- [ تعرٌف على ] قريش
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب على بن عبدالله الحميضى للعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن احمد بن سالم باواكد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد بن دعدوش الراشد ... قريه العليا ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] متجر سم سم ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لم يكن الإسلام لا دين مذاهب ولا نظريات في دولة النبي. - إبراهيم عيسى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يحي عائض محمد القرني ... بلقرن ... منطقة عسير
- [ منوعات في التقنية ] 2 من أهم خطوات تشغيل الواي فاي على الكمبيوتر
- [ متاجر السعودية ] تقنياتي ... عفيف ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] كافي لاتيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور غرامه سلطان الاسمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ فــــــرصةصحيح الترغيب للالبانى ] عن صهيب الرومي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عجبا لأمر المؤمن إن أمره له كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] العنونة في الإصدار السادس من بروتوكول الإنترنت
- [ تعرٌف على ] مشروع جنوب شرق الأناضول
- [ تعرٌف على ] لويفيل (كنتاكي)
- [ تعرٌف على ] الكلية البحرية الملكية القديمة
- [ متاجر السعودية ] خدمات الإنتاج المرئي والمسموع ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مركز ويلنيس WELLNESS CENTER SPA & HEALTH CLUB ... الدوحة
- [ مؤسسات البحرين ] مركز الدكتور زكي آل عبيد لتجميل الجلدية والليزر ... منامة
- [ تعرٌف على ] فرناندو الثالث ملك قشتالة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام محمد بن يحي عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: " إِنَّ مِنَ النَّاسِ مَفَاتِيحَ ذِكْرِ اللَّهِ، إِذَا رُؤُوا ذُكِرَ اللَّهُ ". " كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ قَدْ أُعْطِيَ هَدْيًا وَسَمْتًا ، وَخُشُوعًا، فَكَانَ إِذَا رَأَوْهُ ذَكَرُوا اللَّهَ ".
- [ متاجر السعودية ] رواد ميديا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] طريقة حجز تذاكر معرض بينالي جدة بينالي الفنون الاسلامية 2023
- [ تعرٌف على ] روس أولبريخت
- [ مطاعم السعودية ] ركن الاوائل للاسماك الطازجة
- [ تعرٌف على ] ملحمة البحور السبعة
- [ تعرٌف على ] التيار الناصري
- [ تعرٌف على ] الولايات الكونفدرالية الأمريكية
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة بنود العقارية ذ.م.م
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير بن رضي بن مكي الزواد ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] السجل الأمريكي لأرقام الإنترنت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية الباكستانية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة وثانوية البرود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فيحان فالح القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ناصر جايز الطويل ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مؤسسات البحرين ] Commercial Name (English) ... منامة
- [ اعلان السعودية ] معرض مون ديكاتش
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي عبدالله الوادعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد حمد بكر العليان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الخدمات و الخدمات التعليمية قطر ] اشبيليا ليموزين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرحان محمد مسفر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] " كُلُّ أَحَدٍ يَنْتَسِبُ إِلَى نَسَبٍ إِلَّا الْفُقَرَاءَ، فَإِنَّهُمْ يَنْتَسِبُونَ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَكُلُّ حَسَبٍ وَنَسَبٍ يَنْقَطِعُ إِلا حَسَبَهُمْ وَنَسَبَهُمْ، فَإِنَّ نَسَبَهُمُ الصِّدْقُ، وَحَسَبَهُمُ الْفَقْرُ "
- [ مؤسسات البحرين ] مركز ابو زايد للمنتجات الجلدية والفضيات ... المحرق
- [ دليل دبي الامارات ] مطعم قصر الكبابى ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجداء محمد الحويطي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] ترتيب ويبوميتركس لجامعات العالم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسمين سليمان رشيد المسعودي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ مقاولون السعودية ] شركة الخليج العربى للصيانة والمقاولات
- [ فنادق السعودية ] فندق برج الباحة
- [ مقاهي السعودية ] غريفيث
- [ متاجر السعودية ] ملكة الألوان
- [ جماع تفسير النصيحة تعظيم قدر الصلاة - محمد بن نصر المروزى ] أبو بكر رضي الله عنه حين عوتب في استخلافه عمر رضي الله عنه فقال : هل تخوفوني إلا بالله فإني أقول لربي إذا سألني استخلفت عليهم خير أهلك قال أبو عبد الله : فالمستحي من سؤال الله تعالى غدا يعد الجواب والتطهر من كل ما يكره الله ثم لا يفارقه الحياء مع الطهارة إذ قد علم أنما ترك من الذنوب وتاب منه لن ينجو من الله أو يسأله عنه .
