- [ مطاعم السعودية ] ليتل سيزرز
- [ تعرٌف على ] ميكويان-جوريفيتش ميج-21
- [ تعرٌف على ] حمد البك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] امين بن محمدمختار بن محمدوداد المهدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامع صابانجي المركزي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رضاء مشعان عبدالله الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ تعرٌف على ] جنات (ولاية بومرداس)
- [ تعرٌف على ] الصراع العربي الإسرائيلي
- [ متاجر السعودية ] متجر بن عايد للتمور ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] لا تغتر بمكان صالح فلا مكان أصلح من الجنة ولقي فيها آدم ما لقي ، ولا تغتر بكثرة العبادة فإن إبليس بعد طول العبادة لقي ما لقي ، ولا تغتر بكثرة العلم فإن بلعام بن باعورا لقي ما لقي وكان يعرف الاسم الأعظم ، ولا تغتر بلقاء الصالحين ورؤيتهم فلا شخص أصلح من النبي ولم ينتفع بلقائه أعداؤه والمنافقون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأذربيجانية الباكستانية
- [ شركات مقاولات السعودية ] فرع شركة جوريابي انشاءات ... جدة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الغابونية المالطية
- [ الْكَبِيرَةُ التاسعة عشر والعشرون بعد المائة الزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] الإقرار بنسب كذبا أو جحده كذلك أخرج أحمد والطبراني عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { كفر من تبرأ من نسب وإن دق أو ادعى نسبا لا يعرف } .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسبانية النيجيرية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن سعد بن سعيد القحطاني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سباحة
- [ محامين السعودية ] ساره حزام محمد الشمري ... الدمام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نواف محمد سليمان آل نسيم ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر سلطان عبدالرحمن العتيبي ... الجمش ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالغنى بن عبدالرحمن بن احمد بيوم فيرق ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن رجب بن حسن الزهراني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الوسائل التقنية الوطنية للتحقق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عصام بن سعيد بن محمد عامر أبومسمار ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ فائدةالخلاصة البهية فى ترتيب أحداث السيرة النبوية للشيخ وحيد عبدالسلام ] 25 - وفي رمضان من هذه السنة : أرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الطائف أبا سفيان والمغيرة بن شعبة لهدم اللات فهدماها أرسل النبى صلى الله عليه وسلم المغيرة بن شعبة وأبي سفيان إلى بيت اللات في الطائف، فلما وصلوا أراد المغيرة بن شعبة أن يقدم أبا سفيان، فأبى ذلك أبو سفيان عليه، وقال : " ادخل أنت على قومك " وأقام أبو سفيان بماله بذي الهدم، فلما دخل المغيرة بن شعبة عليها يضربها بالمعول
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد سعد سعيد الغامدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مؤسسة محمد احمد للعقارات
- [ محامين السعودية ] أحمد عادل بن عبدالمحسن الملحم ... الظهران
- [ تعرٌف على ] الانتخابات الإسبانية العامة 1901
- [ متاجر السعودية ] سفاري للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حماد حميد محمد العوفي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية الغامبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل بن دخيل الله بن جابر العبدلي ... الشرائع العليا ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] مشاركة إلكترونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدور مبارك مسفر الشهراني ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد نحيطر سويلم الرويلي ... القريات ... منطقة الجوف
- [ حكمــــــة ] عن بعض الحكماء قال : « التوكل على ثلاث درجات : أولاها ترك الشكاية ، والثانية الرضا ، والثالثة المحبة ، فترك الشكاية درجة الصبر ، والرضا سكون القلب بما قسم الله له وهي أرفع من الأولى والمحبة أن يكون حبه لما يصنع الله به ، فالأولى للزاهدين ، والثانية للصادقين ، والثالثة للمرسلين ».
- [ تعرٌف على ] حملة درنة (2014–16)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة سليمان ناهس الحربي للمقاولات ... بريدة ... القصيم
- [ سيارات السعودية ] ورشة يحيى ضيف الله الزهرانى للسيارات
- [ تعرٌف على ] تهجين مداري
- [ شركات طبية السعودية ] شركة إتقان لحلول الرعاية الصحية الطبية ... الرياض
- [ زوال الدنيا ] عن مفضل بن يونس، قال: قال عمر بن عبد العزيز: لقد نغص هذا الموت على أهل الدنيا ما هم فيه من غضارة الدنيا وزهوتها، فبينا هم كذلك وعلى ذلك أتاهم جاد من الموت فاخترمهم مما هم فيه، فالويل والحسرة هنا لك لمن لم يحذر الموت، ويذكره في الرخاء فيقدم لنفسه خيراً يجده بعدما فارق الدنيا وأهلها، قال: ثم بكى عمر حتى غلبه البكاء فقام.
