- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زياد عبدالله محمد الزامل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عتيق خزام العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هينوثية
- [ تعرٌف على ] إنقاذ الطعام
- [ سيارات السعودية ] مجموعة الرسام التجارية
- [ تعرٌف على ] 16 محرم
- [ تعرٌف على ] الاتجار بالبشر في كوريا الشمالية
- [ خذها قاعدة ] اذا وجدت امرأة تتحدث عن زوجها وتصفه بالجمال والكمال، فأعلم أنها أرملة. - أنيس منصور
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة عبدالله علي الغامدي للمقاولات ... بلجرشي ... الباحة
- [ رياضات منوعة ] الفرق بين التنس والبادل
- [ خذها قاعدة ] تسلط البعض لا يمكن حدوثه إلا عن طريق جبن آخرين. - خوسيه ريزال (بطل قومي فلبيني ومناهض للإحتلال الأسباني)
- [ تعرٌف على ] بيلي بلين
- [ تعرٌف على ] ديكوفول
- [ مصطلحات طبية ] ما هو الترامادول
- [ تعرٌف على ] الثنية (بومرداس)
- [ متاجر السعودية ] ستوري مودي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أثير صالح محمد الحارثي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الموريتانية الناميبية
- [ تعرٌف على ] جماع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد زيد سلطان الحسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاخينينجن
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة محمد الصخيرى التجارية
- [ تعرٌف على ] ديليسياس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل عبدالرحمن منصور علي ... صبياء ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فيحان مقبول العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ منوعات عن الطبيعة ] ما هو النظام البيئي.. 5 حقائق علمية حول نظام الحياة على كوكب الأرض
- [ تعرٌف على ] مرسى الصيادين (سان فرانسيسكو)
- [ تعرٌف على ] صيغة المستندات المنقولة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعان مرزوق علي الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] إذيسا
- [ اعلان السعودية ] وكالة عبد الحكيم للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] رايا وآخر تنين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أبرار عبدالله بن سليمان العضيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الإرهاب لا دين له ، والإرهابيون لا دين لهم ، هم مجرد أصدقاء بدون أي دين. - مانموهان سينغ
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عوض هادي بن علي اليامي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أيج أوف إمبايرز (لعبة فيديو)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم وادي السلام
- [ تعرٌف على ] حديقة بوكيت دوابيلاس الوطنية
- [ فنادق السعودية ] فندق ساعة مكة فيرمونت - فيرمونت برج ساعة مكة الملكي
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة جهاد للمقاولات
- [ محامين السعودية ] محمد خالد سليمان بن سليم ... جدة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مستشفى بلجرشى العام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر محمد ناصر آل مطلق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ منوعات في العناية بالذات ] متى تظهر نتائج حبوب الكولاجين
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة التحفة للمجوهرات التقليدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ثابت ابن سعيد ابن سعيد القحطاني ... الواديين ... منطقة عسير
- [ شركات الحديد المشغول قطر ] المدار للحديد المشغول al madar ... الدوحة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دواء السلامة - طريق الملك عبدالله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالوهاب عبدالله سعيد باوزير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن ابن عباس " والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين " أما إنه لم يكن قرة أعين أن يرونه صحيحا جميلا ولكن أن يرونه مطيعا لله عز وجل .
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة لاام للاتصالات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عبدالرحمن ابن جابر ابن محمد آل قانعه العقاري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أحلام ] تفسير رؤية الحذاء في المنام
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة هدية الأبنية للمقاولات ... مكة المكرمة ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعيد احمد القحطاني ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ابراهيم بن سويد الزهراني ... الحجرة ... منطقة الباحة
- [ متاجر السعودية ] قرنفل20 ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] خط سكة حديد من تيزي وزو إلى ثنية بني عائشة
- [ حكمــــــة ] حال السلف مع الفتن والمحن : عن ربيعة الجرشي رحمه الله قال: لو كان الصبر من الرجال لكان كريمًا. [موسوعة ابن أبي الدنيا 4/23].