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة واحة الصحراء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة شخصيتى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالمنعم بن أحمد المحسن ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل بن غازي بن فهد الحازمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبدالله بن علي الهزاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] خدمات الطباعه والتصوير والحاسب الالي ... المجاردة ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منال براهيم سليمان الرزقان ... بريده ... منطقة القصيم
- [ متاجر السعودية ] هدى للتصميم ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الوهاب ابراهيم النشمى للملابس الجاهزة
- [ المركبات الامارات ] درايف بلاس لتأجير السيارات دبي ... دبي
- [ أشعار حب ] اجمل قصيدة حب
- [ حكمــــــة ] قال أبُو العالية فِي قوله تعَالى: "إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ" [العنكبوت:45] إن الصّلاة فيهَا ثلاث خصال, فكُل صَلاة لا يكُون فيهَا شئ مِن هذهِ الخلال فليسَت بصلاة : الإخلاص، وَالخشية، وَذكر الله ، فالإخلاص يَأمره بالمعرُوف، وَالخشية تنهاه عَن المنكر، وَذكر القرآن يَأمره وَينهاه .
- [ متاجر السعودية ] عطور قلام ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] شركة الإمارات لمعدات المطابخ Emirates Kitchen Equipment Co.-Qatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجدي عيد عواد السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] الملل ليس في العالم، بل في الطريقة التي نرى بها العالم! - باولو كويلو
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على كسب المال الحلال وحسن تدبيرهم له : قال سفيان الثَّوري رحمه الله:إنما سمي المال لأنه يميل القلوب. [الحلية (تهذيبه) 2 / 370].
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] محافظة كان هوا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز حامد سعود العوهلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر نادي القهوة ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] افضل فرصة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تبديل (رياضيات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد شليويح عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر خالد محمد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد خالد سعود الصليمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ثاوزند أوكس (كاليفورنيا)
- [ خواطر ] خواطر صمت
- [ تعرٌف على ] منكب ذي العنان
- [ تعرٌف على ] موقف من الميتافيزيقا
- [ تعرٌف على ] أبو جحيفة السوائي
- [ مجوهرات السعودية ] المحيسن للمجوهرات
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أسدام للتجارة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] ثنائي باعث للضوء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد ابراهيم الزوعاني ... بحر ابوسكينه خميس البحر ... منطقة عسير
- [ شركات طبية السعودية ] شركه البصر للتجهيزات الطبية ... الرياض
- [ تعرٌف على ] طومسون (آيوا)
- [ تعرٌف على ] هامبتون (مينيسوتا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حذيفي بن عبدالرحمن بن محمد الحذيفي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة سليمان الرميح لبيع قطع غيار السيارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية السورية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة المجتمع الرائدة الطبية ... جـــدة
- [ سيارات السعودية ] شركة البازعى للتجارة - معرض سيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راجح عامر محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] زلزال بني يلمان 2010
- [ ملابس السعودية ] شركة التسويق المتحدة المحدودة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قريش # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | قريش
نسب قبيلة قريش
شجرة نسب لبطون قبيلة قريش.
