- [ سيارات السعودية ] معرض المروانى للسيارات
- [ تعرٌف على ] قومية قطلونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهيد عامر بن فالح الهاجري ... النابيه ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] ان اضعف الثمار، أسرعها سقوطاً من الشجرة. - وليم شكسبير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله موسى علي الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المجموعة باء لكأس الأمم الإفريقية 2013
- [ تعرٌف على ] بزي (مغني)
- [ تعرٌف على ] انشطار نووي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة المنتقى للمقاولات العامة ... المدينة المنورة
- [ متاجر السعودية ] الوجهة الأولى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ منوعات تقنية ] كيف يعمل المصعد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالرحمن عواضه المطيري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فيزياء ذرية وجزيئية وبصرية
- [ متاجر السعودية ] متجر مونف ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] داماريس كودورث ماشام
- [ تعرٌف على ] ديفيد إيرفينغ
- [ تعرٌف على ] العناصر الجينية الأنانية
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 2005–06
- [ تكييف هواء و تبريد السعودية ] شركة صيانة التكييف والتبريد المحدودة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جزيرة الاحلام
- [ مطاعم السعودية ] مطعم بيت الشواية
- [ تعرٌف على ] مدينة الملك عبد الله الرياضية (جدة)
- [ تعرٌف على ] نبيل نجدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسامه امين احمد الحذيفي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] عن محّمد بن المنكدر قال :كان يقال: خياركم ألينكم مناكب في الصلاة، وركناً في المجالس، الموطَّئون أكنافاً، الذين يألفون ويؤلفون.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يزيد مسعد فرج البلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طاهر جابر راشد الجميلي ... حفر الباطن ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العنصر (ولاية جيجل)
- [ سيارات السعودية ] محطة الراكة للمحروقات وخدمة السيارات
- [ تعرٌف على ] علي السيستاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى خالد صياح المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كأس تونس لكرة القدم للسيدات
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: يا ابن آدم لا يزال دينك متمزّقًا ما دام قلبك بحب الدنيا مُتعلقًا. [صفة الصفوة 4/342].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله صنيدح الغبيوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المسكن المميز العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر لاروش للعطور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم في الفوائد: جُمِعَ في هذا الدُّعَاء بين حقيقة التَّوْحِيدِ، وإظهار الفَقْرِ والفَاقَةِ إلى ربَّهِ، وَوَجُودِ طَعْمُ المَحَبَّةِ في التَّمَلُّقِ لَهُ سُبْحَانَه، والإقْرَارِ لَهُ بِصِفَةِ الرَّحْمَةِ، وأنَّه أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، والتَّوْسُلُ إليه بصفاته سبحانه، وشِدَّةِ حَاجَتِهِ هُوَ وَفَقْرِهِ، وَمَتَى وَجَدَ اَلْمُبْتَلَى هذا كُشِفَتْ بَلْوَاهُ
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبدالله عمر بالحداد التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن عبدالله بن سعيد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاتن قلال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لطيفه حسن ناصر الحسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] محبة العبد لله ومحبة الله للعبد وأسباب ذلك : وقال أحمد بن أبي الحواريّ: سمعت أبا سليمان الداراني رحمه الله يقول: وقد دخلت عليه يبكي، فقلت له: ما يُبكيك؟ فقال لي: يا أحمد ولمَ لا أبكي؟ وإذا جنّ الليل ونامت العيون، وخلا كلّ حبيب بحبيبه، وافترش أهل المحبّة أقدامهم، وجرت دموعهم على خدودهم، وقَطَرت في مَحَاريبهم، أشرف الجليل سبحانه، فنادى جبريل - عليه السلام -: بعيني من تَلَذَّذَ بكلامي، فلمَ لا ينادِي فيهم: ما هذا البكاءُ؟ هل رأيتم حبيبًا يُعذِّب أحبابه؟ أم كيف يجمُلُ بي أن أُعذِّب قومًا إذا جنَّهم الليل تَمَلَّقوني؟ فبي حلفتُ إذا وردوا عليَّ القيامة لأكْشِفَنَّ لهم عن وجهي الكريم حتى ينظروا إليَّ وأنظر إليهم. [صفة الصفوة 4/442].
