- [ تعرٌف على ] مارسيل شين
- [ تعرٌف على ] الهجوم على مرقد سبع الدجيل
- [ حكمــــــة ] قال حبيب: كنت إذا صمت أفطرت على بسير، وكان أهلي قد عرفوا ذلك مني، فكانوا يهيئونه لي، فانصرفت ذات ليلة وأنا صائم فطلبته فلم أجده , فوقع في نفسي، فأتاني آت فناولني بسرة فقال: هذا بسر. فأكلته.
- [ تعرٌف على ] مراكش
- [ متاجر السعودية ] ايفا ايفا ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الوجبة الساخنة
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله علي معشي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير يحي علي عواف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لجين مرضي رمضان الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل علي قنيفذ الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أخرج الفضيل بن عياض رأسه من خوخة فقال منصور عن مجاهد : { يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران } ثم أدخل رأسه فانتحب ثم أخرج رأسه فقال : هو اللهب المنقطع و لم يستطع أن يجيز الحديث .
- [ متاجر السعودية ] كاستل ستور ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد صندل الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شقق مفروشة السعودية ] مركز المتعب للوحدات السكنية المفروشة
- [ تعرٌف على ] شظايم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسام سعد غلاب المطيري ... المذنب ... منطقة القصيم
- [ ماذونين السعودية ] د.عبدالرحمن بن محمد امين قاسم طالب ... مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب معاذ احمد بن عبدالقادر شهباز للعقارات ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السويسرية اللبنانية
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: عن قتادة رحمه الله، قال: كان يقال: " قلما ساهرٌ بالليل منافق". [موسوعة ابن أبي الدنيا 1/341، 342].
- [ تعرٌف على ] ديسكوغرافيا إمينم
- [ دول عربية ] 4 من محافظات مصر الهامة .. تعرف على أسمائها وصفاتها
- [ تعرٌف على ] البلدة القديمة (العلا)
- [ متاجر السعودية ] العناية الانيقة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ياسين طه العزاوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عاصم بن احمد بن اسعد عقل ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] تولوا | TULUA كافيه
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية التشادية
- [ تعرٌف على ] سيمو هالها
- [ تعرٌف على ] الكنيسة الإثيوبية الكاثوليكية
- [ تعرٌف على ] صمام ضوئي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة قمة السفير للمقاولات ... سكاكا ... الجوف
- [ حكمــــــة ] إن الله جعل ضوء القمر بالليل معونة للحيوان على حركاته وجعل طلوعه في بعض الليل دون بعض مع نقص ضوئه عن الشمس لئلا يستوى الليل والنهار فتفوت حكمة الاختلاف بينهما والتفاوت الذي قدره العزيز العليم فتأمل الحكمة البالغة والتقدير العجيب الذي اقتضى ان اعان الحيوان على دولة الظلام بجند من النور يستعين به على هذه الدولة المظلمة ولم يجعل الدولة كلها ظلمة صرفا بل ظلمة مشوبة بنور رحمة منه وإحسانا فسبحان من اتقن ما صنع واحسن كل شيء خلقه .
- [ حكمــــــة ] مرض عبد الله بن مسعود رضى الله عنه ، فعاده عثمان، وقال : ما تشتكي ؟ قال : ذُنوبي، قال : فما تشتهي ؟ قال : رحمةَ ربي، قال : ألا آمر لك بطبيب ؟ قال : الطبيبُ أمرضني , قال : ألا آمر لك بعطاء ؟ قال : لا حاجةَ لي فيه . [السير (تهذيبه) 1/197].