تنتسب قبيلة قريش إلى:
النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
تنتسب قبيلة قريش كما هو مجمع عليه وباتفاق النسابين إلى نبي الله إسماعيل بن النبي إبراهيم، جاء في صحيح مسلم: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشًا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم»، قال ابن القيم في زاد المعاد في ما بعد عدنان من النسب: «إلى ها هنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة وما فوق عدنان مختلف فيه، ولا خلاف بينهم أن عدنان من ولد إسماعيل – عليه السلام».
أقرب القبائل نسباً لقريش
أقرب القبائل نسبا لقريش هم بقية فروع قبيلة كنانة حيث أن قريشا عمارة من عمائر قبيلة كنانة وفرع منها، ثم تأتي بعدهم في القرابة لقريش قبيلة بني أسد وقبيلة عضل، ثم تأتي بعدهم قبيلة هذيل وهكذا.
سبب تسميتهم قريش
اختلف في من هو قريش على قولين هما:
النضر بن كنانة. وهو قريش الأكبر، ومن قال أنه قريش: الرافعي والنووي وأحمد بن حنبل وابن سعد والطبراني وأصحاب مذهب الشافعي والحازمي والقرطبي وأبو عبيدة معمر بن المثنى وأبو بكر بن الجهم وابن هشام وابن إسحاق وابن كثير ومحمد ابن السائب الكلبي وابن خلدون والشعبي وابن حجر العسقلاني وابن عبد ربه الأندلسي.
فهر بن مالك بن النضر بن كنانة. وهو قريش الأوسط، ومن قال أنه قريش: أبو عمر بن عبد البر ومصعب بن عبد الله الزبيري وعلي بن كيسان وابن حزم والزبير بن بكار.
وقد ذكر ابن خلدون جمعا بين القولين وشرحا لهما بقوله:
النضر هو الذي يسمى قريشا. وإنما انتسبوا إلى فهر لأن عقب النضر منحصر فيه لم يعقب من بني النضر غيره فهذا وجه القول بأن قريشا من بني فهر بن مالك أعني انحصار نسبهم فيه وأما الذي اسمه قريش فهو النضر.
وقد ذكر القلقشندي معنى كلمة قريش قائلا:
روي عن ابن عباس أن النضر كان في سفينة فطلعت عليهم دابة من دواب البحر يقال لها قريش فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها وقطع رأسها وحملها معه إلى مكة وقيل لغلبة قريش وقهرهم سائر القبائل كما تقهر هذه الدابة سائر دواب البحر وتأكلها وقيل أخذًا من التقريش وهو التجميع سموا بذلك لاجتماعهم بعد تفرقهم وقيل لقرشهم عن حاجة المحتاج وسد خلته وقيل من التقاريش وهو التجارة.
و قيل أنهم سموا قريشا نسبة إلى أحد أجدادهم وهو قريش بن بدر بن يخلد بن النضر بن كنانة.
قيل فيهم
ذكرت قريش باسمها في القرآن الكريم في سورة قريش: لِإِيلَافِ قُرَيْشٍإِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِفَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِالَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ.
وقال النبي محمد: « قدموا قريشا ولا تقدموها، وتعلموا من قريش ولا تعلموها، ولولا أن تبطر قريش لأخبرتها ما لخيارها عند الله تعالى».
ودخل النبي محمد بيتا فقال: « هل في البيت إلا قرشي ؟» فقالوا: «لا، إلا ابن أخت لنا». فقال:« ابن أخت القوم منهم، إن هذا الأمر في قريش ما إذا استرحموا رحموا، وإذا حكموا عدلوا، وإذا قسموا أقسطوا، ومن لم يفعل ذلك منهم؛ فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين».
وقال النبي محمد: « الناس تبع لقريش في هذا الشأن، مسلمهم تبع لمسلمهم، وكافرهم تبع لكافرهم».
