- [ تعرٌف على ] الرينة
- [ تعرٌف على ] قناة صوديوم
- [ تعرٌف على ] بورويل (نبراسكا)
- [ تعرٌف على ] رهاب السعادة
- [ تعرٌف على ] روميت راج
- [ مدن عربية ] مدينة القيروان
- [ خدمات السعودية ] زوجات الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] مسجد الملكة صفية
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] شركة تكنلوجيا الأرصفة للمقاولات والتجارة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان صالح هليل الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ خذها قاعدة ] أعلن دون خوف من أي تناقض بأن العقل الهندي يساوي في قيمته العقل الجرماني أو الاسكندنافي أو الأنجلوساكسوني .. ما يلزمنا ربما هو الشجاعة، ما يلزمنا ربما هو القوة الدافعة التي تذهب بالإنسان إلى أي مكان .. لقد تطورت لدينا، كما أرى، عقدة نقص .. أعتقد أن ما نحتاجه في الهند اليوم هو تدمير هذه الروح الانهزامية .. نحتاج لروح النصر، روح ستوصلنا للمرتبة الذي نستحقها، روح تدرك أننا، كورثة لحضارة أبية، نستحق مكانا يناسبنا على هذا الكوكب .. وإذا ما استفاقت هذه الروح التي لا تقهر، لا شيء سيمنعنا من تحقيق المصير الذي نطمح إليه. - سير فينكاتا رامان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد ابن مفرح الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد راجح الربعي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] من موانع العلوم وعوائقها : اعلم انه على كل خير مانع ، وعلى العلم موانع : منها الوثوق بالمستقبل ، والوثوق بالذكاء ، والانتقال من علم إلى علم قبل أن يحصل منه قدر يعتد به، أو من كتاب إلى كتاب قبل ختمه ، ومنها طلب المال أو الجاه، أو الركون إلى اللذات البهيمية، ومنها ضيق الحال وعدم المعونة على الاشتغال ، ومنها إقبال الدنيا وتقليد الأعمال ، ومنها كثرة التأليف في العلوم، وكثرة الاختصارات؛ فإنها مخلة عائقة.
- [ حكمــــــة ] "هل يسمعونكم (إذ) تدعون" استدل الخليل على بطلان عبادة الأصنام بهذا. الله وحده من يسمعك (إذ) تدعو فهي ظرف. يسمعك على الفور حين تقول: يارب
- [ تعرٌف على ] معيار (فلسفة)
- [ قصص عالمية ] ملخص كتاب دراسة باللون القرمزي
- [ متاجر السعودية ] لافا سويت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] البريد العشوائي في الهواتف المحمولة
- [ تعرٌف على ] سورة الأنعام
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالله محمد الشماس ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بيتا سيكريتاز 1
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة يحي محمد عسيري للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد حسن حمزة الزبيدى للمقاولات
- [ تعرٌف على ] سوخوي سو-75 كش مات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد بن عوض بن عبدالله الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] دوري المؤسسات - بغداد 1964–65
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعان بن زائد بن مجول الشمري ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن مطوع بن علي الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] سيو جورجي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عطيه عاقل بن بطيحان اليزيدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] البطولة العربية للذاكرة
- [ خذها قاعدة ] حتى أصبح حكم العسكر هو لعنة العالم الثالث ، فحيثما يحكم العسكر تغيب الحرية، وتصبح الديمقراطية نكتة وتداس حقوق البشر بالأقدام ، تلك هي قضية الثابت حيث لا يختلف حولها رأيان ، والثابت هنا هو إدانة الفاشية العسكرية ! امس ، واليوم ، وغدا. - أسامة أنور عكاشة
- [ خذها قاعدة ] لا تنجح أمورٌ ما لم تكن وراؤها نفوسٌ تضجّ بالحيوية. - فريدريش نيتشه
- [ تعرٌف على ] حب
- [ تعرٌف على ] هيئة قضايا الدولة (مصر)
- [ تعرٌف على ] لاك كاثرين (إلينوي)
- [ مطاعم السعودية ] كنتاكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح حسن بن مساعد الزهراني ... الصفا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] طابعة ليزرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نادر عبدالرحمن تركي الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه محمد بن عبدالمنعم السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرازيلية الكوستاريكية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف علي عبدالله القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ مقاهي السعودية ] La Pieces | لابيس كافيه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره سعيد محمد العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاليغولا (أنمي)
- [ مؤسسات البحرين ] جرينجروسر ... منامة
- [ ملابس السعودية ] معرض قاسم ابو بكر للملابس الجاهزة
- [ متاجر السعودية ] الفراشة الذهبية ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ التخلص من التعرق ] فوائد الليمون لإزالة رائحة العرق
- [ مؤسسات البحرين ] عالم الوادي الأخضر التنظيفات و تخليص المعاملات ... المنطقة الجنوبية
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة السحاب الممطر لكهرباء السيارات ... الشارقة
- [ عيون ] أمراض العيون للأطفال
- [ حكمــــــة ] ذم العجلة في التصدر في المجالس والتعليم : قال مالك بن أنس رحمه الله:ما أجبت في الفتيا حتى سألت من هو أعلم مني، هل يراني موضعًا لذلك؟ سألت ربيعة، وسألت يحيى بن سعيد، فأمراني بذلك، فقلت: يا أبا عبد الله فلو نَهوْك؟ قال: كنتُ أنتهي، لا ينبغي للرجل أن يرى نفسه أهلاً لشيء حتى يسأل من هو أعلم منه. [صفة الصفوة 2 / 503].