- [ سوبر ماركت السعودية ] iVision Apple Service Center Riyadh, Saudi Arabia
- [ تعرٌف على ] تحويل تآلفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساره خلف عوض الرشيدي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ شقق مفروشة السعودية ] ركن العريس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالمجيد مطر بن جبر المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ كيف أطور مهاراتي ] كيف تكتب أهدافك
- [ تعرٌف على ] ماري تيريز من سافوي (أميرة لامبال)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان مرزوق بن رغيان الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات تحت القبة
- [ تعرٌف على ] مشروع هارفارد في الفيزياء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر ياسر محمد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ متاجر السعودية ] مقتياتي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لولوه عبدالرحمن عبدالله السليمان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] مواطنون من أجل الكويت الحرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مبارك لافي الشراري ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ دليل الشارقة الامارات ] ورشة الهدبا لصيانة السيارات ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نظام بوست ماركت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي جمعان بن علي الغامدي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات الازياء والموضة قطر ] لا ديفا للازياء la diva de boutique ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد فضاض محمد المظيبري ... النبهانيه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] عملية مخلب العقاب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح عبدالعزيز محمد الشمالي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] معركة مرج أردبيل
- [ تعرٌف على ] براك
- [ تعرٌف على ] الدوري الكويتي 2009–10
- [ التدبير المنزلي ] طريقة إزالة الصدأ من الملابس البيضاء
- [ تعرٌف على ] برامية (بطنقدميات)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد حسن احمد الماس ... القوز ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نجلاء خلف عناد البلوي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ حكمــــــة ] وأصولهم [ أي المعتزلة ] خمسة : يسمونها التوحيد والعدل والمنزلة بين المنزلتين وإنفاذ الوعيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لكن معنى التوحيد عندهم يتضـمن نفي الصفات ، ومعنى العـدل عنـدهم يتضمن التكذيب بالقدر ، وأما المنزلة بين المنزلتين : فهي عندهم أن الفاسق لا يسمى مؤمناً بوجه من الوجوه كما لا يسمى كافراً فنزلوه بين منزلتين ، وإنفاذ الوعيد : عندهم معناه أن فساق الملة مخلدون في النار لا يخرجون منها بشفاعة ولا غير ذلك كما تقوله الخوارج ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتضمن عندهم جواز الخروج على الأئمة وقتالهم بالسيف
- [ تعرٌف على ] دواء كبت مناعة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شعبيات اليمن
- [ تعرٌف على ] الأطلس المتوسط
- [ تعرٌف على ] أمريتا راو
- [ تعرٌف على ] عائلة غيم بوي أدفانس
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] العقرجى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مريع جابر بن علي محزري ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة العين الملونة للتجارة ... جدة
- [ خذها قاعدة ] لا أعرف أمةً غير "العرب" تكفلت بتحقيق أمنيات أعدائها وخاضت الحروب نيابة عنهم. - أحلام مستغانمي
- [ حكمــــــة ] قال أحمد بن أبي الحواريّ: سمعت أبا سليمان الداراني رحمه الله يقول: كنت أنظر إلى الأخ من إخواني بالعراق فأعمل على رؤيته شهرًا، وسمعته يقول: إنما الأخ الذي تعِظك رؤيته قبل أن يعظك بكَلامه. [صفة الصفوة 4/444].
- [ حكمــــــة ] الفريدة الثامنة : حوِّلي خسائرك إلى أرباح : نصح فقال : لا تيأسي إذا تعثرت أقدامك وسقطت في حفرة واسعة ، فسوف تخرجين منها وأنت أكثر تماسكاً وقوة ؛ والله مع الصابرين . لا تحزني إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك ، فسوف تجدين من ينزع السهم ويداوي الجرح ويعيد لك الحياة والبسمة . لا تقفي كثيراً على الأطلال ، خاصة إذا كانت الخفافيش قد سكنـتها ، والأشباح عرفت طريقها ، وابحثي عن صوت عصفور يتسلل وراء الأفق مع ضوء صباح جديد .
