- [ مواضيع دينية متفرقة ] أجر الصلاة على الميت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حاتم اسماعيل علي الحازمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] عن سلم بن جنادة قال: جالست وكيع بن الجراح رحمه الله سبع سنين، فما رأيته بزق، وما رأيته مس والله حصاة بيده، وما رأيته جلس مجلسه فتحرك، وما رأيته إلا مستقبل القبلة، وما رأيته يحلف بالله. [الحلية (تهذيبه) 3 / 106].
- [ حكمــــــة ] سئل أحمد بن عاصم عن الإخلاص , قال: إذا عملت عملا صالحا فلم تحب أن تذكر به وتعظم من أجل عملك، ولا تطلب ثواب عملك من أحد سواه، فذلك إخلاص عملك ".
- [ تعرٌف على ] روكبورت (تكساس)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل يحي محمد شاجري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة موسى الحسين للمواد الغذائية
- [ متاجر السعودية ] متجر لوسترين ... القطيف ... المنطقة الشرقية
- [ مناسبات عربية وعالمية ] 2 من أهم المعلومات عن يوم المرأة العالمي
- [ متاجر السعودية ] مخيلة ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالهادي مطر العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبهاي شارانارافيندا
- [ تعرٌف على ] GW190521
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة سديد الطبية ... جدة
- [ مدارس السعودية ] معهد مدارات للتدريب
- [ تعرٌف على ] تشكيلات كأس القارات 2013
- [ تعرٌف على ] سعد الدين وهبة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] رسالة روح الله الخميني إلى ميخائيل غورباتشوف
- [ خذها قاعدة ] السبب في أن هناك عدد قليل جدا من الساسة النساء هو أنه من المتعب وضع المكياج على وجهين. - مورين ميرفي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مسارات التشييد للمقاولات العامة ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] بيرجن إير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن محمد العارف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وداد محمد مدلول العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ألف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن معيض دريميح المطيري ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سليمان علي العبود ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات المفروشات والسجاد قطر ] بي اتش اس قطر BHS Qatar ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكويتية
- [ حكمــــــة ] قال الشافعي: لا يكمل الرجل إلا بأربع: بالديانة، والأمانة، والصيانة والرزانة .
- [ مؤسسات البحرين ] صيدلية جي إتش إم إنترناشونال ذ.م.م ... منامة
- [ محامين السعودية ] ابراهيم احمد راجح الثقفي ... المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب برق دوس للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رايد بكر محسن المسعودي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مكتب إحقــاق للخدمـات العدلية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمدي السخاوي
- [ سيارات السعودية ] مركز الفهد لصيانة السيارات
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة احمد عبد الرحمن بن عفيف التجارية
- [ تعرٌف على ] مشاركة العراق في حرب تشرين
- [ تعرٌف على ] قلعة أبو قبيس
- [ تعرٌف على ] طريقة بوجاكي - شامبين
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإثيوبية البوتسوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عطا عبد الوهاب
- [ تعرٌف على ] بينيتا غاليينا
- [ تعرٌف على ] قائمة مؤلفات جبرا إبراهيم جبرا
- [ حكمــــــة ] عَن مسلم أبي عَبد الله قَالَ كان عَبد الله بن مَسْعود إذا رأى الربيع بن خثيم قَالَ وبشر المخبتين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد عبدالله بن ابراهيم الصمعاني ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي دخيل الله محمد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن سعيد بن المسيب أنه قال قلة العيال أحد اليسارين .
