- [ تعرٌف على ] حادثة مكة 1987
- [ الهالات والرؤوس السوداء ] وصفات للتخلص من الهالات السوداء
- [ تعرٌف على ] تحالف ستار
- [ تعرٌف على ] العلاقات الإكوادورية الزامبية
- [ خذها قاعدة ] أشفق على الفتاة حين تسوء سمعتها , فهي لا تستطيع تربية لحيتها لتمحو تلك الصورة. - علي شريعتي
- [ حكمــــــة ] قال حذيفة: إياكم وهدايا الفجار والسفهاء، فإنكم إن قبلتموها ظنوا أنكم قد رضيتم فعلهم.
- [ خذها قاعدة ] وشعب يفرُّ من الصالحاتِ .. فرارَ السَّليم من الأجرب. - حافظ إبراهيم
- [ تعرٌف على ] أنبوب ثيل
- [ تعرٌف على ] عملية الكركدن
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مجمع الأمل للصحة النفسية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سحر محمدعلي مصطفى رضوان ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله محمد عبده نجمي ... الطوال ... منطقة جازان
- [ تعرٌف على ] إيتا بينا
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] فهد سالم راشد الدوسري ... الخرج ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] متعب فهاد شافي القحطاني ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] نعمان (توضيح)
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سليمان جمعان سلمان الجمعان ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تسوق وملابس الامارات ] أمروسو بوتيك ... دبي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جراح جهز محمد العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مكتب اكناف جدة للعقار ... صامطه ... منطقة جازان
- [ صحة وطب الامارات ] مستشفى دبا ... الفجيرة
- [ تعرٌف على ] ويليام وايلر
- [ باب حسن الخلقتطريز رياض الصالحين ] عن النواس بن سمعان - رضي الله عنه - قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن البر والإثم، فقال: «البر: حسن الخلق، والإثم: ما حاك في صدرك، وكرهت أن يطلع عليه الناس» . رواه مسلم. ---------------- البر: الطاعة، والإثم: المعصية، حسن الخلق يقتدر به صاحبه على فعل المحاسن وترك المساوئ، والإثم يذم صاحبه، والنفس بطبعها تحب المدح، وتكره الذم.
- [ دليل أبوظبي الامارات ] مطعم ليمون جراس التايلندي ... أبوظبي
- [ متاجر السعودية ] مؤسسة أعالي الابداع للتجارة ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] صوبة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة إفادة العقارية ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــةالزواجر عن اقتراف الكبائر - ابن حجر الهيتمي ] قال أبو سفيان : للشيطان سلاح مثل خوف الفقر ، فإذا قبل منه أخذ في الباطل وتكلم بالهوى وظن بربه السوء .
- [ تعرٌف على ] العلاقات الألبانية الهندية
- [ مكتبات السعودية ] محلات النهدى التجارية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالكريم عبدالرشيد احمد بدره ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إميلي فارس إبراهيم
- [ نصائح للأحبة ] 3 مظاهر لمعرفة أن الشخص يحبك
- [ تعرٌف على ] ترتيبية
- [ حكمــــــة ] الإنسان من حين استقرت قدمه في هذه الدار فهو مسافر فيها إلى ربه، ومدة سفره هي عمره الذي كتب له، والأيام والليالي مراحل لسفره، فلا يزال يطويها مرحلة بعد مرحلة حتى ينتهي السفر. فالكيِّس الفطن من جعل كل مرحلة نصب عينيه، فيهتم بقطعها سالماً غانماً، فهو إذا تيقن قصرها وسرعة انقضائها هان عليه العمل. ولا يزال هذا دأبه حتى يطوي مراحل عمره كلها فيحمد سعيه، ويبتهج بما أعده ليوم فاقته وحاجته.