- [ محامين السعودية ] اسامه عبدالله محمد الغانم ... الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الرشودى 6
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ياسر المطيرى للتجارة
- [ دليل العين الامارات ] كراج توين توربو ... العين
- [ تعرٌف على ] بتاح
- [ تعرٌف على ] حمم
- [ تعرٌف على ] جسر آمل المعلق
- [ تعرٌف على ] أيمن دين
- [ تعرٌف على ] نهر ديصان
- [ تعرٌف على ] سوق حباشة
- [ تعرٌف على ] درع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم
- [ باب ذكر الموت وقصر الأملتطريز رياض الصالحين/ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا فقرا منسيا، أو غنى مطغيا، أو مرضا مفسدا، أو هرما مفندا، أو موتا مجهزا، أو الدجال، فشر غائب ينتظر، أو الساعة والساعة أدهى وأمر» ؟! . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) .ضعفه الالبانى فى تحقيقه لرياض الصالحين ---------------- في الحديث: الأمر بالمسارعة إلى الأعمال الصالحة، قبل حصول واحدة من هذه النوازل التي تذهل الإنسان من التوجه إلى العبادات.
- [ صحة وطب الامارات ] مركز المارينا للفحص الصحي المبكر ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] تيد سورنسن
- [ تعرٌف على ] مرصد شمسي
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الصنافة للتجارة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات نسيم جدة
- [ حكمــــــة ] كان عطاء السليمي قد أضر بنفسه حتى ضعف قال: قلت له: إنك قد أضررت بنفسك وأنا متكلف لك شيئا فلا ترد كرامتي، قال: افعل؛ قال: فاشتريت له سويقا من أجود ما وجدت وسمنا فجعلت له شريبة ولينتها وحليتها وأرسلتها مع ابني وكوزا من ماء وقلت له لا تبرح حتى يشربها. فرجع فقال: قد شربها. فلما كان من الغد جعلت له نحوها ثم سرحت بها مع ابني فرجع بها لم يشربها. قال فأتيته فلمته فقلت: سبحان الله رددت علي كرامتي؟ إن هذا مما يعينك ويقويك على الصلاة وعلى ذكر الله. قال: فلما رآني قد وجدت من ذلك قال: يا أبا بشر لا يسوءك الله قد شربتها أول ما بعثت بها فلما كان الغد راودت نفسي على أن تسيغها فما قدرت على ذلك، إذا أردت أن أشربها ذكرت هذه الآية يتجرعه ولا يكاد يسيغه ويأتيه الموت من كل مكان وما هو بميت ومن ورائه عذاب غليظ سورة إبراهيم آية 170 فبكى صالح عند هذا وقال: قلت لنفسي: ألا أراني في واد وأنت في آخر؟
- [ تعرٌف على ] كأس مصر 1936–37
- [ تعرٌف على ] روستوف على نهر الدون
- [ حكمــــــة ] عن عبد الصمد بن يزيد مردويه قال: سمعت الفضيل يقول لم يتزين الناس بشيء أفضل من الصدق وطلب الحلال فقال ابنه علي يا أبة إن الحلال عزيز قال يا بني وإن قليله عند الله كثير.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء محمد مطر المالكي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] بيت عمر Beit Omar
- [ تعرٌف على ] صوفي أدليرسباري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاتن عوض عبدالله الشهري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المرأة الجميلة الكبيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد عبدالله علي الشمراني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الهدف للتجارة
- [ تعرٌف على ] روبين شارما
- [ تعرٌف على ] قائمة أكبر الشركات الفرنسية
- [ مؤسسات البحرين ] باب العرمي للتنجيد- شركة تضامن بحرينية ... المحرق
- [ مجوهرات السعودية ] معرض المحيسن للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ حكمــــــة ] قال حسَّان بن خريم بن الأغر: دع الدَّواء ما احتمل جسمك الداء. كانوا يقولون: لو أمات العليل الداء أعاشه الدواء.
