للهجرة، واستيطان هذه المجموعات انعكس على المجموعات الأخرى التي بقيت قابعة بالجزيرة حيث تشكوا شظف العيش، وذلك مما دفع هذه الأخيرة إلى مغادرة البادية، والهجرة إلى مصر للاستيطان بالقرب من القبائل الأخرى. ويبدو الحديث غامضا حول الأهداف الكامنة من وراء الهجرة القسرية لهذه القبائل، فهل يعود قرار هشام في نقل هذه القبائل القيسية من الجزيرة العربية إلى مصر إلى رغبة الأمويين في تعمير منطقة بلبيس بالسكان؟ وهل أراد الأمويون وضع حدا لتكاثر العناصر القحطانية في تلك الجهة، وإقامة نوع من التوازن العددي بين عرب الشمال وعرب الجنوب؟. المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال
إن المرحلة الثالثة لتاريخ بني هلال وبني سليم تمتاز بانتشار هذه القبائل القيسية في كل من الشام والعراق والجزيرة ومصر، حيث قامت المجموعات القيسية باضطرابات متكررة ولا سيما إبان حكم الدولتين العباسية والفاطمية، مما دفع ببعض الخلفاء إلى مراقبتها ومقاومتها. وعن عملية الإغارة التي تقوم بها القبائل من حين لآخر ولا سيما بني سليم الذين “ربما كانوا يطوفون رحلة الصيف والشتاء أطراف العراق والشام، فيغيرون على الضواحي ويفسدون السابلة، وربما أغارت بنو سليم على الحج أيام الموسم في مكة والزيارة بالمدينة”، ولقد بلغ الحذر والتخوف من هذه القبائل درجة جعلت الخليفة المنصور يوصي ولده وخليفته المهدي على ألا يستعين برجل من بني سليم ولا يقربه إليه”. ولئن تركزت أنظار ابن خلدون على الجوانب السلبية «لمسلكية» قبائل بني هلال وبني سليم، إلا أن الواقع الذي كانت عليه تلك القبائل وخاصة الظروف القاسية التي كانت تمر بها في كل مرحلة من مراحل الهجرة، بالإضافة إلى الحصار الاقتصادي الذي يضرب عليهم من طرف الحكام، ومنها الحصار الذي فرض عليهم في مكة من طرف الشريف بن هاشم أمير مكة الذي طلب الزواج من الجازية فرضيت هذه الأخيرة بالزواج رغم عيوبه في سبيل فك الحصار الاقتصادي الذي يعاني منه أهلها. إن ظروف الحياة الصعبة تجعل القبائل في تنقل مستمر فبني سليم كانت لهم تنقلات واسعة النطاق مع ماشيتهم في صحاري الحجاز بحثا عن مراعي لأغنامهم وكثيرا ما يصلون إلى حدود العراق والشام. وكانت لسليم وهلال محلات في حواضر العراق، إذ استقر بعضهم في نجد ولم يغادروها فظلوا هناك حتى القرن الرابع الهجري. وقد عمل الخلفاء العباسيون على التصدي لهذه القبائل بجيشهم النظامي وأسر عدد كبير من أبناء القبائل عقابا على تمردهم وعلميات النهب ضد المسافرين والحجاج وأهل المدينة، وبرغم تشدد بني العباس ضد القبائل إلا أن ذلك لم يمنع أولئك الأعراب من مواصلة العنف والتطاول على الناس طوال القرن الرابع للهجرة. ولعل انضمام الهلاليين والسليميين للحركة العلوية في القرن الأولى ومناصرتهم في القرنين الثالث والرابع للقرامطة يعبر أحسن تعبير على نزعة العنف والتمرد لديهم. مواطنهم بعد التغريبة
موطن القبائل بعد التغريبة ذكر بعض المؤرخين أن عكاظ لبني هلال، وإن كان ذاك المكان موطن لهوازن ـ سابقاـ ثم صار لبني هلال ويحتمل أنهم نزلوه عند انتشارهم وقوتهم ولا سيما في القرنين الثالث والرابع الهجريين. كما كانت لبني هلال مواطن في جنوب الجزيرة مثل ال سرحان بجوار خميس مشيط جنوب السعودية الآن وأهل البرك ـ الأخرش ـ آل مسحر ـ أم جمعة، وكانت لهم مواطن شرق الجزيرة وعمان، و«أن من بني هلال الجبور كان لهم شأن في عمان وكانوا يشنون الغارات على عمان في العصور القديمة ويثيرون الشر بين قبائلها خصوصا أطراف البريمي والظاهرة وما حواليها».