- [ تعرٌف على ] إدجوود
- [ تعرٌف على ] نيل وفرات.كوم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] براهيم سليمان محمد النتيفى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامون السعودية ] مكتب جابر للمحاماة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف سراج سعيد الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طوارئ الكهرباء - مستورة
- [ متاجر السعودية ] شركة الفلك الرياضي التجارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] إلتقاء ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الساعات المائية بالمغرب
- [ تعرٌف على ] أسامة أومري
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم سامي ابراهيم السلطان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عواض صالح قطمان التليدي ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سوبر ماريو 3دي ورلد
- [ تعرٌف على ] كيرستن فليبكينس
- [ تعرٌف على ] قصة الحيض (فيلم)
- [ تعرٌف على ] شمسي بدلبيلي
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حمد البك # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | حمد البك
أمره في الحكم
بعدما فوّضت إليه الدولة العثمانية حكم جبل عامل حكما مطلقا، كان شأنه في الحكم شأن كل حاكم مطلق يسعى في امتلاك أكثر ما يستطيع من المكاسب، فتفرّد بالسلطة ومال إلى العبث واللهو والاستهتار فوقعت بعض الظلامات على الرعية. ولمّا زادت تلك التجاوزات من قبل حمد البك ورجاله، صادف حضور والي الشام إلى بيروت، فتوجه الحاج قاسم الزين العاملي وقد كان من وجهاء جبل عامل مع جملة من وجوه البلاد وشيوخها شاكين للوالي تصرفات حمد البك ورجاله وحملوا معهم شيئا من الزرع المتلف جرّاء أعمال الصيد والقنص التي كان يهواها البك، فصدر أمر الوالي بعزل حمد من منصبه، وقد عرضوا هذا المنصب على سائر العشائر من الصعبية والمناكرة فما قبلها أحد احتراما لحمد. فأما موقف الحاج قاسم الزين فيرجعه البعض إلى نزاع شبّ بين آل الزين والشيخ علي زيدان على أراض وأملاك، فرفعوا أمرهم جميعا إلى حمد البك الذي وقف إلى جانب زيدان ومنع بيت الزين عنه. فاستغل الحاج قاسم حالة التعسّف والظلم والاستهتار التي سادت البلاد وبدأ بتحريض الناس ضد حمد البك إلى أن استطاع ان يزعزع حكمه. أمّا موقف والي الشام فيرجعه البعض إلى أن الوالي كان على شيء من الخير والإنصاف، أو أن الدولة العثمانية قد أرادت كبح جماح حمد البك بعد أن رأت إدلاله عليها، وإسرافه في التفرّد بالسلطة، وأن الأمرين اجتمعا معا، فأصدر الوالي أمرا بعزل حمد من حاكمية جبل عامل. وكما تقدّم فلم يقبل هذا المنصب سوى رجل يسمى الشيخ حسين مروة من النبطية، وبعد توليه زمام الأمور ظهر منه ومن خيّالته ظلم زائد. ولم يبق في هذا المنصب لأكثر من ستة أشهر على الظاهر وتوفي بعدها. فتحّرك حمد البك من جديد فذهب وقابل الوالي واسترضاه، ورجع ومعه فرمانا بتعيينه حاكما من جديد على جبل عامل، ولما وصل حمد إلى حارة صيدا استقبل استقبالا حافلا من العشائر والوجوه.
الشعر والشعراء في عهده
بعدما ما حققه حمد البك من انتصارات على جيش إبراهيم باشا، برز الشعراء ملتفين حوله، مندفعين في تهنئته والإشادة بانتصاراته والتغني بأمجاده. وكان حمد البك إلى جانب مكانته السياسية شاعرا. ومن أبرز هؤلاء الشعراء نذكر: السيد موسى عباس، الشيخ صليبي الواكد (أبو واكد)، الشيخ علي مروة، الشيخ حبيب الكاظمي، الشيخ علي ناصر زيدان والشيخ إبراهيم صادق حفيد الشيخ إبراهيم بن يحيى الطيبي. ومن هؤلاء الشعراء أيضا سلمان الصولي الذي نظم قصيدة قال في أولها: أقسـمـت بـمنـحلك الشعر وبما في الغرة من فجر وبسـهم لواحظـها وبـمــا قد أودع فيه من سحر وهنالك رأس عساكرهم حـمـد يـتهـلل بـالبشر وهـنـاك هـناك أتـى حمد كهزبر فك من الأسر وانقـض بـجـيـش جــرار كالليث بأثر ظبىً عفر واتبعه الجيش يصيح بهم إنّ الإنسان لفي خسر لله بـنـو نـصــار ومــــــا نسلت للمجد وللفخر