- [ تعرٌف على ] مرض تخفيف الضغط
- [ حياة الرسول والصحابة ] 2 من مرضعات رسول الله محمد
- [ تعرٌف على ] فيل رو
- [ تعرٌف على ] ألن ألدا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم احمد علي الربعي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سكان كولومبيا
- [ تعرٌف على ] الظبية (جازان)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حديقة العائلة مبارك الشابية ... الظفرة
- [ متاجر السعودية ] هيلث باي ال ام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مشاريف الرياض للتجارة
- [ تعرٌف على ] جغرافيا سلوفاكيا
- [ تعرٌف على ] الزواج في الإسلام
- [ تعرٌف على ] سر امرأة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] قائمة بلديات الأردن
- [ تعرٌف على ] فخري العقيدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه حسن حسين المالكي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد حمد ال حرشان ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجاهد عبدالرحمن بن محمد العجمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد عايش احمد القريقري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] عثمان تايم لاعمال الهدم وتحضير المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مطاعم مؤمن
- [ خذها قاعدة ] السيف يحرض على العنف. - هوميروس
- [ تعرٌف على ] زراعة الأسنان
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز محمد صالح هليل ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الناصرية (مدينة)
- [ متاجر السعودية ] وكالة مليون فندق للسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كلمات متنوعة ] كلام حزين عن الحياة.. 28 عبارة حزينة عن الحياة وتجاربها القاسية
- [ تعرٌف على ] شلالة العذاورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماري علي عبدالله مكرد ... جازان ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] Domino's Pizza
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعيد محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] الخارقه للصيانة و الخدمات
- [ خذها قاعدة ] إن الحضارة الحديثة فيها عيوب كثيرة و لكنها مع ذلك محتومة علينا لا مفر منها، فنحن إذ نعيش في هذا العصر يجب أن نسير في طريق هذه الحضارة شئنا أو أبينا. - علي الوردي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مقنع حسن فقيهي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] برغر كينغ ... دبي
- [ تعرٌف على ] كامفكشفادا 4
- [ تعرٌف على ] عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أيها الناس: أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- في هذا الحديث: بشارة لمن فعل ذلك بدخول الجنة ابتداء بغير حساب ولا عذاب.
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : أَصَابَ الدُّنْيَا مَنْ حَذِرَهَا، وَأَصَابَتْ الدُّنْيَا مَنْ أَمِنَهَا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حسين بن محمد العبدرب الرضا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ موردون الامارات ] جلف فاب - قسم الاخشاب
- [ حكمــــــة ] قال لي :إلى متى تتوب وتعود..وتعود وتتوب ؟!قلت له : إلى أن تنقضي حياتي وأجلي..ﻻ تيأس..
- [ تنمية المهارات الشخصية ] كيف اغير شخصيتي
- [ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله ما النجاة؟ قال: «أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- قيل: هذا الجواب من أسلوب الحكيم، فإن السؤال عن حقيقة النجاة والجواب بسببها لأنه أهم.
- [ تعرٌف على ] العزيز (ألبوم)
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات مصلى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مسفر محمد آل عوض ... بدر الجنوب ... منطقة نجران
- [ تعرٌف على ] ابن سهل الأندلسي
- [ تعرٌف على ] تصوير بالرنين المغناطيسي
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم بن سعود بن عبدالرحمن الخثلان ... صامطة
- [ تعرٌف على ] لاجئون فلسطينيون
- [ تعرٌف على ] الفرقة الأمنية 454 (الفيرماخت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد يحي عبدالله كمال ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] منى عبدالله علي الشريف ... الرياض
- [ التعامل مع المراهقين ] حماية المراهق من الآفات الاجتماعية
- [ تعرٌف على ] عرض كوسبي (مسلسل)
- [ متاجر السعودية ] موسم السلطة ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] طباعة # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | طباعة
مراحل تطورها
كانت بداية الطباعة الميكانيكية سنة 200 م عندما أخذ الصينيون يحفرون الكتابة والصور البارزة فوق قوالب خشبية، وكان كتاب TIPITAKA البوذي المقدس يطبع عام 970 م في 130 ألف صفحة بالقوالب الخشبية، ثم انتقلت إلى طبع نص الصفحة بالكامل ثم إلى التجميع لحروف المونوتيب المتحركة، وترصيصها في قوالب واستمرت فترة طويلة.
