- [ تعرٌف على ] قواعد الفقه
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] المنتزه الإبتدائية
- [ تعرٌف على ] حرق كيميائي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر خبتي حسن الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مخطط معلومات بياني
- [ متاجر السعودية ] ماركة اليمامة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] أبولون مايكوف
- [ تعرٌف على ] كريم فرادين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد موسي محمد دهوان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بول بول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن حسين بن عبدالحميد جمبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة تينا الدولية للتقنية الطبية المحدودة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عطا الله فهيد الشمري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة الشرقاوى
- [ متاجر السعودية ] دار ناني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] إرام شوكو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عدسة المعرفة لتقنية المعلومات ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عثمان حامد القرني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عبدالرحمن الاموي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ليو بيروتس
- [ منوعات في فن الطهي ] أكل رحلات
- [ اعلان السعودية ] مؤسسة العمرينى
- [ تعرٌف على ] السعودية في كأس آسيا 1984
- [ حديث شريفصحيح الاحادبث القدسيه للشيخ مصطفى العدوى ] عن مغفل بن يسار ( قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "يقول ربكم تبارك وتعالى: يا ابن آدم تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى، وأملأ يديك رزقا، يا ابن آدم لا تباعد مني فأملأ قلبك فقرا، وأملأ يديك شغلا)).
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية الغينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى بن رتيمان بن حمد الجهني ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] محطة توليد طاقة كهربائية
- [ حكمــــــة ] قال ابن الصلاح: إذا واظب المسلم على الأذكار المأثورة الثابتة صباحا ومساءً، وفي الأوقات والأحوال المختلفة ليلا ونهارًا كان من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات
- [ متاجر السعودية ] العيادات الأولى لطب الأسنان والجلدية ... صامطة ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد معزي فرج العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن سعيد بن قمشع آل مشبب ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فونسيكا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ملوح محمد ملوح دحباش ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] قصبة أيت بن حدو
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغالية الوسط إفريقية
- [ متاجر السعودية ] أرزاق للعقارات ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه يحي علي الحراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] اليقنت لروح والعقل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] جوليا سيرانو
- [ دليل الشارقة الامارات ] شركة المزروع للتجارة و الصناعة ... الشارقة
- [ حكمــــــة ] التواصل مع الآخرين والتأثير فيهم : كلمة الاتصال مصطلح شاع لدى الإداريين والاجتماعيين وكثر استعماله والعناية به وتوسع أهل العصر في الدراسات التي تعتني به وتتحدث عنه . والمراد به : سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثير في أفكارهم وتوجهاتهم وإقناعهم بما تريد سواء كان ذلك بطريقة لغوية أو غير لغوية .
- [ تعرٌف على ] العلاقات القيرغيزستانية اللاوسية
- [ خذها قاعدة ] ان الرجل ليحدثني بالحديث قد سمعته أنا قبل أن تلده أمه , فيحملني حسن الأدب أن أسمعه منه. - سفيان الثوري
- [ تعرٌف على ] التهاب الأنف الضموري المزمن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب عمار الأرض للعقارات ... بيش ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] ذا أنومالي
- [ تعرٌف على ] إليزابيث شارلوته من بالاتينات (ناخبة براندنبورغ)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي عبدالله الغامدي ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جادل بلغيث احمد الشيخي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منير بن احمد بن محمد الراشد ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] فيرمليون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد أسعد محمد غزواني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] دنيا الطفل السعيد ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] شليرزيه
- [ تعرٌف على ] الفن في بدايات إسكتلندا الحديثة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة تركي محمد حزمي القرني للخدمات العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ مؤسسات البحرين ] مقلاع الحجر الابيض للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] تكرار عشري
- [ حكمــــــة ] 24 – مراعاة التدرج في الدعوة : كذلك ينبغي للداعية أن يتدرج في دعوته ، فيبداء بكبار المسائل قبل صغارها ، فلا يُقحم المسائل إقحاماً ، فبعض الدعاة يذهبون إلى أماكن البادية في بعض القرى فيريد أن يصب لهم الإسلام في خطبة جمعة واحدة ! وما هكذا تعرض المسائل !! عليك أن تأخذ مسألة واحدة تعرضها عليهم ، وتدرسها معهم كمسألة التوحيد ، أو مسألة المحافظة على الصلوات ، أو مسألة الحجاب ، أما أن تذكر لهم في خطبة واحدة أو في درس واحد مسائل التوحيد ، والشرك ، والسحر ، والحجاب ، والمحافظة على الصلاة ، وحق الجار ، فإنهم لا يمكن أن يحفظوا شيئاً .