وقال النبي محمد: « إن الله اصطفى كنانة من ولدِ إسماعيل. واصطفى قريشًا من كنانة. واصطفَى من قريش بني هاشم. واصطفاني من بني هاشم».
وقال النبي محمد: « فضل الله قريشا بسبع خصال، فضلهم بأنهم عبدوا الله عشر سنين لا يعبد الله إلا قريش، وفضلهم بأنهم نصرهم يوم الفيل وهم مشركون، وفضلهم بأنهم نزلت فيهم سورة من القرآن لم يدخل فيها أحد من العالمين وهي لإيلاف قريش، وفضلهم بأن فيهم النبوة، والخلافة، والحجابة، والسقاية».
كتب عن نسب قريش
تاريخ قريش: دراسة في تاريخ أصغر قبيلة عربية جعلها الإسلام أعظم قبيلة في تاريخ البشر، حسين مؤنس، الدار السعودية، جدة، الطبعة الأولى، 1408هـ/1988م.
التبيين في أنساب القرشيين، موفق الدين أبي محمد عبد الله بن قدامة المقدسي، تحقيق وتعليق: محمد نايف الدليمي، المجمع العلمي العراقي، بغداد، الطبعة الأولى، 1402هـ/1982م.
جمهرة نسب قريش وأخبارها، (مجلدين)، الزبير بن بكار، شرح وتحقيق: محمود محمد شاكر، دار اليمامة، الرياض، الطبعة الثانية، 1419هـ/1999م.
نسب قريش، (3 مجلدات)، أحمد الجدع، دار الضياء، عمّان، 1421هـ/2000م.
نسب قريش، أبي عبد الله بن عبد الله بن المصعب الزبيري، نشر وتعليق: ا. ليفى بروفنسال، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثانية، 1373هـ/1953م.
بطون قريش وأفخاذها
كانت قريش تنقسم حسب سكنها إلى:
قريش البطاح، وهم الذين يسكنون الأبطح أو بطحاء الحرم، حول البيت، ويسمون أيضاً بقريش البواطن، لأنهم يسكنون في بطن مكة بين أخشبيها. وقريش البطاح هم جميع ولد كعب بن لؤي.
قريش الظواهر، وهم الذين لم يسمح لهم قصي بدخول الأبطح فبقوا في ظاهر مكة، وكانوا بادية حول مكة، يغيرون على غيرهم.
أما بطون قريش حسب النسب فهي:
بنو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، وهم ينقسمون إلى:
بنو عبد مناف بن قصي.
بنو هاشم بن عبد مناف. وفيهم النبوة. وهم آل بيت النبي محمد الذين تحرم عليهم الصدقات.
بنو المطلب بن عبد مناف. وهم من آل محمد في مذهب الشافعي، إذ أنه حرَّمت عليهم الصدقات وأوجب لهم سهما في المغنم والفيء.
بنو عبد شمس بن عبد مناف.
بنو أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. وكانت لهم السيادة على قريش قبل الإسلام ومنهم عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين.
بنو نوفل بن عبد مناف.
بنو أسد بن عبد العزى بن قصي وكان منهم خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد والصحابي الزبير بن العوام.
بنو عبد الدار بن قصي. وفيهم الحجابة والسدانة وحمل لواء الحرب، ومنهم بنو شيبة.
بنو عبد قصي بن قصي. وقد انقرض عقبه.
بنو زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي. ومنهم آمنة بنت وهب أمُّ النبي محمد.
بنو تيم بن مرة بن كعب بن لؤي وكان منهم عبد الله بن جدعان أحد سادة قريش في الجاهلية ومنهم عبد الله بن أبي قحافة المكنى بـأبي بكر الصديق خليفة رسول الله.
بنو مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي ومنهم خالد بن الوليد وأم سلمة زوجة النبي محمد والوليد بن المغيرة
بنو عدي بن بن كعب بن لؤي، ومنهم عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء الراشدين.
بنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي ومنهم عمرو بن العاص
بنو جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي.
بنو عامر بن لؤي.
بنو تيم الأدرم بن غالب.
بنو الحارث بن فهر.
بنو محارب بن فهر.
بالإضافة إلى بعض الفروع التي خرجت من قريش في الجاهلية وهي:
بنو خزيمة بن لؤي ودخلوا في بني شيبان من قبيلة بكر بن وائل ويعرفون باسم بني عائذة.
بنو سعد بن لؤي ودخلوا في بني شيبان من قبيلة بكر بن وائل ويعرفون باسم بني بنانة.
بنو مرة بن عوف بن لؤي وانتسبوا إلى سعد بن ذبيان من غطفان ومنهم الشاعر النابغة الذبياني.
بنو سامة بن لؤي خرجوا إلى عمان.
بنو الحارث بن لؤي ودخلوا في بني هزان من قبيلة عنزة ويعرفون باسم بني جشم.
بنو الصلت بن مالك بن النضر وقيل أنهم بنو مليح بن عمرو من خزاعة.
بنو يخلد بن النضر ودخلوا في بني عمومتهم قبيلة كنانة.
سكن قريش بمكة
كانت قريش قبل سكنها مكة المكرمة أصرافا متفرقين في ظاهر مكة ضمن قبيلة بني كنانة، معروفين باسم بني النضر حتى جمعهم وأسكنهم بها قصي بن كلاب، ولهذا يقال لقصي قريش الأصغر ومجمع قريش وهو قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة، وقد أسكن قريشا مكة بعدما أخرج منها قبيلة خزاعة، وبني بكر من قبيلة كنانة، وبني صوفة وهو الغوث بن مر أخو تميم جد قبيلة تميم، وذلك بمعونة من معه من بني النضر بن كنانة وبمعونة أخيه من أمه رزاح بن ربيعة العذري القضاعي، وفي ذلك يقول الشعراء:
أبوهم قصي كان يدعى مجمعا به جمع الله القبائل من فهر
هم نزلوها والمياه قليلة وليس بها إلا كهول بني عمرو
هم ملكوا البطحاء مجدا وسؤددا وهم طردوا عنها غواة بني بكر
وبنو عمرو هم بنو عمرو بن عامر من قبيلة خزاعة، وبنو بكر هم بنو بكر بن عبد مناة من قبيلة كنانة
حكم قبيلة قريش
الخلافة الراشدة: أول من أسس الإمارة لقريش هو أبو بكر الصديق وذلك أنه بعد وفاة النبي قالت الأنصار: «منا أمير ومنكم أمير»، فقال لهم أبو بكر الصديق بعد أن ذكر فضائلهم ومناقبهم في الإسلام: «أما بعد يا معشر الأنصار فإن كل ما ذكرتم فيكم من خير فأنتم له أهل، ولن يُعرف هذا الأمر إلا لهذا الحي من قريش، هم أوسط العرب نسبا ودارا. يامعشر الأنصار إنا والله ماننكر فضلكم، ولا بلاءكم في الإسلام، ولا حقكم الواجب علينا، ولكنكم عرفتم أن هذا الحي من قريش بمنزلة من العرب ليس بها غيرهم، وأن العرب لن تجتمع إلا على رجل منهم، فمنا الأمراء ومنكم الوزراء، فاتقوا الله ولا تصدعوا الإسلام وإني قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين عمر أو أبا عبيدة»، ثم اتفق الناس على أبي بكر وبايعوه وفي الحديث (الخلافة في قريش مابقي من الناس اثنان).
خليفة رسول الله أبو بكر الصديق.
أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.
أمير المؤمنين عثمان بن عفان.
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
أمير المؤمنين الحسن بن علي.
الدولة الزبيرية:
عبد الله بن الزبير.
الدولة الأموية: حكمت ما بين 662م إلى 750م مقرها دمشق عاصمة الدولة الأموية. والمقر في الأندلس قرطبة.