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن مغول قال : مر رجل بعامر بن عبد قيس وهو جالس في طريق وهو يبكي ، فقال : يا عامر ما يبكيك ؟ قال : « شيء ما أبكاني ، عجبت من ليلة تمخض صبيحتها يوم القيامة » . وكان إذا أصبح خرج إلى طريق من الطرق ، فإذا رأى الناس قد خرجوا إلى حوائجهم ، والناس يذهبون يمينا وشمالا ، فيقول : « يا رب غدا الغادون في حوائجهم ، وغدوت أسألك المغفرة ».
- [ تعرٌف على ] دايلايت (فيلم 1996)
- [ مؤسسات البحرين ] أسوار النعيمي للمقاولات ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل نفل سلمان المطيري ... ضريه ... منطقة القصيم
- [ دليل الشارقة الامارات ] مخبز رغيف التنور ... الشارقة
- [ العناية بالشعر التالف ] خلطات للشعر الجاف والتالف
- [ مطاعم السعودية ] دانكن دونتس | Dunkin Donuts
- [ خذها قاعدة ] أشد أنواع الغربة هو ما تشعر به في وطنك. - نجيب محفوظ
- [ تعرٌف على ] دبلجة الأنمي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية ليمون حي المروج LEMON PHARMACY
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبيد بن عبيد العتيبي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد حميد محمد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة احمد توفيق للمقاولات
- [ تعرٌف على ] المرشحون للكرسي البابوي القبطي
- [ تعرٌف على ] أيزو 3166-1 حرفي-2
- [ متاجر السعودية ] متجر ارورا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ عظمة العلم ] 1-سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضاء لطالب العلم ، وإن العالم ليستغفر له من في السموات ومن في الأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ، إن العلماء ورثة الأنبياء ، إنَّ الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ، إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر "
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل علي محمد هلالي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد على بن سعيد الاحمرى ... وادى بن هشبل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل بن محمدرشاد منشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] زلزال القاهرة 1992
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية النهدي 26
- [ تعرٌف على ] لتر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مبارك محمد مبارك بن جربوع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه مها خالد بن سفر العتيبي التجاريه ... ساجر ... منطقة الرياض
- [ مجوهرات السعودية ] محل الفايز للمجوهرات
- [ محامين السعودية ] نسيم حسين عبدالحافظ بن شيهون ... جدة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصفات العميس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن احمد بن حامد اليوبي ... رابغ ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات المعدات قطر ] شركة اسبن لتأجير المعدات Aspen Trading & Renting Equipment ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] قال سعيد بن جبير رحمه الله : «إن الخشية أن تخشى الله تعالى حتى تحول خشيتك بينك وبين معصيتك، فتلك الخشية، والذكر طاعة الله، فمن أطاع الله فقد ذكره، ومن لم يطعه فليس بذاكر وإن أكثر التسبيح وقراءة القرآن» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد سعد احمد الغامدي ... الصفا ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] إيمدج برودكشن هاوس
- [ تعرٌف على ] جامعة كارلوس الثالث بمدريد