- [ تعرٌف على ] روهات أكتاش
- [ تعرٌف على ] غوينت: لعبة بطاقات ذا ويتشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عائض عبدالله سعد العمري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ شركات العقارات قطر ] اللؤلؤة-قطر (The Pearl-Qatar) thepear lqatar ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أسماء موسى سليمان الفيفي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مقاولون السعودية ] شركة المجرة المتحدة للتجارة والمقاولات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتسوانية الدومينيكانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات القبرصية الموزمبيقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عنان السماء للخدمات العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ صفات اﻷبراج ] من أهم صفات مواليد برج شهر 8
- [ تعرٌف على ] جهاز علمي
- [ متاجر السعودية ] سنس غالري ... جيزان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] سبائك النخبة للذهب والمجوهرات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] ماسينيسا
- [ تعرٌف على ] الدوري الإسباني 1957–58
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة حجوزات حول العالم للخدمات التجارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن محمد بن سلام: رأيت أبا القاسم الحكيم في النوم بعد وفاته بثلاث، فقلت: ما فعل الله بك؟ فقال: {إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين {26} فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم} [الطور: 26-27] .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية القبرصية
- [ حكمــــــة ] كانت معاذة العدوية تصلي في كل يوم وليلة ستمائة ركعة وتقرأ جزءها من الليل تقوم به. وكانت تقول عجبت لعين تنام وقد عرفت طول الرقاد في ظلم القبور. قال أبو السور العدوي: بنو عدي أشد أهل هذه البلدة اجتهادا، هذا أبو الصهباء لا ينام ليله ولا يفطر نهاره، وهذه امرأته معاذة ابنة عبد الله لم ترفع رأسها إلى السماء أربعين عاما.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ميعاد معيض فرج السلمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن صالح محمد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شرطة الديرة
- [ صحة الطفل ] 7 فوائد لتناول وجبة الفطور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى خالد بن خليفه الدوسري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سبأ عبدالاله محمدطاهر لنقا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ عيون ] ما هو ظفر العين
- [ تعرٌف على ] هندسة الطيران والفضاء الجوي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز غرمان عبدالرحمن الشهري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] 51 - محبة الزوجة لا لوم فيها بل هي من كماله وقد جعل الله بينهم خالص الحب وهو المودة المقرونه بالرحمة .
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الدواء رقم 688
- [ تعرٌف على ] رودس (آيوا)
- [ تعرٌف على ] المكتب الاستعماري
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة ال عمار
- [ تعرٌف على ] تايرو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بخيت عقاب الزهراني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فرقة (إسلام)
- [ تعرٌف على ] أحمد الأحمر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب وسم الإنجاز للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] سجد
- [ تعرٌف على ] أولاد الأكابر (مسلسل)
- [ مقاولون السعودية ] شركة المشرق (التضامنية)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية دار اطلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله ابن علي القحطاني ... سراة عبيدة ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علوي عبدالله محمد البار ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] على بن ابى طالب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ممدوح حمدان مقبل العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] شرطة محافظة دومة الجندل - مدير الشرطة
- [ اثاث منزلى السعودية ] المعرض للمفروشات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خزنه خالد جهيم العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماريا روبيو
- [ ماذونين السعودية ] سليمان بن حيدر بن حسن عسيري ... الهفوف
- [ حكمــــــة ] التعفف عما في أيدي الناس، ولو كان شربة ماء، من أخلاق الربانيين، وليس يطلب الإنسان شيئًا من غيره، إلا إذا كان دانيا منه كأنه نفسه، ومن ذا الذي يصفو جوهره في هذا الحصى البشري المتناثر إلا أقل القليل؟
- [ كيك ] طريقة كيك بالكراميل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة على المحامض للمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعيد صالح منصور آل عايض ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله القرني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم محمد صالح السقاف ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مولي رون
- [ متاجر السعودية ] سعودي ميوزك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن مبارك سعيد آل حميدان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] شركة بيت الزهرة الدولية للتجارة شركة شخص واحد ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم الفهد
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة عادل عابد الدهلوى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هند سعد عيضه المالكي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعيد محمد العمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيتنامية النيوزيلندية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ فنون أدبية ] تعريف الرومنطيقية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | تعريف الرومنطيقية
سمات المذهب الرومنطيقي
تتميز الحركة الرومانسية بعدة سمات تميزها عن بقية المذاهب الأدبية وفيما يأتي تفصيل هذه السمات:
تمجيد الطبيعة
تعد الطبيعة عنصرًا مهمًا من عناصر الحركة الرومانسية؛ لأنها تمكن الفرد من التخيّل بحرية، وتحرر العقل، ولا تتقيد بشروط وقواعد صارمة، وهذا ما أكّده الكتّاب والشعراء المنتمين للحركة الرومانسية من خلال وصفهم العميق والعاطفي الطبيعة وعناصرها.