- [ تعرٌف على ] فرن لافح
- [ حكمــــــة ] "مسني الضر وأنت أرحم الراحمين" هل تستطيع وأنت في غمرات الألم وتحت وطأة الوجع أن تستحضر يقينك بأن ربك أرحم الراحمين؟ إن فعلت ذلك فترقب الفرج
- [ تعرٌف على ] جامعة يوتا الحكومية
- [ حكمــــــة ] قال زيد بن أسلم: كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا (الفوائد).
- [ متاجر السعودية ] متجر سدام ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية عبد الرحيم حسن بخش
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بصمة الإنشاء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] اروما بيوتي سبا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مِن وصايا لقمانَ الحكيمِ (رضي الله عنه) لابنه ] قال له:يا بني ! عَوِّد لسانك: "اللهم اغفر لي"؛ فإن لله ساعة لا يرد فيها الدعاء .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد زيد عبدالرحمن الضعيان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمير حمزه سليمان اسلام ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حدائق و خدمات الروضة قطر ] روضه الخلود العالمية
- [ حكمــــــة ] ز- استخرج ما كتب بعد كل فترة زمنية انظر فيه وحاول إلقاءه على غيرك واطلب منهم تزويدك بملحوظاتهم إن كانوا قادرين على ذلك. ح- انتقل إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها . أخيراً لا تنس أن تحول أفكارك إلى عمل.
- [ حكم ] حكم وأمثال شعبية رائعة.. تعرف على أجمل 120 مثل وحكمة وخاطرة
- [ تعرٌف على ] كوديتز
- [ تعرٌف على ] الديناميكا الحرارية للإنتروبيا العظمى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي عبدالعزيز النغموش ... الدرعيه ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال علي محمد الشهري ... النماص ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] إيطاليا (تكساس)
- [ حكمــــــة ] لا تسأم من الوقوف على الباب ولو طردت، ولا تقطع الاعتذار ولو رددت، فإن فتح الباب للمقبولين دونك فاهجم هجوم الكذابين وادخل دخول الطفيلية وابسط كف: {وتصدق علينا}(الآية: 88 من سورة يوسف.).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حامد محمد علي القرشي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مطاعم السعودية ] بروستد كيكا
- [ خدمات السعودية ] الانضباط المدرسي في رمضان 1444 في المدارس الحكومية والخاصة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سعد مساعد الشهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن محمد بن غازي الفريح ... عيون الجواء ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الهايتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عواض عيد الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب بن مصلح للعقار
- [ مقاولون السعودية ] شركة نسمة وشركاهم للمقاولات المحدودة
- [ اعلان السعودية ] مصنع قنوات الفن
- [ حكمــــــة ] عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أتدرون ما الغيبة ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : "ذكرك أخاك بما يكره" قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول ؟ قال : "إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته" رواه مسلم . وبهذا يبين صلى الله عليه وسلم الفرق بين الغيبة والبهتان وأن الكذب عليه بهتًا له، فالكذب على الشخص حرام كله سواء كان الرجل مسلمًا أو كافرًا، برًّا أو فاجرًا، لكن الافتراء على المؤمن أشد. بل الكذب كله حرام (الفتاوى).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد متعب بن عيسى المطيري ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عائض سعد الاحمري ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ابن محي ابن محمد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] مملكة صقلية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة المصيف
- [ متاجر السعودية ] تشوكوريتو ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسه غياهب للتجاره ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الدوري النرويجي الممتاز للسيدات 2003
- [ تعرٌف على ] الفاكهة المحفوظة
- [ تعرٌف على ] القيصرية الألمانية
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] قواعد الفقه # أخر تحديث اليوم 2024/05/15
تم النشر اليوم 2024/05/15 | قواعد الفقه
اليقين لا يزول بالشك
معنى هذه القاعدة: «أن ما هو مبني بيقين لا يحكم بخلافه بأمر مشكوك فيه». والأصل في هذه القاعدة ما تدل عليه الأحاديث النبوية ومنها: ما في الصحيحين حديث: شكي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال: «لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا» أدلة اليقين لا يزال بالشك
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا وجد أحدكم في بطنه شيئا فأشكل عليه، أخرج منه شيء أم لا؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا» رواه مسلم. عن عبد الله بن زيد قال: “شكي إلى النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة قال: «لا ينصرف حتى يسمع صوتا، أو يجد ريحا» رواه البخاري ومسلم. عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا شك أحدكم في صلاته، فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا؟؛ فليطرح الشك، وليبن على ما استيقن.» رواه مسلم. عن عبد الرحمن بن عوف قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا سها أحدكم في صلاته، فلم يدر واحدة صلى أم اثنتين؛ فليبن على واحدة فإن لم يتيقن: صلى اثنتين، أم ثلاثا؛ فليبن على اثنتين، فإن لم يدر: أثلاثا صلى أم أربعا؟ فليبن على ثلاث، وليسجد سجدتين قبل أن يسلم.» رواه الترمذي أمثلة
تيقن في الطهر، وشك في الحدث؛ فهو متطهر.
