- [ تعرٌف على ] الرابطة التونسية المحترفة الأولى 1996–97
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف حمد عيد الشمري ... الخطه ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] مبارك التوزونيني
- [ متاجر السعودية ] شريط اللمعان ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] علي مفرح احمد الربعي ... جمعة ربيعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نفال سلطان بن عائض القحطاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] باكاري ساكو
- [ متاجر السعودية ] اويل اورقانك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكينية الماليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله يوسف سعيد الغامدى ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي عبدالله الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] بلدية الصويدرة
- [ شركات طبية السعودية ] شركة حصن الامارات التجارية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] اوفر شاين ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عمر علي الدرهمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة راشد علي راشد الثويني للمقاولات ... حائل ... حائل
- [ اعلان السعودية ] المخيم للدعاية والاعلان
- [ متاجر السعودية ] شركة خاء ميم قاف المحدودة ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد بن محمد بن احمد اليماني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال سمعت وهب بن منبه قال كان عيسى عليه السلام واقفا على قبر ومعه الحواريون وصاحبه يدلى فيه فذكروا القبر ووحشته وظلمته وضيقه فقال عيسى عليه السلام كنتم في أضيق منه في أرحام أمهاتكم فإذا أحب الله أن يوسع وسع.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمران بن حصين الإبتدائية
- [ متاجر السعودية ] متجر سمو للاتصالات والالكترونيات والتقنية ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي بن حمد بن سعيد اليامي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ مطاعم السعودية ] الكابتن
- [ تعرٌف على ] بيكي
- [ حكمــــــة ] عن بن شوذب قال : كان أبان بن أبي عياش يدعو إخوانه فيصنع لهم الطعام ويجيزهم بالدراهم .
- [ مطاعم السعودية ] طيبات الاموي العزيزية
- [ وضوء وصلاة ] 9 من أهم المعلومات عن صلاة الضحى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طلال محمد عبدالله الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راشد ابراهيم سليمان الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] شركة الأركان المتكاملة للمقاولات المعمارية العامة ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] وعدتك أن لا أحبك .. يا للحماقة ماذا بنفسي فعلت .. لقد كنت أكذب من شدة الصدق والحمدلله أني كذبت .. وعدتك أن لا أكون هنا بعد خمس دقائق ولكن إلى أين أذهب ؟؟ إن الشوارع مغسولة بالمطر .. إلى أين أدخل ؟؟ إن مقاهي المدينة مسكونة بالضجر , إلى أين أبحر وحدي ؟؟ وأنت البحار وأنت القلوع وأنت السفر. - نزار قباني_x000D_
- [ تعرٌف على ] متلازمة أيضية
- [ خدمات السعودية ] خطوات تجديد جواز السفر السوري في السعودية إلكترونياً
- [ خدمات السعودية ] كيف اطلع نتائج الطلاب من توكلنا Twakkalna 1444
- [ تعرٌف على ] العلاقات اليونانية الماليزية
- [ تعرٌف على ] الغزو البريطاني لريو دي لا بلاتا
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ومطبخ زهرة الشمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب بدر مقبل بن ماضي العتيبي للخدمات العقارية ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ سوبر ماركت السعودية ] الورود فوود
- [ عصائر ] طريقة عمل التمر هندي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد موسى محمد القحطاني ... ابها ... منطقة عسير
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات العصفور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عايض بن احمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ آية ] ﴿ قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُم بِٱلْأَخْسَرِينَ أَعْمَٰلًا ﴿١٠٣﴾ ٱلَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِى ٱلْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا ﴾ [ سورة الكهف آية:﴿١٠٣﴾ ]فيه دلالة على أن من الناس من يعمل العمل، ويظن أنه محسن، وقد حبط سعيه. والذي يوجب إحباط السعي: إما فساد الاعتقاد، أو المراءاة. القرطبي:13/392.