المشاعر والعاطفة
تظهر المشاعر والعواطف في كل ما يتعلق بمظاهر الحركة الرومانسية؛ إذ أن كل القصائد والأشعار والأعمال الأدبية توصف بصور تعبيرية متنوعة المشاعر مثل: الحزن، والخوف، والوحدة، والغضب، كما أن العاطفة تعد النقيض للعقلانية وهو ما تدعو له الحركة الرومانسية.
الاهتمام بالإبداع الفني والخيال
تتميز الحركة الرومانسية بحرية الخيال الذي يقوي الإبداع لدى الفرد؛ لذا تميّز الشعراء وكتّاب النثر الرومانسيون بمدى قوة الإبداع، وحرية الخيال بمختلف أعمالهم الأدبية، فأتباع الحركة الرومانسية لهم رؤية ومنظور مختلف للعالم، وهو ما مكنهم من إنتاج أعمال مختلفة.
التركيز على الصفات الجمالية
يدقق مفهوم الرومانسية على التفاصيل الجمالية في كل شيء بما فيها الطبيعة والإنسان، مثل التركيز على الصفات الجمالية في الأنثى الخالي من أي تزييف وتصنّع.
أهمية الانفراد
يجتمع كتّاب الأدب الرومانسي على أن التفكّر بحرية، والإلهام، والإبداع يظهر لدى الفرد بسبب انعزاله عن كل ما حوله، سواء الابتعاد عن البشر أو التواجد في مكان هادئ يحث على التفكير والإبداع بحرية وطلاقة.
التركيز على المواضيع التاريخية الغريبة
تتميز الحركة الرومانسية بأنها تولي اهتمامًا واضحًا بالأحداث التاريخية المميزة والغريبة؛ وذلك لتحرير الخيال، وإنتاج أعمال مميزة.
أول من سجل الرومنطيقية كمصطلح أدبي
يعد مصطلح الرومانسية شائعًا منذ منتصف القرن الثامن عشر في قصص المغامرات، والفروسية، والحكايات التي تُظهر البطولة الفردية بطرق غير مألوفة في ذلك العصر؛ لذا تطور استخدام هذا المصطلح ليصبح شائعًا ومسجلًا كمصطلح أدبي لأول مرة في تسعينيات القرن التاسع عشر في الأدب الإنجليزي بواسطة وليام وردزورث، وصموئيل تايلور كوليردج اللذان نشرا قصائد غنائية في ذلك الوقت.
وكانت الرومانسية ظاهرة في مقدمة وردزورث في طبعته الثانية، إذ وصف فيها الشعر بأنه “التدفق التلقائي للمشاعر القوية”، وهذا يُعد بيانًا صريحًا حسب الرومانسية الإنجليزية في الشعر.
وتُظهر مبادئ الحركة الرومانسية الرفض للكلاسيكية المتمحورة حول التوازن، والنظام، والمثالية، والعقلانية في التفكير خاصةً الكلاسيكية الجديدة التي ظهرت في أواخر القرن الثامن عشر، وتأثرت الأعمال الأدبية، والموسيقى، والرسم، والنقد، والتأريخ في الحضارة الغربية بالتوجه الرومانسي المؤمن بالفردية، والشخصية العفوية، والعاطفية، والخيالية، منذ أواخر القرن الثامن عشر إلى منتصف القرن التاسع عشر.
كما أن الحركة الرومانسية حاربت حركة التنوير في نفس الفترة التي دعت إلى العقلانية، والأخذ بكل ما هو ملموس دون الاهتمام إلى الخيال.
ويوجد العديد من الأدباء والفنانين الذين تمسكوا بمبادئ الحركة الرومانسية، فكانت المرحلة الأولى في ألمانيا حيث ظهرت الرومانسية من خلال الميل إلى التصوّف الفكري، والتفكير بكل ما هو خيالي، وغير مألوف في الطبيعة، ومن أبرز روَّاد هذا التوجُّه فريدريش هولدرلين، وجان بول، ونوفاليس، ويوهان فولفغانغ فون غوته، وفريدريك فون شليغل، ولودفيغ تيك، وأوغست فيلهلم، وفريدريك شيلينج.
