- [ تعرٌف على ] مدرسة ناخيموف البحرية
- [ متاجر السعودية ] بيع الملابس والاحذية والاكسسوارات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ألكسندر زاخارتشينكو
- [ تعرٌف على ] محمد بهجة البيطار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شادي مفرح شاوش حكمي ... مزهره ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] وزارة الصحة والسكان (مصر)
- [ تعرٌف على ] جيسيكا قهواتي
- [ محامين السعودية ] عادل مسعود حسن المالكي ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هشام علي محمد القاضي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ حديث شريفصحيح الاحاديث القدسية للشيخ مصطفى العدوى ] عن عبد الله بن مسعود ( عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول: يا رب هذا قتلني. فيقول الله له: لم قتلته؟ فيقول: قتلته لتكون العزة لك. فيقول: فإنها لي، ويجيء الرجل آخذا بيد الرجل فيقول: إن هذا قتلني. فيقول الله له: لم قتلته؟ فيقول: لتكون العزة لفلان فيقول: إنها ليست لفلان فيبوء بإثمه)) .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد احمد محسن الشريف ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة النواش للدعاية والإعلان والخدمات التسويقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله راشد سلمى العتيبي ... مدركه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن عايض بن مرشود الأحمدي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ صبغات الشعر ] طريقة صبغ الشعر ثلجي رمادي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] قصي صلاح الدين يوسف يونس ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] نادي إنبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة البلد الوطنية للمقاولات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مجلس النواب الإسباني
- [ تعرٌف على ] كل شيء هادئ على الجبهة الغربية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالله ابراهيم العيسى للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف احمد غرم الله الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] ألفة (خلق)
- [ متاجر السعودية ] متجر مطر الاكتروني ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] عمامة
- [ تعرٌف على ] هريم بن سفيان
- [ متاجر السعودية ] نيدللي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ريوكان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز سفر موسى العتيبي ... الدوادمى ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عثمان ناصر محمد السعيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] يقول ابن القيم رحمه الله : «والله سبحانه وتعالى رحيم يحب الرحماء، وإنما يرحم من عباده الرحماء، وهو ستير يحب من يستر على عباده، فمن غفر غُفر له، ومن سامح سامحه، ومن حاقق حاققه، ومن رفق بعباده رفق به، ومن رحم خلقه رحمه، ومن أحسن إليهم أحسن إليه، فأحسِنْ كما أحسن الله إليك، ولا تخشَ من ذي العرش إقلالاً».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزون مضحي خليف المرعضي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ منوعات فنية ] الفرق بين الثوب الفلسطيني والأردني
- [ تعرٌف على ] ألفين والسناجب 2
- [ تعرٌف على ] علم الصيدلة الجيني
- [ تعرٌف على ] جايارام كايلاس
- [ صحة وطب الامارات ] مركز الأنامل ... أبوظبي
- [ خذها قاعدة ] لا آمل في شيءٍ و لا أخاف أي شيءٍ وهكذا أنا حرٌ. - نيكوس كازانتزاكيس
- [ حبوب البشرة ] طريقة إزالة آثار الحبوب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن بن عبدالله العتيق ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله فهيد فهد القحطاني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الفرج بعد الشدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رابح نوار بن سالم القرشي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاهي السعودية ] اسبن كافيه قهوة مختصة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جواهر موفي بن عبدالله الجوبان ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ____________مختصر الفقه الاسلامى للتويجرى /محقق ] - قال الله تعالى:وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ [الذاريات/22]. - وقال الله تعالى: وَلَقَدْ رَآَهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى [النجم/13-15]. ---------------- والمراد بما يوعدون، قال بعض أهل العلم: الجنة، لأن الجنة فوق السماوات، فإطلاق كونها في السماء إطلاق عربي صحيح/ الشنقيطى سدرة المنتهى- شجرة نَبْق- وهي في السماء السابعة, ينتهي إليها ما يُعْرَج به من الأرض, وينتهي إليها ما يُهْبَط به من فوقها, عندها جنة المأوى التي وُعِد بها المتقون
- [ تعرٌف على ] محمد بن عبد العزيز المانع
- [ تعرٌف على ] غودفري راجيو
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة محمد صالح الغامدى التجارية
- [ العناية بالبشرة ] فوائد التين للبشرة
- [ تعرٌف على ] فابلايت
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفانواتية المالطية
- [ تعرٌف على ] الدوري التركي الممتاز 1996-97
- [ متاجر السعودية ] الأليس ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ويفر (ألاباما)
- [ تعرٌف على ] سكراتشمين آبو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد عبدالله علي اليوسف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شنجن (الصين)
- [ تعرٌف على ] أسرة الأدباء والكتاب في البحرين
- [ محامين السعودية ] عماد عبدالعزيز محمد بغدادي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة الفرما (343 قبل الميلاد)
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مؤسسات البحرين ] الحجرات لنقل الأثاث المنزلي والمكاتب ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية الكوستاريكية
- [ تعرٌف على ] تذكر الجبابرة
- [ تعرٌف على ] ديفين جورج
- [ فنادق السعودية ] الشركة السعودية للفنادق والمناطق السياحية (حديقة الروضة الترفيهية)
- [ أذكار طرفي النهار[صحيح الترغيب 661] ] عن أنسِ بنِ مالكٍ رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضى الله عنها (( ما يمنعكِ أنْ تسمعي ما أُوصيكِ به؟ أنْ تقولي: إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ يا حيُّ يا قيومُ برحمتِكَ أستغيثُ, أصلحْ لي شأنيَ كلَّه, ولا تَكِلْني إلى نفسي طَرفةَ عين ))
- [ حكمــــــة ] كن على يقين أن لك مع طول دعائك وتأخير إجابتك خيرا قادما لا محالة. لا أقول في الآخرة مؤجلا، بل وفي الدنيا معجلا (سأريكم آياتي فلا تستعجِلون).