معاوية بن ابي سفيان.
يزيد بن معاوية.
معاوية بن يزيد.
مروان بن الحكم.
عبد الملك بن مروان.
الوليد بن عبد الملك.
سليمان بن عبد الملك.
عمر بن عبد العزيز.
يزيد بن عبد الملك.
هشام بن عبد الملك.
الوليد بن يزيد.
يزيد بن الوليد.
إبراهيم بن الوليد.
مروان بن محمد.
الدولة الأموية في الأندلس:
عبد الرحمن الداخل – صقر قريش.
هشام بن عبد الرحمن الداخل.
الحكم بن هشام.
عبد الرحمن الثاني.
محمد بن عبد الرحمن.
المنذر بن محمد.
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن.
عبد الرحمن الناصر لدين الله.
الحكم المستنصر بالله.
هشام المؤيد بالله.
هشام الرشيد.
محمد المهدي بالله.
سليمان المستعين بالله.
عبد الرحمن المرتضى.
عبد الرحمن بن هشام المستظهر بالله.
محمد المستكفي.
هشام المعتمد على الله.
الدولة العباسية: العباسيون هم ثاني السلالات من الخلفاء 750 – 1258 كان مقرهم بغداد منذ 762، وسامراء بين 836-883 ثم 892.
أبو العباس عبد الله السفاح.
أبو جعفر عبد الله المنصور.
أبو عبد الله محمد المهدي.
أبو محمد موسى الهادي.
أبو جعفر هارون الرشيد.
أبو عبد الله محمد الامين.
أبو العباس عبد الله المأمون.
أبو إسحاق محمد المعتصم بالله.
أبو جعفر هارون الواثق بالله.
أبو الفضل جعفر المتوكل على الله.
أبو جعفر محمد المنتصر بالله.
أبو العباس أحمد المستعين بالله.
أبو عبد الله محمد المعتز بالله.
أبو إسحاق محمد المهتدي بالله.
أبو العباس أحمد المعتمد على الله.
أبو العباس أحمد المعتضد بالله.
أبو أحمد علي المكتفي بالله.
أبو الفضل جعفر المقتدر بالله.
أبو منصور محمد القاهر بالله.
أبو العباس محمد الراضي بالله.
أبو إسحاق إبراهيم المتقي لله.
أبو القاسم عبد الله المستكفي بالله.
أبو القاسم الفضل المطيع لله.
أبو بكر عبد الكريم الطائع بالله.
أبو العباس أحمد القادر بالله.
أبو جعفر عبد الله القائم بأمر الله.
أبو القاسم عبد الله المقتدي بأمر الله.
أبو العباس أحمد المستظهر بالله.
أبو المنصور الفضل المسترشد بالله.
أبو جعفر منصور الراشد بالله.
أبو عبد الله محمد المقتفي لأمر الله.
أبو المظفر يوسف المستنجد بالله.
أبو محمد الحسن المستضئ بأمر الله.
أبو العباس أحمد الناصر لدين الله.
أبو النصر محمد الظاهر بأمر الله.
أبو جعفر منصور المسنتصر بالله.
أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله.
الحكام العباسيون في مصر:
أحمد المستنصر بالله.
الحاكم بأمر الله الأول.
سليمان المستكفي بالله.
إبراهيم الواثق بالله.
الحاكم بأمر الله الثاني.
أبو بكر المعتضد بالله.
محمد المتوكل على الله الأول.
زكريا المستعصم بالله.
محمد المتوكل على الله الأول.
عمر الواثق بالله.
زكريا المستعصم بالله.
محمد المتوكل على الله الأول.
أبو الفضل العباس المستعين بالله.
داود المعتضد بالله.
سليمان المستكفي بالله الثالث.
حمزة القائم بأمر الله.
يوسف المستنجد بالله الثاني.
عبد العزيز المتوكل على الله الثاني.