تيقن في الحدث وشك في الطهر؛ فهو محدث.
فروع
تدخل ضمن هذه القاعدة قواعد أخرى. تدخل ضمن هذه القاعدة في جميع أبواب الفقه، والمسائل المخرجة عليها تبلغ ثلاثة أرباع الفقه وأكثر.
مما يندرج في هذه القاعدة عدة قواعد منها: الأصل بقاء ما كان على ما كان.
الأصل براءة الذمة.
الأصل بقاء ما كان.
الأصل العدم.
أصل ما انبنى عليه الإقرار إعمال اليقين وإطراح الشك وعدم استعمال الغلبة.
من شك هل فعل شيئاً أو لا؟ فالأصل أنه لم يفعله.
الأصل في كل حادث تقديره بأقرب زمن.
الأصل في الأشياء الإباحة حتى يدل الدليل على التحريم.
الأصل في الأبضاع التحريم.
الأصل في الكلام الحقيقة.
الأصل بقاء ما كان
معنى هذه القاعدة: «استبقاء الأمر على ما هو عليه، وعدم قبول خلافه إلا ببينة» فما يخالف الأصل دعوى لا تثبت إلا ببرهان متيقن منه، مثل: من تيقن الطهارة وشك في الحدث فهو طاهر، بناءً على قاعدة فرعية هي: «من تيقن الطهر وشك في الحدث؛ فالأصل بقاء الطهارة»، وسبب ذلك؛ أن الطهر حاصل بيقين، فلا يزول اليقين بالحدث المشكوك في حصوله. وكمثال آخر: في ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان إذا حصل الشك في رؤية هلال رمضان فإن الأصل كمال عدة الشهر أي: عدد ثلاثين يوماً، فلا يكون الحكم بنقصانه إلا بيقين، وحيث كان نقصان الشهر يوماً أمر مشكوك فيه فلا تقوم بالشك حجة، ويبقى الشهر على الأصل وهو تمامه ثلاثون يوماً.
القواعد الخمس
قاعدة: الأمور بمقاصدها
قاعدة: اليقين لا يزول بالشك
قاعدة: المشقة تجلب التيسير
قاعدة: الضرر يزال
قاعدة: العادة محكمة
الأمور بمقاصدها
الأمور بمقاصدها أحد أهم قواعد الفقه الأساسية، والأمور بمعنى: الأحكام الشرعية العملية المتعلقة بالمكلف، وتشمل: العبادات والمعاملات، ومعنى هذه القاعدة: أن الأحكام الشرعية تتعلق بمقاصدها. الأصل في هذه القاعدة حديث النية وهو: «إنما الأعمال بالنيات.» كما أن الكلام في اصطلاح علماء اللغة هو: الألفاظ الموضوعة التي يقصد منها معنىً. ولا عبرة شرعاً بكلام النائم؛ لعدم القصد. المقاصد
المقاصد بمعنى: ما يراد من الشيء، وفي علم أصول الفقه نوعان: مقاصد الشارع بمعنى: أن الله تعالى وضع الشرع لعباده، متضمناً أحكاماً كلية تستفاد منه.
مقاصد المكلف باعتبار: أن الأحكام الشرعية مرتبطة بقصد المكلف.
مقاصد المكلف
القصد بالنسبة للمكلف أي: ما يقصده المكلف، في عباداته ومعاملاته، فالتكليف معناه: تعلق الأحكام الشرعية بالمكلف، بمعنى: أن الله تعالى هو الذي شرع الأحكام، ليفعل المكلف ما يراد منه، ومنها: القصد المتعلق بفعل المكلف. القصد المتعلق بالعبادات
القصد في العبادات بمعنى: النية فلا تصح العبادة إلا بها؛ لأن المكلف بعبادة الله تعالى ملزم بأن يجعل عبادته خالصة لله، قال تعالى: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ. ويدل عليه حديث: «إنما الأعمال بالنيات».