- [ مكتبات السعودية ] مكتب نيوم الباحة للخدمات العامة
- [ تعرٌف على ] سوزان جيربي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مذكر ناصر بن عويد الهاجري ... هجر جوف بنى هاجر ... المنطقة الشرقية
- [ تأمين السعودية ] الفرسان للخدمات العامة والخدمات التجارية
- [ مؤسسات البحرين ] فريال مجيد للمظلات والستائر ... منامة
- [ حكمــــــة ] كتب علي بن أبي طالب إلى سلمان الفارسي : أما بعد فإنما الدنيا مثل الحية لمن لمسها يقتل بسمها فأعرض عما يعجبك فيها لقلة ما يصحبك منها وضع همومها لما أيقنت به من فراقها وكن أسر ما تكون فيها أحذر ما تكون لها فإن صاحبها كلما اطمأن منها إلى سرور أشخصه عنه مكروه والسلام .
- [ متاجر السعودية ] برايفت1 ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغرينادية الفنلندية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل عبدالله دايخ العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوره سعود بن مسعود الحربي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الرينة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الرينة
آثار الرينة
إن من يتجوّل في جبال الرّينة يشاهد آثار هؤلاء الجدود، ويلفت نظره كثرة معاصر العنب فيها، ممّا يدل على وجود الكرمة في أراضي الرّينة بشكل كبير، وذلك يعني أن السكّان آنذاك تعاطوا الخمرة إلى أن جاء الإسلام وحرّم شربها. لذلك فإنّ البعض يعتقد أنّ الرّينة كلمة عربيّة، فمعنى الرّينة بالعربيّة الخمرة وجمعها رينات، خصوصًا إذا أخذنا بعين الاعتبار أن أول من أسّس هذه البلدة هم الكنعانيون العرب. وعليه تكون كل الأسماء الأخرى مثل راني وغيرها مشتقّة من الكلمة العربيّة.
الوضع البيئي في الرينة
البيئة
تنضم بلدة الرينة إلى موكب القرى والمدن العربية في الجليل التي تطمح بتحسين الأوضاع البيئية في محيط حكمها المحلي والوصول إلى مستوى من الإستدامة يكفل لسكانها مستوى عالٍ من الرفاه الاجتماعي. تعتبر وحدة البيئة في المجلس المحلي الجسم الحصري المعني بتحسين وتطوير الأوضاع البيئية في الرينة. من ضمن الجهود التي تقوم بها الوحدة البيئية تقديم مشاريع مؤسسات تعليمية خضراء تدعم الاستدامة البيئبة مثل المدارس ورياض الأطفال الخضراء، بالإضافة إلى خفض مستويات التلوث، ترويج نمط حياة صحي ومستدام، إدارة النفايات والتعاون مع المجموعات الناشطة في الرينة لرفع الوعى تجاه البيئة في المجتمع. المدارس الخضراء في الرينة
في الرينة هنالك مدرسة واحدة تعتبر على أنها مدرسة خضراء، تعرف الدرسة الخضراء على انها مدرسة التي يتم بها اعتماد نشاطات تربوية بيئية بمشاركة المعلمين، الطلاب والأهالي. تتمحور هذه النشاطات حول تعليم مضامين بيئية في الدراسة كإتباع سلوكيات صديقة للبيئة (على سبيل المثال لا الحصر؛ التدوير وتطوير حديقة المدرسة). في كل عام تقوم وزارة التربية والتعليم بفتح باب التسجيل لمشروع المدرسة الخضراء، وفي نهاية العام يتم اعتماد المدرسة التممة للنشاطات والتغيرات المنشودة على أنها مدرسة خضراء. تعرف المدرسة المستدامة على أنها ذات مستوى متقدم من النشاطات والفعاليات البيئية وهي في درجة متقدمة أكثر من المدارس الخضراء. رياض الأطفال الخضراء والمستدامة في الرينة
