- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر حمد عويض الحارثي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] تريو سبير ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] وسائل التواصل الاجتماعي خلال الربيع العربي
- [ تعرٌف على ] بيوواوي
- [ متاجر السعودية ] ياهن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] اللاسلطوية في الفلبين
- [ متاجر السعودية ] خزفجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة - المختبرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حميد منصور الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البلجيكية السلوفاكية
- [ تعرٌف على ] أحمد الفريدي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة وجدانى للمقاولات والعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض عبدالمحسن عبدالله الثنيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] كم ثروة عبدالرحمن الحلافي 2023
- [ تعرٌف على ] الشروق (القاهرة)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عزيزه محمد صقر العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد بن علي العنزي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مفتاح حذف
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة نخبة الحلول الذكية للمعدات ... جدة
- [ تعرٌف على ] متلازمة غيلان باريه
- [ تعرٌف على ] قائمة أقران ملوك وأباطرة فرنسا
- [ حكمــــــة ] عن بكر العابد قال : قلت لجليس لابن أبي ليلى ـ يكني أبا الحسن ـ : أتضحك الملائكة ؟ قال : ما ضحك من دون العرش منذ خلقت جهنم .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادي محمد بن عبده هزازي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة عبد الوهاب ناصر العقيل واولاده
- [ تعرٌف على ] أفالوكيتسافارا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فروج الجندول
- [ متاجر السعودية ] تريند اليوم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: اعْرِفْ أَخَاك بِأَخِيهِ قَبْلَك.
- [ تعرٌف على ] اتفاقية باريس للسلام (1973)
- [ خدمات عامة الامارات ] إدارة الموارد البشرية ... راس الخيمة
- [ متاجر السعودية ] خديجه صالح الغامدي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ليغا برو 2018-19
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عويض علي عويض العتيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كازا ميلان
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الكندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الزيمبابوية
- [ منتجات غذائية ] فوائد التغذية الصحية
- [ خذها قاعدة ] تداويت من ليلى بليلى .. عن الهوى كما يتداوى .. شارب الخمر بالخمر. - قيس بن الملوح
- [ تعرٌف على ] جريدة المحور (الجزائر)
- [ تعرٌف على ] دول الشمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بشير مرجي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] حوراء عبدالنبي علوي مهدي ... منامة
- [ ساندويتشات ] 13 خطوة سهلة لطريقة عمل البرجر
- [ تعرٌف على ] الصراع بين الحكومة التركية وحركة غولن
- [ حكمــــــة(1) [الفتح:29] ] {تَرَاهُمْ (رُكَّعًا سُجَّدًا) يَبْتَغُونَ (فَضْلًا) مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا} (1) إذا أردت أن تنال فضل الله في العاجلة والآجلة فعليك بالركوع والسجود
- [ محامين السعودية ] يزيد ابراهيم بن سعيد الجهنى ... مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم بيت المائدة البخاري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة خالد هادي عبدالرحمن الشهري للخدمات العقارية ... المجارده ... منطقة عسير
- [ مكتبات السعودية ] قرطاسية الستين
- [ تعرٌف على ] قصر أحمد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن جازع بن ظافر الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة الرميزان للذهب والفضة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدومينيكانية اللاتفية
