- [ تعرٌف على ] تاريخ الجنسانية
- [ تعرٌف على ] خط منسوب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ثانوية نجران
- [ تعرٌف على ] ألعاب فيديو كأس العالم
- [ تعرٌف على ] الأخبار المزيفة في الهند
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شريف زيد بن مطلع المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سلوفينيا في كأس العالم 2010
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ماجور للمقاولات
- [ محامين السعودية ] فرحان حجاج فرحان الشمري ... رجال المع
- [ تعرٌف على ] التورية (تقنية معلومات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن فلاح ابن علي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الأرز اللبنانى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الفيجية
- [ حكمــــــة ] قال عون بن عبد الله رحمه الله : «ما أحسب أحدا تفرغ لعيب الناس إلا من غفلة غفلها عن نفسه» .
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية اللاوسية
- [ تعرٌف على ] نيقولاوس فان دام
- [ تعرٌف على ] نبيل أديب
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيطالية السنغافورية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله ابراهيم بن عبدالله المطلق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن سيرين: نهيتم عن الأمانيّ، ودللتم على ما هو خير منها لكم، سلوا الله من فضله. قال سليمان: إذا أحرزت النفس قوتها اطمأنت.
- [ تعرٌف على ] المسؤولية المحلية للدولرة
- [ خدمات السعودية ] الشاعر محمد الدحيمي من أي قبيلة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سبل الامداد للتجارة ... الدمام
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة سلاف الاناقه ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] باتريشيا ليندوب
- [ متاجر السعودية ] تاج العرائس ... بيش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] عنصرية سيبرانية
- [ تعرٌف على ] معركة دوفنك
- [ تعرٌف على ] نسبة مئوية
- [ تعرٌف على ] نهائي كأس العرب للأندية الأبطال 2019
- [ مؤسسات البحرين ] سونا لبيع المياه العذبة و الثلج ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] ذا هير بيرسس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيير بول
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة خالد عبدالله الشاطرى
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع عمر عبدالله بانافع للعود ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباربادوسية الطاجيكستانية
- [ مهارات فردية ] كيف تتم عملية التفكير
- [ ذكـــــر[صحيح الترغيب 514] ] قال رسول الله (( إذا قال أحدُكم: (آمين) وقالت الملائكةُ في السماءِ: (آمين) فوافقت إحداهما الأخرى, غفر له ما تقدم من ذنبه ))
- [ تعرٌف على ] رياضيات
- [ مطاعم السعودية ] مطعم المندى الذهبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دي سوتو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند عبدالله سعيد الاحمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فراس حسين محمدعلي حسب الله ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فيروسات غدانية
- [ مقاهي السعودية ] شاي عزيز ١٩٧٣م
- [ آية ] { بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَىٰ } [الأعلى 16-17] السعيد يرغّبه الله في الآخرة حتى يقول : لا شيء غيرها، فإذا هضم دنياه وزهد فيها لآخرته، لم يحرمه الله بذلك نصيبه من الدنيا، ولم ينقصه من سروره فيها، والشقي يرغّبه الشيطان في الدنيا حتى يقول : لا شيء غيرها، فيجعل الله له التنغيص في الدنيا التي آثر، مع الخزي الذي يلقى بعدها. [ ابن المقفع ]
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها محمد علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بنو شهر
- [ تعرٌف على ] محمد الذروه
- [ تعرٌف على ] لاكيبورت (كاليفورنيا)
- [ متاجر السعودية ] جبيليز عبايه ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدرسة الجبيل
- [ ملابس السعودية ] محل الثوب الرسمى لبيع الملابس الرجالية
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيفية زراعة الملوخية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم اطلالة البندقية
- [ تعرٌف على ] حركة الإصلاح الوطني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر عبدالله ناصر القبلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] الحلم والعفو والصفح وذم الغضب وعلاجه : عن مجاهد رحمه الله في قوله - تعالى -::" وإذا مروا باللغو مروا كراما " [الفرقان: 72] قال: إذا أوذوا صفحوا. [موسوعة ابن أبي الدنيا 7/523].
