- [ مواضيع دينية متفرقة ] سنن الله في الكون
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفيجية اللاتفية
- [ مدارس السعودية ] مدرسة القادسية الابتدائية
- [ مطاعم السعودية ] القلعة الشعبية
- [ حكمــــــة ] قال الفضيل بن عياض رحمه الله إني لأرحم ثلاثة عزيز قوم ذل وغنيًا افتقر وعالمًا تلعب به الدنيا
- [ متاجر السعودية ] حور التقنية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن ياسين بن صالح اليامي ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] الدوري الأردني 2014–15
- [ دراسات وأبحاث ] كيفية كتابة ملخص البحث
- [ حكمــــــة ] قال عبد الله بن مسعود: - رضي الله عنه - اعتبروا الرجل بمن يصاحب، فإنما يصاحب الرجل من هو مثله".
- [ خذها قاعدة ] اللهم لا تجعلنا بحاجة لغيرك ، وأنت أقرب إلينا من حبل الوريد. - إبراهيم الفقي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإسرائيلية السورية
- [ تعرٌف على ] أنطونيو كاسانو
- [ اثاث منزلى السعودية ] مغاسل طيور الفناتير لنظافة المفروشات
- [ تعرٌف على ] كأس بطولة كأس العالم
- [ متفرقات للتسلية ] 3 معلومات عن قراءة الفنجان
- [ خياطون رجال السعودية ] خياط الطائف
- [ تعرٌف على ] ربا
- [ أحلام ] تفسير الفلوس في المنام
- [ تعرٌف على ] تفجير فندق برايتون
- [ تعرٌف على ] خلل التكنولوجيا
- [ متاجر السعودية ] شهد قيفت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إف-4 فانتوم الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القبرصية
- [ خدمات السعودية ] كم عمر انس زوج سنومه
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة البيت الميسر العقارية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصفحات الذهبية
- [ بَابُ ذِكْرِ شِدَّةِ عَذَابِ أَهْلِ النَّارِالزهد - لأسد بن موسي ] نا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «تَأْكُلُهُمُ النَّارُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ أَلْفَ مَرَّةٍ، كُلَّمَا أَنْضَجَتْهُمْ وَأَكَلَتْهُمْ، قِيلَ: عُودُوا، فَيَعُودُونَ كَمَا كَانُوا أَوَّلَ مَرَّةٍ» .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد تركي سعد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عابد عواض الجعيد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فولغوغراد
- [ خذها قاعدة ] اذا نظرت إلى الحياة على انها عملية أخذ فـسوف تظل طول عمرك محروماً ومهما أخذت فلن تشبع من الأخذ. - غازي القصيبي
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت الياسمين للشعر
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 1968–69
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن محمد بن سعيد المزارقه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العسل ] فوائد عسل الزعتر
- [ خذها قاعدة ] لقد أقنعت الجميعَ أنني نسيتها تماماً ولم أعد أحبها , عليَّ الآن أن أقنع نفسي بذلك. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] بنية عروض ويندوز
- [ حكمــــــة ] 4- عليك بتنويع الأعمال التي تضمنها برنامجك والتي ستمارسها؛ لأن البقاء على عمل واحد دائماً يصيب النفس بالملل ولخمول والرتابة، ومن ثم يثقل العمل على النفس ويستكثر وإن لم يكن كثيراً.
- [ خذها قاعدة ] حاولوا دفننا ولم يعلموا أننا بذور. - تشي جيفارا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مشبب عبيد آل منيع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ركني ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالرحمن العليان ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المتميز الحصري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] نوره ديزاينر ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبو الحسن
- [ تعرٌف على ] علي المساح
- [ تعرٌف على ] يورغن شتروب
- [ مقاهي السعودية ] لبيبه كافيه
- [ خذها قاعدة ] لن تجد الهدوء أبداً ، إن كان مصدر الضجيج أعماقك. - مارك توين
- [ تعرٌف على ] دستركتويد
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة حسين عبدالله العمودى ... جـــدة
- [ ذكـــــررواه مسلم ] يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى
- [ تعرٌف على ] أوساغ بيتش
- [ متاجر السعودية ] بييع عطور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ستيم
- [ تعرٌف على ] كيرت هوكينز
- [ محامين السعودية ] سليمان خالد محمد الشويعر ... جدة
- [ تعرٌف على ] موريس (ألاباما)
- [ تعرٌف على ] المعرض الصيفي للأكاديمية الملكية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التكامل الوطنية للزراعة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الهايتية
- [ خدمات السعودية ] أوقات عمل الاسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية 2023
- [ مجوهرات السعودية ] الشلوي للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] الحرب الإيرانية الروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمة بدر بن اسماعيل العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ العناية بالبشرة ] 5 وصفات طبيعية لإزالة شعر الوجه
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل الملوخية المجمدة
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
- [ تعرٌف على ] بندر الحربي
- [ محامين السعودية ] علي محمد يحي حكمي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] خطوط إكس أل الجوية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] مبدل رقمي تماثلي
- [ تعرٌف على ] مصطفى النحاس
- [ تعرٌف على ] جيفري كومبس
- [ متاجر السعودية ] شركه الدار للإستثمار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا تجامل كذباً ولا توافق خجلاً. - أبراهام لينكون
- [ متاجر السعودية ] مع حبي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إبراهيم الأخضر
- [ تعرٌف على ] محمد علي حافظ
- [ تعرٌف على ] صراع إسرائيل وإيران بالوكالة
- [ شقق مفروشة السعودية ] الصيفية المميزة
- [ تعرٌف على ] أيديولوجيا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الضمان برجال المع
- [ تعرٌف على ] روز مايلي (شخصية في رواية)
- [ تعرٌف على ] إبداع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء عبدالرحمن هاشم المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الثورة الأبخازية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : من كان الليل والنهار مطيته سارا به وإن لم يسر .
- [ حكمــــــة ] عن عطاء بن السائب ، قال : « كان يونس عليه السلام حين نجي من بطن الحوت يلبي : لبيك كاشف الكرب لبيك ، قال : وكان عيسى يلبي : لبيك ، عبدك لأمتك ، لعبيدتك »
- [ تعرٌف على ] مارتن ستروبل
- [ الشاورما ] 2 من الوصفات لطريقة عمل الشاورما
- [ خذها قاعدة ] التواصل الحقيقي بين الكائنات لا يتمّ إلّا عن طريق الحضور الصامت، عن طريق اللاتواصل الظاهر، عن طريق التبادل المُلغز والخالي من الكلام، الشبيه بالصلاة الباطنية. - إميل سيوران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي حسن شوكان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد منصور الاسمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بتونس
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] بدر بن حرسي
- [ تعرٌف على ] هاجر (اسم)
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ مواضيع دينية متفرقة ] سنن الله في الكون # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | سنن الله في الكون
أمثلة من سنن الله في الكون
من سنن الله -عزّ وجلّ- في الكون سنّة التدافع، والتي يخبر عنها الله -تعالى- في قوله: (وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ)، والمُراد بها أنّ الله -سبحانه- لا يُبقي الناس على حالهم أبداً، ولا يترك الدنيا كما هي، بل يدفع الأحوال ببعضها، ويدفع الناس ببعضهم البعض، فيدفع أهل الشرك بأهل التوحيد، ويدفع الباطل بالحقّ، ويدفع العاصين لله بالطائعين له، فيظلّ بذلك الصراع بين الحقّ والباطل قائماً مستمراً، فلن يأتي يوم على الأرض وليس فيها صراع بين الحقّ والباطل، ولولا هذه السنّة وهذا القانون الإلهي لبقي الظالم على ظلمه، ولدامت له سطوته وفساده، ولكنّ مشيئة الله تقتضي التغيير المستمر.
ومن سننه أيضاً الإصلاح؛ فهو لا يهلك القوم إن كان فيهم مصلحون، ومن أجل الإصلاح بعث الله رسله وأرسل أنبياءه، حتى إنّ رسول الله شعيب -عليه السلام- قال ذلك لقومه، كما أخبر القرآن: (مَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ)، فالرّسل كانوا يبدأون دوماً بإصلاح المنكر الأكبر وهو الشرك بالله، ثمّ يتدرجّون في باقي المنكرات المتفشية في الأمم التي أُرسلوا إليها، فربما أصلحوا المنكرات الاقتصادية، كالغشّ في البيع، والتطفيف في الميزان، وربما أصلحوا المنكرات الاجتماعية كما كان من قوم لوط من إتيان الذكور بدل الإناث، وباستمرار وجود مصلحين في الأمم والأقوام فإن سنّة الله -عزّ وجلّ- تقتضي عدم إهلاكهم، وفي بيان هذه السنّة قال الله تعالى: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ).
ومن سننه أيضاً: سنّة التغيير، التي قال فيها: (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ)، وتفيد سنّة التغيير أنّ الله -تعالى- لا يغيّر حال قومٍ من الراحة والرضا، إلى حال المشقّة والضنك أو العكس، إلّا بتغيير القوم لِما في قلوبهم، فإذا غيّروا ما في قلوبهم نحو طاعة الله تعالى، وامتثال أوامره، والعمل بما أراد، غيّر الله -عزّ وجلّ- حالهم إلى أفضل حالٍ ممكن، وأمّا إذا فعلوا عكس ذلك فعصوا الله -سبحانه- ولم يلتزموا أوامره فإنّه يغيّر حالهم إلى أسوء حال.
خصائص سنن الله في الكون
الخاصية الأولى
تمتاز السنن الإلهية بثلاثة خصائص؛ الأولى: خاصيّة الثبات؛ والقصد بذلك أنّها غير قابلة للتغيّر أو التبدّل، فالله -تعالى- أودع هذه السنن في الكون، وجعلها قوانين صارمة تشبه المعادلات الرياضية إلى حدٍ بعيدٍ، فهي تنظّم حركة الكون كلّه، وحياة الناس، وتتحكّم في دورية الحضارات، فتوضح عوامل النهضة، وعوامل السقوط لكلٍّ منها، فالحياة لا تجري عبثاً دون أن تحكمها ضوابط ومعايير، وهذا ما يقرّره القرآن حينما يذكّر الناس بسنن الله -تعالى- في الكون والحياة.
الخاصية الثانية
أمّا الخاصيّة الثانية لسنن الله في الكون فهي خاصيّة العموم؛ وهي تعمّ كلّ البشر وكلّ الخلائق على حدٍّ سواء، دون تمييز أو محاباة، لا يملك إنسان الخروج عنها، قال الله -تعالى- مبيّناً ذلك: (لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا)، وبالتالي فأي سنّة من سنن الله -عزّ وجلّ- في الكون جاهزة للحاكمية على جميع الأمم والأفراد، فقانون وسنّة النصر مثلاً له معايير وضوابط لا تجامل أحداً، ولا تحابيه؛ بل تنطبق على الجميع بذات المستوى، وإذا تنبّه الإنسان لِما في سيرة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وصحابته رضي الله عنهم، من قصصٍ وعِبرٍ لوجد هذه السنن حاضرةً فيها، حاكمةً عليها، فقد كانوا إذا التزموا بقوانين النصر التي شاءها الله -عزّ وجلّ- انتصروا، وقهروا عدوّهم، أمّا إذا خالفوها بعصيان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- هُزموا وتراجعوا، وبذلك يتّضح أنّ سنة الله -عزّ وجلّ- كانت جاريةً عليهم رغم أنّ فيهم رسول الله عليه الصلاة والسلام.
الخاصية الثالثة
فيما يخصّ الخاصيّة الثالثة من خواصّ سنن الله -عزّ وجلّ- فهي خاصيّة الاطّراد؛ ويُعنى بها تكرار هذه السنن وظهورها في أي ظرف وُجدت فيه مقوّمات ظهورها التي أرادها الله من زمانٍ ومكانٍ وأشخاصٍ وأفكارٍ، قال الله تعالى: (قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُواْ فِي الأَرْضِ فَانْظُرُواْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذَّبِينَ)، وبذلك يكون اطّراد سنن الله -عزّ وجلّ- حُجّة على جميع الناس، المؤمن والكافر منهم، ويكون في ذلك ردّ على الذين يحاولون إثارة الشبهات حول نبوّة محمّد صلّى الله عليه وسلّم، بقولهم إنّه لو كان نبيّاً مُرسلاً من عند الله فعلاً لما نال منه الكفّار في بعض المواقف والغزوات، كما حصل في غزوة أحد حين شُجّ رأسه وكُسر سنّه، فيقال لهم حينها أنّ سنّة الله في النصر والهزيمة مطّردة، فمتى ما توفّرت ظروف وقوعها وقعت، فهي حاكمة على رسل الله وأنبيائه كما هي حاكمة على جميع خلقه.
سنن الله في الكون
يُراد بسُنن الله -عزّ وجلّ- في الكون القوانين التي تحكم الكون، وحياة الناس قدراً بمشيئة الله، وتجري باطّراد وثبات وعموم في حياة البشر، فلله -تعالى- سنن في الأفراد، وسنن في الأمم، وسنن في الحياة وغير ذلك، وهذه السنن لا تتبدّل ولا تتأخّر، وتأتي مجتمعة فيخضع البشر لها في حياتهم، وسلوكهم، وتصرفاتهم، وبناءً على هذه السنن تترتّب النتائج في الكون، من نصرٍ، أو هزيمةٍ، أو قوةٍ، أو ضعفٍ، أو عزّةٍ، أو ذلٍّ، أو غير ذلك، وفي هذه السنن قال الله -تعالى- في القرآن الكريم: (فلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلًا).
أهمية دراسة سنن الله في الكون
لدراسة سنن الله -عزّ وجلّ- في هذا الكون أهمية كبيرة وفوائد عظيمة، منها:
التعرّف على سنن الله -سبحانه- واجب شرعيّ، وضرورة للإنسان، فإنّ الله -سبحانه- أمر في القرآن الكريم بالاتعاظ من سننه في الأقوام السابقة، وفي طبيعة هذا الكون، والإنسان إذا تتّبع هذه السنن حصل له من الفائدة الشيء الكثير.
تحليل الأحداث، وفهم التاريخ، وبذلك يستطيع الإنسان استشراف المستقبل، وتقييم الواقع، فأهل العلم يعرفون بسنن الله في الكون ما يحقّق الاستقرار والرّخاء، وما يحقّق الجهل والمرض وغيره كذلك.
تحقيق النصر والفلاح في الحياة؛ لأنّه إن عرفها أخذ بأسبابها، وعمل على تحقيقها ببصيرة.
تعظيم قدر الله -تعالى- في قلوب المؤمنين.