- [ سيارات السعودية ] معرض الفريج للسيارات
- [ تعرٌف على ] سفر اللاويين
- [ تعرٌف على ] يأجوج ومأجوج
- [ تعرٌف على ] حضارة قبصية
- [ تعرٌف على ] بطولة أمم أوروبا لكرة السلة 1987
- [ متاجر السعودية ] متجر ناتشورال ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] برج الكشاف
- [ تعرٌف على ] كيوكي (فرجينيا)
- [ أحلام ] ما هو تفسير قص الشعر في الحلم لابن سيرين؟ 3 من أهم تأويلات شيخ المفسرين
- [ خدمات السعودية ] كم نسبة القبول في برنامج خادم الحرمين للابتعاث
- [ كمبيوتر ] كيف أعرف موديل اللاب توب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن بن مسفر بن هادي ال بالحارث ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح محمد السليم ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الهندية الفنزويلية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مطلق مفرس بن فارس العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البريطانية الجنوب إفريقية
- [ تعرٌف على ] تجويف جنبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد باخت عازب القثامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أضرار التدخين ] موضوع تعبير عن التدخين من 3 عناصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل احمد محمد الامير ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سدرة و حنا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة ستي وورك للاجهزة المنزلية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نورة (مغنية كويتية)
- [ تعرٌف على ] إدارة الخزينة
- [ تعرٌف على ] جاسم بن حمد بن عبد الله آل ثاني
- [ متاجر السعودية ] بارتزون ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] كنيسة القديس بولس ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] مقياس الأس الهيدروجيني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب سعود بن يحيى صائغ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة خلود التجارية
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : إذا اشتد عليك الأمر وضاق بك الكرب وجاءك اليأس فانتظر الفرج.
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : صلاة الليل بهاء النهار، وحب الخير للناس من طهارة الضمير ، وانتظار الفرج عبادة.
- [ حكمــــــة ] قال عَبْدِ اللهِ بْنِ طَاوُسٍ رحمه الله : قَالَ لِي أَبِي : «يَا بُنَيَّ، صَاحِبِ الْعُقَلَاءَ تُنْسَبْ إِلَيْهِمْ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ، وَلَا تُصَاحِبِ الْجُهَّالَ فَتُنْسَبْ إِلَيْهِمْ وَإِنْ لَمْ تَكُنْ مِنْهُمْ، وَاعْلَمْ أَنَّ لِكُلَّ شَيْءٍ غَايَةً، وَغَايَةُ الْمَرْءِ حُسْنُ خُلُقِهِ» .
- [ محامين السعودية ] سلمان علي بن عبدالله العجلان ... الرياض
- [ تعرٌف على ] التاريخ الجيني للجزر البريطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثامر مفلح سبيل العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ ملابس السعودية ] نايك
- [ خدمات السعودية ] كم تبلغ جوائز مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية لحفظ القرآن الكريم
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جيدكس اللوجستية ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سعد سعيد القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] ثانوية الملك سعود
- [ حكمــــــة ] قال الحجاج بن يوسف لخريم -وهو خريم بن خليفة بن سنان بن أبي حارثة المرّي- ما العيش؟ قال: الأمن، فإني رأيت الخائف لا ينتفع بعيش. قال: زدني قال: والشّباب، فإني رأيت الشّيخ لا ينتفع بعيش. قال: زدني. قال: والصّحة، فإني رأيت السّقيم لا ينتفع بعيشٍ. قال زدني. قال: لا أجد مزيداً.
- [ تعرٌف على ] رود
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مسلم عبدالله المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عتابا
- [ حكمــــــة ] 13 - من المفاهيم الخاطئة عند الناس أن الذنوب إن لم تؤثر في الحال فلا أثر لها بعد ذلك ولم يعلم أن أثر الذنوب ينقض ولو بعد حين كما ينقض السم.