- [ ماذونين السعودية ] فيصل بن صالح بن عيسى العشيوان ... الرياض
- [ مؤسسات البحرين ] كياش الدين لصيانة الاجهزه المنزليه ... منامة
- [ تعرٌف على ] بسمة بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود
- [ تعرٌف على ] الجبهة القومية للتحرير
- [ مؤسسات البحرين ] نجمة غل لأنشطة خدمات المعلومات الأخرى غير المصنفة في موضع آخر ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 1982 - زوجي السيدات
- [ حكمــــــة ] إسقاط نصوص فضائل أهل القرآن على مَن امتازوا بجمال الصوت دون فقهه والعمل به، هو خلاف المعنى الشرعي من جهة، وتصديرهم لما لا يطيقون من جهة أخرى
- [ تعرٌف على ] ميس تشابل (ماريلند)
- [ تعرٌف على ] يان إيغلاند
- [ تعرٌف على ] بطولة ويمبلدون 1983 - زوجي الرجال
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : لا تلقى المؤمن إلا يعاتب نفسه : ماذا أردت بكلمتي ؟ ماذا أردت بأكلتي ؟ ماذا أردت بشربتي ؟ والعاجز يمضي قدماً لا يعاتب نفسه (أخرجه ابن أبي الدنيا في محاسبة النفس) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جدوع عيد جدوع الدغمي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] أعراض نقص الأکسجین
- [ تعرٌف على ] كنثوراوية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طيبه فهد احمد الشقحاء ... بريده ... منطقة القصيم
- [ اثاث منزلى السعودية ] الرباعيات للمفروشات
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة العلمين المتحدة للتجارة ... جـــدة
- [ تعرٌف على ] عضو (تشريح)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جبران شريف الفيفي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حمدان تراحيب العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عبد الباسط سلمان
- [ اغذية السعودية ] شركة رضوى للإنتاج الغذائى المحدودة
- [ آية ] من أجمل صفات المؤمنين : استعمال الأدب مع الله تعالى حتى في ألفاظهم؛ فإن الخضر أضاف عيب السفينة إلى نفسه بقوله : {فأردت أن أعيبها} [الكهف:79]، وأما الخير فأضافه إلى الله بقوله: {فأراد ربك أن يبلغا أشدهما ويستخرجا كنزهما رحمة من ربك} [الكهف:82]، وقال إبراهيم عليه السلام: {وإذا مرضت فهو يشفين} [الشعراء:80]، فنسب المرض إليه والشفاء إلى الله، وقالت الجن: {وأنا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا} [الجن:10] مع أن الكل بقضاء الله وقدره. [السعدي]
- [ متاجر السعودية ] بي جي إكس بو ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] التبست بك ولا حياة لي غيرك , ولا مرفأ يؤنسني سوى عينيك الحائرتين. - واسيني الأعرج
- [ تعرٌف على ] فرقة بانزر العشرون (الفيرماخت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سالم صلاح سالم الطويل ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الإبدال بالإزاحة الدنيا
- [ حكمــــــة ] قيل: العلماء غرباء لكثرة الجهال. فإذا ظهرت سمة فضلهم وصادف ذلك قلة حظ بعضهم تنوهوا بالتمييز واشتهروا بالتعيين، فصاروا مقصودين بإشارة المتعنتين، ملحوظين بإيماء الشامتين. والجهال والحمقى لما كثروا ولم يتخصصوا انصرفت عنهم النفوس فلم يلحظ المحروم منهم بطرف شامت، ولا قصد المجدود منهم بإشارة عائب. فلذلك ظن الجاهل المرزوق أن الفقر والضيق مختص بالعلم، والعقل دون الجهل والحمق ولو فتشت أحوال العلماء والعقلاء، مع قلتهم، لوجدت الاقبال في أكثرهم. ولو اختبرت أمور الجهال والحمقى، مع كثرتهم، لوجدت الحرمان في أكثرهم. وإنما يصير ذو الحال الواسعة منهم ملحوظا مشتهرا؛ لأن حظه عجيب وإقباله مستغربكما أن حرمان العاقل العالم غريب وإقلاله عجيب .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإيرانية البنمية
- [ تعرٌف على ] سوسن دروزة
- [ تعرٌف على ] أحمد سوسة
- [ تأمين السعودية ] شركة النخبة لوساطة التأمين واعادة التأمين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبيد فرج الحربي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة جاك السعودية للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية المولدوفية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهام سيد محمود الغفاري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اثنان و اربعون لتقنية المعلومات ... الدمام ... الشرقية
- [ تعرٌف على ] وكالة المخابرات المركزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجوي معوض بن حامد الهذلي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أناكسيماندر
- [ تعرٌف على ] وايت كلاود (ميشيغان)
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة ربيع الامواج للتشغيل والصيانة ... الخبر ... الشرقية
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مدير مستشفى عرفات العام
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة الهضبان للتجارة
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عبد الله القرنى للمواد الغذائية
- [ تعرٌف على ] فولا
- [ اغذية السعودية ] شركة غذاء المستهلك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرج ناصر فرج الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب زامل عقيل الزيد للعقارات
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مواضيع دينية متفرقة ] أجر الصلاة على الميت # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | أجر الصلاة على الميت
حكم الصلاة على الميت
صلاة الجنازة أو الصّلاة على الميِّتِ هي حقٌّ من حقوقه، لذلك هي فرض كفاية على المسلمين، فإذا أدّاها جماعةٌ منهم سقطت عن باقي المسلمين استناداً للحديث الذي يرويه ابن عباس -رضي الله عنه-، حيث قال: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ)، وكان النبي -عليه الصلاة والسلام- قد داوم على الصلاة على أمواتِ المُسلمين، وقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أن: (رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يُؤْتَى بالرَّجُلِ المُتَوَفَّى عليه الدَّيْنُ، فَيَسْأَلُ: هلْ تَرَكَ لِدَيْنِهِ فَضْلًا؟ فإنْ حُدِّثَ أنَّه تَرَكَ وفَاءً صَلَّى، وإلَّا قالَ لِلْمُسْلِمِينَ: صَلُّوا علَى صَاحِبِكُمْ فَلَمَّا فَتَحَ اللَّهُ عليه الفُتُوحَ، قالَ: أنَا أوْلَى بالمُؤْمِنِينَ مِن أنْفُسِهِمْ، فمَن تُوُفِّيَ مِنَ المُؤْمِنِينَ فَتَرَكَ دَيْنًا فَعَلَيَّ قَضَاؤُهُ، ومَن تَرَكَ مَالًا فَلِوَرَثَتِهِ).
الحكمة من مشروعية الصلاة على الميت
شرع الله -تعالى- الصلاة على الميِّت لحكمٍ عدّة بيانها فيما يأتي:
الشفاعة للميِّت استناداً للحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنه- قال: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يقولُ: ما مِن رَجُلٍ مُسْلِمٍ يَمُوتُ، فَيَقُومُ علَى جَنَازَتِهِ أَرْبَعُونَ رَجُلًا، لا يُشْرِكُونَ باللَّهِ شيئًا، إلَّا شَفَّعَهُمُ اللَّهُ فِيهِ).
مواساة أهل المِّيت وتخفيف مُصيبتهم عليهم، وذلك بأداء حقِّ الميّت في الصّلاة عليه، والدُّعاء له بالمغفرةِ والرحمةِ.
انتفاع الميّت من الأحياء بدعائهم له، وصلاة الجنازة كلها دُعاء، فيدعون الله -تعالى- بأن يُكرِم نُزل الميِّت ويُوسّع عليه في قبره، ويغفر له خطاياه، ويبدله داراً خيراً من داره في الآخرة، ويعتقَ رقبته من النار، ويدخله الجنة.
شُرعت الصلاة على الميِّت للدعاء له، وقد روى عوف بن مالك الأشجعي -رضي الله عنه- ما يُقال في دعاء الصلاة على الميِّت، فيقول: (صَلَّى رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى جِنَازَةٍ، فَحَفِظْتُ مِن دُعَائِهِ وَهو يقولُ: اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له، وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ، قالَ: حتَّى تَمَنَّيْتُ أَنْ أَكُونَ أَنَا ذلكَ المَيِّتَ).
أجر الصلاة على الميت
إنّ للصّلاةِ على الميِّتِ أجراً عظيماً قد ذكره رسول -صلى الله عليه وسلم-، وهو قيراط، والقيراط مِثلُ جبلِ أُحدٍ، ومن صلّى على المّيت وبقي حتى الدّفن فله من الأجر قيراطان، والصّلاة على المّيتِ فيها التمنّي والدُّعاء للميِّتِ بالرحمةِ، والشفاعة، والتثبيت عند السؤال. وقد ورد مقدارُ أجر الصلاةِ على الميت فيما أخرجه الإمام البخاري -رحمه الله- في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (مَنِ اتَّبَعَ جَنَازَةَ مُسْلِمٍ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، وكانَ معهُ حتَّى يُصَلَّى عَلَيْهَا ويَفْرُغَ مِن دَفْنِهَا، فإنَّه يَرْجِعُ مِنَ الأجْرِ بقِيرَاطَيْنِ، كُلُّ قِيرَاطٍ مِثْلُ أُحُدٍ، ومَن صَلَّى عَلَيْهَا ثُمَّ رَجَعَ قَبْلَ أنْ تُدْفَنَ، فإنَّه يَرْجِعُ بقِيرَاطٍ).
كما عرّف المُفسرون القيراط بأنّه جزءٌ من أجزاءِ الدينار، ويختلف مقداره من بلدٍ لآخر، فمثلاً في مكة القيراط: هو ربع سُدس الدّينار، وفي العراق القيراط: هو نصفُ عشرِ الدّينار، أمّا الفقهاء فقد حدّدوا القيراط بأنّه جزء من عشرين جزءاً من الدينار وفصّلوا فيه، ويُعرّفُ القيراط المذكور بالأحاديث بأنّه: مقدارٌ معلومٌ من الأجرِ من عند الله -تعالى- شُبّه بجبلِ أُحد.