وتبنى عليه قاعدة فقهية متعلقة بالعبادات هي: كل عبادة لا تصح إلا بالنية، وتدخل ضمن هذه القاعدة مسائل وأحكام العبادات. النية في العبادات
النية هي: «قصد الشيء مقترناً بفعله» وهي لازِمة في العبادات فلا تصح إلا بها، ووقتها: أول العبادة. وتكون في أبواب العبادات مثل: الطهارة منها:
في الوضوء: النية لازِمة فلا يصح إلا بها، ووقتها عند غسل أول جزء من الوجه.
في الغسل: عند غسل أول جزء من البدن.
الصلاة: النية عند تكبيرة الإحرام.
القصد المتعلق بالمعاملات
القصد المتعلق بالمعاملات مثل: البيع والنذر واليمين وغير ذلك. وغالباً ما يكون القصد في المعاملات بمعنى: إجراء الفعل، وقد يحتاج إلى نية في بعض الأحكام. ويدخل ضمن هذا قواعد من أبواب فقه المعاملات منها: أن اللفظ الصريح لا يفتقر إلى نية، بل يعتبر فيه قصد إجراء اللفظ، ومنها: أن الفعل العمد لا يحتاج إلى نية. نية القنية
إذا نوى بالمال الذي يملكه الاحتفاظ به فقط، دون أن يتاجر به؛ فقد يكون الاقتناء حراماً، مثل: أواني الذهب والفضة، التي يتخذها الشخص ويحتفظ بها، ولا يستعملها؛ لأن استعمالها حرام، وما حرم استعماله حرم اقتناؤه. نية التجارة
نية التجارة: قد تؤثر في بعض الصور، فمن امتلك مالاً وهو يتاجر به؛ فهو مال تجارة عملاً بالظاهر، لكن إذا اقتنى مالاً ولم يتاجر به؛ فإن كان مما تجب فيه الزكاة ولم ينو به التجارة؛ تعلقت الزكاة بالمال، وإن كان مما لا تجب فيه الزكاة؛ فإن نوى به التجارة؛ فهو مال تجارة، أو القنية فقط؛ فلا زكاة فيه.
العادة مُحَكَّمة
العادة عند علماء أصول الفقه: بمعنى: المعتاد بالتكرر والاستمرار، أو العرف أو ما هو بخلاف العبادة ويشمل: الفعل المقرون بالمواظبة، أو العرف (المستقر) والسنن الزوائد عند الحنفية، وقد تختلف العادة عن العرف من بعض الوجوه، فالعادة الخاصة قد لا تدخل ضمن العرف. المعروف: ما تعارف عليه أهل العقول السالمة وليس في الشرع ما يخالفه. الحكم بالعادة
الحكم بالعادة بمعنى: أن يحكم بما جرت به العادة، ويكون هذا الحكم شرعياً، عند عدم وجود دليل شرعي يحدده بخصوصه، وبشرط ألا يخالف الشرع. استقراء العادة
الاستقراء بمعنى: التتبع والفحص، وفي الاصطلاح: تتبع الجزئيات للحصول منها على حكم كلي.
ويكون استقراء العادة للحصول على حكم كلي من أحكام جزئية متفرقة تشترك في نفس الحكم، ومن أمثلة ذلك، استقراء الإمام الشافعي للعادة في باب الحيض، مثل: أقل الحيض وأكثره وغالبه، وأقل زمن لإمكانه، وغير ذلك في أبواب أخرى. أنواع العادات
العادة بحسب الاطراد أي: الاستمرار والتكرر، قد تكون عامة مثل: عادة الإنسان، وقد تكون مخصوصة من وجه مثل: عادة الناس من العرب، أو الرجال أو النساء، أو في بعض البلدان، أو الأشخاص، أو غير ذلك.والعادة إما أن تكون معروفة أو غير معروفة، فالمعروفة هي التي يكون العلم بها متعارفاً عليه، وتسمى: عرفاً أو معروفاً، وغير المعروفة بخلاف ذلك. قاعدة
كل ما جاء في الشرع مطلقاً ولا ضابط له في الشرع ولا في اللغة؛ يرجع للعرف. والأصل في هذه القاعدة أدلة مثل: قول الله تعالى: ﴿وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف﴾ وأدلة أخرى كثيرة. توضيح المعنى
العادة محكمة إحدى قواعد الفقه الخمس الكلية التي يبنى عليها الفقه، ومعناها: تحكيم العادة فيما يلزم الحكم فيه، وليس فيه دليل شرعي بخصوصه، وبما لا يخالف حكماً شرعياً، والعادة بمعنى: للمعتاد أو ما يوصف بالتكرر والاستمرار، وتكون أيضاً بمعنى: العرف، أو المعروف، وتطلق العادة على الحكم العادي في مقابل الحكم الشرعي، والشرع لا يحدد الكثير من الأحكام التفصيلية لعادات الناس، لكنه يوضح لها المسار الصحيح، بالأحكام الشرعية العامة، التي هي معايير كلية، يكون الرجوع إليها في ضبط وتحديد الجزئيات، وتحكيم العادة لا يقدم على حكم الشرع، بل لا بد أن يخضع للشرع فيما أحل وفيما حرم.
الضرر يزال
الأصل في هذه القاعدة أدلة من أهمها حديث: عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضرار.» وهذا الحديث قاعدة شرعية عامة تبنى عليه قواعد أخرى فرعية. قواعد فرعية
تدخل ضمن هذه القاعدة قواعد أخرى فرعية منها: الضرورات تبيح المحظورات.
الضرورة تقدر بقدرها.
الضرر لا يزال بالضرر.
إذا تعارض مفسدتان روعي أعظمهما ضرراً بارتكاب أخفهما.
الضرورات تبيح المحظورات
معنى هذه القاعدة: «أن المحظور (الحرام) يباح أحياناً للضرورة وفق شروط مخصوصة». حيث إن الله تعالى رفع الإصر عن أمة الإسلام، وجعل التكليف بقدر الاستطاعة.فإفطار الصائم المكلف بالصوم في نهار رمضان حرام شرعاً، إلا لعذر كالمرض والسفر، لكن المشقة قد تختلف بعض الشيء عن العذر، فإذا لم يكن الصائم من أصحاب الأعذار، لكنه لو تعرض مثلاً: لعطش شديد يؤدي في الغالب إلى ضرر؛ فيباح له حينئذٍ أن يفطر للضرورة بقدر حاجته.والمضطر في المخمصة أي: عند (شدة الجوع)؛ يباح له أن يأكل من الميتة التي هي حرام، بقدر ما يسد به رمقه. أمثلة
ينبني على هذه القاعدة كثير من أبواب الفقه منها: أنواع الخيار
الرد بالعيب مثاله: لو اشترى سلعة، ثم ظهر فيها -بعد القبض- عيب يفوت به غرض صحيح، والعيب ضرر على المشتري؛ فله أن يرد هذه السلعة. وهكذا عند اختلاف الوصف المشروط فلو اشترى منه جهاز كمبيوتر، على أنه غير مستعمل، أو لم يفتح من أجل الصيانة وظهر خلاف ذلك؛ فللمشتري رده. وهذا الرد بسبب العيب؛ شرع دفعاً لضرر المشتري.
التعزيرباعتباره: عقوبة لدفع الضرر.
إفلاس المشتري فإذا اشترى شيئاً، ثم أصبح مفلساً، وصار عاجزاً عن دفع الثمن كاملاً؛ فيلزمه رد المبيع.
الحجر بأنواعه؛ لأنه دفع ضرر يلحق بالمحجور عليه، أو بالآخرين.
الشفعة؛ لأنها شرعت لدفع ضرر القسمة.
فسخ النكاح بالعيب أو الإعسار.
القصاص وأنواع الحدود والحدود والكفارات.
ضمان المتلف والقسمة ونصب الأئمة والقضاة.
دفع الصائل.
البغاة.
الفسخ
الفسخ هو: فرقة بين الزوجين بواسطة القاضي الشرعي، بسبب عيب أو إعسار. التعزير
معنى التعزير: هو: عقوبة دون الحد وفوق التأديب.ومعنى «دون الحد» أي: أنه عقوبة غير محددة بالشرع، على ما لا يوجب حداً. ويرجع إلى القاضي الشرعي، في تقديره وتنفيذه. ويشترط فيه أيضاً: ألا يبلغ إلى مقدار أدنى الحدود. فمثلاً: شخص اعتدى على غيره، أو قام بإيذاء غيره، بما لا يعد حداً، أو سرق دون نصاب، أو شتم، بما لا يعد قذفاً، أو غير ذلك، وكل ما يقوم به يعد إضراراً بالغير، وليس في الشرع تحديد لعقوبته على ذلك، فحينئذ؛ يكون التعزير هو الوسيلة لدفع الضرر. ويكون التعزير بما يراه الحاكم الشرعي مناسباً ورادعاً ورافعاً للضرر، بالحبس أو بالزجر أو غيره.