رياض الأطفال الخضراء (والمستدامة) في الرينة من بين مجمل رياض الأطفال في الرينة، هنالك ثلاث بساتين خضراء وبستانين مستدامين . تعتبر رياض الأطفال الخضراء على أنها تلك التي تراعى مبادئ الاستدامة في الفعاليات والنشاطات المنهجية واللامنهجية في الروضة، مثل تعليم الطفال مفاهيم بيئية، والحث على الحفاظ على البيئة من ناحية وإحداث تغييرات صديقة للبيئة داخل نطاق الروضة كتقليل إنتاج النفايات البلاستيكية وفصل النفايات، ورعاية حديقة للأعشاب الطبية والخضار وغيرها. تهدف رياض الأطفال الخضراء إلى خلق جيل واع للبيئة وإحداث نموذج يحتذى به في المجتمع لإحداث تغييرات بيئية إيجابية في المجتمع. التلوث الإشعاعي في الرينة
التلوث الإشعاعي في الرينة ناتج من مصادر مختلفة تشمل هوائيات البث الخليوي، شبكة الكهرباء بخطوط الجهد العالي والمنخفض ومصادر إشعاع طبيعية كغاز الرادون المنطلق من التربة. في السنوات الخيرة تفاقمت أزمة التلوث الشعاعي نتيجةً للإستعمال المتزايد لتقنيات حديثة على المستوى الشخصي وفي داخل البيوت كالهواتف الخليويه، الأجهزة الكهربائية، الراوترات، وغيرها. الإشعاع عبارة عن أمواج كهرومغناطيسية تنطلق من المصادر التي ذكرت أعلاه. تشير الأبحاث العلمية إلى إمكانية التأثير السلبي لهذه الأشعة على صحة النسان كتأثيرها على تحفيز مرض السرطان. على الرغم من عدم إثبات هذا الإدعاء بشكل قاطع تشير جميع الجهات المختصة مثل منظمة الصحة العالمية بضرورة التقليل من التعرض للأشعة. التلوث الإشعاعي في الرينة مصدره بالأساس من شبكة الكهرباء وخطوط الجهد العالي والمنخض. في الكثير من المواقع تكون هذه الخطوط بمسافات أقل من تلك الموصى بها عن البيوت وفق الأنظمة وعليه فإن مستوى الأشعة يكون أعلى في هذه المسافات. أما بالنسبة للأشعة من الهوائيات فإن المشكلة تكمن في المناطق ذات التغطية المنخفضة. في هذه الناطق تصدر أجهزة الهواتف إشعاعاً أعلى مقارنة بالمناطق ذات التغطية العادية.
مؤسسات ثقافية
حتى سنة 1970 كانت في الرينة مدرسة ابتدائية واحدة وكانت غرف مستأجرة. وبعد نضال مرير مع السلطات من قبل سكان البلدة استطاع الأهل بناء مدرستين ابتدائيتين وذلك سنة 1970. وكانت معظم تكاليف البناء من قبل سكان البلدة الذين تطوعوا وتبرعوا لبناء المدرستين. وفي سنة 1978 بدأ بناء المدرسة الثانوية وبدأ العمل بها في نفس السنة وكان المبادر لإقامة المدرسة الثانوية علي قاسم حمدان عثامنه وكانت غرف التدريس غرف متنقله، وخلال 5 سنوات أصبحت هذه المدرسة من أفضل المدارس الثانوية العربية في إسرائيل.
سكّان الرّينة
احتفالات عيد الميلاد في كنيسة مار يوسف العامل في الرينة.
من المعلوم أنه لم تجر إحصائيّات سكانيّة دقيقة في العهد العثماني، ولكن بعض المصادر تشير إلى أنه كان يسكن الرّينة سنة 1859 حوالي 500 نسمة، وفي سنة 1912 كان عددهم 1093, نسمة منهم 612 مسيحي وحوالي 472 مسلمًا، وقد انخفض العدد إلى 787 نسمة سنة 1922، والسّبب الأساسي نزوح قسم كبير من الأهالي إلى المدن المجاورة مثل النّاصرة، حيفا وغيرها، أو الهجرة إلى الخارج خصوصًا إلى أوروبا والولايات المتحدة وكندا.
