- [ تعرٌف على ] بورتريه ذاتي
- [ تعرٌف على ] لوط
- [ متفرقات أدبية ] 3 نقاط في بحث عن عنترة بن شداد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسلم هذال بن محمد السبيعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] أنت لا تسافر حينما تغير مكانك .. ولكنك تكون قد سافرت حينما توسع من ثقافتك وتثري من عاطفتك وتجدد من روحك .. فخفقة قلبك لامرأة أو صداقتك لرجل أو قراءتك لكتاب هي أسفار حقيقية وميلاد جديد لك وتاريخ جديد لحياتك وتفكيرك. - مصطفى محمود
- [ تعرٌف على ] تلفزيون العراق - القناة الأولى
- [ فنادق السعودية ] فندق الفالح
- [ تعرٌف على ] مطار ووهان تيانهي الدولي
- [ حكمــــــة ] من زكاة عافيتكم: دعاؤكم لأهل البلاء!اللهم لا تدع مبتلى إلا عافيته..ولا مريضا إلا شفيته..ولا غائبا إلا رددته.
- [ تعرٌف على ] نمط بيئي
- [ تعرٌف على ] وليام منتغيو كوب
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الكندية
- [ تعرٌف على ] السباحة في بطولة العالم للألعاب المائية 2017 - 100 متر ظهر - سيدات
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الاخوة العصرية
- [ تعرٌف على ] أنطوان غانم
- [ خذها قاعدة ] في هذا العالم القاسي على الرجل فيه أن يكون إما المطرقة أو السندان وليس أي شيء اخر. - هنري وادسورث لونجفيلو
- [ خذها قاعدة ] لم يحدث شيء ! هنالك شروق في كلّ لحظة في مكان ما من هذا العالم. - غادة السمان
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن ذر: كنت إذا رأيت الربيع بن أبي راشد كأنه مخمار من غير شراب. عن خلف بن حوشب قال: قال الربيع بن أبي راشد: اقرأ علي يا أيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فقرأتها عليه فبكى ثم قال: والله لولا أن تكون بدعة لسحت أو قال لهمت في الجبال.
- [ تعرٌف على ] العلاقات التونسية المالية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغينية الناوروية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعيد خماش العيسي ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مانع بن حماد الجهني
- [ خذها قاعدة ] كنت أحسد من له حذاء إلى أن رأيت رجلا بلا قدمين. - كونفوشيوس
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سعد عبدالله موسي أبوجبل للمقاولات العامة ... ابو عريش ... جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ذياب هديبان محمد الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالله نجار ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف سامية فلمبان
- [ تعرٌف على ] الاتحاد السوفيتي في الألعاب الأولمبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالرحمن بن عبدالعزيز القبس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن الحارث الغنوي قال: آلى ربعي بن حراش أن لا يضحك حتى يعلم في الجنة هو أو في النار. قال الحارث الغنوي: فلقد أخبرني غاسله أنه لم يزل مبتسما على سريره ونحن نغسله حتى فرغنا من غسله.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف احمد يحيى ودعاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وزارة المياه والكهرباء - مكتب خدمات المشتركين
- [ معالم إسلامية ] لماذا سمي مسجد القبلتين بهذا الإسم
- [ متاجر السعودية ] عزوز كوينز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ساحة المرفأ (بيروت)
- [ تعرٌف على ] هيهاتشيرو توغو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مساعد مطر جبر المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] متوسطة حطين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لافي معيض نخيلان الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ريبابلك
- [ تعرٌف على ] ثعبان العشب
- [ حكمــــــة ] "وما أغني عنكم من الله من شيء إن الحكم إلا لله (عليه توكلت)" أحبتك ابنك وبنتك كل من تخاف عليهم وتقلق لأجلهم لن تحفظهم بشيء مثل التوكل
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة سعود عبد العزيز السيف للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن حسين بن حسن أزهر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا يهرم الإنسان إلا عندما يحل أسفه محل أحلامه. - نابليون بونابرت
- [ اغذية السعودية ] مركز وثلاجة لطفى حامد للمواد الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مرام سعد عبدالعزيز آل سليمان ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باليو فاليرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل بن عبدالمحسن الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكويتية الهندية