- [ اغذية السعودية ] الرشاقة السعيدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان بن غازي بن مطيع الصاعدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] سليم الجزائري
- [ تعرٌف على ] العلاقات البرتغالية البوتانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب يوسف احمد الحديد للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد حسن مسفر الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد راشد بن ناصر آل عقيل ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] هينوثية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | هينوثية
الديانة الكنعانية واليهودية المبكرة
تُعتبر اليهودية الحاخامية التي تطورت في العصور القديمة المتأخرة توحيديةً بشكل قاطع، إلا أن سابقتها -أي المدارس المختلفة لليهودية الهلنستية والهيكل اليهودي الثاني، ولا سيما عقيدة يهوه التي انتشرت في مملكتي إسرائيل ويهوذا القديمتين خلال القرنين الثامن والسابع قبل الميلاد- فوُصفت بأنها هينوثية. على سبيل المثال، عبد الموآبيون الإله كموش بينما عبد الإدوميون الإله قوس، وكان كلا الإلهين جزءًا من مجمع آلهة الكنعانيين بقيادة الإله الأسمى أيل. ضم مجمع الآلهة الكنعانيين الإله أيل والإلهة عشيره بوصفهما الإلهين الأسميين، بالإضافة إلى أبنائهم السبعين الذين اعتُقد أنهم يحكمون كل أمم الأرض، إذ عُبد كل منهم في منطقة معينة. يقول كيرت نول: «جاء في الكتاب المقدس أن يهوه إله إسرائيل الأصلي الذي [عاش] في الجنوب أو في أرض أدوم هو أيل شداي». تشير العديد من القصص التوراتية إلى الاعتقاد الذي ساد حول وجود الآلهة الكنعانية والسلطة الكبرى التي امتلكتها في الأراضي من خلال الناس الذين عبدوها وقدسوا كل ما يتعلق بها، إذ اعتقد المؤمنون بهم أن قوتهم حقيقيةً فعلًا. ورد في العديد من الروايات حول الأمم المجاورة لإسرائيل خوف الناس وتقديسهم لإله إسرائيل على الرغم من إيمانهم بتعددية الآلهة. على سبيل المثال، أشار الإصحاح الرابع في سفر صموئيل الأول إلى قلق الفلستيين قبل معركة أفيق الثانية، وذلك عندما علموا أن بني إسرائيل يحملون تابوت العهد -أي يهوه- إلى المعركة. مُنع بني إسرائيل من عبادة أي إله آخر، لكنهم لم يكونوا موحدين بالكامل قبل الأسر البابلي بحسب ما جاء في تفسيرات الإنجيل. يعتبر مارك إس. سميث هذه المرحلة شكلًا من أشكال الأحادية، إذ يعتقد أيضًا أن أيل ويهوه قد دُمجا معًا، وأنه قد ساد تقبل الطوائف حينها لعشيره في فترة القضاة (الفترة القبلية). فُسر سفر الملوك الثاني 3: 27 باعتباره وصفًا لأحداث ذبيحة بشرية في موآب، إذ أسفرت عن خوف جيش بني إسرائيل الغازي من قوة كموش.
الديانة الهلنستية
تبنت الديانات اليونانية والرومانية الإيمان بتعددية الآلهة خلال نشأتها، في حين بدأت العديد من المفاهيم المختلفة بالظهور خلال الفترة الكلاسيكية تحت تأثير الفلسفة. اعُتبر زيوس (أو جوبيتير) في الكثير من الأحيان بمثابة الملك والأب الأعلى والأقوى والأسمى للآلهة الأولمبية. تقول ماياستينا كالوس: «انتشر التوحيد في أوساط المثقفين في أواخر العصور القديمة» و«فُسر وجود العديد من الآلهة من خلال اعتبارها جوانب أو جزيئات أو ألقاب لإله واحد أعلى». قال ماكسيموس تيريوس (القرن الثاني الميلادي): «في منافسة قوية أو فتنة أو خلاف كهذا، سترى قانونًا وتأكيدًا واحدًا في كل الأرض، وهو وجود إله واحد، ملكًا وأبًا لكل شيء، ووجود العديد من الآلهة، أي أبناء الله الذين يحكمون معه». أشار الفيلسوف الأفلاطوني الحديث أفلوطين إلى وجود «الواحد» فوق جميع آلهة الإيمان التقليدي، أما النحوي ماكسيموس من مادوروس المؤمن بتعددية الآلهة فأشار إلى أنه ما من أحد ينكر وجود الله الأسمى سوى المجنون.
