- [ تعرٌف على ] سيف
- [ تعرٌف على ] الغميصاء (قرية)
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كوكب زحل للسفر ... أبوظبي
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف عيادات العليا
- [ تعرٌف على ] خالد الزيلعي
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الخفجي الثانوية - بنين
- [ تعرٌف على ] شتيرن
- [ عيون ] التهاب الملتحمة الفيروسي
- [ محامين السعودية ] خالد مزيد علي قحل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمد دخيل بن شايع القحطاني ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السودانية الجامايكية
- [ خدمات السعودية ] رابط الاستعلام عن موظف وافد برقم الإقامة www.mol.gov.sa
- [ متاجر السعودية ] هاي تيك موبايل ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] أمريكا المفتوحة 1970
- [ أطباق خليجية ] 8 خطوات في طريقة عمل برياني الدجاج
- [ تعرٌف على ] خنافس نباتية ناعمة الجسم
- [ متاجر السعودية ] عباية ليم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غودووتر
- [ تعرٌف على ] سموك ايزي (التدخين بسهولة)
- [ تعرٌف على ] جبار الكواز
- [ تعرٌف على ] جزيرة بوبيدا الجليدية
- [ تعرٌف على ] حسين فهمي باشا (معماري)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد سعد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بنوك وصرافة الامارات ] الأنصاري للصرافة ... دبي
- [ تعرٌف على ] رونزا طنب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد يحى جابر الفيفي ... فيفا ... منطقة جازان
- [ من أصبح ضريراً فصبر أدخله الله الجنةمسند الشهاب ج2/ص74 ] * أخبرنا أحمد بن محمد بن الحاج ثنا محمد بن عبد الرحمن بن عبد الله بالرملة ثنا عباس بن الفضل الأسفاطي ثنا إسماعيل بن أبي أويس عن أخيه عن سليمان بن سهل عن أبي صالح عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تذهب حبيبتا عبد فيصبر ويحتسب إلا دخل الجنة.
- [ تعرٌف على ] محاسبة مالية
- [ مؤسسات البحرين ] شركة ستيلر انفوتيك بزنز سلوشن ذ.م.م. ... المحرق
- [ تعرٌف على ] فريدرش موس
- [ التدبير المنزلي ] كيف تختارى قطعية 1 كيلو لحم ؟
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبداللطيف فهد بن رشيد ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سلمان عبدالعزيز زميم العمري للمقاولات العامة ... تبوك ... تبوك
- [ تعرٌف على ] شوليه باي دي لوار 2007
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رولا موسى بن هديب الحسيني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مدارس السعودية ] ابتدائية السعودية ومتوسطة الملك سعود
- [ تعرٌف على ] برمجيات أوبرا
- [ مدارس السعودية ] مدرسة أم الرومان بنت عامر الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] جزر بانياك
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف المسيرة الطبى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن ابراهيم الحميد ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامون السعودية ] مكتب وليد الحمزة للإستشارات القانونية
- [ متاجر السعودية ] تصاميم عبايات هناي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] لوفين ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ التخلص من التعرق ] طريقة عمل مزيل عرق بالشبة والفازلين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرضي محمد مرضي آل حبشان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العربية الفصحى
- [ خياطون رجال السعودية ] محل عبد الله محسن للخياطة الرجالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] دليم بن مبارك بن محمد القحطانى ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] عمق الرعاية الطبية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيده احمد حمود خواجي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ متاجر السعودية ] السيارة الذكية لزينة السيارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هدى عبدالغني بن عبيد الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عود القصر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] التقديم على جامعة الأميرة نورة وظائف أكاديمية 1444
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكاميرونية البيلاروسية
- [ تعرٌف على ] كونيتوي (كارولاينا الشمالية)
- [ مطاعم السعودية ] مؤسسة احمد سعيد للاسماك المجففة
- [ خذها قاعدة ] في اعتقادي الراسخ أن القوة الخاصة للروح تنمو في تناسب مع مقدار اخضاع الجسد. - المهاتما غاندي