- [ تعرٌف على ] بيتر بول روبنس
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية السلوفاكية
- [ مؤسسات البحرين ] الحجر الابيض للمقاولات ... منامة
- [ حكمــــــة ] صفات أهل المراقبة لله : أنهم الأحرار الذين تحرروا من عبودية النفس والمال والولد والدنيا، وجعلهم الله أحرارًا بالعمل الصالح في الدنيا والآخرة وفي القبر: * أحرار في الدنيا بالأعمال الصالحة، يعملون الأعمال الصالحة المتنوعة، لا يقيدون أنفسهم بعمل واحد لأن من الناس من هو محبوس على الذكر، ومن الناس من هو محبوب على الصلاة ما له نصيب في الصدقة ولا من الصيام ولا القيام ولا عمل البر الآخر، أما أهل المراقبة فهم أحرار في كل طاعة، لهم في كل طاعة سبق. * وفي القبر حريتهم في مسكنهم على مد البصر ليسوا محبوسين فيضيق عليهم القبر، وفي نورهم على مد البصر وفي نعيمهم يفتح لهم باب إلى الجنة. * وحريتهم في الآخرة، لهم الجنة وآخر من يدخل الجنة له مثل الدنيا عشر مرات وقد حررت المراقبة أهلها من الرق.
- [ قصص دينية ] قصة عن كف الأذى من الهدي النبوي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية السويسرية
- [ تعرٌف على ] وودزفيلد (أوهايو)
- [ تعرٌف على ] ممبة خضراء شرقية
- [ مدارس السعودية ] Unaizah International School
- [ المراكز التعليمية و الخدمات قطر ] مركز ايدوكيت لتعليم اللغات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حسن ابن سلطان الكعبي ... بيشه ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الحسيني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تنمية الذكاء ] 8 هوايات ممتعة تجعلك أكثر ذكاءً
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية أدمة
- [ معلومات غذائية ] 11 من أهم فوائد القرنفل وأضراره
- [ متاجر السعودية ] فاخر الطيب ... ابها ... منطقة عسير
- [ المخللات ] طريقة عمل مخلل الشمندر
- [ تعرٌف على ] صقارة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الجنوب الجديد للمقاولات العامة ... احد المسارحة ... جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة مزايا المدن العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة خالد عفيف التجارية
- [ متاجر السعودية ] متجر نانا ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أطروحات حول فويرباخ
- [ محامين السعودية ] عبدالله ظافر عبدالله الشهري ... خميس مشيط
- [ تعرٌف على ] أسماء فيومي
- [ شركات المطاعم العربية والاجنبية قطر ] مطعم سواسدى تاى Sawasdee Thai Restaurant Qatar ... الدوحة
- [ صيدليات الامارات ] HealthHub Pharmacy | Al Karama
- [ تعرٌف على ] هيديو كوجيما
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف عوض الله عوض الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حرب السنوات السبع
- [ مدن ومحافظات ] كم عدد محافظات السعودية
- [ محامين السعودية ] سامي عبدالكريم محمد الشهري ... الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الإله الحمدوشي
- [ تعرٌف على ] ضمور عضلي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مبارك محمد بن مطلق السهلي للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تقنيات منوعة ] تعلّم طريقة تفعيل ويندوز 10 عبر 4 خطوات فقط
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة خدماتك
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أجيد الطبية شركة شخص واحد ... الرياض
- [ حكمــــــة ] أسوأ السوء أن ترتدي القباحات رداء الشرع، والقباحة تُعْتِمُ بدمامتها إذا خرجت من لسان أنثى، وتصير لعنةً عندما تتماسخ-من المسخ- فتنشر ذلك على الملأ!
