- [ حكمــــــة ] عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَفْوَانَ، قَالَ: " قَالَ رَجُلٌ يَوْمَ صِفِّينَ اللَّهُمَّ الْعَنْ أَهْلَ الشَّامِ، فَقَالَ عَلِيٌّ: لَا تَسُبَّ أَهْلَ الشَّامِ جَمًّا غَفِيرًا ؛ فَإِنَّ بِهَا الْأَبْدَالَ ، فَإِنَّ بِهَا الْأَبْدَالَ، فَإِنَّ بِهَا الْأَبْدَالَ "
- [ تعرٌف على ] مراقبة موقع الإنترنت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن حمود بن عباس الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ أساليب التعليم ] 5 خطوات في كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الغازي الشمالي العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مطير عوض العمري ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة التاج الماسي للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إقصاء الشباب
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن عبد العزيز- رحمه الله -: لذّة العيش ظفرك بمن تحبّ بعد امتناع، ولذة لا توجب عليك إثماً، وحقٌ وافق هوىً. قيل لأبي حازم: ما اللّذة? قال: الموافقة، ولا أنيس كالصاحب المواتي.
- [ شركات الجوالات والهواتف قطر ] العهد موبايل AL AHAD MOBILES ... الدوحة
- [ صيدليات السعودية ] MMC Pharmacy
- [ تعرٌف على ] علان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد علي الحويطي ... ضباء ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] حمزة شيماييف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طراد محمد ناصر الفعر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الموت هو أن ندور في دائرة واحدة مهما كانت تلك الدائرة. - يوسف إدريس
- [ تعرٌف على ] فلسفة تحليلية
- [ أمراض الحساسية ] أعراض حساسية البيض
- [ تعرٌف على ] معركة الصنابرة
- [ خذها قاعدة ] يوجد فرق كبير جداً بين الصفح والنسيان. - باولو كويلو
- [ حكمــــــة ] تأمل حال من عدم البصر وما يناله من الخلل في أموره فإنه لا يعرف موضع قدمه ولا يبصر ما بين يديه ولا يفرق بين الالوان والمناظر الحسنة من القبيحة ولا يتمكن من استفادة علم من كتاب يقرأه ولايتهيأ له الاعتبار والنظر في عجائب ملك الله هذا مع انه لا يشعر بكثير من مصالحه ومضاره فلا يشعر بحفرة يهوى فيها ولا بحيوان يقصده كالسبع فيتحرز له ولا بعدو يهوى نحوه ليقتله ولا يتمكن من هرب ان طلب بل هو ملق السلم لمن رامه باذى ولولا حفظ خاص من الله له قريب من حفظ الوليد وكلاءته لكان عطبه اقرب من سلامته .
- [ معلومات ونصائح طبية ] أفضل مضاد حيوي طبيعي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد بن ابراهيم الزهيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة ائتلاف المتخصصون للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] متجر وفاء ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أدعية - الجزء الأول ] دعاء تيسير الأمور
- [ تعرٌف على ] ابن جزي الكلبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد صلال بن محمد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد زويد الشلوى ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] الجفاء ﻻ يأتي إﻻ بجفاء..أيها الجافي ﻻ تلومن إﻻ نفسك..إذا خسرت قلوبا مقبلة..!
- [ تعرٌف على ] الحرب الأهلية الأكاديية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب سعيد محمد النعمي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الحكم الثنائي للسودان
- [ تعرٌف على ] علم الفلبين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن علي بن محمد القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] أحمد سيكو توري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طله عواض بن عامر الشهري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة فكرة تك للتجارة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سوبر ماركت السعودية ] المباركية لبيع الدجاج المجمد والمبرد والبيض الطازج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مروان سالم بن سليمان الطيار ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] بيوتي روم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ لَّقَد تَّابَ ٱللَّهُ عَلَى ٱلنَّبِىِّ وَٱلْمُهَٰجِرِينَ وَٱلْأَنصَارِ ٱلَّذِينَ ٱتَّبَعُوهُ فِى سَاعَةِ ٱلْعُسْرَةِ مِنۢ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ ۚ إِنَّهُۥ بِهِمْ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ ﴾ [ سورة التوبة آية:﴿١١٧﴾ ]فإن قيل: كيف أعاد ذكر التوبة، وقد قال في أول الآية: (لقد تاب الله على النبي)؟ قيل: ذكر التوبة في أول الآية قبل ذكر الذنب، وهو محض الفضل من الله عز وجل، فلما ذكر الذنب أعاد ذكر التوبة، والمراد منه قبولها. البغوي:2/336.