- [ تعرٌف على ] فرانز بواس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض بن عبدالله بن عبدالرحمن السيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ آية ] { قَالُوا أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ } [البقرة:67]. الاستهزاء من صفات الجاهلين، حتى لو كان المستهزأ به بهم أهل ضلال وعناد ومكابرة. [د. الشريف حاتم العوني]
- [ تعرٌف على ] عدنان عبد البديع اليافي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد هذال ابن زيد الرشود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] كيان كافية
- [ حكمــــــة ] سمعت سليمان بن القاسم يقول كل عمل يعرف ثوابه إلا الصبر قال الله عز و جل إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
- [ تعرٌف على ] لزوجة
- [ اغذية السعودية ] شركة محمد على المغربى التجارية (سوق المدينة الدولي)
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الإيرانية
- [ حكمــــــة ] قال وهب ابن منبه مثل الذي يدعو بغير عمل كمثل الذي يرمي بغير وتر وعنه قال العمل الصالح يبلغ الدعاء ثم تلا قوله تعالى إليه (يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حليمه عويضه محمد الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] ريدز
- [ تعرٌف على ] سبرينغفيلد (فرجينيا)
- [ مطاعم السعودية ] الافندى
- [ تعرٌف على ] احتيال استثماري
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الفيجية
- [ تعرٌف على ] مدونة
- [ لُزُوم الْجَمَاعَة النصيحة الولدية - الإِمَام الْحَافِظ أَبُو الْوَلِيد الْبَاجِيّ ] فالتزاما الطَّاعَة وملازمة الْجَمَاعَة فَإِن السُّلْطَان الجائر الظَّالِم أرْفق بِالنَّاسِ من الْفِتْنَة وانطلاق الْأَيْدِي والألسنة .
- [ فنادق السعودية ] فندق الروضة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مها صالح عوض الفانود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] غارة إدلب 2014
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية اللاتفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تهاني عبدالله صالح الغامدي ... بلجرشى ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بن علي بن عايض الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ آية ] ﴿ فَأَلْقَوْا۟ حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا۟ بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ ٱلْغَٰلِبُونَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿٤٤﴾ ]وأرادوا بذلك إلقاء الخوف في نفس موسى؛ ليكون ما سيلقيه في نوبته عن خور نفس؛ لأنهم يعلمون أن العزيمة من أكبر أسباب نجاح السحر، وتأثيره على الناظرين. ابن عاشور:19/127.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الساموية الناوروية
- [ تعرٌف على ] دينار أغلبي
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن علي راشد الاحمري ... جدة
- [ متاجر السعودية ] متجر ثمار البصره ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] مسجد ومدرسة صرغتمش الناصري
- [ تعرٌف على ] فرانتيشيك ستراكا
- [ تعرٌف على ] أحمد رضا التكناوتي
- [ مقاهي السعودية ] TRIVALI
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية المولدوفية
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] ( وما ذبح على النصب ) : قيل هي الحجارة كانوا يذبحون عليها فعلى حينئذ واضحة , وقيل هي الأصنام , تنصب لتعبد فعلى بمعنى اللام أي لأجلها , والتقدير وما ذبح على اعتقاد تعظيمها . قال مجاهد وقتادة وابن جريج : { كان حول الكعبة ثلاثمائة وستون حجرا منصوبة يعبدها أهل الجاهلية ويعظمونها ويذبحون لها وليست بأصنام إنما الأصنام هي الصورة المنقوشة وكانوا يلطخونها بتلك الأدمية ويضعون اللحم عليها , فقال المسلمون يا رسول الله كان أهل الجاهلية يعظمون البيت بالدم فنحن أحق أن نعظمه , فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزل قوله تعالى : { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن زكي عاتق المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله محمد العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد واثب بن طليق العضلى ... الغاله ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] البقالة والغسيل ومتجر الفاكهة والكافتيريا ... أبوظبي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] سيف # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | سيف
أجزاء السيف
أجزاء السيف
يتكون السيف عادة من جزءين رئيسين هما القائم (الرئاسة) والنصل. وللقائم والنصل عناصر مهمة لا يكاد سيف يخلو منها، وبخاصة السيوفُ العتيقة. بالإضافة إلى الغِمْد (القِرَاب). قائم السيف (الرئاسة) فيه: المَقْبِض: موضع القبض على السيف بجميع اليد.
القبيعة: الحديدة العريضة على طَرَفِ المَقْبِض. وتُسمَّى بـ«القلة» إذا كانت مستديرة أو كروية.
العارضة (الواقية): القطعة الفاصلة بين النصل والقائم. أشكالها مختلفة.