أما في فرنسا فكان أبرز الناشرين لها فرانسوا أوغست رينيه، وفايكومتي دي شاتوبريان، ومدام دي ستايل، من خلال النظريات المتعمقة في الرومانسية وكتاباتهم التاريخية.
أصل الرومنطيقية
تتميز الرومنطيقية، الرومانسية، بتاريخها القديم وتعلقها بالظواهر الثورية السياسية، والاجتماعية، والدينية والجمالية، والفكرية، ويعود أصل مصطلح الرومانسية إلى اللغة الفرنسية القديمة “رومانز”، وهي تشير إلى اللغات والمصطلحات العاطفية العامية في كل من إيطاليا، وفرنسا، وإسبانيا، وكتالونيا، والبرتغال بعد تطويرها من اللغة الأصلية وهي اللاتينية.
وقد ورد ذكر الرومنطيقية في قصص الفروسية المكتوبة بإحدى اللغات الرومانسية المعروفة باسم الرومانسية في العصور الوسطى، بالإنجليزية (romaunt)، ثم تطورت دلالتها إلى أن صارت تُعبِّر عن كل ما يتعلق بالخيال.
ما هي الرومنطيقية؟
الرومنطيقية أو الرومانسية أوالمذهب الرومنسي، بالإنجليزية (Romanticism)، هي حركة تُصور الفن والأدب بخيال الإنسان المطلق، ظهرت بدايةً في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، بواسطة الشاعر الألماني فريدريش شليغل، وذلك عندما أدخل هذا المصطلح لوصف الأدب.
وجديرٌ بالذكر أنَّ فيكتور هوجو اهتمَّ في وصف الرومانسية بأنها “الليبرالية في الأدب”، على الرغم أن الليبرالية حركة سياسية تنص على الحرية، إلا أنَّ معناها مجازًا هنا يتضمن الحرية في الأدب.
والرومانسية تتكئ على عدة محاور رئيسة تمنحها طابعها الخاص؛ ألا وهي الحرية، والعاطفة، والخيال، وتسعى لتحقيق الفردية في طرح الأدب، والعفوية في إظهاره، والتحرر من القيود والقواعد، وتحث على انفراد الشخص بذاته بعيدًا عن الحياة الاجتماعية.
كما الرومانسية تحث على الاعتقاد بأن الخيال يطغى على العقل، والانتباه إلى جماليات كل شيء في الحياة والنظر إلى الأشياء من زاوية تعكس مواطن الجمال فيها مثل الطبيعة والتفكر بها، والأساطير، والتاريخ الفني القديم.
أشهر شعراء المذهب الرومنطيقي
هناك عدد من الأدباء العرب تظهر في أعمالهم سمات الأدب الرومانسي بصورة واضحة ومن أبرزهم:
إبراهيم ناجي
إبراهيم ناجي شاعر وطبيب مصري، عاش في الفترة بين (1898م-1953م)، تخصص في الطب الباطني، واشتهر بقصيدة (الأطلال) التي غنتها المطربة المصرية المعروفة أم كلثوم، تزوج من سامية سامي وأنجب منها ثلاث بنات وعُرف عنه اهتمامه في الحركة الرومانسية، إذ كان أحد مؤسسي جمعية القاهرة للشعر الرومانسي، ومن أشهر القصائد الأدبية التي ألفها (حلم الافتتان)، و(نسيان)، و(الوداع)، و(الناي المحترق).
ومن قصائده قصيدة (لا حب إلا حيث حل):
لا حبَّ إلا حيث حلَّ ولا أرى
لي غير ذلك موطناً ومقاما
وطني على طول الليالي دارُه
مهما نأى وهواي حيث أقاما
والأرضُ حين تضمُّنا مأهولةٌ
لحظاتها معمورةٌ أيّاما
جبران خليل جبران
يعد جبران خليل جبران أول من دخل في الحركة الرومانسية من الأدباء العرب، ومن المؤثرين عليها في النصف الأول من القرن العشرين، وكان تأثره واضحًا بالشعراء الأوروبيين المحدثين، فقد تلقى جبران معظم تعليمه في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا، وكان ذلك من خلال رسوماته المنجزة، وقصصه، وقصائده النثرية القصيرة المنشورة في الصحف العربية في الولايات المتحدة.