- [ تعرٌف على ] مولي ستيفنز
- [ شخصيات تاريخية ] صفات هارون الرشيد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعود عطيه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تحت المظلة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر فرحان المثيبي ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد سليمان الحربي ... مدينه الجبيل الصناعيه ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رؤى عادل محمد الفقيه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تقنية النانو لتنقية المياه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابتسام سعيد مسعود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] إن الجدال ورفع الأصوات معركة لا نهاية لها ولن يفوز فيها أحد، والشرع قد حذَّر من الجدال إلا بالتي هي أحسن. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان مُحِقًّا» [رواه أبو داود].
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة راسيات العربية للمقاولات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محاكاة (تقليد)
- [ متاجر السعودية ] فاطمة السبيعي ... صفوى ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الديجانى
- [ مطاعم السعودية ] بروجى
- [ حكمــــــة ] قال رجل لسلمان الفارسي : أوصني قال : لا تتكلم ، قال : ما يستطيع من عاش في الناس أن لا يتكلم ، قال: فإن تكلمت فتكلم بحق أو أسكت (جامع العلوم والحكم) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف عبدالرحمن ابراهيم الميمان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة وائل بن حجر
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار : كفى بالمرء خيانة أن يكون أمينا للخونة، وكفى المرء شرا أن لا يكون صالحا ويقع في الصالحين (صفة الصفوة).
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله: كنا إذا رأينا الشابَّ يتكلم في المجلس أيسنا من خيره. [موسوعة ابن أبي الدنيا 5/223، البداية والنهاية 10 / 208].
- [ محامين السعودية ] عدنان جابر محمد الطويرقي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حكومة عمر كرامي الأولى
- [ تعرٌف على ] البروتين الشوكي لفيروس كورونا
- [ متاجر السعودية ] لوسين للشنط ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن خالد الحذاء ، قال : « خرجت إلى فارس ، فجئت وقد رمي الحسن بالقدر ، فأتيته فقلت : يا أبا سعيد ، آدم خلق للأرض أم للجنة ؟ قال : يا أبا منازل ، ليس هذا من مسائلك ، قلت : أحببت أن أعلم ذلك ، قال : للأرض خلق ، قلت : أرأيت لو اعتصم فلم يأكل من الشجرة ؟ فقال : لم يكن بد من أن يأتي على الخطيئة »
- [ متاجر السعودية ] إن جاي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] مدنت الخليج للتأمين
- [ تعرٌف على ] زابتا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لوي جميل ناصر باناصر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] زراعة البامية في السودان
- [ مطاعم السعودية ] مطعم صب واى
- [ تعرٌف على ] مجرفة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رنداء مناجى دخيل الله العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خبز بر
- [ باب النهي عن البول ونحوه في الماء الراكدتطريز رياض الصالحين ] عن جابر - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نهى أن يبال في الماء الراكد. رواه مسلم. ---------------- فيه: دليل على النهي عن البول في الماء الراكد؛ لأنه ينجسه إن كان قليلا، ويقذره إن كان كثيرا. وفي رواية: «لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم، وهو جنب» . قال الحافظ: النهي عن البول في الماء لئلا ينجسه، وعن الاغتسال فيه لئلا يلبسه الطهورية، وهذا كله محمول على الماء القليل عند أهل العلم.
- [ تعرٌف على ] المانوية
- [ مدارس السعودية ] مدارس سما الرياض العالمية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي بن عبدالله الحقباني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف موسم بن ساعد المطيري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد محمد جميل المدني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سيد باشا للفلافل والكشري
- [ تعرٌف على ] انفجار أشعة غاما 980425
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امل علي محفوظ الخثعمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيف بن سعد بن عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المكسيكية الكرواتية
- [ متاجر السعودية ] بريق الحسن ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ فــــــرصة ] 81. أن يرمي جمرة العقبة ضحى ( إن تيسر ذلك ) : كما جاء في صحيح مسلم عن جابر مرفوعاً قال "رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمرة يوم النحر ضحى " .فائدة : حديث النهي عن الرمي قبل طلوع الشمس ضعيف .
- [ محامين السعودية ] غالي حامد بريد الشبشبي الحارثي ... جدة
- [ مؤسسات البحرين ] البسيل للمقاولات و التجارة ... منامة
- [ تعرٌف على ] جامعة محمد البشير الابراهيمي-برج بوعريريج
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن عوضه بن دبسان الاسمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] الدانة للذهب والمجوهرات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري فهد عبدالعزيز الكليب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر سالم محمد الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن علي بن سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] ماهر مشعل فوزان الجعيد ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل مستور عبدالرزاق الثبيتي ... السيل ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بجاد بن غزاي بن جمل الحريص ... عنيزه ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] المسيحية في إفريقيا الوسطى # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | المسيحية في إفريقيا الوسطى
تاريخ
كنيسة القديس يوحنا في زيمو.
في عام 1920 تم تأسيس أفريقيا الاستوائية الفرنسية، وهو اتحاد من أربع مناطق في وسط أفريقيا، تأسس سنة في 1910، كان يمتد من نهر الكونغو إلى الصحراء الكبرى. كانت تديره الدولة المستعمرة فرنسا. ويُكوّن هذا الاتحاد اليوم أربع دول مستقلة وهي جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد والكونغو (الكونغو الفرنسية) والجابون. وخلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين، أدخل الفرنسيون سياسة زراعة القطن الإلزامية، وتم بناء شبكة من الطرق ومحاولات لمحاربة داء المثقبيات الأفريقي، وتم إنشاء بعثات كاثوليكيَّة وبروتستانتيَّة لنشر المسيحية. في عام 1946 تم منح جميع سكان أفريقيا الاستوائية الفرنسية الجنسية الفرنسية والسماح لهم بإنشاء الجمعيات المحلية. ترأس التجمع في جمهورية أفريقيا الوسطى بارتيليمي بوغندا، وهو قس كاثوليكي كان معروفًا أيضًا بتصريحاته الصريحة في الجمعية الفرنسية حول الحاجة إلى التحرر الأفريقي، وفي 13 أغسطس عام 1960 أستقلت البلاد وأصبحت تدعى باسم جمهورية أفريقيا الوسطى. بعد لقاء جان بيدل بوكاسا مع معمر القذافي في سبتمبر عام 1976، اعتنق جان بيدل بوكاسا الإسلام وقام بتغيير اسمه إلى صلاح الدين أحمد بوكاسا، لكنه في ديسمبر من عام 1976 عاد إلى المسيحية على مذهب الكنيسة الكاثوليكية. من المفترض أن تحوله إلى الإسلام كان خدعة محسوبة لضمان استمرار المساعدات المالية الليبية. وعندما لم تكن هناك أموال كما وعد بها الرئيس الليبي آنذاك معمر القذافي، تخلى بوكاسا عن عقيدته الجديدة «الإسلام»، والتي كانت تتعارض أيضًا مع خططه لتتويج الإمبراطور الكاثوليكي في بانغي. ومع تنصيب جان بيدل بوكاسا إمبراطوراً على البلاد، كانت الكاثوليكية المذهب الرسمي لإمبراطورية أفريقيا الوسطى. في عام 2015 ضمت الكنيسة الكاثوليكية أكثر من 1.5 مليون من الأتباع أي ما يقرب من ثلث السكان، ويتوزعون على تسعة أبرشيات وأسقفيَّة. وتساهم الكنيسة الكاثوليكية في بناء البلاد من خلال المؤسسات الكاثوليكية في المجال التربوي والصحي.