يعقوب المستمسك بالله.
محمد المتوكل على الله.
يعقوب المستمسك بالله.
الدولة الإدريسية في المغرب:
إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى
إدريس الثاني بن إدريس
محمد بن إدريس الثاني
علي حيدرة بن محمد بن إدريس الثاني
يحيى بن محمد
يحيى الثاني بن يحيى
علي بن عمر بن إدريس
يحيى بن القاسم بن إدريس
يحيى بن إدريس بن عمر
الحسن الحجام بن محمد بن القاسم
القاسم كنون بن إبراهيم
أبو العيش أحمد بن كنون
الحسن بن كنون
الدولة السعدية في المغرب:
القائم بأمر الله السعدي
أحمد الأعرج السعدي
محمد الشيخ السعدي
عبد الله الغالب السعدي
أحمد المنصور الذهبي السعدي
أو فارس عبد الله السعدي
زيدان الناصر بن أحمد السعدي
أبو مروان بعد الملك الثاني السعدي
الوليد بن زيدان السعدي
محمد الشيخ الصغير السعدي
أحمد العباس السعدي
محمد الشيخ المأمون بن أحمد السعدي
عبد الله الواثق السعدي
عبد الملك بن عبد الله السعدي
المملكة الليبية:
محمد إدريس السنوسي
بنو حمود في مالقة:
الناصر لدين الله علي بن حمود
المأمون القاسم بن حمود
يحيى المعتلي بالله
إدريس المتأيد بالله
يحيى القائم بأمر الله
الحسن المستنصر بالله
إدريس العالي بالله
محمد بن إدريس المهدي بالله
إدريس السامي بالله
إدريس العالي بالله
محمد المستعلي بالله
إمارة آل مهنا في المدينة المنورة:
الحسين بن المهنأ الأكبر.
مخيط العلوي.
منصور بن عمارة بن المهنأ.
المهنأ بن منصور بن عمارة بن المهنأ.
المهنأ بن الحسين بن المهنأ.
الحسين بن المهنأ بن الحسين.
القاسم بن المهنأ بن الحسين.
سالم بن القاسم بن المهنأ بن الحسين.
هاشم بن القاسم بن المهنأ بن الحسين.
شيحة بن هاشم بن القاسم بن المهنأ بن الحسين.
عيسى بن شيحة بن هاشم القاسم.
جماز بن شيحة بن هاشم بن القاسم.
منيف بن شيحة بن هاشم بن القاسم.
مالك بن منيف بن شيحة بن هاشم.
جماز بن شيحة بن هاشم بن القاسم.
منصور بن جماز بن شيحة بن هاشم.
ماجد بن مقبل بن جماز بن شيحة.
كبيش بن منصور بن جماز بن شيحة.
الطفيل بن منصور بن جماز بن شيحة.
ودي بن جماز بن شيحة.
الطفيل بن منصور بن جماز بن شيحة.
سعد بن ثابت بن جماز بن شيحة.
الفاضل بن القاسم.
مانع بن عطية بن منصور بن جماز.
جماز بن منصور بن جماز بن شيحة.
مانع بن علي بن جماز بن شيحة.
هبة بن جماز بن منصور بن جماز.
جماز بن هبة بن جماز بن منصور.
محمد بن عطية.
ثابت بن نعير بن جماز بن منصور.
جماز بن هبة بن جماز بن منصور.
عجلان بن نعير بن جماز بن منصور.
سليمان بن هبة بن جماز بن منصور.
زهير بن سليمان بن هبة بن جماز.
ضيغم بن خشرم بن نجاد بن ثابت.
قسيطل بن زهير بن سليمان بن هبة.
الزبير بن قيس بن نعير.
الحسن بن الزبير.
فارس بن شامان بن الحسين.
مانع بن الزبير.
الحسين بن زهير.