الهندوسية
استخدم بعض الباحثون مثل ماكس مولر مصطلح الهينوثية للإشارة إلى لاهوت الديانة الفيدية. أشار مولر إلى ترانيم ريجفدا التي تُعتبر بمثابة أقدم كتاب هندوسي مقدس، إذ ذكرت هذه الترانيم عددًا من الآلهة ومجدتهم على التوالي بصفتهم «الإله الأسمى الواحد الموحد» بدلًا من اعتبارهم «الإلهة السامية الواحدة». وبالتالي، يثبت هذا الأمر الجوهر الوحدوي للآلهة (إيكام)، ويؤكد على أن هذه الآلهة ليست سوى مظاهر تعددية لمفهوم الإله (الله) ذاته. أشارت جانين فاولر إلى تصور العصر الفيدي للإله أو الواحد باعتباره تصورًا أكثر تجردًا من مفهوم الإله التوحيدي، فهو الحقيقة التي تختبأ خلف الكون العجيب. تصف الترانيم الفيدية الإله على أنه «مبدأ مطلق، لا حدود له، ولا يمكن وصفه». وبالتالي، يمكن وصف الإله الفيدي بأنه أقرب لما يُسمى بوحدة الموجود وليس الهينوثية. ظهرت التكهنات الثيوصوفية في أواخر العصر الفيدي وبدايات العصر الأوبنشادي (~ 800 قبل الميلاد)، إذ طورت هذه التكهنات المفاهيم التي أسماها بعض الباحثون باللاثنائية أو الأحادية، بينما اعتبرها البعض الآخر شكلًا من أشكال التوحيد أو الواحدية. بالإضافة إلى الترانيم الهينوثانية الموجودة في ريجفدا، تحتوي هذه الترانيم في القسم الأخير منها على أمثلة أخرى على التشكيك في مفهوم الله، مثل ناساديا سوكتا (ترنيمة الخلق). تدعو الهندوسية المفهوم الميتافيزيقي المطلق باسم براهمان، إذ ينطوي هذا المفهوم على الواقع المتعالي والواقع المحايث. تصف المدارس الفكرية المختلفة مفهوم براهمان على أنه شخصي أو غير شخصي أو عبر شخصي، بينما يصفه إيشوار شاندرا شارما بأنه «الحقيقة المطلقة، التي تتجاوز كل ثنائيات الوجود والعدم، والنور والظلام، والزمان والمكان والسبب».
الزرادشتية
يُعتبر أهورامزدا بمثابة الإله الأعلى في الزرادشتية، لكن الزرادشتيون لا ينكرون وجود آلهة أخرى. يمتلك أهورامزدا ما يُسمى بالايزدان (القوى الخيرة)، بما في ذلك أناهيتا وساروشا وميثرا وراشنو وتريترزي. قدم ريتشارد فولتس أدلةً على عبادة الإيرانيين لهذه الشخصيات في عصر ما قبل الإسلام، ولا سيما ميثرا وأناهيتا. يعتقد برودوس اوكتور سكغايرفو أن الزرادشتية هينوثية، إذ يقول إنها «دين ثنائي وتعددي، لكنه ينطوي على إله أعلى واحد، وهو أب الكون المنظم». ينظر بعض الباحثون الآخرون إلى هذا الأمر باعتباره مبهمًا، إذ تقدم النصوص التاريخية صورةً متضاربةً عن الإيمان الزرادشتي «بإله واحد، أو إلهين، أو إله واحد متفوق على آلهة أخرى».
شرح مبسط
الهينوثية أو الوحدانية المشوبة (باليونانية: εἷς θεός وتعني «لإله واحد»)، هي عبادة إله واحد أساسي، دون إنكار وجود أو احتمالية وجود آلهة أخرى أدنى منه.[1][2] صاغ فريدريك شيلن (1775-1854) هذا المصطلح، ثم استخدمه فريدريك فيلكر (1784-1868) لتصوير الوحدانية البدائية في أوساط الإغريق القدماء.[3]