عند احتلال الرّينة في 15 يوليو من عام 1948 كان عدد السكّان فيها 2077 نسمة، وارتفع العدد إلى 2,197 نسمة سنة 1948، وفي سنة 1961 كان العدد 2,740 نسمة، وسنة 1982 حوالي 5,000 نسمة، اليوم إذا أضيف حيّ بلال المتلاصق تمامًا مع مدينة النّاصرة، فإنّ عددهم يربو إلى 15,900 نسمة
في عام 2017 نما عدد السكان بمعدل نمو سنوي بلغ 0.7%. وكانت في المرتبة الثانية من أصل عشرة في المؤشر الاجتماعي-الاقتصادي في عام 2015. وبلغت نسبة المؤهلين للحصول على شهادة الثانوية العامة أو البجروت بين طلاب الصف الثاني عشر في المدارس الحكوميَّة بين عام 2016 وعام 2017 حوالي 51.4%. وكان متوسط الراتب الشهري للسكان في نهاية عام 2016 هو 5,726 شيكل جديد بالمقارنة مع المتوسط الوطني حوالي 8,913 شيكل جديد.
نَبْذَة تاريخيّة
أن الرّينة مبنيّة على أنقاض بلدة «كنعانية» قديمة، وقد شيّد الكنعانيّون الكثير من المدن والبلدات وأشهرها «بيبلوس» وهي جُبيل حاليًا و«صيدون» بيروت و«أريحا» و«مجيدو» و«بيسان» و«عين شمس».
عُيون الماء في الرّينة
اشتهرت الرّينة منذ القدم بكثرة عيون الماء فيها، وبجودة مياهها وعذوبتها، وميزة بعضها من النّاحية الطبيّة، وقد جرت مياه هذه العيون منذ العهد الرّوماني القديم إلى قرية صفّورية بواسطة القنوات المبنيّة من الحجارة، وهذه القنوات تخصّص بها الرّومان الذين اشتهروا بها، ومنها يستنتج الباحثون أنها رومانيّة الأصل، وقد استعمل الرّومان في حينه قوانين الفيزياء التي أساسها أن المياه تسير من المرتفع إلى المنخفض، وعليه فقد جمعوا مياه الرّينة في عدّة مواقع منها، مثل موقع عيون الجنان في جبل سيخ الذي أقيمت على أنقاض أراضيه المصادرة مغتصبة هار يونا اليهوديّة، كما جمعت المياه أيضًا في البير الشّمالي وعين البيضا في قنوات اخترقت السّهل المؤدي إلى صفّورية، وصعدت إلى خزّان مياه فيها بسبب اختِلاف الارتفاعات، ذلك أن الرّينة ترتفع عن سطح البحر 320 مترًا بينما قرية صفّورية «القرية العربيّة المهجّرة في عام النّكبة 48» ترتفع عن سطح البحر 275 مترًا فقط. القناة: من أهم العيون في الرّينة وأغزرها ماءً، ولم تكن تنقطع مياهها عن الجريان طيلة أيّام السّنة، وهي في الجهة الشّرقيّة للرّينة في موقع الوادي الشّرقي، وقد سارت مياهها في مجرى روماني قديم، تدلّ آثار الخرب حولها أن المنطقة كانت مسكونة في العصور القديمة. في سنوات الثّلاثين في عهد الانتداب البريطاني بُنِيَ حاووز ماء في الحيّ الجديد من الرّينة وهو لا يزال موجودًا حتّى اليوم. وحوّلت إليه مياه القناة بواسطة مضخّة ومنه سارت المياه في أنابيب معدنيّة وضعت في أماكن رئيسيّة من القرية حيث كان السكّان يتزوّدون منه.
كانت مياه القناة تروي بستان القناة الذي زرع بكافّة أنواع الفاكهة، وكانت بقربها بركة لتجميع مياه الريّ، وتعلّم معظم شباب القرية السّباحة فيها، ومياه القناة كانت المصدر الرّئيسي لعين الرّينة والتي كانت موجودة في موقع «المَراح» بجانب العين التّاريخيّة والقديمة والتي لا يزال بناؤها قائمًا حتّى اليوم ولكنّها مهملة، مع أن أهميّتها التاريخيّة لا تقدّر، وهي موجودة بمحاذاة شارع النّاصرة-طبريّا في مدخل الحيّ القديم، كما أنّ الحاووز الذي كانت تتجمّع فيه مياه القناة أزيل من الوجود لتبنى مكانه بناية المجلس المحلّي. عُيون الجِنان أو عين المَرْجَة:
تقع هذه العيون على سفح جبل سيخ، في الجهة الشرقيّة من الرّينة وهي ترتفع عن سطح البحر حوالي 450 مترًا، ومياهها كما ذكرنا في السّابق كانت تصل إلى صفّورية عن طريق وادي سالم الذي يمرّ إلى جانبها. يوجد حولها أنقاض أبنية قديمة يُعتقد أنّها بلدة راني المذكورة سابقًا والّتي أخِذَ اسم الرّينة منها كما اعتقد البعض، لقد صادرت حكومات إسرائيل معظم الأراضي العربيّة في هذه المنطقة، وأقاموا عليها المستوطنات المُعَدَّة لاستقبال القادمين الجدد من اليهود، وبذلك يكونون قد حرموا الرّينة وسكّانها من مناطق حيويّة جدًا لتطوّر القرية، بهدف خنقها والتَّضييق على سكّانها تطبيقًا لسياسات حكومات إسرائيل المُجحفة. عين جِكْلة:
تقع في الجهة الجنوبيّة من الرّينة، بجانب شارع النّاصرة-طبريّا وقريبة من مدخل الحيّ الجديد من الرّينة. مياهها معدنيّة وكانت من أعذب مياه الشّرب في هذه البلاد، حتّى أنّ الشّاعر الفرنسي «لامرتين» ذكرها في مذكّراته عندما قدم إلى هذه البلاد في حملة نابليون، حيث قال عنها أنّها أعذب المياه التي شربها في حياته، وأنّ شربها يُثيرُ الشّاعريّة، كذلك استعملت مياهها لشفاء بعض أمراض الجلد مثل «الحرارة» فقد كان المُصاب يغتسل بمياهها فيُشفى وهي اليوم شبه مُهملة.
عين القطعة:
وهي موجودة إلى الشّرق من عين جِكْلة وربّما سُمِّيَت بذلك لأنّ مياهها كانت تنقطع في الصّيف. البير التحتاني:
وهو موجود إلى الجنوب من الحيّ القديم للرّينة في موقع «السّدر»، كانت مياهه متفجّرة وغزيرة، وكانت تروي مدينة النّاصرة، حيث نقلت بواسطة المضخّات إلى الحاووز القديم في النّاصرة. استولت شركة «مكوروت» الإسرائيليّة على هذا المصدر الهامّ للمياه، وحفرت بجانبه بئرًا مهمًّا للماء تروي بواسطته المنطقة كلّها بما فيها مغتصبتي «نتسيرت عيليت»- النّاصرة العليا و«هار يونا». البير الشّمالي:
وهو في الجهة الشّماليّة الشرقيّة للرّينة على الطّريق الرّئيسي من النّاصرة إل طبريّا، وبسبب قربه من قرية المشهد المحاذية للرّينة، كان سكّان المشهد يضمنون هذا البير لاستسقاء الماء منه، وذلك لعدم وجود مصادر مياه فيها. البَصَّة:
كانت تقع على الشّارع الرّئيسي النّاصرة-طبريّا إلى الشّرق من البير التّحتاني، وقد كانت نبعًا صغيرًا يروي بستانًا إلى جانبه، وقد ردمت بالكامل وأقيمت مكانها بنايات للسّكن. عين الفار:
تقع إلى الشّرق من القَناة وتجري مياهها في الشّتاء فقط. عين الخِرْبَة أو عين راني:
تقع في الجهة الشرقيّة للرّينة، وكانت سابقًا غنيّة بالمياه، ويوجد حولها آثار قناة رومانيّة قديمة ومكانها قريب من ملعب كرة القدم الحالي. عين البيضا أو عين آبل:
وهي في الجهة الشماليّة للرّينة، وكانت في السّابق من أهمّ مصادر المياه التي حُوِّلَت إلى صفّورية.