ولي بني هلال وجود في صعيد مصر في قرية المساعيد الغربية حيث ما زالوا محافظين على اصولهم واسمائهم ولهم نجع يسمى بنجع أبوهلالي أو بني هلال وهم لايزالوا من اعز وأقوى القبائل في صعيد مصر. وعن مواطن بني هلال بعد التغريبة في السودان فإننا نعلم «أن السلطان البرنو (في السوادان الغربي) بعث إلى سلطان المماليك في مصر يشكو اجتياح أعراب جذام وغيرهم لبلاده وإفسادهم فيها ويطلب معاقبتهم»، ونستشف من خلال هذه الاستشهاد أن بني هلال وصلوا إلى السودان بل أنهم تدفقوا شرقا حوالي سنة 794 للهجرة حتى شمال دارفور. أما عن الوجود الهلالي في غرب السودان فإنه يظهر أكثر وضوحا إذ أن معظم الروايات الشعبية في غرب السودان للسيرة تكاد تتفق على أن الهلاليين دخلوا السودان قادمين من الجزيرة العربية، ومن ذلك عبروا النيل الأبيض واتجهوا إلى غرب السودان، ثم واصلوا رحلتهم إلى بلاد تونس لمحاربة المغاربة، وقد تكون الهجرة الهلالية إلى السودان من اختلاق الروايات الشعبية لتبين أن الهجرة الهلالية إلى تونس كانت من السودان وليست من مصر، أما في شرق السودان فلا يوجد ما ينسب إلى الهلاليين. وعن مواطن بني هلال وبني سليم بعد التغريبة، وحسب ما هو مكتوب لدينا فإن برقة تعد مساكن لبني سليم، ويؤكد لنا ابن خلدون ذلك عندما يقول «وأقامت هيب من سليم وأحلافها رواحة وناصرة وعميرة بأرض برقة» وهي حسب ابن خلدون وغيره المنطقة الممتدة من لبدة 120 ك شرق طرابلس وحتى السلوم غرب الإسكندرية وحتى زويلة جنوب مدينة سبها “”و اقامت فروع ذباب وزغب وعوف وناصرة والشريد وفي المنطقة الممتدة من غرب برقة وحتى أفريقية «تونس» إلى زويلة جنوبا.
فيما انتشر الثقل الأكبر للقبائل الهوازنية «الهلالية» من وسط وغرب تونس إلى جنوب المغرب. ولم تستقر الحالة إذ بقي تميم بن المعز يعاني الويلات سواء من القبائل الباقية منهم أو من القبائل المطرودة والتي كانت تغير على أطراف ملكه، وعن استمرار تلك القلاقل في أيام أبناء تميم واستقرار بعض القبائل في الأندلس يذكر لنا محمد المرزوقي «واستمرت القلاقل في أيام أبناء تميم وأحفاده كما استمر تنقل تلك القبائل من مكان إلى آخر لا تعرف استقرار ولا تركن للراحة والسكون حتى جاء عبد المؤمن الموحدي سنة (555هـ، 1160م) واستولى على تونس وأدرك ما لوجود الأعراب من خطورة على استتباب الأمن واستقرار الملك واصطحب عددا من قبائل الأعراب فوزعها بين سهول المغرب وشبه جزيرة الأندلس». «ومن ذلك العهد أدركت حالة القبائل التونسية بعض الاستقرار وخلصت الأراضي التونسية لبني سليم». كما أنه شارك القبائل الهلالية والسليمية في هذه المواطن بني معقل، واستوطن بنو معقل مع القرامطة قبل دخولهم المغرب، فاعترضهم بنو سليم، فتحيزوا إلى الهلاليين ونزلوا بآخر مواطنهم وذلك قرب وادي ملوية ورمال تافيلالت وجاوروا زناتة في القفار، ثم كثر عددهم ـ بعد ذلك ـ وانتشروا في صحراء المغرب الأقصى، واستقر بنو المعقل في جميع الأقطار الصحراوية الواقعة بين المحيط الأطلسي وتيديكلت ومن ثم استقروا في موريتانيا. وحول وجود الهلاليين في غرب إفريقيا فهم وصلوا المغرب الأقصى في نهاية القرن الخامس للهجرة. ويمكن القول أيضا أن القبائل العدنانية ضمت مجموعات من قريش إضافة إلى بني هلال وبني سليم، أما القبائل القحطانية فقد تكونت من جهينة ولخم وجذام والمعقل. أما تعدد مواطن هذه القبائل فإنه يعود إلى خاصية النجوع والارتحال الذي تميزت به إضافة إلى الأزمات التي تتعرض لها القبائل من حين لآخر، مما يدفع بها إلى هجرة مواطنهم، وفي الأغلب أن الهجرة تكون لأسباب اقتصادية إلا أنها تأخذ في بعض الأحيان طابع سياسي.
