- [ تعرٌف على ] ربا
- [ أحلام ] تفسير الفلوس في المنام
- [ تعرٌف على ] تفجير فندق برايتون
- [ تعرٌف على ] خلل التكنولوجيا
- [ متاجر السعودية ] شهد قيفت ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إف-4 فانتوم الثانية
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأيرلندية القبرصية
- [ خدمات السعودية ] كم عمر انس زوج سنومه
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] شركة البيت الميسر العقارية
- [ مكتبات السعودية ] مكتبة الصفحات الذهبية
- [ بَابُ ذِكْرِ شِدَّةِ عَذَابِ أَهْلِ النَّارِالزهد - لأسد بن موسي ] نا الْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ، عَنْ هِشَامٍ، عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: «تَأْكُلُهُمُ النَّارُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعِينَ أَلْفَ مَرَّةٍ، كُلَّمَا أَنْضَجَتْهُمْ وَأَكَلَتْهُمْ، قِيلَ: عُودُوا، فَيَعُودُونَ كَمَا كَانُوا أَوَّلَ مَرَّةٍ» .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الكولومبية الكينية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سعد تركي سعد الثبيتي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله عابد عواض الجعيد ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] فولغوغراد
- [ خذها قاعدة ] اذا نظرت إلى الحياة على انها عملية أخذ فـسوف تظل طول عمرك محروماً ومهما أخذت فلن تشبع من الأخذ. - غازي القصيبي
- [ فوائد الزيوت للشعر ] فوائد زيت الياسمين للشعر
- [ تعرٌف على ] الدوري الهولندي الممتاز 1968–69
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] يوسف بن محمد بن سعيد المزارقه ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ العسل ] فوائد عسل الزعتر
- [ خذها قاعدة ] لقد أقنعت الجميعَ أنني نسيتها تماماً ولم أعد أحبها , عليَّ الآن أن أقنع نفسي بذلك. - فيودور دوستويفسكي
- [ تعرٌف على ] بنية عروض ويندوز
- [ حكمــــــة ] 4- عليك بتنويع الأعمال التي تضمنها برنامجك والتي ستمارسها؛ لأن البقاء على عمل واحد دائماً يصيب النفس بالملل ولخمول والرتابة، ومن ثم يثقل العمل على النفس ويستكثر وإن لم يكن كثيراً.
- [ خذها قاعدة ] حاولوا دفننا ولم يعلموا أننا بذور. - تشي جيفارا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مشبب عبيد آل منيع ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ متاجر السعودية ] ركني ... منطقة الرياض
- [ محامين السعودية ] عبدالرحمن علي عبدالرحمن العليان ... الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب المتميز الحصري للعقارات ... صامطه ... منطقة جازان
- [ متاجر السعودية ] نوره ديزاينر ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] أبو الحسن
- [ تعرٌف على ] علي المساح
- [ تعرٌف على ] يورغن شتروب
- [ مقاهي السعودية ] لبيبه كافيه
- [ خذها قاعدة ] لن تجد الهدوء أبداً ، إن كان مصدر الضجيج أعماقك. - مارك توين
- [ تعرٌف على ] دستركتويد
- [ شركات طبية السعودية ] مؤسسة حسين عبدالله العمودى ... جـــدة
- [ ذكـــــررواه مسلم ] يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى
- [ تعرٌف على ] أوساغ بيتش
- [ متاجر السعودية ] بييع عطور ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ تعرٌف على ] ستيم
- [ تعرٌف على ] كيرت هوكينز
- [ محامين السعودية ] سليمان خالد محمد الشويعر ... جدة
- [ تعرٌف على ] موريس (ألاباما)
- [ تعرٌف على ] المعرض الصيفي للأكاديمية الملكية
- [ شركات طبية السعودية ] شركة التكامل الوطنية للزراعة ... الرياض
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرومانية الهايتية
- [ خدمات السعودية ] أوقات عمل الاسبوع السعودي الدولي للحرف اليدوية 2023
- [ مجوهرات السعودية ] الشلوي للمجوهرات
- [ تعرٌف على ] الحرب الإيرانية الروسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فاطمة بدر بن اسماعيل العتيبي ... الاحساء ... المنطقة الشرقية
- [ العناية بالبشرة ] 5 وصفات طبيعية لإزالة شعر الوجه
- [ أطباق رئيسية ] طريقة عمل الملوخية المجمدة
- [ تعرٌف على ] اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد
- [ تعرٌف على ] بندر الحربي
- [ محامين السعودية ] علي محمد يحي حكمي ... الرياض
- [ تعرٌف على ] خطوط إكس أل الجوية الفرنسية
- [ تعرٌف على ] مبدل رقمي تماثلي
- [ تعرٌف على ] مصطفى النحاس
- [ تعرٌف على ] جيفري كومبس
- [ متاجر السعودية ] شركه الدار للإستثمار ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ خذها قاعدة ] لا تجامل كذباً ولا توافق خجلاً. - أبراهام لينكون
- [ متاجر السعودية ] مع حبي ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] إبراهيم الأخضر
- [ تعرٌف على ] محمد علي حافظ
- [ تعرٌف على ] صراع إسرائيل وإيران بالوكالة
- [ شقق مفروشة السعودية ] الصيفية المميزة
- [ تعرٌف على ] أيديولوجيا
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب الضمان برجال المع
- [ تعرٌف على ] روز مايلي (شخصية في رواية)
- [ تعرٌف على ] إبداع
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] الاء عبدالرحمن هاشم المالكي ... الطائف ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] الثورة الأبخازية
- [ حكمــــــة ] قال بعض الحكماء : من كان الليل والنهار مطيته سارا به وإن لم يسر .