وتميّزت أعمال جبران ببساطتها وأسلوبها المباشر في الطرح، بعد أن اعتاد القرّاء العرب على الأعمال الأدبية الغنية بالنثر والشعر العربي القديم الذي يعود إلى الشعر البدوي قبل الإسلام.
ومن قصائده قصيدة (هاتت معالم مات سيدها):
هاتت معالم مات سيدها
ووهت دعائم ماد أيدها
ورحبت سماء كان فرقدها
ملء العيون فبان فرقدها
خليل مطران
يُعرف خليل مطران باسم شاعر القطرين، أي البلدين، عاش في الفترة ما بين (1872م-1949م)، وهو شاعر وصحفي، ولد في بعلبك في سوريا، ودرس في بيروت حتى عام 1890م، ثم غادر إلى فرنسا، واستقر لاحقًا في مصر.
كما ترجم بعض الأعمال لأدباء أوروبيين تبنوا الحركة الرومنسية مثل شكسبير، ولاحقًا لقّب نفسه بشاعر الوطن العربي، وترأس جماعة أبولو الأدبية حتى وفاته، كما كان مديرًا للفرقة القومية للمسرح المصري.
ومن قصائده قصيدة (بدت لك روضة):
بَدَتْ لَكَ فِي رَوْضَةٍ وَرْدَةٌ
وَأَنْتَ جَنَيْتَ وَنِعْمَ الجَّنَى
بَلَغْتَ أحَبَّ المُنَى فِي الحَيَاةِ
وَإنَّ الحَيَاةَ جَمِيعاً مُنَى
إيليا أبو ماضي
يُعد إيليا أبو ماضي من شعراء العرب البارزين، عاش في الفترة ما بين (1889م أو 1890م-1957م)، نشأ في لبنان، ثم انتقل إلى مصر للعمل، ونشر مجموعته الشعرية الأولى عام 1911م، واسمها تذكار الماضي.
بعد ذلك انتقل للعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وعمل في الصحافة، ومن ضمن الشعراء العرب الذين عمل معهم جبران خليل جبران، وأصدر عدة أعمال أدبية أبرزها ديوان (إيليا أبو ماضي)، و(الجداول)، وكتاب (الخمائل)، وكتاب (طيب التراب).
ومن قصائده قصيدة (جئت لا أعلم من أين):
جِئتُ لا أَعلَمُ مِن أَيـ
نَ وَلَكِنّي أَتَيتُ
وَلَقَد أَبصَرتُ قُدّـ
امي طَريقاً فَمَشَيتُ
وَسَأَبقى ماشِياً إِن
شِئتُ هَذا أَم أَبَيتُ
أبو قاسم الشابي
يُعد أبو القاسم الشابي (1909م-1934م) من المهتمين بالأدب الحديث، ويعد كاتب النشيد الوطني الحالي لدولة تونس، حصل على دبلوم الحقوق في جامعة الزيتونة في تونس، وعمل عقيدًا في الجيش التونسي، أما في المجال الأدبي، فقد ترجم الأدب الرومانسي إلى جانب الأدب العربي القديم، ومن أبرز موضوعاته الشعرية وصف الطبيعة، وحب الوطن، واشتهرت قصائده في المجتمع التونسي.
ومن قصائده قصيدة (سأعيش رغم الداء):
سَأعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعداءِ
كالنَّسْر فوقَ القِمَّةِ الشَّمَّاءِ
أرْنُو إلى الشَّمْسِ المُضِيئةِ هازِئاً
بالسُّحْبِ والأَمطارِ والأَنواءِ
لا أرْمقُ الظِّلَّ الكئيبَ ولا أرَى
مَا في قَرارِ الهُوَّةِ السَّوداءِ
نقولا فياض
يُعد نقولا فياض (1873م-1958م) طبيبًا وشاعرًا معروفًا في بلده لبنان والوطن العربي، في بداية مشواره المهني عمل محررًا للأخبار، ثم عمل في التجارة ثم أصبح طبيبًا، وانتُـخب نائبًا في البرلمان، وتولى بعد ذلك منصب عضو في المجمع العلمي العربي في دمشق، وله إنجازات أدبية كبيرة في مصر، يّذكر أنَّ قصائده تميزت بالطابع الوطني والقومي، وأحيانًا بالاجتماعي، كما أدخل الأدب الرومانسي الفرنسي في بعض أعماله.
