- [ تعرٌف على ] بيجن إلهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن صالح بن علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محاكمة يسوع
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف تقوم بإخفاء الأصدقاء من الفيس بوك بـــ 7 خطوات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان سعيد احمد العلياني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الدجاج الضاحك ... منامة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الهدف للتجارة والمقاولات TARGET TRADING & CONTRACTING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] تضخم اقتصادي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الكازاخستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح عبدالله التويجري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مدارس السعودية ] مجمع مدارس دار التربيه الحديثه الاهليه
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية نبراس الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل منيف مصلح العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد ابراهيم الدهمش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حق أخيك في قلبك..إن أحسن الوفاء..وإن أساء العفو والصفاء..
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه مسلط بن بجاد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] علي مصطفى المصراتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مجحود عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مركز طفلي للرعاية النهارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه احمد علي عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] خطوة رجل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد غفير العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأملات قرآنية ] فوائد سورة الواقعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالوهاب ضيف الله شاكر الشمري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] أول شيء يلزمك التغلب عليه هو ذلك الاعتقاد السخيـف بأن هناك من سيدخل حياتك ويحدث لك كـل التغييرات التي تطمح إليهـا. - ديفيد فيسكوت
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات قيادة الأسد الحارس
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صالح حمد مسفر علاس التجارية
- [ حكمــــــة ] أخبرنا رسول الله صى الله عليه وسلم أن طلب العلم خير من نوافل العبادة؛ فعن حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة، وخير دينكم الورع»(رواه الطبراني).
- [ تعرٌف على ] فهرس النجوم المتغيرة العام
- [ تعرٌف على ] علي شائع هادي
- [ تعرٌف على ] الدوري البحريني الممتاز 2021-22
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مذبحة الخليل (1929)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضيافة العسكرية بوزارة الدفاع والطيران
- [ مقاهي الامارات ] Majlis Lobby Lounge at Rosewood Abu Dhabi
- [ أشعار منوعة ] شعر عن يوم الجمعة
- [ متاجر السعودية ] القلعاء للعسل ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر أحمد محمد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيكر ايسترن اس اية بيكر اويل تولز ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب التاسع والخمسون
- [ تعرٌف على ] هايداواي (تكساس)
- [ تعرٌف على ] يوجي أويدا (مؤدي أصوات من فوكوكا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر باسم احمد المنصور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] لم أكن لأتمكن من تحقيق النجاح الذي وصلت إليه من دون تحديد أهدافي وأنشطتي البدنية والصحة. - بوني بلير
- [ تعرٌف على ] طريق 85 د (الإمارات العربية المتحدة)
- [ فيزياء ] ما هو قانون حفظ الطاقة
- [ تعرٌف على ] دار القصبة للنشر والتوزيع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان غازي سلطان البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية المدغشقرية
- [ ملابس السعودية ] محل بن ماجد للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فالح خلف العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ أدباء وشعراء ] 6 من أهم مؤلفات يوسف زيدان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] عصام الوقيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محي محسن عميش ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] عفيرة بنت عباد
