شبكة بحوث وتقارير ومعلومات
تجربة هيدر2
اليوم: الثلاثاء 16 ابريل 2024 , الساعة: 8:42 م


اخر المشاهدات
الأكثر قراءة
اعلانات

مرحبا بكم في شبكة بحوث وتقارير ومعلومات


عزيزي زائر شبكة بحوث وتقارير ومعلومات.. تم إعداد وإختيار هذا الموضوع جزيرة الزخنونية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 فإن كان لديك ملاحظة او توجيه يمكنك مراسلتنا من خلال الخيارات الموجودة بالموضوع.. وكذلك يمكنك زيارة القسم , وهنا نبذه عنها وتصفح المواضيع المتنوعه... آخر تحديث للمعلومات بتاريخ اليوم 04/10/2023

اعلانات

جزيرة الزخنونية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16

آخر تحديث منذ 6 شهر و 15 يوم
1 مشاهدة

التسمية


يرجع سبب تسمية الجزيرة نسبة إلى أفراد أو كما يطلق فخيذه من قبائل بني هاجر (قبيلة) بني هاجر يطلق عليهم الزخانين. والقصة تعود إلى حرب قام فيها عدد من المقاتلين بقتل أفراد من الزخانين وهم رجل وابنه كما تم خطف بنت كانت معهم. وما إن وصل الخبر إلى أبناء عمومتهم حتى احتشدوا للنيل من الخاطفين الذين احتموا بالجزيرة، وكان عدد المقاتلين كثير مما جعل بني هاجر يحشدون أكبر قدر ممكن قبل الدخول إلى الجزيرة، ووقعت الحرب وانتصر فيها بني هاجر. وسميت تلك الحرب بحرب الزخنونية وكذالك الجزيرة نسبة للفتاة وإلى الحرب التي وقعت بها.



الموقع


جزيرة الزخنونية تقع على بعد نحو عشرة أميال في الجنوب الشرقي لميناء العقير، وعلى بعد عشرين ميلاً في الجنوب الغربي للطرف الجنوبي لجزيرة البحرين، وعلى بعد 32 ميلاً في الشمال الغربي من نهاية دوحة سلوى. وهي موازية للساحل الذي يفصلها عنه قناة يبلغ عرضها قدمان، ويقدر طول الجزيرة بنحو أربعة أميال، وأكبر عرض لها يبلغ ميلاً ونصف الميل.لوريمر في معجمه (دليل الخليج، القسم الجغرافي ص 3727) موقعها الاستراتيجي جعلها نطقة خلاف بين ملكية جزيرة زخنونية بين الامبراطوريتين الدولة العثمانية العثمانية و الإمبراطورية البريطانية البريطانية في وقت الاستعمار.

السكان


الجزيرة قاحلة وبدون ماء عذب لذلك لا يوجد عليها سكان دائمون، فقد أقام بها الدواسر لعدة سنين عند هجرتهم من نجد إلى البحرين ، ثم هجروها، لكن لا تزال هناك زيارات لجزيرة الزخنونية في بعض المناسبات كالصيد مثلاً في الشتاء، وقد بنى بها الشيخ علي بن خليفة من البحرين قلعة منذ حوالي أربعين عاماً او يزيد، وهي الآن عبارة عن أطلال.

سكن الجزيرة الزخانين مدة من الزمن بعد انتصارهم بالحرب ولكن نظراً لظروف الجزيرة القاسية لم يستطيعوا الصمود بها كثيراً وخاصة أنهم كانوا من البدو الرحل وليسوا أهل بحر مما جعلهم يرحلون مع أبناء عمومتهم. بعد ذالك سكن الجزيرة عدة قبائل منها الدواسر ولكن كذالك لم يستمروا بها وقت طويل.







الزخنونية جزيرة تقع على بعد بضعة أميال إلى الجنوب الشرقي من ميناء الأحساء التاريخي المعروف باسم ميناء العقير العقير . وهي جزيرة صغيرة غير مأهولة ولكنها كانت تتمتع ببعض المزايا الجغرافية، فجرى الخلاف حولها بين الدولة العثمانية السلطات العثمانية في الأحساء (محافظة) الأحساء و القطيف (محافظة) القطيف ، وبين الإمبراطورية البريطانية السلطات البريطانية التي تحتل البحرين .





شاركنا رأيك

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

أقسام شبكة بحوث وتقارير ومعلومات عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع جزيرة الزخنونية التسمية # اخر تحديث اليوم 2024-04-16 ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 04/10/2023


اعلانات العرب الآن