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة صالح عبد القوى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف مناحي بن نايف المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاميلا الملكة القرينة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فيصل عبدالرحمن العمار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اثاث منزلى السعودية ] محل ابراهيم محمد العجيان
- [ تعرٌف على ] موسيقى قروسطية
- [ تعرٌف على ] ميكراني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواد علي بن حسن الزهراني ... الباحة ... منطقة الباحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد احمد رحيمي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء بنت مطلق بن محمد الثبيتي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال الشافعى - رحمه الله - : لا يكمل الرجل فى الدنيا الا باربع : الديانة , والأمانة , والصيانة , والزرانة.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة سمسارا هوم العقارية ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عمر عبدالعزيز عمر السرحان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف عماد خليل البلوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ فنادق السعودية ] فندق العزيزية
- [ تعرٌف على ] هوفكيرشن
- [ خذها قاعدة ] أن ترقص يعني أن تمارس الحب مع الطبيعة من حولك. - أحمد صبري غباشي
- [ تعرٌف على ] المسيحية في أذربيجان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الميانمارية
- [ تعرٌف على ] كوالا
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة احسبها صح ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] طرق العلاج من ضعف الالتزام : ثامنًا : عدم إكثار الشكوى وتضخيم المشاكل : فمن مظاهر عدم الجدية في الالتزام : كثرة الشكوى وتضخيم المشاكل وإيجاد المبررات ، فدائمًا أبدًا شكاء ، لا يرضى ، وكل مشكلة صغيرة يضخمها ، وهذا من البطالة وعدم الجدية . وآخر صاحب منطق تبريري ، فلا يريد أن يواجه نفسه ويلقي باللائمة عليها ، بل يتذرع ويعلل ويبرر ، وهو يدري أنَّه على غير الحق . ومنهم : من إذا التزم بالدين صار عالة على الدعاة ، ولسان حاله يقول : أنا صنعت ما قلتم لي ، فعليكم أن توجدوا لي الحلول لكل مشكلاتي ، وهل لما التزمت التزمت من أجل فلان وفلان أم ابتغاء وجه رب العالمين ؟! فإذا كنت كذلك فتعلم : " إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله " ، لا تكثر الشكوى خوفًا أن تتسخط على قدر الله ، وتلك بلية عظيمة أعيذك بالله أن تقع فيها . أريد أن تتعلم أن تلجأ إلى الله ، لا تتوكل على أحد سوى الله ، والله هو القادر على أن يدفع عنك ، " إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا " [ الحج/38 ] .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مضحي مطر ناهي العنزي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف الأندلس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريفان عبدالله بن محمد القحطاني ... الحزم ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كتلة مولية
- [ كيك ] 5 خطوات لعمل كيكة البرتقال
- [ شركات طبية السعودية ] فرع مختبر شركة خدمات المعامل الاسترالية العربية المحدودة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] تاريخ اليهود في سوريا
- [ حديث شريف ] [ 221 ] حدثنا عبد الله بن يوسف قال أخبرنا مالك عن بن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن أم قيس بنت محصن أنها أتت بابن لها صغير لم يأكل الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجلسه رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجره فبال على ثوبه فدعا بماء فنضحه ولم يغسله