- [ تعرٌف على ] مسلمون صرب
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1994 - زوجي السيدات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] تاريخ الجنسانية # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تاريخ الجنسانية
الجنس في مختلف الثقافات
الهند
لعبت الهند دورًا مهمًا في تاريخ الجنس، بدءًا من تدوين أحد الأدبيات الأولى التي تناولت الجماع تناولًا علميًا، حتى أصبحت في العصر الجديد مصدر التركيز الفلسفي لمواقف مجموعات العصر الجديد بشأن الجنس. يمكن القول أن الهند كانت رائدة في استخدام التربية الجنسية من خلال الفن والأدب. وكما هو الحال في العديد من المجتمعات، كان هناك اختلاف في الممارسات الجنسية في الهند بين عامة الناس والحكام الأقوياء، إذ انغمس الأشخاص الذين في السلطة في أساليب حياة المتعة التي لا تمثل أي مواقف أخلاقية مشتركة. نشأت العديد من الممارسات الجنسية الشائعة (وغير الشائعة) في العالم اليوم -مثل عادات وفنون التقبيل- في الهند، وانتشرت مع الأشكال المبكرة للعولمة. أقدم دليل على مواقف تجاه الجنس يأتي من النصوص القديمة للهندوسية والبوذية والجاينية، التي ربما تكون أوائلها أقدم الأدبيات التي بقيت حتى اليوم في جميع أنحاء العالم. تعرض تلك النصوص القديمة المسماة ريجفدا وجهات نظر أخلاقية حول الجنسانية والزواج وصلوات الخصوبة. ظهر السحر الجنسي في عدد من طقوس الديانة الفيدية، خاصة في أشفاميده ياجنا -طقوس للتضحية بالأحصنة- إذ بلغت الطقوس ذروتها برقود رئيسة الملكات مع الحصان الميت في فعل جنسي صوري؛ فمن الواضح أنها كانت أحد شعائر الخصوبة التي تهدف إلى حماية وزيادة إنتاجية المملكة وبراعتها القتالية. كان لملحمات الهند القديمة -مثل رامايانا ومهابهاراتا- التي ربما كُتبت لأول مرة عام 1400 قبل الميلاد، أثر كبير على ثقافة آسيا، إذ أثرت فيما بعد على الثقافة الصينية واليابانية والتبتية وثقافة جنوب شرق آسيا. تؤيد هذه النصوص الرأي القائل بأن الجنس في الهند القديمة كان يُعتبر واجبًا متبادلًا بين الزوجين، إذ كان على الزوج والزوجة امتاع أحدهما الآخر بنفس القدر، ولكن لأن الجنس كان يعتبر علاقة خاصة -على الاقل من قبل أتباع الديانات الهندية آنفة الذكر- يبدو أن الزواج التعددي كان مسموحًا في الازمنة القديمة. في الواقع العملي، يبدو أن الحكام هم الوحيدون الذين مارسوا هذا الحق، بينما كان على عامة الناس الالتزام بالزواج الآحادي. من الشائع في العديد من الثقافات أن تمارس السلالة الحاكمة الزواج التعددي كوسيلة للحفاظ على الإرث الأسري. أكثر الأدبيات الجنسية الهندية شهرة هي نصوص الكاماسوترا. كُتبت هذه النصوص لأجل الفلاسفة والمحاربين وطبقات النبلاء، وعبيدهم وسراريهم، وأولئك الذين في رتب دينية معينة، والذين حفظوها أيضًا. كان هؤلاء هم الاشخاص الذين يمكنهم القراءة والكتابة ويتمتعون بالتربية والتعليم. بدأت الفنون الاربع والستون للحب-الشغف-المتعة في الهند. هناك صيغ عديدة مختلفة للفنون التي بدأت باللغة السنسكريتية وتُرجمت إلى لغات أخرى، مثل: الفارسية، أو التبتية. فُقِدت الكثير من النصوص الأصلية، ولا أثر لوجودها إلا في نصوص أخرى. يُعد كاماسوترا -إصدار فاتسيايانا- أحد النصوص المتبقية المعروفة، وترجمها في البداية السير ريتشارد برتون و ف. ف. أربثنوت إلى الإنجليزية. ربما يكون الكاماسوترا النص العلماني الأكثر قراءة على مستوى واسع النطاق في العالم. فهو يورد بالتفصيل الطرائق التي ينبغي أن يسعد بها رفيقا الزواج واحدهما الآخر. عندما وصلت الثقافة الإسلامية والإنجليزية الفيكتورية إلى الهند، كان لها عمومًا تأثير سلبي على الحرية الجنسية في الهند. في سياق الديانات الهندية، أو الدارما مثل: الهندوسية، والبوذية، والجاينية، والسيخية. يُنظر إلى الجنس عمومًا على أنه واجب أخلاقي لكل شريك في علاقة زواج طويلة الأجل بالطرف الآخر، أو ينظر إليه على أنه رغبة تعوق الانفصال الروحي، ولذا يجب التخلي عنه. حدثت نهضة ليبرالية جنسية في الهند الحديثة بين السكان الحضريين ذوي التعليم الجيد، ولكن ما زال هناك تمييز، وما زال الزواج بالإكراه ضمن الممارسات المنتشرة بين الفقراء؛ يوجد الزواج بالإكراه ضمن مجموعة واسعة من ممارسات الإكراه، ولا يُتفق دائمًا على الحدود بين الزواج بالإكراه والزواج المدبر حتى في السياق الحالي لاتفاقية إسطنبول لعام 2011 أو قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لعام 2013 الذي يعترف بالزواج بالإكراه كشكل من أشكال انتهاك حقوق الإنسان. في بعض مدارس الفلسفة الهندية مثل التنترا، يؤكَد بشدة على اعتبار الجنس واجبًا مقدسًا، أو حتى طريقًا إلى التنوير الروحي أو التوازن في اليوغا.
