- [ الصحابة والتابعون ] قصص الصحابة عن حسن الخلق
- [ تعرٌف على ] فيتو كورليوني
- [ تعرٌف على ] اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي حول أوروبا والتعاون الأمني الإقليمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد هندي بركي العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ما قيل في كتم بعض العلم للمصلحة، وعدم بثه لكل أحد: عن يزيد بن ميسرة رحمه الله قال: لا تبذل علمك لمن لا يسأله، ولا تنثر اللؤلؤ عند من لا يلتقطه، ولا تنشر بضاعتك عند من يكسدها عليك. [الحلية (تهذيبه) 2 / 193].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان محمد راشد الراشد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز سعود هميل الثبيتي ... الطائف
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة اعمال طروق للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ محامين السعودية ] أمل عبدالله احمد الزهراني ... مكة المكرمة
- [ صور رائعة من سلامة الصدرهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال سفيان بن دينار : قلت لأبي بشير وكان من أصحاب علي : أخبرني عن أعمال من كان قبلنا ؟ قال : كانوا يعملون يسيرا ويؤجرون كثيرا . قلت : ولم ذاك ؟ قال : لسلامة صدورهم .
- [ تعرٌف على ] الرياضة في بلجيكا
- [ زوال الدنيا ] عن عمر بن محمد المكي، قال: خطب عمر بن عبد العزيز فقال: إن الدنيا ليست بدار قراركم، دار كتب الله عليها الفناء، وكتب على أهلها منها الظعن، فكم عامر موثق عما قليل مخرب، وكم مقيم مغتبط عما قليل يظعن، فأحسنوا رحمكم الله منها الرحلة بأحسن ما يحضركم من النقلة، وتزودوا فإن خير الزاد التقوى، إنما الدنيا كفيء ظلال قلص فذهب. بينا ابن آدم في الدنيا ينافس فيها وبها قرير العين إذ دعاه الله بقدره، ورماه بيوم حتفه، فسلبه آثاره ودنياه، وصير لقوم آخرين مصانعه ومغناه، إن الدنيا لا تسر بقدر ما تضر، إنها تسر قليلاً، وتجر حزناً طويلاً.
- [ محامين السعودية ] خالد فيصل الحسين ال زيد ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جفاف الجلد
- [ تقنيات منوعة ] أهمية الأمن السيبراني
- [ تعرٌف على ] العلاقات التركية المنغولية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله سعيد بسان الغامدي ... المخواه ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] والد أعزب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسل غزاى بن زايد العتيبى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ أشعار منوعة ] 3 من أهم خصائص الشعر التعليمي في العصر العباسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالملك محمد سعد المانع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] خالد سامي راشد ابوراشد ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي حنش الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الختم (السحب)
- [ تعرٌف على ] الدوري الوطني 1994–95
- [ تعرٌف على ] وفاء أحمد
- [ حكمــــــة ] (العدل يوجب اجتماع القلوب والجور يوجب التفرقة).