- [ تعرٌف على ] لعب متوازي
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية البوتانية
- [ تعرٌف على ] كوبا ليبرتادوريس 1992
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله احمد بن موسى الزهرانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة خالد مشرف أحمد طاوي للمقاولات العامة ... بيشة ... عسير
- [ تعرٌف على ] توماس ميدغلي
- [ فن الكتابة والتعبير ] اكتب موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج بـــــ 3 أفكار فقط
- [ تعرٌف على ] بيلفلد
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الحقيبة الشتوية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خدمات السعودية ] قائمة الشهادات المدعومة من هدف PDF كاملة
- [ تعرٌف على ] هارو (توضيح)
- [ تعرٌف على ] إكسلسيور
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأفغانية المالديفية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة بشاير سعد حنيف الحارثي للمقاولات ... المزاحمية ... الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر صبايا حلوين ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أيها المحزونون ] أيها المحزونون: خلق الله الزهور والرياض، وجمال الكون لكم قبل غيركم.أيها المرضى: خلق الله الشمس والهواء، والماء والغذاء لكم قبل غيركم.أيها المحرومون: خلق الله أنفع الأغذية وأرخصها، لكم قبل غيركم.أيها المضطهدون: خلق الله هذه الأرض الواسعة، لكم قبل غيركم.أيها المظلومون: خلق الله السموات مفتحة الأبواب لدعواتكم قبل غيركم.أيها المتألمون: خلق الله لكم فيما حولكم ما ينسيكم آلامكم وأحزانكم وعبراتكم.أيها الحائرون: كل يوم يخلق الله لكم دليلاً عليه، فاستعملوا عقولكم.أيها الملحدون: في عجزكم عن درء الأذى عن أنفسكم دليل على وجود خالقكم.أيها الباحثون: في أنفسكم وفيما حولكم دليل حكمته وقدرته، فلا تغمضوا عيونكم.أيها المؤمنين: في أسرار الوجود التي تتكشف يوماً بعد يوم دليل على صحة عقيدتكم.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رائد عبدالرحمن مسلم الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ مقاولات و مقاولات عامة قطر ] وي ديزاين سلوشن للمشاريع والخدمات والتجارة
- [ حكمــــــة ] قال عمر بن الخطاب : لا تنظروا إلى صلاة امرئ ولا صيامه ولكن انظروا الى صدق حديثه إذا حدث والى ورعه إذا أشفى وإلى أمانته إذا ائتمن .
- [ مقاهي السعودية ] Triple Point coffee تريبل بوينت كافيه
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية زهرة شفاء
- [ متاجر السعودية ] مكتب احدث تعقيب للخدمات العامة ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن الجوزي : إن التزود من العلم النافع سبب رئيسي في دفع مكائد الشيطان، وكلما ازداد العبد علماً نافعاً ـ ما يورث خشية الله وتقواه ـ كلما ازداد سلامة من نزغات الشيطان ومكايده، فأنت ترى مثلاً أن أدنى عقبات الشيطان أن شغل العبد بالأعمال المرجوحة والمفضولة عن الأعمال الراجحة والفـاضلة. وعـلاج ذلك بالفقه في الأعمال، والعلم بمراتب الطاعات عند الله تعالى، ومعرفة مقاديرها، والتمييز بين مفضولها وفاضلها، فإن في الطاعات سيداً ومسوداً، ورئيساً ومرءوساً(مدارج السالكين) .
- [ تعرٌف على ] أولمبياد الرياضيات في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وائل محمد ابن سعيد آل عثمان ... الواديين ... منطقة عسير
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] مبارك التوزونيني # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | مبارك التوزونيني
مسيرته