الدولة المهدية في السودان:
محمد أحمد المهدي بن عبد الله بن فحل
المملكة الحجازية الهاشمية والأردنية والعراقية:
حسين بن علي الهاشمي
علي بن حسين
فيصل الأول بن الحسين
غازي الأول بن فيصل الأول
فيصل الثاني بن غازي الأول
عبد الإله بن علي الهاشمي
عبد الله الأول بن حسين
طلال بن عبد الله بن الحسين بن علي
الحسين بن طلال
عبد الله الثاني بن الحسين
الدولة العلوية في المغرب:
مولاي علي الشريف
محمد بن علي الشريف
الرشيد بن علي الشريف
إسماعيل بن علي الشريف
إسماعيل بن علي الشريف
عبد الملك بن إسماعيل
علي زين العابدين بن إسماعيل
محمد بن إسماعيل
المستضيئ بن إسماعيل
أحمد الذهبي بن إسماعيل
علي الأعرج بن إسماعيل
عبد الله بن إسماعيل
محمد الثالث بن عبد الله
اليزيد بن محمد
هشام بن محمد
سليمان بن محمد
أبو الفضل عبد الرحمن بن هشام
محمد الرابع
الحسن الأول بن محمد
عبد العزيز بن الحسن
عبد الحفيظ بن الحسن
يوسف بن الحسن
محمد الخامس بن يوسف
الحسن الثاني بن محمد
محمد السادس بن الحسن
إمارة بستك العباسية: تأسست عام 1673 على يد الأمير عبد القادر بن الحسن أحد أحفاد هارون الرشيد. شملت منطقة الأهواز وضفاف الخليج العربي على الجانب الإيراني من الخليج. توالى على حكمها أحد عشر أميرًا حتى قضى عليها شاه إيران محمد رضا بهلوي عام 1967.
إمارة بهدينان: إمارة عباسية قامت في كردستان في شمال العراق عام 1367 م على يد الملك بهاء الدين العباسي أحد أحفاد الخليفة المستعصم بالله وسقطت على يد إمارة سوران في عام 1834.
القرشيون في العصر الحديث
قبيلة قريش اليوم في الطائف حيث أنه لما ضاقت بهذه القبيلة مدينة مكة المكرمة إختارت الانتقال لمدينة الطائف المجاورة لمكة وهي قبيلة النبي محمد وهي تسكن اليوم الطائف ونواحي مكة المكرمة وقد بين نسبة هذه القبيلة العالم عبد الستار الدهلوي في كتابه تحفة الأحباب في بيان إتصال الأنساب.
النسب القرشي
قبيلة قريش
واقدة بنت عمروعبد مناف بن قصيعاتكة بنت مرة
نوفل بن عبد منافعبد شمس بن عبد منافبرةهالةالمطلب بن عبد منافهاشم بن عبد منافسلمى بنت عمرو
أمية بن عبد شمسعبد المطلب بن هاشم
حربأبو العاص بن أميةآمنة بنت وهبعبد الله بن عبد المطلبحمزة بن عبد المطلبأبو طالب بن عبد المطلبالزبير بن عبد المطلبالعباسأبو لهب
أبو سفيان بن حربالحكم بن أبي العاصعفان بن أبي العاصﷺ محمد (شجرة نسب محمد بن عبد الله)خديجة بنت خويلدعلي بن أبي طالب(شجرة العائلة)خولة بنت جعفر الحنفيةعبد الله بن عباس
معاوية بن أبي سفيانمروان بن الحكمعثمان بن عفانرقية بنت محمدفاطمة الزهراءمحمد بن الحنفيةعلي بن عبد الله
نسب الأمويينعثمان بن أبي العاصالحسن بن عليالحسين بن علي (شجرة العائلة)أبو هاشم (“إمام” المختار الثقفي وكيان أبي عمرة (الكيسانية))محمد بن علي بن عبد الله بن العباس (العباسيون)إبراهيم بن علي بن عبد الله بن العباس