- [ تعرٌف على ] قائمة المياه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه علي بن فرحان العنزي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ اجهزة كهربائية و تجارة قطر ] بي إتش سي لخدمات الاعمال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هناء محمد بن سليمان الزغيبي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] علي بن مسهر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله علي عبدالله الشهري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الاتصالات السلكية واللاسلكية في باهاماس
- [ تعرٌف على ] عبد الرحمن بن عيسى المرشدي
- [ متاجر السعودية ] فرسان العود ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ البحث العلمي ] 4 نقاط في بحث حول حب الوطن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هناء محمد عيضه الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية الفنزويلية
- [ متاجر السعودية ] إتش ديزاينر ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الدعاية البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] بافل الأول
- [ تعرٌف على ] مجدي أحمد حسين
- [ تعرٌف على ] جيهان نصر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ياسر احمد حميد المعني ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ خدمات السعودية ] اسئلة صراحة للمرتبطين “150 سؤال صريح للمرتبطين”
- [ شركات مقاولات السعودية ] شركة تكثير المحدودة ... الرياض ... الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] البيوت الحجازية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة تركي دحام العتيبي للمقاولات ... الدوادمي ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر بن سعيد بن محمد الزهراني ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] يفرن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جبريل ناصر علي خبراني ... جازان ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة اعسال البراء للعسل ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] علامة تشكيل عربية
- [ تعرٌف على ] عنقود مغلق
- [ محامين السعودية ] منصور بن سليمان بن تركي الرويلي ... الرياض
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] مؤسسة فهد القوفى للتجارة وصيانة المكيفات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان ناصر بن محمد القحطاني ... بحره ... منطقة مكة المكرمة
- [ مراحل الحمل ] 5 من أهم أسباب نزول الإفرازات البنية للحامل
- [ تعرٌف على ] غنغرينة فورنير
- [ خذها قاعدة ] الضوضاء لا تثبت اي شيء، الدجاجة التي لم تضع الا بيضة، تصرخ وكأنها وضعت مذنباً. - مارك توين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن عبدالله بن محمد التويجرى ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] طرد المسلمين من المقاطعة الشمالية من قبل نمور التاميل
- [ تعرٌف على ] صراف آلي
- [ تعرٌف على ] عبقريات العقاد الإسلامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله محمد العمرو ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات (الكويت)
- [ متاجر السعودية ] جيلاسيو ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ دليل دبي الامارات ] بوابة الكرامة ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب مهام الاحساء العقاري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] رودي مولار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر عبدالرزاق عبدالكريم المسلماني ... حائل ... منطقة حائل
- [ مطاعم السعودية ] سناك هاوس العزيزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله محمد سعيد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خط عرض 25° شمال
- [ محامون السعودية ] مجموعة الدكتور عبدالله المصلح الشرعية والقانونية
- [ محامون السعودية ] مكتب ماجد محمد قاروب للمحاماة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة باروح لقطع غيارالسيارات
- [ تعرٌف على ] جامعة تربية مدرس
- [ تعرٌف على ] منظمة العفو الدولية في جنوب إفريقيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شاهر عبود بن هريسان المقاطي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] عانة (العراق)
- [ حديث شريف ] [ 97 ] أخبرنا محمد هو بن سلام حدثنا المحاربي قال حدثنا صالح بن حيان قال قال عامر الشعبي حدثني أبو بردة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لهم أجران رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بمحمد صلى الله عليه وسلم والعبد المملوك إذا أدى حق الله وحق مواليه ورجل كانت عنده أمة يطؤها فأدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها ثم أعتقها فتزوجها فله أجران ثم قال عامر أعطيناكها بغير شيء قد كان يركب فيما دونها إلى المدينة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة الفا الانشائيه للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] إنديان ويلز
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد عبدالرحمن سعد البليهي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة(1) [الروم:22] ] {وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ} (1) اختلاف الألسن كاختلاف الالوان من آيات الله والسخرية بالألسن واللغات واللهجات عصبية مقيتة كالسخرية بالألوان.
- [ دليل الشارقة الامارات ] مركز بسمات الحياة للأسنان ... الشارقة
- [ ماذونين السعودية ] احمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن جلال ... الدلم
- [ تشجيع من أجل العلممواعظ الأمام الشافعي - صالح الشامي ] قال الحامدي :ربما ألقى الشافعي عليّ وعلى ابنه أبي عثمان المسألة ويقول : أيكما أصاب فله دينار .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإستونية المالاوية
- [ متاجر السعودية ] موزع هدايا مناسبات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] روبرتو كارلوس
- [ تعرٌف على ] تصفيات كأس العالم 2014
- [ سيارات السعودية ] مودرن موتور لصيانة السيارات
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] ادارة مركز الاشراف
- [ تعرٌف على ] جامعة واترلو
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد علي ناصر القوسي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غيثان ابن سفر ابن بطي الخثعمي ... الواديين ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] راشد رضوان
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ الصحابة والتابعون ] قصص الصحابة عن حسن الخلق # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | قصص الصحابة عن حسن الخلق
قصة أبي هريرة وطاعته لوالدته
كانت والدة أبي هريرة -رضي الله عنه- مُشرِكةً، فقام بدعوتها إلى الإسلام ومحاولة تحبيبها فيه، فقامت بسبِّ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- فحزن أبو هريرة جداً من سباب رسول الله وغضب له، فذهب إليه يبكي ويقول: يا رسول الله، إنَّ أمي قامت بسبِّك، فادعُ الله لها أن يهدِيَها للإسلام، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ اهدِ أمَّ أبي هريرةَ).