صفة الصلاة على الميت
الصلاة على الميِّت تكون في المسجد، ويُفضّل ويُستحب أن يكون عدد المصلين كثر؛ ليدعي للميت أكبر عددٍ من النّاس، وصفة الصلاة على الميت بالترتيب والتفصيل بيانها فيما يأتي:
الطّهارة؛ فلا تُقبل الصلوات إلا بطهارة، لقول ابن عمر -رضي الله عنه-: (إنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بغيرِ طُهُورٍ).
استقبال القبلة ووضع الجنازة في الأمام، ويقف الإمام عند رأس الجنازة إن كان الميّت رجلاً أو عند وسطها إن كانت امرأة، استناداً لما نقله سمرة بن جندب -رضي الله عنه-: (صَلَّيْتُ وَرَاءَ رَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- علَى امْرَأَةٍ مَاتَتْ في نِفَاسِهَا، فَقَامَ عَلَيْهَا رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- في الصَّلَاةِ وَسَطَهَا، وفي رِوَايَةِ ابْنِ المُثَنَّى قالَ: حدَّثَني عبدُ اللهِ بنُ بُرَيْدَةَ قالَ: فَقَامَ عَلَيْهَا لِلصَّلَاةِ وَسَطَهَا).
اصطفاف المُصلِّين وراء الإمام، فقد ورد: (أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- صَلَّى علَى النَّجَاشِيِّ، فَكُنْتُ في الصَّفِّ الثَّانِي أَوِ الثَّالِثِ).
تكبيرة الإحرام: فيبدأ المُصلِّي بتكبيرة الإحرام ناوياً صلاة الجنازة رافعاً يديه عند أُذنيه، ثم يضع يده اليُمنى على اليُسرى على صدره، ثبت فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- كبَّرَ على جِنازَةٍ فرفعَ يديهِ في أوَّلِ تَكبيرةٍ، ووضعَ اليُمنى على اليُسرَى)، وتتكون صلاة الجنازة من أربعِ تكبيراتٍ استناداً لما أخرجه ابن حبان -رحمه الله- في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- صلَّى على النَّجاشيِّ وكبَّر عليه أربعًا)، وقد تكون أحياناً خمس أو ست أو سبع أو تسع تكبيرات إن كان الميت من أهلِ التأثيرِ، والعلمِ، والصلاحِ، والفضلِ.
التعوَّذ من الشيطان الرجيم، والبسملة، وقراءة سورة الفاتحة سراً دون قراءة دعاء الاستفتاح، فقد روى أبو أمامة بن سهل بن حنيف أنّ: (السُّنَّةُ في الصَّلاةِ علَى الجَنازةِ أن يقرأَ في التَّكبيرةِ الأولى بأمِّ القرآنِ مُخافتةً ثمَّ يُكَبِّرَ ثلاثًا، والتَّسليمُ عندَ الآخرةِ)، ويجوز قراءة سورة قصيرة بعد الفاتحة لِما نُقل عن طلحة بن عبد الله بن عوف: (صليت خلفَ ابن عباسٍ على جنازةٍ، فقرأ فاتحةَ الكتابِ وسورةٌ، فجهر فيها حتى سمَعْنَا، فلما انصرفَ أخذْتُ بثوبِهِ فسألتهُ عن ذلكَ، فقال: سُنّة وحقّ).
التكبيرة الثانية: فيُكبِّر المُصلّي للتكبيرة الثانية رافعاً يديه، إذ ثبت بأن ابن عباس وابن عمر -رضي الله عنهما- أنّهما كانا يرفعان أيديهما في كل تكبيرة كما نقل الإمام البخاري وابن باز -رحمهم الله-، ويقول بعد التكبيرة الثانية الصلاة الإبراهمية كما في التشهّد الأخير في الصلوات.
التكبيرة الثالثة: يُكبّر المُصلّي التكبيرة الثالثة رافعاً يديه، ويدعوا للميت بأدعيةٍ عدة؛ منها: (اللهمَّ اغفرْ لحَيِّنا وميِّتِنا وشاهدِنا وغائِبنا وصغيرِنا وكبيرِنا وذكرِنا وأنثانا)، ودعاء: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ وَعَافِهِ وَاعْفُ عنْه، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بالمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ)، (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ، وعذابِ النَّارِ، وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ). وإن كان الميت طفلاً صغيراً فيُدعى له بقول: (اللهمَّ اجعلْهُ لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا).
التكبيرة الرابعة: يُكّبر المُصلّي للتكبيرة الرابعة برفع يديه ويُسلِّم عن يمينه فقط، ولا بأس لو سلّم عن يساره أيضاً.