- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبداللطيف عبدالعزيز بن عبدالله القبس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات طبية السعودية ] مصنع فل الجزيره للعطورات مستحضرات التجميل ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي موسى حنتول ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] المعرض التقني تك ستور ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] إرث المئة عام (مسلسل)
- [ تعرٌف على ] الخمس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله حسن الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ برامج إلكترونية ] ما هو خادم DNS
- [ خذها قاعدة ] إن العصر الراهن هو عصر فقدان التسامي و فقدان الحساسية : هو عصر الجهل ، عصر الحاجة الى كل ما هو جاهز مهيأ . ما من أحد يفكر قط اليوم ، قليلون أولئك الذين يقدرون أن يصنعوا لأنفسهم فكرة. - فيودور دوستويفسكي
- [ فائدة ] ( الوارث ) ورد في قوله تعالى: { وكنا نحن الوارثين }(القصص:58) ومعناه: الباقي بعد ذهاب غيره، فهو يبقى – سبحانه - بعد ذهاب الخلق وهلاكهم، لأن وجودهم كان به، ووجوده ليس بغيره .
- [ اغذية السعودية ] اسواق الصالحية للمواد الغذائية
- [ مؤسسات البحرين ] بوتيك سعاد لبيع الملبوسات والأحذية والأصناف الجلدية ... منامة
- [ تعرٌف على ] صاروخ باليستي قصير المدى
- [ اغذية السعودية ] الرشاقة السعيدة
- [ مؤسسات البحرين ] شركة جسور الإبداع العقارية ذ.م.م ... المحرق
- [ متاجر السعودية ] توزيعات جمــاان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] العناية المزهرة ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد احمد بن عبداللطيف التنم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سدين المتحده للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] هجوم القدس نوفمبر 2014
- [ تعرٌف على ] تفجيرات العراق 25 آب 2010
- [ تعرٌف على ] نيشكورو (ويسكونسن)
- [ تعرٌف على ] الحسين خان الثاني
- [ منسوجات وأقمشة الامارات ] إياد للأزياء
- [ فائدة ] الحكيم الحكم قال الله سبحانه ( أفغير الله أبتغي حكما ) الأنعام 114 وقال تعالى ( وهو الحكيم الخبير ) الأنعام 18 وقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( إن الله هو الحكم وإليه الحكم ) رواه أبو داود. …الحكم هو الحاكم بين عباده في الدنيا والآخرة، فيحكم بينهم في الدنيا بوحيه الذي أنزله على أنبيائه، وفي الآخرة يحكم بينهم بعلمه فيما اختلفوا فيه، فيقضي لأهل الحق والتوحيد على أهل الباطل والشرك، وينصف المظلوم من الظالم. والحكم العدل في أقواله وأفعاله وقضائه. …والحكيم ذو الحكمة الذي تنزه عن العبث لم يخلق شيئاً عبثاً، ولم يشرع شيئاً باطلاً. …والحكيم الذي أحكم كل شيء خلقه وأتقنه فما في خلق الرحمن من تفاوت. ولا خلل ، وليس في شرعه من تناقض ولا تضاد. …فعلى العباد أن يتحاكموا إلى شريعة الله جل وعلا وأن يحكموا بها بينهم في الأمور كلها.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض متعب عايض القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم فضل السريحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خياطون الامارات ] خياط اللبسة
- [ تعرٌف على ] الصرف الصحي البيئي
- [ تعرٌف على ] ثقب أسود فائق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز بن فهد بن غازي المزيني ... دخنه ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] الأمثال دائماً تافهة حتى تجرب بنفسك حقيقتها. - ألدوس هكسلي
- [ تعرٌف على ] سائل نفاسي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية القطرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح عبدالله الهويش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر فيصل عبد العزيز شاهين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن مسعود بن مزيد الحارثى ... مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] لا ترَ كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه أذنك. - وليم شكسبير
- [ سيارات السعودية ] مجمع النور الصناعي والتجاري
- [ تعرٌف على ] كوبه
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الجنوبية الليتوانية
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة حميد سعد الصبحي للتجارة والمقاولات
- [ متاجر السعودية ] سبيكولير ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مدارس السعودية ] الابتدائية التاسعة للبنات
- [ العناية بالأظافر ] إزالة الحناء من الأظافر
- [ مسألة لا تنسىمواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الشافعي رحمه الله :من ضحك منه في مسألة لم ينسها أبدا.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد مشعل ساعد القرشي ... جعرانه ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] عين للزهور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله جابر احمد خلوفه ... ضمد ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغافورية الفيتنامية
- [ شركات تكنولوجيا المعلومات قطر ] اجيل لتكنولوجيا المعلومات Agile Technology In Qatar ... الدوحة
- [ حكمــــــة ] الكرم والجود والإيثار : عن أبي بكر بن حفص قال: لما اشتكى عبد الله بن عمر رضى الله عنه اشتهى حوتًا فصُنع له، فلما وُضع بين يديه جاء سائل فقال: أعطوه الحوت فقالت امرأته: نعطيه درهمًا فهو أنفع له من هذا، واقْض أنت شهوتك منه. فقال: شهوتي ما أريد. [صفة الصفوة 1/270].
