- [ تعرٌف على ] حسين شفيق المصري
- [ خذها قاعدة ] لا تتباه بهمومك .. لا احب من يتباهى بهمومه. - بهاء طاهر
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] عمير بن وهب
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مستوصف نجمى
- [ محامين السعودية ] عبدالله صالح براهيم الفوزان ... بريده
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن بجاد بن غازي الحربي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأنغولية الأرجنتينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] على احمد محمد الزبيدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] راكان عائض حيبان القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] طاهر عبدالستارمرشنت بن موسى مرشنت ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سمر عائض بن بريك الثبيتي ... السيل ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعود عبدالرحمن الهدلق ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ ملابس السعودية ] ازياء سامر
- [ تعرٌف على ] مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية
- [ تعرٌف على ] الخدمات الطبية العسكرية (فلسطين)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شركة منصة المخطط المحدودة ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إسماعيل فهمي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن محمد بن حريش الشهراني ... ابها ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز عبدالرحمن محمد النغيمش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشعل احمد محمد الفوزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالاله احمد سعد الظاهري ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] فادي السلامين
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حازب عيسى عبدالله رياني ... الريان ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] شوغويل مايغا
- [ خذها قاعدة ] الرغبة بأن تكون محبوباً هي الوهم الاخير, تخل عنها وستكون حراً. - مارجريت آتوود
- [ تعرٌف على ] غلام أحمد القادياني
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية الغواتيمالية
- [ تعرٌف على ] تشبع الأكسجين
- [ تعرٌف على ] العلاقات التوغولية المارشالية
- [ تعرٌف على ] برمجيات الحاسوب الرسومية ثلاثية الأبعاد
- [ تعرٌف على ] تايلس أوف زيستيريا
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكازاخستانية النيكاراغوية
- [ أكلات سريعة ] طريقة عمل عجينة الطعمية بالمنزل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الناميبية
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة مبارك الدوسري لعبايات التخرج ... منطقة الرياض
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] اشتراكات الجمجوم
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشادية الكينية
- [ تعرٌف على ] ولاية قضائية جنائية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأمريكية الدومينيكانية
- [ مجوهرات السعودية ] فرى ويلى
- [ تعرٌف على ] العلاقات البحرينية النيجرية
- [ خياطون رجال السعودية ] الخياط الدولى
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مجموعة الغريضى للتجارة والمقاولات
- [ مؤسسات البحرين ] عبدالمنعم عبدالعزيز يوسف اليوسف ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] محافظة بيشة
- [ متاجر السعودية ] خرز واكو ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن على احمد الشيخي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة عبد الكريم عبد العزيز بخارى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جمعان أحمد بن طفاف الزهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] الأوراق الأخيرة تسقط متراقصة , لا بد من جرعة كبيرة من فقدان الحس كي نواجه الخريف. - إميل سيوران
- [ مدارس السعودية ] مدرسة انس بن مالك المتوسطة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] غازي عوض حمدان البلوي ... العلا ... منطقة المدينة المنورة
- [ سياحة وترفيه الامارات ] أكاديمية الأبطال الرياضية ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خيريه عطيه بن عبدالله الزهراني ... قلوه ... منطقة الباحة
- [ تعرٌف على ] جمعية تعاونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور بن تركي بن زنعاف العطاوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة فجر التكامل للخدمات العقارية ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] قال كعب الأحبار رحمه الله : «عليكم بالقرآن فإنه فهم العقل، ونور الحكمة، وينابيع العلم، وأحدث الكتب عهدا بالرحمن» .
- [ منوعات في فن الطهي ] طريقة عمل البيض المسلوق
- [ مطاعم السعودية ] مطعم جان برجر
- [ تعرٌف على ] عز الدين المجيد
- [ متاجر السعودية ] متجر كاد كارد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الفلبينية البوتسوانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ظافر بن علي بن محمد أبوحاصل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد بن سعيد بن سالم الحبابي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بشاير زياد خالد الفى ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن هزاع بن علي الشمراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إدموند بيرك
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هديل حامد بن محمد الخضيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شقق مفروشة السعودية ] المسكن الراقى للوحدات السكنية المفروشة
- [ متاجر السعودية ] الخلاصة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حمض الزرنيخيك
- [ اثاث منزلى السعودية ] مفروشات عبد اللطيف
- [ تعرٌف على ] الخرابة (الطائف)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ساري حمد عايض الخرماني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة امل صالح الرشيدي للمقاولات ... المدينة المنورة
- [ دليل الشارقة الامارات ] ملك عباية ... الشارقة
- [ مراكز التدريب والتطوير قطر ] التأسيس و البناء جامعة قطر QU Foundation ... الدوحة
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية بن عنكيص
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أيمن احمد ابن عوظه الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ سيارات السعودية ] ورشة الخليج لتشليح السيارات
- [ خياطون رجال السعودية ] محمد عبد الله العمرى للخياطة
- [ تعرٌف على ] فاليري ليجاسوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حضيض صالح الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] حضارة نقادة الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجورجية الكرواتية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة كرداسة للتجارة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد ابراهيم عبدالله الفوزان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه مسفر عبدالله الشرادين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] كين تومسن
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعود شجاع بن متعب البيضاني ... الحناكيه ... منطقة المدينة المنورة
- [ تعرٌف على ] بينولا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوال سعيد محمد آل عازب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجنوب سودانية الليسوتوية
- [ تعرٌف على ] مصطفى الغرافي
- [ متاجر السعودية ] تأجير جلسات خارجيه ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] صالح بن محمد بن صالح المنتشري ... العزيزيه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جامع المسدي
- [ حكمــــــة ] الفريدة التاسعة : الوفاء غالٍ فأين الأوفياء : من أعظم العارفين بالله ، والمستسلمين لقضائه ، والراضين بحكمه ، نبي الله أيوب – عليه السلام – فقد ابتلي بضرٍ في جسده وماله وولده ، حتى لم يبق من جسده مغرز إبرةٍ سليما سوى قلبه ، ولم يبق له من حال الدنيا شيء يستعين به على مرضه وما هو فيه ، غير أن زوجته حفظت ودّه لإيمانها بالله ورسوله ، فكانت تخدم الناس بالأجرة وتطعمه وتخدمه نحواً من ثماني عشرة سنة ، لا تفارقه صباحاً ولا مساء إلا بسبب خدمة الناس ، ثم تعود إليه ، فلما طال المطال واشتد الحال ، وتم الأجل المقدر ، تضرع إلى رب العالمين ، وإله المرسلين ، وأرحم الراحمين ، وناداه : " أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ " ، فعند ذلك استجاب له ، وقبل دعوته ، ولبى نداءه ، فأمره أن يقوم من مقامه ، وأن يضرب الأرض برجله ، ففعل ذلك ، فأنبع الله عيناً ، وأمره أن يغتسل منها ، فأذهب جميع ما كان في بدنه من الأذى ، ثم أمره فضرب الأرض في مكان آخر فأنبع له عيناً أخرى وأمره أن يشرب منها ، فأذهبت ما كان في باطنه من السوء ، وتكاملت العافية ظاهراً وباطناً ، وذلك كله ثمرة الصبر ، ونتيجة الاحتساب ، وفائدة الرضى .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] وسط المدينة
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حسين شفيق المصري # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | حسين شفيق المصري
حياته
حسين شفيق المصري.. . فأبوه محمد نور – تركي. كان يملك عزبه في مدينة قليوب.
وقبل أن يموت كان قد باع كل شيء تقريباً. الأرض القصر والخيل ثم أتجه إلى القبر.
– أما أمه – اقبال هانم فكانت – جاريه أخذت ضمت السبايا في حرب المورة وبيعت وانتهى بها المطاف في قصر أمينه هانم أم الخديوي عباس، وهذا الخليط اليوناني التركي هو الذي انتج حسين شفيق المصري الذي يوصف بأنه اعظم ابن بلد مصري ظهر في القرن العشرين. – كان يهاجم الاستبداد والاستغلال والجهل والخرافة بكل أنواعها واشكالها.
– وكان حسين المصري في أواخر أيامه قد تحول إلى ماكينة صنع النكت بعد أن فقد بصره فكان يرتاد المقاهي. وهذا يعني أنه تعطل وشاخ ولم يعد له مصدر رزق.
– فكانت النكت هي مورده الوحيد فيما تبقى له من الدنيا.
– فهو كان محررا في مجلة (الشجاعة) ومجلة (الخلاعة) و (المسامير والسيف) ومحرر بجريدة الحوائب – التي كان يصدرها – خليل مطران.
– وهو مع هذا مؤلف مسرحي فنجده يكتب لمسرح نجيب الريحاني وقد اشتهر بأنه شاعر ماجن ويكتب الشعر (الحلمنتيشي).
– وهذا يعني أنه يكسب أموال لابأس بها. وتلك حقيقة مؤكده. لكنه يموت ولا يوجد في جيبه مليم أحمر أو أسود نفس مشكلة الشاعر أحمد فتحي وكان يقضي ليله في بار يوزع نكته على الحاضرين اللذين يذهبوا إلى البار من أجل الشرب وسمع نكات حسين.
– وفي آخر الليل يقوم بعمل كلفه به أمير الشعراء أحمد شوقي يجمع أوزان الشعر المهجورة.
– حقاً غريبه حياة حسين شفيق المصري، فهو ابن أسرة غنية لكنه فقير والجوع يصارع أمعائه. فأبيه تركي وأمه يونانيه ومع هذا هو ابن بلد مصفى أو بلغة أهل البلد تربية شوارع وأرصفة رغم أنه كان يعمل محرراً في أماكن كثيرة، وهذا يعني أنه كان يكسب أموال لا بأس بها وتلك الحقيقة. من الجمالية إلى الأزهر إلى الحلمية إلى الدرب الأمر إلى مقاهي وأسواق وأزقة القاهرة والشوارع الضيقة والمتعرجة. تلك الأماكن كانت مصدر وحي حسين شفيق المصري. فهو كان يجالس القهوجي والعربجي والمكوجي والعسكري وبائع السمك وبائع الخضار وببائع الفاكهة – لكي يتزود من ثقافتهم الشعبية وقد تجلت تلك اللفة في شعره (الحلمنتيشي). والذي أدخل حسين شفيق المصري تاريخ الأدب الشعبي وقد عرف شعره بـ (المشعلقات) السبع على وزن المعلقات السبع. ونقرأ جزء من معلقته التي كان فيها يعارض معلقه (طرفه بن العبد):
(لزينب دكان بحارة منجد
تلوح بها أقفاص عيش مقدد
وقوفاً بها صحبي عليّ هزارها
يقولون: لاتقطع هزارك واقعد
أنا الرجل الساهي الذي تعرفونه
حويطٌ كجنّ العطفة المتلبد) ونقرأ أيضاً:-
(ويسعى إلينا «بالمداس المهربد»
فلاخير في «خبص» ترى الضرب بعده
ولاهاجمٌ يأتيك بعد الترصد
ستبدي لك العصيان ماكنت جاهلاً
ويأتيك بالمركوب من لم تهدد..)
و قال أيضا…
“ألم تر عيني كيف صار بياضها حماراً كأن العين صارت طماطما؟
و أني متى قيل أنك مش هنا لطمت إلى أن صار وشي وارما
لو أنك فوق السطح والسطح في السما وقلت لي اطلع لي انط السلالما”
و قال أيضا…
“الحب أخرج مقلتي بصباعه وأذاب قلبي باللهيب بتاعه
سار البجور إلى بلاد أحبًّتي يا ليتني متشعبط بدراعه” ولأن حياة حسين شفيق المصري لم يكن لها خط سير تتحرك من خلاله.. لذا نجده يغير المهن التي امتحنها كما يغير ملابسه. فمن كاتب مسرحي إلى محرر في الكثير من الجرائد والمجلات إلى كاتب محامي إلى مصحح في الجرائد إلى متسكع في مقاهي القاهرة إلى زبون شبه دائم على أرصفة القاهرة والتي من خلالها كان يراقب الناس من حراكاتهم وتصرفاتهم وعاداتهم الرديئة.
ومن خلال ملاحظاته تلك قدم لنا شخصية (ابن البلد) الجاهل العارف
والست زوجته، الرغاية أم لسان طويل يوازي الفلقلة (أم إسماعيل) ويعد كتابه (الحاج درويش والست أم إسماعيل) من أهم كتبه وأكثرها صدقا في تعاملها مع الروح المصرية. وهذا يعني أن حسين شفيق المصري كان عالما باللهجات المصرية (صعدية، منوفية.. منصورية.. سكندرية). حسين شفيق المصري لم يعطي هدفا لحياته يحاول أن يحققه أو بمعنى آخر.. أن يوجد غاية من وجوده وهذا الهدف أو تلك الغاية قد اشار إليها أمير الشعراء أحمد شوقي في قصيدته التي يرثي فيها الزعيم الوطني مصطفى كامل (أجعل لنفسك بعد موتها ذكرى فإن الذكرى للإنسان عمرا ثان).
– ونرى في هذا البيت أنه يشمل المعاني كل المعاني النبيلة والسامية التي تدعو إليها الأعراف الأرضية والسماوية.. فيجب على الإنسان أن يعمل بها ومن أجلها لكي يجعل من حياته قيمه ومعنى يستحق من أجلها أن يذكر بعد رحيله. حسين شفيق المصري عاش حياة اقرب ما تكون إلى الصعلكة، فهو لم يتزوج ولم يتوقف عن شرب الخمر ورغم أنه كان يكسب كثير. لكنه كان ينفق أكثر حيث كان ينفق صحته مع نقوده ونفهم من هذا أنه لم يكن يحب نفسه أو يريد لها خيراً.
لأنه لو ألقى بنفسه في أتون ثورة 19 لقلب شكل الحياة في مصر مع بيرم الونسي كما كان يحلم الثوار بذلك. حسين شفيق المصري. اصطدم بالزعيم الوطني سعد زغلول وكان صداما عنيفا.. ومن خلاله اثبت حسين شفيق المصري أن سلاح الفن يوازي سلاح الزعامة بل هو أقوى منه في بعض المراحل.
فنجد أن الجماهير التي كانت تحتشد في فناء بيت زعيم الأمة لتستمع إلى خطبة الزعيم الذي تحبه. بل تعشقه كان كل فرد منهم يخفي في مكان ما من ملابسه نسخه من (الكشكول) ليقرأ بعد الانتهاء من سماع خطبه سعد باشا زغلول نكت حسين شفيق المصري التي ينكت فيها عن زعيمهم المحبوب – انه الفن الصادق.
وكان الشاويش شعلان يد حسين المصري القوية في الانتقام مما يراه من تناقضات بشعه تضرب المجتمع فكان يكتب محاضر من سؤال وجواب يكشف من خلاله ما يدور في المجتمع من فساد ونفاق وتحايل في علاقات الناس فيما يدور بينهم.
وهنا تبرز قيمة حسين شفيق الأدبية وأصالته الفنية.. وعبقرية لا مثيل لها في تحليل إلى مشاكل مصر التي تدور فيها ..
مشعلقات حسين المصري
المعلقات السبع هي القصائد السبع الطوال التي علقت على جدار الكعبة لقيمتها الأدبية الكبيرة، هذه المعلقات وجد فيها الشاعر المصري الساخر حسين شفيق المصري مادة خصبة لسخرية فقام بمعارضة كل منها بقصيدة حلمنتيشية يسخر فيها من أشخاص أو مواقف وسمى هذه القصائد الساخرة المشعلقات، وبداية حسين شفيق المصري مع مشعلقاته كانت لمعلقة طرفة بن العبد التي يقول مطلعها:
لخولة أطلال ببرقة ثمهد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد قام الشاعر الحلمنتيشي بمعارضتها بأبيات يسخر فيها من جارة له تملك دكاناً لبيع الفراريج الحية، واسمها زينب، يقول:
لزينب دكان بحارة منجد تلوح بها أقفاص عيش مقدد وقوفاً بها صحبي على هزازها يقولون لا تقطع هزازك واقعد أنا الرجل الساهي الذي تعرفونه حويط كجن العطفة المتلبد من – مشعلقاته – اللاذعة… التي انتقد بها الاقتصاد المصري في ايامه وخضوعه للأجانب..يقول: وم الخواجات تأخذ كل شيء بأسعار.. تجننا جنونا فآبوا بالفلوس وبالهنايا وأبنا بالشقاء مكضمينا كبائعة مصاغا أو نحاسا يرن غطاء حلتها رنينا ولولا أن أوروبا علينا لكنا قد مشينا عريانينا الشعر الحلمنتيشي من موسوعة الشعر السوداني
حيث يعد الشعر الحلمنتيشي نابع من السودان ومصر حيث اشتهر في جامعة القاهرة فرع الخرطوم – حالياً جامعة النيلين – وجامعة الخرطوم
الشعر الحلمنتيشي
هو في الأصل الشعر الفكاهي أو المنولوجي، يقال انه سمي بهذه التسمية نسبة إلى فرقة ” حلمنتيش ” التي كتبت هذا النوع من الشعر ،و يقال أن الشاعر حسين شفيق المصري هو من أطلق علي هذا النوع من الشعر الشعر الحلمنتيشي ، وهذا النوع من الشعر اشتهر في منطقة حوض البحر المتوسط وتحديدا في السودان ومصر ومنها انتشر الي مصر وكافة الدول العربية -لكن انتشر بكثافة في السودان و مصر – ، والشعر الحلمنتيشي هو شعر جامع بين الألفاظ العامية والفصيحة يهدف إلى وصف حالة أو سلوك اجتماعي أو حتى مشاعر خاصة بشكل هادف، ومن الشعر الحلمنتيشي مايتم الدمج فيه بين الكلمات العربية وكلمات من لغة أخرى كالإنجليزية.
كتبت ـ حنان جناب في «مجلة فنون»:
“”أحد الكتب الساخرة التي عرضت في معرض مسقط الدولي العاشر للكتاب الشعر الحلمنتيشي لمؤلفه محمد شفيق المصري، من إصدار دار الراية للنشر والإعلام، يقول صاحب الدار ومديرها احمد فكري: حسين شفيق كامل شاعر فكاهي تناول في شعره العديد من الموضوعات الاجتماعية والسياسية بطريقة فكاهية طريفة.والشعر الفكاهي ليس من السهولة نظمه لأنه يتطلب موهبة خاصة وسليقة ظريفة تستطيع أن تعطي لنا الفكاهة ببساطة وتلقائية، ويضيف احمد فكري: في الكتاب الذي قام الأديب والناقد محمد رضوان بجمعه يقدم سيرة حياة الشاعر ويحلل شعره الجاد والفكاهي بجدية وموضوعية، أما كلمة الحلمنتيشي فالشاعر هو الذي أطلق تلك التسمية على هذا اللون من الشعر الساخر الذي يمزج فيه بين الفصحى والعامية بأسلوب يعتمد على المفارقة المفجرة للسخرية مما يجعله فكاهيا لفظا ومعنى. وأساس الشعر أن يأتي في بداية قصيدته الهزلية بمطلع لقصيدة قديمة من أجود الشعر، ثم ينسج على منوال هذا المطلع شعرا فكاهيا، فكان عمله أشبه بمعارضة هزلية للقصائد القديمة الرصينة التي نظمها كبار الشعراء.””
من أشعاره
معلقة زهير (أمن أم أوفى دمنة لم تكلمِ….بحومانة الدراج فالمتثلمِ): مشعلقة شفيق المصرى الساخرة لها: . أمن أم فتحى سنة لم تطرمِبطرطوفة الكرباج تطلع بالدمِ وجرح لها بالشفتين كأنهطماطمة في وجها المتخرشمِ
وجرجرتها من بعد عشرين رفسة…. ولولا لحقنى الناس كانت حاتعدمِ وأصبح يجرى نحونا من صراخها…. خلائق جاءوا بالبوليس المبلمِ وهددنى الضابط بحكم غرامةإذا أنا لم أسكت فلم أتكلمِ
لقد أقيم موسم الشعر في سنة 1935 ليجمع أكبر شعراء مصر في هذا الزمن، وكان المصري يأخذ مكانه المستريح المطمئن مع صفوة شعراء الموسم، وقد ألقى قصيدة في بكاء الشباب، كانت أسرع إلى القلوب وأعلق بالأذهان من قصائد سواه؛ لأن حسين شفيق المصري خدع السامعين بسهولتها العذبة، على حين ضمنها من صادق اللوعة وحرارة الانفعال ما أسرع بها إلى مكامن الأهواء من طيات النفوس! لقد أبدع المصري حين قال وكأنه يرثى صباه: تذكر بعد أن شاب الشباباوأنَّ, وقد دعاه فمــا أجابا وعاوده هواه, فكاد لولاوقار الشيب يوسعه عتابا وقار الشيب يوسعه عتاباومن ظن الشباب صبيغ شعر ومن ظن الشباب صبيغ شعرفإن الصقر قد أمسى غرابا تخذت بياض رأسي لي حداداعلى عمر الشباب, فواشبابا!
شرح مبسط
حسين شفيق المصرى هو حسين شفيق محمد نور مشهور بحسين شفيق المصري رائد الشعرالحلمنتيشي بل يلقب بفارس الشعر الحلمنتيشي (1882 – 1948) ولد حسين شفيق المصري بالقاهرة عام 1882م لأبوين تركيين، وتوفي بالقاهرة عام 1948 م.[1]