- [ تعرٌف على ] الخط الزمني لغزو العراق 2003
- [ مؤسسات البحرين ] شركة السنبلة العقارية ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأندورية الفلبينية
- [ تعرٌف على ] لهجة ليبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] موسى محمد علي عسيري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ مطاعم السعودية ] مطبخ غنى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد شباب بن فهد الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد سيف الدلبحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ صيدليات السعودية ] مستوصف ممتاز الطبى
- [ تعرٌف على ] وزير (قطعة خيالية)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] معدي ناصر سعد القحطاني ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ حكمــــــة ] كان أبو عبد الرحمن السلمي يقرئ الناس في المسجد الأعظم أربعين سنة .
- [ تعرٌف على ] متة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هادون احمد ابن هادون العطاس ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] شركة مصنع ابناء يوسف الجاروشة للخرسانة الجاهزة
- [ حكمــــــة ] قال بكر بن عبد الله المزني: يا ابن آدم إذا أردت أن تعلم قدر ما أنعم الله عليك فغمض عينيك .
- [ حكمــــــة ] فضل الأخوة والصحبة في الله والإحسان إليهم : قال أبو الحسين العتكي: سمعت إبراهيم الحَرْبي رحمه الله يقول لجماعةٍ عندَه: من تعُدُّون الغريبَ في زمانكم؟ فقال رجلٌ: الغريبُ: مَن نأى عن وطنه. وقال آخر: الغريب: من فارقَ أحبابَه. فقال إبراهيم: الغريبُ في زماننا: رجلٌ صالحٌ، عاشَ بين قومٍ صالحين، إن أمر بمعروفٍ آزروه، وإن نهى عن منكر عانوه، وإن احتاج إلى سبب من الدنيا مانوه، ثم ماتوا وتركوه. [السير (تهذيبه) 3/1095].
- [ خذها قاعدة ] هل سألت نفسك يوما أثناء بحثك على الانترنت عن معلومة ما ، هل كل المعروض أمامك في صفحات نتائج البحث هي كل المعلومات المتوافرة حقا على الانترنت أم ان هناك من يصدر لك معلومة ويحجب ما دونها. - شيرين هنائي
- [ ماذونين السعودية ] د.عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد ال طالب ... الرياض
- [ تعرٌف على ] طائر أزرق نادر يحلق معي
- [ متاجر السعودية ] بتيتات ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جيوفاني فيناتي
- [ شركات التكييف والتبريد قطر ] علي واشرف لتجارة معدات التبريد Ali & Ashraf Refrigeration & Equipment Trading wll ... الدوحة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة خيارات الاركان للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] الجهاز الوطني لتنمية شبه جزيرة سيناء
- [ حكمــــــة ] قال الحسن البصري رحمه الله : " من خاف الله أخاف الله منه كل شيء ، ومن خاف الناس أخافه الله من كل شيء. "
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف ناصر مناور الحربي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] شعر ملحمي
- [ تعرٌف على ] الزبدة الرائقة في شرح البردة الفائقة
- [ خذها قاعدة ] الابتعاد مؤلم ، لكنه أفضل من قرب بلا تقدير. - فكتور هوغو
- [ متاجر السعودية ] فريق الياقوت ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] مخبزة أوت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد سعود راشد بن طالب ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] فريدم أوفرلاند ... دبي
- [ تعرٌف على ] حملة ترعة السويس الأولى
- [ شركات طبية السعودية ] مستودع المانع للادوية فرع شركة ابراهيم محمد المانع و اخوانه
- [ تعرٌف على ] عرب التركمان
- [ تعرٌف على ] بيجن إلهي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم بن صالح بن علي الغامدي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] محاكمة يسوع
- [ مواقع التواصل الإجتماعي ] كيف تقوم بإخفاء الأصدقاء من الفيس بوك بـــ 7 خطوات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمدان سعيد احمد العلياني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] الدجاج الضاحك ... منامة
- [ شركات التجارة العامه قطر ] الهدف للتجارة والمقاولات TARGET TRADING & CONTRACTING ... الدوحة
- [ تعرٌف على ] تضخم اقتصادي
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوغندية الكازاخستانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله صالح عبدالله التويجري ... بريده ... منطقة القصيم
- [ مدارس السعودية ] مجمع مدارس دار التربيه الحديثه الاهليه
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية نبراس الدواء
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل منيف مصلح العتيبي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد ابراهيم الدهمش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] حق أخيك في قلبك..إن أحسن الوفاء..وإن أساء العفو والصفاء..
