- [ فائدة ] وقيل لبعضهم بأي شيء يعرف الله؟ فقال: يعرف بأنه علم الإنسان ما لم يعلم، خرج من بطن أمه لا يعلم شيئاً، فأعطاه آلات العلم ويسر له أسباب العلم، فلم يزل يتعلم أمور دينه حتى صار عالماً ربانياً، ولم يزل يتعلم أمور دنياه حتى صار ماهراً مخترعاً للعجائب، ويسر له كل سبب يوصله إلى ذلك، ومن عجيب الأمر أن اللوح إذا كتب فيه وشغل بشيء من الأشياء لم يسع غيرها، ولم يمكن أن يكتب فيه شيء آخر قبل محو ما كتب فيه أو لا، وقلب الإنسان لا يزال يحفظ من العلوم والمعارف المتنوعة، وكلما توسعت معارفه قويت حافظته واشتدت ذاكرته وتوسعت أفكاره، فهل هذه الأمور في طوق البشر وقدرتهم؟ أم هذا أكبر برهان على عظمة الله ووحدانيته وكماله وسعة رحمته؟
- [ تعرٌف على ] الشياطين (فيلم 1971)
- [ خذها قاعدة ] لقد تعودنا على استهلاك هذا الإعلام والتاريخ المزيف فلم نعد نعرف القضايا الجوهرية من القضايا التافهة لقد أدمنا هذا النوع من المعرفة الكاذبة , أو الوعي الكاذب كما يدمن الشباب البانجو والهيروين. - نوال السعداوي
- [ تعرٌف على ] نداء فاروق غانم
- [ تعرٌف على ] ديوان الرقابة المالية والإدارية (فلسطين)
- [ متاجر السعودية ] جولسكي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الطاجيكستانية الموزمبيقية
- [ حكمــــــة ] قال رجل من العرب لابنه : « أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت ، ومن لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات ، والجنة والنار أمامك ».
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد سعد سعود الهباد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مزيد فهد منير العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد علي حديش عسيري ... مدينة سلطان ... منطقة عسير
- [ فوائد الفواكه ] فائدة عصير الفواكة
- [ متاجر السعودية ] اس سبلاي ذا ايكونمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] محافظة الدرب
- [ شركات طبية السعودية ] شركة النمذجة والتطبيقات الفنية التجارية ... جدة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رهف عويض بن شاخص المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] يوكان
- [ فنادق السعودية ] بودل البندقية حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نبيل عبدالله محمد البديوي ... البديعه ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] حمود عزيز حمود الشعيبي ... بريده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد محمد احمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة عالم المعرفة لتقنية المعلومات ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن علي بن ابراهيم العنزي ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : تتعرض البعوضة للأسد كثيراً وتحاول إيذاءه فلا يعيرها اهتماماً ولا يلتفت إليها لأنه مشغول بمقاصده عنها.
- [ مصطلحات طبية ] 9 معلومات عن هرمون ملوتن lh
- [ تعرٌف على ] سيمخا هولتسبرغ
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنمية السورية
- [ تعرٌف على ] حركة الناصريين المستقلين - المرابطون
- [ تعرٌف على ] فيكتوريا (كولومبيا البريطانية)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم شهرزاد
- [ تعرٌف على ] بطولة الديفاز دبليو دبليو إي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز محمد ابن محمد عسيري ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] الشركة العربية العالمية للتجارة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة مشاعل محمد سليم العمراني للمقاولات عامة ... تبوك ... تبوك
- [ عيون ] أسباب صداع العين
- [ سيارات السعودية ] ورشة جعمل ال كليب لصيانة السيارات
- [ متاجر السعودية ] هدايا منى 1 ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ ماذونين السعودية ] سالم بن عبدالله بن محسن الثقفي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] الشرائح الثاقبة
- [ تعرٌف على ] مي خوي