- [ تعرٌف على ] عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فدوى بنت علي بن صالح اليحياء ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] ملحه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه فؤاد حمزه جمل الليل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] سيرك طيران
- [ تعرٌف على ] شعبة (تصنيف)
- [ خذها قاعدة ] إن هذا الدين شريعة وعقيدة ، وشريعته هي الترجمة الواقعية لعقيدته فهذا الدين لا يعرف الفصل بين العقيدة والشريعة ، بل الإسلام عقيدة وشريعة. - محمد محمد بدري
- [ محامين السعودية ] لجين سعيد احمد الغامدي ... جدة
- [ تعرٌف على ] إم 79 أوسا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ملفي منصور القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] وقت التسوق٢٤ ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن الكيالي
- [ تعرٌف على ] ميناء إيلات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عساف عماش الشمري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم محمد شايع القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] Ruman Hyderabad biryani
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب بركه فليحي الشمري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اثير عايف بن عبيدالله المنتشري ... الخضراء ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الرمانة
- [ تعرٌف على ] قلعة مراد
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن أبان بن عثمان
- [ تعرٌف على ] فرأ التبت
- [ ماذونين السعودية ] محمد عايد خاتم الثقفي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عضلة شبه منحرفة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] جانيس إيلين فوس
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الشرطة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف عادل الأهلى
- [ تعرٌف على ] العلاقات الباكستانية التنزانية
- [ مقاولون السعودية ] شركة الكيان العربى للمقاولات العامة
- [ آية ] ﴿ إِنْ هِىَ إِلَّا فِتْنَتُكَ تُضِلُّ بِهَا مَن تَشَآءُ وَتَهْدِى مَن تَشَآءُ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٥٥﴾ ]أي: محنتك، واختبارك، وابتلاؤك؛ كما ابتليت عبادك بالحسنات والسيئات ليتبين الصبار الشكور من غيره، وابتليتهم بإرسال الرسل وإنزال الكتب ليتبين المؤمن من الكافر، والصادق من الكاذب، والمنافق من المخلص؛ فتجعل ذلك سببا لضلالة قوم وهدي آخرين. ابن تيمية:3/208.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حامد مبارك العتيبي ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رأرأة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريع حسن عبدالله القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] وسط إفريقيا
- [ متاجر السعودية ] شجرة البندق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] اللطف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن منيع الله بن ناعم العتيبي ... الطائف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي ناصر الحربي ... الدليميه ... منطقة القصيم
- [ المركبات الامارات ] الأنامل الفضية لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميل بن معتق بن مستور البشري ... عسفان ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفرنسية الليتوانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية المدغشقرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن مرعي بن محمد عشبه ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن خريص بن بدحان العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات المالديفية الكازاخستانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات العربية الإيرانية
- [ تعرٌف على ] كتيبة إس إس بانزر الثقيلة 102
- [ تعرٌف على ] المغتربون في دولة الإمارات العربية المتحدة
- [ تعرٌف على ] جمعية قتل الزوجات (فيلم)
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] بورتريه ذاتي # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | بورتريه ذاتي
آسيا
لوحات البورتريه والبورتريه الذاتي في الفن الآسيوي لها تاريخ أطول من أوروبا. معظم هذه اللوحات من الحجم الصغير، وهي تُصوّر الفنان ضمن منظر طبيعي كبير، أو تزين القصائد بالرسوم باستخدام فن الخط. أُنتج تقليد آخر مرتبط بطائفة زن البوذية اليابانية، لوحات بورتريه ذاتية شبه كاريكاتورية، بينما بقيت اللوحات الأخرى أقرب إلى شكل البورتريه الرسمي المعروف.
