- [ تعرٌف على ] العلاقات الباهاماسية الزامبية
- [ وضوء وطهارة ] طريقة غسل الميت
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية اضواء الوصفة للادوية 2
- [ خذها قاعدة ] التاريخ يعيد نفسه : في المرة الاولى تراجيديا وفي الثانية مهزلة. - كارل ماركس
- [ تعرٌف على ] كتب قصصية صغيرة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ايمان منادي جديع العنزي ... عرعر ... منطقة الحدود الشماليه
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالرحمن عبدالله عبدالرحمن المحارب ... تبوك ... منطقة تبوك
- [ أفلام ومسلسلات ] 8 من أقوى أفلام الرعب لعام 2016
- [ مؤسسات البحرين ] علال للمقاولات والتجارة ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية الكوبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريان سعيد عبدالله عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ ماذونين السعودية ] محمد بن عمر بن حميد ربيحان ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد وليد يوسف بن عبيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] عقد ذكي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] منصور شبيب محمد ال فهيد ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] وحيد محمد بن عبدالحميد السلمي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ محامون السعودية ] مكتب د.عادل العبدالجبار للمحاماة والاستشارات
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوزبكستانية البليزية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] أحمد صالح محمد الشهري ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ حكمــــــة ] قيام الليل: عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: كان الرجل في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى رؤيا قصّها على النبي صلى الله عليه وسلم قال: وكنت غلامًا عزبًا، فكنت أنام في المسجد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فرأيت في النوم كأن ملكين أخذاني، فذهبا بي إلى النار فإذا هي مطوية كطي البئر وإذا لها قرنان، وأرى فيها ناسًا قد عرفتهم، فجعلت أقول : أعوذ بالله من النار أعوذ بالله من النار فلقيهما ملك آخر فقال لي: لن تُرعْ، فقصصتها على حفصة، فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : "نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل"، قال سالم : فكان عبد الله بعد لا ينام من الليل إلا قليلاً. [رواه البخاري رقم: 1105].
- [ الاعتمار في رمضان صحيح البخارى ] تعدل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم : الدليل : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار : فإن عمرة في رمضان تعدل حجة معي .
- [ تعرٌف على ] إيريك شميت
- [ متاجر السعودية ] كار واي ... الهفوف ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] اووبال ... سيهات ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] اختلال الصيغة الصبغية
- [ متاجر السعودية ] فاما شوب ... بيش ... منطقة جازان
- [ باب فضل الجهادتطريز رياض الصالحين ] عن البراء - رضي الله عنه - قال: أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل مقنع بالحديد، فقال: يا رسول الله، أقاتل أو أسلم؟ قال: «أسلم، ثم قاتل» . فأسلم، ثم قاتل فقتل. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «عمل قليلا وأجر كثيرا» . متفق عليه. وهذا لفظ البخاري. ---------------- فيه: أن الأعمال بالخواتيم.
- [ دليل دبي الامارات ] مجوهرات فيفيان ... دبي
- [ تعرٌف على ] فيصل الزهراني
- [ متاجر السعودية ] بوتيك سفن ديتيلز
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة شيار للتجارة
- [ دليل أبوظبي الامارات ] بيرنز بريت مسعود انشورنس ذ م م ... أبوظبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مسفر فائز الشمراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الجامايكية اللوكسمبورغية
- [ تعرٌف على ] باهر الرجب
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] لينا عبده احمد عسيري ... جازان ... منطقة جازان
- [ طب عام ] 5 أنواع من دواء للمغص
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمود حمدان الغريبي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] بلجيكا في الحرب العالمية الثانية
- [ تعرٌف على ] كسوف الشمس 16 ديسمبر 2047
- [ باب بيان جواز الشرب قائماتطريز رياض الصالحين ] عن النزال بن سبرة - رضي الله عنه - قال: أتى علي - رضي الله عنه - باب الرحبة بماء، فشرب قائما، وقال: إني رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فعل كما رأيتموني فعلت. رواه البخاري. ---------------- فيه: دليل على جواز الشرب قائما في بعض الأحيان.
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال علي كرم الله وجهه : الشطرنج ميسر الأعاجم ، ومر رضي الله عنه على قوم يلعبون الشطرنج فقال : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون لأن يمس أحدكم جمرا حتى يطفأ خير له من أن يمسها ثم قال : والله لغير هذا خلقتم .
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مركز صحى الشقراء
- [ تعرٌف على ] إيروفلوت
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة محمد الهاجرى للمقاولات
- [ مطاعم السعودية ] شاورما هليل
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة طرق العمار للمقاولات العامة
- [ تعرٌف على ] مروان محفوظ
- [ تعرٌف على ] وزارة إبراهيم محلب الثانية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حمد بن صالح الدوسري ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ متاجر السعودية ] شوبلي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي مطلق ضاحي الصالحي ... البدائع ... منطقة القصيم
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب عيد مهياء الحربي ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] العلاقات البنينية الكينية
- [ مطاعم السعودية ] مطعم فردوس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عامر خضر بن عامر الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة صالح حمد القحطانى
- [ سيارات السعودية ] شركة اليسر للإجارة والتمويل - الرئيسى
- [ المعكرونة ] طريقة عمل معكرونة لسان العصفور
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة الاضواء المتجددة للتجارة ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد صالح زيد العتيبي ... سكاكا ... منطقة الجوف
- [ سيارات السعودية ] محل عادل ابراهيم النعمان لقطع الغيار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب هاني ابراهيم عبدالله المديفر لادارت الاملاك ... صامطه ... منطقة جازان
- [ حكمــــــة ] " وَلَوْلَا فَضْلُ اللهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ وَأَنزَلَ اللهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا"التمسك بالقرآن عصمة من الضلال؛ فقد امتن الله على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في سياق عصمته من الضلال=بالقرآن المجيد..فاستمسك بنوره!
- [ مطاعم السعودية ] مطعم روابي الهناء
- [ شركات طبية السعودية ] شركة ميدترونيك العربية السعودية ... الرياض
- [ اغذية السعودية ] شركة اليسر للعطور ومستحضرات التجميل
- [ الحج والعمرة ] كيفية أداء مناسك الحج.. تعرف على 5 من أهم أعمال الحج في الإسلام
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد علي عسيري ... ابها ... منطقة عسير
- [ مقاولون السعودية ] مؤسسة التنمية المعمارية للتجارة والمقاولات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اصل الدارة للخدمات العقارية ... صامطه ... منطقة جازان
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] هيله علي محمد الشهراني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ويليام جون بانكس
- [ تعرٌف على ] علم التأثيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات النرويجية السورينامية
- [ تعرٌف على ] تغير اجتماعي
- [ تعرٌف على ] دولة الكونغو الحرة
- [ لماذا نحرم من العبادةهكذا كان الصالحون - خالد عبد الرحمن الحسينان ] قال أبو سليمان الداراني : لا تفوت أحدا صلاة الجماعة إلا بذنب .
- [ تعرٌف على ] تكتل أحزاب اللقاء المشترك
- [ تعرٌف على ] الموسكي (القاهرة)
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة حمد خلف العضاض للتجارة
- [ مطاعم السعودية ] مطعم العالى
- [ تعرٌف على ] الشجاع (فيلم 1956)
- [ تعرٌف على ] استقالة البابا
- [ تعرٌف على ] أكرم الجولحي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فيصل دخيل سيف الدوسري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ مقاهي السعودية ] سوليتير وورلد كافيه
- [ تعرٌف على ] الصحة في باكستان
- [ دليل دبي الامارات ] كادان للمقاولات ذ م م ... دبي
- [ خذها قاعدة ] هناك نوعين من الرجال : رجل إذا أحبك أعادك طفلة تركضين في حقول الياسمين.. ورجل إذا أحبك جعلكِ تفوقينَ عمرك بمئةِ عامٍ أو أكثر. - نزار قباني
- [ متاجر السعودية ] لاسين لتصميم ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مصلح عبدالله بن مفرح الوعله ... الجبيل ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سلطان سلمان حنين اللغبي ... العارضه ... منطقة جازان
- [ مقاولون السعودية ] شركة المشروعات والتجارة
- [ مؤسسات البحرين ] صالة ريانة العود للالعاب الرياضية البدنية النسائية ... المنطقة الجنوبية
- [ تعرٌف على ] جوليا فارنيزي
- [ تعرٌف على ] هاون m224
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبير صعيوان مبارك الحربي ... الرس ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] 1988
- [ تعرٌف على ] الأحزاب السياسية في بلجيكا
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- رؤية طفل بعيون خضراء في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ وضوء وطهارة ] طريقة غسل الميت # أخر تحديث اليوم 2024/05/22
تم النشر اليوم 2024/05/22 | طريقة غسل الميت
من يغسل الميت
قد يتحقَّق الغسل المطلوب للميِّت من قِبل عدَّة أطراف؛ ولكنَّ الأوْلى والأحَقّ بتَغسيل الميِّت أعَرفُ المسلمين بسُنّة الغسل، ولمِن يَقوم بغسل الميِّت أجرٌ عظيمٌ إن قصَد وجه الله -تعالى- في فِعله، وسَتَر على الميِّت، ولم يحدِّث بما رآه منه من مَكروه، وعند الحاجة يكون الأوْلى بغسل الميَّت وصيُّه إن كان موصّياً، ثمَّ أبوه، ثمَّ جده، ثمَّ الأقرب فالأقرب، والأولى بغسل المرأة وصِّيتها، ثمِّ أمها، ثمِّ جدتها، ثمِّ الأقرب فالاقرب وهكذا، ويُلجأ إلى هذا التَّرتيب عند عدم وجود من يُغسّل الأموات من العارفين بذلك، أمَّا إن توفر كما هو الحال اليوم، فيستطيع غَسل الميت الجِهات المُختصَّة بهذا الأمر. ويجب أن يَقتصر حُضور غسل الميِّت على الغَاسل ومن يحتاج إلى إعانته في الغسل، ويُكره الحُضور لمن ليس له حاجة.
كما أنَّ الأولى في الغسل اتّفاق الجنسين بين الميِّت والغاسل؛ فالرَّجل يُغسّل الرَّجل، والمرأة تُغسّل المرأة، فإن لم يتوفّر لغسل الرَّجل الميِّت إلا رجلٌ غير مسلمٍ وامرأة مسلمة، يُقدَّم عندها الرجل غر المسلم لغَسله، لأنَّ الأولى اتِّحاد الجنس عند الجمهور، وإن مات رجلٌ بين نِسوةٍ أو مَاتت امرأةٌ بين الرِّجال؛ فعندها يتمُّ تكفِين الميِّت أو الميِّتة بلا غسل ولا وضوء ولا تيمُّم، ويُصلى عليه ويُدفن.
ويجوز للزَّوج تَغسيل زوجته، ويجوز للزَّوجة تَغسيل زوجها سواءً كانت مُسلمة أم ذمَّية عند الجُمهور إذا اتَّصلت الرَّابطة الزَّوجية إلى الموت، على أن يَلبس كلٌّ منهما خَرقةً على اليد عند الغسل وبدون مسّ، ودليل الجُمهور على جواز ذلك حديث عائشة -رضي الله عنها-: (رجعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ منَ البَقيعِ فوجَدَني وأنا أجِدُ صُداعًا في رَأسي وأنا أقولُ وا رَأساهُ فقالَ بل أنا يا عائشَةُ وا رَأساهُ ثمَّ قالَ ما ضرَّكِ لَو مِتِّ قَبلي فقُمتُ علَيكِ فغسَّلتُكِ وَكفَّنتُكِ وصلَّيتُ عليكِ ودفنتُكِ)، وخالف الحنفيَّة وقالوا بعدم جواز غسل الرجل لزوجته، ولا يحقُّ له مسُّها لانقطاع النِّكاح، ولكن يجوز له النَّظر إليها، أمَّا المرأة فلها غَسل زوجها وإن كانت ذمِّية بشرط بقاءِ الزَّوجية إلى وقت الغسل.
حكم غسل الميِّت
غَسل الميت فَرض كِفاية عند جُمهور العلماء؛ بحيث إذا قام به بَعض المسلمين سَقط الواجب عن جَميع المُكلَّفين الآخرين، ودليل ذلك أمرُ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- بغَسل من مات من المسلمين، حيث أَمر -عليه الصلاة والسلام- أصحابه بغَسل المُسلم الذي سقط عن بَعيره وقال: (اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وسِدْرٍ)، ومن الأدلّة كذلك محافظة المسلمين على غسل الميت.
ويُستحبُّ المُبادرة والإسراع في غَسل الميِّت بعد التّأكّد من موته، وفي حال تمَّ دفنه قبل غَسله؛ وَجب على المُسلمين نَبشُ قبره وإخراجه وغَسله، فإن لم يَتبقّى من جَسده إلا بَعضه؛ يُغسل هذا الجزء ويُصلَّى عليه عند الشافعيَّة والحنابلة، ودليل ذلك فعل الصَّحابة -رضوانُ الله عليهم-، وفصَّل أبو حنيفة ومالك في هذه الحالة؛ فقالوا: إن وُجد من جَسد الميِّت الجزء الأكبر؛ يُصلَّى عليه، وإن تبقّى فقط الجُزء اليسير لا يُصلَّى عليه. وتجدر الإشارة إلى أنَّ التَّيمُم يقومُ مَقام الماء في غَسل الميِّت في حالتين: عند فقد الماء وعدم القُدرة على الوُصول إليه، وعند تعذُّر الغَسل لأيِّ سببٍ من الأسباب التي قد تجعل الغسل غير مُمكن، مثل الخَوف من تَقطُّع جسد الميِّت إن وَصله الماء، وبِخلاف هاتين الحالتين يجب أن يتمَّ الغسل بالماء بِصبّه على سائر الجَسد كما تقدّم سابقاً.
طريقة غسل الميت
المِقدار الواجب في غَسل المَيت هو تَعميم بدنِ الميِّت بالماء مرّةً واحدةً، ولو كان الميِّتُ على جنابةٍ أو على حَيض، ولا يَحضرُ غسل الميِّت إلا من يُحتاج إلى وجوده في الغسل، وأمَّا ما يُستحبُّ في الغسل على التَّرتيب ما يأتي:
يُوضع الميِّت على سرير مع رفع رأسه، وتَجريده من الثِّياب، وستر منطَقة العَورة -ما بين السُرَّة والرُّكبة-.
يُعصرُ بطن الميِّت برفقٍ لإخراجِ ما فيه، ثمَّ تُنظَّف منطقة العَورة بيد الغَاسل المَلفوفة بِخرقة.
ينوي الغاسِل نيَّة غسل الميِّت، ثمَّ يَقوم بتوضِئته الوضُوء العادي؛ لقول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (ابْدَؤُوا بمَيَامِنِهَا، ومَوَاضِعِ الوُضُوءِ منها)، ويُستنثنى من الوضوء الاستِنشاق والمَضمضة؛ فلا يُدخل المَاء على أنفِ الميِّت ولا فَمه.
يُغسل الرأس، ثمَّ اللِّحية بِسدْر -نوعٍ من النَّباتات- أو بالصَّابون، أو بالغَسول، ويُسوِّك أسنانَ الميِّت، ويُنظِّف ما تحت أظَافره، ثمَّ يَصبُّ عليه الماء الطَّاهر، وهو شرطٌ لصحَّة الغسل.
يغسل الشَّقَّ الأيمنَ بعد وضع الميِّت على جانبه الأيسر، ويبدأ غَسله بالصَّابون ونحوه من العُنق حتَّى القدم، ثمَّ يَصبّ عليه الماء الخَالص، ثمَّ يغسل شقَّه الأيسر بذات الطريقة، وهذه هي الغَسلة الأولى الوَاجبة.
يُستحبُّ تكرار الغسل ثلاثَ مرَّات مثل الغَسلة الأولى، وإن إحتاج تنظيف الميِّت لأكثر من ذلك زِيد عليها بعددٍ فرديٍ من الغَسلات، لقول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (اغْسِلْنَهَا ثَلَاثًا، أَوْ خَمْسًا، أَوْ أَكْثَرَ مِن ذلكَ)، ويُوضع في الغَسلة الأخيرة كافوراً أو طيباً، إلا إن كان الميِّت مُحرِماً فلا يُوضع له الطيب عندها؛ لقول النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن الميِّت المُحرم: (اغْسِلُوهُ، وكَفِّنُوهُ، ولَا تُغَطُّوا رَأْسَهُ، ولَا تُقَرِّبُوهُ طِيبًا؛ فإنَّه يُبْعَثُ يُهِلُّ).
يُمشَّط شعر الميِّت، ويُضفر رأس الميِّتة بثلاث ضَفائر، ثمَّ يُنشَّف جسد الميِّت بالقماش وغيره.
إن خَرج شيء من جَسد الميِّت بعد ذلك، يُغسل المَحل لتنظيفه من النَّجاسة، وقد تعدّدت آراء العلماء في وُجوب إعادة الغسل في هذه الحالة؛ فمنهم من قال بوجوب إعادة الغسل، ومنهم من قال بوجوب إعادة الوضُوء فقط، ويتم بعدها حَشو المَحل بالقطن لئلَّا يتلوَّث، ويُحشى بالقطن المواضع الآتية: الدُّبر، والقُبل، والأُذنين، والأنف، والفم.
يُكره عند جمهور العُلماء تقليم أظافر الميِّت، وأخذ شيءٍ من شعر شَاربه، أو إبطه، أو عَانته.