(تصفح مباعدة الجمل).
في اللغة
طَبَعَ الكِتَابَ: صَفَّ كَلِمَاتِهِ بِأَحْرُفٍ مَطْبَعِيَّةٍ لِنَقْلِهَا عَلَى الوَرَقِ بِوَاسِطَةِ الآلاَتِ الْمَطْبَعِيَّةِ. نقَلَ صورتَه من الحروف المعدنية المجموعة إلى الورق بوساطة المطبعة.
طَبَعَ الشَّيْءَ: نَقَشَهُ، رَسَمَهُ.
الطَّبَاعَةُ: حرفةُ نقل النسخ المتعددة من الكتابة أَو الصور بالآلات. (مج).
الطَّبَّاعُ: من حِرْفَتُّه الطِّباعة.
المَطْبَعَةُ: المكانُ المعدُّ لطباعةِ الكُتُبِ غيرها. (ج) مَطابعُ.
تأثير آلة الطباعة في حركة النقل الألمانية
الجوانب الكمية
تُشير التقديرات إلى ارتفاع إنتاج الكتب الأوروبية من بضعة ملايين إلى نحو مليار نسخة خلال مدة تقل عن أربعة قرون، بعد ابتكار غوتنبرغ لآلة الطباعة. التأثير الديني
كتب صموئيل هارتليب الذي نُفي إلى بريطانيا وكان متحمسًا للإصلاحات الاجتماعية والثقافية، في عام 1641:» سينشر فن الطباعة المعرفة لدرجة معرفة عامة الناس لحقوقهم وحرياتهم، ولن يخضعوا للاضطهاد«. عُورضت الطباعة في العالم الإسلامي بشدة، خاصةً في المخطوطات العربية، خلال الفترة الحديثة المبكرة، على الرغم من السماح أحيانًا بالطباعة باللغة العبرية أو اللغة الأرمينية. وهكذا، كانت أول نسخة مطبوعة في حركة النقل في الإمبراطورية العثمانية باللغة العبرية في عام 1493. كانت طباعة الكتب الدينية خطيئة بالنسبة للأتراك، وفقًا لسفير الإمبراطورية العثمانية في إسطنبول في منتصف القرن السادس عشر. أصدر السلطان سليم الأول مرسومًا في عام 1515 تستحق ممارسة الطباعة بموجبه العقاب حتى الموت. سمح السلطان مراد الثالث ببيع الكتب غير الدينية المطبوعة بأحرف عربية، في نهاية القرن السادس عشر، ومع ذلك كانت معظم الكتب مستوردة من إيطاليا. أنشأ إبراهيم متفرقة أول آلة طباعة باللغة العربية في الإمبراطورية العثمانية، رغم معارضة الخطاطين وبعض فرق العلماء. كانت قيد التشغيل حتى عام 1742، إذ أنتجت ما مجموعه سبعة عشر عملًا، جميعها كانت مختصة بالمسائل غير الدينية والنفعية. لم تصبح الطباعة شائعة في العالم الإسلامي حتى القرن التاسع عشر. حُظر اليهود من نقابات الطباعة الألمانية. نتيجةً لذلك، ظهرت الطباعة العبرية في إيطاليا، بدءًا من عام 1470 في روما، ثم انتشرت إلى مدن أخرى، مثل: باري وبيزا وليفورنو ومانتوا. كان للحكام المحليين سلطة منح أو إلغاء تراخيص نشر الكتب العبرية، تحمل الكثير من هذه المطبوعات خلال هذه الفترة عبارة» مُرخصة من قِبل الحكام«(تُشير إلى ترخيص مراقب المطبوعات لمطبوعاتهم) على صفحات عناوينهم. كان من المُعتقد أن إدخال الطباعة» يقوي الدين ويعزز نفوذ الملوك«. كانت غالبية الكتب ذات صبغة دينية، مع ضبط الكنيسة والإمبراطورية للمحتوى. كانت عواقب طباعة المواد» الخاطئة«صارمة. استخدم ميرويتز مثال ويليام كارتر الذي طبع في عام 1584 كتيبًا مؤيدًا للكاثوليكية في إنجلترا التي يسيطر عليها البروتستانت. كانت عاقبة تصرفه الإعدام شنقًا. التأثير التربوي
كان لآلة الطباعة التي ابتكرها غوتنبرغ تأثيرات عميقة على الجامعات أيضًا. تأثرت الجامعات في» لغة المنح الدراسية والمكتبات والمناهج الدراسية وعلم أصول التدريس«. لغة المنحة الدراسية
كانت معظم المواد المكتوبة باللغة اللاتينية، قبل اختراع آلة الطباعة. ومع ذلك، ازداد عدد الكتب المطبوعة وكذلك العامية، بعد اختراع الطباعة. لم تُستبدل اللاتينية بالكامل، لكنها ظلت لغة دولية حتى القرن الثامن عشر. مكتبات الجامعة
بدأت الجامعات في هذا الوقت بإنشاء مكتبات مرافقة لها. “جعلت كامبريدج القسيس مسؤولًا عن المكتبة في القرن الخامس عشر ولكن أُلغي هذا المنصب في عام 1570 وأنشأت كامبريدج مكتبًا جديدًا لأمين مكتبة الجامعة في عام 1577. على الرغم من عدم رؤية جامعة لوفين الحاجة إلى مكتبة جامعية بناءً على فكرة أن أساتذة الجامعة هم المكتبة، بدأت المكتبات أيضًا في استلام الكثير من الكتب من الهدايا والمشتريات التي بدأ نفادها من الغرفة. حلّ هذه المشكلة رجلٌ يُدعى ميرتون (1589) والذي قرر رص الكتب على الرفوف بشكل أفقي. المناهج الدراسية
غيرت آلة الطباعة مكتبات الجامعة بعدة طرق. تمكن الأساتذة أخيرًا من مقارنة آراء مؤلفين مختلفين بدلًا من إجبارهم على النظر إلى مؤلف واحد فقط أو اثنين مُحددين. طُبعت الكتب الدراسية نفسها أيضًا بمستويات مختلفة من الصعوبة، بدلًا من مجرد كتاب تمهيدي واحد متاح.
تاريخها
في العراق اكتشفت في العديد من المواقع الأثرية في سوريا والعراق مجموعة من الأختام الأسطوانية وغيرها قد تم استعمال الأختام الطينية المنقوشة بتصميم بسيط منذ سنة 5000 ق م. وكانت تطبع على الأبواب المخصصة لحيازة وحفظ السلع. كما تم العثور عليها على الأكياس والسلال التي كانت تنقل بنهري دجلة والفرات في سوريا والعراق. وفي عام 3500 ق م.تم اختراع الختم الأسطواني ويظهر هذا الحجر الأخضر والذي طوله 3.9 سنتيمترا والذي يعود تاريخه إلى 2300 ق م كما في ماري عى الفرات الأوسط. وعليه الآلهة من ذكور وإناث وتم التعرف عليهم من خلال خوذاتهم ذوات القرون كالإلهة عشتار وإله الشمس شمش وإله الماء إنكي يتبعه وزيره. دخلت الطباعة متأخرة بسبب ظروف الحكم العثماني القاسية فيه آنذاك حيث أنشئت أول مطبعة حجرية في الكاظمية عام 1821 م ولكن الطباعة ظهرت بشكل حقيقي عام 1856 م عندما أسس الرهبان الدومينيكان مطبعة لهم في الموصل وأنشأوا فيها قسما خاصا بالتجليد والتذهيب وفي عام 1869 أنشأالوالي العثماني مدحت باشا مطبعة الولاية لطبع جريدة البلاد الرسمية باللغتين العربية والتركية وهي مطبعة تجارية إلا أنها أهملت فيما بعد لفترة من الزمن ولم تطبع سوى الصحيفة الحكومية. في شرق المتوسط إلى الهند
خلال سنتي 2200ق م. 1800 ق م. ازدهرت التجارة بين بلاد الرافدين والهند عبر الخليج. وكان أهم التجارات أختام العلامات الدائرية circular stamp-seals التي عرفت بالأختام الفارسية الممهرة بالحيوانات وتتسم بالتجريدية. وبعضها كان عليه الثور المحدب وكتابات هندية. وكانت مصنوعة من الحجر الناعم وكان لها نتوء مثقوب لتعليقها. ومنذ حوالي سنة 2000 ق م. استبدلت الأختام الخليجية الفارسية بأختام دلمون Dilmun seals وكان نتوؤها أقل، ومحززة بثلاثة خطوط متوازية. وكان الإغريق والرومان والمصريين وحضارات ما بين النهريين يمارسون النساخة للكتب والوثاق بخط اليد بالريشة أو القلم بعد غمسهما في الحبر السائل ليكتب بها فوق ورق البردي. وظل هذا الأسلوب في النسخ اليدوي متداولا حتي أيام العرب حيث كانوا يكتبون كلماتهم فوق الرق والجلد والعظام.. وعرفت الكتب بالمخطوطات Manuscripts. وفي روما كانت عملية النسخ لعدة طبعات بواسطة العبيد المتعلمين literate slave. في مصر
ظهرت أولى طابعة في مصر أثناء الحملة الفرنسية وهي طابعة أحضرها نابليون عام 1798 ميلادي والتي عرفت بطابعة البروبوجاندا أي الدعاية لأن نابليون أراد من خلالها استمالة المصريين إليه عن طريق الدعاية وكانت هذه الطابعة تطبع منشورات ومراسيم الحملة وقد عرفت هذه الطابعة بأسماء مختلفة مثل الطابعة الشرقية أو الطابعة الشرقية الفرنسية ولما استقرت أصبحت تعرف باسم الطابعة الأهلية وقد خرجت هذه المطبعة من مصر مع خروج الحملة الفرنسية منها عام 1801و بقيت مصر خالية من المطابع حوالي عشرين عاما حتى أنشأ محمد علي باشا عام 1821 مطبعة بولاق التي نشر فيها جريدة الحكومة الرسمية الوقائع المصرية كما نشر فيها المنشورات والمراسيم الحكومية والكتب المدرسية والعسكرية إلى جانب الكتب العربية القديمة أو الكتب التي أمر بترجمتها إلى اللغة العربية وقد بلغ عدد الكتب التي طبعتها هذه المطبعة فيما بين عامي 1822- 1830 م نحو خمسين كتابا ارتفع في نهاية عام 1850 إلى ثلاثمئة كتاب في مختلف الموضوعات الأدبية والتاريخية والفنية وفي مصر أنشئت المطبعة الأهلية القبطية عام 1860 م وبعد ذلك بستة أعوام أنشأ عبد الله أبو السعود مطبعة وادي النيل. أما مصر فقد عرفت المطابع مع قدوم الحملة الفرنسية 1798 م، وأسس محمد علي أول مطبعة هي مطبعة بولاق عام 1819 م وكان أول ما طبعته قاموس عربي إيطالي وطبعت فيما بعد جريدة الوقائع المصرية وعرفت أول مطبعة حجرية في العراق سنة 1830 م وبفلسطين العام نفسه، وفي اليمن 1877 م وباقي الأقطار العربية والإسلامية فيما بعد. في اليمن