- [ مدارس السعودية ] مدرسة غانا العالمية
- [ أقوال ] كلام عن النصر
- [ تعرٌف على ] علبة سرعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي منصور القحطاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ريف العرب
- [ فنادق السعودية ] مجموعة البيداء الفندقية - فرع البلازا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سالم عايد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فــــــرصة ] (21) الإصلاح بين الناس قال الله تعالى: {لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً} [النساء: 114] 45 - " ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام , والصلاة , والصدقة؟ قالوا: بلى قال إصلاح ذات البين ". [صحيح أبي داود]
- [ معلومات عامة ] 4 قوائم خاصة بأرقام الطوارئ في المملكة العربية السعودية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الاء القابضة
- [ مؤسسات البحرين ] صيدلية بي إتش سفن ... المحرق
- [ تعرٌف على ] مستشفى مصراتة المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد سليمان سويلم الحربي ... خليص ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الليختنشتانية المدغشقرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله رافع عبدالله العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم
- [ تعرٌف على ] محمد فردوس أتاسي
- [ متاجر السعودية ] خطير ستور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة ابراهيم عبدالله صالح الخراشى
- [ تعرٌف على ] سكجونغ ملك غوريو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عقلاء فضيل العنزي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] عبيد بن حاظر بن مرسن الحارثي ... بيشة
- [ دليل دبي الامارات ] كاليفورنيا ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اخلاص بكر بن حسن هوساوى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كذبة أبريل
- [ صيدليات السعودية ] صيدليه امل
- [ تعرٌف على ] كرايستشرش
- [ مطاعم السعودية ] مطعم صب واى
- [ تعرٌف على ] رعاة الفولاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاعل محمد رشيد التويجري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محامون السعودية ] مكتب الهادى عبد الله البشير - محامون ومستشارون قانونيون
- [ خذها قاعدة ] على الرغم مِن صعوبةِ الحياة التي قد تبدو عليها إلا أنه هناك دائما شيء يُمكِنُكَ أن تقومَ وتنجح بِهِ ، الأمر المهم هو ألا تستسلم أبدا. - ستيفن هوكينج
- [ خذها قاعدة ] ينتابني حزن عميق ، حزن الذي لا يملك أيَ جواب لدهشته. - واسيني الأعرج
- [ حكمــــــة ] عن حسن بن حسن قال : دخلت على الربيع بنت معوذ بن عفراء أسألها عن بعض الشيء فقالت : بينما أنا في مجلسي إذ انشق سقف بيتي فهبط علي منه أسود مثل الجمل أو مثل الحمار لم أر مثل سواده وخلقه وفظاعته قالت : فدنا مني يريدني وتبعته صحيفة صغيرة ففتحتها فقرأتها فإذا فيها : من رب عكب إلى عكب أما بعد فلا سبيل لك إلى المرأة الصالحة بنت الصالحين قال : فرجع من حيث جاء وأنا أنظر إليه قال حسن بن حسن : فأرتني الكتاب وكان عندهم .
- [ تعرٌف على ] حكاية حب (فيلم)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ قصر تاج حضرموت
- [ شعر مديح ورثاء ] تعبير مذكرات يوميه
- [ تعرٌف على ] عصب جلدي إنسي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة خالد عبد العزيز ابا حسين للمقاولات وكشف تسرب المياه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف عبدالعزيز عبدالله بن ضعيان ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي عبدالله سامح المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] قالت له: اتمنى مكعبات للسعادة كمكعبات السكر أضعها كل صباح في فنجان قهوتك , رد: هي موجودة فعلاً , كلماتك الحلوة أبعد تأثيراً منها. - سلمان العودة
- [ خدمات السعودية ] طريقة إستخراج ورقة إصلاح من أبشر وزارة الداخلية بالخطوات التفصيلية
- [ تعرٌف على ] نهب منزل صالور قازان (كتاب داده قورقوت)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محاكمة يسوع # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | محاكمة يسوع
سير الأحداث
الاعتقال
قبلة يهوذا الاسخريوطي وإلقاء القبض على يسوع. بريشة كارافاجو، 1602.