- [ تعرٌف على ] مانع بن ربيعة المريدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد مطر حامد الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] بيسمي التجارية ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية الكينية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم مشوار
- [ تعرٌف على ] منتصر القفاش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عويض عمر الثبيتي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أنيتا كابلان بان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عوض فضي العمري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم ومطابخ نثرية
- [ تعرٌف على ] كالغاري
- [ تعرٌف على ] نويفاهرن (بافاريا السفلى)
- [ متاجر السعودية ] لامز سباتيولا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شوكولاتة نورا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (المغرب)
- [ خذها قاعدة ] وقد وجدتُ أنّ السّهر مع الكتب من أكبر الغنائم. - محمد حامد الأحمري
- [ متاجر السعودية ] ضيوف الأصالة ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فارس التميز للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أرض الكراع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر عبدالله جميل السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جورجي أمادو
- [ خياطون رجال السعودية ] ساري للخياطة الرجالية
- [ آية ] ﴿ فَذَكِّرْ إِن نَّفَعَتِ ٱلذِّكْرَىٰ ﴿٩﴾ سَيَذَّكَّرُ مَن يَخْشَىٰ ﴾ [ سورة الأعلى آية:﴿٩﴾ ]التذكر التام يستلزم التأثر بما تذكره؛ فإن تذكر محبوباًً طلبه، وإن تذكر مرهوباًً هرب منه. ابن تيمية: 6/502.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مقبول محمد ابن مداوي القحطاني ... الفرشه ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] Hungrybunny an nada
- [ تعرٌف على ] السندباد البحري
- [ تعرٌف على ] الحكيتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فلاح محمد ال ظافر ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح سعد صالح العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بركه مبارك الخميسي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هادي حسن الفيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] سوق الجزيرة للتقنية
- [ تعرٌف على ] الدوري الأردني 2013–14
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال محمد بن زكريا إمام وقته في الطب :قال : وقد بلغنا من جمع يفوق حد الحصر أن كثيرا ممن عاناها مات بها فجأة وآخرين اختلت عقولهم وابتلوا بأمراض متعددة من الدق والسل والاستسقاء وأنها تستر العقل وتغمره , ومما أنشد فيها أيضا : يا من غدا أكل الحشيش شعاره وغدا فلاح عواره وخماره أعرضت عن سنن الهدى بزخارف لما اعترضت لما أشيع ضراره العقل ينهى أن تميل إلى الهوى والشرع يأمر أن تبعد داره فمن ارتدى برداء زهرة شهوة فيها بدا للناظرين خساره اقصر وتب عن شربها متعوذا من شرها فهو الطويل عثاره .
- [ كلى ومسالك بولية ] علاج حرقة البول
- [ تعرٌف على ] دوران الغلاف الجوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود ناصر سعود السهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سليمان بن عبد الوهاب
- [ خذها قاعدة ] لو بدأ الإنسان من المؤكدات لإنتهى إلى الشك، و لكنه لو اكتفى بالبدء في الشك، لإنتهى إلى المؤكدات. - فرانسيس بيكون
- [ حكمــــــة ] قال حكيم : عجبت لمن يحزن على نقصان ماله ولا يحزن على نقصان عمره.
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة سيلمان الدهش للتجارة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية البلجيكية
