- [ تعرٌف على ] أدوار اجتماعية محددة لكل نوع في الطفولة
- [ تعرٌف على ] علم التراجم
- [ اغذية السعودية ] مؤسسة رويحة للتجارة
- [ متاجر السعودية ] جلابيات ميامي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع الاستشاريات الطبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسين حسن حسين القحطاني ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر علامي يحي القنوي ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب نقطة البدايه العقاري ... صامطه ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم كانتون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد فريجان عيضه الربيعي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ سيارات السعودية ] ورشة الحزام الأخضر لصيانة السيارات
- [ خدمات السعودية ] من هي المغردة رهف ويكيبيديا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] طيبة
- [ مقاهي السعودية ] Enjoy coffee
- [ عيون ] أضرار حساسية العين
- [ حياة الرسول والصحابة ] من هم صحابة رسول الله
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريناد مسعد راشد الحويطي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتشورا
- [ حيوانات مفترسة ] أخطر أنواع الكلاب
- [ تعرٌف على ] ماوريسيو بوتشيتينو
- [ تعرٌف على ] ظواهر فراش الموت
- [ بلاط سيراميك ارضيات و تجارة قطر ] صالون طوق الياسمين
- [ تعرٌف على ] منطقة لا ريوخا
- [ تعرٌف على ] ها فونغ (مدينة)
- [ تعرٌف على ] زوج مثالي (مسرحية)
- [ مطاعم السعودية ] بيتزا اليوم
- [ حكمــــــة ] "ولا تنابزوا بالألقاب" لا تعتذر بأن صاحبك لا يغضب من هذا اللقب لا أحد يحب اللقب السيء لكنهم عاجزون عن إسكات كل الناس.
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الفيتنامية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن محمد بن حسن شراحيلي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] عن قتادة " وعنت الوجوه " ( طه آية رقم : 111 ) قال : « ذلت » عن قتادة " فلا يخاف ظلما ولا هضما " ( طه آية رقم : 112 ) قال : « لا يحمل عليه ذنب غيره ، ولا يهضم من حسناته »
- [ تعرٌف على ] إبراهيم العجلوني
- [ معلومات ونصائح طبية ] 5 نصائح للعلاج والوقاية من التهاب اللسان .. تعرف عليها
- [ تعرٌف على ] حرب أناستازيا
- [ تعرٌف على ] ويوان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة انطلاقة سهم للخدمات العقارية ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] عادل الكلباني
- [ خذها قاعدة ] لقد أضحى من الدنيا نصيبي .. وما ليَ منه في الدنيا نصيبُ ، فيا مولايَ قل لي أيُّ ذنبٍ .. جنيتُ لعلّني منه أتوبُ ، أراكَ عليّ أقسى الناسِ قلباً .. ولي حالٌ ترقُّ له القلوب ، حبيبٌ أنتَ قل لي أَم عدوٌّ .. ففِعلُكَ ليس يفعلهُ حبيبُ. - بهاء الدين زهير
- [ خذها قاعدة ] لم نكن بحاجة إلى الكلام , إذ لا يمكن للمرء أن يعبر دائماً عن كل شيء بالكلمات. - جنكيز أيتماتوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فهد سعود العنزي ... الشملى ... منطقة حائل
- [ سيارات السعودية ] معرض وسام المجد للسيارات
- [ متاجر السعودية ] العالم الخاص للسفر والسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] بيزيتا إسبانية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة الصوص المحلي للدواجن ... محايل ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد بن موسى بن محمد الموسى ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] احتجاجات روتجرز التعليمية 2011
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عادل بن جاسم بن سعود الخالدي ... رأس تنورة ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] لقطة نقية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كاسا دي بيلاطس
- [ تعرٌف على ] الشجاعية
- [ خذها قاعدة ] الحب الأول نوع من أنواع التطعيم لحماية الرجل من الإصابة بذلك المرض مرة أخرى. - أونوريه دي بلزاك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مهند عبدالله صالح الصيعري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الجيش اللوكسومبورغي
- [ متاجر السعودية ] قيلات ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] صدارة الطيب ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر علي محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] لاتينية العصور الوسطى
- [ سوبر ماركت السعودية ] سوبر ماركت ركن الغذاء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عيد ابن مفيز الحارثي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بيتسبورو
- [ متاجر السعودية ] محامي عن بعد ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ نباتات ] 4 معلومات عن عملية البناء الضوئي.. أهم عملية حيوية على كوكب الأرض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكورية الشمالية اللاوسية
- [ متاجر السعودية ] مشغل سماء٧ للخياطة و التصميم ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] شجاع الدولة
- [ تعرٌف على ] ديمة طهبوب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] متوسطة ابى بكر الصديق
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد بن صالح بن ابراهيم الشقاوي ... بريده ... منطقة القصيم
- [ حكمــــــة ] عن سلمان بن صالح قال فقد الحسن ذات يوم فلما أمسى قال له أصحابه أين كنت اليوم قال كنت عند إخوان لي إن نسيت ذكروني وإن غبت عنهم لم يغتابوني فقال له أصحابه هم الإخوان والله هؤلاء يا أبا سعيد دلنا عليهم قال هؤلاء أهل القبور.
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجموعة شيمة الطبية
- [ مطاعم السعودية ] خفايف شامية
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز الموسى ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مشويات الخيرات
- [ تعرٌف على ] بورت جيبسون
- [ تعرٌف على ] الدوري الفلسطيني الممتاز للضفة الغربية
- [ تعرٌف على ] وكالة الفضاء الاتحادية الروسية
- [ تعرٌف على ] حمى باباتاسية
- [ عادات صحية ] فوائد التدليك للجسم ال7
- [ القرآن الكريم ] في أي جزء سورة يس
- [ تعرٌف على ] الأفيون والعصا (فيلم)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد فاروق محمد حكيم ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ فنادق السعودية ] فندق جوهرة ديار
- [ متاجر السعودية ] محل للعباءات النسائية ... الدرعية ... منطقة الرياض
- [ سيارات السعودية ] ورشة العريجا للسيارات
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة فرسان العليا للمقاولات
- [ تعرٌف على ] حاجز الأنف
- [ باب في اليقين والتوكلتطريز رياض الصالحين ] عن عمر - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير، تغدو خماصا وتروح بطانا» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- معناه: تذهب أول النهار خماصا: أي ضامرة البطون من الجوع، وترجع آخر النهار بطانا. أي ممتلئة البطون. أي: لو توكلتم على الله في ذهابكم ومجيئكم وتصرفكم لسهل لكم رزقكم.
- [ مجوهرات السعودية ] مؤسسة مجوهرات ياسر عبد الله النمر
- [ حكمــــــة ] عن الليث بن سعد قال : قال لي الرشيد : ما صلاح بلدكم ؟ قلت : بإجراء النيل ، وبصلاح أميرها ، ومن رأس العين يأتي الكدر ، فإن صفت العين صفت السواقي ، قال : صدقت .
- [ تعرٌف على ] مصدر مفتوح
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر علي أحمد الشهري ... المجارده ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] فساتينكم ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ خذها قاعدة ] اذا اطاع الإنسان منهج الله تعالى في حركته في الفعل والترك وعاش في قالب التكليف الرباني فسيكون مثل الأشياء المسخرة في الكون كالشمس عندما تشرق وتغرب وكالقمر عندما ينتقل في منازله وعندئذ سوف تنتظم حياته ويريح ويستريح. - محمد متولي الشعراوي
- [ متاجر السعودية ] تشيك كارد ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوفالية السورينامية
- [ تعرٌف على ] بندكت السادس عشر
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد مجاهد صنهات العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] تطور النهد المبكر
- [ خذها قاعدة ] الشجاعة ليست غياب اليأس، وإنما القدرة على المضي قدما رغم اليأس. - رولو ماي
- [ تعرٌف على ] نادي تورنهاوت
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] علم التراجم # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | علم التراجم
علم التراجم عند المسلمين
اهتم المسلمون بعلم التراجم اهتماما كبيرا، وقد بدأت العناية بهذا العلم عندهم بعد عهد الرسول محمد ﷺ بزمن يسير، حيث حرص العلماء على حماية وصيانة المصدر الثاني من مصادر التشريع في الإسلام، وهو الحديث النبوي، حرصوا على صيانته من الكذب والتزوير والغش والتلفيق والدس. فنشأ هذا العلم كقاعدة في تلقّي الأخبار عن الناس وبالأخص فيما يتعلق بالحديث النبوي أولا ومن ثم الآثار المروية عن الصحابة والتابعين وباقي طبقات العلماء خصوصا والناس عموما. روى مسلم في صحيحه عن مجاهد، قال: «جاء بشير العدوي إلى ابن عباس فجعل يحدث ويقول: قال رسول الله ﷺ ، قال رسول الله ﷺ ، فجعل ابن عباس لا يأذن لحديثه ولا ينظر إليه، فقال: يا ابن عباس مالي لا أراك تسمع لحديثي؟ أحدثك عن رسول الله ﷺ ولا تسمع؟ فقال ابن عباس: إنا كنا مرة إذا سمعنا رجلا يقول قال رسول الله ﷺ ابتدرته أبصارنا وأصغينا إليه بآذاننا، فلما ركب الناس الصعب والذلول لم نأخذ من الناس إلا ما نعرف.» واستمر العمل على هذه القاعدة من ضرورة معرفة أحوال الرجال ناقلي الأخبار بسبب ضرورة معرفة حال نقلة الأخبار النبوية، وذلك لما ينبني على هذه المعرفة من قبول الأخبار، والتعبد بما فيها لله تعالى، أو رد تلك الأخبار والحذر من اعتبارها ديناً. وروى مسلم في صحيحه عن ابن سيرين قال: «لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة قالوا سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم» وجاءت عبارات الأئمة في بيان أهمية معرفة الرواة صريحة وواضحة، وكان من الأهمية بمكان البحث في نواح تفصيلية من حياة الراوي، ونواح استنتاجية (تُستنتج من حديثه وطريقته في التحديث). ومن مباحث هذا العلم: معرفة تاريخ ميلاد الراوي، وتاريخ طلبه للعلم، وممن سمع في سِنِيِّ طلبه العلم، ومن هم الشيوخ الذين يحدث عنهم (من منهم حدث عنه سماعاً، ومن دلس عنه شيئاً من الحديث، أو أرسل عنه)، وما مدة ملازمته لكلّ شيخ من شيوخه، وكيف كان ذاك، وكم سمع منه من الأحاديث والآثار، وكم روى عنه بعد ذلك؛ وهل في شيوخه كثير من الضعفاء والمجاهيل؟ ورحلاته العلمية وما سمع بها من الحديث، أو ما حدّث به؛ ومتى حدّث، وكيف كان يحدِّث؟ (من حفظه، أم من كتابه؛ سماعٌ أم عرض؛ ومن المستملون والوراقون الذين استخدمهم؟)، وكيف كان إقبال الناس عليه، وكم كان عدد الحاضرين عنده؟ وما هي الأوهام التي وقع فيها، والسَّقطات التي أُخذت عليه؟ ثم أخلاق الراوي وعبادته ومهنته؛ وهل كان يأخذ أجراً على التحديث؟ وهل كان عسِراً في التحديث، أم سمحاً بعلمه، أم متساهلاً… ؟. وتفرّع هذا العلم وانبثق عنه علوم كثيرة متعلّقة بهذا الباب منها علم الإسناد، وهو علم تفرّدته به الأمة الإسلامية عن باقي الأمم، وعلم مصطلح الحديث، وعلم الرجال من ناحية العدالة والتوثيق والضبط وعلم العلل وعلم الجرح والتعديل وغيرها. أقسام علم التراجم
هنالك تقسيمات متنوعة لعلم التراجم والكتب العديدة المؤلفة في هذا الباب، فمنها: التراجم على الطبقات.
التراجم على الحروف.
التراجم على الوفيات.
التراجم على القرون.
التراجم على البلدان.
وقسّمهم البعض الآخر على أبواب مختلفة، منها: التراجم المتعلقة بمكان معيّن.
التراجم المتعلّقة بمذهب معيّن.
التراجم المتعلّقة بفنّ معيّن من العلم.
التراجم المتعلّقة بشخص معيّن.
الترجمة الذاتية.
وقد أسهب العلماء المسلمون في التأليف في هذه الأبواب فلا يكاد يخلوا باب منها إلا وصنّفت فيه عشرات الكتب. التراجم على الطبقات والحروف
تعنى كتب التراجم حسب الطبقات بذكر التراجم والتاريخ مرتّبة حسب مكانتهم وقربهم أو بعدهم عن زمن النبوّة. وعموما فإن من أهم وأول كتب التراجم حسب الطبقات هي: كتب السيرة النبويّة: حيث أفردوا سيرة الرسول محمد ﷺ بكتب ومؤلفات عديدة ودونوا دقائقها وجميع مراحلها ولم يتركوا منها شاردة ولا واردة إلا وحفظوها لنا. ومن أهم المؤلفات في هذ الباب:
سيرة ابن هشام
الشفا بتعريف حقوق المصطفى، تأليف القاضي عياض
الروض الأنف في شرح سيرة ابن هشام، لأبي القاسم السهيلي
الفصول في اختصار سيرة الرسول ﷺ ، لابن كثير
الرحيق المختوم، صفي الرحمن المباركفوري
نبي الرحمة، محمد مسعد ياقوت
زاد المعاد في هدي خير العباد، ابن القيم
محمد ﷺ كأنك تراه، عائض القرني
فقه السيرة، محمد الغزالي
السيرة النبوية، عرض وقائع وتحليل أحداث، علي محمد الصلابي
نور اليقين في سيرة سيد المرسلين، محمد الخضري
وغيرها. تراجم الصحابة:
دوّن المؤرخون تراجم أصحاب الرسول محمد فحفظوا لنا أسماءهم ودوّنوا سير حياتهم ومشاركة كل واحد منهم مع الرسول محمد ودوره في الإسلام وأعماله ورواياته عن الرسول محمد وحددوا عدد روايات كل صحابي على حدة وحفظوها في كتب تسمى المسانيد: كمسند الإمام أحمد.
ومسند الطيالسي.
ومسند بقي بن مخلد.
ومسند أبي يعلى الموصلي.
و بعضها سمّي بالمعاجم ومنها: المعجم الكبير للطبراني.
ومعجم ابن الأعرابي.
ومعجم الصحابة لأبي يعلى الموصلي.
أما الكتب التي دونت سير الصحابة فمنها: الصحابة لابن منده.
ومعجم الصحابةلأبي نعيم.
والاستيعاب في معرفة الأصحاب لابن عبد البر.
وأسد الغابة لابن الأثير.
والإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني.
تراجم المحدثين:
جمعوا تراجم المحدثين في كتب خاصة بهم منها: الطبقات الكبرى لابن سعد.
والطبقات لخليفة بن خياط.
والإرشاد في معرفة علماء البلاد للخليلي.
وطبقات علماء الحديث لابن عبد الهادي.
وتذكرة الحفاظ للذهبي.
وطبقات الحفاظ للسيوطي.
وافردوا الثقات منهم بكتب ومنها: الثقات للعجلي.
وتاريخ أسماء الثقات لابن شاهين.
والثقات لإبن حبان.
وافردوا الضعفاء والمجروحين والوضاعين في كتب ومنها: الضعفاء للبخاري.
وأحوال الرجال للجوزجاني.
وميزان الاعتدال للذهبي.
ولسان الميزان لإبن حجر.
وغيرها من المؤلفات. ومن الكتب الجامعة الشاملة في هذا البا، كتاب سير أعلام النبلاء للذهبي وكتاب البداية والنهاية لإبن كثير. التراجم على البلدان
وهي التي تتعلق بذكر تراجم الأعيان ممن سكن أو جاور أو مرّ بمنطقة أو بلد معيّن. ومن هذه الكتب: تاريخ بغداد للخطيب البغدادي.
تاريخ دمشق لإبن عساكر.
تاريخ بيت المقدس لإبن الجوزي.
تاريخ نيسابور للحاكم النيسابوري.
تاريخ جرجان للسهمي.
وغيرها. التراجم على المذهب أو العقيدة
وهي التي تذكر تراجم الإشخاص حسب انتمائهم لمذهب معين. ومن هذه الكتب: طبقات الحنفية: مثال كتاب أخبار أبي حنيفة وأصحابه للصيمري والطبقات السنية في تراجم الحنفية للتقي الغزي.
طبقات المالكية: مثال كتاب ترتيب المدارك وتقريب المسالك في معرفة أعلام مذهب مالك للقاضي عياض.
طبقات الشافعية: مثال كتاب طبقات الفقهاء للشيرازي. وطبقات الشافعية للسبكي.
طبقات الحنابلة: منها مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي. وطبقات الحنابلة للقاضي ابن أبي يعلى، وذيلها لابن رجب.
التراجم على فن معين من العلم
وهي التي ترجم فيها المؤلفون للأعلام حسب تخصصهم في العلم، أو حرفتهم أو ما اشتهروا به. ومنها: طبقات الحفاظ للذهبي.
معرفة القراء الكبار للذهبي
طبقات المفسرين للداودي.
طبقات المفسرين للسيوطي.
الفتح المبين في طبقات الأصوليين لعبد الله بن مصطفى المراغي.
طبقات الصوفية للسلمي.
كتاب القضاة لأبي عمر الكندي.
وغيرها الكثير. التراجم المتعلقة بشخص معين
وهي التي تختص بذكر سيرة وأحوال شخص بذاته. ومنها: مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي.
مناقب الإمام الشافعي كتب فيها ابن كثير والبيهقي وابن أبي حاتم الرازي وابن حجر.
مناقب الإمام أبي حنيفة لابن المكي.
مناقب الإمام مالك للزواوي.
التراجم على القرون أو المتعلقة بزمن معين
وهي التي تختص بذكر تراجم الأعيان في عصر من العصور. ومنها: الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة لإبن حجر.
البدر الطالع للشوكاني.
الكواكب السائرة بأعيان المئة العاشرة للغزي.
خلاصة الأثر في أعيان القرن الحادي عشر للمحبي.
سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر للمرادي.
وغيرها. التراجم على الوفيات
وهي الكتب المتعلقة بذكر تراجم الرحال حسب تأريخ وفاتهم. ومن هذه الكتب: الوافي بالوفيات للصفدي.
الوفيات لإبن رافع.
الوفيات لإبن قنفذ.
وغيرها.
شرح مبسط
علم التراجم ، هو العلم الذي يتناول سير حياة الأعلام من الناس عبر العصور المختلفة. وهو علم دقيق يبحث في أحوال الشخصيات والأفراد من الناس الذين تركوا آثارا في المجتمع. ويتناول هذا العلم كافة طبقات الناس من الأنبياء والخلفاء والملوك والأمراء والقادة والعلماء في شتى المجالات والفقهاء والأدباء والشعراء والفلاسفة وغيرهم. ويهتم بذكر حياتهم الشخصية، ومواقفهم وأثرهم في الحياة وتأثيرهم ويعتبر علم التراجم عموما فرعا من فروع علم التاريخ.