ورجع أبو هريرة إلى أمّهِ حتى إذا اقترب من الباب، فسمعت أمُّه صوت أقدامه فقالت له: ابقَ مكانك يا أبا هريرة، فسمع صوت خضخضة ماء، ثمّ خرجت عليها بعد أن اغتسلت ولبست ثوبها، فقالت يا أبا هريرة: “أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”، فعاد أبو هريرة إلى رسول الله وهو يبكي فرحاً ليبشِّره بإسلام أمِّه، ففرح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالخبر وحمد الله -تعالى-، ثمَ طلب أبو هريرة منه أن يدعو له ولأمِّه، فدعى لهما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: (اللَّهمَّ حبِّب عُبيدَكَ هذا وأمَّهُ إلى عبادِكَ المؤمنينَ وحبِّبْهم إليْهما).
يعدُّ تصرُّف الصحابي أبو هريرة -رضي الله عنه- مع أمِّه حين سبَّت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تصرُّفاً نابعاً من حُسن الخلق والأدب في التَّعامل مع الوالدين، حيث غضب لرسول الله ولكنَّ غضبه لم يجعله يسيء الأدب مع والدته، بل ذهب وطلب من رسول الله – صلى الله عليه وسلم- أن يدعو لها.
تعرّض المقال لبعض القصص من حياة بعض الصحابة -رضوان الله عليهم- والتي تُظهر حسن الخلق عندهم، منها قصة عثمان بن عفان مع تُجَّار المدينة عام الرَّمادة، و قصة أبي بكر مع ضيوفه، وغيرها.
قصة أبي بكر مع ضيوفه
في ذلك الزَّمان كان هناك من يُسمَّى بأهل الصُّفَّة، والصُّفَّة هو مكان بمؤخرة المسجد النبويِّ من جهة حجرات النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- وهم من ليس لهم أهلٌ أو مأوى فكانوا يقيمون بهذا المكان، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرغِّبُ الصَّحابة في إطعام أهل الصُّفّة، ويقول: (طَعامُ الِاثْنَيْنِ كافِي الثَّلاثَةِ، وطَعامُ الثَّلاثَةِ كافِي الأرْبَعَةِ)، أي أنَّ من يوجد عنده طعامٌ يكفي اثنين فلا يضرَّ أن يأخذ واحداً منهم ليُطعمه ويُسكتَ جوعه وهكذا.
فأخذ أبو بكر الصِّديق -رضي الله عنه- ثلاثةً منهم ليُطعِمهم، فذهب بهم إلى بيته وقال لولده عبد الرحمن أن يقوم بإطعامهم حتى يذهب لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- فترةً ومن ثمَّ يعود، فرفض الضيوف أن يأكلوا وفضَّلوا أن ينتظروا مجيء أبو بكرٍ الصِّديق من عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
وعندما رجع أبو بكر الصِّديق وجد ضيوفه لم يأكلوا بعد، فظنَّ أنَّ الذَّنب على ابنه وأنَّه هو من لم يُطعمهم فغضب منه، حتى قالوا له: يا أبا بكر، لم نحبَّ أن نتناول الطعام في بيتك دون وجودك، فأَتَوْا لهم بالطعام حتى أكلوا جميعاً واستشعروا بركة الطّعام حيث ما كانوا يأكلون اللقمة حتى كان مكانها أخرى عِوَضاً عنها.
وفي هذه القصة يظهر حرص أبو بكرٍ الصديق على إكرام ضيوفه، وعدم التأخُّر عليهم في طعامهم، وذلك توجيباً لهم وإعلاءً لشأنهم ومكانتهم، وفي هذا يظهر حسن خلق أبي بكر الصديق في التَّعامل مع الضيوف.
