- [ سيارات السعودية ] محطة الراكة للمحروقات وخدمة السيارات
- [ تعرٌف على ] علي السيستاني
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عيسى خالد صياح المطيري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] كأس تونس لكرة القدم للسيدات
- [ حكمــــــة ] ذم الركون إلى الدنيا والفرح بمتاعها : قال يحيى بن معاذ رحمه الله: يا ابن آدم لا يزال دينك متمزّقًا ما دام قلبك بحب الدنيا مُتعلقًا. [صفة الصفوة 4/342].
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله صنيدح الغبيوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة المسكن المميز العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] متجر لاروش للعطور ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ حكمــــــة ] قال ابن القيم في الفوائد: جُمِعَ في هذا الدُّعَاء بين حقيقة التَّوْحِيدِ، وإظهار الفَقْرِ والفَاقَةِ إلى ربَّهِ، وَوَجُودِ طَعْمُ المَحَبَّةِ في التَّمَلُّقِ لَهُ سُبْحَانَه، والإقْرَارِ لَهُ بِصِفَةِ الرَّحْمَةِ، وأنَّه أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، والتَّوْسُلُ إليه بصفاته سبحانه، وشِدَّةِ حَاجَتِهِ هُوَ وَفَقْرِهِ، وَمَتَى وَجَدَ اَلْمُبْتَلَى هذا كُشِفَتْ بَلْوَاهُ
- [ سيارات السعودية ] مؤسسة عبدالله عمر بالحداد التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف بن عبدالله بن سعيد العمري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فاتن قلال
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لطيفه حسن ناصر الحسين ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] محبة العبد لله ومحبة الله للعبد وأسباب ذلك : وقال أحمد بن أبي الحواريّ: سمعت أبا سليمان الداراني رحمه الله يقول: وقد دخلت عليه يبكي، فقلت له: ما يُبكيك؟ فقال لي: يا أحمد ولمَ لا أبكي؟ وإذا جنّ الليل ونامت العيون، وخلا كلّ حبيب بحبيبه، وافترش أهل المحبّة أقدامهم، وجرت دموعهم على خدودهم، وقَطَرت في مَحَاريبهم، أشرف الجليل سبحانه، فنادى جبريل - عليه السلام -: بعيني من تَلَذَّذَ بكلامي، فلمَ لا ينادِي فيهم: ما هذا البكاءُ؟ هل رأيتم حبيبًا يُعذِّب أحبابه؟ أم كيف يجمُلُ بي أن أُعذِّب قومًا إذا جنَّهم الليل تَمَلَّقوني؟ فبي حلفتُ إذا وردوا عليَّ القيامة لأكْشِفَنَّ لهم عن وجهي الكريم حتى ينظروا إليَّ وأنظر إليهم. [صفة الصفوة 4/442].
- [ تعرٌف على ] مرض تخفيف الضغط
- [ حياة الرسول والصحابة ] 2 من مرضعات رسول الله محمد
- [ تعرٌف على ] فيل رو
- [ تعرٌف على ] ألن ألدا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ابراهيم احمد علي الربعي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ تعرٌف على ] سكان كولومبيا
- [ تعرٌف على ] الظبية (جازان)
- [ سياحة وترفيه الامارات ] حديقة العائلة مبارك الشابية ... الظفرة
- [ متاجر السعودية ] هيلث باي ال ام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ اثاث منزلى السعودية ] مؤسسة مشاريف الرياض للتجارة
- [ تعرٌف على ] جغرافيا سلوفاكيا
- [ تعرٌف على ] الزواج في الإسلام
- [ تعرٌف على ] سر امرأة (فيلم)
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألمانية البلجيكية
- [ تعرٌف على ] قائمة بلديات الأردن
- [ تعرٌف على ] فخري العقيدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حمزه حسن حسين المالكي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد حمد ال حرشان ... الظهران ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مجاهد عبدالرحمن بن محمد العجمي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماد عايش احمد القريقري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مؤسسات البحرين ] عثمان تايم لاعمال الهدم وتحضير المواقع ... المنطقة الشمالية
- [ تعرٌف على ] مطاعم مؤمن
- [ خذها قاعدة ] السيف يحرض على العنف. - هوميروس
- [ تعرٌف على ] زراعة الأسنان
- [ محامين السعودية ] عبدالعزيز محمد صالح هليل ... الرياض
- [ تعرٌف على ] الناصرية (مدينة)
- [ متاجر السعودية ] وكالة مليون فندق للسياحة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ كلمات متنوعة ] كلام حزين عن الحياة.. 28 عبارة حزينة عن الحياة وتجاربها القاسية
- [ تعرٌف على ] شلالة العذاورة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عماري علي عبدالله مكرد ... جازان ... منطقة جازان
- [ مطاعم السعودية ] Domino's Pizza
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز سعيد محمد الزهراني ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ صيانة و خدمات المباني قطر ] الخارقه للصيانة و الخدمات
- [ خذها قاعدة ] إن الحضارة الحديثة فيها عيوب كثيرة و لكنها مع ذلك محتومة علينا لا مفر منها، فنحن إذ نعيش في هذا العصر يجب أن نسير في طريق هذه الحضارة شئنا أو أبينا. - علي الوردي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مقنع حسن فقيهي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ دليل دبي الامارات ] برغر كينغ ... دبي
- [ تعرٌف على ] كامفكشفادا 4
- [ تعرٌف على ] عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية
- [ باب فضل قيام الليلتطريز رياض الصالحين ] عن عبد الله بن سلام - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «أيها الناس: أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن صحيح) . ---------------- في هذا الحديث: بشارة لمن فعل ذلك بدخول الجنة ابتداء بغير حساب ولا عذاب.