- [ آية ] " أمر الله تعالى في كتابه بالصبر الجميل، والصفح الجميل، والهجر الجميل، فسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية يقول : الصبر الجميل هو الذي لا شكوى فيه ولا معه، والصفح الجميل هو الذي لا عتاب معه، والهجر الجميل هو الذي لا أذى معه ". [ابن القيم]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل فهد سالم غندوره ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] فاطمة هير ستايل ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مقدونيا الشمالية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] وسائل التواصل الاجتماعي خلال الربيع العربي # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | وسائل التواصل الاجتماعي خلال الربيع العربي
انتقادات دور وسائل التواصل الاجتماعي في الربيع العربي
وفقًا لبعض الخبراء فإنّ دور وسائل التواصل الاجتماعي في العمليات السياسية في بلدان المغرب العربي والشرق الأوسط قد تضاءل. في هذا السياق؛ تُجادل ايكاترينا ستيبانوفا في دراستها بشأن دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الربيع العربي حيث ترى أن الشبكات الاجتماعية قد ساهمت إلى حد كبير في التعبئة السياسية والاجتماعية ولكنها لم تلعب دورًا حاسمًا في وصول الشعب لما كان يطمحُ له. بدلا من ذلك؛ فوسائل الاعلام الاجتماعية قد حفزت الثورة خاصّة في مصر حيثُ أن الفجوة القائمة بين النخبة الحاكمة وبقية السكان أدت في نهاية المطاف إلى نوع من الانتفاضة. في مراجعة الأدبيات التي أجراها روبرت زيبيك على دور وسائل الإعلام الاجتماعية في الانتقال السياسي؛ يرى زيبك أن مواقع التواصل لا يُمكن أن تكون السبب الأول في التحول الديمقراطي خاصّة أن الحكومات الاستبدادية تستخدمُ هي الأخرى نفس هذا المواقع للترويج لما تقوم به هذا فضلا عن مراقبة المواطنين وتشديد الخِناق عليهم. استفادت الجماعات الإرهابية هي الأخرى على نحو متزايدٍ من وسائل التواصل الاجتماعي وذلك من خلال تجنيدها لأتباع جدد أو نشر الدعاية. في مقالته «تغيير صغير: لماذا لن تكون الثورة على تويتر»؛ يرَى مالكوم جلادويل أنّ هناك سببان رئيسيان لن يُسهما في التغيير الاجتماعي انطلاقًا من هذه المواقع وهما: تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي إلى انخفاض الروابط والعلاقات بين المشاركين وهذا يعني أنه يمكن للمستخدمين خلق شعور سياسي بينما يفشلون في ذلك على أرض الواقع. على سبيل المثال؛ أُعلنَ في سوريا عن أيام الغضب على موقع فيسبوك لكنها لم تسهم في أي احتجاجات كبيرة على أرض الواقع على الرغم من الاشتباكات العنيفة مع الشرطة مما تسبب في تضييق الخناقات على المدنيين من خِلال الاعتقالات الجماعية في صفوف المراهقين. أما السبب الثاني –حسب جلادويل– فهوَ أن عملية صنع القرار من خلال توافق الآراء معقدة نوعًا ما عبر وسائل الاعلام الاجتماعية.
الاعتراف بدور وسائل التواصل الاجتماعي خلال الربيع العربي
لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دورًا هامًا خلال الربيع العربي حيثُ سهلت التواصل والتفاعل بين المشاركين في الاحتجاجات السياسية السلميّة. استخدمَ المتظاهرون مواقعَ التواصل الاجتماعي لتنظيم مظاهرات سواء مؤيدة أو معارضة للحكومة كما قاموا بنشر المعلومات حولَ أنشطتهم ورفع وعي المُتلقي بما يحصلُ في بعض المناطق. بشكلٍ عام لعبت مواقع التواصل دورًا رئيسيًا في المناقشات السياسية التي تسببت في اندلاع شرارة الربيع العربي ابتداءًا بتونس مرورًا بمصر ثم ليبيا واليمن وباقي الدول. في بعض الحالات؛ استخدمت الحكومات مواقعَ التواصل للحوار مع المواطنين وتشجيع مشاركتهم في العمليات الحكومية فيما رصدَ آخرون تحركَ الحكومات لرصد حركة المرور على الإنترنت وحظر الوصول إلى مجموعة من مواقع الويب وذلك وفقًا لدراسة أجرتها كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية. يرى مجموعة من المُحللين أن مواقع التواصل الاجتماعي قد أثرت على المنطقة العربية وساهمت في نمو فيسبوك وتويتر كما يؤكدون على أنّ هذه الوسائل قد لعبت دورا حاسما في تعبئة المواطنين وتمكينهم من الحديث عن التغيير خلال الربيع العربي. تباين تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على العمليات السياسية