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] شيخه مسلط بن بجاد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] علي مصطفى المصراتي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مجحود عبدالله الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مدارس السعودية ] مركز طفلي للرعاية النهارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه احمد علي عسيري ... محائل ... منطقة عسير
- [ متاجر السعودية ] خطوة رجل ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن سعد غفير العمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تأملات قرآنية ] فوائد سورة الواقعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة عبدالوهاب ضيف الله شاكر الشمري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ خذها قاعدة ] أول شيء يلزمك التغلب عليه هو ذلك الاعتقاد السخيـف بأن هناك من سيدخل حياتك ويحدث لك كـل التغييرات التي تطمح إليهـا. - ديفيد فيسكوت
- [ تعرٌف على ] قائمة حلقات قيادة الأسد الحارس
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صالح حمد مسفر علاس التجارية
- [ حكمــــــة ] أخبرنا رسول الله صى الله عليه وسلم أن طلب العلم خير من نوافل العبادة؛ فعن حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فضل العلم أحب إلي من فضل العبادة، وخير دينكم الورع»(رواه الطبراني).
- [ تعرٌف على ] فهرس النجوم المتغيرة العام
- [ تعرٌف على ] علي شائع هادي
- [ تعرٌف على ] الدوري البحريني الممتاز 2021-22
- [ تعرٌف على ] العلاقات الدنماركية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] مذبحة الخليل (1929)
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] الضيافة العسكرية بوزارة الدفاع والطيران
- [ مقاهي الامارات ] Majlis Lobby Lounge at Rosewood Abu Dhabi
- [ أشعار منوعة ] شعر عن يوم الجمعة
- [ متاجر السعودية ] القلعاء للعسل ... المجمعة ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مسفر أحمد محمد الغامدي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيكر ايسترن اس اية بيكر اويل تولز ... أبوظبي
- [ تعرٌف على ] حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب التاسع والخمسون
- [ تعرٌف على ] هايداواي (تكساس)
- [ تعرٌف على ] يوجي أويدا (مؤدي أصوات من فوكوكا)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بدر باسم احمد المنصور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ خذها قاعدة ] لم أكن لأتمكن من تحقيق النجاح الذي وصلت إليه من دون تحديد أهدافي وأنشطتي البدنية والصحة. - بوني بلير
- [ تعرٌف على ] طريق 85 د (الإمارات العربية المتحدة)
- [ فيزياء ] ما هو قانون حفظ الطاقة
- [ تعرٌف على ] دار القصبة للنشر والتوزيع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان غازي سلطان البارقي ... بارق ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية المدغشقرية
- [ ملابس السعودية ] محل بن ماجد للملابس الجاهزة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف فالح خلف العنزي ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ أدباء وشعراء ] 6 من أهم مؤلفات يوسف زيدان
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإماراتية النيجيرية
- [ تعرٌف على ] عصام الوقيت
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر محي محسن عميش ... صبياء ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] عفيرة بنت عباد
- [ مدارس السعودية ] مدرسة غانا العالمية
- [ أقوال ] كلام عن النصر
- [ تعرٌف على ] علبة سرعة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز علي منصور القحطاني ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم ريف العرب
- [ فنادق السعودية ] مجموعة البيداء الفندقية - فرع البلازا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] لهجة ليبية # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | لهجة ليبية
بعض التعابير الشبابية الدارجة حديثاً
(صقع عليك)، وهي للتعبير عن كون الأمر ليس بالسهل. – “حاجة صقع عليك” (أي من الصعب عليك اقتناءه.