- [ حكمــــــة ] عن عطاء بن السائب ، قال : « كان يونس عليه السلام حين نجي من بطن الحوت يلبي : لبيك كاشف الكرب لبيك ، قال : وكان عيسى يلبي : لبيك ، عبدك لأمتك ، لعبيدتك »
- [ تعرٌف على ] مارتن ستروبل
- [ الشاورما ] 2 من الوصفات لطريقة عمل الشاورما
- [ خذها قاعدة ] التواصل الحقيقي بين الكائنات لا يتمّ إلّا عن طريق الحضور الصامت، عن طريق اللاتواصل الظاهر، عن طريق التبادل المُلغز والخالي من الكلام، الشبيه بالصلاة الباطنية. - إميل سيوران
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] حسن علي حسن شوكان ... الخبر ... المنطقة الشرقية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] علي محمد منصور الاسمري ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] المعهد التحضيري للدراسات الهندسية بتونس
- [ تعرٌف على ] هانغل
- [ تعرٌف على ] بدر بن حرسي
- [ تعرٌف على ] هاجر (اسم)
- [ تعرٌف على ] محمد فتحي فرج
- [ تعرٌف على ] سيمون لو بون
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] اسماء عبدالله عطيه الحربي ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إدارة عسكرية
- [ الوكلاء التجاريون و الخدمات قطر ] نوفوتيه يوسف
- [ المركبات الامارات ] شركة تركستان لتجارة قطع غيار السيارات المستعملة ذ.م.م ... الشارقة
- [ تعرٌف على ] نعمان السامرائي
- [ خذها قاعدة ] إن رجولتي لم تذل في حياتها، مثلما تذل في كل ليلة أقول لها فيها نومًا هنيئًا، ثم أدير ظهري وأمضي كأني قطعة خشب لا يسكنها عصب، وينزف جرح تلك الرجولة المهدورة حين أسمع وراء ظهري اصطفاق الباب: إن الأمر لا يعنيها. - غسان كنفاني
- [ محامين السعودية ] احمد عبدالعزيز عبدالله الزهير ... الرياض
- [ تعرٌف على ] بي (نبراسكا)
- [ مطاعم السعودية ] مطعم سعدالدين
- [ تعرٌف على ] ناظم حكمت
- [ تعرٌف على ] هوستونفيل
- [ تعرٌف على ] العلاقات الصينية الكورية الجنوبية
- [ تعرٌف على ] منشأة كيميائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد حامد ابن علي المنتشري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالعزيز خليف حمود المطيري ... البكيريه ... منطقة القصيم
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] ربا # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | ربا
مضار الربا
1. الخلل في توزيع دخول الافراد. 2. إن الربا هو المحرك الرئيسي للتضخم (ارتفاع الأسعار) لأن الشخص عندما يأخذ قرض ربوي فان ذلك سيؤدي إلى زيادة تكاليف الإنتاج عليه مما يدفعه إلى زيادة أسعار السلع والخدمات وعند زيادة أسعار السلع والخدمات يقوم المرابي بزيادة سعر الفائدة على الأموال التي يقرضها للحفاظ على ربح دائم لا يتأثر بارتفاع الأسعار وهذه الزيادة على سعر الفائدة تسبب زيادة تكلفة على المنتج الذي يرفع الأسعار.
وقد كان الربا أحد أسباب الأزمة الاقتصادية في العقد الماضي حيث ارتفعت نسبة الفائدة إلى درجة أن توقف عدد كبير من المقترضين عن السداد. 3.الإضرار بالفقراء والمحتاجين بمضاعفة الديون عليهم عند عجزهم عن تسديدها. 4. تعطيل المكاسب والتجارات والأعمال التي لا تنتظم حياة الناس إلا بها. 5. تكديس المال في يد طبقة معينة من أصحاب رؤوس المال.
وكل هذه المضار دعت بعض الاقتصاديين إلى الدعوة إلى تخفيض الفوائد إلى الصفر، كما دعا موريس آلياس الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد سنة 1988م وقدم طرحاً اقتصاديا جديداً بالتخلي عن الفائدة الربوية وتخفيض الضرائب إلى نسبة 2.5%.
التاريخ
جون إسبوسيتو يصف الربا كممارسة حدثت ما قبل الإسلام في الجزيرة العربية حيث يتم مضاعفة الدين إذا تخلف المقترض ومضاعفتة إذا تخلف المقترض مرة أخرى”. وقد أعتبر مسؤولا عن إستعباد بعض المقترضين المعدمين. ووفقا لمصدر محافظ (يوسف فوفانا)، قال أن بعض الفقهاء رأى الربا [الذي عرفه بأنه الفائدة] ممنوع في وقت مبكر في مكة المكرمة، وبعضهم يقول في السنة الثانية من الهجرة والبعض يقرر أن قد حظر بعد فتح مكة، ولكنها وافقت على أن الأغلبية قد جعلوه محظورا”. مصادر أخرى، مثل موسوعة الإسلام والعالم الإسلامى، قد قررت أن المسلمين الأوائل قد إختلفوا حول ما إذا كان كل أو أن المعدلات الباهظة فقط تعد من الفائدة التي يمكن اعتبارها من الربا، وبالتالي تعلن محرمة، ولكن تعريف أوسع قد فاز مع إجماع فقهاء المسلمين على أن أي من القروض التي تنطوي على زيادة في السداد كان ممنوعا. واحدا من الفقهاء بوجه خاص (الجصاص، توفي 331 هـ، الذي انتقد من قبل الحداثة)
يرجع إليه الفضل في تأسيس التعريف التقليدى الربا — «تنص على [دفع] الزيادة على القرض أو الدين»، (أي الفائدة على الديون).
الربا في القرآن
يتناول القرآن الربا في 12 آية، الكلمة تظهر ثماني مرات في المجموع، ثلاث مرات في 2: 275، ومرة واحدة في 2: 276، 2: 278، 3: 130، 4: 161 و30:39. آية مكية في سورة الروم كانت أول آية تليت حول هذا الموضوع: وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِندَ اللَّهِ ۖ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ (39) (القرآن30:39)
الآيات المدنية الأخرى: وَأَخْذِهِمُ الرِّبَا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ ۚ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا ﴿161﴾ (القرآن4:161)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ الرِّبَا أَضْعَافًا مُّضَاعَفَةً وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا.
يعتبر الربا في الشريعة الإسلامية من المحرمات بإجماع المسلمين، ويعد من كبائر الذنوب، وتحريمه في جميع الشرائع السابقة.
ويدل على تحريمه قول الله تعالى في سورة البقرة:
الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَيَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍإِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَيَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَفَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ
أصل التسمية وتعريفات
سبب التسمية: ويسمى ربا الفضل لفضل أحد العوضين على الآخر، وإطلاق التفاضل على الفضل من باب المجاز، فإن الفضل في أحد الجانبين دون الآخر. ربا النسيئة:: وهو الزيادة في الدين نظير الأجل أو الزيادة فيه
سبب التسمية: مأخوذ من أنسأته الدين: أخرته – لأن الزيادة فيه مقابل الأجل أياً كان سبب الدين بيعاً كان أو قرضاً. وسمي ربا النسيئة لأنه يتضمن بيع ربوي حاضر بمؤجل وهو محرم بالقرآن الكريم في قول الله تعالى: 《يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة.》 ثم أكدت السنة النبوية تحريمه في خطبة الوداع وفي أحاديث أخرى. ثم انعقد إجماع المسلمين على تحريمه. وسمي ربا الجاهلية، لأن تعامل أهل الجاهلية بالربا لم يكن إلا به كما قال الجصاص. والربا الذي كانت العرب تعرفه وتفعله إنما كان قرض الدراهم والدنانير إلى أجل بزيادة على مقدار ما استقرض على ما يتراضون به، وسمي أيضاً الربا الجلي. وأما ربا الفضل فتحريمه بالإجماع وثبوت النصوص، ومن باب سد الذرائع كما صرح به في حديث أبي سعيد الخدري عن النبي قال: لا تبيعوا الدرهم بالدرهمين فإني أخاف عليكم الرماء والرماء هو الربا، فمنعهم من ربا الفضل لما يخافه عليهم من ربا النسيئة، وذلك أنهم إذا باعوا درهماً بدرهمين – ولا يفعل هذا إلا للتفاوت الذي بين النوعين – إما في الجودة، وإما في السبكة، وإما في الثقل والخفة، وغير ذلك – تدرجوا بالربح المعجل فيها إلى الربح المؤخر وهو عين ربا النسيئة، وهذا ذريعة قريبة جداً، فمن حكمة الشرع أن سد عليهم هذه الذريعة، وهي تسد عليهم باب المفسدة.
الربا في المسيحية واليهودية
حرمت اليهودية والمسيحية الربا، فقد جاء في الكتاب المقدس في العهد القديم: «إن أقرضت فضة لشعبي الفقير الذي عندك فلا تكن له كالمرابي. لا تضعوا عليه ربا» (سفر الخروج، 22- 25). وفي العهد الجديد:«اقرضوا وأنتم لا ترجون شيئًا فيكون أجركم عظيماً» (إنجيل لوقا 6، 34-35)