- [ متاجر السعودية ] بيو ريف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر فلاح ظافر القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ المركبات الامارات ] فرع فحص السائقين (خارجي) ... راس الخيمة
- [ متاجر السعودية ] متجر لوتيسيا ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز فيصل ابن حمود الخالدي ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ مدارس السعودية ] متوسطة عبدالله بن ام مكتوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ضيف الله بن عويض بن عوض الله المعبدي ... الجموم ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد محمد عبدالرحمن القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة المطلق للتجارة والصناعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن الحرير بن فالح الدوسري ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة(1) [البقرة:152] ] {فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ} (1) عوض خمولك في الأرض وتهميشك في الحياة بأن يدوي ذكرك في السماء الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد
- [ مؤسسات البحرين ] ذروة الإعمار للمقاولات ذ.م.م ... المنطقة الشمالية
- [ مؤسسات البحرين ] جمعيه مدينه عيسى التعاونيه الاستهلاكيه ... المنطقة الجنوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين بن ظافر بن حسين القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن سعد بن علي آل شريم ... مدينة سلطان ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشاري عياده خلف الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ آية ] ﴿ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ۗ ﴾ [ سورة هود آية:﴿٧﴾ ]ولم يقل: «أكثر عملاً»، بل: (أحسن عملا)، ولا يكون العمل حسناً حتى يكون خالصاً لله- عز وجل- على شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمتى فقد العمل واحداً من هذين الشرطين حبط وبطل. ابن كثير:2/419.
- [ حكمــــــة ] قال ميمون بن مهران رحمه الله : «العلماء هم ضالتي في كل بلدة، وهم بغيتي، ووجدت صلاح قلبي في مجالسة العلماء» .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] كلية الإقتصاد والإدارة
- [ مؤسسات البحرين ] خدمات الغرافة الكهربائيه ... منامة
- [ تعرٌف على ] وزارة الإدارة المحلية (اليمن)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجيبوتية المصرية
- [ تعرٌف على ] بترو موهيلا
- [ متاجر السعودية ] الرياض ميديا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الخيف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن عبدالرحمن بن يوسف الصايغ ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عايد الدالي الحازمي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ آية ] ﴿ فَنَجَّيْنَٰهُ وَأَهْلَهُۥٓ أَجْمَعِينَ ﴿١٧٠﴾ إِلَّا عَجُوزًا فِى ٱلْغَٰبِرِينَ ﴾ [ سورة الشعراء آية:﴿١٧٠﴾ ](إلا عجوزا) وهي امرأته، كائنة (في) حكم (الغابرين) أي: الماكثين الذين تلحقهم الغبرة بما يكون من الداهية، فإننا لن [ننجيها] لقضائنا بذلك في الأزل؛ لكونها لم تتابعه في الدين، وكان هواها مع قومها. البقاعي:14/83.
- [ متاجر السعودية ] هوم نيدز ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ بَابُ نُزُولِ اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فِي ظُلَلٍ مِنَ الْغَمَامِ لِلْحِسَابِالزهد - لأسد بن موسي ] نا ابْنُ لَهِيعَةَ، ثنا أَبُو الزُّبَيْرِ، أَنَّهُ سَأَلَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْوُرُودِ، فَقَالَ جَابِرٌ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «نَحْنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى كَوْمٍ فَوْقَ النَّاسِ، فَتُدْعَى الْأُمَمُ بِأَوْثَانِهَا، وَمَا كَانَتْ تَعْبُدُ، الْأَوَّلَ فَالْأَوَّلَ، حَتَّى يَأْتِيَنَا رَبُّنَا بَعْدَ ذَلِكَ، فَيَقُولُ: مَا تَنْتَظِرُونَ؟ فَيَقُولُونَ: نَنْتَظِرُ رَبَّنَا عَزَّ وَجَلَّ، فَيَقُولُ: أَنَا رَبُّكُمُ، فَيَقُولُونَ: حَتَّى نَنْظُرَ إِلَيْكَ، فَيَتَجَلَّى لَهُمْ يَضْحَكُ» قَالَ جَابِرٌ: فَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «ثُمَّ يَنْطَلِقُ وَيَتْبَعُونَهُ» .