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مخطط البيان للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ساير طلفاح الشراري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ تعرٌف على ] وهم الأطراف
- [ متاجر السعودية ] مؤسسه الجازي مطلق العنزي للتجارة ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب يوسف عبدالله عبدالمحسن الثنيان للعقارات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] المكتب الإستشارى للإستثمار العقارى
- [ تعرٌف على ] المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية
- [ تعرٌف على ] معركة صخرة جربيرة
- [ تعرٌف على ] لودفيغ فيتغنشتاين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هاجر عادل غازي العتيبي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] هل تبدو رأسي كبيرة في هذا
- [ تعرٌف على ] باراكودا الفم الأصفر
- [ تعرٌف على ] يحيى الربيعان
- [ متاجر السعودية ] درايف لينز ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن محمد عبدالله عسيري ... محايل
- [ مجوهرات السعودية ] شركة ماركيز الدولية للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] مجلس التحرير
- [ تعرٌف على ] ميربرومين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سوزان سعد مطلب الدهاش ... دومة الجندل ... منطقة الجوف
- [ اثاث منزلى السعودية ] الجدار الذهبي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الشمال مقدونية القبرصية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البالاوية البوليفية
- [ تعرٌف على ] مسح أو ار بي لضحايا حرب العراق
- [ مؤسسات البحرين ] المنيوم الوادي ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] فتيحة بربار
- [ تعرٌف على ] الدوري المصري الممتاز 1963–64
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منار مفلح ابن علي آل صعمور ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ مواضيع دينية متفرقة ] 6 عوامل لزيادة الدهون الثلاثية في الجسم
- [ تعرٌف على ] نادي آليات الشرطة
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة القيم للتجارة ... الرياض
- [ مصطلحات ومعاني ] ما هي العصبية القبلية
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] محمد بهجة البيطار # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | محمد بهجة البيطار
مولده ونشأته
ولد في دمشق عام 1311هـ الموافق لعام 1894، ونشأ في حجر والده، وتلقى عليه مبادئ علوم الدين واللغة.
محمد بهجة بن محمد بهاء الدين البيطار، العالم الفقيه، والمصلح الأديب، والمؤرخ الخطيب، ولد بدمشق في أسرة دمشقية عريقة، جدها الأعلى من الجزائر. كان والده من شيوخ دمشق، ومن مشايخ الصوفية الغلاة، يقول علي الطنطاوي: «ومن أعجب العجب، أن والد الشيخ بهجة كان صوفياً من غلاة الصوفية، القائلين بوحدة الوجود، على مذهب ابن عربي، وابن سبعين والحلاج.» تلقى عليه مبادئ علوم الدين واللغة، ثم درس على يد أعلام عصره، مثل: جمال الدين القاسمي، محمد الخضر حسين، محمد بن بدران الحسني، محمد رشيد رضا. وكان تأثره بالشيخ جمال الدين القاسمي كبيراً، قال عاصم البيطار ولد الشيخ بهجة: «وكان والدي ملازماً للشيخ جمال الدين ، شديد التعلق به ، وكان للشيخ – رحمه الله- أثر كبير ، غرس في نفسه حب السلفية ونقاء العقيـدة ، والبعد عن الزيف والقشور ، وحسن الانتفاع بالوقت والثبات على العقيدة ، والصبر على المكاره في سبيلها ، وكم كنت أراه يبكي وهو يذكر أستاذه القاسمي» وقد اختير الشيخ «بهجة البيطار» في جمعية العلماء، ثم في رابطة العلماء في دمشق. وتولى الخطابة والإمامة والتدريس في جامع «القاعة» في الميدان خلفاً لوالده، ثم في جامع «الدقاق» في الميدان أيضاً، استمر فيه حتى وفاته. تنقل في وظائف التدريس في سوريا والحجاز ولبنان، كما أنه درّس في الكلية الشرعية بدمشق: التفسير والأخلاق، ودرّس كذلك في دار المعلمين العليا وفي كلية