أمّا النصل فهو حديدة السيف دون القائم. ويُقَالُ لجملة النصل: المتنُ. وفيه: السِّيلان: ما يدخل من النصل في القائم.
المَضْرِب: موضع الضرب من الحد. وكذلك العرضان حتى حدي السيف.
الفِرِنْد: لمعان النصل وما يظهر فيه من طرائق (خطوط) ووَشْيٍ، فائدته تليينُ السيف. يسمَّى الفِرِنْد أيضًا بالأَثْرِ وبالجوهر، ويعرف السيف من هذا النوع بالمأثور. ويقال لهذي الخطوط أيضاً السَّفَاسِقُ، وواحدتها سَفْسَق. و«أرض السيف» هو موضع الحديد الذي لا فِرِنْدَ فيه، أما «حصير السيف» فهو ضد ذلك.
صناعة السيوف
صانع سيوف مصري 1906م
اشتُهِرَت عدة بلدان بصناعة السيوف. منها الهندُ بصناعة السيف المُهنَّد، ودمشقُ بالسيف الدمشقي ذي التاريخ الطويل. كانت السيوف في قديم العصور تُصنَع من البرونز، حتى أتى على ذلك العصرُ الحديدي، لأن الشعوبَ التي صهرتِ الحديد صنعت به سيوفها، فاستقوت بذلك حتى ظهرت على شعوب البرونز.
التاريخ
نقل لنا التاريخ البعيد حوادثَ في المبارزات بالسيف، ولم يزل السيفُ -مع ذلك- ذا مكانة في عصرنا. فالمبارزة بالسيف رياضة مُهمِّة؛ لعبةُ الشِّيش، على سبيل المثال، من الألعاب الأولمبية. وللسيف مكان في الأفراح والفنون، فالرقص بالتُّرْسِ والسيف في بلاد الشام معروفٌ، والرقص به أيضًا في محافل استقبال الملوك والرؤساء أمرٌ لابد منه في دولٌ بالخليج. ومن عروض السَّحَرِة بلعُ السيوف. كذلك الدراويش، إذ كان منهم من يُدْخِلُ السيفَ من فمه إلى بطنه، امتثالًا لأمر مذهبه. السيف المصري المعروف بالخوبيش
يمكن تتبع تاريخ هذا السيف إلى مملكة سومر في الألفية الثالثة قبل الميلاد. طوله من خمسين إلى ستين سنتيمتر؛ صُنِعَ من البرونز ثم من الحديد، إذ تغير إلى بَـلْطَةٍ هلاليةِ الشكلِ استُعمِلَت في الحروب. بقي استخدامه حتى 1300 ق.م. صُوِّرَ العديد من الفراعنة به: عُثِرَ على سيفين منه في مقبرة توت عنخ آمون. السيف عند العرب
السيف من أشهر أدوات الحرب في الجاهلية والإسلام، فهو السلاح الرئيسي في القتال، وهو إمَّا ذو حدٍّ واحد وإما ذو حدين. والسيف الجيد يُصنَع من الحديد النقي (الفولاذ)؛ كلمة فولاذ فارسية مُعرَّبة، معناها الحديد المُنَّقى من الخَبَث (الشوائب). ويقال لحديد السيف: النصلُ. أما حدّه فيقال له: ظُـبَـة، وجمعها ظُبًي وظُبَاء. منذ العصر الجاهلي أُتقِنَت صناعةُ السيف، حتى جَعَلَ صُنَّاعُه يوشُّونه ويُحلُّونه بالذهب والفضة. السؤال إذًا يطرح نفسه: هل من ذِكْرٍ لأوَّلِ مَنْ وشَّى السيفَ بالذهب والفضة؟ تذكر المصادر أنَّ سعدَ بنَ سيل الزهراني، جدُّ قُصَيِّ بنِ كلابٍ لأمه، كان أولَّ من حَلَّى السيوف بالفضة والذهب: “كان هذا أهدى إلى كلاب، والدِ قصي مع ابنته فاطمة والدة قصي، سيفين محليين، فجُعِلا في خزانة الكعبة”. هذا الخبر في توشية السيف يدل على إتقان العرب لصناعة السيوف، وعلى معرفتهم لصناعة الذهب، وعلى ثراء أهل قصي الذين ملكوا من الذهب والفضة ما وشَّوْا به سيوفًا. وتساعدنا المصادر أيضًا في رسم شجرةٍ لنسب سعد بن سيل: عُرِفَ عن قصي أنه تولى أمر الكعبة بعد طرده قبيلتيْ بني بكر وخزاعة من مكة، وأنه جمع القبائل المبعثرة في شعاب مكة وبطاحها تحت زعامته، وسَمَّى هذا التجمعَ باسم قريش، وقريش في اللغة هو التجمَّع؛ يقول ابن إسحاق: “إنما سُمِّيَتْ قريشٌ قريشاً لتجمعها بعد تفرُّقها. ويقال للتجمع التقرش”. “ولمّا تزوج قصي بحُبي بنت خليل الخزاعي، وكان له أولاد ومال، عَظُمَ شرفُه وجَمَعَ قومه وتملك عليهم، فكانت إليه ستةُ أمور: الحجابةُ والقيادة والسقاية والرِّفَادة والنَّدْوَة واللواء، تَوَزَّعَها أبناؤه من بعده بالتساوي”. هل كان العرب يستوردون السيوف من الخارج؟ إجابة هذا السؤال في أشعار الخنساء والأعشى، التي ذكرت استعمال العرب للسيفِ الهندي. ربما لأنه كان أفضلَ صنعةً من السيف العربيِّ في بلاد العرب آنذاك. يقول الأعشى في مُعلَّقَته: كلَّا زعـمتـمْ بأنَّـا لا نـقاتـلكمْ إنَّـا لأمثـالـكـمْ يا قـومَـنا قُــتُـلُ حتى يظلَّ عميدُ القوم مُتكِّئًا يَـدْفَـعُ بالـرَّاحِ عـنهُ نِسْوَةٌ عُجُلُ أصابه هِـنـدُوَانِـيٌّ فـأقـصـدَهُ أو ذابلٌ من رماح الخَطِّ مُعتدِلُ مَنْ أهل هذه الصناعة في بلاد العرب؟ وأين محالُّها؟ تذكر المصادر أنَّ سيوف اليمن كانت أذكرَ السيوف وأشهرها في جزيرة العرب، وكانت سيوفُ مكةَ مثلَها، ويؤكِّــدُ هذا الأمرَ ما ورد عن خباب بن الأرث، الذي كان يعمل بصناعة السيوف في الجاهلية؛ خباب من أصحاب الرسول -صلى الله عليه وسلم- ومن المسلمين الأوائل الذين عُذِّبوا في مكة. صَنَعَتِ السيوفَ أيضًا قبائلُ العرب في نجد، مثل قبائل عَدْوَان وقبائل سليم. يُؤكَّد هذا الأمرُ بالنظرِ إلى أسماء السيوف، فكثيرًا ما كانت تُـنْسَبُ إلى مكان صنعها أو إلى صانعها. أنواع السيوف
تذكر المصادر أهم السيوف: الأريحية: وأريح موضع بالشام. ويقول الأزهري: “أريح حي من اليمن، لكنَّ معجمَ البلدان يذكر أنَّ أريح بلد بالشام، وهو لغة أريحا”.
السيوف البُصْرِيَّة: عُرِفَتْ سوقُ «بصرى» بالجودة، وكان يُقَال لسيفها «بُصْرِيٌّ»، وورد في معجم البلدان:” بُصْرَى في موضعين، بالضم والقَصْر: إحداهما بالشام من أعمال دمشق، وهي قصبة كورة حوران، مشهورة عند العرب قديمًا وحديثًا. وبُصْرَى أيضًا من قرى بغداد قرب عكبراء”. كما تشير بعض المصادر إلى شهرة بلاد الروم والفرس بصناعة السيوف.
السيوف السريجية: وهي المنسوبة إلى سريج، وهو رجل من بني أسد ذكره محمد بن حبيب: “هو أحد بني معرض بن عمرو بن أسد بن خزيمة، وكانوا قيوناً”.
السيوف اليمنية القلعية: نسبة إلى القلعة وهي موضع باليمن بـوادي ظهر الذي فيه معدن الحديد.
السيف المَشْرِفِيّ: منسوب إلى مشرف، وهي قرية باليمن عُمِلَتْ السيوف فيها. وهذا القول يعارض ما قيل أنها تنسب إلى مشارف الشام أو مشارف الريف، وذكر ياقوت: “والمَشْرِفِيُّ منسوب إلى المشارف، وهي قرى للعرب تدنو من الريف”. ونَسَبَها أبو ابن الكلبيِّ إلى: “المشرف بن مالك بن دعر بن يعرب بن قحطان”. وردت كثيرًا في الشعر؛ يقول المتنبي (بحر الوافر):
نُعِدُّ المَـشْـرِفـيةَ والعوالي وتـقـتـلـنا الـمَنُـون بلا قِتالِ ونرتبطُ السوابق مُقربَاتٍ وما يٌنجينَ من خَبَبِ الليالي وورد في اللسان: “والمشارف قرى من أرض اليمن ومتل من أرض العرب تدنو من الريف، والسيوف المشرفية منسوبة إليها. يُـقال سيف مَشْرِفِيٌّ. وفي حديث سطيح: “يسكن مشارفَ الشام، وهي كل قرية بين الريف وجزيرة العرب. قيل لها ذلك لأنها أشرفت على الوادي، وقيل هي التي تقرب من المدن”. وكانت من أوسع السيوف ذكرًا في الجاهلية سيوفٌ يمنية. بقي ذكرها مع ظهور الإسلام، مثل: أ- سيف عمرو بن معديكرب، وعُرِفَ هذا السيف باسم الصَّمْصَامَة. ب- سيف اسمه «ذو الفَقَّار». ارتبط بالإمام علي بن أبي طالب، الذي حصل عليه في معركة بدر من العاص بن أمية. وقيل إنه واحد من سبعة سيوف أهدتها بلقيس، الملكة المذكورة في القرآن، إلى سليمان، ثم وصل إلى العاص. ولكن لم يُذْكَـر من صنع هذا السيف الذي صار رمزًا، ولا كيف وصل من سليمان إلى العاص. وقيل إنه سيفُ مرثد بن سعد عَمِّ عمرو بن قميئة. جـ- قيل إنه كان للرسول (ص) سيف يقال له «رَسُوب»، أي يمضي في الضريبة ويغيب فيها، وكان لخالد بن الوليد سيفٌ سَمَّاه مُرسِبًا. السيوف الشامية: الحديث عن السيوف وشهرتها وأهميتها في حياة العربي يدفعنا إلى الحديث عن السيوف الشامية، فـلبلاد الشام شُهْرَةٌ بصناعة الأسلحة عموماً، وبالسيوف خصوصًا. فهي حرفة قديمة حافظت الشام عليها مع عوائد الأيام، واستمرت دمشق في الصدارة حتى غزاها تيمورلنك، الذي أخذ معظم صناعها سنة 801هـ / 1400م، قاصدًا إلى إحياء هذه الصناعة في بلاده وإضعافها في الشام، وقد بلغ ما قصد إليه.
ويذكر ابن خلدون أنَّ دمشق ازدهرت بصناعة هذي السيوف، التي يعود تاريخها إلى ما قبل القرن الثالث الميلادي. استمرت هذه الصناعة لأهمية السيوف في الحرب. ذكر الكندي أنواعاً عديدة للسيوف، فعَدَّ منها خمسة وعشرين نوعاً، وتتبع تسمية الفولاذ المستعمل فيها، والمكان الذي صنعت فيه، كاليمانية والهندية، والدمشقية والمصرية، والكوفية وغيرها. ومن السيوف ما كانت عليه أشعارٌ وآيات من القرآن وعبارات إسلامية منقوشةٌ بماء الذهب. كانت تُعَدُّ سيوف دمشق من أجمل ما كان يصنع في بلاد الشام وأفضلها، حتى صار لدمشق صيتٌ بهذه الصناعة. ازدهرت في دمشق هذه الصناعة بعد القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي، وكانت صناعتها على طريقة خاصة حتى نُسِبَ اسمها إلى البلد (الطريقة الدمشقية). يتحدث الكندي عن السيوف الدمشقية ويصفها بالجودة، فيقول: “إنَّ سقايتها أصيلة، وامتازت نِصَالها بقطعها الجيد، ولا يمكن أن يجد الرجل