قصة عمر مع المرأة الفقيرة
في يومٍ من الأيَّام وبينما كان الخليفة عمر -بن الخطاب- يتجوَّل في المدينة ويتفقَّد أحوال الرَّعيّة، إذ سمع صوت بكاء أطفال فأسرع ليرى ما الأمر، فرأى امرأةً تضعُ وعاءً على النَّار وكأنَّها تطهو، وعندها طفلان يبكيان، وسمِعها تشكو عمر بن الخطاب إلى الله -عزَّ وجل- من فقرها وحاجتها، ولأنَّ عمر لا يعلم بحالها.
فذهب عمر -رضي الله عنه- ليسألها عن أمرِها، وأمرِ أطفالها الذين يبكون، فقالت: لا أملك طعاماً أسدُّ به جوع أطفالي، وكلَّما همُّوا بالبكاء، قمتُ فوضعتُ ماءً في القِدر وأضعه على النار، وأقول لهم: ناموا حتى ينضج الطعام، فلما سمع عمر بن الخطاب ذلك من المرأة، لامَ نفسه، كيف أنَّ هناك من هو من رعيَّته وينام في جوعه من حاجته وقلَّة حيلته.
فذهب -رضي الله عنه- و جاء بكيسين يحوِيان طعاماً وشراباً، وقام بإعداد الطَّعام لتلك المرأة وأطفالها، ولمَّا نضج الطَّعام طلب من المرأة أن توقِظ الأطفال لكي يأكلوا، فأيقظتهم وقامت بإطعامهم، وجعل عمر يُصلِّي، ويستغفر الله، ويطلبُ منه المغفرة والعفو عمَّا كانت به المرأة من حاجةٍ ومن شكواها إيّاه إلى الله -عزَّ وجل-.
يتجلَّى في هذه القصة حسن أخلاق خليفة المسلمين عمر بن الخطاب حيثُ التواضع، والإحسان، والتضرُّع والالتجاء إلى الله، فما أعظم أخلاق صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.
قصة عثمان بن عفان مع تُجَّار المدينة عام الرَّمادة
عندما كان عام الرَّمادة، والنّاسُ يعانون القحط وجَدَبَ الأرض، والفقر، والحاجة، وقلَّة الطَّعام والشَّراب، حتى شعروا ذات يومٍ باهتزازٍ في الأرض فعرفوا أنَّ هناك قافلةً تسير إليهم، فلمَّا أقبَلت فإذ بها قافلة عثمان -رضي الله عنه- تحملُ أصنافاً ممَّا يحتاج إليه النَّاس.
فأقبل عليه النَّاس من كلِّ مكانٍ يريدون شراء بضاعته، فقال عثمان: كم تعطونني ثمناً لها؟ قالوا: نعطيك درهماً، قال لهم: هناك من دفع لي أكثر من ذلك، فقالوا: نعطيك بدل الدرهم اثنين، فقال: هناك من دفع لي أكثر، فقالوا: نعطيك بدل الدرهم ثلاثة، وكذا ردّ عليهم بأنّ هناك من أعطاه ثمناً أكثر من ذلك، فقالوا: يا عثمان، لم يسبقنا أحدٌ لشراء بضاعتك، ولا يوجد تجارٌ غيرنا هنا، فمن هذا الذي دفع أكثر منا؟ فأجابهم عثمان -رضي الله عنه-: الله -تعالى- أعطاني بكلِّ درهمٍ عشراً، ثمَّ قال: اللهمّ إنّي وهبتُها لفقراء المدينة، بلا ثمنٍ ولا مُقابل، فتصدّق -رضي الله عنه- بكلِّ ما في القافلة.
وهذا إن دلَّ على شيءٍ فإنَّما يدلُّ على حسن خلق صاحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عثمان بن عفان -رضي الله عنه وأرضاه- حيثُ لم يقبل باستغلال ظروف أهل المدينة من الفقر والحاجة وقام ببيعهم بضعف الثَّمن، بل رضي بالأجر من ربِّه -عزَّ وجل- وقام بالتَّصدُّق بقافلته.