المشقة تجلب التيسير
معنى هذه القاعدة: «أن الأحكام الشرعية مبنية على التيسير» والأصل في هذه القاعدة أدلة منها: قول الله تعالى: ﴿ما جعل عليكم في الدين من حرج﴾. فروع
التكليف بالاستطاعة.
الميسور لا يسقط بالمعسور.
قواعد كلية يتخرج عليها ما لا ينحصر من الصور الجزئية
القاعدة الأولى: الاجتهاد لا ينقض بالاجتهاد
القاعدة الثانية: إذا اجتمع الحلال والحرام غلب الحرام
القاعدة الثالثة: الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها محبوب
القاعدة الرابعة: التابع تابع
القاعدة الخامسة: تصرف الإمام على الرعية منوط بالمصلحة
القاعدة السادسة: الحدود تسقط بالشبهات
القاعدة السابعة: الحر لا يدخل تحت اليد
القاعدة الثامنة: الحريم له حكم ما هو حريم له
القاعدة التاسعة: إذا اجتمع أمران من جنس واحد ولم يختلف مقصودهما دخل أحدهما في الآخر -غالبا-
القاعدة العاشرة: إعمال الكلام أولى من إهماله
القاعدة الحادية عشرة: الخراج بالضمان
القاعدة الثانية عشرة: الخروج من الخلاف مستحب
القاعدة الثالثة عشرة: الدفع أقوى من الرفع
القاعدة الرابعة عشرة: الرخص لا تناط بالمعاصي
القاعدة الخامسة عشرة: الرخصة لا تناط بالشك
القاعدة السادسة عشرة: الرضا بالشيء رضا بما يتولد منه
القاعدة السابعة عشرة: السؤال معاد في الجواب
القاعدة الثامنة عشرة: لا ينسب للساكت قول
القاعدة التاسعة عشرة: ما كان أكثر فعلا كان أكثر فضلا
القاعدة العشرون: المتعدي أفضل من القاصر
القاعدة الحادية والعشرون: الفرض أفضل من النفل
القاعدة الثانية والعشرون: الفضيلة المتعلقة بنفس العبادة أولى من المتعلقة بمكانها
القاعدة الثالثة والعشرون: ‘الواجب لا يترك إلا لواجب
القاعدة الرابعة والعشرون: ما أوجب أعظم الأمرين بخصوصه لا يوجب أهونهما بعمومه
القاعدة الخامسة والعشرون: ما ثبت بالشرع مقدم على ما ثبت بالشرط
القاعدة السادسة والعشرون: ما حرم استعماله حرم اتخاذه
القاعدة السابعة والعشرون: ما حرم أخذه حرم إعطاؤه
القاعدة الثامنة والعشرون: المشغول لا يشغل
القاعدة التاسعة والعشرون: المكبر لا يكبر
القاعدة الثلاثون: من استعجل شيئا قبل أوانه عوقب بحرمانه
القاعدة الحادية والثلاثون: النفل أوسع من الفرض
القاعدة الثانية والثلاثون: الولاية الخاصة أقوى من الولاية العامة
القاعدة الثالثة والثلاثون: لا عبرة بالظن البين خطؤه
القاعدة الرابعة والثلاثون: الاشتغال بغير المقصود إعراض عن المقصود
القاعدة الخامسة والثلاثون: لا ينكر المختلف فيه وإنما ينكر المجمع عليه
القاعدة السادسة والثلاثون: يدخل القوي على الضعيف ولا عكس
القاعدة السابعة والثلاثون: يغتفر في الوسائل ما لا يغتفر في المقاصد
القاعدة الثامنة والثلاثون: الميسور لا يسقط بالمعسور
القاعدة التاسعة والثلاثون: ما لا يقبل التبعيض فاختيار بعضه كاختيار كله وإسقاط بعضه كإسقاط كله
القاعدة الأربعون: إذا اجتمع السبب أو الغرور والمباشرة قدمت المباشرة
شرح مبسط
قواعد الفقه أو القواعد الفقهية هي: «الأحكام الكلية التي ينطبق عليها جميع جزئياتها لتعرف أحكامها منها»، أو هي: صور كلية، تضم عدداً من الصور الجزئية، التي تدخل تحت موضوعها.