- [ تعرٌف على ] إيملي فانكامب
- [ تعرٌف على ] كونفدرالية قبلية
- [ علوم ] 2 من أهم أنواع انقسام الخلية
- [ خدمات السعودية ] اكبر جامعة في السعودية من حيث المساحه
- [ صيدليات الامارات ] Al ASAL VETERINARY. MEDICINE TRAD. الاصل لتجارة الادوية البيطرية
- [ تعرٌف على ] حكومة نجلاء بودن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر بن محمد بن عبدالله المحيسن ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن حميد بن محمد المطيري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات الروسية الفنلندية
- [ تعرٌف على ] سانت بول (مينيسوتا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد عبدالعزيز مبارك المبيريك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] { وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [البقرة:216] في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد، فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب، والمحبوب قد يأتي بالمكروه لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة؛ لعدم علمه بالعواقب فإن الله يعلم منها ما لا يعلمه العبد.
- [ خذها قاعدة ] وإذا ضعف التنازع في جماعة ما ، ضعف التعاون فيها أيضاً. - علي الوردي
- [ حكمــــــة ] كنت مرة فى سفر لبلد غربى فرأيت فى المسجد شابا قد امتلأ وجهه بنور الايمان , فتعجبت من أن أجد فى هذا الجو وجها يذكّر بالله , فقلت له : من أنت وما الذى جاء بك إلى هنا ؟, قال لى : منذ شهر وأنا ماكث فى المسجد لا أخرج .. لماذا ؟! .. قال : لأننى عندما سافرت إلى هذا البلد انبهرت , وطبعا كنت اعيش فى بلدى فى الكبت , فلما جئت إلى هنا وجدت الانفتاح , ولا أحد يقول لى : أين تذهب أو من أين أتيت ؟, فالحياة مفتوحة , فشرب للخمر وزنا وسرقة وكل شىء . يقول : حتى مرضت مرضا شديدا جدا .. كنت أظل أسعل حتى أسقط من على السرير وأنا فى الشقة وحدى .. وفى لحظة سعلت فوقعت فحاولت أن أقوم فلم أستطع .. فقلت : يا رب يا رب يا رب وبكيت .. ثم أفقت وقلت : يا رب !! لكن بأى وجه أنادى ربى ؟!! .. فأنا لا أصلى ولا أصوم ولا أعرف ربنا .. أقول يا رب بماذا ؟! .. قال : وساعة أن وقعت فى ذهنى هذه الكلمة , ارتعشت وخرجت أجرى بسرعة أبحث عن مسجد , فوجدت هذا المسجد فدخلت فيه ولم أخرج حتى الاّن !! فالذى أعجبنى – يا شباب – من هذا الموقف هو كلمة هذا الشاب : أقول : يا رب , لكن يا رب بم ؟! " .. ماذا لدىّ عند الله كى أدعوه ؟!.. وهذا هو معنى : " تعرف إلى الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة " .. هذا هو معنى الكلمة التى أقولها لكم دائما : " إياك أن تبيعه فيبيعك " .
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية
- [ تعرٌف على ] ثيوفين
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن عائشة رضي الله عنها: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «إذا نعس أحدكم في الصلاة، فليرقد حتى يذهب عنه النوم، فإن أحدكم إذا صلى وهو ناعس، لعله يذهب يستغفر فيسب نفسه» . متفق عليه. ---------------- فيه: الندب إلى الرقاد إذا غلبه النعاس؛ لأن لب الصلاة الخشوع فيها، والحضور مع الله عز وجل، وإنما يكون ذلك مع النشاط وصحة اللب، وسلامته من الكسل.
- [ متاجر السعودية ] خدمات طلابيية خدمات حكومية ... حائل ... منطقة حائل
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الخمس # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الخمس
تاريخ المدينة
الخمس مدينة حديثة تقع قرب المدينة الأثرية (لبدة الكبرى) التي يرجع تأسيسها إلى العهد الفينيقي أو قبل ذلك، وقد قام الرومان بتطوير لبده التاريخية حتى صارت عاصمة لشمال أفريقيا في عهد عائله الإمبراطور سبتيموس سيفيروس.
يرجع تاريخ تأسيس مدينة الخمس إلى حوالي 400 سنة تقريبا وذلك في العهد العثماني،[بحاجة لمصدر] خير دليل هو وجود بعض المعالم التي تدل على ذلك في المدينة التي لم تهدم كغيرها وهذا عن تأسيس الخمس كمدينة جديدة.