ظهرت أولى المطابع في اليمن عام 1877 ميلادي عندماوردها السلطان عبد الحميد الثاني في مارس 1877م. وأمر باصدار صحيفة صنعاء كصحيفة رسمية لولاية اليمن وصدرت صحيفة اسبوعية سنة 1297 هـ الموافق 1878 تصدر كل ثلاثاء وكانت أول صحيفة رسمية في شبه الجزيرة العربية بهدف خدمة المصالح الحكومية، ظهرت في بادئ الامر في 4 صفحات ثم في 8 صفحات، كما اهتمت بالأخبار العالمية وسياسة الإمبراطورية وأهم الاكتشافات العلمية. في الصين والشرق الأقصى
وفي القرن الثاني ميلادي كان الصينيون كانوا قد اخترعوا طريقة لطباعة الكتب. وهذه كانت تطورا للطباعة التي كانت تمارس من خلال طبع الرسومات والتصميمات علي القماش منذ القرن الأول م. ومما سهل الطباعة لدى الصينيين اختراعهم لصناعة الورق عام 105 ق م. وانتشار الديانة البوذية بالصين وقتها. وكانت مواد الكتابة وقتها السائدة في العالم الغربي القديم ورق البردي، papyrus والرق vellum (جلد رقيق) وهما لايلائمان الطباعة. لأن ورق البردي هش. والرق كان يؤخذ من الطبقة الداخلية لجلد الحيوانات الطازج وكان غالي الثمن.لكن الورق متين ورخيص. وكانت التعاليم البوذية تطلع بكميات كبيرة لشدة الطلب عليها ولانتشارها. وهذا ما جعل بداية الطباعة الميكانيكية تظهر. وفي سنة 200م. أخذ الصينيون يحفرون الكتابة والصور البارزة فوق قوالب خشبية. وكان كتاب Tipitaka البوذي المقدس يطبع عام 972 م. في 130 ألف صفحة بالقوالب الخشبية. وتطورت الطباعة من كليشهات خشبية صور عليها نص الصفحة بالكامل إلي طريقة التجميع لحروف المونوتيب movable type المتحركة وترصيصها في قوالب (شاسيه). ولأن الأبجدية الصينية تضم من 2000 – 40 ألف حرف منفصل separate characters. لهذا كانت الطباعة بالحروف تواجه مشكلة. لهذا لم تتبع الحروف المنفصلة وهذه المشكلة واجهت الكوريين في القرن 14م. وظلوا يتبعون الطريقة التقليدية بالطبع بقوالب الخشب المنقوشة نقشا يارزا. في أوروبا
في أوروبا صنعت الحروف البارزة والمتحركة وفي منتصف القرن 15 ظهرت آلة الطباعة على يد الألماني يوهانز جوتنبرج. لتتطور الطباعة الحدبثة التي تطبع بها الصحف والكتب بالملاببن على الورق. وهذا كان سببا في تطور الحضارة وانتشار المعرفة بشتى لغات أهل الأرض. وفي أوروبا صنعت الحروف البارزة والمتحركة منتصف القرن الـ 15 م، وظهرت آلة الطباعة على يد الألماني يوهانس غوتنبرغ سنة 1436 م، لتحدث ثورة في عالم الاتصال عن طريق توفير المال والجهد، وتتطور الطباعة الحديثة التي تطبع بها الصحف والكتب مما يسمح بانتشار المعرفة بشتى اللغات.
شهدت الطباعة مجموعة من التحولات نوجزها كما يلي: قام أيرل أوف ستانهوب حوالي سنة 1800 م بصنع أول مطبعة كل أجزائها من الحديد.
قام فريدريتش كوينج باختراع مطبعة ذات أسطوانة تدار بالبخار عام 1811 م بألمانيا، وكانت الأسطوانة الدوارة تقوم بضغط الورق على الحروف المصفوفة على سطح الآلة المستوي.
استعملت صحيفة التايمز اللندنية مطبعة ذات أسطوانتين دوارتين تعمل بالبخار لأول مرة عام 1814م وتنتج 1100 نسخة في الساعة.
في عام 1846 م اخترع الأمريكي ريتشارد هو المطبعة الدوارة، فكانت حروف الطباعة تثبت في أسطوانة دوارة بينما تقوم أسطوانة أخرى بإتمام الطبع، واستطاعت النماذج الأولى من المطابع إنتاج 8000 صفحة في الساعة، ثم أنتجت نماذج لاحقة منها 20000 نسخة في الساعة.
وتمكن الأمريكي «وليم بولوك» عام 1865 م من الطباعة على أطوال ورقية متصلة مخترعا بذلك المطبعة الدوارة فائقة السرعة، التي تعمل بنظام الإمداد الورقي المتصل.
تمكن أوتمار مارجنتيلر من تسجيل براءة اختراع مطبعة اللينوتيب بسبك سطر كامل من الحروف المصفوفة في قطعة واحدة من المعدن.
تمكن الأمريكي تولبرت لانستون عام 1887 م من اختراع مطبعة المونوتيب التي تسبك وتصف الحروف في قطع منفصلة.
عند العرب والمسلمين
عرف العرب الطباعة بالقوالب الخشبية التي انتقلت إليهم عن طريق الصينيين، وذلك بعد ظهور الإسلام بثلاثة قرون تقريبا، وكان العرب يعتمدون على نسخ الكتب يدويا بالخط العربي الذي تفننوا فيه، ولما ظهرت الطباعة في أوروبا لم يتحمس لها بعض العرب حرصا على دوام الكتابة بالخطوط العربية التي ألفتها العين، فضلا عن رفض بعض المسلمين طباعة القرآن الكريم في الآلات الجديدة. ولم تكن هنالك طباعة في العالم العربي غير الطباعة بالقوالب الخشبية مع بداية القرن الميلادي العاشر، وظهرت أول حروف طباعة عربية على يد «مارتن روث» عام 1468 م الذي طبع ترجمة لكتاب «برنارد برايدنباخ» عن رحلته إلى الأماكن المقدسة، وكانت المحاولة الثانية في إسبانيا عام 1505 م بصدور كتاب وسائل تعلم قراءة اللغة العربية ومعرفتها، وفي عام 1516 م نشر كتاب «المزامير» بخمس لغات من بينها العربية، والمحاولة الثالثة كانت طبع الإنجيل عام 1591 م، وفي لبنان طبعت المزامير بالعربية عام 1610 م، وأول مطبعة أنشئت بها عام 1751 م، وسبقتها تركيا حيث ظهرت أول مطبعة عام 1727، شريطة أن لا يطبع فيها القرآن الكريم، وكانت حلب أول مدينة سورية تدخلها الطباعة ثم انتقلت إلى دمشق.
شرح مبسط
ظهرت الطباعة بطبع الكلمات والصور والتصميمات فوق الورق أو النسيج أو المعادن أو أي مواد أخرى ملائمة للطبع فوقها، وتتم بنسخ صور بطريقة ميكانيكية من خلال الطبع من سطح بارز، فكان يتم قديما الختم بالحجر وهذا يعدّ أقدم طرق الطباعة التي عرفت لدى البابليين والسومريين والإيبلاويين والأوغارتيين والأكاديين والحضارات في سوريا القديمة وبلاد ما بين النهرين، وكان يستعمل للاستغناء عن التوقيع على المستندات والوثائق والمعاهدات أو كرمز ديني، وكانت الوسيلة الأولى أختام يبصم بها فوق الطين أو حجر يخدش أو ينقش سطحه كذلك كان حجرة دائرية تغمس في الصبغة السائلة أو الطين ليطبع بها فوق سطح ناعم ومستو، لطبع ما كتب عليها كصورة متطابقة عكسيا ومقابلة كما في حضارات الجزيرة السورية، وتم استعمال الأختام الطينية المنقوشة بتصميم بسيط، منذ سنة 5000 ق م، وكانت تطبع على الأبواب المخصصة لحيازة وحفظ السلع، واختلفت أشكالها كتلك التي وجدت مغطاة بنقوش الحيوانات أو بأشكال أو أسماء ملكية.[1][2][3]