وقد اقتبس الشباب هذا التعبير من القائد الليبي السابق القذافي في إحدى الخطابات وهو يعبر بأن أوروبا لا تصلح بكم فقال على سبيل السخرية “صقع عليكم” (فوته) تعني: دعك من هذا الشخص أو الأمر، ويقابلها في العربية (دعك منه).
(شن دير) تعني: ماذا تفعل
(دعكة) تعني عراك
(نطح اكباش) في العادة يأتي هذا المصطلح عند تلاقي جسمين باتجاه بعضهم با سرعه مثلا عند حدوث حادث سير والسيارتين متضررتان من الأمام فيقال “نطح اكباش ” وذالك تشبيهه بليغ با الكبش “ذكر الخروف القوي البنية ذي القرون ”
(ارفس) تعني: أنت مخطئ ومستمر علي هذا الخطاء
(طرف-صاروخ-جنقي) تعني فتاه جميله جدا
(قنين”مذكر” / قنينه “مؤنث”) تعني: جميل وراقي ويمكن استخدام هذ المصطلح علي البشر
(تشِيكِيتُو -جُغمة) تعني كميه قليله من السوائل مثلا الكميه التي تملئ كامل تجويف الفم تسمي “جُغمه” والتي لا تملئ الا النصف يقال عنها “تشيكيتو ”
(يحشمك شي) تعني: لا تقلق يمكنك عمل أي شيء
(تشاو) وتاتي من الكلمة الإيطالية “cio “ والتي تعمي مرحبا أو وداعا ولكن اللهجة الطرابلسيه تستخدمها في الوداع فقط
(فوته برابعة)، بمعنى: دعك منه كما لو أنك تقود سيارة ومحول تروسها على الترس الرابع. ولا ننسى أن (فوته) تعني أيضاً تجاوزه، و (فوِّت) بمعنى مُر (أُعْـبُر).
(خط عليه) أو خط عليه ببيرو أحمر (البيرو هو قلم الحبر الجاف)، وتعبيرياً هي أقوى من (فوته) فـ (خط) تطالب السامع بأن يقوم بالخط فوق المعني (من معنى أن يتم الخط على الشي أو تسويده بالقلم)
(فكّنا منه): دعنا منه./هذا التعبير يوجد أيضا باللهجة الحسانية/.
(شن الجو) وهي اختصار لكلمة (شنو الجو) ومعني الكلملة هي (كيف الحال)مع انه عند تقسيم الكلمة ونطقها بمفردها تعني كلمة أخرى فكلمة (شنو) تعني (ماذا) وال (جو) تعني الطقس.
(مكسورة فيا) وتعني انكسر الشي بداخلي وتطلق هذه الكلمة عند رغبة شخص في امتلاك شي ما ولكنه لم يستطع لحصول عليه.
(تمتيع) وتطلق على السيارة عندما تكون في وضع السرعة مع الزحلقة يمنا ويسرا بواسطة فرامل اليد.
(قضه) بمعنى فوته
(زوى عليه الفيل) بمعنى انتهى امره
(يسطرب ويشلج) بمعنى الصوت الصادر عن إطارات السيارة نتيجة سرعة دورانها وانحرافها السريع من جهة لأخرى..
أو هو التلاعب بالسيارة تحت سرعة معينة لتقديم حركات استعراضية مثيرة.. (يمشط) بمعنى يختلس أو يسرق
(يكحل) بمعنى ينظر إلى البنات
(نو يطبخ) بمعنى حر جدا
(مشّي يعوم): بمعني تاه، من يتوه (مشّي بمعني ذهب، يذهب – يعوم بمعني يسبح)
(مشّي يحش): ذهب الي الاتجاه الخاطئ ومستمر بذالك
(عوجّت فلان). بمعني صنعت مقلبا لفلان
(ألحس عينك)، أو (ألحس ظهرك) تقال حين يأتي شخص لاسترجاع شيء قد اخد منه فيقال له (ألحس ضهرك أو ألحس عينك) أي بمعنا تعجيزه
(توكل-إدردح-سير-دُور وعِد)بمعنى من المفضل ان تذهب من امامي الآن أو بمعني آخر اذهب ولا تعد
(خشّت بعضها) بمعنی تشابكت الاحداث وتعقدت الامور. هذة المصطلحات هي غير معروفة في أغلب المدن الليبية بل هي محصورة في مدينة طرابلس ومنها انتشرت في بعض القرى والمدن الصغيرة القريبة من العاصمة وحتى في هذة المدن هذة الكلمات محكية عند بعض وليس كل الشباب) وهناك مصطلحات أخرى يتم تداولها في بعض المدن الكبيرة مثل بنغازي والبيضاء وسبها وغيرها… كلمة صقع عليك لها قصة طريفة ففى أحد خطابات معمر القدافي تحدث عن اقتصاد ليبيا ونحو ذلك وجاء بسيرة سفر الليبيين لأوربا ثم استدرك وقال لا أوروبا صقع عليكم ياليبيين وكان يقصد بالصقع أي جوها بارد عليكم ومنذ ذلك اليوم اتخذها الليبييون مزحة كناية عن صعوبة الحصول على أمر ما أو استحالة حدوث أمر ما مرغوب
لهجة المنطقة الوسطى
توجد لدى بعض قبائل المنطقة الغربية الذين ترجع أصولهم لقبائل بني سليم وبني هلال، وتشبه لهجة بدو الأردن. وهي لهجة بدوية صرفة لأن أغلب سكان المنطقى الوسطى من أصول عربية من بني سليم وبالتالي هي أقرب إلى لهجة بدو الجزيرة العربية والخليج العربي.
وتتحدث بهذه اللهجة القبائل الممتدة ما بين البريقة شرقا وزليطن غربا ومن الخليج حتى مدينة سبها جنوبا، وتتميز بوضوح مخارجها كنطق الذال والثاء.
و يستعملون مفردات مثل:
واجد = كثير الفتا = الولد أو البنت ردغة = طين
لهجة قبائل البادية
و هي لهجة خالية من المفردات الدخيلة ومليئة بالألفاظ العربية القحة التي لا تجد معانيها الا في معاجم اللغة ولاتجدها مستخدمة الا في كتب الفقه أو في مفردات القرآن الكريم الغريبة ومفردات الحديث النبوي وهي نفسها/هذا لا يعني بالضرورة ان اللهجة الليبية متحدرة من اللهجة القريشية التي هي لغة القرآن/ المنتشرة في مدن وقرى الجنوب التونسي مثال ذلك: مصنع وهو حوض الماء الحجري (و تتخذون مصانع لعلكم تخلدون) حبل وهو قطعة الأرض من الوادى (ماتركت جبلا ولا حبلا الا وقفت به يارسول الله) وهو لفظ وارد بحديث رجل يتحدث عن يوم عرفة ثمد عين الماء حلاس رباط لربط قرب الماء بردعة فراش يجلس عليه على ظهر الحمار شسع خيط النعل يجبر يصلح الكسر مزن سحاب المطر (أفرأيتم الماء الذي تشربون، أانتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون) قربة محفظة للماء شنة الطاقية من الصوف عادة لونها أحمر أو أسود يلبسها الرجال. خور الوادى المتعرج السدر والنبق نبات صحراوى وثمره يحدر ينزل من مكان مرتفع تقفى اتى من وراء ضحضاح أرض رقيقة مستوية (انه في ضحضاح من النار) في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمه ابى طالب سافي الرمل الرقيق الناعم الردغ وتعني الطين المختلط بالماء ومنها في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في شارب الخمر (كان حقا على الله ان يسقيه من ردغة الخبال يوم القيامة) وفي رواية (ان يسقيه الله من طين الخبال)
اللهجة البرقاوية
لهجة إقليم برقة هي التي يتحدث بها سكان الجزء الشرقي من ليبيا ابتداء من أمساعد شرقا وحتى السدرة غربا إلى الكفرة جنوبا.
وتختلف قليلاً بين مدينة وأخرى حسب المساحة الجغرافية فمثلا في مدينة بنغازي لفظ (ندوي) بمعنى (اتكلم) أما في درنه تلفظ (نسهري) ومدينة البيضاء تلفظ (نحكي) كما هو الحال في مدينة طبرق.
فجميع مدن الشرق الممتدة من البيضاء إلي أمساعد تنطق حرف (ث) و (ذ) أما باقي المنطقة الشرقية من المرج إلي أجدابيا تنطق حرف (ت) بمعني (ث) وحرف (د) بمعني (ذ)، مثل ثلاجة تنطق لديهم (تلاجة) كذلك في المدن الغربية أيضا.
وهي اقرب إلى اللهجة المحكية في غرب مصر ك السلوم لان أغلب البدو سكان الصحراء الغربية من أصول ليبية. وتتميز هذه اللهجة بالمط في الحروف كلما اتجهنا شرقاً وهي لهجة بدوية قريبة للهجة المحكية في بادية الأردن وقريبة للهجة المحكية في الخليج. واشهر كلماتها وهي مستعملة بطبيعة الحال في المنطقة الوسطى كلمة (واجد) بمعنى كثير، و (باتي) بمعنى أبي. لفظ (كنّك) بمعنى ما بالك، وكلمة (نا بيدي) أي انا شخصيا. يا را = يا رجل كلمة ينعلي بمعنى ويلى الصبايا للنساء والولية للمرأة
باختصار ان اللهجة في برقة هي اقرب للهجات البدو في الأردن والخليج العربي. وبذلك تعتبر ليبيا حركة الوصل بين المشرق والمغرب العربي حيث ان إقليم طرابلس غرب البلاد يتكلم بلهجة مغاربية قريبة من تونس ولكنها أكثر وضوحا وأسهل فهما.
اللهجة الطرابلسية
أو الطرابلسية وهي أسرع في النطق واقرب للهجة المحكية في شرق تونس وان كانت ابسط واوضح من اللهجات التونسية الشرقية وهي مثأثرة نوعا ما خصوصا في مدينة طرابلس باللغة الإيطالية بدلا من الفرنسية. مع الاختلافات البسيطة بين سكان مدن المنطقة الغربية (الخمس، طرابلس، الزاوية، زوارة، صبراتة، غريان، يفرن ومدن جبل نفوسة في الغرب، ترهونة، مسلاتة)مع وجود بعض الاختلافات البسيطة بسبب تباعد المناطق عن بعضها، فمثلاً سكان مدينة الزاوية لهم اختلافات بسيطة ومميزة فيقال في الزاوية «سيدي» بمعنى «أبي» ويقال «يملخ جروده» بمعنى «ينزع ملابسه». وتتميز اللهجة بكلمة (هلبا) بمعنى كثير. (توا) بمعنى الآن أو سوف، (شني) بمعنى ماذا، (ايه) بمعنى نعم. (ندْهور) بمعنى اتفسح. (بوي) بمعنى أبي، (نبّي) بمعنى اريد، (هكي) بمعنى هكذا، (باش) لها معنيان على حسب موقعها في الجملة فتاره بمعنى لكي وتاره بمعنى بما، بالإضافة إلى (نهدرز) بمعنى أحكي أو أتكلم-كلمة يهدرز في اللهجة الحسانية تعني يتكلم كلاما غير واضح خاصة عند النوم=. (صقع): (البرد) وهي تحريف لـ (صقيع) كلمة (سفرتح) تستعمل كناية عن رحابة الشى واتساعه كان يقال أرض سفرتح وعكسها (شبردق) وهو أيضا يدل على الأرض المسيجة باسلاك شائكة تعبير آخر كان يقال (خيرك تبردى أو تودرق) وهو بمعنى مالك تقول كلاما في غير محله أو موضعه.
شرح مبسط
اللهجة الليبية هي لهجة عربية مغاربية تستخدم في ليبيا.[2] تنقسم تقسيما جغرافياً إلى: شرق، غرب، وسط، جنوب. هذه التـقسيمات الجغرافية تحتمل أكثر من لهجة في داخلها، حتى على صعيد المناطق.