- [ تعرٌف على ] مورفي (تكساس)
- [ تعرٌف على ] الرقيبة
- [ تعرٌف على ] صالح بن مهدي المقبلي
- [ محامون السعودية ] مكتب فاروق معوضى الصاعدى للمحاماة والإستشارات القانونية
- [ محامين السعودية ] محمد عبدالعزيز ناصر بن جليل ... الرياض
- [ تعرٌف على ] أحمد بوشيخي
- [ متاجر السعودية ] المستكشف الرقمي للإتصالات وتقنية المعلومات ... المدينة المنورة ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم ناصر جبران القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ناظمة قلبية اصطناعية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية البرتغالية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جميله احمد محمد عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأردنية الجيبوتية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] كمال سليم عسكر العرماني ... شرى ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] في فيصل غازي العتيبي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] قالت امرأة لابنتها امذجى اللبن بالماء فانك بموضع لا يراك عمر ولا منادي عمر فقالت الصبيةيا أمتاه ما كنت لأطيعه في الملأ واعصيه في الخلاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فائز ابن عبدالله ابن شاهر الاسمري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ بَابُ شَفَاعَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَهْلِ الْمَوْقِفِالزهد - لأسد بن موسي ] ثنا ابْنُ لَهِيعَةَ، قَالَ: ثنا دَرَّاجٌ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لَوْ أَنَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعَ، وَالْأَرَضِينَ السَّبْعَ فِي كِفَّةٍ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فِي كِفَّةٍ، مَالَتْ بِهِنَّ لَا إِلَهُ إِلَّا اللَّهُ» .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر مطلق سعيد المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد وليد بن صالح باسيف ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر بن محمد بن يحيى اليحيى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة الأسود للتجارة والمقاولات
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة الامل التجارية
- [ حكمــــــة ] الجنة : هي الدار الجامعة لكل نعيم ، وأعلى ما فيها النظر إلى وجه الله
- [ تعرٌف على ] حقوق المثليين في أوزبكستان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن عبدالمجيد يوسف المطلق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حتى تكون أسعد الناس : هذا أبو بكر يتحمل الشدائد ويستسهل الصعاب في سبيل دينه وينفق ماله ويبذل جاهه ويقدم الغالي والرخيص في سبيل الله حتى يفوز بلقب الصديق.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ابراهيم عبدالله الجوني ... المحاله ... منطقة عسير
- [ منوعات في التقنية ] 3 خطوات مهمة لتشغيل اللاب توب على التلفزيون بدون كيبل
- [ حكمــــــة ] عَنْ أَبِي عُثْمَانَ قَالَ احْتَجَبَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرٍو فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهِ امْرَأَةً فَقَالَتْ مَا الذَّنْبُ الَّذِي لاَ يَغْفِرُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ مَا مِنْ ذَنْبٍ أَوْ قَالَ مَا مِنْ عَمَلٍ يَعْمَلُهُ النَّاسُ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ يَتُوبُ الْعَبْدُ إِلَى اللهِ مِنْهُ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ إِلا تَابَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِ
- [ تعرٌف على ] قبر يسوع
- [ ألعاب ] حل لعبة حيوان وجماد .. 28 حرف لحل هذه اللعبة المسلية
- [ تعرٌف على ] ميسر (قرية)