ومنهم الشيخ علي سبيتي الذي يقول في قصيدة: تفاخرني السراة وان قومي لقوم جلبوا الشمس الظلاما لنا يوم الحبيش وأي يوم منعنا شوس مصر ان تناما غدا عمرو رئيسهم شريدا يرى خلفا وليس يرى إماما دهته المشرفية والعوالي وكم فج تخيله ركاما وقبلا يوم حمص لو ترانا أثرنا نقع حرب قد أغاما تقاعس كل أشوس مشمخر وبحر الموت يلتطم التطاما أطعنا الملك إذ يعصيه قومعلى حال ترى الصبح الظلاما
ويصف السيد حسن الأمين الحياة الشعرية في قلعة تبنين (مقره آنذاك) فيقول: «ويخيّل إليك وأنت تراجع شعر تلك الفترة أن حياة مصغرة لسيف الدولة الحمداني قد انبعثت في الجبل… وكما كان سيف الدولة شاعرا ذواقة فكذلك كان حمد، وكما كان الأول فارسا مقداما فكذلك كان الثاني… وإذا كان ما بقي من أوراق تلك الفترة لم يسجل لنا مقادير العطايا، كما سجلها عصر سيف الدولة، فلا شك أن عطايا حمد كانت غير قليلة، لا سيما وقد أصبح الحاكم المطلق في البلاد، منصوبا من الدولة التي قدرت له موقفه فأطلقت يده في الجبل، وككل حاكم مطلق ينطلق في اجتناء أكثر ما يستطيع من المكاسب، انطلق حمد، فكان المال موفورا، واليد مبسوطة. فازدهر الشعر ازدهارا يعز مثيله وشهد جبل عامل عصرا ذهبيا للشعر.» انتهى كلام السيد حسن الأمين. وإذا كان قد وصلنا الكثير من الوقائع عن حمد البك، فإنّه لم يصلنا الكثير من شعره، فلم يكن مهتما على ما يبدو بتدوين شعره، شانه في ذلك شان سيف الدولة الذي لم يصلنا إلا القليل من شعره. ومن شعره ما أوردته مجلة العرفان في الجزء الأول من المجلد الثامن: حضرت فكنت في بصري مقيماوغبت فكنت في وسط الفؤاد وما شـطـت بنا دار ولكن نقلت مـن السواد إلى السواد
أحواله وسيرته
كان من أهل العلم والشعر والأدب، قرأ على الشيخ حسن القبيسي في مدرسة الكوثرية. كان حاكما لجزء من بلاد جبل عامل في القرن الثالث عشر هجري، وهو أول من لقب بلقب «بك» من آل علي الصغير وكانوا قبل ذلك يحملون لقب «الشيخ»، وهو أول من لبس الطربوش واللباس الفرنجي في جبل عامل، وكان دأب المشايخ والساسة قبله لبس العمائم والأقبية والجباب (جمع جبّة). ويقال إنه غيّر زيّه تشبّها بالسلطان محمود العثماني وهو أول من لبس الطربوش من السلاطين العثمانية وخلع العمّة من على رأسه. سكن قلعة تبنين وجدد بناءها سنة 1258 هجرية، وكان قد بناها قبله الشيخ ناصيف النّصار وقد أرّخ بعض الشعراء تاريخ إعادة ترميم هذه القلعة بهذه الأبيات: حصن تبنين رفيع شامخ شاده بالعز غوث المسلمين ذاك ناصيف ملاذ الملتجي مأمن الخائف غيث المعتفين وبه نالت فخارا عامل ذكره باق لها في الآخرين ما الذي حل بها من بعده ودهاها من فعال الجائرين جدد اليوم لها الفخر فتىعوّد السيف على قطع الوتين دارة البدر لقد جدّدها حمد القرم لامن الخائفين فهي الدنيا وبانيها الورى ولها الدهر كبعض الخادمين مربعا للعز قد شاد لنا ناصر الإسلام غوث العالمين يا لها من قلعة تاريخها تبنين برج السعد حصن المؤمنين
وفاته
اختلف المؤرخون في عام وفاته على أقوال: فقد أرّخ السيد محسن الأمين وفاته في شوال سنة 1269 هجرية كما في كتابه أعيان الشيعة نقلا عن بعض مسودات الشيخ علي السبيتي العاملي، وكما عن سوق المعادن للشيخ محمد علي عز الدين. أما الشيخ علي زيدان فقد أرخ وفاته سنة 1265 هجرية بقوله: أرأيت كيف المجد راح مقوضا وقضى الزمان على بنيه بما قضى ويد المنايا في الثرى قد أغمدت سيفا على ريب الحوادث منتضى أسقى ضريحك ديمتان فديمة تهمي بغفران وأخرى بالرضى تاريخ ذاك المجد مات فأرخوا لجوار آل محمد حمد مضى
(سنة 1265) وهو يختلف عن تاريخ السبيتي بأربع سنوات. هذا وقد أرّخ وفاته الشيخ إبراهيم صادق في العام 1268 هجرية. وقد أوصى حمد البك أن يدفن في المشهد المنسوب إلى يوشع بن نون فوق سهل (الحولة) فدفنه هناك ابن أخيه علي بك الأسعد وبنى على قبره قبة عظيمة. وقد ورثه في السياسة ابن أخيه علي بك الأسعد أما هو فمات عقيما.