وهناك العديد من الجماعات التبشيرية العاملة في البلاد، بما في ذلك اللوثريين، المعمدانيين وشهود يهوه. في حين أن هذه المبشرين هم في الغالب من الولايات المتحدة وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، الا أن العديد منهم أيضًا من نيجيريا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية والبلدان الأفريقية الأخرى. غادر البلاد غالبيَّة المبشرين عقب اندلاع القتال بين المتمردين والقوات الحكومية في الأعوام 2002 إلى 2003، ولكن العديد منهم عادوا الآن إلى مواصلة عملهم. وفقًا لدراسة المؤمنون في المسيح من خلفية مسلمة: إحصاء عالمي وهي دراسة أجريت من قبل جامعة سانت ماري الأمريكيّة في تكساس سنة 2015 وجدت أنَّ حوالي 1,500 مُسلم تحول إلى المسيحية في البلاد. المسيحيون في أفريقيا الوسطى، يختنون ذكورهم في الغالب كالمسلمين رغم أن شريعة الختان قد أسقطت في العهد الجديد أي أن مختلف الكنائس لا تلزم أتباعها بها. الصراع الطائفي
مسيحيون أمام كاتدرائية بانغي.
شهدت البلاد صراع طائفي بين عام 2012 وعام 2014 بين السكان المسيحيين والمسلمين،
حيث أدى استيلاء جماعة «السيليكا» على الحكم في جمهورية أفريقيا الوسطى عبر الانقلاب في مارس من عام 2013 والإطاحة بالرئيس فرانسوا بوزيزيه وتنصيب ميشيل جوتوديا المُسلم الديانة رئيساً للبلاد تحولاً أساسياً في المشهد السياسي التقليدي. فللمرة الأولى منذ الاستقلال، تتولى قوة منبثقة من السكان المسلمين في شمال وشرق البلاد مقاليد الحكم. أدى ذلك إلى تشكيل ميليشيات أنتي بالاكا المسيحيَّة من قبل الرئيس المسيحي فرانسوا بوزيزيه بعد أن صعد ميشيل جوتوديا إلى السلطة، مما أدَّى اشتباكات بين «السيليكا» وقوات «أنتي بالاكا» إلى توترات طائفية قوية تفاقمت بسبب توظيف الدين والشروخ المجتمعية والمخاوف الجماعية، وإحياء الذكريات المؤلمة من عهد تجارة الرقيق قبل الاستعمار. وكان يُنظَر إلى مقاتلي السيليكا كحماة للمسلمين، بينما يُنظَر لمقاتلي أنتي بالاكا كمدافعين عن الطوائف المسيحية، وقامت فرنسا والإتحاد الأوروبي والمغرب بدعم فرانسوا بوزيزيه. قام البابا فرنسيس بزيارة البلاد في عام 2015. وأقام البابا فرنسيس قداساً في كاتدرائية بانغي طلب خلاله التخلي عن الأسلحة وشتى أدوات القتل ومقاومة ما أسماه بالخوف من الآخر مهما كانت ديانته وعرقه لكي تطوي البلاد صفحة العنف الطائفي تطالها منذ عام 2012. كما وقام بزيارة حي «بي كاي الخامس» في بانغي والذي يقطنه المسلمون، وإلتقى بخمسة أئمة بالقرب من مسجد كودوكو في وقفة سلام رمزية بين الديانة المسيحية والإسلاميَّة. وفي عام 2017 منح أسقف كاثوليكي في أفريقيا الوسطى ويُدعى خوان خوسيه أغيري مونوز، ملجأ لنحو ألفي لاجئ مسلم، يعيشون في خوف من هجوم ميلشيا أنتي بالاكا ذات الأغلبية المسيحية.
شرح مبسط
تُشكل المسيحية في جمهورية أفريقيا الوسطى أكثر الديانات إنتشاراً بين السكان، وفقًا لتعداد وطني صُدر عام 2003، تبيّن أنّ 80.3% من سكان جمهورية أفريقيا الوسطى هم من المسيحيين وحوالي 51.4% بروتستانت و28.9% كاثوليك، في حين أن 15% من السكان هم مسلمون.[1] وقد قدر مركز بيو للأبحاث نسبة المسيحيين اعتبارًا من عام 2010 بحوالي 89.8% من السكان ومنهم 60.7% من البروتستانت وحوالي 28.5% من الكاثوليك، بينما شكلَّ المسلمون 8.9% من السكان.[2][3] أما بحسب احصائيات أخرى منها تقارير وكالة المخابرات المركزية كتاب حقائق العالم تُظهر ان 50% من السكان هم من المسيحيين (25% بروتستانت وحوالي 25% رومان كاثوليك)، في حين أن 35% من السكان يعتنقون معتقدات محليّة وحوالي 15% يمارسون الإسلام.[4]