- [ متاجر السعودية ] اسوم كوكيز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باسف لعلم النبات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف شائز تركي العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] ميثوغرافيو الفاتيكان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله سعيد الاسمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة دار المناهل للمطبوعات وخدمات الطالب والقرطاسية
- [ حكمــــــة ] قال عمارة بن زازان: قال لي كهمس بن الحسن: يا أبا سلمة أذنبت ذنبا وأنا أبكي عليه أربعين سنة. قلت وما هو يا أبا عبد الله? قال: زارني أخ لي فاشتريت له سمكا بدانق فلما أكل قمت إلى حائط جار لي فأخذت منه قطعة طين فغسل بها يده، فأنا أبكي عليه منذ أربعين سنة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منار سليم عيد الغنامي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ اعلان السعودية ] وكالة فاروق للدعاية والإعلان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف جالى بن بداح العتيبي ... المويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] The Pantry Restaurant
- [ خذها قاعدة ] حُييَّتِ " أُمَّ فُراتٍ " إنَّ والدة .. بمثلِ ما انجبَتْ تُكنى بما تَلِد ، تحيَّةً لم أجِدْ من بثِّ لاعِجِها بُدّاً .. وإنْ قامَ سدّاً بيننا اللَحد ، بالرُوح رُدِّي عليها إنّها صِلةٌ .. بينَ المحِبينَ ماذا ينفعُ الجَسد ، عزَّتْ دموعيَ لو لمْ تَبعثي شَجَناً .. رَجعت مِنه لحرِّ الدمع أبترِد ، خَلعتُ ثوبَ اصطِبارٍ كانَ يَستُرنُي .. وبانَ كِذبُ ادِعائي أنَّني جَلِد ، بكَيتُ حتَّى بكا من ليسَ يعرِفُني .. ونُحتُ حتَّى حكاني طائرٌ غَرِد. - محمد مهدي الجواهري
- [ صيدليات السعودية ] مجموعة صيدليات السلامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصومالية التوغولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاني عقيل قبيل العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة نوافه للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان علي سعد الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد عبدالله بن حامد الحربي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل العين الامارات ] حضانة حروف وارقام ... العين
- [ تعرٌف على ] كأس العالم 2010 المجموعة الثالثة
- [ خياطون رجال السعودية ] مؤسسة عمر خميس الصيعرى للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلمان سعد جهيم الشريهي ... الخفجى ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيلة الفينيل كيتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] آمل عبد الله ابراهيم المرشود ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد فوزان ابراهيم الفوزان ... الربوه ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إيغل (نبراسكا)
- [ خذها قاعدة ] ان اجهزتنا المناعيه تكون في اضعف حالاتها حين نحب. - سيغموند فرويد
- [ تعرٌف على ] طبق آغار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن ابراهيم بن عبدالرحمن الموسى ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حديث شريف ] [ 113 ] حدثنا علي بن عبد الله قال حدثنا سفيان قال حدثنا عمرو قال أخبرني وهب بن منبه عن أخيه قال سمعت أبا هريرة يقول ما من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أحد أكثر حديثا عنه مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو فإنه كان يكتب ولا أكتب تابعه معمر عن همام عن أبي هريرة
- [ دليل دبي الامارات ] فندق جود بالاس ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوروندية الليسوتوية
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار يا ليتني لم أخلق فإذا خلقت مت صغيرا ويا ليتني إذ لم أمت صغيرا عمرت حتى أعمل في خلاص نفسي .
- [ متاجر السعودية ] متجر ألعابي للالعاب ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اصيل عبدالرحمن محيسن المحيسن ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] أهلا تكنولوجيز ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] أحمد بن منيع
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية البلجيكية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى المرسلات
- [ تعرٌف على ] سولفاديازين
- [ مطاعم السعودية ] برجر تيستبرت TASTEPERT BURGER
- [ خذها قاعدة ] وحتى اليوم لم يسبق الرجل المرأة مقدار قمحة، ولا هي سبقته مقدار شعرة، فلا هو سيد الميدان، ولا هي سيدته، بل الاثنان معا هما سيدا الميدان، ولكل منهما الحق بأن يقطع شوطه بالقوى التي زودته بها بالحياة. - ميخائيل نعيمة
- [ تعرٌف على ] ساليسبري
- [ مؤسسات البحرين ] الجنوبية للتنجيدات والستائر ... المنطقة الشمالية
- [ التلوث البيئي ] كيف أحافظ على بيئتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر سعيد حمدان الغامدي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] بروبينا ... الثقبة ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] محمد توبال
- [ شركات عامة قطر ] قطر تكنكل ستيل فبركيشن ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] نينغشيا
- [ تعرٌف على ] العنف ضد المسيحيين في الهند
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الشاطئ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر مطلق مسلم العتيبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نوتينغهام فورست
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حضارة قبصية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | حضارة قبصية
الفنون لدى القبصيين
كان فن التزيين والزينة متطورا لديهم، إذ كان القبصيون يركّبون قلادات من خرزات مصنوعة من قشور بيض النعام، كما قاموا بنقوشات صخرية، بعضها لها وظيفة تحديد النفوذ المكاني للرعاة وبعضها تعليمي. كما استعملوا حجر المُغْرَة في تزيين الأدوات والأبدان. قام القبصيون، منذ 7.000 سنة قبل الحاضر، بصناعة أواني فخارية، التي قاموا بتطويرها في العصر الحجري الحديث، منذ 6.200 سنة قبل الحاضر، فأصبحت أواني فخارية مستدقة القاعدة: قوارير فخارية ذات شكل مخروطي بدون عرى وقدور فخارية ذات قاعدة شبه مخروطية وغيرها. كما قاموا أيضا باستعمال قشور بيض النعام في صناعة الأواني: قوارير بيضية الشكل وكؤوس وأكواب وصحون.
حياة القبصيين
في تلك الحقبة الزمنية، كان المناخ المغاربي شبيها بالمناخ الحالي لأفريقيا الشرقية، حيث كانت السهول مكسوّة بالأعشاب (مروج عشبية) والمرتفعات مكسوة بالأشجار (غابات). السكن لدى القبصيين
سكن القبصيون أكواخا صنعوها من أغصان الشجر، كما سكن الرعاة المغارات في الجبال أثناء فصل الصيف. نجد في الأماكن التي سكن فيها القبصيون، كديات تبلغ مساحتها من بضع الأمتار المربعة إلى مئات الأمتار المربعة، ويبلغ ارتفاعها من أقل من متر إلى ثلاثة أمتار أو أكثر. تحوي هذه الكديات قواقع حلازين كاملة ومهشمة، وكمية كبيرة من الرماد والأحجار المحرقة، وأحيانًا مقابر. تسمى هذه الكديات بالرَمَادِيات أو الكُدْيَات السُود. ترحال القبصيين
سكن القبصيون المناطق الداخلية من شمال أفريقيا الحالي، في المروج العشبية وعلى ضفاف البحيرات والصحراء (التي كانت مكسوة بالعشب). غير أنهم كانوا رُحّلاً، إذ كانوا يتنقلون بين الصحراء في الشتاء والمرتفعات في الصيف، مرورا بالأودية في الربيع والخريف. القوت الغذائي للقبصيين
اعتاش القبصيون على أنواع عديدة من الحيوانات، إذ تراوح قوتهم الغذائي من الثيران والغزلان إلى الأرانب البرية والحلازين، كما تمثل قوتهم النباتي في الثمار والحبوب والفواكه الجافة والعساقيل. قام القبصيون، في العصر الحجري الحديث، منذ 6.500 سنة قبل الحاضر، بتدجين الخرفان والماعز والثياثل والرعي بها، فضلا عن مواصلتهم لصيد الحيوانات الأخرى، إذ يعدّ القبصيون أول الرعاة في تاريخ الإنسانية. أظهرت بعض الأبحاث أن بعض المجتمعات القبصية قامت بنوع من الزراعة البدائية.
المعتقدات الدينية لدى القبصيين
لا تتوفر أدلة كبيرة عن المعتقدات والأديان القبصية، غير أن الحفريات أظهرت أن طرق دفنهم لموتاهم توحي بأنه كانت لديهم معتقدات بحياة أخرى بعد الموت، إذ كانوا يدفنون موتاهم في أوضاع مختلفة (منها الوضع الجانبي المثني)، مزينة أبدانهم بحجر المُغْرَة، مرفقين بأدواتهم وأوانيهم.
قارورة مصنوعة من قشرة بيض النعام
نقوش صخرية بالصحراء الجزائرية
صورة للوضع الجانبي المثني للموتى القبصيين (تونس)
تقسيم الحضارة القبصية
موقع الحضارة القبصية من العالم في العصر الحجري. اللون الأزرق يرمز إلى المناطق المغطاة بالثلج. 1. حضارات العصر الحجري القديم الأعلى. 2. حضارات العصر الحجري الوسيط. 3. الحضارات السويدرية. 4. الحضارات البنطية الطردنوسية. 5. الحضارة الأيبيرية القبصية. 6. الحضارة الوهرانية. 7. الحضارة القبصية. 8. الهلال الخصيب.
الحضارة القبصية المثالية والحضارة القبصية العليا
تقسّم الحضارة القبصية تقليديا إلى قسمين، هما الحضارة القبصية المثالية والحضارة القبصية العليا. أظهرت الدراسات الأولى (1910 – 1974) أن الحضارة الأولى سبقت الثانية (إذ أن الطبقات الجيولوجية لأحافير الحضارة الأولى تتوضع تحت طبقات أحافير الحضارة الثانية، ومن هنا كانت التسمية). ومنذ سنة 1974، أثبتت الدراسات الحديثة أن الحضارتين لا تتلاحقان وإنما تتزامنان، لذا كانت هاتان التسميتان خاطئتين. يستمر العلماء باستعمال هاتين التسميتين، مع أنه تُستعمل حاليا تسميتان أخريتان، هما الحضارة القبصية الشرقية والحضارة القبصية الغربية. ويتمثل الفرق بين الحضارتين في تمركزها ونوع صناعاتها. الحضارة القبصية المثالية أو الشرقية
تمركزت الحضارة القبصية المثالية أو الشرقية في وسط تونس (حول قفصة) وفي شرق الجزائر (حول تبسة)، وتميزت بصناعة أدوات حجرية كبيرة، مصنوعة من صفيحات صوّانية ذات قفا منحوت بحدة، منها الشفرات والمكاشط (المساحج) وخاصة الأزاميل (28,7 – 48,7% من جميع الأدوات المكتشفة). لم يكن الشكل الهندسي لهذه الأدوات مهمّا لديهم، فإن وُجد فهو مثلث. أما صناعة الأدوات العظمية فهي نادرة لديهم وغير متطورة، وهي متمثلة في مثاقب ضيقة مستدقة الطرفين. الحضارة القبصية العليا أو الغربية
تمركزت الحضارة القبصية العليا أو الغربية في وسط الجزائر (حول سطيف) وجنوبها، وتميزت بصناعة أدوات حجرية صغيرة ومتنوعة ذات شكل مثلث أو شبه منحرف، أحيانا مثلّمة أو مسنّنة، منها الشفرات والمثاقب والنصال ونادرا الأزاميل. بدأ القبصيون بتصغير حجم الأدوات الحجرية منذ حوالي 8.000 سنة قبل الحاضر. أما صناعة الأدوات العظمية فقد كانت متطورة وشائعة لديهم.
شفرة حجرية مثلثة
رسم افتراضي لصنع الأدوات الحجرية
رسم افتراضي لصنع الأدوات الحجرية
جمجمة إنسان من النوع المشتي الأفلي
القبصيون من ناحية علم الإنسان
كان القبصيون من جنس الإنسان العاقل الحديث، من النوع المتوسطي الأولي (وهو النوع الرئيسي) والنوع المشتي الأفلي والنوع المشتاني.
شرح مبسط