ومن قصائده قصيدة (كفوا جدالكم العنيف):
كفوا جدالكم العنيف فقد كفى
كأنكم تتجاهلون الموقفا
من أجل بادرةٍ يُهدّمُ بيننا
جسرُ أقمناه على على أسس الوفا.
أول من أدخل مصطلح الرومنطيقية إلى الدراسات العربية
يصعب أن نعزو إدخال المصطلح الرومانسي إلى أديب بعينه، فهناك عدد من الأدباء العرب الذين اهتموا بالحركة الرومانسية وساهموا في إدخال المصطلح إلى الأدب العربي بواسطة أعمالهم الأدبية وأبحاثهم، وأهمهم:
جبران خليل جبران
يعد الأديب جبران خليل جبران من أشهر الأدباء العرب، وهو شاعر لبناني عاش في الفترة ما بين (1883م-1931م)، أمضى معظم حياته في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك تعرّف على أيديولوجيات ودراسات الرومانسية الإنجليزية التي اشتهر بها وردزورث، وبليك، وكيتس.
وأدى تأثر جبران الكبير بالحركة الرومانسية إلى نقلها للأدب العربي، من خلال عمله الأدبي المعروف (مناجاة الأرواح) الذي نُشر عام 1914م، حيث وصف الطبيعة معتمدًا على أسلوب وردزورث الرومانسي، وظهر مدى تأثره بنمط هذا الشاعر في أدبه خاصة عند وصفه للطبيعة والجمال.
ميخائيل نعيمة
يعد ميخائيل نعيمة من أبرز المهتمين بالأدب العربي الحديث؛ إذ اهتم بتأليف الأشعار التي تتناول الأمور الروحية، والمرتبطة بالخيال، وما بعد الطبيعة، وهي من عوامل الحركة الرومانسية، واعتمد إظهار الأساس الرومانسي في أشعاره من خلال تبنيه للتصورات الموضحة لسعي الجهد البشري في اكتشاف الروح، وضرورة وجود العواطف لاكتشاف البشر لمفهوم الحقيقة.
وكانت أولى أعمال ميخائيل نعمة في عام 1915م، ومن أبرز قصائده الشعرية (هذه هي طريقة التحرر من الرعاية والألم)، وقصيدة (أخي).
إلياس أبو شبكة
يُعرف إلياس أبو شبكة بأنه شاعر وكاتب ومترجم وناقد أدبي لبناني، ولد في الولايات المتحدة الأمريكية، وعاش في الفترة ما بين (1903م-1947م)، ويعد من أبرز الشخصيات في حركة النهضة العربية، وتميّز باهتماماته في الحركة الرومانسية، من خلال أشعاره التي تميزت بالانفرادية، والصراعات الداخلية، والجرأة في الطرح بأسلوب خيالي، واعتمد على الأدب الرومانسي الفرنسي.
ومن أكثر الأدباء الذين أثاروا اهتمام إلياس أبو شبكة الأديب تشارلز بودلير، و الأديب ألفريد دي موسيت، وكانت أولى أعمال إلياس (القيثارة) عام 1926م، و(قصيدة المارد الصامت) عام 1928م، و(أفاعي الفردوس) عام 1938م، و(كتاب الألحان) عام 1941م.
علي محمود طه
يُعد الشاعر علي محمود طه (1901م-1949م) من الشعراء العرب البارزين، وهو عضو في جمعية مدرسة أبولو، ومن المهتمين في الشعر الرومانسي، اهتم بإبراز الجانب السياسي والوطني في كتاباته وأشعاره، وتميّز بين الشعراء بعد نشره لمجموعته الأولى (البحار الضائع)، والتي أظهرت تأثير الحركة الرومانسية الفرنسية فيها من خلال حبه للجمال والموسيقى، واهتمامه بوصف المشاعر والعواطف، ومن أشهر أعماله (الشرق والغرب)، (أرواح وأشباح)، (عودة الشغف).