انطلق يسوع والتلاميذ نحو بستان الزيتون وهو المكان الذي كان يتردد يسوع عليه كثيرًا،يوحنا2/18] ثم اصطحب معه الحلقة الداخلية من التلاميذ وهم بطرس ويوحنا ويعقوب ابني زبدي ولاحقًا انفرد عنهم للصلاة؛ وتتفق الأناجيل الإزائية أن حالة يسوع حينها كان يشوبها الخوف والرهبة وأنه خلال الصلاة قد طلب من الآب أن يبعد عنه ما سيلاقيه لكنه أردف: لتكن مشيئتك لا مشيئتي.لوقا42/22] ويضيف إنجيل لوقا تفصيلاً آخر بأن ملاكًا من الماء قد ظهر يشدده بينما صارت قطرات عرقه كقطرات الدم.لوقا44/22] وبعد صلاته عاد إلى التلاميذ فوجدهم نائمين لأن النعاس أثقل عيونهم،مرقس40/14] لكنه قال لهم: أقبلت الساعة، ها إن ابن الإنسان يسلّم إلى أيدي الخاطئين، قوموا لنذهب فقد اقترب الذي يسلمني.مرقس42/14] وللحال كما تتفق الأناجيل الإزائية تقدم يهوذا الاسخريوطي يرافقه فرقة من الجند الرومان وهم في الغالب يقيمون منفصلين عن اليهود في محميات خاصة خارج المدن، فلم يكونوا على اختلاط بيسوع وربما استقدموا في إطار حفظ الأمن خلال عيد الفصح لا غير، وقد اتفق مسلموه مع الجند ويهوذا، أن الذي يقبله هو يسوع، فبعد أن قبله قال له يسوع: “يا يهوذا أبقبلة تسلّم ابن الإنسان.”لوقا48/22] لا يذكر إنجيل يوحنا شيءًا عن قبلة يهوذا، لكنه يضع التسليم في إطار لاهوتي، فعندما سأل يسوع الجند من تريدون وأجابوه أنهم يريدون يسوع الناصري، قال لهم «أنا هو»، وهو العبارة التقليدية في الديانة اليهودية للإشارة إلى الله فتراجع الجنود بقوة خارجية وسقطوا على الأرض، لكنهم قبضوا عليه بعد ذلك، وبحسب العقائد المسيحية واتفاق الأناجيل الأربعة، فهو من سمح لهم بالقبض عليه. حاول التلاميذ إبداء المقاومة، وقام بطرس بضرب عبد رئيس الكهنة المدعو ملخس فقطع أذنه، لكن يسوع رفض استخدام القوّة وقال: “ردّ سيفك إلى غمده!، فإن الذين يلجأون إلى السيف بالسيف يهلكون. أم تظنّ أني لا أقدر أن أطلب من أبي فيرسل لي اثني عشر جيشًا من الملائكة؟ ولكن كيف يتم الكتاب حيث يقول إن ما يحدث الآن لا بدّ أن يحدث”.متى52/26-54] وقام بإعادة أذن ملخس إلى مكانها، ثم وجه كلامه للجند ومرافقيهم: “أكما على لص خرجتم بالسيوف والعصي لتقبضوا علي؟ كنت كل يوم بينكم أعلم في الهيكل، ولم تقبضوا علي ولكن قد حدث هذا كله لتتم كلمات الأنبياء”.متى55/26] أما التلاميذ فقد هربوا بعد ذلك جميعًا،متى56/26] وتركوه وحيدًا وينقل إنجيل مرقس أن الجند حاولوا اعتقال بعض التلاميذ لكنهم فشلوا.مرقس51/14] يسوع أمام المجلس الأعلى لليهود – السنهدرين، حيث تمت جلسة المحاكمة الثانية. بريشة جوزيه دي مادرازو، 1803.
أمام حنّان، ثم أمام قيافا
سيق يسوع إلى منزل حنّان رئيس الكهنة السابق، فعلى الرغم من أن رئاسة الكهنوت في الشريعة اليهودية لا تزول، إلا أن الرومان قد تخطوا هذه القاعدة وعينوا صهره قيافا بدلاً منه، فما كان من سنهدرين وهو أعلى سلطة تنفيذة وتشريعية في المجتمع اليهودي القديم مكون من سبعين حاخامًا إلا أن اعترف برئاسة كليهما. وبعد جلسة حنّان السريعة سيق يسوع إلى منزل قيافا وهو مقر المجلس أيضًا، وقد حضر الجلسة عدد من رجال السنهدرين؛ وبحسب ما ذكر في الأناجيل فإن الجلسة الثانية في محاكمة يسوع لا يمكن أن تعتبر شرعية في الديانة اليهودية إذ تمت بسرية وتحت جنح الظلام وبحث بها الراغبون بإدانة يسوع وعلى رأسهم قيافا عن شهود زور، وقاموا بلطمه وشتمه وتعييره، ولم يرد يسوع على الاتهامات الموجهة له. أخيرًَا سأله رئيس الكهنة: “أأنت المسيح ابن المبارك؟ فقال يسوع: أنا هو، وسوف ترون ابن الإنسان جالسًا عن يمين القدرة على سحب السماء”.مرقس62/14] ما يشكل اعترافًا صريحًا بكون يسوع هو المسيح وابن الإنسان. فقام قيافا بشق ثيابه وهي حركة رمزية، إذ إنه بحسب الشريعة اليهودية لا يجوز لرئيس الكهنة أن يشق ثيابه، لكنه فعل ذلك كإشارة إلى خطيئته الصغيرة مقابل خطيئة يسوع العظيمة. خارج بيت قيافا كان يوحنا بن زبدي وبطرس ينتظران أخبار يسوع، وخلال وقوفهما هناك، سُئل بطرس ثلاث مرات هل تعرف يسوع فأنكر، وفي المرة الثالثة: ابتدأ بطرس يلعن ويحلف قائلاً: إني لا أعرف ذلك الرجل! وفي الحال صاح الديك فتذكر بطرس كلمة يسوع إذ قال له: قبل أن يصيح الديك تكون قد أنكرتني ثلاث مرات. فخرج إلى الخارج وبكى بكاءً مرًا.متى74/26-75] أمام بيلاطس البنطي
في الصباح اجتمع السنهدرين بكامله للنقاش حول عقوبة الموت المستوجبة على يسوع لكونه مجدفًا بناءً على طلب قيافا نفسه، وقد أقرّ المجلس فعلاً هذه العقوبة؛ وقد نقل الإنجيل وكذلك التقليد الكنسي اللاحق، أن عددًا من أعضاء المجلس كنيقوديومس ويوسف الرامي قد رفضا المصادقة على هذا القرار. يسوع في جلسة أولى أمام بيلاطس البنطي، الحاكم الروماني. بريشة مونكاسي، 1881.
كانت الإمبراطورية الرومانية قد سحبت تنفيذ الإعدام من أيدي اليهود وقصرته على الحاكم الروماني، ولذلك كان يجب تقديم يسوع للحاكم الروماني على اليهودية بيلاطس البنطي المعيّن عليها كما كشفت السجلات التاريخية منذ عام 26. وفي الواقع فإنه كان من الممكن تأجيل محاكمة يسوع ريثما ينهي العيد ويغادر بيطلاس القدس إلى يافا، عاصمة الولاية، بحيث تخف سطوة الرومان على المدينة ويمكن بالتالي التغاضي عن تنفيذ حكم إعدام. غير أن القادة الدينين وكما يقترح عدد من مفسري الكتاب المقدس، كانوا يرمون الإسراع في التنفيذ لانشغال الناس في العيد من ناحية، وخوفًا من تحرك أنصار يسوع في حال طال أمد اعتقاله وسوى ذلك فإن تنفيذ الرومان للحكم، يرفع عنهم مسؤولية قتله أمام الجماهير. ولكون التهمة التي حوكم على أساسها يسوع بالإعدام وفق الشريعة اليهودية هي «التجديف» لا يأخذ بها القانون الروماني، كان عليهم أن يقدموا تهمة سياسية لقتله، لذلك عمدوا خلال لقائهم مع بيلاطس للتأكيد على كون يسوع إنما هو ثائر ومعادي للقيصر. أيقونة «هذا هو الرجل» وهي العبارة التي نطق بها حسب الإنجيل بيلاطس البنطي أمام الحشد، بعد أن جلد يسوع. بريشة أنطونيرو كيسري، 1871.
قبيل لقاء يسوع مع بيلاطس كان يهوذا الاسخريوطي قد ندم على ما فعل، وأعاد ثمن الثلاثين قطعة من الفضة إلى الهيكل ثم مضى وشنق نفسه.متى9/27] وينفرد إنجيل متى بتقديم هذا التفصيل، ويضيف أن القادة اليهود اشتروا حقلاً ليكون مقبرة للغرباء بالمبلغ، ويضيف الإنجيل أن ما حدث تمّ لإكمال نبؤة إرميا: وأخذوا الثلاثين قطعة من الفضة، ثمن الكريم الذي ثمنه بنو إسرائيل.متى9/27] أما خلال لقاء يسوع مع بيلاطس، وهي رابع جلسة في محاكمته، وجه إليه القادة الدينيون عدة تهم، ولم يرد على أسئلة بيلاطس له حول الاتهامات الموجهة إليه، وقد أخبرهم بيلاطس صراحة: لا أجد ذنبًا في هذا الإنسان.لوقا4/23] ولكونه جليليًا أرسله إلى هيرودوس أنتيباس ملك الجليل الموجود في القدس للاحتفال بعيد الفصح، حيث تمت خامس جلسات المحاكمة، وأعاده أنتيباس إلى بيلاطس مجددًا دون أن يبدي حكمًا فيه. حاول بيطلاس استجواب يسوع مجددًا ولكن على انفراد، ولم يدخل القادة اليهود إلى داخل القصر لكي لا يتنجسوا وفق الشريعة اليهودية التي تقضي بعدم دخول اليهود إلى أماكن وثنية،يوحنا28/18] بل وقفوا في فناء المنزل وتجمع حولهم عشرات من سكان المدينة والوافدين إليها. خرج بيطلاس إلى الحشد، وجدد لهم رفضه لصلبه وزاد في حيرته زوجته التي طلبت منه عدم إدانة يسوع،متى19/27] أخيرًا أمر بيلاطس بجلد يسوع علّ ذلك يرضي الجماهير غير أنهم رفضوا مطالبين بصلبه، ويشير عدد من الباحثين أن أشبه بصراع على النفوذ كان يدور بين بيلاطس وبين القادة الدينيين وعلى رأسهم قيافا، فمن خلال تعنتهم كانوا يودون إرغام بيلاطس على إعدام يسوع تنفيذًا لقرارهم. أمر بيلاطس بعرض يسوع إلى جانب باراباس، ولما كانت