- [ حكمــــــة ] قَالَ بَعْضُ السَّلَفِ : أَصَابَ الدُّنْيَا مَنْ حَذِرَهَا، وَأَصَابَتْ الدُّنْيَا مَنْ أَمِنَهَا .
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمه حسين بن محمد العبدرب الرضا ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ موردون الامارات ] جلف فاب - قسم الاخشاب
- [ حكمــــــة ] قال لي :إلى متى تتوب وتعود..وتعود وتتوب ؟!قلت له : إلى أن تنقضي حياتي وأجلي..ﻻ تيأس..
- [ تنمية المهارات الشخصية ] كيف اغير شخصيتي
- [ باب تحريم الغيبة والأمر بحفظ اللسانتطريز رياض الصالحين ] عن عقبة بن عامر - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله ما النجاة؟ قال: «أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك» . رواه الترمذي، وقال: (حديث حسن) . ---------------- قيل: هذا الجواب من أسلوب الحكيم، فإن السؤال عن حقيقة النجاة والجواب بسببها لأنه أهم.
- [ تعرٌف على ] العزيز (ألبوم)
- [ مجوهرات السعودية ] مجوهرات مصلى
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] بندر مسفر محمد آل عوض ... بدر الجنوب ... منطقة نجران
- [ تعرٌف على ] ابن سهل الأندلسي
- [ تعرٌف على ] تصوير بالرنين المغناطيسي
- [ ماذونين السعودية ] ابراهيم بن سعود بن عبدالرحمن الخثلان ... صامطة
- [ تعرٌف على ] لاجئون فلسطينيون
- [ تعرٌف على ] الفرقة الأمنية 454 (الفيرماخت)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وليد يحي عبدالله كمال ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامين السعودية ] منى عبدالله علي الشريف ... الرياض
- [ التعامل مع المراهقين ] حماية المراهق من الآفات الاجتماعية
- [ تعرٌف على ] عرض كوسبي (مسلسل)
- [ متاجر السعودية ] موسم السلطة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ سوبر ماركت السعودية ] شركة الثلاجة العالمية للتجارة المحدودة
- [ تعرٌف على ] المجازر الحميدية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد عبدالله سالمين النهدي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ أدباء وشعراء ] من هو جرير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سهير امين يوسف الصيداوي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طراز للتعمير
- [ تعرٌف على ] نيليبورغ (مسيسيبي)
- [ متاجر السعودية ] متجر لوقو شوبنق ... مكة المكرمة ... منطقة مكة المكرمة
- [ دليل دبي الامارات ] وكالة بالما العقارية ... دبي
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية
- [ حكمــــــة ] قال يحيى بن معاذ من جمع الله عليه قلبه في الدعاء لم يرده. قلت: إذا اجتمع عليه قلبه وصدقت ضرورته وفاقته وقوي رجاؤه فلا يكاد يرد دعاؤه.