- [ تعرٌف على ] العلاقات البوتانية الليبية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] سميره اشقير رجاء المطيري ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ مقاهي السعودية ] أروما كافية
- [ تعرٌف على ] جيل جوليفي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] جوري علي بن سلطان حمدي ... خميس مشيط ... منطقة عسير
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله منصور بن عبدالله الصويان ... عنيزه ... منطقة القصيم
- [ تعرٌف على ] ماريا (مدينة)
- [ تعرٌف على ] العنف المنزلي في نيجيريا
- [ تعرٌف على ] العلاقات السنغافورية الميانمارية
- [ حكمــــــة ] عن الهيثم بن جماز قال : كانت لي امرأة لا تنام الليل وكنت لا أصبر معها على السهر فكنت إذا نعست ترش علي الماء في أثقل ما أكون من النوم وتنبهني برجلها وتقول ما تستحي من الله كم هذا الغطيط فوالله إن كنت لأستحي مما تصنع .
- [ مقاولون السعودية ] شركة السويح للتجارة والمقاولات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] زيد بن حمد بن علي المري ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] دوري الدرجة الأولى السعودي 2008-09
- [ تعرٌف على ] العلاقات الرواندية السنغافورية
- [ حكمــــــة ] قال محمد بن الحنفية رحمه الله : «من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر» .
- [ تعرٌف على ] قيمة إنجابية (وراثة سكانية)
- [ تعرٌف على ] العلاقات البولندية التوفالية
- [ رياضيات ] قانون محيط الدائرة ومساحتها
- [ تعرٌف على ] تميم بن نصر الكناني
- [ سوبر ماركت السعودية ] اسواق سفارى الغذائية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ربى قابل مجول الشمري ... حائل ... منطقة حائل
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مشهور مزيد عواض الحارثي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] لمار
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] خالد بن محمد بن احمد بدوي ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] إلكو (نيفادا)
- [ شركات مقاولات السعودية ] مؤسسة شنار الجنوب للمقاولات ... القنفذة ... مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] تفجير زليتن 2016
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ناصر طارق سعيد آل ثابت ... الدمام ... المنطقة الشرقية
- [ ملابس السعودية ] مؤسسة سندسة للتجارة
- [ مبيعات وخدمات تأجير السعودية ] مكتب خالد الحميد للإستشارات والعقارات
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله موسى حسن عسيري ... احد رفيده ... منطقة عسير
- [ مؤسسات البحرين ] شركة تروسو ذ.م.م ... منامة
- [ تعرٌف على ] الهنود الإنجليز
- [ حكمــــــة ] عن مالك بن ضيغم الراسبي عن أبيه قال : كان يقال : إن كثرة الدموع وقلتها على قدر احتراق القلب ، حتى إذا احترق القلب كله لم يشأ الحزين أن يبكي إلا بكى ، والقليل من التذكرة يجزئه.
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نايف حسين نايف العتيبي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] فولتا كاستيلا ليون 2013
- [ عيون ] أسباب رمش العين
- [ مطاعم السعودية ] مطاعم و مطابخ العاذرية
- [ حكمــــــة ] وإذا زاغ بصرك لما رأى نعيم أصحاب الثروات والمليارات؛ فخاطب نفسك: هذا ما أعد البشر للبشر؛ فكيف بما أعد رب البشر للبشر!
- [ مؤسسات البحرين ] ابراج مسقط الاداره شركة تضامن بحرينية ... منامة
- [ تعرٌف على ] مصر للبترول
- [ تعرٌف على ] رخصة القيادة في فنلندا
- [ تعرٌف على ] صالح اليحيى
- [ متاجر السعودية ] طرق أخرى للتجاره ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ تعرٌف على ] ربيعة بن مانع المريدي
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] احمد محمد علي قحل ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ اعلان السعودية ] مركز زد للإعلان والعلاقات العامة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] نوف سعد علي الجنيدب ... مكه المكرمه ... منطقة مكة المكرمة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عبدالله مشبب عبدالله صلام ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ مهارات إدارية ] صفات القائد الناجح
- [ غسيل الملابس والحديد و الخدمات قطر ] مغسلة المحيط الهادي للملابس
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] محمد مصلح الصانع الصلبي ... العويقيله ... منطقة الحدود الشماليه
- [ تعرٌف على ] قائمة الدول حسب مؤشر التنمية البشرية المعدل وفقا لعدم المساواة
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] ريم سعيد بن حسين آل جحيش ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] عايض غازي بن عيد البقمي ... الرياض ... منطقة الرياض
- [ حكمــــــة ] ألم يمتد إلى كل عرق وكل عصب وكل مفصل...يغمر مشاعري..من عجزنا عن تخطي واقع أنفسنا وطائفتنا وأدوائهالواقع أمة يقطر دما..!