لقد أثرت وسائل التواصل الاجتماعي في البلدان العربيّة حيث أنّ الشبكات الاجتماعية لعبت دورا هاما في التعجيل بسقوط نظامين في تونس ومصر، كما ساهمت في التعبئة الاجتماعية والسياسية في سوريا والبحرين. جديرٌ بالذكر هنا أنّ النظام السوري ومن خلالِ الجيش السوري الإلكتروني قد عمل على اختراق مواقع المعارضة والترويج لفكرة النظام كما عملت على إطلاق هجمات إلكترونية ضد المعارضة السياسية والمواقع الإخبارية. خلال استطلاع رأي أجرتهُ مؤسسة تعنى بتأثير مواقع التواصل على الحياة؛ ذكرَ تسعة من أصل عشرة مصريين وتونسيين أنهم يستخدمون فيسبوك لتنظيم الاحتجاجات ونشر الوعي. لعبت الشبكة الاجتماعية دورًا مركزيًا في بلدان مثل سوريا واليمن بالرغم من قلّة استعمال وانتشار النت هناك. تُشير الإحصاءات إلى أنه خلال الربيع العربي؛ ارتفعَ عددٌ من مستخدمي الشبكات الاجتماعية خاصة فيسبوك في معظم البلدان العربية وبخاصة تلك التي شهدت الانتفاضات السياسية. اختلفَت ردود فعل الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي من بلد إلى آخر، ففي حين منعت الحكومة التونسية بعضَ المواقع التي نسّقت الاحتجاجات ذهبت الحكومة المصرية إلى ما هوَ أبعد من ذلك حيث حجبت فيسبوك وتويتر تمامًا ثم منعت الوصول إلى الإنترنت في البلاد لمدة خمسة أيام ابتداء من 28 كانون الثاني/يناير 2011. قطعت الحكومة كذلك التيار الكهربائي على مصر لكنها وبالرغم من ذلك فقد فشلت فشلا ذريعًا في وقف الاحتجاجات بل زادت وتيرتها بسببِ هذه التضييقات. ومع ذلك فعلى الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي قد لعبت دورًا لا يُستغنى عنه في هذه الاحتجاجات إلا أنها لم تكن حاسمةً في الوصول لحل نهائي لمنع المزيد منَ الاضطرابات في المنطقة. أصول حركة مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية
في أعقاب الثورة التونسية؛ دعا الشباب المصريون إلى الاحتجاجات على الإنترنت من خلال فتح صفحة على موقع فيسبوك تحت اسم كلنا خالد سعيد التي نظمتها حركة شباب 6 أبريل. دعت هذه الحركة إلى الاحتجاجات حيث عملت على التنسيق بينَ المواطنين خلال المُظاهرات. تميّزت هذه الاحتجاجات على النت بانضمامِ المثقفين لها والذين دعوا بدورهم إلى الثورة ضدّ النظام الحاكم في كانون الثاني/يناير 2011. يرى بعضُ المحللون أن الربيع العربي قد بدأ حقًا من خلال الشباب الذين هدفوا إلى تعزيز الهوية الجماعية وتعبئة الناس ضد الأنظمة المستبدة. أدوات أخرى برزت خلال الربيع العربي
لم تكن مواقع التواصل الأدوات الوحيدة المتاحة للثوار من أجلِ التواصل مع بعضهم وتنسيق جهودهم. ففي البلدان ذات أدنى نسبة في انتشار الإنترنت مثل اليمن وليبيا؛ تمّ الاعتماد على وسائل الإعلام الإلكترونية التي يُمكن الوصول لها من خلال الهواتف المحمولة، رسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو (مثل يوتيوب) وما إلى ذلك. في مصر وخاصة في القاهرة؛ كانت المساجد واحدة من المنصات الرئيسية لتنسيق الاحتجاجات. كما يُعتبر التلفزيون واحدًا من هذه الأدوات في الكثير من البلدان. يجادل البعض بالقول على أن التغطية الحيّة والمستمرة لقناة الجزيرة وغيرها من وكالات الأنباء خلال الثورة المصرية عام 2011 منعت العنف الجماعي من قِبل الحكومة المصرية في ميدان التحرير خاصّة في ظل وجود كاميرات تبث الأحداث بشكل مباشر إلى العالم الخارجي.
شرح مبسط
لعبت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الربيع العربي دورًا مهمًا في تعزيز موجات المظاهرات والاحتجاجات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين عامي 2010 و2012. لا يزال موضوع مواقع التواصل وتأثيره على الربيع العربي محطّ جدل كبير حيث يرى البعض أنها كانت ذات تأثير كبير فيما يرى آخرون العكس بدليل وجود عدد من المُفارقات مثلَ قلّة الاحتجاجات في دولة البحرين والتي يتصلُ 88% من سكانها بالإنترنت (إحصاءات عام 2011) فيما نمت تلك الاحتجاجات في بلدان أخرى ضعيفة نسبيًا من ناحية انتشار النت مثل اليمن وليبيا.[1]