- [ منوعات أسرة وتسلية ] ترتيب الشطرنج
- [ برامج إلكترونية ] كيفية عمل ملف pdf
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالرزاق متعب الفقير ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] لسانيات نظرية
- [ حكمــــــة ] قال بعض العباد : إن أنت رضيت بما أعطيت خف الحساب عليك فيما أوتيت .
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن زياد ... الخرج
- [ حكمــــــة ] كان عبد الله بن عمر يضرب ولده على اللّحن. قال شعبة: مثل الذي يتعلم الحديث،ولا يتعلم النحو مثل البرنس لا رأس له.
- [ متاجر السعودية ] ازهار كادي ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] قتيبة للعقارات
- [ تعرٌف على ] جيمس لانجفان
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني الدرجة الثانية 1968–69
- [ حكمــــــة ] قال مالك بن دينار : « إن لله عز وجل عقوبات ، فتعاهدوهن من أنفسكم في القلوب والأبدان ، وضنك في المعيشة ، ووهن في العبادة ، وسخط في الرزق »
- [ آية ] ﴿ ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلْأُمِّىَّ ٱلَّذِى يَجِدُونَهُۥ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ ﴾ [ سورة الأعراف آية:﴿١٥٧﴾ ]فإن أميته لم تكن من جهة فقد العلم والقراءة عن ظهر قلب؛ فإنه إمام الأئمة في هذا، وإنما كان من جهة أنه لا يكتب ولا يقرأ مكتوبا. ابن تيمية:3/210.
- [ متاجر السعودية ] عمق عبايا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن عبدالله بن زيد العيد ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جورج الرابع ملك المملكة المتحدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله حميد بريك الزنبقي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فوسفات الزنك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الحزام
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجموعة مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز عبدالله عبدالرحيم الثمالي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نور الدين بركة
- [ متاجر السعودية ] كابد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فورازوليدون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن شعلان غازي الرشيدي ... حائل ... منطقة حائل
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بوتري بارن Pottery Barn ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] ألفرد كواك
- [ تعرٌف على ] تلوث نهر الفرات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شهد ذيب بن حمود العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حرص السلف على كسب المال الحلال وحسن تدبيرهم له : قال سفيان الثَّوري رحمه الله:لأن أخلف عشرة آلاف درهم أحاسب عليها، أحب إليّ من أن أحتاج إلى الناس. [الحلية (تهذيبه) 2 / 369].
- [ تعرٌف على ] وزارة الصحة والسكان (مصر)
- [ مدارس السعودية ] مدرسة الأمير سعود بن عبد الله جلوي المتوسطة
- [ تعرٌف على ] جزيرة سالتهولم
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة ذهبيات الوسام التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] روث هالبرين كداري
- [ تعرٌف على ] ميتون
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ركن الشهباء للمقاولات
- [ متاجر السعودية ] جوول ماركت ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة أجاكس للتوريدات الطبية ... الدمام
- [ تعرٌف على ] غاز أعصاب
- [ تعرٌف على ] ماركيز دي ساد
- [ متاجر السعودية ] شوكلت ميم ... المجاردة ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] الكنيسة الصربية الأرثوذكسية
- [ تعرٌف على ] البحث عن الزمن المفقود (رواية)
- [ تعرٌف على ] أندراغوجيا
- [ تعرٌف على ] كوزما أندريانوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله راجح محيسن القشيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية البرتغالية
- [ تعرٌف على ] روبرت جيه ثاكر
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية الإستونية
- [ تعرٌف على ] سريتشكو كاتانيتس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شقراء جبران حسين معشي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فارس سليمان علي الشراري ... القريات ... منطقة الجوف
- [ محامين السعودية ] حميدان احمد حميدان الميموني ... جدة
- [ خذها قاعدة ] عندما تكون العقيدة سطحية ويكون الايمان سطحيا أيضا دون وعي، فسرعان ما تتحول هاتان الميزتان إلى ضيق الأفق وتبعية عمياء للخرافة، وتصبحان حجر عثرة أمام المجتمع. - علي شريعتي
- [ تعرٌف على ] ريدجوود
- [ تعرٌف على ] تقدير الذات في التواصل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الإثيوبية
- [ متاجر السعودية ] متجـر كيـدز 12 ... النعيرية ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك شلعان جربوع العرجاني ... الافلاج ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] ثانوية جيل التفوق الاهلية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأرجنتينية الأيرلندية
- [ تعرٌف على ] متاورا ونيواريكا (أسطورة)
- [ تعرٌف على ] تنوع حيوي
- [ حكمــــــة ] الصفح الجميل..قوة قاهرة لحظوظ النفس وشهوتها الغضبية للعلو...بحر يغرق ونار تحرق..!
- [ حكمــــــة ] (فإن مع العسر يسرا..إن مع العسر يسرا):هذا ليس بتكرار..إنما تأكيدٌ رباني..ووعد إلهي..يغمرنا بالسكينة واليقين والاستبشار..
- [ مؤسسات البحرين ] بوبلين للخياطة النسائية والملابس ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] كلاماث (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مسلم محمد العنمي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ فنادق السعودية ] مؤسسة عطلات الفصول الأربعة
- [ تعرٌف على ] فحص عالي الإنتاجية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معاذ محمد راشد الشليغم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة القُرّه للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد موسى الحمودي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء 731
- [ تعرٌف على ] عبد الوهاب الفوزان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية السلوفاكية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الفراتي
- [ حكمــــــة ] قال – تعالى -: "وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ" [البقرة: 176]. وقال: "وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا" [يونس: 19]، فذمهم على الاختلاف. وأما إذا كان الاختلاف بين أهل الإيمان والكفر كقوله – تعالى -: "فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ" [البقرة: 253]، فهذا مطلوب لأن فيه تمييز الحق من الباطل، ومزاولة الباطل والبعد عنه.وإذا حصل خلاف بين أهل الدين يجب أن يقصد به طاعة الله وتنقية الحق من الباطل في نفوس الناس... رحمة بهم وإحسانًا إليهم، وطلبًا لرضا الله – تعالى -، حتى إذا رد على أهل البدع الظاهرة مثل الرافضة وغيرهم يجب أن يقصد بذلك بيان الحق وهداية الخلق، ورحمتهم والإحسان إليهم، وإذا غلط في بيان بدعة أو ذمها أو معصية يجب أن يكون قصده بيان ما فيها من الفساد ليحذرها العباد، وقد يهجر الرجل عقوبة وتعزيرًا والقصد ردعه وردع أمثاله للرحمة والإحسان لا للتشفي والانتقام.
- [ تعرٌف على ] ورم دموي رأسي
- [ تعرٌف على ] حلفا سبخية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأسترالية الرواندية
- [ تعرٌف على ] زاوية مريدية
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة باوزير للمواد الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حنان عبدالله محمد المرشود ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان محمد براهيم الذياب ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن مبارك بن حسن البيشي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله سعود ضيف الله العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] التعريف بآداب التأليف
- [ متاجر السعودية ] متجر مشمشة للحلويات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] آلة لمعدات المطاعم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عذب العذا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب واحة التميز للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمر الفاروق
- [ تعرٌف على ] يهوذا اللاوي
- [ تخفيف الوزن ] طرق التخسيس الحديثة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية التوفالية
- [ تعرٌف على ] عزيزي إيفان هانسن (مسرحية)
- [ تعرٌف على ] صحراء حسمى
- [ سوبر ماركت السعودية ] الضاحية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ منوعات أسرة وتسلية ] ترتيب الشطرنج # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | ترتيب الشطرنج
ترتيب الشطرنج
يجب وضع الأحجار بطريقةٍ صحيحةٍ فوق لوح الشطرنج وذلك للتمكّن من اللعب بطريقةٍ صحيحة، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات الأتية:
وضع اللوحة بالطريقة الصحيحة أولاً؛ ويكون ذلك بوضع الزاوية ذات اللون الفاتح إلى اليسار؛ أي أنَّ اللون الفاتح يكون على يمين اللاعبين من الجهتين.
وضع الجنود في المربعات الموجودة في الخط الثاني.
وضع كل قلعةٍ على الزاوية المواجهة لكلِّ لاعبٍ في مربعات الخط الأول، ثمَّّ وضع الحصانين بجانب القلعتين.
وضع كل وزيرٍ في المربعات المجاورة لمربعات الحصانين.
وضع الملكة في أيّ مكانٍ يريده اللاعب من المربعين المتبقيين، ولكن للتذكير يمكن للاعب أن يضع الملكة في المربّع الذي تمثله أحجاره؛ سواءً كانت بيضاء أو سوداء.
وضع الملك في المربع المتبقّي، ثمَّ تبدأ اللعبة باللاعب صاحب الأحجار البيضاء أولاً.
تاريخ الشطرنج
يعتبر الشطرنج من الألعاب القديمة؛ إذ بدأت منذ ألفٍ وخمسمئةِ عامٍ في الشمال الهندي، وانتشرت بعدها إلى جميع البلدان الآسيويةٍ، ثمَّ إلى العالم كلّه، وفيما يأتي أكثر المعلومات أهمية عن تاريخ لعبة الشطرنج:
توسّعت لعبة الشطرنج، ووصلت إلى أوروبا من خلال الإمبراطورية العربية الإسلامية.
تغيّرت قواعد اللعبة فيها عدة مراتٍ حتى العامِ ألفٍ وثمانمئةٍ وثمانين.
أُقيمت أول بطولة عالمية في الشطرنج كانت في العامِ ألفٍ وثمانمئةٍ وستةٍ وثمانين.
مخترع لعبة الشطرنج غير معروف، ولكن يقِرُّ الكثيرون بأنَّ عدة أشخاصٍ ساهموا في اختراعها؛ لأنهُا لعبةٌ معقدةٌ جداً، ولا يمكن لعقل إنسانٍ بسيطٍ واحد أن يبتكرها.
لوحة الشطرنج
يتكوّن لوح الشطرنج من أربعةٍ وستينَ مربعاً؛ مقسماً إلى ثمانيةِ مربعات بالعرض ومثلها بالطول، ملونة باللونين الأبيض والأسود، وتقسّم أثناء اللعب إلى جناحين؛ جناح اليسار الذي يتكوّن من آخر عمودين إلى اليسار، والجناح اليمين الذي يتكوّن من آخر عمودين من الجهة اليمنى من اللوحة، ومنطقة الوسط التي تتكوّن من الأعمدة الأربعة المتبقية في المنتصف، أمَّا منتصف اللوحة والذي يتكوّن من أربعة مربعات فله أهميةٌ واستراتيجيةٌ بالغةٌ أثناء اللعب.