جده الملقب بـ«بداح» هو الذي أسلم وكان يهوديا، وعاشت الأسرة في قرية توزونين بأقا (جماعة قروية تابعة حاليا للنفوذ الترابي لإقليم طاطا) بقبيلة آيت أمريبط في المغرب، وبها ولد مبارك ونشأ في زمرة الفقراء. تأثر مبارك التوزونيني بالطريقة الناصرية والدرقاوية كما هو حال بلقاسم النكادي، الذي سيلتحق به لاحقا. وكان ذلك من الأسباب التي فرضت عليه هجرة قريته صوب ناحية تافراوت. فاستقر بقرية أومسنات بأملن مطلع القرن العشرين، حيث كان يشتغل لتأمين قوته اليومي ويبحث عن مأوى لأسرته، وانضم في تلك القرية الجبلية إلى طائفة من مريدي الزاوية، وتقرب من كبار شيوخها، الذين لقنوه بعض الأذكار والآيات. ولاحظ هؤلاء المشايخ طموحاته وهوسه بالسلطة واعتلاء العرش، لدرجة ادعائه أنه شريف النسب، فنصحوه بأنه لن يستقيم له ما يريد في بلاد السوس، وعليه البحث في قبائل أخرى. وعند ظهور دعوة أحمد الهيبة سلطاناً في مراكش التحق به، وعند هزيمته أمام الفرنسيين، انصرف عنه مبارك يتنقل بين سكتانة وإلغ ومكناسة، وغاص في بلاد سوس وتزوج من آيت عطا بالقرب من تافيلالت، واستقر بمنطقة الرك والتف حوله إيملوان تازارين وآيت إيعزا. وبدأ التوزونيني يدعوا الناس للجهاد منذ 1912م، ويحرض الفئات العريضة المتواضعة على النخبة. ويذكر محمد المختار السوسي أن التوزونيني اشترى فرسا وربطه بقبة على نية الجهاد، واعتبر التوزونيني أن من علامات الإذن بالجهاد أن يصبح الفرس ذات يوم مسرجا وملجما. وكانت قد استقرت حامية فرنسية في قصبة تيغْمَرْتْ جنوبي واحة تافيلالت سنة 1917 تحت قيادة القبطان والمستشرق أوستري، الذي نشر الرعب والإرهاب في نفوس الناس، والذي وصفته روايات محلية ب «الكافر الجبار الطاغية الغدار زعيم أهل الشرك والكفر»، فأرسل التوزونيني أحد العطاويين لقتله غيلة. وبعد قتل الحاكم الفرنسي أسرج الفرس، مما يدل على أن الأمر قد قضي وأن الإذن بالجهاد قد حصل. فكانت الأجواء مهيئة لتقبل دعوة مبارك التوزونيني للجهاد في صفوف السكان. فاستنفر القبائل وانتصر على الجيش الفرنسي في معركة البطحاء في 15 أكتوبر 1918 م. وحاصرهم النكادي في مركز تيغمرت وتم الظفر لمبارك. فاستولى على تافيلالت أيام عيد الأضحى، واحتل قصبة منسوبة للمولى سليمان، وبايعه الناس كسلطان، وخطب باسمه أئمة المساجد، ووصلت سيطرته حتى أرفود. فنظم جيشاً مرابطاً رأس عليه «محمد بن بلقاسم النكادي» وعينه وزيراً للحربية فكانت بينه وبين الجيش الفرنسي وقائع حامية وتكاثر الناس عليه بالهدايا والطاعة، واشتد هو على من اتهمهم بموالاة الاحتلال والسلطة الفرنسية، فقتل عدداً من القضاة والعلماء وقياد المخزن خصوصا الأشراف العلويين الذين صادر أموالهم باعتبارهم الفئة الاجتماعية ذات النفوذ السياسي والاجتماعي بالواحة.
فتم التعويل على فئة اجتماعية تحتل آنذاك أسفل السُّلم الاجتماعي، خصوصا الحراطين، فوجدت حركة التوزونيني نفسها في أسوأ واقع يمكن تصوره: مواجهة الشرفاء واستعداء أرباب الزوايا والأغنياء. وقاد الباشا التهامي الكلاوي، وابن أخيه القائد حمو الكلاوي حملة ببلاد تودغة، ضد أتباع التوزونيني، الذين بدأوا يهددون تلك المنطقة. رفض النكادي فتك قائده بالاشراف، فزاد التقاطب والتنافس بين التوزونيني ووزيره، وفي استعراض للجيش بمحضر السلطان التوزونيني وكان ذلك يوم السبت 23 أكتوبر 1919 في قرية أولاد الإمام بين الريصاني وأرفود، قام التوزونيني بإذلال وزيره النكادي أمام الملأ، فأخرج النكادي بندقيته وأرداه قتيلا جهاراً أمام الجيش. فبويع النكادي مكانه.
شرح مبسط
مبارك بن الحسين بن محمد بن أحمد بدّاح التُّوزُونِيني واشتهر محليا باسم سيدي امحمد (1300 هـ – 1883م / 1338 هـ – 1919م)[1] ثائر مغربي، من أصل يهودي، قاد حركة جهادية ضد المستعمر الفرنسي، استقطبت دعوته معظم القوى القبلية ذات القيمة الحربية كآيت عطا وإيملوان في المنطقة المحيطة بواحة تافيلالت، التي لبت نداء الجهاد، خصوصا بعد الانتصار الحاسم في معركة البطحاء في صيف سنة 1918م، وما نتج عنه من فوائد مادية ومعنوية جعلت أبناء القبائل والقصور ينضمون لجيش المجاهدين.