الآداب في دمشق، وبعد التقاعد قصر نشاطه على المحاضرات الجامعية والتدريس الديني. وكان الشيخ عضواً في المجمع العلمي العربي، ومشرفاً على مجلته. وسافر للحجاز وحضر مؤتمر العالم الإسلامي في مكة المكرمة عام 1345هـ، وأبقاه الملك عبد العزيز فجعله مديراً للمعهد العلمي السعودي في مكة، ثم ولاه القضاء، فاشتغل به مدة ثم استعفاه، قولاه وظائف تعليمية، وجعله مدرساً في الحرم، وعضواً في مجلس المعارف، ثم دعي الشيخ لإنشاء دار التوحيد في الطائف. وقد كان سبباً في هداية عدد كبير من طلبة العلم والمثقفين والأدباء إلى العقيدة الإسلامية الصحيحة، ومنهم الشيخ الأديب علي الطنطاوي حيث يقول عن تلكم الحوارات: «لقد وجدت أن الذي أسمعه منه يصدم كل ما نشأت عليه، فقد كنت في العقائد على ما قرره الأشاعرة والماتريدية، وهو شيء يعتمد في تثبيت التوحيـد من قريب أو بعيد على الفلسفة اليونانية، وكنت موقناً بما ألقوه علينا، وهو أن طريقة السلف في توحيد الصفات أسلم ، وطريقة الخلف أحكم، فجاء الشيخ بهجة يقول: (بأن ما عليه السلف هو الأسلم، وهو الأحكم). وكنت نشأت على النفرة من ابن تيمية والهرب منه؛ بل وبغضه، فجاء يعظمه لي، ويحببه إليّ، وكنت حنفياً متعصباً للمذهب الحنفي، وهو يريد أن أجاوز حدود التعصب المذهبي، وأن اعتمد على الدليل، لا على ما قيل، وتأثرت به، وذهبت مع الأيام مذهبه مقتنعاً به، بعد عشرات من الجلسات والسهرات في المجادلات والمناظرات» ثم يقول علي الطنطاوي: «وكان اتصالي بالشيخ بهجـة قد سبب لي أزمة مع مشايخي، لأن أكثر مشايخ الشام ممن يميلون إلى الصوفية، وينفرون من الوهابية، وهم لا يعرفونها ولا يدرون أنه ليس في الدنيا مذهب اسمه الوهابية، وكان عندنا جماعة من المشايخ يوصفون بأنهم من الوهابيين، على رأسهم الشيخ محمد بهجة البيطار.» توفي غرة جمادى الآخرة 1369هـ في دمشق.
أعماله
أسهم في نشر العقيدة الصحيحة وتولى عدد من المناصب العلمية، وتولى الخطابة والإمامة والتدريس واستمر فيها حتى وفاته. سافر للحجاز وحضر مؤتمر العالم الإسلامي في مكة المكرمة عام 1345هـ، وأبقاه الملك عبد العزيز آل سعود فجعله مديراً في المعهد العلمي السعودي في مكة، ثم ولاه القضاء واشتغل به مدة ثم استعفاه، فولاه وظائف تعليمية، وجعله مدرساً في الحرم المكي وعضواً في مجلس المعارف السعودية ، ثم دعي لإنشاء دار التوحيد في الطائف، وكان خطيباً بارعاً يخطب ارتجالاً.
حياته العلمية
درس على يد أعلام عصره مثل جمال الدين القاسمي، محمد الخضر حسين، محمد بن بدران الحسني، محمد رشيد رضا، وكان تأثره بالشيخ جمال الدين القاسمي كبيراً، وغرس في نفسه حب العقيدة السلفية ونقاءها، والبعد عن الزيف والقشور، وحسن الانتفاع بالوقت والثبات على العقيدة، والصبر على المكاره في سبيلها.
من مؤلفاته
الإسلام والصحابة الكرام بين السُّنة والشيعة.
تفسير سورة يوسف.
حياة شيخ الإسلام ابن تيمية: محاضرات ومقالات ودراسات.
الرحلة النجدية الحجازية: صور من حياة البادية.
كلمات وأحاديث، كان بعنوان: الثقافتان الصفراء والبيضاء.
مسائل الإمام أحمد: أبو داود (تعليق).
أسرار العربية: لابن الأنباري (تحقيق).
قواعد التحديث من فنون مصطلح الحديث: محمد جمال الدين القاسمي (تحقيق وتعليق).
حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر: لجده عبد الرزاق البيطار (تحقيق وتقديم).
الفضل المبين على عقد الجوهر الثمين وهو شرح الأربعين العجلونية: تأليف جمال الدين القاسمي.
مذهبه الفقهي
كان والده شافعي المذهب فتفقه بالمذهب الشافعي ونشأ عليه في أول أمره. عندما توفي والده سنة 1910م وعمره حوالي 16 سنة، تولى جده لأمه رعايته وتابع دراسة العلوم عليه وبواسطته لقي الشيخ جمال الدين القاسمي من الشافعية السلفية ولازمه واتبع طريقته في الأخذ بما قام عليه الدليل عنده. كان عمره آنذاك 16-17 سنة.
وفاته
توفي في دمشق في غرة شهر جمادى الآخرة عام 1396 هـ الموافق لعام 1976م.
شرح مبسط
الشيخ محمد بهجة بن محمد بهاء الدين البيطار (1311 هـ – 1396 هـ) / (1894م – 1976م)، عالم مسلم ومصلح وخطيب ومؤلف.