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة البيت العربي للتجارة ... الرياض
- [ حكمــــــة ] "ولا يشعرن بكم أحدا"لابد أن تراعي السنن الكونية والشرعية وإياك أن تتوهم وتدخل في معركة خاسرة حتى وإن كنت ولياً لله !(حقوق العباد ولا يعتمد على الخوارق في أدائها)
- [ تعرٌف على ] السيدة ملعقة
- [ الكترونيات الامارات ] تاليس انترناشونال ميدل ايست م.م.ح. ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منيره مطر حمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] قال أحد الملوك لوزير له عظني قال أيها الملك إنما الدنيا حديث فإن استطعت أن تكون منها حديثا حسنا فافعل .
- [ تعرٌف على ] مونا تشالمرز واتسون
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة هديل داهم عبدالهادي السهلي للمقاولات العامة ... ثادق ... الرياض
- [ مطاعم السعودية ] مطعم روبرتس بوتيك
- [ تعرٌف على ] عبد الله البردوني
- [ تعرٌف على ] نور الله التستري
- [ دليل دبي الامارات ] الضيافة العربية لتجهيز المنشأت (ش·ذ·م·م) ... دبي
- [ مؤسسات البحرين ] حلاق النبلاء الرجالي ... المحرق
- [ مؤسسات البحرين ] برادات ولهان ... المنطقة الجنوبية
- [ حكمــــــة ] كان عامر بن عبد قيس من أفضل العابدين. ففرض على نفسه كل يوم ألف ركعة يقوم عند طلوع الشمس فلا يزال قائما إلى العصر. ثم ينصرف وقد انتفخت ساقاه وقدماه فيقول: يا نفس إنما خلقت للعبادة يا أمارة بالسوء والله لأعملن بك عملا، لا يأخذ الفراش منك نصيبا
- [ تعرٌف على ] العلاقات التشيلية الفرنسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي عبده يحي راجحي ... الرياض ... منطقة الرياض
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] علي السيستاني # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | علي السيستاني
سيرته
منظر عام من مدينة مشهد الإيرانية في عام 1935، حيث ولد السيستاني فيها سنة 1930 ونشأ ودرس بها حتى 1948.
وُلِد علي السّيستاني في اليوم التاسع من شهر ربيع الأول سنة 1349هـ/ 3 أغسطس – آب 1930م في مدينة مشهد الرضا بإيالة خراسان الإيرانية، خمس سنوات بعد إنشاء الدولة البهلوية فيها. تحصيله
تدرج السيستاني في طلب العلم فاهتم بالأوليات والمقدمات ثم الفقه والأصول والمعارف فأخذ علومه على كبار العلماء مثل مهدي بن إسماعيل الغروي الأصفهاني ومهدي الآشتياني وهاشم القزويني في مسقط رأسه. ثم انتقل إلى قم سنة 1367هـ/ 1948م فدرس الفقه والأصول وعلم الرجال والحديث على حسين الطباطبائي البروجردي، وحضر درس محمد الحجة الكوهكمري، ومنها راسل العلماء وناقشهم في أمور فقهية منهم علي البهبهائي في الأحواز، الذي أجازه، وله أيضًا شهادة اجتهاد من آغا بزرك الطهراني. وفي مطلع عام 1370/ نوفمبر 1950 غادر مدينة قم إلى النجف لاستكمال دراسته فسكن في مدرسة البُخارائي وداوم على حضور البحوث الفقهية والأصولية فترة طويلة لأبي القاسم الخوئي وحسين الحلي كما حضر بحوث محسن الحكيم ومحمود الشاهرودي. وحين بلغ الحادية والثلاثين من عمره سنة 1380هـ/ 1960م نال شهادة الاجتهاد المطلق من قبل أستاذيه الخوئي والحلي، ولم يمنح الخوئي مثل هذه الشهادة طوال عمره لسوى علي الفلسفي، والحلي فلم يمنح شهادة لسوى السيستاني.