الفن الأوروبي
بورتريه ذاتي لجوزيف رايت من دربي
تحتوي المخطوطات المذهبة على عدد واضح من لوحات البورتريه الذاتي، وبشكل خاص لوحات سانت دونستان وماثيو باريس، يظهر معظم هؤلاء الفنانين في أعمالهم. ويُعتقد أن الفنان أندريا دي سيوني دي أركانغيلو ( 1308 – 25 أغسطس 1368)، قد رسم نفسه كشخصية في لوحة جدارية عام 1359، والتي أصبحت، على الأقل وفقًا لمؤرخي الفن ممارسة شائعة للعديد من الفنانين.[بحاجة لمصدر] من بين لوحات البورتريه المبكرة أيضًا لوحتين جداريتين للفنان يوهانس أكويلا، واحدة في فليمير (1378) غرب المجر، وواحدة في مارتجانسي (1392) شمال شرق سلوفينيا. في إيطاليا، رسم الفنان جوتو دي بوندوني (1267-1337) نفسه في لوحة «الرجال البارزين» في قلعة نابولي، صوّر الفنان مازاتشو (1401-1428) نفسه على أنه أحد تلاميذ المسيح في لوحة كنيسة برانكاتشي، بالإضافة إلى الفنان بينوزو غوزولي الذي رسم نفسه في لوحة موكب المجوس (1459)، مع كتابة اسمه على قبعته. تضمنت تماثيل منحوتة في القرن الرابع عشر لعائلة بارلر في كاتدرائية براغ العديد من البورتريه الذاتي، وهي من بين أقدم التماثيل من الشخصيات غير الملكية. أدرج الفنان لورنزو جبرتي رأسًا صغيرًا لنفسه في أحد أشهر أعماله. الجدير بالذكر أن أقدم بورتريه ذاتي رُسم في إنجلترا كان للفنان الألماني غيرلاش فليكي في عام 1554. آلبرخت دورر، 1471–1528، أول رسام بوتريه ذاتي غزير الإنتاج
كان آلبرخت دورر فنانًا ذو سمعة جيدة، وجاء دخله الرئيسي من مطبوعاته القديمة، التي بيعت في جميع أنحاء أوروبا. ويُعتقد أنه قد صوّر نفسه في لوحاته أكثر من أي فنان آخر قبله، إذ أنتج ما لا يقل عن اثنتي عشرة لوحة، منها ثلاث لوحات بورتريه. رسم آلبرخت دورر عندما كان في الثانية والعشرين، لوحة بورتريه ذاتي مع القرنفل (1493، متحف اللوفر)، ويُعتقد أنه أرسلها إلى خطيبته الجديدة. في لوحته الأخيرة، التي بيعت إلى مدينة نورمبرغ، وعُرضت علنًا، صوّر الفنان نفسه بتشابه لا لبس فيه مع يسوع المسيح (ميونيخ، ألت بيناكوثيك). أعاد الفنان استخدام الوجه لاحقًا في نقش ديني سُمي ستار فيرونيكا، وهو عبارة عن «بورتريه ذاتي» للمسيح. عصر النهضة والباروك
أنتج الرسامون الإيطاليون العظماء في عصر النهضة عددًا قليلًا نسبيًا من البورتريه الذاتي، لكنهم غالبًا ما رسموا أنفسهم في أعمال أكبر. كانت معظم لوحات البورتريه الشخصية الفردية التي تركوها عبارة عن تصوير مباشر. يوجد بورتريه للرسام الإيطالي بيترو بيروجينو في نحو عام 1500، وواحدة من قبل الفنان الشاب بارميجانينو. هناك أيضًا رسم لليوناردو دا فينشي (1512)، ولوحات بورتريه ذاتي في أعمال أكبر من تأليف ميكيلانجيلو، الذي ظهر مكان القديس برثولماوس في لوحة يوم القيامة في كنيسة سيستينا (1536-1541)، ورافائيل الذي شوهد في شخصيات لوحة مدرسة أثينا 1510. ومن الجدير بالذكر أيضًا وجود لوحتان أظهرتا تيتيان كرجل عجوز في الستينيات من القرن السادس عشر.
العصور القديمة
عُثر على صور لفنانين في الرسوم المصرية القديمة وأعمال النحت وكذلك على المزهريات اليونانية القديمة. صُنعت أولى لوحات البورتريه الذاتي من قبل النحات الخاص بالفرعون أخناتون في عام 1365 قبل الميلاد. ووفقًا للمؤرخ اليوناني فلوطرخس، فإن النحات اليوناني القديم فيدياس قد جعل العديد من الشخصيات الموجودة في عمله «معركة الأمازون» في معبد بارثينون مشابهةً له، وهناك إشارة إلى العديد من لوحات البورتريه الذاتية المرسومة التي لم ينج أي منها.