- [ تعرٌف على ] العلاقات الأوكرانية الغامبية
- [ ماذونين السعودية ] نايف سعد مطر الحارثي ... الطائف
- [ تعرٌف على ] سومو-إبو
- [ محامون السعودية ] مكتب طارق الخضر للمحاماة والاستشارات القانونية
- [ وسطاء عقاريين السعودية ] مؤسسة النفاذ العقارية ... جدة ... منطقة مكة المكرمة
- [ تعرٌف على ] جو فيتزباتريك (سياسي)
- [ صيدليات السعودية ] صيدلية الزويراء
- [ تعرٌف على ] قسطرة القلب
- [ وزارات وهيئات حكومية السعودية ] مكتب خدمات عملاء الديرة - مركز التعمير طريق الملك فهد
- شركة نقل اثاث بالرياض|ظواهر الخليج
- تفسير حلم رؤية القضيب أو العضو الذكري في المنام لابن سيرين
- سؤال وجواب | هل يجوز للرجل حلق شعر المؤخرة؟ وهل هناك طريقة محددة لذلك ؟
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- تفسير حلم رؤية الميت يشكو من ضرسه في المنام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
- الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام
[ تعرٌف على ] حادثة مكة 1987 # أخر تحديث اليوم 2024/05/16
تم النشر اليوم 2024/05/16 | حادثة مكة 1987
ما بعد الحادثة
وكانت نتيجة الأحداث قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران وتقليل العدد المسموح من الحجاج الإيرانيين من 150,000 إلى 45,000 أما طهران فقامت بمقاطعة الحج في المواسم الثلاث التالية. حتى تجددت العلاقات بين الطرفين في عام 1411هـ/ 1991م بعد اتفاق يسمح للإيرانيين بممارسة فريضة الحج مرة أخرى ووضع حد أقصى للحجاج الإيرانيين يبلغ 115,000 مع السماح لهم بالتظاهر لكن في مكان واحد تخصصه لهم السلطات السعودية. والتزم الطرفان بهذا الاتفاق الذي سمح للحجاج الإيرانيين بممارسة فريضة الحج والتظاهر في المكان المخصص على المدى العقدين التاليين. ومنذ ذلك الحادث لم يقع أي حادث دموي أو خلاف بين الطرفين بخصوص الحجاج الإيرانيين لموسم الحج حتى وقوع حادثة تدافع منى في عام 2015 التي راح ضحيتها أكثر من 2100 حاجاً منهم 465 إيرانياً وسط توترات طائفية تشهدها المنطقة.
بدأ الاشتباك
بدأت الأحداث عصر يوم الجمعة عندما قامت تجمعات من الحجاج الإيرانيين بتشكيل مسيرة صاخبة أشاعت الفوضى والاضطراب بين حجاج بيت الله الذين أتوا من مختلف أنحاء العالم الإسلامي وغير الإسلامي ويقدر عددهم بنحو 2.1 مليون حاج.[بحاجة لمصدر]
وقد كان من الطبيعي أن يتدخل المواطنون الذين توقفت مصالحهم والحجاج الذين تعرقلت مقاصدهم في العبادة وأداء المناسك لوقف هذه الأعمال بعد أن تعرقلت الحركة وضاقت الصدور، وجاء هذا التدخل عن طريق التفاهم السلمي مع مقدمة المسيرة، وألحوا عليهم في رجائهم بإفساح الطريق أمام النساء والأطفال المحتجزين في سياراتهم إلا أن الإيرانيين أصروا على مواصلة المسيرة وسط هتافات. وتوجه المتظاهرون إلى بيت الله الحرام وأخذوا يدفعون المواطنين بالقوة والعنف إذ حاولوا مع إخوانهم الحجاج الآخرين الحيلولة دون استمرار المسيرة.[بحاجة لمصدر]
قوات الأمن السعودية التي كانت تراقب الموقف وتتحلى بضبط النفس وتقف على جانبي طريق المسيرة حاولت منع المواطنين وبقية الحجاج من الاصطدام بالإيرانيين المتظاهرين حرصا على سلامتهم ودرءً للشرور، فما كان من المتظاهرين إلا أن هاجموا رجال الأمن بالعصي والمدى والحجارة واعتدوا عليهم، وعندها صدرت الأوامر لسلطات الأمن المختصة بالتصدي للمسيرة فورا ورفضها وإعادة الأمور إلى مجراها الطبيعي.[بحاجة لمصدر]
وأوصدت المسيرة منافذ الطرقات وعرقلت مسالك المرور وحالت دون تمكن المواطنين والحجاج في مكة المكرمة من الانطلاق إلى مصالحهم وشؤونهم كما أفسدت على الطائفين والقائمين عبادتهم في المسجد الحرام. اشتدت حدة الاشتباك لمرحلة العنف بعد تدافع الحجاج الذي أودى بحياة بعضهم. نتج عن الاشتباك مقتل 402 شخصاً: 275 حاجاًّ إيرانياً، 42 حاجاً من جنسيات أخرى، و85 رجل أمن سعودي. تبادل المسؤولون الإيرانيون والسعوديون الاتهامات. حيث اتهمت إيران السعودية بقتل المتظاهرين بإطلاق النار عليهم بينما تنفي الرواية السعودية إطلاق رصاصة واحدة وترجع عدد القتلى إلى تدافع وعنف المتظاهرين. كما أسفرت الأحداث عن إصابة 649 شخصاً: 303 من الإيرانيين، 145 من السعوديين، 201 حاجاً من بلدان أخرى.
يذكر أن عدد من المجهولين في مبنى لموقف السيارات قاموا برمي قطع من الطوب والاسمنت والأعمدة الحديدية على المتظاهرين وقت اصطدامهم بقوات الأمن مما ساعد على تأزيم الموقف. بعد وصول جثث الضحايا الإيرانيين لبلدهم، عرضت السلطات الإيرانية الجثث على وسائل الإعلام التي بينت وجود جروح ناتجة عن أعيرة نارية.
شرح مبسط
أحداث حج مكة 1407هـ/1987م هي اشتباكات عنيفة وقعت في يوم الجمعة السادس من ذي الحجة 1407هـ الموافق لـ 31 يوليو 1987 في مكة المكرمة أثناء موسم الحج بين مجموعة من الحجاج الشيعة -غالبيتهم إيرانيون- وقوات الأمن السعودية. تباينت ردات الفعل تجاه الأحداث حيث يصفها المتعاطفون مع الجانب السعودي بأعمال الشغب والإرهاب[1] بينما يصف المتعاطفون مع الحجاج الشيعة الأحداث بالمجزرة. منذ 1981، اعتاد الإيرانيون على القيام بتظاهرات سنوية ضد إسرائيل وأمريكا رافعين شعارات الثورة الإسلامية في إيران والدعوة إلى الوحدة الإسلامية والعداء لـ «إسرائيل» في إيران، رافعين صور المسجد الأقصى والمسجد الحرام وصور الخميني .[2] لكن في عام 1987، أغلق طوق من الشرطة السعودية والحرس الوطني جزءا من مسار المظاهرة المخطط له، مما أدى إلى مواجهات بينهم وبين الحجاج. وتصاعدت هذه التصادمات إلى اشتباك عنيف، تلاه تدافع مميت. هناك جدل حول تفاصيل الحادث. وتفيد بعض المصادر بأن عدد القتلى من الحادث كان 402 شخصا: 275 حاجا إيرانيا و85 شرطيا سعوديا و42 حاجا من جنسيات أخرى.[3]