من عادته أن يعفو على سجين كل عيد، خير الحشد بين يسوع الذي كان حينها قد جلد وبين باراباس الذي يوضح إنجيل مرقس أنه كان من الثوار ضد الحكومة الرومانية ومتورط في عمليات سرقة وقتل خلالها، فاختار الحشد إطلاق باراباس بل هددوا الحاكم برفع شكوى إلى القيصر بتهوانه ضد ثائر،يوحنا12/19] وتذكر السجلات التاريخية أن اليهود، وبعيد فترة قصيرة من صلب يسوع قد اشتكوا للقيصر ضد بيلاطس، فقام بعزله، بعد ولاية دامت عشر سنوات تميزت بسوء العلاقات مع المجتمع اليهودي. الحكم
أيقونة روسية أرثوذكسية، تظهر جانبًا من درب الآلام: الجلد على العمود وإعانة سمعان في حمل الصليب.
أخذ بيلاطس ماءً وغسل يديه أمام الجمع وقال: أنا بريء من دم هذا البار.متى27/24] ثم سلّمه ليصلب. لا يختلف باحثان أن يسوع قد أدين من قبل سلطات الإمبراطورية الرومانية بتهمة الثورة وعقوبتها الإعدام. لكن المجلس الأعلى لليهود قد حكم عليه بالموت بتهمة التجديف، وبحسب الشريعة اليهودية فإن الإعدام يجب أن يتم رجمًا بالحجارة، غير أنه ولكون الحكم صادر عن الحاكم الروماني يتعين تنفيذ الطريقة الرومانية في الإعدام وهي الصلب. «يُفترض على نطاق واسع» أن تصوير الأناجيل لبيلاطس ينحرف كثيرًا عما ذكر في كتابات يوسيفوس وفيلون السكندري، حيث يتم تصوير بيلاطس على أنه متردد في إعدام يسوع ويتم الضغط عليه من قبل الجماهير والسلطات اليهودية. يلاحظ جون بي ماير أنه في كتابات يوسيفوس، وعلى النقيض من الأناجيل، «يقال إن بيلاطس وحده […] يدين يسوع ويحكم عليه بالصلب». يعتقد بعض العلماء أن شهادة الإنجيل غير جديرة بالثقة تمامًا: جادل براندون أنه في الواقع، بدلاً من التردد حول إدانة يسوع، أعدم بيلاطس يسوع دون تردد باعتباره متمرّدا. أوضح بول وينتر التناقض بين بيلاطس في المصادر الأخرى وبين بيلاطس في الأناجيل، مبررا ذلك بأن المسيحيين أصبحوا أكثر شغفًا بتصوير بيلاطس كشاهد على براءة يسوع، مع ازدياد اضطهاد السلطات الرومانية للمسيحيين. ويقول بارت إيرمان إن الإنجيل الأول، مرقس، يُظهر أن اليهود وبيلاطس متفقون على إعدام يسوع (مرقس 15:15)، في حين أن الأناجيل اللاحقة تقلل تدريجيًا من ذنب بيلاطس، وبلغ ذلك ذروته في سماح بيلاطس لليهود بصلب يسوع في (يوحنا 18:16). ويربط إيرمان هذا التحول بزيادة «معاداة اليهودية». حاول آخرون شرح سلوك بيلاطس في الأناجيل بدافع تغير الظروف من تلك الظاهرة في كتابات يوسيفوس وفيلون، وعادة ما يفترضون وجود صلة بين حذر بيلاطس وموت سيانوس. ومع ذلك، جادل علماء آخرون، مثل براين ماكجينغ وبوند، بأنه لا يوجد تباين حقيقي بين سلوك بيلاطس في كتابات يوسيفوس وفيلون وسلوكه في الأناجيل. يجادل وارن كارتر بأن بيلاطس يتم تصويره على أنه ماهر، ويتلاعب بالحشد في أناجيل مرقس ومتى ويوحنا، ولم يجد يسوع بريئًا ويعدمه تحت ضغط إلا في لوقا.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات