- [ مطاعم السعودية ] saj-hub
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن ابراهيم بن احمد بوطيبان ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فريتز لانغ
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة ليليان للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم خلف عيسى الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] جمل الأحكام
- [ مدارس السعودية ] مدرسة ابن خلدون عرقة
- [ تعرٌف على ] المسجل في التصميم المنطقي
- [ تعرٌف على ] فخ مالتوسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن محمد سعيد العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أعياد يهودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر راشد ناصر العصيمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجموعة الخليجى الطبية
- [ تعرٌف على ] حاتم بن عارف العوني
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا وقعت في أزمة فتذكر كم أزمة مرت بك ونجاك الله منها ، حينها تعلم أن من عافاك في الأولى سيعافيك في الأخرى .
- [ باب احتمال الأذىتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلا، قال: يا رسول الله، إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي! فقال: «لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله تعالى ظهير عليهم ما دمت على ذلك» . رواه مسلم. ---------------- وقد سبق شرحه في باب صلة الأرحام. في هذا الحديث: الحض على الصبر على الإيذاء خصوصا من الأقارب، وأن من كان كذلك أعانه المولى سبحانه وتعالى.
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغافورية الغيانية
- [ تعرٌف على ] يلينا بوفينا
- [ خذها قاعدة ] الحرب مأساةٌ يستعمل فيها الإنسان أفضلَ ما لديهِ ليُلحقَ بنفسه أسوأَ ما يُصيبه. - وليم غلادستون
- [ تعرٌف على ] نادي الوحدة (صنعاء)
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن معيوض بن سليم الحارثي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر عبدالعزيز صالح العبيلان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري أبطال إفريقيا 2014
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض بن عبدالله بن احمد آل زامل ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن سعد بن نافع الحربي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] قمة خندمه الفندقية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] أعظم 100 عازف غيتار على مر العصور (تقييم رولينغ ستون)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بكر ابراهيم تكروني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز مقحص هادي القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد معيض عوض القرني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] دايموند تور 2019
- [ تعرٌف على ] كاورتلاند
- [ محامين السعودية ] فيصل سعد عبدالرحمن القرني ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر بن مسفر بن ناصر الدوسري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] نقد حركة ما بعد الحداثة
- [ متاجر السعودية ] أحبب منزلك ... عنيزة ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] قائمة رؤساء فيجي
- [ محامين السعودية ] علي عبدالرحمن محمد الملا ... الخبر
- [ تعرٌف على ] مكتبة الملك سعود
- [ باب فضل قيام ليلة القدر وبيان أرجى لياليهاتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: «تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان» . متفق عليه. ---------------- قوله: «يجاور» ، أي: يعتكف في العشر الأواخر يتحرى ليلة القدر فيها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز بن عبدالله بخيت ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] بروتك لمقاولات التكييف
- [ خذها قاعدة ] حين تنكسر لن يرممك سوى نفسك ، وحين تنهزم لن ينصرك سوى إرادتك ، فقدرتك على الوقوف مرة أخرى لا يملكها سواك. - إدوارد يانغ
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب الكنانى للخدمات العامة والعقار
- [ تعرٌف على ] ثيل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رزان علي عبدالله القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فترة مييجي
- [ تعرٌف على ] سهير الباروني
- [ تعرٌف على ] بطولة أستراليا المفتوحة 2008 - فردي رجال
- [ زراعة الخضراوات والفواكه ] كيفية زراعة الكرز الاحمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصعب على احمد نهارى ... جازان ... منطقة جازان
- [ تأمين السعودية ] شركة العربية الأمريكية للتأمين
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة التقنية السريعة للاتصالات وتقنية المعلومات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شقق مفروشة السعودية ] العسجدية للشقق المفروشة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة سالم عمر بلشرف للتجارة - فرع الروضة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة كامل الاعمار
- [ مطاعم السعودية ] بافلو وينجز آند رينجز
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الرومانية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم هندي
- [ الكثافة السكانية ] عدد سكان المغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن فهد عبدالرحمن الفهيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سيف صياف صالح العمري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مانويل فيليبرتو دي سافويا
- [ تعرٌف على ] المدرسة العليا للإدارة بالمغرب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ليلى عثمان محمد حكمي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ظاهر سليمان العطوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] سمك الكنعد
- [ تجارة و مواد غذائية متنوعة قطر ] الريحان للتجارة و التوريدات
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الفيصل المتوسطه (حي اجيال)
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب طلال محمد مكى جمجوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طالب بن حمد بن سالم المري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنين عبدالله حامد العوفي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية الكولومبية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم كويزنوز صب
- [ تعرٌف على ] جيلبرتو سيلفا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي سعيد مسعود الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] قشتالة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دائرة تونس الأولى الانتخابية
- [ تعرٌف على ] أوكسفام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نائف احمد حامد البلوي ... الوجه ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] راشد الخلاوي
- [ تعرٌف على ] ليكلاند (نيويورك)
- [ مؤسسات البحرين ] محلات المرزام للالبسة الشعبية الرجالية ... المحرق
- [ العناية بالشعر التالف ] وصفة لإزالة تقصف الشعر
- [ تعرٌف على ] سدر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] سفارة كازاخستان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة رابحات الرابحة العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناجح عطيه غضيان العنزي ... الشملى ... منطقة حائل
- [ عيون ] التهاب العين للأطفال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن محمد بن احمد سلامي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : " عظ الناس بفعلك ، ولا تعظهم بقولك. "
- [ متاجر السعودية ] بيوتي است ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب النخبه العقاري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] أهداف التنمية المستدامة - الهدف الأول
- [ تعرٌف على ] إينيوس
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة جباع للتجارة والمقاولات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فارس التميز للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] خباز المشترك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب حليل معوض باتل الرشيدي العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] فريتز لانغ # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | فريتز لانغ
حياته وسيرته
حياته المبكرة
ولد لانغ في فيينا، وكان الابن الثاني لـ أنتون لانغ (1860-1940)، المعماري ومدير شركة بناء، وزوجته بولين (باولا) لانغ شليشنجر (1864-1920). وعُمد في دير شوتنشتفت في فيينا بتاريخ 28 ديسمبر 1890. والدا لانغ هما من أصل مورافي،[بحاجة لمصدر] وهما كاثوليكيين محافظان. أمه ولدت يهودية، لكنها اعتنقت الكاثوليكية عندما كان فرتز في العاشرة من عمره. تعاملت أمه مع الديانة الجديدة بجدية، وكانت مصممة على على تنشئة فريتز عليها. لم يكن لدى لانغ أي اهتمامه بإرثه اليهودي، وكان يعتبر نفسه كاثوليكيا. ورغم أنه لم يكن ملتزما كاثوليكيا، إلا أنه «عادة ما كان يستعمل صورا ومواضيع كاثوليكية في أفلامه.» بعد تخرجه من المدرسة، التحق لانغ بجامعة فيينا التقنية لفترة وجيزة، حيث درس فيها الهندسة المدنية قبل أن يتحول في نهاية المطاف إلى دراسة الفن. في 1910، غادر فيينا من أجل رؤية العالم، فزار أنحاء أوروبا وأفريقيا ولاحقا آسيا ومنطقة المحيط الهادئ. ثم درس الرسم في باريس في عام 1913. عند اندلاع الحرب العالمية الأولى، عاد لانغ إلى فيينا وتطوع للخدمة العسكرية في الجيش النمساوي وحارب في روسيا ورومانيا، حيث أصيب ثلاث مرات. وأثناء تعافيه من جروحه وصدمة القصف التي أصابته، قام في 1916 بكتابة بعض أفكار وسيناريوهات أفلام. تم تسريحه من الجيش برتبة ملازم في عام 1918 وقام ببعض الأدوار التمثيلية في مسارح فيينا لفترة قصيرة قبل أن يتم التعاقد معه ككاتب في شركة ديلكا، وهي شركة إنتاج مقرها برلين ويملكها اريك بومر. أفلامه التعبيرية: سنوات فيمار
لم يقض لانغ فترة طويلة ككاتب، فقد انتقل للعمل كمخرج في الاستديو الألماني UFA، وبعده استديو نيرو-فيلم، وذلك في نفس الوقت الذي كانت فيه الحركة التعبيرية في طور البناء. في المرحلة الأولى من مسيرته، راوح لانغ بين الأفلام الفنية مثل «الموت بالضجر Der Müde Tod» وأفلام الإثارة الشعبية مثل «العناكب Die Spinnen»، وجمعت أعماله بين الأنواع السينمائية الشعبية والأساليب التعبيرية لتخلق توليفة غير مسبوقة بين الترفيه الشعبي والسينما الفنية. تعرف في عام 1920 على زوجته المستقبلية، الكاتبة والممثلة ثيا فون هاربو. التي شاركته كتابة كل أفلامه بين عامي 1921 إلى 1933، وكان من بينها فيلم «د. مابوز المقامر Dr. Mabuse, der Spieler» والذي كان طوله أكثر من أربع ساعات على جزئين في النخسة الأصلية، وكان الفيلم الأول في ثلاثية د. مابوز. وكذلك شاركته في فيلم Die Nibelungen الذي كان طوله أربع ساعات، وأيضا في الفيلم الشهير ميتروبولس Metropolis في 1927، وأيضا فيلمه الشهير M في 1931، الذي كان أول أفلامه الناطقة. فريتز لانغ وثيا فون هاربو في شقتهما في برلين عام 1923 أو 1924
ورغم أن البعض ينظر إلى أعمال لانغ على أنها ميلودراما بسيطة، إلا أنها ساعدت على تأسيس المواصفات والخصائص التي أصبحت تميز نوع الأفلام السينمائية الي عرفت لاحقا بـ الفيلم نوار، المليئة بمواضيع الصراعات النفسية وجنون الارتياب والقدر والغموض الأخلاقي. تأثر بأفلامه مخرجون متنوعون مثل جاك ريفيت وويليام فريدكين. بعد فيلمه امرأة في القمر، أخرج لانغ في 1931 فيلمه إم M والذي اعتبره الكثير من منظري السينما تحفة لانغ، وهو قصة مقلقة حول قاتل أطفال (بيتر لوري في أول بطولة له)، تقوم عصابات ومجرمي برلين بمطاردته والاقتصاص منه. لا يزال فيلم M عملا قويا، حيث تم إعادة صنعه في 1951 بواسطة جوزيف لوزي لكن لم يكن لهذه النسخة أي تأثير يذكر على المشاهدين، وأصبحت مشاهدتها أصعب من النسخة الأصلية. كان لانغ يجسد الصورة النمطية للمخرج الألماني المستبد، من أمثال اريك فون ستروهايم وأوتو بريمنجر. فقد كان لانغ معروفا بصعوبة العمل معه. خلال مشهد الذروة النهائي في فيلم M، يقال بأن لانغ رمى الممثل بيتر لوري من أعلى الدرج، وذلك ليجعل أثر الضرب والكدمات عليه أكثر مصداقية. ارتدائه لنظارة مفردة ساعد في تجسيد هذه الصورة النمطية. في نهاية عام 1932، بدأ لانغ تصوير فيلم شهادة د. مابوز The Testament of Dr. Mabuse. واستلم أدولف هتلر السلطة في 1933، وبتاريخ 30 مارس قام النظام الجديد بمنع عرض الفيلم بحجة تحريضه للشغب الشعبي. ويعتبر البعض الفيلم معاد للنازية، حيث وضع لانغ جملا يستخدمها النازيون على لسان بطل الفيلم. وبينما كان لانغ قلقا حول صعود النظام النازي، جزئيا بسبب أصوله اليهودية، كانت زوجته الكاتبة ثيا فون هاربو متعاطفة مع النازيين في بدايات الثلاثينات، والتحقت بالحزب النازي في 1932. تطلق بعدها الزوجان سريعا. وقد تحققت مخاوف لانغ بعد رحيله من النمسا، فقوانين نورمبرغ كانت تعتبره يهوديا بغض النظر عن كون أمه اعتنقت الكاثوليكية وربت ابنها عليها. هجرته
غادر لانغ ألمانيا بعد ذلك بفترة قصيرة. وفقا للانغ، فقد استدعاه وزير البروباغندا جوزيف جوبلز لمكتبه، وأخبره بأنه تم منع فيلمه شهادة د. مابوز من العرض، وأخبره أيضا بأنه منبهر من قدرات لانغ كصانع أفلام (بالذات في فيلم ميتروبولس) وعرض عليه منصب رئيس استديوهات UFA الألمانية. ذكر لانغ أنه اتخذ قرار المغادرة إلى باريس خلال هذا الاجتماع، لكن البنوك كانت مغلقة مع نهاية الاجتماع. وذكر أنه هرب في ذلك المساء. غادر لانغ ألمانيا في 1934، وانتقل إلى باريس بعد نهاية زواجه من ثيا فون هاربو في 1933 والتي قررت البقاء.[بحاجة لمصدر] صور لانغ في باريس فيلما مبنيا على مسرحية ليليوم للكاتب فيرينس مولنار، ومن بطولة تشارلز بوير. وكان هذا فيلم لانغ الوحيد الناطق بالفرنسية (باستثناء النسخة الفرنسية من فيلم شهادة د. مابوز). وبعدها توجه للولايات المتحدة الأمريكية. مسيرته في هوليوود (1936-1957)
انضم لانغ حال وصوله هوليوود إلى استديوهات مترو غولدوين ماير وأخرج فيلم الجريمة الدرامي Fury من بطولة سبنسر تريسي في دور رجل متهم بجريمة بالخطأ ثم تهاجمه مجموعة من الغوغاء حيث يحرقون السجن المحتجز فيه بانتظار المحاكمة، لكنه ينجو دون علم أحد. الفيلم دراسة عن الأنتقام والعدالة والجزاء أصبح لانغ مواطنا أمريكيا في 1939، وصنع 21 فيلما روائيا في الـ 21 سنة التالية، وقدم فيها أنواعا سينمائية مختلفة، وتعاون فيها مع كل استديوهات هوليوود الكبيرة، وأحيانا كان ينتج أفلامه بنفسه كمستقل. لم يستقبل النقاد آنذاك أفلامه بنفس الحفاوة التي كانت تحظى بها أفلامه السابقة، لكن لاحقا أصبحت أفلامه هذه تعد عنصرا مهما في نشوء وتطور النوع السينمائي الأمريكي المعروف بـ فيلم نوار. أحد أشهر أفلامه من هذا النوع كان الدراما البوليسية The Big Heat في 1953، والذي اشتهر بعنفه الشديد، وخاصة المشهد الذي يقوم فيه الممثل لي مارفن برشق قهوة حارقة على وجه الممثلة غلوريا غراهام. خلال تلك الفترة، أصبح أسلوبه البصري أكثر بساطة (يرجع ذلك جزئيا إلى القيود التي كان يفرضها نظام الاستديو في هوليوود)، كما أصبحت نظرته للعالم تزداد تشائما، وبلغت ذروتها في الأسلوب البارد والهندسي الذي ظهر في آخر فيلمين أمريكيين له «بينما المدينة نائمة While the City Sleeps» في 1956 و«بما لا يدع مجالا للشك Beyond a Reasonable Doubt» في 1956. وجد لانغ مهمة البحث عن ظروف إنتاجية مناسبة في هوليوود أكثر صعوبة من ذي قبل، وتقدمه في السن قلل من رغبته في الجدال مع الممولين الأمريكيين. أبدى المنتج الألماني آرتر برونر اهتماما بإعادة صنع فيلم القبر الهندي The Indian Tomb (وهو قصة طورها لانغ في العشرينات لكن أخذها منه رؤساء الاستديو وأعطوها جو مي ليخرجها)، لذلك تخلى لانغ عن خططه التقاعدية وعاد إلى ألمانيا من أجل صنع ملحمته الهندية. بعد انتهاء التصوير، كان برونر جاهزا لإعادة صنع فيلم شهادة د. مابوز لكن لانغ أقنعه بفكرة إضافة فيلم آخر للسلسلة. وكانت النتيجة هي فيلم «العيون الألف لـ د. مابوز Thousand Eyes of Dr. Mabuse» في 1960، والذي صنع على عجلة وبميزانية صغيرة نسبيا. كان الفيلم مزيجا من أساليب الحركة التعبيرية التي قام بها لانغ سابقا في ألمانيا والأسلوب الاسبارطي الذي كان وضحا في أفلامه الأمريكية الأخيرة. وكان لانغ على وشك الإصابة بالعمى أثناء التصوير، مما جعل هذا العمل آخر مشاريعه. موته وإرثه
بينما انتهت مسيرته العملية دون بهرجة، إلا أن نقاد مجلة كراسات السينما الفرنسية احتفوا بأفلامه الأمريكية وأواخر أفلامه الألمانية. مات لانغ في 1976 ودفن في مقبرة فوريست لون في حي هوليوود هيلز في لوس أنجليس.
في الثقافة الشعبية
ظهر لانغ بشخصيته الحقيقية في فيلم Le Mepris للمخرج جان-لوك غودار في 1963. تمت مناقشة سمعته في الفيلم، وقد سخر لانغ نوعا ما من سمعته كمخرج مزاجي.
في فيلم «خذ المال واهرب Take the Money and Run» للمخرج وودي آلن في 1969، تظهر شخصية مخرج ألماني كبير في السن، بمظهر قريب من مظهر لانغ خلال مشهد تصوير عملية سرقة بنك.
في رواية دعابة بلا حدود للروائي ديفيد فوستر، يتم ذكر لانغ جنبا إلى جنب مع جيمس كاميرون في الصفحة 48.
ظهر لانغ كشخصية خيالية رئيسية في فيلم Conqueror of Shambala المأخوذ عن المانجا اليابانية the Fullmetal Alchemist.
في الحلقة 11 من الموسم الأول من مسلسل City Hunter، فرتز لانغ هو اسم الخصم.
اسم المخرج فرتز ونغ في روايات ري برادبري هو خليط من فرتز لانغ وجيمس ونغ هو.
مادونا جسدت دور لانغ في مشهد من الفيديو الموسيقي لأغنية Express Yourself، مرتدية بدلة لانغ ونظارته المفردة الشهيرة. الفيديو هو تحية تقدير لفيلم ميتروبولس.
شرح مبسط
فريدريتش كريستيان أنطون «فريتز» لانغ (بالألمانية: Fritz Lang) (5 ديسمبر 1890- 2 أغسطس 1976) هو مخرج وكاتب سيناريو وممثل ومنتج نمساوي أمريكي.[6] يعد واحداً من ألمع صناع الأفلام الذين ينتمون للمدرسة التعبيرية الألمانية في السينما، أطلق عليه معهد الفيلم البريطاني لقب «سيد الظلام».[7] أشهر أفلامه في المرحلة التعبيرية كان ميتروبولس (أكثر الأفلام الصامتة كلفة زمنه) وفيلم إم الذي صنعه قبيل هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الفيلم الأيقونة الذي ساهم في تأسيس النوع السينمائي المعروف بـ فيلم نوار.