لها مثيلاً لإرهاف حدها ولطف فِرِنْدِها”. وبلغ من إتقان صنعتها أنَّ الإنسان قد يتخذ إحداها مرآةً لتصليح هِـنْدَامِه. وظلت شهرة الفولاذ الدمشقي، المُطعَّم بأشكال هندسية أو نباتية من الذهب أو الفضة وغيرها من المعادن- حيةً طوال قرون عديدة، ويذكر الكندي أيضًا في رسالته سيوفَ الشِّرَاة في البلقاء جنوبَ بلاد الشام، ونصالَها الرقيقة الطويلة من الحديد الأنيث، ويُعَدِّد أنواعها، فيذكر منها السيوف الدِّيَافِـيَّة نسبةً إلى دِيَاف في جنوب البتراء، وتُعَدُّ هذه من أهم أنواع السيوف في بلاد الشام أيام الكندي (185هـ-257هـ) (801-870م). انتقلت السيوف الدمشقية إلى الأندلس، واهتم عبد الرحمن الثاني بتشجيع صناعتها في طُلَيْطَلَةَ وغيرها، كما برزت مزايا السيف الدمشقي في أثناء الحروب الصليبية، فأخذ المحاربون الصليبيون يبحثون عن سر هذه الحرفة وخصائصها، وكانت المادة التي تصنع منها السيوف الدمشقية هي الفولاذ الدمشقي، وتحدث عنه المؤرخون وبينوا الفرق بينه وبين الفولاذ الهندي، وهذا مما يؤكد أصالة هذه الصناعة في دمشق، وقد انتقل السيف الدمشقي إلى الغرب من طريق الصليبيين، حتى شاع فيه وصف هذي السيوف الدمشقية باسم “Damascin”. عُرِفَت بعضُ مدن الشام بسيوفها، كسيوف مدينة مؤاب وسيوف الإيله، وكان لكل سيف شكل أو علامة يمتاز بها من غيره، والسيف العربي مُختلِف الشكل باختلاف الإقليم، فلم يكن له صفات مُوَحَّدَة، لكنه -في العموم- مُمَّيزٌ مِنَ السيوف الساسانية والبيزنطية والهندية والرومية. أسماء السيوف
ذكرت المصادر أسماءً للسيوف تبعًا لصفاتها: إذا كان السيف عريضًا فهو صفيحة.
إذا كان لطيفًا فهو قضيب.
إذا كان صقيلاً فهو خشيب وهو أيضًا الذي بُدِئ طبعُه ولم يُحكَم عمله.
إذا كان رقيقًا فهو مَهْـوٌ.
إذا كان فيه حُزُوزٌ مطمئنة عن متنه فهو مُفَقَّر ومنه سمي ذو الفَقَّار.
إذا كان قَطَّاعًا فهو مِقْصَل ومِخْضَل ومِخْذَم وجُرَازٌ وعَضْبٌ وحسام وقاضب وهُذَامٌ.
إذا كان يمر في العظام فهو مُصَمِّمٌ.
إذا كان يصيب المفاصل فهو مُطَبِّـق.
إذا كن ماضيًا في الضريبة فهو رَسُوبٌ.
إذا كان صارمًا لا ينثني فهو صَمْصَامٌ.
إذا كان في متنه أثر فهو مأثور.
إذا طال عليه الدهر فتكسر حده فهو قَضِمٌ.
إذا كانت شفرته حديدًا ذكرًا ومتنه أنيثًا فهو مُذَكَّر، والعرب تزعم أن ذلك من عمل الجن.
فإذا كان نافذًا ماضيًا فهو إصليت.
إذا كان له بريق فهو إبريق.
إذا كان قد سُوِّيَ وطُبِعَ بالهند فهو مُهَنَّد وهندي وهِنْدَوَانِيٌّ.
إذا كان معمولاً بالمشارف وهي قرى من أرض العرب تدنو من الريف- فهو مَشْرِفِيٌّ.
إذا كان في وسط السوط فهو مِغْوَل.
إذا كان قصيرًا يشتمل عليه الرجل فيغطيه بثوبه: فهو مِشْمَل.
إذا كان كليلاً لا يمضي فهو كَهَامٌ ودَدَانٌ.
إذا امتُهِنَ في قطع الشجر فهو مِعْضَد.
إذا امتهن في قطع العظام فهو مِعْضَاد.
شرح مبسط
السيف سلاح أبيض رأسه مُدبَّبٌ حادٌ للطعن. استعمله الإنسان في الحرب منذ أقدم العصور، خصوصًا العصرَ الحديدي، لما عَرَفَ سَبْـكَ الحديد وطرقَه.