صور
ألبرشت دورر
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي في عمر 13 سنة (1484)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي، لوحة زيتية (1493)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي (1497)
ألبرشت دورر، بورتريه ذاتي، لوحة زيتية (1500)
فان غوخ
فان غوخ، بورتريه ذاتي (ربيع 1887)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (صيف 1887)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (شتاء 1887-1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (1888)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1889)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (يناير 1889)
فان غوخ، بورتريه ذاتي (سبتمبر 1889)
أخرى
خواكين سورويا اي باستيدا، بورتريه ذاتي
فرانسيسكو هايز، بورتريه ذاتي بعمر 69 (1860)
ليوناردو دا فينشي، بورتريه ذاتي محتمل (1512-1515)
رفائيلو سانزيو، بورتريه ذاتي (1517-1518)
أنواعه
قد يكون البورتريه الذاتي للفنان نفسه، أو جزء من عمل أكبر، مثل: بورتريه جماعي. يضع العديد من الرسامين صورًا لأفراد معينين بما في ذلك أنفسهم، في رسم اللوحات من النوع الديني أو أنواع أخرى. في أقرب الأمثلة المتبقية من العصور الوسطى وعصر النهضة، صُوّرت المشاهد التاريخية أو الأسطورية (من الكتاب المقدس أو الأدب الكلاسيكي) باستخدام عدد من الأشخاص الحقيقيين كنماذج، بما في ذلك الفنان نفسه، وهذا ما منح العمل وظائف متعددة وهي: فن تصوير الأشخاص والبورتريه الذاتي ورسم التاريخ والأساطير. يظهر الفنان عادةً في هذه الأعمال كوجه ضمن الحشد أو المجموعة، غالبًا في حواف أو زاوية العمل وخلف المشاركين الرئيسيين. تعد لوحة الفلاسفة الأربعة (1611–12) للفنان بيتر بول روبنس مثالًا جيدًا على ذلك. استُخدمت العديد من الوسائط الفنية في هذا النوع من الأعمال؛ مثل: اللوحات والرسومات والمطبوعات كانت ذات أهمية خاصة. في بورتريه أرنولفيني (1434)، يُصوّر الفنان يان فان إيك نفسه كأحد الشخصين الموجودين في المرآة – وهي خدعة حديثة ومدهشة. قد تكون لوحة فان إيك قد ألهمت الرسام الإسباني دييغو فيلاثكيث لتصوير نفسه في لوحة لاس مينيناس (1656)، وفقًا لتعليق صدر عن فان إيك في القصر في مدريد حيث كان يعمل. كان هذا ازدهارًا عصريًا آخر، نظرًا لأنه يظهر كرسام (بشكل غير مسبوق في فن تصوير الأشخاص الملكي الرسمي) ويقف بالقرب من مجموعة عائلة الملك الذين كانوا من الموضوعات الرئيسية المفترضة في اللوحة. رسم الفنان آلبرخت دورر ما يعد أحد أقدم لوحات البورتريه الذاتي للطفولة الباقية، إذ صوّر نفسه بأسلوب طبيعي كطفل يبلغ من العمر 13 عامًا في عام 1484. ظهر لاحقًا بشكل مختلف كتاجر وكالمسيح في خلفية مشاهد للكتاب المقدس. قد يكون ليوناردو دا فينشي قد رسم بورتريه لنفسه في عمر الستين، نحو عام 1512. أُعيد إنتاج اللوحة بشكل مباشر لتبدو مثل دافنشي، رغم أن هذا غير مؤكد. رسم رامبرانت في القرن السابع عشر مجموعة من لوحات البورتريه الذاتي. تعد لوحة الابن الضال في الحانة (1637)، واحدةً من أقدم لوحات البورتريه العائلية لفنان مشهور. أصبحت اللوحات العائلية والمهنية، بالإضافة إلى تصوير الفنان لنفسه، شائعة بشكل متزايد منذ بداية القرن السابع عشر. النساء الرسامات
تعتبر الفنانات من المنتجين البارزين للبورتريه الذاتي؛ مثل: كاثارينا فان هيمسن وإليزابيث لويز فيغ لوبرون وفريدا كاهلو وأليس النيل وباولا مودرزون-بيكر وجيني سافيل. رسمت إليزابيث لويز فيغ لوبرون نحو 37 بورتريه ذاتي، يعد الكثير منها نسخًا عن لوحات سابقة، وقد رُسمت جميعها للبيع. حتى القرن العشرين، كانت النساء عادةً غير قادرات على تلقي التدريب على رسم اللوحات التي تحتوي شخصيات عارية، وهذا ما دفع العديد من الفنانين إلى التخصص في هذا المجال. جسدت الفنانات تاريخيًا العديد من الأدوار في البورتريه الذاتي. وكان النمط الأكثر شيوعًا هو ظهور الفنان في العمل، وعادةً ما يُصوّر الفنان نفسه وهو يرسم، أو على الأقل وهو يحمل فرشاة ولوحة. غالبًا ما يتساءل المشاهد عما إذا كانت الملابس التي يرتديها الفنان هي نفسها الموجودة في اللوحة أم لا.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات