- [ متفرقات أدبية ] تعريف المقامة لغةً واصطلاحًا
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة مدينة المساكن للتطوير العقاري ... جدة ... مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] هديل عبدالرحمن محمد الحارثي ... جدة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب إفريقية المصرية
- [ تعرٌف على ] إسماعيل بن حماد الجوهري
- [ تعرٌف على ] قرع شتوي
- [ سيارات السعودية ] ورشة زيد الحربى لتصليح السيارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمعتني عبدالغني بن عبدالرحمن الشيخ ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ المركبات الامارات ] ِركة موثوقة الترميز الصناعي ونظام ذ م م ... دبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات النمساوية المدغشقرية
- [ تعرٌف على ] اعتداء الشعائر الشيطانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم علي شعران ... العاليه والخضراء ... منطقة جازان
- [ مطاعم الامارات ] مطعم الفناء ... دبي
- [ متاجر السعودية ] منصة ضمين ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] عمرو زيدان
- [ تعرٌف على ] كأس كاجولز 1935–36
- [ متاجر السعودية ] رواد المتعه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة عبد المحسن على خريشى للمقاولات
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع مؤسسة مارين الرياض للتجارة ... الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الفُضَيْل بن عياض : أصل الزهد الرضا عن الله .
- [ متاجر السعودية ] متجر عدة القهوة ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمحسن سعد بن ثواب الحربي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ فائدةمن كتاب لا تحزن ] من لوازمِ ((رضيتُ باللهِ رباً ، وبالإسلام ديناً، وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياً)). أن ترضى عن ربِّك سبحانه وتعالى ، فترضى بأحكامِه ، وترضى بقضائِه وقدرِهِ ، خيرِه وشرِه ، حُلوِه ومُرِّه . إن الانتقائية بالإيمانِ بالقضاءِ والقدرِ ليستْ صحيحةً ، وهي أن ترضى فَحَسْبُ عند موافقةِ القضاءِ لرغباتِك ، وتتسخَّط إذا خالف مرادك وميْلك ، فهذا ليس من شأنِ العبدِ .
- [ تعرٌف على ] المعهد العالي للإدارة والتكنولوجيا
- [ تعرٌف على ] مايكل أنجلو رامبولا
- [ متاجر السعودية ] الانجاز الرقمي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل سعيد محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عويض خالد عويض الحليفي ... الحويه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] مدهش للخضروات والفواكة والمياء العذبة ... المنطقة الشمالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد ابن سفر ابن مدشوش العلياني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صديق محمد مصلي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] خيال علمي
- [ تعرٌف على ] خلل تنسج أكروميلي
- [ ماذونين السعودية ] مساعد بن مطير بن حسين المالكي ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مجتمع العقل
- [ مؤسسات البحرين ] شركة غسان احمد السليمان لتجارة المفروشات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] حقل عطارد المغناطيسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشير بن عبدالمانع بن توفيق العلاوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] مارتن نيمولر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري نصار علي الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ محلات أحذية الامارات ] MIMOSA BOUTIQUE
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر عبدالكريم عبدالرحمن الناهض ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالله بن بنيان الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] دورة الألعاب السعودية
- [ تعرٌف على ] زنبق
- [ متاجر السعودية ] بيع ادوات التجميل ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المبدع العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] قيمة الدنيا الزمنية: فقد بينها الله عزَّ وجلَّ بقوله: {يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ أَرَضِيتُمْ بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)} [التوبة: 38].
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويدية اللاوسية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة عطيه للمعدات الطبيه المحدوده ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب الوافي المعمارية للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل سعد بن خلف الرشيدي ... بقيق ... المنطقة الشرقية
- [ عيون ] التهاب العين البكتيري
- [ فيزياء ] ماذا تعرف عن خواص المادة؟ 5 معلومات هامة حولها تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] إدارة تحليل المعلومات الاستخباراتية
- [ تعرٌف على ] جيرونيمو المكرم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شروق سلطان بن مغيض البهيدل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كيك ] 2 من أسهل طرق عمل الكيك بالشوكولاتة
- [ متاجر السعودية ] مفارش برتقالي لتجارة الجملة والتجزئة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] عن يونس بن ميسرة بن حلبس قال: ثلاثة يحبهم الله: من كره سوءا يأتيه إلى أخيه وصاحبه، فذلك قمن أن يستحي الله منه، ومن كان ذا رفعة من الناس فتواضع لله، فذلك الذي عرف عظمة الله، ويخاف مقته، ومن كان عفوه قريبا من إساءته ، فذلك الذي تقوم به الدنيا .
- [ سيارات السعودية ] محطة سعد حسن لخدمة السيارات
- [ شركات التجارة العامه قطر ] سينساي لمستحضرات التجميل Sensai Cosmetics ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] فاعل خير (فيلم)
- [ تسوق وملابس الامارات ] اوكلي ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] أبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني
- [ حكمــــــة ] الآثار نتائج أعمال حسية ومعنوية: فالحسية: هي المشاهدة المحسوسة مثل: بناء المساجد, وحفر الآبار, وتشييد الأوقاف, إلى آخر ما يمكن أن يبقى في الأرض من آثار لتلك الأعمال. وأما المعنوية فهي آثار تعليم العلوم, والدعوة إلى الله تعالى, وما يمكن أن يبقى في الأرض بعد موت صاحبه أطول بكثير من بقاء آثار الأعمال المحسوسة.
- [ صحة الفم والأسنان ] بــ 6 طرق طبيعية بسيطة .. تعرف على أفضل مسكن للأسنان وآلامها
- [ حكمة روائع الحكمة لابن حزم ] ولا تأس إن ذممت بما ليس فيك ؛ بل افرح به ، فإنه فضلك ينبه الناس عليه ، ولكن افرح إذا كان فيك ما تستحق به المدح ، وسواء مدحت به أو لم تمدح ، واحزن إذا كان فيك ما تستحق به الذم ، وسواء ذممت به أو لم تذم .
- [ معلومات غذائية ] ما هي التغذية المثالية .. تعرف على أهم 5 عناصر غذائية يجب الحصول عليها
- [ تعرٌف على ] إيفيكا زوباك
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] قيل: ثلاثة يخبّلْنَ العقل: الخصومة الدائمة، والدين الفادح، والمرأة السليطة .
- [ تعرٌف على ] 28 جمادى الآخرة
- [ تعرٌف على ] ريكاردو ألكسندر دوس سانتوس
- [ متاجر السعودية ] حنان سويت1 ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] سلطان عبدالله نزال العنزي ... الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة الأمين للتجهيزات الطبيه والعلميه ... جدة
- [ تعرٌف على ] الغدير في الكتاب والسنة والأدب
- [ تعرٌف على ] الواضحة (كتاب)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد علي سعود الرموثي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل دبي الامارات ] ميلينيوم مطار دبي ... دبي
- [ تعرٌف على ] صفاء ذياب
- [ تعرٌف على ] الميثرائية
- [ تعرٌف على ] مسلسل تلفزيوني طويل
- [ تعرٌف على ] الغارديان
- [ تعرٌف على ] محمد حسن النجفي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الكوستاريكية
- [ متاجر السعودية ] تي أونلاين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن ثابت البناني قال: «بلغنا أن إبليس ظهر ليحيى بن زكريا، فرأى عليه معاليق من كل شيء، فقال: ما هذه التي أراها عليك؟ قال: هذه الشهوات، أصيد بها بني آدم. قال له: لي فيها شيء؟ قال: لا. قال: فهل تصيب مني من شيء؟ قال: ربما شبعت فثقلت عن الصلاة والذكر. قال: غير هذا؟ قال: لا. قال: لا جرم لا أشبع أبدا»
- [ تعرٌف على ] قاصنة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر حبيب الله وسايا احمد غازي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] باث اند بودى ورك شوب ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] حين لا تحزن ثق تماماً بأنك أبعد ما يكون عن الفرح الحقيقي. - ماجد إبراهيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعد عبدالله الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إشعاع الأجهزة اللاسلكية والصحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السريلانكية السنغافورية
- [ تعرٌف على ] الجائزة العالمية للرواية العربية (2008)
- [ تعرٌف على ] رؤساء مجلس الشيوخ (بلجيكا)
- [ تعرٌف على ] بروسر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة اعمار الغربيه للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير اسعد احمد عشقان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ متفرقات أدبية ] تعريف المقامة لغةً واصطلاحًا # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | تعريف المقامة لغةً واصطلاحًا
عناصر المقامة
للمقامة عناصر أساسية لا بد من توافرها، وهي:
الراوي الخيالي
لكل مجموعة من المقامات راوية واحد يروي ما يدور في ذلك المجلس.
البطل
يسمى المكدّي في كثير من المقامات، وهو شخصية خيالية تمتاز بالذكاء والحيلة الواسعة واللسان العالم في الدين والأدب ونحوهما.
المكان
ينبغي لأحداث المقامة أن تدور في مجلس واحد لا تنتقل منه.
ما تعريف المقامة لغةً واصطلاحًا؟
للمقامة عند الأدباء والمؤلفين وأهل اللغة تعريفان من حيث الأصل اللغوي الذي استندوا عليه ومن حيث الاصطلاح، وفيما يأتي تفصيل ذلك:
تعريف المقامة لغةً
إنّ تعريف المقامة من حيث اللغة مُبهم عند المحقّقين في هذا المجال، فأصل المقامة من القيام الذي هو نقيض الجلوس كما يقول حسن عبّاس في كتابه، واستعمله العرب للدلالة على موضع القيام، ثمّ توسّع العرب في استعماله فصار يُطلق على المجلس، ويؤيّد كلامه ما ذكره ابن منظور في “لسان العرب” إذ قال:”والمَقَامَة، بِالْفَتْحِ: الْمَجْلِسُ وَالْجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ”.
وقد ورد في كثير من أشعار الشعراء الجاهليين مثل قول مالك بن حريم الهمداني:
وأقْبَلَ إخوانُ الصَفاءِ فأَوْضَعُوا
إِلَى كلِّ أَحْوَى فِي المَقامةِ أفرَعا
وجمع المقامة بهذا المعنى مقامات، وقد ورد ذلك في شعر زهير بن أبي سُلمى إذ قال:
وَفيهِم مَقاماتٌ حِسانٌ وُجوهُهُم
وَأَندِيَةٌ يَنتابُها القَولُ وَالفِعلُ
تعريف المقامة اصطلاحًا
للمقامة في الاصطلاح تعريفات كثيرة قد جرت على ألسنة المصنّفين في هذا الباب، فالقلقشندي في “صبح الأعشى” يرى أنّ تسمية المقامة بهذا الاسم كان لأنّها تُذكر في مجلس واحد يجتمع فيه جماعة من الناس لسماعها، بينما يرى شوقي ضيف أنّها حديث موضوع لتعليم الناشئة ضروب البلاغة العربية بأسلوب سهل سلس.
لذا فقد اختار الهمذاني واضع المقامات الأول لمقاماته بطلًا شحّاذًا ليجذب القارئ إليه ويشوّقه لإتمام القراءة، فتعريف المقامة عنده هي حديثٌ موضوع بأسلوب سهل سلس لتعليم الناشئة أنواع الأساليب في اللغة العربية.
موضوعات فن المقامة
لم تكن موضوعات المقامة واحدة عند الهمذاني ومن جاء بعده، بل تختلف باختلاف الغاية، غير أنّها تتفق في مسألة تنميق العبارة ورصفها بأنواع البديع، ومن تلك الموضوعات:
الكدية
كان غرض الكدية من أشهر الأغراض التي سار عليها كتّاب المقامات، لما لهذا الموضوع من تأثير في نفس المتلقي لجذبه للقراءة.
القص
في المقامات هنالك بعض القص وبعض الخيوط المتشعبة مع القصة فيجد القارئ الحوار والشخصيات والحدث ونحو ذلك، على أنّ المقامة لا تُعدّ قصّة.
الوعظ
لقد ذُكرَ سابقًا أنّ غرض المقامة التعليم، لذلك فقد كان الوعظ من الأمور المهمة التي تطرّق إليها كتّاب المقامات.
الوصف
كان الوصف في المقامات للأطعمة والأشربة والبلدان والعادات ونحو ذلك مما يُلاحَظ في ذلك العصر ويجعل القارئ يعيش في ذلك الجو.
مميزات فن المقامة
حدّد بعض الدارسين لفن المقامات عدّة أمور تميّز فن المقامة عن غيره، ومنها:
الحدث الواحد
تدور فن المقامة حول حدثٍ واحد مثل بمقامات الحريري فمثلًا البطل يبدو متنكّرًا في كلّ مقامة، ثمّ يدور حديث بينه وبين الراوي الذي يكشف البطل في النهاية، فتشترك هذه المقامات في فكرة معرفة البطل في نهاية المقامة.
كثافة الصنعة البديعية
تقوم عبارات المقامات على كثافة استعمال الصنعة البديعية من جناس وسجع وطباق وازدواج ونحو ذلك مما يندرج تحت باب التكلّف والمبالغة، وكلّ كاتب كان يأتي كان يفوق سلفه، فكان الإغراب اللغوي عند الحريري أشد منه عند البديع الهمذاني.
اختلاف الأسلوب
فالأسلوب ليس واحدًا في المقامة الواحدة، فهو يختلف بين القصّ الوصف والحوار والمديح والهجاء والجد والهزل والمجون وغير ذلك، ويختلف بين الرقة واللين والقوة والجزالة.
وجود النظم
كانت المقامات تجمع إلى جانب النثر الفني البديع مقتطفات من النظم من الرجز أو من غيره مما يتأتّى لأصحاب المقامات، وهو ليس بجودة شعر الحقبة التي كُتبت فيها المقامة، ولكنه يحمل نكتًا وغرائب مما أُثر عن كتّاب المقامات.
أشهر كتاب فن المقامة
اشتُهر في التاريخ كثير من الكتّاب الذين برعوا في فن المقامات، ومنهم:
بديع الزمان الهمذاني
هو أحمد بن الحسين بن يحيى بن سعيد الهمذاني، أصله عربي من أسرة استوطنت همذان بعد الفتوحات الإسلامية لتلك البلدان.
الحريري
هو أبو محمد القاسم الحريري، ولد في ضاحية من ضواحي البصرة، وعندما شبّ تعلّم بمدينة البصرة ذاتها العلوم اللغوية حتى عارض الهمذاني في مقاماته.
ابن شُهيد الأندلسي
هو أحمد بن عبد الملك بن شهيد، من وزراء الأندلس، كان له نظم جيّد ونثر بليغ، وقد ذكر شيئًا من المقامات في رسالته المشهورة “التوابع والزوابع”.
ويظهر مما سبق أنّ المقامة هي فنّ مُحدث في الأدب العربي كان القصد منه تعليم الناشئة فنون الكتابة والبلاغة وأساليب اللغة العربية في الإنشاء، ثمّ ما زال في تطوّر وإضافات حتى صار أشبه بالقصة وصار الناس يخلطون بينه وبين القصة.
أركان المقامة
لقد حدد الدارسون لفن المقامة مجموعة من الخصائص المميزة، وهي بمنزلة الأركان التي لا يُستغنى عنها في بناء المقامة، وأوصلها بعضهم إلى عشرة، ومنها:
النكتة أو الملحة
وهي الفكرة التي تدور حولها القصة التي تتضمّنها المقامة، وتمتاز بالطرافة والجرأة والحث على الأخلاق الحميدة أو سَوْق شيء من الأخلاق الدنيئة.
القصة
فالقصة في المقامات تختلف من واحدة إلى أخرى مع الحفاظ على البطل نفسه والراوية نفسه.
اسم المقامة
يختلف اسم المقامة بحسب الغرض الغالب على المقامة، فمنها ما كان بأسماء البلدان كالمقامة الشامية والبغدادية والتبريزية ونحوها، ومنها ما كان غير ذلك كالمقامة الإبليسية والدينارية والخمرية ونحوها.