كوارث طبيعية
تقع بلدة الرّينة على خطّ سيسموغرافي خطير، ممّا جعلها عرضةً لهزّات أرضيّة عنيفة. ففي سنة 1837 حدثت زلزلة شديدة تسبّبت بانشقاق الأرض وابتلاع بعض النّاس والماشية، وبعد 90 سنة من هذه الزّلزلة وبالتحديد في 11/7/ 1927 حدث زلزال هائل في فلسطين، كان أثره مدمّرًا على الرّينة حيث تهدّمت معظم منازلها، مما اضطرَ قسمًا من الأهالي إلى الانتقال إلى الحيّ الجديد، بعد أن قامت حكومة الإنتداب البريطاني بتقسيم الأرض إلى قسائم، فأقاموا بيوتهم عليها. في تموز 1927 السّاعة الثالثة من بعد الظهر، إذ ضربت البلاد هزة أرضية قوية راح ضحيتها أكثر من 500 قتيل وخلّفت دمارا كبيرا خصوصا في طبريا ونابلس واللد. أما نصيب الرينة فكان ثلاثة قتلى وعدد غير قليل من الجرحى، هذا عدا الدمار الكبير الذي لحق بالممتلكات والأموال. بعد تلك الحادثة شرع الكثيرون ببناء منازلهم على الجهة اليسرى من الطريق المؤدي إلى الناصرة وأخذت تظهر تدريجيا ما يعرف اليوم باسم «الرينة الجديدة». وقد تميزت تلك الفترة بهجرة العديد من أبناء الرينة إلى مدينة حيفا.
مَساحة الرّينة
بلغت مساحة المنطقة المبنيّة في الحيّ القديم من الرّينة 139 دونمًا، لتكون بذلك ثاني أكبر بلدة عربيّة في منطقة النّاصرة بعد يافة الناصرة، أمّا مساحة المنطقة المبنيّة في الحيّ الجديد بعد الزّلزال المدمّر سنة 1927 فكانت حوالي 120 دونمًا، أمّا اليوم فمساحة المنطقة المبنيّة في الحيّ القديم والجديد معًا أكثر من الضّعفين. أمّا مساحة أراضي الرّينة فبلغت 16029 دونمًا.
اهتمّ سكّان الرّينة منذ القدم بالأشجار المثمرة، وكانت البساتين تحيطها من كل جانب كذلك كان الزّيتون يغطّي حوالي 1250 دونمًا، وكان فيها ثلاث معاصر للزّيت، أمّا اليوم فقد اقتلعت غالبيّة الأشجار بهدف بناء المساكن مكانها، وذلك بسبب سياسة التّضييق المجحفة التي اتّبعتها حكومات إسرائيل.
الخِرَبْ في الرّينة
من المعروف أنّ الإنسان في القدم بنى بيوته بالقرب من مصادر المياه، وبما أنّ الرّينة غنيّة بهذه المصادر فإنّ آثار الأبنية القديمة مُنتشرة في كلّ مكان فيها. وأمّا أهمّ هذه الخِرَبْ: تلّ آبل:
ويقع في الجهة الشماليّة الشرقيّة للرّينة، حيث توجد آثار مدينة آبل العربيّة الكنعانيّة القديمة، وتحتوي على أساسات بيوت ومدافن منقورة بالصّخر، كما يوجد بقربها وإلى الجهة الشماليّة منها بقايا جدران القناة التي أوصلت المياه من عين البيضا إلى صفّورية. الرّجم العجمي:
تقع هذه الخِرْبَة في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من البلدة، وهي مليئة بالآثار التي تدلّ على أنّها كانت مسكونة في العصور القديمة، وقد حوّلها اليهود إلى مقبرة في «نتسيرت عيليت» والتي بُنِيَت بيوتها على الأراضي العربيّة المُصادَرَة. خِرْبَة المَرْجَة:
وهي أنقاض بلدة راني الرّومانيّة التي يظنّ البعض أنّ اسم الرّينة مُشْتَقٌ منها، وهي موجودة في الجهة الشرقيّة للبلدة، على سفح جبل سيخ المُصادَر بالقرب من عيون الجِنان التي ذكرت سابقًا. خِرْبَة أبو مدوَّر:
الإنسان سكنها منذ القدم. خِرْبَة القناة: وهي بجانب عين القناة التّي ورد ذكرها سابقًا وفيها آثار أبنية قديمة.
شرح مبسط
إحداثيات: 32°43′23″N 35°18′57″E / 32.723055555556°N 35.315833333333°E / 32.723055555556; 35.315833333333