الجازية الهلالية
كانت الجازية الهلالية من الفاعلين الأساسيين في تغريبة بني هلال المشهورة. قيل انها احتكرت ثلث المشورة في مجلس الشورى لقومها ومجلس حربهم نظرا لرجاحة عقلها وحسن تدبيرها وصواب المشورة والحكمة والروية.
من أجل قبيلتها بني هلال تركت زوجها «شكر الهاشمي» صاحب مكة الذي كانت تحبه، ولا ترضى برجل غيره، والذي أنجبت منه ولدًا اسمه محمد، ولم يغلبها على هذه العاطفة الخاصة إلا العاطفة العامة تجاه قبيلتها؛ والتي تستوجب سفرها معهم إلى تونس لحاجتهم إلى مشورتها وتحميسا لهم على النصر؛ ولذا فارقت زوجها الذي آثرت وولدها الذي أحبت، وفارقت رغد العيش معه إلى جفوة الحياة القاسية التي تقوم على النقلة والحرب.
والجدير بالذكر أن المرأة في بني هلال كانت لاعبًا أساسيًا في مختلف مظاهر الحياة وليست الحياة السياسية وحدها والأمثلة كثيرة، مثل شيحة أخت الأمير أبي زيد، وخضرة الشريفة والدته، وواصفة ابنة دياب بن غانم. يقول ابن خلدونفي تاريخ ابن خلدونالجزء الأول- 8 من 258:
إفريقية والمغرب لما جاز إليها بنو هلال وبنو سليم منذ أول المائة الخامسة وتمرسوا بها لثلاثمائة وخمسين من السنين قد لحق بها وعادت بسائطه خراباً كلها بعد أن كان ما بين السودان والبحر الرومي كله عمراناً تشهد بذلك آثار العمران فيه من المعالم وتماثيل البناء وشواهد القرى والمدر.
ملاحم أدبية
المقالة الرئيسة: تغريبة بني هلال
خلفت الهجرة الهلالية عدد ضخما من الروايات والابيات الشعرية تروي ملحمتهم في شمال أفريقيا التي تعرف بتغريبة بني هلال.
أسباب هجرة القبائل الهلالية
إن النزوح والانتجاع والارتحال ضرورة تفرضها طبيعة البيئة التي تكيفت معها نفسية هذه القبائل العربية وأصبح يطبع كيانها، وكان تنقل القبائل لأسباب ضرورية ولظروف قاسية فرضتها قسوة البيئة إضافة إلى الطبيعة القبلية المقاتلة التي كانت تلك المجموعات تتميز بها. كما أن انتشار العرب في الأرض من جزيرتهم كانت في فترات متقدمة، وارتبط الانتشار بالعديد من الأسباب منها الفتح الإسلامي، إذ خرج العرب ينشرون ديانتهم وأوغلوا في البلاد وفتحوا الأمصار. كما أنه “لم يكن زجر عمر ليوقف تيارهم فانساحوا في الأرض حتى نصبوا أعلامهم على ضفاف نهر الكنج شرقا وشواطئ المحيط الأطلسي غربا، وضفاف نهر لورا شمالا وأواسط إفريقيا جنوبا وملؤوا الأرض فتحا ونصرا، واحتلوا مدائن كسرى وقيصر وأقاموا في المدن”. والقبائل التي نشرت الإسلام خارج الجزيرة العربية قبائل مضر وكذلك القبائل العدنانية والقحطانية وأشار إلى ذلك جرجي زيدان «والقبائل التي قامت بنصرة الإسلام ونشره قبائل مضر وأنصارها من العدنانية والقحطانية». وكان انتشار العرب بعد ظهور الإسلام بالمهاجرة،
شرح مبسط
هجرة بني هلال من أشهر الهجرات العربية إلى شمال أفريقيا هي الهجرة الهلالية (بنو هلال) في القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر الميلادي وتعرف «بالهجرة الهلالية» في التراث الشعبي العربي، فيما يصفها ابن خلدون بانتقال العرب إلى أفريقيا. وتعرف كذلك «بالهجرة القيسية» نسبة إلى ان أغلب القبائل المهاجرة تندرج تحت الفرع القيسي من العرب العدنانية.