- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي ظافر صالح آل هتلان ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] علاقة الكتلة والضياء
- [ تعرٌف على ] روتن توميتوز
- [ حكمــــــة ] ﴿هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا وإذ يقول المنافقون......﴾ ينشط المنافقون في بلايا المسلمين الكبرى يستهزئون يشمتون يفرقون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد عبدالله النمر ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] يونيك سويتس ... ابها ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] متجر النمر ... ينبع ... منطقة المدينة المنورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض فهد عايض الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم في وصف حقيقة الزهد: ليس المراد ـ من الزهد ـ رفضها ـ أي الدنيا ـ من الملك، فقد كان سليمان وداود - عليهما السلام- من أزهد أهل زمانهما، ولهما من المال والملك والنساء مالهما.
- [ ماذونين السعودية ] صالح بن محمد بن عبدالله السويلمي ... ضرية
- [ تعرٌف على ] دعامة حالبية
- [ اغذية السعودية ] مهران
- [ تعرٌف على ] فضيحة (مسلسل)
- [ حكمــــــةدرر الحكم لأبي منصور الثعالبي ] كتب "عبد الله بن العباس" إلى "أحمد بن يوسف": جُعلْتُ فداك، لا أدرى كيف أصنعُ فأشتاقُ، ثم نلتقى فلا نَشْفى، يجدد لي اللقاء الذي يطلب الشفاء حرقة مثل لوعة الفُرْقَةِ .
- [ تعرٌف على ] فشار
- [ خذها قاعدة ] المنطق يأخذك من مكان محدد الى مكان محدد آخر , لكن وحده الخيال القادر على أخذك الى أي مكان. - ألبرت أينشتاين
- [ اثاث منزلى السعودية ] معرض الصافى للموبيليا
- [ تعرٌف على ] هجوم سلفيت 2022
- [ متاجر السعودية ] حلا سكاب ... بريدة ... منطقة القصيم
- [ شعر عربي ] أجمل 3 قصائد وأبيات من الشعر الفصيح .. تعرف عليها
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جارالله محمد هادي المري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] إن الله سبحانه له الخلق والامر والامر هو شرعه وأمره ودينه الذي بعث به رسله وانزل به كتبه وليست الجنة دار تكليف تجرى عليهم فيها أحكام التكليف ولوازمها وإنما هي دار نعيم ولذة واقتضت حكمته سبحانه استخراج آدم وذريته الى دار تجرى عليهم فيها احكام دينه وأمره ليظهر فيهم مقتضى الامر ولوازمه .
- [ تعرٌف على ] نضال الورفلي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الخالدى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم صالح عبدالله المبارك ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر رايز اب ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عبدالحميد عبدالباري باحميد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالحميد محمد القش ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] الدفاع عن حقوق نساء البغاء
- [ تعرٌف على ] هاري هيبز
- [ الخدمات و تصميم البرمجيات قطر ] الشمس والطبيعة للزراعة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات عالم السعودية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله زعل مبارك العنزي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ خذها قاعدة ] هناك أناس ولدوا هكذا على جسر معلق. جاءو إلى العالم بين رصيفين وطريقين وقارتين. ولدوا وسط مجرى الرياح المضادة, وكبروا وهم يحاولون أن يصالحوا بين الأضاد داخلهم. - احلام مستغانمي
- [ تعرٌف على ] الدوري الفنزويلي الممتاز 1988–89
- [ تعرٌف على ] دورة فرنسا المفتوحة 2005 - زوجي السيدات
- [ تعرٌف على ] العلاقات البليزية الموزمبيقية
- [ تعرٌف على ] بلوفيلت (نيويورك)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان عبده بن حسن جرب ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] يوميات بوقتادة وبونبيل (مسلسل)
- [ سيارات السعودية ] معرض الزغيبى للسيارات
- [ تعرٌف على ] عظم وتدي
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسه ديار المزايا للمقاولات ... الرياض ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية السورينامية
- [ الآلام ] الآلام طريق الخلود لكبار العزائم، وطريق الخمول لصغارها.
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الإدارة العامة للمرور
- [ تعرٌف على ] الكنيسة السريانية الأرثوذكسية
- [ تعرٌف على ] باركر (نيويورك)
- [ موردون الامارات ] ايه بي اس الشرق الاوسط (متخصصون في أعمال الطلاء الواقية المتقدمة)
- [ تعرٌف على ] أكاديمية سكاي تيم لعلوم الطيران
- [ متاجر السعودية ] متجر نوران ستور ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] قال أبو القاسم الحكيم: ليس الأعمى من يعمى بصره إنما الأعمى من تعمى بصيرته، قال الله عز وجل: {فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور} [الحج: 46] .
- [ تعرٌف على ] أمين أحسن إصلاحي
- [ تعرٌف على ] خارج الفرن
- [ حكمــــــة ] قال مصعب بن الزبير: التواضع مصائد الشرف.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وافى هلال بن جبير الهذلى ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مجموعة الفؤاد القابضة لاعمال الكتروميكانيك
- [ تعرٌف على ] حمض الخليك
- [ تعرٌف على ] أداة متقدمة للحزم
- [ حكمــــــة ] 25 - الشرك شركان : شرك يتعلق بذات المعبود وأسمائه وصفاته وأفعاله ، وهذا ينقسم إلى كبير وأكبر وليس شيء منه أصغر .وشرك في عبادته ومعاملته وهذا ينقسم إلى أكبر و أصغر .
- [ تعرٌف على ] 24 مارس
- [ خذها قاعدة ] أصعب شعور أن تتذكر شخص قد رحل وتغلق عينيك بشدة وكأنك لا زلت ترفض تصديق ذلك. - جبران خليل جبران
- [ تعرٌف على ] أسيتات النحاس الثنائي
- [ حكمــــــة ] عَنِ سُفْيَانُ قَالَ لقمان يا بني إن الدنيا بحر عميق قد غرق فيها ناس كثير فلتكن سفينتك فيها تقوى الله وحشوها إيمانا بالله عز وجل وشراعها التوكل على الله لعلك ناج ولا أراك ناجيا
- [ ماذونين السعودية ] حسين بن عبدالله بن علي الزهراني ... الدرعية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيه بجاد مسفر المطيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز ناصر علي المعلث ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صفات اﻷبراج ] 12 من أهم صفات مواليد شهر 11
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معروف محسن هادي الحربي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] العلاقات البيروفية الزيمبابوية
- [ متاجر السعودية ] عبايات سديل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خياطون رجال السعودية ] محل معتز للخياطة الرجالية
- [ آية ] ﴿ وَبِٱلْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ [ سورة الذاريات آية:﴿١٨﴾ ]وخص هذا الوقت لكونه يكثر فيه أن يغلب النوم على الإنسان فيه فصلاتهم واستغفارهم فيه أعجب من صلاتهم في أجزاء الليل الأخرى . وجَمْع الأسحار باعتبار تكرر قيامهم في كل سحر. ابن عاشور:26/350.
- [ تعرٌف على ] قوانين الروبوتية الثلاثة
- [ تعرٌف على ] سمير الملا
- [ تعرٌف على ] تونس في كأس العالم 2006
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيد عتيق محمد العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ أمراض الجهاز التنفسي ] التهاب الشعب الهوائية
- [ تعرٌف على ] ورم
- [ خذها قاعدة ] ليكن مبدأك الشعور بالواجب والإعتدال في اللذائذ وطهارة النفس والحرص على الشرف والسعي وراء النبل والمروءة ولتكن النتيجة بعد ذلك ما تكون. - أحمد أمين
- [ حكمــــــة ] عن أبي جعفر أنه قال : قدومي مكة حبا للقاء عمرو بن دينار و عبد الله بن عبيد بن عمير قال : وكان يحمل إليهم النفقة والصلة والكسوة ويقول هيأتها لكم من أول السنة .
- [ تعرٌف على ] هاغرمان (أيداهو)
- [ تعرٌف على ] تنظيم الذاكرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] رياض عبدالله سعد الرويضان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] تركي فيصل بن عبدالله المجنوني ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بدل الحدوتة تلاتة (مسلسل)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فواز بن فهد بن عبدالمحسن الجنيني ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] لاسلطوية
- [ تعرٌف على ] عبد القادر باجمال
- [ تعرٌف على ] مكتوب (موقع ويب)
- [ تعرٌف على ] طريقة كوكومو
- [ تعرٌف على ] شفران صغيران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد سلطان مضحى الشهري ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات السورية الفيجية
- [ تعرٌف على ] معين رباني
- [ تعرٌف على ] وزارة الشؤون الرقمية والنقل
- [ تعرٌف على ] المخابرات السورية
- [ فوائد الحبوب ] ما هو جلوتين القمح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند محمد بن عايض العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات بدر الجزيرة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] روتن توميتوز # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | روتن توميتوز
التاريخ
أُنشِأَ الموقع في 12 أغسطس 1998 على يَد سين دوانغ ليكونَ مشروعاً يَقضي بِه وقتَ فراغِه. وكانَ هَدفُه من إنشاءِ الموقع أن يتمكّن الناسُ من الوصولِ بسهولةٍ لتقييماتِ النُقّادِ في الولاياتِ المُتّحدة. وبسَبَبِ حُبّه لجاكي شان استَلهَم دوانغ فِكرةَ الموقِع، حيثُ أرادَ جَمعَ مُراجَعاتِ أفلامِه ليَصِلَ إليها بِسهولة. ويُعدُّ فيلمُ Your Friends & Neighbors هوَ أوّلُ فيلمٍ تمّ تقييمُه في الموقع. ونَجَح الموقعُ نجاحاً مُباشراً، وذكرته عدّة صُحُفٍ أمريكيّة خلالَ الأسبوعِ الأوّل من بَينِهم يو إس إيه توداي. قامَت آي جي إن في يونيو 2004 بالاستحواذِ على الموقِع مُقابِل مَبلغٍ لم يُكشَف عنه، وفي يناير 2010 قامَت الشَركة ببيعه إلى Flixster التي مَلَكتْها وارنر برذرز في 2011. في وَقتٍ مُتأخّرٍ من 2009 أُعيدَ تصميمُ الموقع ليَسمَح للمُستَخدِمين بالإنشاءِ والانضمامِ إلى مَجموعاتِ ليستطيعوا بِذلِك مُناقَشَة الجوانِب المُختَلِفة للفيلم. وعِندَما استَحوذْت عليها Flixster ألغَتْ المجموعات تمهيداً لتطويرِ الموقِع وإضافَة ميّزاتٍ جَديدة. ثُمَّ في فبراير 2011 أُعيدَت هيكَلةُ الموقِع وأُضيفَت ميّزاتٌ وحُذِفت أُخرى. وفي 17 سبتمبر 2013 أُنشِأَ قِسمٌ جديدٌ مُخصّصٌ للمُسلسلاتِ التلفزيونيّة. أطلقت شركة Current Television في مطلع عام 2009، برنامج روتن توميتوز شو، وهو نسخة تلفزيونية من موقع الويب. قدّمه كلّ من بريت إرليش، وإلين فوكس وكتبه مارك جانيك. وظل البرنامج يعرض حتى 16 سبتمبر 2010.
الانتقادات
كتب المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي عمودًا في مجلة ذا هوليوود ريبورتر The Hollywood Reporter ينتقد فيه كلاً من روتن توميتوز، وسينما سكور للترويج لفكرة أن الأفلام مثل الأم، ينبغي الإعجاب بها على الفور كي تكون ناجحة. في عام 2015، أثناء الترويج لفيلم سافرجت Suffragette (الذي حصل على تقييم إيجابي بنسبة 73٪) اتهمت الممثلة ميريل ستريب موقع روتن توميتوز بتمثيل آراء نقاد الفيلم الذكور بشكل غير متناسب مع آراء الإناث، مما أدى إلى نسبة منحرفة مدفوعة أثرت سلبًا على الأداء التجاري للفيلم. قالت «أعرف أن الرجال والنساء ليسوا نفس الشيء، إنهم يحبون أشياء مختلفة، قد يحبون أحيانًا نفس الشيء، ولكن في بعض الأحيان تختلف أذواقهم. وقد أهمل مقياس توميتوميتر تمامًا مجموعة واحدة من الأذواق التي تدفع لشباك التذاكر في الولايات المتحدة.» اعترض النقاد على الشعور بأن جنس شخص ما أو الخلفية العرقية تملي عليهم موقفهم من الفن. حجبت روتن توميتوز عن عمد نتيجة تقييم النقاد لفيلم فرقة العدالة بناءًا على المراجعات المبكرة حتى العرض الأول لحلقة See It / Skip It يوم الخميس قبل إصدارها. اعتبر بعض النقاد هذه الخطوة بمثابة حيلة للترويج لسلسلة الويب، لكن البعض جادل بأن هذه الخطوة كانت متعمّدة منعا للتضارب في المصالح لحساب شركة وارنر براذرز. صاحبة الفيلم، وصاحبة موقع روتن توميتوز، وبسبب الاستقبال النقدي الفاتر لأفلام عالم دي سي السينمائي DC Extended Universe في ذلك الوقت.
واجهة برمجة التطبيقات API
توفر واجهة برمجة تطبيقات موقع روتن توميتوز، أو ما يعرف بالـ API وصولًا محدودًا إلى تقييمات ومراجعات النقاد والجمهور، مما يسمح للمطورين بدمج بيانات روتن توميتوز على مواقع الويب الأخرى. ولكن تخصص هذه الخدمة المجانية للاستخدام في الولايات المتحدة فقط؛ وينبغي أن تحصل على إذن لاستخدام ودمج بيانات الموقع في أي مكان آخر.
التأثير
أصبحت كبرى استوديوهات هوليوود ترى أن روتن توميتوز تهدد تسويقها للأفلام بشكلٍ واضح. في عام 2017، كان من المتوقع أن يتم افتتاح العديد من الأفلام الرائجة مثل فيلم قراصنة الكاريبي: الرجال الأموات لا يحكون حكايات، وفيلم باي ووتش، وفيلم المومياء بإيرادات إجمالية قدرها 90 مليون دولار، و 50 مليون دولار، و 45 مليون دولار على التوالي، ولكن انتهى الأمر بإيرادات الأفلام الثلاث كالتالي: 62.6 مليون دولار للأول، و 23.1 مليون دولار للثاني، و 31.6 مليون دولار للثالث. ألقي باللوم على موقع روتن توميتوز التي منح الأفلام الثلاث تقييمات بنسبة 30٪، و 19٪، و 16٪ على التوالي لإفشالها. في الصيف نفسه، حصلت أفلام مثل المرأة الخارقة، وسبايدر مان: العودة إلى الوطن على نسب تقييم عالية (كلاهما 92٪) وازدادت الإيرادات بشكل تجاوز التوقعات فحقّقا ما يزيد عن 100 مليون دولار. قامت شركة فوكس القرن العشرين نتيجة لهذا اللغط بإجراء دراسة عام 2015 بعنوان «روتن توميتوز وشباك التذاكر»، والتي ذكرت أن موقع الويب، إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي سيكونان بمثابة تهديد خطير لصناعة السينما وما ينفكّ أن يتزايد. تقول الدراسة: «إن سلطة روتن توميتوز، والكلام الشفهي السريع ستزداد قوة. فالكثير من جيل الألفية، وحتى من الأجيال السابقة قد صاروا يفحصون الآن كل عملية شراء عبر الإنترنت، سواء كانت مطاعم، أو ألعاب فيديو، أو مستحضرات تجميل، أو إلكترونيات استهلاكية، أو أفلام. ومع تقدمهم في السن سيشكّلون النسبة الأكبر من إجمالي رواد السينما، لذا فمن غير المرجح أن يتغير هذا السلوك». قامت استوديوهات أخرى بإجراء عدد من الدراسات حول هذا الموضوع، حيث وجدوا أن سبعة من كل 10 أشخاص قالوا إنهم سيكونون أقل اهتمامًا بمشاهدة فيلم ما إذا كانت نتيجة تقييم روتن توميتوز لهذا الفيلم أقل من 25%، وأن الموقع له التأثير الأكبر على الناس في الفئة العمرية من 25 وأصغر. وصلت التقييمات إلى مستوى من الانتشار عبر الإنترنت بحيث وجدته شركات الأفلام مهدّدًا. على سبيل المثال، تنشر درجات التقييم بانتظام في نتائج بحث محرك «جوجل» للأفلام التي تمت مراجعتها. كما ظهرت النتائج كذلك بشكل بارز في موقع شراء التذاكر الشهير فاندانجو وتطبيقه للهواتف المحمولة فليكستر، مما أدى لوجود شكاوى من كون موقع الطماطم الفاسدة قد تسبّب في إفساد عروض الأفلام. جادل آخرون بأن صانعي الأفلام، والاستوديوهات، عليهم فقط إلقاء اللوم على أنفسهم. فإذا كان روتن توميتوز قد منح الفيلم درجات تقييم سيئة، فهذا يعكس فقط القبول الضعيف للفيلم بين النقاد. وفي هذا الصدد يقول أحد مديري تسويق موزعي الأفلام المستقلين: «بالنسبة لي، إنها حجة سخيفة أن أدعي أن درجات روتن توميتوز هي المشكلة… يجب أن اصنع أولا فيلمًا جيدًا!». وكان لبول ديرجارابديان من شركة كوم سكور تعليقًا مماثلًا حيث قال: «إن أفضل طريقة للاستوديوهات لمكافحة» تأثير الطماطم الفاسدة«هي إنتاج أفلام أفضل، إنها وسيلة سهلة، وبسيطة». اقترحت بعض الاستوديوهات حظر أو إلغاء عروض النقاد المبكرة ردًا على المراجعات السيئة قبل إصدار الفيلم الذي يؤثر على مبيعات ما قبل الافتتاح، وأرقام نهاية الأسبوع. في يوليو 2017 حظرت شركة سوني مراجعات النقاد لفيلم The Emoji حتى منتصف يوم الخميس قبل صدوره. حصل الفيلم في النهاية على تقييم 9٪ (بما في ذلك 0٪ بعد أول 25 تقييمًا)، وبلغت إيرادات الفيلم عند الافتتاح 24 مليون دولار، بما يتوافق مع التوقعات المسبقة. قال جوش جرينشتاين رئيس قسم التسويق والتوزيع العالمي لشركة سوني بيكتشرز: «تم تصميم فيلم Emoji للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا… لذلك أردنا منح الفيلم أفضل فرصة له. ما هو الإصدار الواسع الآخر الذي حصل على درجة أقل من 8 بالمائة والذي حققّت إيرادات افتتاحية تجاوزت 20 مليون دولارًا؟ لا أعتقد أن هناك واحدًا». على النقيض من ذلك، لم تقم شركة وارنر براذرز. أيضًا بانتقاد العروض المسبقة لفيلم The House، والتي انتهى بها الأمر لتحظى بتقييم 16٪، حتى يوم إصدارها، لكنها لم تحقق سوى بـ8.7 مليون دولار فقط عند افتتاحها، وهو أدنى مستوى في مسيرة النجم ويل فيريل. يمكن أن يأتي هذا الأسلوب التسويقي بنتائج عكسية، وقد أثار اشمئزاز النقاد المؤثرين مثل روجر إيبرت، الذي أدان مثل هذه الإجراءات مستخدما تلميحات ساخرة. علاوة على ذلك، فإن سياسة حجب المراجعات يمكن أن يستخلص منها الجمهور استنتاجات مبكّرة بأن الفيلم رديء الجودة بسبب أسلوب التسويق هذا. في 26 فبراير 2019، ردًا على المشكلات المتعلقة بـ«القصف» المنسق لمراجعات المستخدمين لعدة أفلام، أبرزها فيلم كابتن مارڨل، وفيلم حرب النجوم: الحلقة التاسعة قبل إصدارها، أعلن الموقع أن مراجعات المستخدمين لن تقبل على الموقع حتى يتم طرح الفيلم للجمهور. كما أعلن الموقع عن خطط لإدخال نظام للمراجعات «التي تم التحقق منها»، وأن إحصائية «أود أن أشاهد» سيتم التعبير عنها من الآن فصاعدًا كرقم بحيث لا يتم الخلط بينها وبين درجة تقييم الجمهور.
المبالغة في التبسيط
في كانون الثاني (يناير) 2010، وبمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لدائرة نقاد السينما في نيويورك، ذكر رئيسها أرموند وايت موقع روتن توميتوز بشكل خاص، والمواقع التي تقوم بمراجعة الأفلام بشكل عام كأمثلة على كيفية «انتقام الإنترنت من التعبير الفردي». وقال إنهم يعملون من خلال «إغراق موقع واحد بالمراجعين، وتخصيص نقاط مئوية زائفة إثارة حماس المراجعات المنفصلة». وفقًا لوايت، فإن مثل هذه المواقع «تقدم الآراء الجمعية كبديل للتقييم الفردي». انتقد المخرج والمنتج بريت راتنر موقع الويب «لتقليل مئات المراجعات التي تم انتقاؤها من المصادر المطبوعة، وعبر الإنترنت إلى نتيجة عامة مجمعة»، وذكر إنه يشعر بكونها «أسوأ شيء لدينا في ثقافة السينما اليوم». كتب الكاتب ماكس لانديزبعد حصول فيلمه فيكتور فرانكشتاين على تقييم إيجابيّ بنسبة 24٪ على الموقع، أن الموقع «يختزل التقييمات بأكملها إلى كلمة» نعم«أو» لا «فقط، مما يجعل النقد ثنائيًا بطريقة تعسفية مدمرة».
الإصدارات المترجمة
تم إيقاف الإصدارات المحلية من الموقع المتوفرة في كل من المملكة المتحدة، والهند، وأستراليا بعد استحواذ شركة فاندانجو على روتن توميتوز. بينما لا تزال النسخة المكسيكية من الموقع المعروفة باسم توماتاثوس (بالإسبانية Tomatazos) نشطة.
جوائز الطماطم الذهبية
أعلن موقع روتن توميتوز في عام 2000 عن جوائز RT لتكريم أفضل الأفلام التي تمت مراجعتها لهذا العام وفقًا لقواعد تقييم الموقع. تم تغيير اسم الجائزة فيما بعد إلى جوائز جولدن توميتو (جوائز الطماطم الذهبية). يتم الإعلان عن المرشحين والفائزين على الموقع، على الرغم من عدم وجود حفل توزيع جوائز فعلي. تقسّم الأفلام إلى فئات إصدار واسع، وفئات محدودة الإصدار. تعرف الأفلام ذات الإصدارات المحدودة بإنها تلك التي تعرض في 599 من دور العرض فما أقل عند الإصدار الأولي، أما الأفلام ذات الإصدارات الواسعة، فهي تلك الأفلام التي تصدر في البداية في 600 دار عرض، ولكن لاحقًا تلقى توزيعًا على نطاق أوسع، ويندرج تحت هذا التعريف أي فيلم يتم افتتاحه في أكثر من 600 دار عرض يعتبر إصدارًا واسعًا. هناك فئتان فقط للأفلام البريطانية والأسترالية. تمثل فئة «المستخدم» الفيلم الأعلى تصنيفًا بين المستخدمين، وتمنح جائزة «مولدي» أو ثمرة الطماطم المتعفنة لأسوأ الأفلام التي تمت مراجعتها لهذا العام. يجب أن يحصل الفيلم على 40 تقييمًا (في الأصل 20) فأكثر كي يتم تصنيفه ضمن الفئات المحلية. ويجب أن يحصل على 500 تقييم مستخدم فأكثر كي يتم اعتباره مؤهلا للجوائز ضمن فئة «المستخدم». تصنف الأفلام أيضًا بناءًا على نوع الفيلم. كلّ فيلم مؤهل لنوع واحد فقط، بصرف النظر عن الأفلام غير الإنجليزية، والتي يمكن تضمينها في كل من النوع والفئة «الأجنبية» المعنية. بمجرد اعتبار الفيلم مؤهلاً، يتم احتساب «أصواته». يحصل كل ناقد من قائمة الموقع على صوت واحد (على النحو الذي تحدده مراجعته)، وكلها مرجحة بالتساوي. نظرًا لأنه يتم إضافة المراجعات بشكل مستمر، يدويًا أو بخلاف ذلك، ويحدد موعد نهائي لا يتم بداية منه احتساب المراجعات الجديدة ضمن جوائز الجولدن توميتو كل عام، وعادة ما يكون هو اليوم الأول من العام الجديد. لا يتم احتساب الأصوات التي لا تمنح تقييمات للأفلام المؤهلة لجوائز الجولدن توميتو.
الموقع
استمرّ الموقع بكونِه أحد أشهر 1000 موقِع عالميّاً، وبدءاً مِن يناير 2015 دَخَلَ الموقع ضِمنَ نِطاقِ أشهَر 500 موقع في تصنيفاتِ موقِع أليكسا، ويُعدّ كذلك أحد أشهر 200 موقِع في الولاياتِ المُتّحدة. وتَصِل أعدادُ الزائرينَ حتّى 29 مليون زائِر 16 مليونٍ مِنهُم من الولاياتِ المُتّحدة. أساليب التقييم
يقوم طاقم الطماطم الفاسدة أولاً بجمع المراجعات من الكتاب الذين هم أعضاء موثقين من مختلف نقابات الكتاب أو جمعيات النقد السينمائي. لكي يتم قبوله كناقد على الموقع، يجب أن تجمع مراجعات النقاد عدد معين من الإعجابات من المستخدمين في الموقع الذي يكتب فيه. طاقم الطماطم الفاسدة هو من يحدد ما إذا كانت المراجعة إيجابية (يرمز لها بأيقونة طماطم حمراء) أو فاسدة (يرمز لها بأيقونة طماطم خضراء متناثرة). يقوم طاقم الطماطم الفاسدة بتتبع جميع المراجعات النقاد لفيلم معين ويتم احتساب نسبة مئوية للمراجعات الإيجابية. أيقونة
نتيجة
وصف 75–100%
موثق كطازج (Certified Fresh). يعطى للأفلام الحاصلة على نتيجة 75% أو أعلى، بناءً على مراجعات من 80 ناقد على الأقل في حالة الأفلام ذات الإصدار الواسع أو 40 نقاد للأفلام محدودة الإصدار، على أن يكون من ضمنهم 5 نقاد صفوة. 60–74%
طازج (Fresh). يعطى للأفلام الحاصلة على نتيجة 60% أو أعلى ولا تلبي شروط الموثق كطازج. 0-59%
فاسد (Rotten). يعطى للأفلام الحاصلة على نتيجة 0-59%.
شرح مبسط
تعديل – تعديل مصدري – تعديل ويكي بيانات