ثورته ضد المصريين
بعد استيلاء محمد علي باشا على مصر وانفراده بحكمها، بدأ توسعه باتجاه بلاد الشام ومنها جبل عامل. وقد تعاون أمراء آل شهاب مع محمد علي باشا ضد العثمانيين. وفي عهد إبراهيم باشا صفى الأمر للمصريين في بلاد الشام فأوكلوا إدارة بلاد جبل عامل لأمراء آل شهاب (الأمير بشير الشهابي) رغم ما كان بين حكّام جبل عامل وهؤلاء الأمراء من خلافات قديمة وحروب عديدة، وكانت هذه الخطوة أولى الشرارات التي مهّدت للثورة. وقد كان دأب العامليين وحكّامهم مناوأة السلاطين الأتراك وعدم الاعتراف بسلطتهم واشتباكهم بحروب دامية مع ولاة عكا وصيدا ودمشق. ومع مجيء محمد علي باشا صوّر له البعض هذه البلاد (جبل عامل) على أنها بلاد ثائرة وشعب متمرد يجب أن يحكم بالشدة والبطش. ورغم حسن الإدارة والرخاء التي تميّزت بها بقية البلاد في فترة حكم المصريين لها، إلّا أن جبل عامل كان استثاء، فقد نُكّل بالزعماء والأعيان وزُجّ بالرجال في أعماق السجون، وفُرضت الضرائب وتم مضاعفتها على السكان، وأُجبر الرجال على العمل بالسخرة، وتم تجنيد الشباب لإمداد الجيش المصري الذي كان يستعد للتوغل في الأناضول. لهذه الأسباب المتقدمة، وبعد الضغط الشديد الذي مورس على العامليين، قامت عدّة ثورات منها ثورة حسين بك الشبيب وأخيه محمد علي بك سنة 1836 ميلادي وقد دامت ثلاث سنين وتم القضاء عليها، أما ثورة حمد بك فكانت ظروفها مناسبة ونطاقها أوسع وتدبيرها محكم فتمكنت من الانتصار على المصريين. تحيّن حمد البك المحمود الفرصة المناسبة، فلاحظ أنّ الوهن بدأ يدبّ في الحكومة المصرية آنذاك، كما وصل إلى مسامعه اتفاق الدول في مؤتمر لندرا في تموز سنة 1840 على انتزاع سوريا وإعادتها للحكم العثماني، وكان الجيش التركي قد وصل إلى مشارف حلب، وأساطيل انكلترا كانت تجوب البحر المتوسط قبالة سوريا، رأى حمد البك أن الفرصة مؤاتية للثورة فاصطدم بالأمير مجيد الشهابي (المتحالف مع المصريين) عند جسر القعقعية فهزمه ثم سار بجنده فانضم للجيوش العثمانية وكانت قد وصلت إلى حمص. وأظهر في هذه المعركة الكثير من البسالة والتدبير مما لفت إليه نظر عزت باشا قائد الجيش التركي العام فاستدعاه وأثنى عليه وعيّنه حاكما عاما على جبل عامل بلقب شيخ مشايخ بلاد بشارة وعهد إليه بمطاردة الجيش المصري في الجنوب. عاد حمد البك إلى جبل عامل وانقضّ على الجيش المصري فاشتبك معه في عدة معارك في رميش ووادي الحبيش وشفا عمرو وكان النصر حليفه واستولى على صفد وعيّن الشيخ حمد الغزي وكان من أخصائه حاكما لها وطبريا والناصرة وأجلى عمال المصريين منها. ولما انقضى أمر المصريين وعادت البلاد إلى حكم الأتراك، أغدقت الدولة على حمد البك العطايا والهدايا ومنها سيفا مرصّعة قبضته بالجواهر وفوضت إليه حكومة جبل عامل كما كان أيام أسلافه من قبل وقد نال ثقة رجال الدولة وثناءهم.
شرح مبسط
حمد البك أو حمد المحمود هو حمد بن محمد بن محمود بن نصّار من آل علي الصغير، هو حفيد أخ ناصيف النصار سياسي من جبل عامل، أديب وشاعر. كان يكنّى بأبي فدعم