مؤلفاته
له مؤلفات عديدة وبحوث ورسالات في الفقه وأصوله، بالإضافة إلى مؤلفات مخطوطة أخرى ورسائل علمية في الأحكام للمقلدين. من رسالاته:
رسالة في اللباس المشكوك فيه
رسالة في قاعدة اليد
رسالة في صلاة المسافر
رسالة في قاعدة التجاوز والفراغ
رسالة في القبلة
رسالة في التقية
رسالة في قاعدة الالزام
رسالة في الاجتهاد والتقليد
رسالة في قاعدة لا ضرر ولا ضرار
رسالة في الربا
رسالة في حجية مراسيل ابن أبي عمير
نقد رسالة تصحيح الأسانيد للأردبيلي
رسالة في مسالك القدماء في حجية الأخيار
من شروحه: شرح العروة الوثقى
شرح مشيخة التهذيبيين
من كتبه في الفقه وأصوله: كتاب القضاء
كتاب البيع والخيارات
وله أيضًا: البحوث الأصولية
منهاج الصالحين
نسبه وأسلافه
هو علي بن محمد باقر بن علي الحسيني السيستاني الخراساني، والده هو محمد باقر كان من علماء، وجده علي توفي سنة 1340هـ أحد أعلام الفقه والتدريس في النجف، وسَمِيُّهُ بعلي، ودرس في العراق وعاد إلى مشهد سنة 1318هـ. ووالدته من عائلة علوية أيضًا وهي ابنة رضا المهرباني السرابي. ينتمي علي السيستاني إلى عائلة معروفة هاشمية حسينية النسب سكنت أصفهان منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري وشهرته بالسيستاني ترجع إلى شهرة جده محمد الذي شغل منصب شيخ الإسلام في إقليم سيستان في أواخر عهد الصفوي.
آراء حوله
امتدحه الصحفي السعودي جمال خاشقجي لتحريمه الاقتتال الطائفي، وبرأيه أنّ السيستاني قد بعث الهدوء في الشيعة وحرم عليهم قتل السنة، ولذلك رأى جمال أن السيستاني استحق الثناء بل كان ينبغي أن يُمنَح جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام، ويجب على شيخ الأزهر طنطاوي ومفتي السعودية عبد العزيز آل الشيخ ويوسف القرضاوي أن يذهبوا إليه ويُقبّلوا يديه تقديراً له. أشار رئيس الجمهورية العراق برهم صالح في 26 فبراير 2020، إلى الدور المهم الذي تلعبه النجف والمرجعية الدينية علي السيستاني عبر الحفاظ على النسيج الاجتماعي بما تمثله المدينة من رمز للاعتدال والتجديد. ثم صرّح في مقابلة مع معهد بروكنز، إن السيستاني لعب دورًا حاسمًا في حماية السلم الاهلي في العراق وفي حماية الأقليات وأن يكون النجف مركزًا للاعتدال، ولا يمكن النظر إليها على أنها قضية شيعية.
بياناته
أصدر السيستاني عبر مكتبه في النجف بيانات وتصريحات كثيرة عن أحداث مختلفة في العالم الإسلامي، منه: إدانة إسرائيل في مجزرة جنين في 26 محرم 1423/ 8 أبريل 2002
آرائه ومواقفه
التعاون مع القوات الغازية في 21 أيلول سنة 2016 قال أحمد الخالدي في الجزيرة نت تناقل الإعلام المرئي والمسموع العربي والغربي والذي كشف النقاب عن الصفقات المشبوهة والمراسلات السرية التي كانت تجري بين رامسفيلد وبرايمر قادة الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003. وبينت تلك المراسلات الدور الكبير الذي لعبه السيستاني في دخول القوات الغازية للعراق وبأبسط الطرق وأقل الخسائر، كشف القائد العام للقوات البريطانية ريتشاد دانات المشاركة في احتلال العراق عن طبيعة العلاقات التي كانت تربطه بالسيستاني”. في السياسة
برأي كارولين مارجي سايج في كتابها «آيات الله الوطنيون: القومية في عراق ما بعد صدام حسين» يتمحور دور السيستاني كمرجع ديني بإذابة الشيعة مع باقي الطوائف العراقية من خلال خلق دولة تعددية يعيش الكل تحت مصلحة واحدة. منذ مارس 2003 صرح السيستاني ان الشيعة ليس لهم افضلية بالعراق، لكن متساوين مع الاخرين. قال «الشيعة يريدون استقلال البلاد من الاحتلال حالهم من حال باقي العراقيين والشيعة متساوين مع باقي الطوائف». فعمل على طرح نفسه كقائد وطني لجميع العراقيين. واتخذ مواقف وسطية في الازمات لإرضاء جميع الطوائف. ومنذ الاحتلال الأمريكي عمل السيستاني مع محمد سعيد الحكيم ومحمد إسحاق فياض وبشير النجفي على الدخول بنقاشات لبناء دولة العراق الحديثة لكل الطوائف بلا استثناء. بل كان يحذر اتباعهم من خطر اثارة الطائفية. وأول فتوا سياسية للسيد السيستاني كانت في يونيو ٢٠٠٣ بوجوب كتابة الدستور وإقامة انتخابات عامة. «لولا تلك الفتوا و الاصرار عليها و قوتها لتمكن الامريكان من تهميش الشعب العراقي في الحكم، و بنى الامريكان لهم نظام مفضل بالعراق.» ومواقفه السياسية حول النظام الحكم في العراق ما بعد 2003 يوصف عمومًا قريبا من مواقف أهل السنة العراقيين في رفضهم لمبدأ التعيين. بدأ السيستاني انخراطه في السياسة بعد سقوط الجمهورية العراقية البعثية في يونيو 2003 عندما أصدر مكتبه في النجف بلاغًا تحدّى به قرار سلطة الائتلاف المؤقتة، تشكيل حكومة مؤقتة من أجل نقل السيادة. فأوجب السيستاني إجراء «انتخابات عامةٌ» يُنتخَبُ على أساسها مجلسٌ تأسيسيّ لكتابة الدستور الجديد، ويُجرى تصويتٌ عامٌّ عليه. وقد دلّت الأحداث على أنه لا يتدخّلُ في السياسة إلا حين يعجُز الجميعُ عن الإتيان بحلّ لمأزق ما، ويأتي دورهُ منقذًا مطلوبًا من الأطراف كلّها. فهو لم يحتفظ بمجرد دور الناصح حينما رأى البلاد على وشك الوقوع في الكارثة خلال المعركة بين القوات متعددة الجنسيات ومقاتلي مقتدى الصدر. فما إن وصلت المعركة إلى ضريح الإمام علي في النجف في أغسطس 2004، عاد السيستاني من رحلته العلاجية من لندن إلى النجف و«سجّل انتصارًا تاريخيًّا عندما جنّب البلاد إراقة الدماء». السياسة الداخلية العراقية
كان له موقف واضح من الانتخابات في العراق فقد أكد ذلك في خطب الجمعة التي يلقيها وكلائه في كربلاء فقد أكد وكيله عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة عام2004 قبيل الانتخابات أن السيستاني لا يؤيد أي جهه كانت في الانتخابات وان الأنباء عن تايده لقائه معينه دون أخرى عارية عن الصحة واتت هذه الخطبة بعد أن تداولت بعض القوائم الشيعية انه تلقت الدعم من المرجعية العليا المتمثله بالسيستاني اما في انتخابات 2010 و2014 فقد جدد المواقف بعدم دعم أي قائمه أو شخصية مرشحة ودعى إلى انتخاب الأصلح والانزهه وكذلك ولأول مرة في تاريخ المرجعية المحافظة دعى السيستاني إلى قيام دولة مدنية ويعتبر أول مرجع شيعي في القرن 20 و21 يدعوا إلى الدولة المدنية. دوره في الحرب على الإرهاب
وبعد سقوط محافظة نينوى العراقية تحت سيطرة تنظيم داعش في 10 يونيو 2014 أصدر مكتب المرجع السيستاني في مدينة النجف بياناً أعلن فيه عن قلق المرجع السيستاني البالغ من التطورات الأخيرة في مدينة نينوى ودعا القيادات السياسية العراقية إلى توحيد كلمتها كما أعلن عن دعمه لأبناء القوات المسلحة العراقية في حربها ضد داعش. وبعد فترة وجيزة جداً وفي يوم 13 حزيران تحديداً أفتى المرجع السيستاني وجوب «الجهاد الكفائي في العراق» ودعا من لديهم القدرة على حمل السلاح إلى الانضمام إلى صفوف القوات العراقية المسلحة لمقاتلة داعش. وتشكلت على أثر هذه الفتوى قوات الحشد الشعبي، ويرى كثير من المسؤولين والمحللين السياسيين في العالم بأن فتوى السيستاني هي التي أنقذت العراق وأجهضت مخططات داعش.
حياته الشخصية
يعيش حياة الزهد في النجف وهو أسلوب حياة تقليدي فيها وقال أحد طلابه أنه كان يعيش على راتب قليل يستلمه من بعض أساتذته قبل أن يصبح مرجعًا وأنه «لا يزال و ـ منذ عشرات السنين ـ يسكن كوخاً من أكواخ النجف القديمة، بأجرة يدفعها في موعدها كل شهر، ويعيش عيشة الزاهد في المظاهر الدنيوية، من دون أن يعبأ بلذة أو إغراء». هناك بعض المعلومات المختلفة حول جنسيته ومواطنته. فهو ولد خمس سنوات بعد إنشاء المملكة الإيرانية البهلوية التي سقطت في 1979 ولا توجد معلومات دقيقة رسمية حول إعادة الجنسية له بعد إنشاء الجمهورية الإسلامية في إيران. ذكرت بعض المواقع الفارسية أنه احتفظ بجنسيته الإيرانية بعد الثورة وجدده، واسم عائلته هو «مجتهد سيستاني». في 14 مارس 2005 طالب مجلس محافظة النجف من البرلمان العراقي المنتخب، منح السيستاني الجنسية العراقية حيث يقيم بها منذ 1951. والسيستاني نفسه سبق أن شكر العراقيين للمشاركة في انتخابات البرلمان العراقي كانون الثاني 2005، وأشار انه لم يشارك فيها لأنه لا يملك الجنسية العراقية. يعترف العراق بالجنسية المزدوجة. ولكنها لا تعترف إيران بها، وتعتبر المواطنين مزدوجي الجنسية كمواطنين إيرانيين فقط.
مهنته
تدريسه
لقد ابتدأ السيستاني بإلقاء دروسه في علم الأصول شهر شعبان 1384/ ديسمبر 1964 فأكمل دورته الثالثة في شعبان 1411/ فبراير 1991 فأنجز اثنين وثلاثين كتابًا وبحثًا ورسالة، وهي عدة مجلدات، وكتاب القضاء والبيع والخيارات ورسالة في القبلة وفي الصلاة واللباس المشكوك ورسالة في التقية ورسالة في تاريخ تدوين الحديث في الإسلام ونقد رسالة تصحيح الاسانيد للأردبيلي والفوائد الغروية ورسالة في حكم ما إذا اختلف المجتهدان المتساويان في الفتيا، ومنهاج الصالحين في ثلاث مجلدات ورسالة في تحقيق نسبة كتاب العلل إلى الفضل بن شاذان. وقد عني ببحوثه وبخاصة بحوث الدرس الخارج وتخرّج عليه عديد، منهم مهدي مرواريد، وحبيب حسينيان، وأحمد المددي، ومصطفى الهرندي، وباقر الإيرواني، وهاشم الهاشمي. وقد أجاز حسن الصفار في 29 ديسمبر 2001. مرجعيته الدينية
السيد السيستاني مع أستاذه الخوئي.
طلب منه الخوئي في 29 ربيع الثاني 1409/ 8 ديسمبر 1988 أن يقيم الصلاة في محرابه بجامع الخضراء بعد مرضه الذي ألمّ به، فلم يوافق السيستاني أولًا، ثم استجاب وأمّ المصلين في الجمعة 5 جمادى الثانية 1409/ 12 يناير 1989 إلى ثاني جمعة من ذي الحجة 1414/ مايو 1994 حيث أغلق الجامع من قبل السلطة. فاعتبر السيستاني خلفًا للخوئي، فنال تأييد ومساندة كبار العلماء منهم علي البهشتي ومرتضى البروجردي، ثم انضم إليه مقلدو الفقهاء بعد وفاتهم من نحو عبد الأعلى السبزواري توفي 27 صفر 1414/ 15 أغسطس 1993، ومحمد رضا الكُلبِيكاني توفي 24 جمادى الآخرة 1414/ 8 ديسمبر 1993 ومحمد علي الأراكي ومحمد الروحاني. من ثم، أي حوالي 1992، فقد أصبح السيستاني هو المرجع الأعلى للشيعة الإثنا عشرية الأصولية المقيم في النجف.
في أيام غزو العراق حاصرت منزله بمدينة النجف من قبل ما وصفوه الإعلام بـ«جماعات مسلحة من الصدر ثاني» وأمهلته 48 ساعة لمغادرة البلاد، ورفع الحصار عنه في يوم 14 أبريل 2003، بعد سقوط بغداد. لقد كان لمرجعيته دور بارز في العراق ما بعد السقوط النظام البعثي، حيث أكد الأكاديمي العراقي في الفلسفة عبد الجبار الرفاعي في أغسطس 2020 «المرجعية التقليدية في مجتمع ينتمي إلى الماضي بكل ما فيه، أهم نقطة ارتكاز في العواصف والمنعطفات العظمى التي تعصف بها، مثلما تشاهد في العراق منذ الاحتلال الامريكي. ولك أن تراجع مواقف مرجعية السيد السيستاني في هذه الحقبة، ودورها الحاسم والمحوري منذ 2003 إلى سقوط الموصل وغيرها بيد داعش 2014، فلولا مواقفها الحكيمة؛ لغرقنا أعمق مما نحن فيه اليوم في الفوضى والدم المسفوح..»