- [ متاجر السعودية ] الذكاء الرقمي للاشتراكات الرقمية ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان محمد علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل رأس الخيمة الامارات ] شركة النخيل للكمبيوتر ... راس الخيمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد ناصر بن علي زرير ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله بن مديس بن عيضه الثقفي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تازاغين
- [ تعرٌف على ] دوري كرة القدم الإسكتلندي الدرجة الأولى 1894–95
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب حسن صالح الوادعي ... أم طلحة ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] خلية بلعمية
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة كانات البناء للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم عاتق عبدالله اللحيانى ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة الكونية لصيانة السيارات
- [ تعرٌف على ] نادي المجزل
- [ تعرٌف على ] تشبيك ضوئي متزامن
- [ تعرٌف على ] سلمى بلير
- [ خذها قاعدة ] العيد رجل ، كل سنة يهرم أكثر. - يوسف المحيميد
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى بن علي بن سعد الكثيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اعلان السعودية ] وكالة لاشين للدعاية والإعلان
- [ تعرٌف على ] الشريعة الإسلامية
- [ تعرٌف على ] دولار بوينت (كاليفورنيا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى جابر بن حسين حامظي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] أقوال السلف وتوجيهاتهم نحو الفتن : عن الأشجعي قال: قيل لسفيان الثوري رحمه الله في خلافة أبي جعفر: يا أبا عبد الله لو دعوت بدعوات؟ قال: ترك الذنوب هو الدعاء. [الحلية (تهذيبه) 2 / 373].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] باسم ناصر ابراهيم الحازمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] نواف منزل مقبل النصير ... سكاكا
- [ تعرٌف على ] أم خالد (قرية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه عيد محمد ناصر الصبحي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ خذها قاعدة ] اذا كنت تعتقد انك صغير جدا لكي تحدث فرقا ، حاول النوم مع بعوضة. - دالاي لاما
- [ سيارات السعودية ] ورشة السالمية لصيانة السيارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] الشياطين (فيلم 1971) # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | الشياطين (فيلم 1971)
الفيلم والرقابة
كان المحتوى الجنسي والعنيف الصريح، مقترنًا بتعليقه على المؤسسات الدينية، أدى إلى تعرض الفيلم لرقابة كبيرة. وتعليقًا على طبيعة الفيلم المثيرة للجدل، قال أوليفر ريد: “لم نبدأ أبدًا في صنع فيلم مسيحي جميل. لقد صنع تشارلتون هيستون ما يكفي من هذه الأفلام … الفيلم يدور حول أشخاص ملتويين”. وجد المجلس البريطاني لمراقبي الأفلام أن الفيلم يشكل مزيج من الموضوعات الدينية والصور الجنسية العنيفة وهذا تحديًا خطيرًا، خاصة وأن المجلس كان يتعرض للضغط من مجموعات الضغط المحافظة اجتماعياً مثل مهرجان النور في وقت توزيعه. من أجل الحصول على تصريح وكسب شهادة بريطانية (ممنوع لأقل من 18 سنة)، أجرى المخرج كين راسل عمليات حذف طفيفة للعري الأكثر وضوحًا (بشكل رئيسي في تسلسل الكاتدرائية والدير)، تفاصيل طرد الأرواح الشريرة (خاصة تلك التي تشير إلى إدخال في الشرج)، وبعض اللقطات لسحق أرجل جرانديير، ومشاهد الاحتراق. قال راسل لاحقًا: كانت الاعتراضات … أن مشاهد التعذيب – مثل تحريك لسان غرانديير بالإبر أو كسر ركبتيه – استمرت ببساطة لفترة طويلة جدًا. بالنسبة له، كانت هذه المشاهد … لاخبار الجمهور بما كان يحدث؛ بعد ذلك، ستملأ الأصوات ومخيلاتهم البقية. باستثناء مشهد واحد (اغتصاب المسيح) تم حذفه بالكامل”.. وأضاف ان المطلوب “هو تخفيف حدة المشاهد أو تقليلها”. عرضت النسخة الكاملة من الفيلم (الذي يمتد حوالي 117 دقيقة) مع استعادة اللقطات المحذوفة، لأول مرة في لندن في 25 نوفمبر 2002، إلى جانب فيلم وثائقي بعنوان الجحيم على الأرض، أنتج للقناة 4. ظل الفيلم محظورًا في فنلندا لأكثر من 40 عامًا، حتى تم رفعه في نوفمبر 2011.
طاقم التمثيل
أوليفر ريد: في دور الأب أوربان جراندير فانيسا ريدغريف: في دور الأخت جين دي أنج دودلي ساتون: في دور البارون دي لوبارديمونت ماكس ادريان: في دور ايبرت جيما جونز: في دور مادلين دي برو موراي ملفين: في دور الأب كانون جان مينيون مايكل جوثارد: في دور الأب بيير بري جورجينا هيل: في دور فيليب ترينكانت بريان ميرفي: في دور آدم جون وودفين: في دور لويس ترينكانت كريستوفر لوج: في دور الكاردينال ريشيليو كينيث كولي: في دور ليجراند غراهام أرميتاج: في دور لويس الثالث عشر ملك فرنسا أندرو فولدز: في دور الحارس جوديث باريس: في دور الأخت أغنيس كاثرين ويلمر: في دور الأخت كاثرين
أحداث الفيلم
أبرم الملك لويس الثالث عشر في فرنسا في ثلاثينيات القرن السادس عشر، وهو الملك المخنث الفاسق، اتفاقًا مع الكاردينال الكاثوليكي ريشيليو لدمج الكنيسة والدولة، وبالتالي تدمير البروتستانت الهوغونوتيين وترسيخ سلطة كلا الزعيمين. توفي الوالي المحبوب، في غضون ذلك، بسبب الطاعون في بلدة لودون، تاركًا رئيس الكهنة المفعم بالحيوية، الأب أوربان غرانديير، مسؤولاً عن المدينة التي تشتهر بالتسامح الديني. بينما يقود غرانديير مسيرة الجنازة، تراقب الراهبات الشابات، من بلدة أورسولين، الرجل الوسيم. كانت الأخت جين، وهي حدبة مكبوتة جنسياً بشدة، تحب غراندير سرًا، على الرغم من أنها لم تقابله أبدًا. تقع جين في خيال جبان تحاول فيه ممارسة الحب مع غرانديير، لكنها تتعرض للسخرية بسبب إعاقتها. على الرغم من الدعوة للعفة، ينام غرانديير بانتظام مع رعاياه المتحمسين، ولكن عندما سمع أن علاقته الأخيرة بالشابة فيليب تسببت في حملها، يرفضها، وينصحها أن تحمل صليبها بثبات مسيحي. بينما تتراكم جثث ضحايا الطاعون في المدينة، يتم استدعاء غرانديير إلى جانب سرير امرأة «عولجت» بوحشية من أطباء مخادعين، ويطرد غرانديير الأطباء المخادعين، ثم يواسي مادلين ابنة المرأة الميتة. بعد فترة وجيزة، وصل والد فيليب. عندما اقتربت مادلين من جين لسؤالها عن رغبتها في العمل بالدير، اتهمتها جين بإخفاء الفاسق بنظرة بريئة وأخبرتها أن معظم الراهبات «تم استدعاؤهن» فقط بسبب الحاجة إلى مكان للعيش، وليس بسبب محبة المسيح. تلجأ مادلين إلى غرانديير، الذي يؤكد لها أنها تستطيع أن تفعل المزيد خارج الدير، وعند الاعتراف، تعترف مادلين بحبها لجراندير. يسيطر على جين خيال آخر وهي تصلي أمام المسيح المصلوب، الذي يتحول إلى غرانديير ويصعد عن الصليب لاحتضانها. يواصل غرانديير ومادلين مناقشة إمكانية إقامة علاقة غرامية، وسرعان ما يقنعها أن الكتاب المقدس لا يمنع الكهنة من الزواج، وأن الرجال يجب أن يكون لديهم متنفس لشغفهم الدنيوي. في غضون ذلك، أقنع ريشيليو الملك بإرسال وكيله، البارون دي لاوبارديمونت، لهدم تحصينات لودون كوسيلة لتعطيل استقلاله. عندما يرى غرانديير ما يحدث، يتحدى لاوبارديمونت، ويظهر له عقدًا بين الحاكم الراحل والملك لضمان سلامة المدينة، وفي وسط تصفيق سكان المدينة، حثهم غرانديير على البقاء أقوياء والتمرد ضد النظام الاستبدادي من أجل حماية الحريات الدينية. بينما تكتب جين إلى غرانديير لتطلب منه أن يكون والدهما الجديد المعترف، يتزوج الكاهن ومادلين. على الرغم من أن الحفل سري، إلا أن الأخبار سرعان ما تنتشر، وعند سماعها، تجلد جين نفسها بالمسامير. يخطط البارون دي لاوبارديمونت لتدمير الكاهن. يستأجر الأب باري للتحقيق مع جين. يتم الإعلان عن التحقيق، ويضحك سكان المدينة لأن جين اتهمت غرانديير أنه عميل الشيطان وتعامل معها بشهوة، وعلى الرغم من أنه كان يمكن إهمال أقوالها بسهولة باعتبارها مجنونة، استمرت جين في الإصرار على أن غراندير هو معذبها. سرعان ما يتم استدعاء غرانديير أمام الملك للدفاع عن نفسه، وللتأكد من أن جين مجرد امرأة مجنونة مكبوتة جنسيًا. يودع غرانديير زوجته مادلين بثقة. أثناء رحيله، جمع لوبارديمونت الراهبات الأخريات في حفرة في الغابة واتهمهن بالخيانة والجرائم ضد الله، وللهروب من عقوبة الإعدام، توافق جميع الراهبات على تصريح بأن الشيطان قد استحوذ عليهن أيضًا من خلال غرانديير. يقدم الملك قارورة من دم يسوع لتطهير المنكوبين، ولكن بمجرد أن تشفى النساء بالقارورة، يكشف الملك أنها فارغة ويتركها ضاحكًا. في هذه الأثناء، يكتب غرانديير إلى مادلين ليؤكد لها أن المحكمة لا تزال متعاطفة مع قضيته. في رحلته إلى لودون، شعر بإحساس متجدد بالهدف لحماية قطيعه وتقويته ضد الاضطهاد، وكتب إلى مادلين أنه كان رجلاً سيئًا، لكنه الآن جيد. عند عودته، اكتشف أن الدير تحول إلى «سيرك» ويدين لاوبارديمونت والأب باري لإفسادهما براءة الراهبات والجمهور. بينما تهتف جين بشأن جرائم غرانديير المختلفة، ينفي التهم بشدة ويحذر الراهبة برفق من إلحاق الأذى بروحها. قام لوبارديمونت على الفور باعتقاله بتهمة الهرطقة وتعذيبه هو والراهبات لإجبارهن على توقيع اعترافات. على الرغم من بقاء غرانديير صامد، إلا أن مادلين مسجونة ومكسورة، وتحاول جين شنق نفسها. بمجرد أن يتم إنقاذها، تعترف لمينيون بأنها كذبت، لكن الأب باري يؤكد أن الشيطان فقط هو الذي يتحدث من خلالها. عقدت محاكمة، ويظهر لاوبارديمونت اعترافات النساء ويقدم دليلاً على أن غرانديير تزوج مادلين. على الرغم من أن غراندييه يدافع عن نفسه ببلاغة، مستنكرًا محاكمة لاوبارديمونت باعتبارها تجربة سياسية لتدمير المدينة، فقد حُكم عليه بالتعذيب والحرق حياً لمشاركته في الشيطانية والفحش وتدنيس المقدسات. يقول غرانديير: «أنا بريء وخائف، لكني آمل أن تكفر معاناتي عن حياتي الباطلة». يُخضع لاوبارديمونت القس لتعذيب وحشي لإجباره على الاعتراف بجرائمه المزعومة، لكن غرانديير لا يتراجع. يزحف غرانديير إلى المحرقة ويطلب مغفرة الله لمعذبيه بينما يحتفل سكان البلدة وهو مقيد ويهتفون «اقتله». عند رؤية غرانديير يتلوى من الألم، يدرك مينون أن رجلًا بريئًا يُقتل ويصلي بحرارة. بمجرد وفاة غرانديير، تم تفجير تحصينات المدينة. في وقت لاحق، أبلغ لوبارديمونت جين أنها لم تعد ممسوسة وقريباً، مع موت البلدة، ستُترك في غياهب النسيان. بينما سلمت لوبارديمونت لجين عظمة متفحمة من المحرقة كتذكار، تم إطلاق مادلين من السجن بصمت فوق موقع الحريق، عبر الجدران المدمرة، وخارج لودون.
استقبال الفيلم
حصل الفيلم على رد فعل سلبيًا نقديًا كبيرًا عند إصداره نظرًا لطبيعته «الفاحشة» و«المحمومة» و«الإباحية». أدان الفاتيكان الفيلم علنًا، على الرغم من الاعتراف بأنه يحتوي على بعض الجدارة الفنية، وطلب إلغاء عروضه في مهرجان البندقية السينمائي. وصفت جوديث كريست الفيلم بأنه «مهرجان كبير للساديين والمنحرفين»، بينما أعطى روجر إيبرت من شيكاغو صن تايمز الفيلم تقييمًا نادرًا بأنه صفر من النجوم من أصل أربعة نجوم. كتبت بولين كايل عن الفيلم في مجلة نيويوركر أن راسل “لا يبلغ عن هستيريا، بل يسوقها”. كتب فنسنت كانبي: “شعرت أن طبيعة السيناريو أعاقت الأداء، فكتب: “أوليفر ريد يقترح بعض الإنسانية المعروفة كالأب الفقير غرانديير، لكن الجميع سخيف. فانيسا ريدغريف، التي يمكن أن تكون، على ما أعتقد، ممثلة جيدة، تلعب دور الأخت جين مع سنام بلاستيكي، ضحكة هانسيل وجريتل، والكثير من الصفير لدرجة أنها عندما تقول “الشيطان مستعد دائمًا لإغرائنا بالمتعة الحسية”، قد تعتقد أن جروشو ماركس قد ترك الهواء يخرج من إطاراتها”. انتقد تشارلز تشامبلن من صحيفة لوس أنجلوس تايمز الفيلم، وكتب أن رسالته «ليست مناهضة لرجال الدين – لم يعد هناك ما يكفي من رجال الدين ليكونوا معادين – إنه معاد للإنسانية. أصبح الغضب ضد القسوة احتفالًا به. أنت لا تبكي على الشرور والجهل الذي حدث في الماضي، ولكن على ذكاء اليوم ومرضه أكثر إثارة في العلاج»، لكنه اعترف بأن الأداء في الفيلم كان كفؤًا. وبالمثل، شعر جوردون ستونهام من فيلم «مواطن اوتوا»، أن الفيلم كان شديد الإثارة، مشيرًا إلى أن راسل يركز كثيرًا على «التأثيرات الباروكية، ويركز كثيرًا على جوانب غراند غينيول في القضية، ولم يكن السرد مطلقًا في بؤرة التركيز». أشادت بريدجيت بيرن من لوس أنجلوس ويكلي بالفيلم ووصفته بأنه “لامع وجريء وغريب”، ويشبه قصة خيالية، لكنها أضافت أن الجماهير “يجب أن تدرك فلسفتها، وأن تعمل على تيارات الجدية السفلية، وأن تسد الفجوات الهيكلية لأنفسهم، حتى يتم نقلهم من خلال العربدة الحرفية من الروعة. أشار ستيفن فاربر من صحيفة نيويورك تايمز إلى الفيلم باعتباره عملاً طموحًا، معترفًا بأن «الأفكار في فيلم راسل قد تبدو مفرطة في التخطيط ، لكن صوره المرعبة والخيالية الكابوسية لها قوة نفسية مذهلة». منح موقع الطماطم الفاسدة الفيلم تقييماً مقداره 67% بناءاً على آراء 30 ناقداً سينمائياً، وكتب إجماع نقاد الموقع: «أنيق للغاية، تأليف كين راسل الباروكي استفزازي ومقنع في الوقت نفسه في زعمه أن أعظم تجديف هو الاستفادة من الإيمان للحصول على القوة». منح موقع ميتاكريتيك الفيلم تقييماً مقداره 49% بناءاً على آراء 11 ناقداً سينمائياً. فاز الفيلم بجائزة أفضل إخراج (كين راسل) من المجلس الوطني للمراجعة، كما فاز بجائزة أفضل مخرج أجنبي (كين راسل) في مهرجان البندقية السينمائي.
شرح مبسط
الشياطين (بالإنجليزية: The Devils) فيلم سيرة ذاتية درامي تاريخي بريطاني لعام 1971 من تأليف وإخراج كين راسل وبطولة أوليفر ريد وفانيسا ريدغريف.[6] الفيلم عبارة عن سرد تاريخي درامي لسقوط أوربان جراندير (1590 – 1634 قس كاثوليكي فرنسي تم إدانته بالسحر وحرقه،[7] في أعقاب أحداث ما يسمى «ممتلكات لودون» (محاكمة جرت في لودون عن حوادث سحر سيئة السمعة).[8] خلص معظم المعلقين الحديثين إلى أن جراندير كان ضحية اضطهاد ذي دوافع سياسية بقيادة الكاردينال ريشيليو القوي) كما أن الفيلم يركز على الأخت جين دي أنج، وهي راهبة مكبوتة جنسيًا حرضت على اتهام القس.[9]