دراسة تاريخ الجنسانية
كان لأعمال يوهان باخوفن، رجل القانون السويسري، أثر كبير في دراسة تاريخ الجنسانية. تأثر العديد من المؤلفين -ولا سيما لويس هنري مورغان، وفريدريك إنجلز- بباخوفن، منتقدين أفكاره بشأن هذا الموضوع، والتي استُمِدت بشكل كامل تقريبًا من القراءة المتأنية للأساطير القديمة. يكتب باخوفن في كتابه الصادر عام 1861 بعنوان «حقوق الأم: بحث في الطابع الديني والعدلي للأمومة في العالم القديم» أنه في الأصل، كانت الحياة الجنسانية فوضوية واختلاطية. استُبدِلت هذه المرحلة «الأفروديتية» بالمرحلة «الديميترية» الأمومية، التي نتجت عن كون الأم هي الطريقة الوحيدة الموثوق بها للتناسل. ولم يكن من الممكن الوثوق من الأبوة إلا عندما تحول المجتمع إلى الزواج الأحادي الذي فرضه الذكور، الأمر الذي أدى إلى نشوء نظام أبوي، وهي المرحلة النهائية «الأبولونية» للبشرية. في حين أن آراء باخوفن لا تستند إلى أدلة تجريبية، فهي مهمة بسبب تأثيرها على المفكرين التاليين له، وخاصة في مجال علم الإنسان الثقافي. تستند التفسيرات الحديثة لأصول الجنس البشري إلى علم الأحياء التطوري، وبالتحديد مجال علم البيئة السلوكي الإنساني. يُظهِر علم الأحياء التطوري أن الجينوم البشري -مثله في جميع المخلوقات الأخرى- هو نتيجة لهؤلاء الأسلاف الذين تناسلوا بتواتر أكبر من غيرهم. وبالتالي فإن تكيفات السلوك الجنسي الناتجة عن ذلك ليست «محاولة» من جانب الفرد لزيادة الإنجاب إلى أقصى حد في حالة معينة، الاصطفاء الطبيعي لا «يعرف» المستقبل. بل إن السلوك الحالي ربما كان نتيجة لقوى انتقائية وقعت في العصر الحديث الأقرب.
على سبيل المثال، فالرجل الذي يحاول ممارسة الجنس مع العديد من النساء بينما يمتنع عن الاستثمار الأبوي، لا يفعل ذلك لأنه يريد «زيادة لياقته»، ولكن لأن الإطار النفسي الذي تطور وازدهر في العصر الحديث الأقرب لم يختلف قط. المصادر
خضع الحديث عن الجنس، والكتابة عنه فيما بعد، منذ بداية التاريخ لمعايير مختلفة من الاحتشام. لم تستخدم الكتابة في معظم العصور التاريخية سوى جزء صغير من مجموع سكان أي مجتمع. نتج عن الرقابة الذاتية والأشكال المختلفة لتلطيف التعبير إلى ندرة حاليًا في الأدلة الواضحة والدقيقة التي يمكن على أساسها تكوين تاريخ. هناك عدد من المصادر الأولية التي يمكن جمعها عبر أزمنة وثقافات متنوعة، بما في ذلك ما يلي: سجلات التشريعات التي تشير إما إلى التشجيع أو الحظر.
النصوص الدينية والفلسفية التي تشجع هذا الأمر أو تشجبه أو تناقشه.
المصادر الأدبية التي ربما لم تنشر خلال حياة مؤلفيها، بما في ذلك يومياتهم ومراسلاتهم الشخصية.
كتب تدريس الطب التي تعالج مختلف الأشكال على أنها حالة مرضية.
التطورات اللغوية، ولا سيما في اللغة العامية.
في الآونة الأخيرة، دراسات الجنسانية.
شرح مبسط
كان للبناء الاجتماعي لسلوك الإنسان الجنسي -أي تابوهاته، وتنظيمه، وأثره السياسي والاجتماعي- تأثير كبير على ثقافات العالم المختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ.