- [ تعرٌف على ] استيطان إسرائيلي
- [ تعرٌف على ] كيمياء توافقية
- [ متاجر السعودية ] متجر الكتروني للنظارات الشمسية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الإسرائيلية
- [ تعرٌف على ] فوهسي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هناء ضيف الله حامد النفيعي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ آية ] ﴿ وَجَعَلَ لَكُمُ ٱلسَّمْعَ وَٱلْأَبْصَٰرَ وَٱلْأَفْـِٔدَةَ ۙ ﴾ [ سورة النحل آية:﴿٧٨﴾ ]خص هذه الأعضاء الثلاثة لشرفها وفضلها، ولأنها مفتاح لكل علم؛ فلا يصل للعبد علم إلا من أحد هذه الأبواب الثلاثة. السعدي:445.
- [ تعرٌف على ] محمد سرور (عسكري)
- [ آية ] ﴿ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا۟ كُلُوا۟ مِن طَيِّبَٰتِ مَا رَزَقْنَٰكُمْ وَٱشْكُرُوا۟ لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾ [ سورة البقرة آية:﴿١٧٢﴾ ]والأمر بالشكر عقيب النعم لأن الشكر يحفظ النعم الموجودة، ويجلب النعم المفقودة، كما أن الكفر ينفر النعم المفقودة ويزيل النعم الموجودة. السعدي: 81.
- [ شركات طبية عيادات مستشفيات قطر ] مجموعة أعمال القطرية ... الدوحة
- [ فنادق السعودية ] شركة المملكة القابضة
- [ تعرٌف على ] التصحر في إفريقيا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وفاء ناصر سعيد الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ماني (لويزيانا)
- [ متاجر السعودية ] أم بي ساندوتش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مستوصفات وعيادات السعودية ] مجمع عيادات شفاء جازان
- سؤال و جواب | حكم من أخذ لقطة بقصد الخيانة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ماجد بن حمدان بن صلاح العلوي ... المدينه المنوره ... منطقة المدينة المنورة
- [ حكمــــــة ] قال الشّعبي :زين العلم حلم أهله. قال رجاء بن أبي سلمة :الحلم أرفع من العقل ،لأن الله تسمّى به.
- [ تعرٌف على ] تاء مربوطة
- [ حكمــــــة ] الخوف والخشية : قال علقمة بن مرشد: قام المغيرة بن مخادش ذات يوم إلى الحسن البصري رحمه الله فقال: كيف نصنع بأقوام يخوفوننا حتى تكاد قلوبنا تطير؟ فقال الحسن: والله لئن تصحب أقوامًا يخوفونك حتى يدركك الأمن، خير لك من أن تصحب أقوامًا يؤمنونك، حتى يلحقك الخوف. [الحلية (تهذيبه) 1 / 336].
- [ تعرٌف على ] العلاقات اللاتفية النيكاراغوية
- [ تعرٌف على ] فيرمونت (مينيسوتا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مناهل حسن محمد العسيري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] الموارد العالمية
- [ باب فضل البكاء من خشية الله تعالى وشوقا إليهتطريز رياض الصالحين ] عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- في هذا الحديث: فضل البكاء من خشية الله تعالى، لأن الخشية تحمله على امتثال الأوامر، واجتناب النواهي، فلا يدخلها بوعده الصادق إلا تحلة القسم.
- [ تعرٌف على ] معسكر بيرغن بيلسن للنازحين
- [ متاجر السعودية ] نوره فارس ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية بيت الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فرح عبدالرزاق عبدالعزيز النصيري ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان صالح محمد الحديثي ... البكيريه ... منطقة القصيم
- [ دليل العين الامارات ] بقالة الورده البيضاء ... العين
- [ مقاهي السعودية ] بارنز | Barn’s
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عادي فالح البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] حادثة مكة 1987
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] وصفات للتخلص من الهالات السوداء
- [ تعرٌف على ] تحالف ستار
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الزامبية
- [ خذها قاعدة ] أشفق على الفتاة حين تسوء سمعتها , فهي لا تستطيع تربية لحيتها لتمحو تلك الصورة. - علي شريعتي
- [ حكمــــــة ] قال حذيفة: إياكم وهدايا الفجار والسفهاء، فإنكم إن قبلتموها ظنوا أنكم قد رضيتم فعلهم.
- [ خذها قاعدة ] وشعب يفرُّ من الصالحاتِ .. فرارَ السَّليم من الأجرب. - حافظ إبراهيم
- [ تعرٌف على ] أنبوب ثيل
- [ تعرٌف على ] عملية الكركدن
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مجمع الأمل للصحة النفسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر محمدعلي مصطفى رضوان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبده نجمي ... الطوال ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إيتا بينا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سالم راشد الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب فهاد شافي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نعمان (توضيح)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان جمعان سلمان الجمعان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تسوق وملابس الامارات ] أمروسو بوتيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جراح جهز محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اكناف جدة للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ صحة وطب الامارات ] مستشفى دبا ... الفجيرة
- [ تعرٌف على ] ويليام وايلر
- [ باب حسن الخلقتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البر والإثم، فقال: «البر: حسن الخلق، والإثم: ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطلع عليه الناس» . رواه مسلم. ---------------- البر: الطاعة، والإثم: المعصية، حسن الخلق يقتدر به صاحبه على فعل المحاسن وترك المساوئ، والإثم يذم صاحبه، والنفس بطبعها تحب المدح، وتكره الذم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم ليمون جراس التايلندي ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة أعالي الابداع للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صوبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة إفادة العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال أبو سفيان : للشيطان سلاح مثل خوف الفقر ، فإذا قبل منه أخذ في الباطل وتكلم بالهوى وظن بربه السوء .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الهندية
- [ مكتبات السعودية ] محلات النهدى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالرشيد احمد بدره ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إميلي فارس إبراهيم
- [ نصائح للأحبة ] 3 مظاهر لمعرفة أن الشخص يحبك
- [ تعرٌف على ] ترتيبية
- [ حكمــــــة ] الإنسان من حين استقرت قدمه في هذه الدار فهو مسافر فيها إلى ربه، ومدة سفره هي عمره الذي كتب له، والأيام والليالي مراحل لسفره، فلا يزال يطويها مرحلة بعد مرحلة حتى ينتهي السفر. فالكيِّس الفطن من جعل كل مرحلة نصب عينيه، فيهتم بقطعها سالماً غانماً، فهو إذا تيقن قصرها وسرعة انقضائها هان عليه العمل. ولا يزال هذا دأبه حتى يطوي مراحل عمره كلها فيحمد سعيه، ويبتهج بما أعده ليوم فاقته وحاجته.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية الليبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره اشقير رجاء المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ مقاهي السعودية ] أروما كافية
- [ تعرٌف على ] جيل جوليفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جوري علي بن سلطان حمدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله منصور بن عبدالله الصويان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ماريا (مدينة)
- [ تعرٌف على ] العنف المنزلي في نيجيريا
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغافورية الميانمارية
- [ حكمــــــة ] عن الهيثم بن جماز قال : كانت لي امرأة لا تنام الليل وكنت لا أصبر معها على السهر فكنت إذا نعست ترش علي الماء في أثقل ما أكون من النوم وتنبهني برجلها وتقول ما تستحي من الله كم هذا الغطيط فوالله إن كنت لأستحي مما تصنع .
- [ مقاولون السعودية ] شركة السويح للتجارة والمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد بن حمد بن علي المري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى السعودي 2008-09
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية السنغافورية
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن الحنفية رحمه الله : «من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر» .
- [ تعرٌف على ] قيمة إنجابية (وراثة سكانية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية التوفالية
- [ رياضيات ] قانون محيط الدائرة ومساحتها
- [ تعرٌف على ] تميم بن نصر الكناني
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق سفارى الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى قابل مجول الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور مزيد عواض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لمار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن احمد بدوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إلكو (نيفادا)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة شنار الجنوب للمقاولات ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تفجير زليتن 2016
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر طارق سعيد آل ثابت ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة سندسة للتجارة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب خالد الحميد للإستشارات والعقارات
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] استيطان إسرائيلي # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | استيطان إسرائيلي
الوضع القانوني والمجتمع الدولي
محتوى هذه المقالة بحاجة للتحديث. فضلًا، ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة وليشمل المعلومات الموثوقة المتاحة حديثاً. (أبريل 2019)
بالرغم من إدانة 158 دولة من أصل 166 لهذة التجمعات الاستعمارية في تصويت بالأمم المتحدة، وإدانة 160 دولة من أصل 171 دولة في تصويت آخر بنفس المنظمة. واعتبار السواد الأعظم من «المجتمع الدولي» المستوطنات الإسرائيلية في «الأراضي الفلسطينية» أنها خرق للقانون الدولي ولقد أيدت الأمم المتحدة مرارا وتكرارا رؤية أن بناء إسرائيل للمستوطنات يشكل انتهاكا للفقرة الـ 49 من اتفاقية جنيف الرابعة، ويظهر ذلك على وجه الخصوص بتبني مجلس الأمن في الأمم المتحدة للقرار 448 في مارس عام 1979 الذي اعتبرها غير قانونية. وحاليا يعتبر «المجتمع الدولي» الأحياء الإسرائيلية في القدس الشرقية والمجتمعات المحلية في مرتفعات الجولان، والمناطق التي تم ضتمها إسرائيل أيضا مستوطنات ولا يعترف بالضم الإسرائيلي لهذه الأراضي. وصرحت محكمة العدل الدولية أيضا بأن هذه المستوطنات غير شرعية في رأي استشاري لعام 2004. في نيسان (أبريل) 2012، أكد بان كي مون السكرتير العام للامم المتحدة ردا على تحركات من جانب إسرائيل لإضفاء شرعية على البؤر الاستيطانية الإسرائيلية، أن كل النشاط الاستيطاني غير شرعي، و«يتعارض مع التزامات إسرائيل تجاه خارطة الطريق ودعوات اللجنة الرباعية المتكررة للأطراف بالامتناع عن الاستفزازات». وتقدم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بانتقادات مماثلة. وتجادل إسرائيل في موقف «المجتمع الدولي» والحجج القانونية التي يستند اليها في إعلان هذة المستوطنات غير شرعية. كثيرا ما انتقد الفلسطينيون المنخرطون في عملية السلام مع إسرائيل، وأطراف دولية أخري تشمل الأمم المتحدة، وروسيا، والمملكة المتحدة، وفرنسا، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة وجود المستوطنات الحالية وقيام إسرائيل بالتوسع المستمر فيها وبناء بؤر استيطانية جديدة باعتبارها عقبة أمام عملية السلام بدون اتخاذ أي رد فعل قوي تجاه إسرائيل أكثر من الشجب والإدانة. أقر مجلس الأمن في 24 ديسمبر/كانون الأول 2016 مشروع قرار ضد الاستيطان ويطالب إسرائيل بوقف فوري ولا مشروط لبناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.
المستوطنون في المجتمع الإسرائيلي
المقالة الرئيسة: مستوطنون إسرائيليون
يلعب المستوطنون الإسرائيليون دورا مميزا في السياسة في إسرائيل، حيث أن مناصرتهم للأحزاب أو إنضامهم إليها في تشكيلاتها الحكومية مرتبط بسياسات هذه الأحزاب والتشكيلات فيما يخص الإستيطان. ويشكل المستوطنون المتدينون أو «العقائديون» حوالي 130 ألفا من أصل نصف مليون مستوطن، ولكن أفعالهم وتأثيرها يفوق حجمهم. ويتمثلون في كتل برلمانية مثل مجلس ييشاع وغوش أمونيم اللتان تعتبران في اليمين السياسي في إسرائيل. يتنوع المستوطنون ما بين كونهم متدينين متطرفين وبين كونهم «مستوطنون إقتصاديون»، أي مستوطنون بدوافع إقتصادية في المستوطنات سواء كانت الحوافز عامّة أو خاصّة مقدمة من الحكومة، يتركز اللاحق ذكرهم في التجمعات المحيطة بالقدس. بينما في المقابل يصطبغ المستوطنون في المناطق حول القدس الشرقية، ونابلس والخليل على سبيل المثال بمعتقدات دينية متطرفة. وهؤلاء الافراد ينضوون تحت مجموعات مثل غوش أمونيم (تكتل المؤمنين)، يرى هؤلاء بانتصار إسرائيل في حرب 1967م، علامة للخلاص الرباني، ويرون في الحركة الإستيطانية، عودة لليهود لوطنهم التوراتي، و«ان العرب هم عنصر دخيل على الاتحاد العضوي بين اليهود وأرضهم، وبالرغم من ان الموقف الرسمي بأن الاحتلال وتعطيل حقوق الفلسطينيين أمور مؤقتة، إلا أن الجناح اليميني يرغب بإبقاء العرب في حالة شبه-مستعمرين» بوصف غادي تاوب، بروفسور مساعد الإتصال والسياسات العامّة في الجامعة العبرية.
تاريخ
حركة الإستيطان الصهيوني قبل قيام إسرائيل
أنشأ القوميون اليهود حوالي 19 مستوطنة قبل انعقاد المؤتمر الصهيوني الأول في بازل العام 1897، وأشهر هذه المستوطنات: بتاح تكفا، ريشون لتسيون، روش بينا، زخرون يعقوب، يسود همعلا، [[نبي زيونا]]، غديرا، رحوفوت وغيرها. وبعد أن أقامت الحركةالصهيونيةمكتب ارض إسرائيل(بالعبرية: המשרד הארץ-ישראלי) لشراء الأراضي للاستيلاء عليها في فلسطين العام 1908 بدأت عملية توسيع رقعة الاستيطان القروي، فأُقيمتدغانياثم كنيرت وغيرها. ان مجموع ما أُقيم من الاستيطان القروي حتى انتهاء الإنتداب البريطاني وقيام إسرائيل العام 1948 وصل إلى 290 مستوطنة قروية منتشرة في أنحاء فلسطين المختلفة. حركة الإستيطان بعد قيام الدولة
شهدت حركة الاستيطان القروي في إسرائيل ازدياداً كبيراً نتيجة لهجرة اليهود إلى إسرائيل في اعقاب قيامها. وخلال خمس سنوات من 1949 وحتى 1953 أُنشئت 300 قرية استيطانية جديدة. وشهدت إسرائيل موجة أُخرى من ازدياد الاستيطان القروي بعد حرب 1967 وحتى العام 1979 أُقيمت خلالها 79 مستوطنة قروية جديدة، وأخذت السياسة الإسرائيلية توجه عنايتها نحو اقامة استيطان قروي وصناعي معاً على الأراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة والضفة الغربية. منذ نهاية الثمانينيات من القرن الماضي شهد الاستيطان القروي/الزراعي تحديدا تقلصا تمثل في انخفاض في عدد السكان في المستوطنات القروية على مختلف أشكالها، مثل الكيبوتس والموشاف والموشاف التعاوني، مقابل انتقال عدد كبير إلى الإنتاج الصناعي الذي يعتمد على قاعدة الربح أكثر من مجرد تقديم الخدمات المدعومة. وتصاعد الإستيطان الاقتصادي بغرض السكن والتواجد الحضري.
شرح مبسط
الاستيطان الإسرائيلي هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى حركة استيطان استعماري يهودي في ظل دولة إسرائيل. ويشير إلى النشاط العمراني وإنشاء تجمعات سكانية يهودية حديثة على أرض فلسطينية، بالإضافة إلى ممارسات المستوطنين والدولة فيما يتعلق بالسيطرة على أراضي أو نقل للسكان أو التحكم بقدرتهم على الحركة. ساهمت حركة الاستيطان القروي أو الزارعي الصهيوني، على مختلف الانتماءات السياسية للمستوطنين، قبل وبعد قيام إسرائيل، في مشروع الاستيلاء على الأرض من سكانها الأصليين وبعدها من سكانها المهجرين، وفي تطوير الاقتصاد الإسرائيلي، وذلك من حيث تطوير الإنتاج الزراعي على أنواعه، وبالتالي تطوير البنى الاقتصادية الصهيونية التعاونية، وتحوّل كثير من الإستيطان منذ نهاية الثمانينات إلى أشكال الإنتاج الصناعي والسكن الاقتصادي،[1] إلى جانب المستوطنين أصحاب الدوافع الدينية.