أصل التسمية
هنالك عدة نظريات حول أصول التسمية نذكر منها: أنه عند الليبيين يتم استخدام النظام الخماسي في الحساب، أما عند العرب فيتم استخدام النظام العشري في الحساب. وبما أن الخمس وما حولها تشتهر بمحاصيلها وإنتاجها لزيت الزيتون منذ زمن الرومان وبما أن سكانها احتاجوا للحساب والعد فكانوا يعملون بهذا النظام الخمسي وفي منطقتي كنا نعمل بهذا النظام مع العرب الوافدون وغيرهم من السكان المحليين الفقراء الذين لا يملكون أرزاق ممن يأتوا للعمل في جني المحاصيل ويسمون الخماسة أو خماس لأن من يعمل في جني المحاصيل وغيرها يعطى له الخمس ومن هنا جاء اسم مدينة الخمس.
والرواية الثانية تقول أن الخمس هي ترجمة عربية للكلمة اليونانية بنتابولس فـ بينتي تعني خمسه بوليس تعني مدن أي المدن الخمسة.
والبعض يرى أن اسم الخمس قد ظهر في القرن الخامس عشر ويقال أنها كانت تنتج خمس إنتاج الزيت بليبيا- طبعا لم تكون معروفة بهذا الاسم في الماضي.
أعلامها
إسماعيل كمالي، (1882 – 22 أبريل 1936) مؤرخ.
الاقتصاد
تعتمد الخمس في اقتصادها على ميناء الخمس حيث يعد ميناء الخمس من أفضل الموانئ في ليبيا وكذلك على زراعة الزيتون ويوجد بها مصنعان لإنتاج الإسمنت بالإضافة للمناطق الجبلية والشواطئ الجميلة التي تجدب السياح من كل مكان، إضافة إلى المناطق السياحية الجميلة كمنطقة لفندانيا الجميلة وكمدينة لبده الأثرية وفيلا سيلين ومتحف لبده زد على ذلك شواطئها الواسعة مثل شاطئ باركو في الخمس وشاطئ الطويبية في كعام بها شاطئ جميل يسمى بحر طويبية ومنطقة كعام أيضاً بها عين كعام وأيضاً بها أكبر سد للتجمع مياه طبيعي وبها شيء لا يعلمه أحد إلا بعض بعض أشخاص مجراء مياه تابع من عين كعام إلى لبدة الأثرية كانت لبدة الأثرية تشرب من مياه عين كعام يبلغ هذا مجراء حوالي خمسة وثلاثين كيلومترا وعرض متر ونصف وعمق إثنان متر وبمنطقة النقازة الخضراء وجبالها الرائعة، إضافةً إلى مرسى لصيد الأسماك، وبها محطة لتحلية مياه البحر تغذي المدينة بالمياه العذبة وتقوم بتوليد الطاقة الكهربائية بما يكفي لمدينة الخمس والمدن المجاورة لها حيث تعد محطة توليد الطاقة بالخمس أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بليبيا. يعد ميناء الخمس التجاري من الموانئ الرئيسة في ليبيا. يوجد أيضا ميناء صغير للصيد بالمدينة،
وبها العديد من المصانع مثل مصنع السردينة ومصنع الأحذية ومصنع الرب ومصنع الأخشاب ومصنع الألبان وغيرها .
المناخ الثقافي
إن لمدينة الخمس مناخ ثقافي لا يمكن الاستهانة به فهي تعدّ أكبر مدينة في انتشار زوايا تحفيظ القرآن الكريم وبها عدد كبير من الطلبة نساء ورجال وشيوخ وأطفال هم من حفظة كتاب الله، حيث يبلغ عددها حوالي 135 مركز ومنارة من أشهرها منارة بن جحا وسيدي خليفة وسيدي علي الفرجاني وسيدى عمر الشارف والعتروسية وتقع بها جامعة المرقب والتي تضم عدد من الكليات المنتشرة في كل مدن المنطقة منها في مدينة الخمس ككلية الهندسة والطب والصيدلة والآداب والعلوم والاقتصاد وكلية إعداد المعلمين، حيث تعدّ من أكبر الجامعات الليبية ويبلغ عدد طلابها 37000 طالب، إضافة إلى عدد من المعاهد كمعهد المهن الشاملة والمعهد الصحي وغيرهما، زد على ذلك أن بها 3 مراكز ثقافيية تحوي العديد من الكتب المتنوعة.
شرح مبسط
تقع مدينة الخمس شرق مدينة طرابلس بحوالي 135 كم بليبيا.
ومدينة الخمس هي المركز الإداري لمحافظةالمرقب تحدها شرقًا مدينة زليتن ومن الشمال شاطئ البحر ومن الغرب مدينة مسلاتة والنقازة ومن الجنوب منطقة قوقاس.